أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013

أبرز الفنانين والممثلين الذين رحلوا في 2013




شهد العام 2013 رحيل العديد من الشخصيات الاجتماعية والثقافية والسياسية من مختلف أنحاء العالم.

فيما يلي بعض أبرز الفنانين والممثلين الذين رحلوا في العام 2013.

عربياً:

1- وديع الصافي (1921- 2013): مطرب وملحن لبناني ويعد من عمالقة الطرب في لبنان والعالم العربي، كان له الدور الرائد في ترسيخ قواعد الغناء اللبناني وفنه، وفي نشر الأغنية اللبنانية في أكثر من بلد، وأصبح مدرسة في الغناء والتلحين، في لبنان والعالم العربي أيضاً.


2 - نضال سيجري (1965- 2013): ممثل سوري ولد في مدينة اللاذقية، هو خريج المعهد العالي للفنون، وشارك في الكثير من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية. عانى سيجري في السنوات الأخيرة من مرض السرطان الذي أدى إلى استئصال حنجرته، وظهر بعد ذلك بدور صامت بمسلسل "الخربة" عام 2012 .


3- رمسيس زخاري (1946- 2013): فنان تشكيلي وفنان ساخر ورسام كاريكاتير مصري، رسم الكاريكاتور في مجلة "روزاليوسف"، وفي مجلة "صباح الخير"، وقدم برنامجه الشهير "يا تلفزيون يا" في التلفزيون المصري لمدة عشرين سنة، ومثل أيضا كهاوٍ في عدة أفلام.


4- صباح عبيد (1950- 2013): ممثل سوري بدأ عام 1960 في الجمعية العربية المتحدة للأدب والفنون، شارك في العديد من المهرجانات المحلية والعربية والدولية ومؤتمرات اتحاد الفنانين العرب والملتقى الأول للفنانين العرب في ليبيا.


5- ياسين بقوش (1938- 2013): ممثل سوري اشتهر بأعماله مع الفنان دريد لحام بدور ياسين وهي شخصية الإنسان البسيط الساذج، اشتهر بشخصيته الكوميدية المحبوبة "ياسينو" في المسلسلات مع الفنانين دريد لحام ونهاد قلعي مثل (صح النوم وملح وسكر)، إضافة إلى بعض الأفلام السينمائية.‏


6- وحيد سيف (1939- 2013): ممثل مصري حصل على ليسانس الآداب قسم تاريخ، أثناء دراسته في الجامعة شارك في عده مسرحيات أهمها شكسبير، حسن ومرقص وكوهين، ومع مسرح الريحاني قدم مسرحية إنهم يدخلون الجنة، وكانت آخر أعماله الفنية المسلسل زيرو 900.

تألق في العمل المسرحي والتلفزيوني حيث له عده مسرحيات أهمها" دول عصابة يا بابا" مع الفنان محمد نجم ومسرحية" قشطة وعسل"، غالباً ما تميزت أدواره بخفة الظل الواضحة حتى أصبح أحد أشهر نجوم الكوميديا في مصر.


7- سليم كلاس (1936- 2013): ممثل سوري ومن الفنانين المؤسسين للدراما السورية، ولد في دمشق، بدأ التمثيل عام 1970 ، وقدّم خلال مسيرته العديد من الأعمال الفنية الهامة، بعد أن بدأ حياته كمذيع في برامج إذاعية وتلفزيونية.


8- جمال إسماعيل -1933)2013): ممثل مصري حاصل على ليسانس آداب قسم تاريخ جامعة عين شمس عام 1957 ، وحاصل أيضاً على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956 التحق بالفرق النموذجية بالمسرح الشعبي، عين مفتشاً للمسرح بمحافظة الإسكندرية عام 1958 وقام بإخراج عروض الفرقة المدرسية والجامعات وحفلات الشركات، عام 1961 انضم إلى فرقة التيفزيون، واشترك في مسرحية "شيء في صدري"، وقدم بعد ذلك عدة مسرحيات، كما عمل بكثرة في مسلسلات الاطفال التليفزيونية.


9- محمد العزبي (1938- 2013) مغن مصري تخرج من كلية التجارة وعمل موظفاً في الجمعية العامة للبترول، واتجه للغناء الشعبي إذ اكتشفه عزت الجاهلي فانضم لفرقة "رضا" سنة 1957 وأصبح المغنى السياسي للفرقة، وغنى لها أغان شعبيه مثل :"بهية"، "رنة الخلخال" و "الناى السحرى" و"فانوس رمضان" وغيرها.


10- نبيل الهجرسي (1937- 2013) ممثل مصري حصل على بكالوريوس الفنون التطبيقية، عمل في المسرح في العديد من المسرحيات الكوميدية والدرامية، وعرف بأدواره الكوميدية وخاصة دور صديق البطل، لمع في المسرح أكثر من السينما.


11- زهرة العلا(1934- 2013): حاصلة على دبلوم من معهد الفنون المسرحية، وتتلمذت على يد الفنان يوسف وهبي وعملت في مسرحه، ثم اتجهت للعمل في السينما، قدمت أعمالاً وصلت إلى 120 فيلماً و50 مسلسلاً تلفزيونياً.


12- رتيبة الحفني (1931- 2013): فنانة مصرية، مغنية أوبرا عالمية، وعميدة معهد الموسيقى العربية في القاهرة، كما أنها أول امرأة تتولى منصب مدير دار الأوبرا المصرية في القاهرة.

عالمياً

13- جيمس غاندولفيني (1961- 2013): ممثل أمريكي اشتهر بدور توني سوبرانو في مسلسل السوبرانوز،حصل بهذا الدور على عدة جوائز منها جائزة الغولدن غلوب 2000 كأفضل ممثل في مسلسل درامي، وجائزة الإيمي ثلاث مرات كأفضل ممثل في مسلسل درامي أعوام 2000, 2001, 2003، وجائزة نقابة ممثلي الشاشة مرتين كأفضل ممثل في مسلسل درامي عامي 2000, 2003 وعام 1999 كأفضل مجموعة في مسلسل درامي.


14- بول وليام ووكر الرابع (1973- 2013): ممثل أمريكي اشترك في كثير من الأعمال السينمائية أشهرها سلسلة أفلام "السرعة والغضب" ومنها "إنها كلها كذلك " عام 1998 و"الجماجم" عام 2000 و"رحلة ممتعة" عام 2001 و "ساعات" عام 2013 الذي حاز بخمسة جوائز وترشح بثمانية جوائز أخرى.


15- يوسف موستاكي (1934، مصر- 2013 فرنسا): ويعرف باسم جورج موستاكي مغني وكاتب كلمات أغاني فرنسي وترجع أصوله إلى اليهود اليونانيين، عرف عنه كتابته لمئات الأشعار الغنائية الرومانسية التي غناها عدة فنانات وفنانين في فرنسا أمثالداليدا وأوديت بياف وإيف مونتان وبريجيت فيونتاين وهربرت باجيني وسيندي دانيال وفرانس جال.


16- بيتر اوتول (1932- 2013): ممثل إيرلندي حاصل على جائزة البافتا 1962 كأفضل ممثل عن دوره في فيلم لورنس العرب، كما حصل على جائزة الإيمي 1999 كأفضل ممثل مساعد في مسلسل قصير عن دوره في جوان القوس، وحصل أيضاً على أربع جوائز غولدن غلوب.


17- جوان فونتين (1917- 2013): هي ممثلة بريطانية بدأت مسيرتها الفنية عام 1935، كما أنها من الفائزات بجوائز الأوسكار.


18- ريشما، ا.س.(1947- 2013): مغنية شعبية شهيرة من باكستان، وتتمتع بشعبية في الهند أيضاً، وفي عام 2004 كانت أغنيتهاDi Gali Vich Mukaam De Gaya في العشرة الأوائل من الرسوم البيانية الهندية .



19- جيا خان (1988- 2013): ممثلة هندية ظهرت في العديد من أفلام بوليوود، أعلنت الشرطة الهندية يوم 5 يونيو (حزيران) 2013 أنها عثرت عليهامشنوقة في شقتها نحو منتصف الليل، ورجحت الشرطة فرضية انتحار الممثلة الهندية 



24- نيفين الحديدي

الاثنين، 23 ديسمبر 2013

الدورة السادسة لمهرجان المسرح العربي في الشارقة 2014

عقدت الهيئة العربية للمسرح صباح أمس الاحد 22 دجنبر/ كانون الاول في مقر أمانتها العامة مؤتمرا صحفيا بمناسبة اقتراب موعد انطلاقة الدورة السادسة لمهرجان المسرح العربى المزمع تنظيمه في إمارة الشارقة (عاصمة الثقافة العربية والإسلامية لهذا العام) من 10 إلى 16 يناير 2014. المؤتمر حضره صحفيون ومهتمون، والذي بُث بشكل مباشر على القناة الالكترونية للهيئة العربية للمسرح، حتى يتمكن أكبر عدد ممكن من المسرحيين والمهتمين بالشأن المسرحي من متابعة مجرياته. 
في البداية عبر أمين عام الهيئة العربية للمسرح ومدير عام المهرجان اسماعيل عبد الله عن سعادته بالشراكة الإعلامية الهامة التي تقيمها الهيئة في هذه الدورة مع مركز الشارقة الإعلامي. الامر الذي سيخول المضي  بفعاليات المهرجان العربي، الذي حلق في فضاءات خمس عواصم عربية منذ انطلاقته الأولى في عام 2009، إلى آفاق اوسع من التغطيات الإعلامية. ومركز الشارقة الاعلامي، كما جاء على لسان امين عام "الهيئة"، ساهم في تقديم صورة مميزة لكل الفعاليات الثقافية والفنية وعكس صورة الشارقة الحضارية إلى العالم أجمع. والشراكة الاعلامية هذه، ستمتد انطلاقا من هذا المهرجان وتستمرعلى امتداد فعالياته القادمة جميعها. 
جائزة الشيخ د.سلطان القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي
دخلت هذه الجائزة ضمن فعاليات المهرجان العربي منذ الدورتين الماضيتين عندما أعلن حاكم الشارقة الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي عن تخصيص جائزة لافضل عرض مسرحي عربي. وقد اشار اسماعيل عبد الله إلى تزايد الاهتمام الملحوظ بهذه الجائزة على خريطة المسرح العربي الذي بات قبلة للمسرحيين العرب للمشاركة. ويؤكد ذلك الارقام التي تعكس مدى الاهتمام بهذا المهرجان  وبهذه الجائزة. فالدورة الاولى سجلت مشاركة 64 عرض مسرحي عربي. فيما وصل العدد إلى 96 عرض في الدورة الثانية. أما النسخة هذه، فقد عرفت تنافس حوالي 160 عمل مسرحي عربي للوصول إلى المرحلة النهائية لنيل الجائزة .
كلمة اليوم العربي للمسرح
في دورات المسرح العربي السابقة وحتى قبل بدايتها (2008) كرست الهيئة العربية للمسرح ما بات تقليدا مسرحيا عربيا راسخا والمتمثل في اختيار شخصية مسرحية فاعلة ومؤثرة لكتابة وقراءة كلمة في يوم الإحتفال باليوم العربي للمسرح (العاشر من يناير/كانون الثاني) والذي يصادف يوم افتتاح المهرجان. بخصوص ذلك، أعلن اسماعيل عبد الله أن مهرجان المسرح العربي يشرفه في دورته السادسة أن يكتب ويلقي كلمة اليوم العربي للمسرح سمو حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح الشيخ د.سلطان القاسمي. وكلمة سموه تكتسب أهمية استثنائية، حيث تأتي بعد مرور سبعة أعوام على رسالته التي كتبها والقاها في اليوم العالمي للمسرح في اليونسكو عام 2007  و سبعة أعوام أيضا من إطلاق فكرة الهيئة العربية للمسرح.
العروض المسرحية المشاركة
وفيما يتعلق بعروض المهرجان هذه الدورة هناك 15 عرضا مسرحيا. 9 عروض منها ستشارك في المسابقة وعرضين خارج المسابقة بالإضافة إلى العروض الشعبية..  أوضح أمين عام الهيئة بأن العروض التي تنافست لنيل جائزة صاحب السمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي هي 160 عرض شكلت لها لجان على مستوى العالم العربي هذه اللجان تابعت العروض في المرحلة الأولى من خلال مهرجانات ومواسم مسرحية ومن تم كانت هناك لجنة ثانية صفّت هذه الأعمال إلى 9 عروض في المسابقة بحسب أهميتها وبحسب المساحات الجديدة التي تبدع وتبحث فيها.
 العروض المسرحية: “الجميلات” إخراج صونيا من الجزائر،. “ريتشارد الثالث” إخراج جعفر القاسمي من تونس، “حلم بلاستيك” إخراج شادي الدالي من مصر، “80 درجة” إخراج علية الخالدي من لبنان. “ع الخشب” إخراج زيد خليل مصطفى من الأردن. و”عربانة” إخراج عماد محمد من العراق. و”دومينو” إخراج مروان عبدالله صالح من الإمارات. “نهارات علول” إخراج حسن رجب من الإمارات “عندما صمت عبدالله الحكواتي” إخراج حسين عبد خليل من البحرين.
العرضين خارج المسابقة: مسرحية ‘الدرس′ عن نص يوجين يونسكو، إخراج غازي الزغباني، تونس/ مسرحية ‘ليلي داخلي’ عن نص لغابرييل غارسيا ماركيز، إخراج سامر اسماعيل، سوريا.
بالاضافة إلى : عرض الأرجوز من مصر وعرض الحكواتي من ليبيا ومسرحية سبني نحلم من تونس 
وستتوزع عروض هذه الدورة ما بين قصر الثقافة ومسرحَي معهد الشارقة للفنون(عبد الله المناعي) و فضاء جمعية المسرحيين ومسرح الشارقة الوطني وتوزع العروض على القاعات بحسب طبيعة هذه العروض ومتطلباتها. يقول اسماعيل عبد الله أنه لاول مرة في الإمارات سنشهد أربعة عروض في يوم واحد وفي توقيت واحد. وذلك لأجل خلق حالة مسرحية خاصة جديدة ونعوّد الجمهور على ذلك وحتى يتسنى له أيضا أن يتابع في توقيت واحد أربعة عروض مسرحية. وحتى نوفر فرص مختلفة لحضور العروض. 
لجنة تحكيم مسابقة المهرجان
ضمت لجنة التحكيم كلا من: الدكتور خالد أمين من المغرب رئيساً، وعضوية كل من دكتور خالد أمين من الكويت ، وروضة سليمان من فلسطين، ومكي سنادة من السودان ، وهشام كفارنة من سوريا

تكريم الشخصية المسرحية الاماراتية 
دأبت الهيئة العربية للمسرح على تقليد آخر يتمثل في تكريم شخصية مسرحية عربية من البلد المضيف للمهرجان واختيار هذه السنة: ذ.محمد عبد الله والذي اعتبره اسماعيل عبد الله في المؤتمر الصحافي " فنان من رواد المسرح في الإمارات ساهم مساهمة فاعلة في إدارة المسرحية. بدأ ممثلا ومن خلال عمله الإداري ساهم في وضع اللبنات الاولى لمهرجان أيام الشارقة المسرحية ومن تم ادار هذا المهرجان لأعوام عديدة بحكم منصبه في دائرة الثقافة والإعلام. علاوة على انه ساهم مساهمة كبيرة مع مجموعة من رجالات الشارقة في صياغة المشهد الثقافي منذ بداية الثمانينات من خلال اللجنة الثقافية التي كان يرأسها في مسرح الشارقة الوطني. واضاف أن لمحمد عبد الله إسهامات كبيرة جدا لا ينساها المسرحيون في الإمارات ولا يمكن تجاوزها حقق الكثير من النجاحات بفضل تفانيه وتواصله مع المسرحيين في الإمارات لدى استحق هذا التكريم.
تكريم 23 كاتبا مسرحيا عربيا
في مضمار الاحتفاء بالمسرحيين أيضا ذكر مدير عام المهرجان أنه بحكم اننا نستظل تحت ظل كاتب مسرحي وهو يرأس الهيئة العربية للمسرح سيتم تكريم 23 كاتبا مسرحيا عربيا ممن لهم مساهمات هامة وفاعلة في مسيرة الكتابة المسرحية في الوطن العربي وذلك سيرا على ما نهجه المهرجان من ضرورة الاحتفاء برواد المسرح العربي بكل تخصصاته، حيث انه احتفى الدورة الماضية في الدوحة ب 16 من رائدات المسرح العربي. 
الندوات الفكرية
ولان كل دورة يصاحبها فعاليات فكرية فإن هذه السنة سينقسم المؤتمر الفكري إلى  :
1 المسرح والهويات الثقافية : 
ينضوي تحت هذا العنوان مؤتمر فكري دولي يشارك فيه متدخلون  من دول عديدة من العالم (الفلبين، أندونيسة، بنغلادش، غينيا، بريطانيا،إيران...) بالإضافة إلى مفكرين عرب لمناقشة موضوع هام جدا يرتبط بالمسرح والهويات الثقافية
2- نقد التجربة - همزة وصل
سيعقد على هامش المهرجان أيضا ندوة ثانية في المجال الفكري وهي بمثابة حلقة أخرى في  سلسلة ندوات مهمة جدا نقد التجربة – همزة وصل والتي كانت قد بدأتها الهيئة العربية في الوطن العربي. في محاولة لا تكتفي فقط بتوثيق التجربة المسرحية في الوطن العربي - يقول اسماعيل عبد الله - بل ايضا التعرض لها بقراءات نقدية مهمة حتى نوصل للأجيال القادمة هذه التجارب بأمانة شديدة. و لان مهرجان المسرح العربي ستنظم فعاليات دورته السادسة في الشارقة فبالتالي ندوة نقد التجربة - همزة وصل ستخصص لمسرح الإمارات العربية المتحدة كما سبق وفعلت الهيئة في كل من المغرب وتونس والاردن.
الاصدارات 
سيتم إصدار 23 نصا مسرحيا  للكتاب المكرمين بحيث سيختار كل كاتب نصا مسرحيا من كتاباته. وكتاب نقدي  لعبد الرحمن بن زيدان عن النص المسرحي في الإمارات وكتاب سيصدر لعواطف نعيم عن التجربة الإخراجية في الإمارات وكتاب ساهم في إعداده مجموعة من المسرحيين في الإمارات يلقي الضوء في بانوراما سريعة على كل المهرجانات والأطر والهياكل المسرحية في دولة الإمارات. ثم الكتاب المخصص للمكرم محمد عبد الله . وإصدار يهم أهم نصوص مسرح الشباب من واقع تجاربهم الهامة في الامارات 
ملتقى تعاونية الاعلام الالكتروني المسرحي العربي
ذكر الامين العام للهيئة بأنه سيعقد على هامش المهرجان ملتقى لتعاونية الاعلام الالكترونية المسرحي العربي التي أطلقتها الهيئة العربية للمسرح والتي تضم أهم المواقع الالكترونية الاعلامية المهتمة بالشأن المسرحي. سيعقد هذا الملتقى الأول قبل بداية المهرجان.
الملتقى الأول للمسرحيين العرب في المغتربات
 سيعقد أيضا بعد نهاية المهرجان مباشرة الملتقى الأول للمسرحيين العرب في المغتربات يقول اسماعيل عبد الله بهذا الخصوص: نعتقد أن هذا الملتقى تأخر كثيرا وآن الاوان أن نتواصل مع المسرحيين العرب في المغتربات لخلق حوار بيننا وبينهم وندؤس كيف يمكن أن نقيم من خلالهم علاقات مهمة دولية بحكم عملهم في مراكز لها علاقة بالمسرح وكيف يمكن أن نستفيد من وجودهم في إقامة العديد من الورش والمنتديات والملتقيات في العواصم التي يعملون بها  حتى نستفيد من الخبرات العالمية والدولية لرفد المسرح العربي بمعارف جديدة.
وذكر أمين عام الهيئة بأن عدد الضيوف سيصل هذه الدورة إلى 300 فنان مسرحي عربي ما بين ضيوف ومشاركين في العروض المسرحية والندوات الفكرية
المركز الاعلامي
أشار الأمين العام للهيئة العربية للمسرح أنه سيكون هناك مركز إعلامي يتابع فعاليات المهرجان. كما سيعقد من خلال هذا المركز الصحفي الاعلامي 20 مؤتمر اعلاميا على مدى أيام المهرجان ستبدأ هذه المؤتمرات الصحافية ما قبل المهرجان بيومين وتنتهي في آخر يوم من أيام المهرجان. هذه المؤتمرات ستلقي الضوء عل كل العروض المسرحية المشاركة بالإضافة إلى دائرة مستديرة مفتوحة للمكرمين من الكتاب العرب وللشخصية المكرمة من الإمارات بالإضافة إلى نشاطات الملتقى الفكري. 
كلمة ذ. يوسف عايدابي 
ركز مستشار الهيئة العربية للمسرح ذ. يوسف عايدابي في كلمته على أهمية جائزة الشيخ د.سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي وكيف أنها فتحت منفذا على المجز المسرحي العربي وعلى تطوره. كما سجل بأنه ما يزال يلاحظ بشكل واضح الفرق الشاسع ما بين الشمال المغاربي والوسط والخليج في مجريات الأمور المسرحية. فالمغرب العربي يواصل تجاربه ويواكب بتفاعل التقنيات المسرحية الأوربية بشكل عام بينما المشرق والخليج ما يزال يرزح تحت كثير من القيود التي سماها بالتراثية  والنصية . كما يلاحظ ايضا كم من الشبابية والتجدد الذي يحفل به  المسرح المغاربي في مقابل الكثير من التباث في المسرح المشرقي ما عدا التماعات ظهرت في هذه الدورة أكثر من الدورات السابقة في عروض من الاردن ومن لبنان والعراق بشكل واضح والإمارات بشكل أوضح.
 كما أبدى متمنياته في أن تعين ندوة نقد التجربة – همزة وصل  التجربة المسرحية في دولة الإمارات وأن تكون بمثابة وقفة لها قيمة كبيرة في توضيح ما عاشه المسرح الإماراتي خلال 50 سنة من التاريخ و التطور. واشار إلى  المنازعات النظرية ما بين المشرق والمغرب فيما يخص البدايات المسرحية المعاصرة إذ أنه ظهرت نصوص في شمال إفريقيا (الجزائر على وجه التحديد) تنافس بخيل موليير التي اقتبسها مارون النقاش في لبنان معربا عن أمله في العمل على يصل المسرح العربي إلى توثيق لتاريخه وشفيعه في ذلك  أن جزء من الضيوف هم من القنوات العربية التي ساهمت في ابراز خصوصية وفاعلية هذا المسرح أكثر من غيرها.
وأكد على مميز آخر لهذه الدورة وهو احتضانها ندوة دولية حول المسرح والهويات الثقافية (التعددية الثقافية والتعددية المسرحية) هذا التجمع الفكري يضيئ ويلم بحيثيات وإمكانات المسرح العربي في سياق دولي.

عبد الجبار خمران


يوميات المسرح العربي ( الأحـد 22 ديسمبر / كانون الأول 2013) / بشرى عمور (مجلة الفرجة)

المجلة المسرحية  المتخصصة بالفنون المسرحية  Journal of the theater  arts play a specialized

اختتم أسبوعنا الثالث ليوميات المسرح العربي برصيد من الأخبار المسرحية التي ميزت اليوم ( الأحـد 22 ديسمبر/ كانون الأول 2013 ) والتي سطرت على النحو الآتي:

 1/ المهرجانات المسرحية:  

* ” افتتاح الأيام الوطنية الرابعة “ملو” للمسرح التجريدي بمدينة ميلة ـ الجزائر ” واج / (مجلة الفرجة)

* ” فرقة «الشعبي» تكتسح جوائز مهرجان الكويت المسرحي” إنجاز: فادي عبد الله/ (الهيئة العربية)

* ” افتتاح المهرجان العربي للمسرح بتكريم خالد صالح وآثار الحكيم ومها أحمد بأكاديميةالفنون” إنجاز: صلاح حسن –أسماء الأباصيري / (الهيئة العربية)

* ” انطلاق مهرجان المسرح الشبابي اليوم” / (الهيئة العربية)
* ” “المسرح العربي” في ضيافة الشارقة .. يناير المقبل” إنجاز: محمود زاهر / (مجلة الفوانيس المسرحية)
 2/ الأخبار الفنية:

*“ماراصاد” و”استفهامية ابن سعدون” عرضان جديدان على مسرح الطليعة” أ ش أ / (المجلة المسرحية المتخصصة)

*” ورش تدريب بين الفنون الشعبية والقومى للمسرح” إنجاز: علاء عادل / (مجلة الفرجة).

*” “محصلش” يستأنف عروضه بالمسرح العائم اليوم” إنجاز: علاء عادل/ (مجلة الفرجة).

*” جمعية مولاي موحند للمسرح الأمازيغي تتحف الجمهور بعرضها الأول” إنجاز: الخضيري سالم / (مجلة الفرجة).

*” العرض المسرحي “ارتجال في المخ” على المسرح الصغير بمكتبة الإسكندرية” إنجاز: ياسمين الغمري/ (الهيئةالعربية)

 3/ متابعة  & مقالات:

* ” عشتار في مسرحية ” مال الشعب” تستفز الحضور على خشبة مسرح الرواد” / ( المجلة المسرحية المتخصصة)

* ” مفهوم ـ الكثارسيس ـ تموجات معرفية خاصة برجالات المسرح”  إنجاز: بنيحي علي عزاوي/ ( المجلة المسرحيةالمتخصصة)

 4/ حوارات & تصريحات:  

* ” الكاتب المسرحي لزهر بلفراق : المسرح فعل إنساني يتعدى اللغة وتوحيد اللّهجات الأمازيغية منوط بالأكاديميين ” /(مجلة الفرجة)

 5/ سيــرة:  

* ” “زي النهاردة”.. وفاة الرائد المسرحي زكي طليمات 22 ديسمبر 1982” إنجاز: ماهر حسن / (الهيئة العربية)

6/ نصوص:

  * ” مسرحية “يا للخسارة العظيمة !!“تأليف: عباس جدة/ (مجلة الفوانيس المسرحية)


 تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي 

الجمعة، 20 ديسمبر 2013

وخرجت شهرزاد عن الصمت إلى الكلام المباح العلاج الدرامي حرّر السجينات من قضبان قدرهن


هي مرحلة ثانية من حكايات شهرزاد، وموسيقى ريمسكي كورساكوف، تلتف حولها كشال القدر وتدعوها إلى الكلام. ففي سجن بعبدا للنساء كان احتكاكنا الأول بنساء دفعت بهن قساوة الحياة إلى اقتراف ذنوب الآخرين فكانت قضبان السجون تلك الفاصلة المنيعة بين أحلام عبثية كاذبة ويقظة تأمليّة في ما كان مشوّشا فاستضاء.
كيف يا ترى كانت ستخرج شهرزاد من زمن الأسطورة وتلبس حلّة امرأة من واقع الحياة، لو لم تعمد زينة دكاش مؤسسة مركز "كثارسيس" للعلاج الدرامي، إلى استبدال شهرزاد الماكرة، الأرجوانية، ذات الألف خدعة وخدعة، بشهرزاد ضحية مجتمعها، سجينة هفواتها، فتنيرها بوشاح الرجاء والإيمان؟
في قصر الأونيسكو، كان للفيلم وقع أقوى تأثيرا من المسرحية، فالكاميرا استطاعت أن تطال أعمق مما قيل وقتئذ، وتشي لا بالمرأة المذنبة، بل بآفات مجتمع ذكوري، لعب في حياة المرأة، زوجة أكانت أم ابنة، دور الجلاّد، وليّ أمرها، عابثاً بأنوثتها، بضعفها، مستعبداً خضوعها، دافعاً بها في انتفاضتها إلى الطيش والاحتراق. لعل زينة دكاش في تطبيقها الدراما العلاجية، اختصاصها، وجدت أنها أمام رسالة إنسانية بدأت تمارسها في سجن روميه على المساجين، ثمّ على سجينات بعبدا، ومن نتائجها الإيجابية، رهانها على الاستمرار، إيماناً منها بأن دمج الدراما والفنون التعبيرية مع العلاج هو طريقة فعّالة تساعد في حل المشكلات المستعصية وتعزيز النمو والرفاه لدى الأفراد والمجتمعات.
الفيلم صاغته زينة دكاش سيناريواً وإخراجاً، وليس في نيتها أن تدعو المشاهد إلى فيلم إجتماعي طويل، له البداية والنهاية، بل وعلى خلفية موسيقى شهرزاد، خلقت ورشة، لا تمثيل فيها ولا تصنّع، تلقائية، عفوية، كما تؤمن بالمفعول الدرامي علاجا ليس فقط للسجينات، اللواتي أطلقن صرخة مدوّية لما حدث لهن، ولكن للمشاهد القابع في مقعده، يتلقى من التجارب الصعبة التي تعانيها النساء دروساً لمجتمع أفضل.
تقول زينة دكاش: "تكمن رسالتنا في تقديم خدمات العلاج بالدراما للمجتمع، وفقا للمعايير الأخلاقية المعتمدة في العلاج من خلال الدراما وذلك بتوفير وسيلة فعّالة للتعمق في الصعوبات والتعامل مع المعاناة المحددة لدى مجموعة متنوعة من المستفيدين من العلاج بمن فيهم الأكثر عزلة وحرماناً".
من أبرز إنجازات "كثارسيس" منذ بداية عملها في العام 2007، الشباب المعرّضون للخطر والنساء اللواتي يعانين من العنف الأسري كما المرضى في مستشفيات الأمراض النفسية، إلى السجناء واللاجئين. وقد استقر العلاج الدرامي في السجون منذ العام 2008 فكانت مسرحية "أنا غاضب"، قدمتها مجموعة من سجناء سجن روميه وقد ساهمت في تنفيذ العقوبات التي تنص على خفض العقوبة لمحكوم كان حسن السيرة. وقد حاز الفيلم الوثائقي لـ"أنا غاضب" ثماني جوائز عالمية كما شارك في 63 مهرجانا سينمائيا دوليا.
في العام 2012 كانت مسرحية "شهرزاد ببعبدا" وفي العام 2013، مسرحية "من كل عقلي" قام بتمثيلها نزلاء مستشفى الفنار للأمراض العقلية والنفسية والعصبية. وها هو العمل الأخير للمركز، "يوميات شهرزاد" فيلما وثائقيا عرض في قصر الأونيسكو. أهم ما جاء فيه الحوار المباشر بين الجمهور وتسع مسرّحات من سجن بعبدا أطلقن إلى الحريّة بعدما تبيّنت براءة إثنتين منهن وإتمام الباقيات مدة عقوبتهن. فمن بين الأسئلة:
كيف استقبلتن الحرية؟
الأجوبة سريعة من سماح أو نجوى أو فاطمة أو غيرها:
الحرية مخيفة، لم نكن لنعرف كيف نتعامل معها. وكيف سيكون استقبال الناس لنا. فعلينا دمغة السجن التي لا تمحى.
قالت إحداهنّ: "قلت في نفسي ليتني بقيت في السجن، حماية لي".
من المفاجآت الجميلة، ما روته إحداهن:
الآن تزوجت من شاب أحبني. لقد فهم من أنا والظلم القاسي الذي تكبدته فكان سبب سجني.
تعود بي الذاكرة إلى تلك السجينة الجميلة، الشابة التي وجدت عند دخولها السجن دفتراً حمل يوميات سجينة قديمة، أطلق سراحها. وكان دورها في هذا الفيلم، شهرزادا راوية والدفتر بين يديها تقرأ فقرة من هذه اليوميات، بين مشهد راقص وآخر على إيقاع الفلامنكو فلا نرى سوى أقدام تقرع الأرض على إيقاع فظ، فيما الأكف على الأفواه تمنعهن عن الكلام.
زينة دكاش خلقت مع المساجين في سجن روميه وسجينات بعبدا ما يشبه التبني، فها هو أبو عبدو الطليق اليوم، حاضر في هذا الحوار الحي، يلازم زينا في مشروعها الإنساني الكبير، وها هي على هذا المسرح محاطة بالنساء اللواتي أعادت إليهن بشرة الأنثى المسلوخة زمناً عنهن وحرية التعبير من دون خوف أو خفر. هذه هي زينا دكاش المنذورة لمداواة جراح الإنسان.



مي منسي 
النهار

بعد 500 عام .. محاكمة «شكسبير» علنيا في الرياض

بعد خمسة قرون على رحيله، يقاضي مثقفون سعوديون، الأديب والروائي العالمي "شكسبير"، واضعين أفكاره وبعض إنتاجه في قفص الاتهام بأسلوب جاد.
وسيكون الأديب الشهير في مواجهة مقاضاة علنية ستروى تفاصيلها في مسرح النادي الأدبي في الرياض، في عرض مسرحي يتناول آراء متنوعة له عن المثقفين في المجتمع، وحال المرأة ونظرة المجتمع لها.
وبحسب المشرفين على منتدى المسرح الثقافي في النادي الأدبي في الرياض فإن إقامة المسرحية في النادي تأتي رغبة من المسرحيين للقرب من المثقفين في معقل دارهم، حيث ستقدم باللغة العربية الفصحى.
وقال فهد الحوشاني المشرف على المنتدى، إن المسرحية تأتي ضمن فعاليات متعددة للمنتدى، وإنها ستحاكم أفكار شكسبير الثقافية بأسلوب جاد وبطرح متجدد، مشيراً إلى أن هناك تنويعا في الأطروحات التي ستم تقديمها لتشمل عروضا مسرحية وندوات وأمسيات ودورات متخصصة في مجال المسرح.
وأضاف الحوشاني لـ "الاقتصادية" أنهم أرادوا كمسرحيين أن يعودوا إلى نادي الأدبي بعد غياب يقارب 20 عاماً عن تقديم مسرحيات في النادي، وأنهم يوجهون رسالة أن الثقافة لا تتركز على الأنشطة المنبرية فقط، مشيراً إلى أن الثقافة تكاملية ولا يصح إبعاد نوع لصالح آخر، والمسرح أدب ومنتج عالمي، ويعتبر "أبا الفنون" فهو جنس أدبي راق وتقاس ثقافة الأمم بمدى اهتمامهم به، وتطورهم.
ودعا المشرف على المنتدى المثقفين إلى الحضور إلى مشاهدة المسرحية التي ستطرح أبرز همومهم من خلال محاكمة شكسبير ورأيه في عدد من القضايا الثقافية والمثقفين، مؤكداً أن المسرح ليس كما يظن البعض "تهريج"، وأن المسرحية تعتبر وجبة ثقافية دسمة.
وقال إن المسرحية من إعداد فايز عبدالله وإخراج فهد العصفور، وتمثيل نخبة من الشباب، أمثال، عبدالعزيز الأحمد، موسى مجممي، محمد خليفة، عبدالرحمن الربيش، بندر العمري، عبدالعزيز العصفور.
وأوضح أن المنتدى سيقدم عروضا مسرحية تهتم بالمسرح العربي والعالمي، وتهدف إلى اطلاع المثقفين على الحركة المسرحية من خلال الحضور إليهم في النادي الأدبي، وتحقيق رسالة المسرح في أنه لكل الناس وكل الشرائح.
وأكد الحوشاني أنهم يسعون إلى تقديم أعمال مسرحية جادة ترتقي بذائقة الجمهور، وتنسجم مع ما يقدمه النادي من رسالة ثقافية وأدبية، منوهاً بأن هناك تنويعا في الأطروحات التي سيتم تقديمها، لتشمل عروضا مسرحية وندوات وأمسيات ودورات متخصصة في مجال المسرح.

عبد السلام الثميري -  الرياض
الاقتصادية

مرصد وطني يعيد الاعتبار للمسرح المغربي

الباحث المسرحي عبد الكريم برشيد
توجت أشغال المجلس الوطني لنقابة المسرحيين المغاربة بالإعلان عن إحداث المرصد الوطني للمسرحيين المغاربة كإطار مؤسساتي يسعى الى المساهمة في تأهيل المسرح المغربي.
وشارك بالمجلس الوطني 25 مندوبية وفرعا اقليميا وجهويا للنقابة تحت شعار "ميثاق وطني لمأسسة المسرح".
كما أعلن المجلس عن تأسيس مؤسستين لاسمين كبيرين في عالم المسرح والثقافة في المغرب هما "مؤسسة عبدالكريم برشيد للاحتفالية والفكر والإبداع" و"مؤسسة محمد أديب السلاوي للدراسات والأبحاث الدرامية".
وافاد بلاغ للنقابة أن لحظة المجلس الوطني شكلت "ورشا مفتوحا لمناقشة اهتمامات المسرحيين وخرجت بقرارات جريئة ستجعل من المسرح قاطرة حقيقية للإنماء الثقافي".
وأكد أن الدورة توجت بالمصادقة على مجموعة من القوانين التنظيمية، أبرزها القانون الأساسي والداخلي لنقابة المسرحيين المغاربة وعقدة الأهداف الخاصة ببرنامج 2014- 2016، إضافة إلى تأسيس مجموعة من اللجان والأجهزة التابعة للمجلس الوطني حتى يتسنى للنقابة الانفتاح على أكبر عدد من المسرحيين.
وأكدت النقابة في ختام هذه الدورة على مبدأ اعتماد حكامة عاقلة في تدبير الشأن المسرحي، واعتماد الوضوح والحوار ومنح فسحة أكبر لرجال المسرح والتشارك في تدبير الشأن المسرحي والثقافي وتحديد العلاقة بين كل مكوناته.
ودعت نقابة المسرحيين المغاربة الى توفير المناخ السليم للمبدعين والمهمومين بهذا الفن الجمالي، وذلك من خلال "بلورة ميثاق حقيقي يحترم أخلاقيات وأدبيات العمل المسرحي، ويعيد للفن المسرحي موقعه الطبيعي داخل المجتمع".


المحمدية المغرب 
ميدل ايست اونلاين

مسرحية تجريبية جديدة في مصر عن هموم وأحلام الجيل الجديد




  تناولت فرقة مسرحية مصرية مشاكل المجتمع والسياسة التي يواجهها الجيل الجديد في البلد من خلال عرض تجريبي كتبها وأخرجها الفنان الشاب شادي الدالي.
المسرحية بعنوان ‘حلم بلاستيك’ وأخرجها الدالي لفرقة (أتيلييه الممثل) وعرضت في الآونة الأخيرة بمسرح الطليعة في القاهرة.
وقال شادي الدالي ‘أهم حاجة كنت عاوز أتكلم فيها فكرة الواقع اللي بقى صادم جدا وبقى مميت لأي حلم وبقى بيحول أحلام الشباب الجميلة لما يشبه الكابوس. العرض أسود في الحقيقة وغامق شوية ولكنه كوميدي في نفس الوقت. ودا نوع المسرح اللي بأحب أشتغل فيه.. الكوميديا السوداء.’
أسس الدالي فرقة (أتيلييه الممثل) عام 2010 وقدمت منذ ذلك الحين عدة عروض مسرحية هي الفاشلون (2010) وأوبريت الدرافيل (2011) وضحك السنين (2012) وصنع في الصين (2013).
يستعين الدالي كثيرا في أعماله المسرحية بأسلوب الارتجال التي تختلف كثيرا عن الشكل التقليدي للأعمال المسرحية.
وقال المخرج ‘المسرح محتاج تجريب.. الفن عموما محتاج تجريب وإلا مش ح نتحرك لقدام. يعني حتى شكل الدراما في المسرحية مش الشكل المعتاد.. مش الشكل الكلاسيكي المعتاد خالص. طريقة الكتابة.. طرق التمثيل.. أنا بأجرب في كل حاجة.. في التشكيل في الفراغ.. في الفوتوغرافيا.. في الملابس.. في الإضاءة.. بنحاول نجرب على قد ما نقدر لأن دا اللي ح يخلينا نعرف احنا ماشيين ازاي.’
وتتناول ‘حلم بلاستيك’ العديد من القضايا مثل الهجرة من مصر  والبطالة والتحرش الجنسي.
وقال الممثل الشاب محمد مسعد عضو الفرقة ‘احنا دائما بنلعب … على حتة .. الإحباط. لأن احنا مش بنحب نعمل نوع المسرح اللي هو نقعد نجمل في الحاجات وبدل ما نتكلم مثلا في قضية مثلا تحرش فنقول يا جماعة خذوا بالم ما تتحرشوش بالناس.. ما بنحبش نناقش الموضوع بالطريقة دي. احنا بنحب أننا نضغط على.. زي ما بيقولوا.. الوتر الحساس. اللي هو لو حاجة بتضايقك أنا ح أفضل أكلمك فيها عشان تفوق.’
تتكون المسرحية من عدة مشاهد قصيرة يناقش كل منها قضية مثل السعادة والحرية والديمقراطية.
وذكرت الممثلة رندا عصام عضو (أتيليه الممثل) أن المسرحية نالت إعجاب الجمهور رغم أسلوبها التجريبي.
وقالت ‘الناس انبسطت بالعرض جدا لأن كلهم عاشوا المواقف دي وما حدش تخيل أن ممكن حد يتكلم عنها بالانفتاح دا ويقول فعلا مشاكله زي التحرش أو فكرة أن العالم إلى حد ما وهمي وكل الفلوس متحكمة في كل حاجة. فعشان الموضوع عميق (بالانجليزية) قوي.. يعني جاي لنا من جوه فالناس فعلا أحسته لأن كلها مرت بالمواقف دي’.
عرضت ‘حلم بلاستيك’ للمرة الأول في يونيو حزيران في العاصمة الألمانية برلين. كما سبق عرضها بمسرح الطليعة في أكتوبر تشرين الأول على مدى 49 ليلة عرض.
ومن المقرر أن تعرض المسرحية بإمارة الشارقة من 10 إلى 13 كانون الثاني / يناير.




القاهرة - رويترز 


يوميات المسرح العربي ( الخميس 19 ديسمبر / كانون الأول 2013) / بشرى عمور (مجلة الفرجة)

المجلة المسرحية  المتخصصة بالفنون المسرحية  Journal of the theater  arts play a specialized
نسترسل في مواكبة الأنشطة المسرحية العربية التي ميزت يومنا ( الخميس 19 ديسمبر/ كانون الأول 2013 ) لنحصل على الموجز التالي:

1/ الأخبار الفنية:
* ” “الكلاب الإيرلندي” .. على مسرح الحرية للإبداع بالإسكندرية” إنجاز: منة راشد / (مجلة الفرجة)
* ” استئناف عرض مسرحية “ليلة إسكندراني” في إجازة نصف العام ” إنجاز: أ ش أ / (مجلة الفرجة)
* ” العروض المرشحة للمعاينة بالمركب الثقافي مولاي رشيد “/ إنجاز: الزيتوني بوسرحان / (مجلة الفرجة)
* ” المسرح الجهوي بمعسكر يشرع في إنتاج عملين جديدين” واج / (مجلة الفرجة)
* ” جمال اسماعيل يغادر المسرح والدنيا ” / (الهيئة العربية)
* ” نصّ كيس رصاص” في مسرح الحكواتي بالقدس المحتلة” / (مجلة الخشبة)
* ” وفاة الممثل الكبير جمال اسماعيل ” إنجاز: محمد فهمي/ (مجلة الخشبة)
2/ متابعة & مقالات:
* ” “الواوية”.. طاقتان من زمنين مختلفين صنعا مسرحية لا تنسى” /  (المجلة المسرحية المتخصصة)
* ” مسرحية تجريبية جديدة في مصر عن هموم وأحلام الجيل الجديد” /  (المجلة المسرحية المتخصصة) & (الهيئة العربية)
* ” “بيت الأسماك” تختتم* ” “بيت الأسماك” تختتم مهرجان مسرح الطفل” / (المجلة المسرحية المتخصصة) & (الهيئة العربية)
* ” مهرجان مسرح الطفل” / (المجلة المسرحية المتخصصة) & (الهيئة العربية)
* ” “بيت الأسماك” .. عمل متكامل من أعماق البحار” إنجاز: سوزان العامري / (الهيئة العربية)
* ” ‘نساء طروادة’: سوريات يروين تجربتهن في الحرب على خشبة المسرح” إنجاز: رضاب فيصل / (الهيئة العربية)
* ” مرصد وطني يعيد الاعتبار للمسرح المغربي” / (الهيئة العربية) & (مجلة الفوانيس المسرحية) & (مجلة الخشبة)
* ” 15 مسرحية تعيد الحياة للحركة الفنية في مصر” / (مجلة الفوانيس المسرحية)
3/ المهرجانات المسرحية:
* ” مسرح بجاية يتوج بأحسن عمل مسرحي متكامل في المهرجان الوطني للمسرح الأمازيغي بباتنة” واج / (مجلة الفرجة)
* ” اختتام مهرجان الإمارات الوطني لمسرح الطفل في الشارقة” أحمد الماجد / (مجلة الفوانيس المسرحية)
* ” فوز البحرين بجائزة أفضل سينوغرافيا في المهرجان المسرحي الخليجي الثالث للأشخاص ذوي الإعاقة” / (المجلة المسرحية المتخصصة)
4/ حـوارات & تصريحـات:
* ” في حوار مع المخرج المبدع عماد محمد :مسرحية (عربانة) قراءة جريئة للواقع عبر مراحل مختلفة” حاوره : عبد العليم البناء / ( مجلة الفرجة).
* ” بعد 500 عام .. محاكمة «شكسبير» علنيا في الرياض” إنجاز: عبد السلام الثميري / ( الهيئة العربية).
5/ نقـد & دراسـات:
* ” الوعي الانثربولوجي في النقد المسرحي المغربي و أسئلة المغايرة” إنجاز: د.محمد محبوب/ (مجلة الفوانيس المسرحية)
* ” المسرح جنتي”:تفكيك بنية البروفات المسرحية واستنباط ما وراء الخشبة ” إنجاز: فؤاد زويريق/ (مجلة الفوانيس المسرحية).
6/ سيــرة:
* ” بورتريه. نور الدين بكر.. ما همّوني غير الرّجال إلى ضاعو؟!” إنجاز: حسن نرايس / ( مجلة الفرجة).
7/ إصدارات:
* ” الأكياس الممتلئة” مسرحية جديدة بهيئة قصور الثقافة” إنجاز: محمد غبراهيم طعيمة / ( مجلة الفرجة).


تعاونية الإعلام الإلكتروني امسرحي العربي

تجريبية طريقة ستانسلافسكي

مجلة الفنون المسرحية 

 تجريبية طريقة ستانسلافسكي

حميد عبد المجيد مال الله

ان تجريبية منهج قسطنطين ستانسلافسكي، يعززها مسعاه المتواصل الى استكشاف الجديد لتطوير المنهج طوال عقود ثلاثة من زمن القيصرية؛ وتواصــــلت حتى الستالينية نهاية الثلاثينيات. الرصد المتأني لخطو المنهج حتى شيخوخة منظره، يكشف الإتقان في التصميمات التجريبية المتواترة التي أطفأتـها الشيخوخة في خطواتها الأخيرة.

لم يكن العدد الغفير من أتباع ستانسلافسكي هم التلاميذ الحقيقيون له! حسب ايجينوباربا. بل كان  الفنان الشكلاني مايرهولد هو التلميذ الحقيقي له! فقد أعد وكوّن نفسه معه، ومن ثم قام بإتمام تجربته بل وأثر على معلمه، وألهمه طريقة الأفعال الفيزياوية. إن عظمة منهج ستانسلافسكي أنه رفع (الممثل) الى مستوى (النموذج) في منهج (الواقعية الاشتراكية)، بينما كان قبل ثورة اكتوبر 1917 (صورة مثلى للذاتية البرجوازية) أداءً وتلقياً.
  يشير الناقد المسرحي أريك بنتلي الى ما يؤكد هذا الرأي في كتابه (المسرح الحديث – ترجمة محمد عزيز رفعت) بقوله: "حينما اندثر جمهور ستانسلافسكي من أبناء الطبقة المثقفة الراقية أيام القيصرية في روسيا. حلّ محلّه جمهور نظارة من فلاحين وجهلة، خلال السنوات الأولى من عهد النظام السوفيتي. فلم يرتح هذا المدير الأرستقراطي – أول الأمر، لكنه مالبث أن تضاعف سروره واغتباطه بتجاوب هذا الجمهور، وشــدة يقظة وحرارة إقباله حينما كانت تمثل مسرحية (بستان الكرز) لتشيخوف.
  أدرك هذا المخرج الكبير أن النظريات والتقنيات ستصاب بالجمود والتحجّر في الأزمنة القادمة ما لم تنمَّ وتطور، فانه ستستقر في المتاحف. لذا من أجل أن لا يدع نفسه تتقوقع، عمل على نص (طرطوف) وكان يقول للممثلين المحترفين (لا أريد أن أقوم بتعليمكم كيف يتم تمثيل هذا الدور وذاك. بل أريد أن تتعلموا كيف – يتم التمثيل) وهكذا فإن دور المخرج – المرشد هو شق طريق يسير عليه الممثل.
  لذا لم يكن مايرهولد مقلّداً لمعلمه، كما لم يكن بعيداً عن تجربته بل كان هناك تداخل وتباعد بينهما، شكل صورة لتلك العلاقة الجدلية التي لم تفهم، ولم تعكس بشكل دقيق لنا، فقد بقي القارئ والمتابع والعامل في المسرح العربي – على حدّ تعبير المعرب قاسم البياتي – مقتصرين في معرفتهم، ولسنين طويلة على التجربة والمنهج وكأنهما شيء ثابت انتهى بنتائج مدرسية جامدة.
  الحقيقة ان ذلك المبدع لم يرضَ  عن نفسه، ولم ينتهي الى نتائج جامدة. فلقد تظاهر بالمرض في السنين الخمس الأخيرة من حياته، كي يفلت من قبضة (ثقافة)  الدكتاتور ستالين. ووضع كل تجربته في مناقشة جديدة، وعمله على نص مولير ليس من أجل إخراجه مع ممثلين محترفين اجتمعوا حوله، بل من أجل إعادة النظر بالنتائج التي وصل إليها في حينها في نهجه الراقي المؤسس على (الواقعية النفسية). وجرب عندها طريقة (الأفعال الفيزياوية) التي فتحت أمامه أفق اقترابه من تجربة تلميذه مايرهولد.
   وحسب المخرج المعاصر باربا (ان علم المسرح لا يزال حتى دون ثورته الكوبرنكية! يبدو ان الناس لا تزال تدور حول الأرض الثابتة لعالم المحور والأيديولوجية المسرحية! وليس تلك الأخيرة هي التي تدور حول الناس الذين أنجبوا كل ذلك من  حياتهم الحقيقية الملموسة..) ان المسرحيين العظام ستانسلافسكي، مايرهولد،  برخت، آرتو، أنجزوا مسرحاً مختلفاً وغير مألوف حسب نظريات عصرهم... أما الآن فيتولد مسرح آخر يستجيب لمتطلبات مغايرة بأساليب مغايرة عن السابق.وابلغ مثال : الفارق بين " الطريقة " في بدايتها، ثم موقف مبدعها في شيخوخته منها.
   المنهجيات المسرحية السابقة والآنية والآتية تتجاوز بعضها.  هكذا عمل المخرجون / المرشدون من بعد ستانسلافسكي.  لقد رفض مايرهولد مصطلح (الميرهولدية) لأنه استنبأ بتخطيها مستقبلاً..
   طرح باربا أسئلة المسرح في اصولها مخاطباً فرقته (فرقة اودن – واودن اسم إله)... ماهو أصلي؟ من هم أجدادي؟ من حيث المهنة الى حد طوطم ستانسلافسكي.. ولي جدود آخرين : مايرهولد، فاختناكوف، كوبو، ازنشتاين، كوردن كريج واخته أدي كريج فهي جدتي وجدتكم. ولي شقيق كبير واحد : غروتوفسكي. أن ما تركوه (إرث الأجداد الذي لا ينسى).
  وبعد كتاب (إعداد الممثل) لستانسلافسكي – حسب مراجع الكتاب دريني خشبة (أول كتاب عملي نحو التمثيل وقواعده و دروسه، التي  لايمكن أن يتمكن ممثل من فنه المسرحي إلاّ اذا وعاها، وحرص على دراستها دراسة عميقة تطبيقية) هذا الكتاب فكَّر المؤلف في كتابته قبل قرن، في عام 1906 وعرفه المسرحيون العرب بعد أن ترجمه د. محمد زكي العشماوي ومحمود مرسي كمرجع للمسرحيين وطلبة الفن.. والنسخة المتداولة الآن تحمل رقم الإيداع بدار الكتب بتاريخ 1973 دون إشارة الى طبعات سابقة.
   في نقده للمنهج، أي منهج يؤكد يوكليرمان (انه صياغة مقننة لتكنيك الممثل) الاّ ان ستانسلافسكي دحض في تأكيد بالغ أية محاولة لتقنين منهجه.. وذلك في حديث له مع ممثلي ومخرجي فرقته (فرقة مسرح الفن في موسكو) عام 1938  قبل موته بسنتين. وأعلن انه (ليس ثمة محل للسؤال عن منهجي ومنهجك، وانما هناك منهج واحد فقط : الطبـيعة الأصلية الحية الخلاقة...) واستطرد (يجب أن نتذكر ان هذا الذي يسمى بالمنهج، لا يستمر في حالة ثبات، بل يتغير كلّ يوم...) راجع (دافيد ماجرشاك  من مقدمة كتاب : فن المسرح لستانسلافسكي ترجمة لويس بقطر – وزارة الثقافة – دار الكاتب العربي للطباعة والنشر – القاهرة 1968. نموذج في السياق : عندما التحقت المخرجة العراقية روناك شوقي بمعهد غيتس في موسكو، سألها أحد  الأساتذة 0 هل تعرفين قاسم محمد؟ انه أحسن طلاب المعهد...) عندها ملأني الفخر – تقول روناك – وقلت إنه استاذي الذي علمني كيف أخرج من هيمنة ستانسلافسكي الى حدّ الجنون... حدّ المتعة.. والفرح .

------------------------------------------------
المصدر :جريدة طريق الشعب العدد 150 السنة 73 الخميس 27 آذار 2008   

الخميس، 19 ديسمبر 2013

يوميات المسرح العربي لشهر كامل من ( الأحد 01 أيلول سبتمبر / ولغاية 30 الأثنين أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار / ( المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )

المجلة المسرحية المتخصصة بالفنون المسرحية

يوميات المسرح العربي لشهر كامل من   ( الأحد 01 أيلول سبتمبر / ولغاية 30 الأثنين  أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار / ( المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية  )


يوميات المسرح العربي  ( الأحد 01 أيلول سبتمبر / 2013) محسن النصار / ( المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية  )

نبدأ شهر  ايلول سبتمبر  بأبرز الأحداث المسرحية من عروض  واخبار واصدارات وحوارات تخدم الواقع المسرحي والنهوض به , وكانت كالآتي :
1- الأخبار الفنية:
- طلعنا على الضو» ...من العنف ) الهيئة العربية للمسرح)
-   استراحة على متن الريح" تحط بنبي جبران في الدوحة( الهيئة العربية للمسرح)
- لجنة تحكيم مسابقة الطفل المسرحي تنتقد ضعف العروض بفنون الدمام( الهيئة العربية للمسرح)
- مسرحية (الطفل الكبير) تحصد ثلاث جوائز رئيسية في مسابقة الطفل بالدمام( الهيئة العربية للمسرح)
- زقاق»... المسرح في مواجهة التهميش!  (الهيئة العربية للمسرح)
- مجدي فكري: سنقاوم من على خشبة المسرح (الهيئة العربية للمسرح)
- لبنان بلا متاريس(.. الهيئة العربية للمسرح)


2- اصدارات:
- حينما يتكلم الصمت في مسرحية (صمت له كلامه) للدكتور عبد الرحمن بن زيدان/ بشرى عمور(فرجة) , (الخشبة)
- الأشجار تموت واقفة» (الهيئة العربية للمسرح)

3- حوارات:
- من آخر حوار لشيخ المخرجين الراحل حسن عبد السلام: أنا مخرج متمرد على كل المناهج والنظريات (الهيئة العربية للمسرح)

 يوميات المسرح العربي ( الأثنيين 2 /أيلول  2013) محسن النصار-( المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )



شهد المسرح  يوم( الأثنيين 2 /أيلول  2013) احداثا مسرحية متنوعة  وتم تسليط الضوء على التكريم و التجارب الجديدة  وماتحمله من أفكار ومضامين تعالج الواقع الأنساني  والسياسي والثقافي والأجتماعي  ,وكانت الأحداث المسرحية كالآتي :



1-الأخبار الفنية :



- مبروك للجمعية أعضاءً و مجلساً و رئيساً. ( الهيئة العربية للمسرح )

-» مسرح الطليعة يكرم «قوقة والغرباوي» الفائزين بجائزة الدولة التشجيعية ( المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )

“الشارقة للمسرحيات القصيرة” يكرّم الفنان الإماراتي حسن مصطفى الحمادي – الفرجة

-قطر تشارك في مهرجان المسرح الشبابي الخليجي بالكويت ( الهيئة العربية للمسرح )

-تكريم الرواد في افتتاح مهرجان جدة المسرحي( الهيئة العربية للمسرح )

- جديد تعاونية جهيد دين الهناني للمسرح: “آخر عرض” قريبا على خشبة سيدي بلعباس( الهيئة العربية للمسرح )

- الحسيني: الثورات العربية أخرجت المسرح من انغلاقه( الهيئة العربية  للمسرح )

-  7 مخرجين أمريكان لمسرحية "كوميديا الأحزان "( الهيئة العربية للمسرح )

-"أوبراليك" تعلن بدأ التسجيل لورشة كتابة النص المسرحي ( الهيئة العربية للمسرح )

-- «الموسم المسرحي».. جرعات من الكـوميديا الهادفة والتميز( الهيئة العربية للمسرح )



2 – نقد ودراسات :



-الإخراج المسرحى ومدارسه (الفوانيس المسرحية )

- المسرح المغربي.. التجارب وعطاءات الروّاد (الفوانيس المسرحية )

 مسرح العيد... بين الاجتهاد المثمر و"اضرب ضربتي" ( المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )

-المسرح السعودي.. مطلوب حيا (الفوانيس المسرحية )



3- لقاءات صحفية :



- المخرج لوسيان بورجيلي : بتنا نكتب للأمن العام وليس للجمهور ( المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )



4- مهرجانات مسرحية :



- استمارة وشروط المشاركة بمهرجان ليالي المسرح الحر الدولي التاسع/ الاردن 2014 – الفرجة

- -أنغام «المزمار»..تطلق مهرجان جدة المسرحي( الهيئة العربية للمسرح )

- مهرجان دبي لمسرح الشباب يستثمر في المواهب الواعدة ( الهيئة العربية للمسرح )



أصدارات مسرحية :

حينما يتكلم الصمت في مسرحية (صمت له كلامه) للدكتور عبد الرحمن بن زيدان ( الهيئة العربية للمسرح )



5- مسرح الأطفال :

- مسرحية (الطفل الكبير) تحصد ثلاث جوائز رئيسية في مسابقة الطفل بالدمام ( المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )

-  أطفال الشرقية يختارون المسرح لوداع العطلة الصيفية(الفوانيس المسرحية )



يوميات المسرح العربي ( الثلاثاء 3 /أيلول سبتمبر  2013) محسن النصار-( المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
شهد المسرح  يوم( الثلاثاء 3 /أيلول سبتمبر 2013) احداثا  وفعاليات مسرحية متنوعة  وتم تسليط الضوء عليها  وكانت كالآتي :
1-الأخبار الفنية :
-  إعلان الفائزين بجوائز "دبي الثقافية" وشخصية العام إلى جمعية المسرحيين            (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
- مسرح “الطليعة” يقيم حفلا شرفيا للفائزين بجوائز الدولة/ محمد عبد الجليل – الفرجة
- الفنان المسرحي بول روسبي رئيس مسرح الشباب الوطني البريطاني في الدمام ( الفوانيس المسرحية )
- مسرح الطليعة يكرم «قوقة والغرباوي» الفائزين بجائزة الدولة التشجيعية ( الهيئة العربية للمسرح )
- «أشواق النصر.. أحلام القدس».. مسرحية جديدة لنشأت المصرى ( الهيئة العربية للمسرح )
- الخميس.. وقفة بالشموع والملابس البيضاء إحياءً لذكرى شهداء المسرح المصري ( الهيئة العربية للمسرح )
- لجنة نوادي المسرح تشاهد 280 عرضًا في منتصف سبتمبر ( الهيئة العربية للمسرح )
- الشبكة العربية للعلوم النظرية في المسرح ( الهيئة العربية للمسرح )
- فريق ألفا اوميجا المسرحي يقاوم حظر التجوال ويحمل شعار "مسرح يعنى المستحيل"(المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
2 – مقالات ودراسات: 
-"فانيا" تشيخوف..في جولة بمناسبة الذكرى 150 لميلاد الكاتب ( الفوانيس المسرحية )
- المسرح السوري: بعض الملاحظات/ جهاد الزين ( الهيئة العربية للمسرح ) ( الخشبة )
- مفهوم التشاركية في "مسرح المخرجين" / صميم حسب الله (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )

صميم حسب الله
3- وحوارات:
- المخرج المسرحي فاضل سوداني لـ الزمان النص الأدبي المغلق يعمق اغتراب نص العرض المسرحي ( الهيئة العربية للمسرح ) (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
4- مهرجانات عربية:
- اختتام الطبعة الـ46 للمهرجان الوطني لمسرح الهواة / صبرينة. ك (مستغانم ) – الفرجة
- اختتام فعاليات مهرجان طائر الفينيق المسرحي ( الهيئة العربية للمسرح )
- ورش تدريب في مهرجان جدة المسرحي / حسين شيخ ( الهيئة العربية للمسرح )- ( الخشبة )

أصدارات مسرحية : 
- أصدرتها الهيئة العربية للمسرح وديعة الأمل نصوص موجهة للأطفال لخلف أحمد خلف. ( الهيئة العربية للمسرح )
- الهيئة العربية للمسرح خمس سنوات من العمل والإنجاز ( الهيئة العربية للمسرح )
- حينما يتكلم الصمت في مسرحية (صمت له كلامه) للدكتور عبد الرحمن بن زيدان ( الهيئة العربية للمسرح )
-
5- نقد ومتابعة:
-مهتمون: لا نعول على المهرجانات في ظل غياب المعاهد ( الهيئة العربية للمسرح )

6- عروض مسرحية :
- مسرحية «الجثة صفر» تواصل النجاح في المدينة المنورة( الهيئة العربية للمسرح )
- العرض التونسي “مراحيل” في المغرب والعراق – الفرجة




يوميات المسرح العربي ( الأربعاء 4 /أيلول سبتمبر  2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )




شهد المسرح  يوم( الأربعاء 4 /أيلول سبتمبر  2013) احداثا  وفعاليات مسرحية متنوعة  لخلق نوع الأبداع والتميز في المواهب والخبرات الجديدة المتلئة.حماسا واثارة وتنافسا لخلق تجارب مسرحية  جديدة ، محصنة  بثقافة المسرح  ,وتم تسليط الضوء عليها  :, ;وكانت كالآتي :

1-الأخبار الفنية :


- مسرح الدولة يستعيد نشاطه بعرض «عروسة خشب» الأربعاء (الهيئة العربية للمسرح )

-جمعية المسرحيين تنشر الثقافة الفنية في الإمارات (الهيئة العربية للمسرح)

- «برلمان النساء».. على المسرح الوطني ببغداد الشهر القادم (الخشبة ) -(المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية ) 

- ورشة وملتقي للكتابة المسرحية بالشارقة أكتوبر المقبل (الهيئة العربية للمسرح)

- تخليداً لذكرى شهداء مسرح بني سويف.. إطلاق اسم "5 سبتمبر" على مسرح "ملك" (الفوانيس المسرحية )

- ناصر شاهين: عودة الأمن تعيد جمهور المسرح ( الخشبة )

- نحنا والقمر والجيران” على درج الفاندوم (لبنان) – الفرجة

- بعد تقليص ساعات حظر التجول.. مسارح الدولة تعاود نشاطها / أ ش أ – الفرجة

- عن نصه "البحث عن عزيزة سليمان" كاتب أردني يفوز بجائزة مونودراما النص المسرحي في الفجيرة (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )


2 – مقالات ودراسات:

- مفهوم التشاركية في "مسرح المخرجين"  (الهيئة العربية للمسرح ) (الفوانيس المسرحية ) (الخشبة )

- العود الأول.. مقال في البدايات لمسرح الحاضر (2) (الهيئة العربية للمسرح ) - (الفوانيس المسرحية )

- العود الأول.. مقال في البدايات لمسرح الحاضر (1-3) (الهيئة العربية للمسرح )و
(المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
3- حوارات:
- د. مسعود بوحسين: قوة الثقافة تكمن في مردوديتها غير المباشرة / حاوره: عبد العالي بركات – الفرجة


4- مهرجانات عربية:

- بمشاركة شباببية واسعة وبشعار «المسرح يجمعنا»: مهرجان الصواري المسرحي للشباب ينطلق هذا الشهر  (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية ) (الهيئة العربية للمسرح )

-  «درب السلامة» يفتتح المهرجان المسرحي لشباب مجلس التعاون(المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )

- مهرجان المسرح الهاوي بمستغانم (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )


أصدارات مسرحية :

-  مشروع "كلمة" للترجمة ينشر "الغنائيات" الشاعر المسرحي العالمي وليم شكسبير (الهيئة العربية للمسرح )

- «الرافد» في عددها الجديد.. رؤى وتحليلات حول المسرح والتراث والقصة القصيرة  ( الخشبة )

- «وديعة الأمل» نصوص خاصة للأطفال.. جديد إصدارات الهيئة العربية للمسرح (الهيئة العربية للمسرح ) (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )

-صدر أخيراً في طبعة جديدة نص "ركب" إلى المسرح بعد 8 سنوات على كتابته  (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )


5- نقد ومتابعة:

- وجهة نظر ..مسرحية (الحصار) المظهر والجوهر / قحطان السعيدي – الفرجة

- كانتور وتشكيل الموت (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )



يوميات المسرح العربي ( الخميس 5 /أيلول سبتمبر  2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )

شهد المسرح  يوم( الخميس  5 /أيلول سبتمبر  2013) احداثا  وفعاليات مسرحية متنوعة  وتم تسليط الضوء عليها وكانت كالآتي :

1-الأخبار الفنية :
- التل وعصفور يشاركان في (أدنبرة) المسرحي (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
- مايكل دوغلاس "أسطورة هوليوود" (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
- «برلمان النساء».. على المسرح الوطني ببغداد الشهر القادم ( الهيئة العربية للمسرح )
- إعلان الفائزين بجوائز المسابقة الدولية لنصوص المونودراما ( الهيئة العربية للمسرح )
- إطلاق اسم "5 سبتمبر" على مسرح ملك تخليدا لذكرى شهداء حريق بنى سويف( الهيئة العربية للمسرح )
- ملتقى الشارقة لكتّاب المسرح يعقد في أكتوبر المقبل ( الهيئة العربية للمسرح )
- «البحث عن عزيزة» يفوز بجائزة نصوص المونودراما ( الهيئة العربية للمسرح )
- مصر تشارك في «بوزنسون للمسرح» في فرنسا بـ«بيكيت – شرف الله» – الفرجة
-  مسرحية “الرحلة الأخيرة” للمؤلف المغربي مصطفى الحمداوي تفوز بالمركز الثالث في المسابقة الدولية للمونودراما بالفجيرة( الفرجة )
- حصدن جوائز الدولة في التفوق والإبداع..محسنة ومنال ونهاد صليحة..3 نساء من مصر ( الهيئة العربية للمسرح )
- المسرحيون يجددون مطالبهم لتكريم شهداء 5 سبتمبر ودعم مسرح الأقاليم( الهيئة العربية للمسرح )
-  سميحة أيوب: عدم تأمين المسرح تسبب في حريق بنى سويف (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
- المسرحيون يجددون مطالبهم لتكريم شهداء 5 سبتمبر ودعم مسرح الأقاليم ( راديو المسرح ) ( الفوانيس المسرحية ) المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
2 – مقالات ودراسات:
- فى ذكرى شهداء المسرح المصرى (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
3- حوارات:
- أصابه مسّ المسرح ولا يريد أن يشفى منه حتى الموت...زيد الظريف: دمشق قادرة على إنضاج أقسى اللحوم (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )

4- مهرجانات عربية
: "مهرجان آفاق مسرحية" يعلن الشروط النهائية للموسم الثانى) ( الهيئة العربية للمسرح )
- انتقاء 17 فرقة مسرحية عربية للمشاركة في الأيام المغاربية القادمة للمسرح/ الوادي (الجزائر) – الفرجة

أصدارات مسرحية :
- «وديعة الأمل» نصوص خاصة للأطفال.. جديد إصدارات الهيئة العربية للمسرح ( الهيئة العربية للمسرح )
- صدرت ترجمة لمسرحية الاحتمالات ...أ. النقد والأدب المسرحي د. علي العنزي ( الهيئة العربية للمسرح )

5- نقد ومتابعة:
- «مسرحي جدة» يؤصل الدلالات التكوينية والإيماءات ( الهيئة العربية للمسرح ) -  (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )

6- عروض مسرحية :
- العرض المسرحى "فلوماستر" يدخل سباق مهرجان النيروز ( الهيئة العربية للمسرح )
- مركز الفنون الدرامية والركحية بمدنين:أعمال مسرحية جديدة… في انتظار أيام قرطاج المسرحية / نور الدين بالطيب ( الفرجة )




يوميات المسرح العربي ( الجمعة 6 /أيلول سبتمبر  2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
شهد المسرح  يوم( الجمعة  6 /أيلول سبتمبر  2013) احداثا  وفعاليات مسرحية متنوعة  وتم تسليط الضوء عليها وكانت كالآتي  :
1-الأخبار الفنية :
-  فتوح أحمد: افتتاح مسرح 5 سبتمبر بعد شهرين ( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
- مسابقة لاختيار أفضل مقترحات لتأسيس صناديق تمويل وطنية للثقافة ( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
- فوز الأردن ومصر والمغرب والجزائر بجوائز المسابقة الدولية لنصوص المونودراما ( الفوانيس المسرحية )
- ملتقى الشارقة لكتّاب المسرح يعقد في أكتوبر المقبل ( الفوانيس المسرحية )
- جائزة «دبي الثقافية»: «المسرحيين» تفوز بشخصية العام الثقافية ( الفوانيس المسرحية )
- ” 15 سبتمبر.. “هنكتب دستور جديد” على مسرح الشباب/ محمد عبد الجليل – الفرجة
-  وقفة بالشموع وغناء للوطن والثورة في ذكري شهداء المسرح المصري - (- المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
2- حوارات:
- ناصر عبد المنعم: النهوض بمسرح الثقافة الجماهيرية هو رد الاعتبار الحقيقي لشهداء 5 سبتمبر - (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
3- مهرجانات عربية
-   انطلاق فعاليات مهرجان جدة المسرحي الأول - (المجلة  المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
- اختتام مهرجان قربة لمسرح الهواة/ محسن بن أحمد (قربة /تونس) – الفرجة
- عرض"البيت" يشارك فى مهرجان طقوس المسرحية بالأردن (المجلة  المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )

4- نقد ومتابعة:
- فى ذكرى شهداء المسرح المصرى ( الفوانيس المسرحية )
-  هستيريا كلكامش العراقي تغزو العواصم / صلاح حسن (امستردام) ( الفرجة )
5- عروض مسرحية :
-"سجناء" يعبرون عن معاناتهم بلغة "المسرح"(المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )



يوميات المسرح العربي ( السبت 7 /أيلول سبتمبر  2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
نفتتح اسبوعنا الثاني لأهم الأحداث والفعاليات المسرحية المتنوعة ليوم( السبت  7 /أيلول سبتمبر  2013) وقد تم تسليط الضوء عليها  وهي كالآتي :
 
1/الأخبار الفنية :
* ” وفاة المخرج العراقي عماد جاسم حمزة”/  ( المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
*  ”مسرح الدراما الأكاديمي الوطني يفتح موسما جديدا ” / (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
*” احمد راتب يستعد لبدأ عرض “زنقة الرجال” على خشبة المسرح” / ( المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
*”"قنائى” يفوز بجائزة دبى فى المسرح عن نص”سيرة نهاية الظلام”/( المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
* “أربعة عروض في خطة مسرح “الغد” الفترة القادمة / (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
* “مسرحية «48 دقيقة من أجل فلسطين» تشرح الاحتلال والصمود بهدوء” / ( المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
* “جائزة «دبي الثقافية»: «المسرحيين» تفوز بشخصية العام الثقافية ” إنجاز:جهاد هديب / (مجلة الخشبة )
* “المنتدى الأدبي ينظم ندوة «النص المسرحي المعاصر في السلطنة» الإثنين والثلاثاء القادمين” / (مجلة الخشبة ) &(مجلة الفوانيس المسرحية )
* “ملتقى الشارقة لكتّاب المسرح يعقد في أكتوبر المقبل” / (مجلة الخشبة ) & ( مجلة الفوانيس المسرحية )
* “وقفة بالشموع وغناء للوطن والثورة في ذكري شهداء المسرح المصري” / (مجلة الخشبة )
* “قرار بتغيير اسم مسرح” ملك” تكريماً لضحايا حريق مسرح قصر ثقافة بني سويف” أ ش أ / (مجلة الفرجة)
2/ حوارات:
* ” لينا خوري: رجعت زياد الرحباني على المسرح بعد غياب 20 سنة ” / (مجلة الخشبة )
3/ مهرجانات عربية:
* “مهرجان قربة لمسرح الهواة: تتويج ” أنطيفون” وإلغاء الجوائز المالية” إنجاز: محسن بن أحمد” / (مجلة الفرجة)
4- متابعات & نقد:
* “عروض مسرحية وأنشطة ثقافية ترفيهية بمدنتي جميلة و بوفاعة” إنجاز: أنس, ب” / (مجلة الفرجة)


يوميات المسرح العربي (الأحد8  /أيلول سبتمبر  2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
 في خطوة متميزة  كحالة ابداعية  بحد ذاتها تؤكد تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي   عمق الوعي المسرحي  من خلال   التعامل مع المنجز المسرحي  بالطريقة المثالية   ,وكيفية  جعل كل المسرحين متحدين نحو هدف متميز وهو الأبداع المسرحي , بحيث يتعاملوا مع المعلومة بالطرق المثلى ,حيث  ان   التعاونية  في مواقعها توفر  للمسرحيين  المعلومات  بكل أرياحية وبساطة , وفي مايلي يوميات  يوم( الأحد 8 /أيلول سبتمبر  2013)حيث شهد المسرح  احداثا  وفعاليات مسرحية متنوعة  وتم تسليط الضوء عليها  :



1-الأخبار الفنية :
- "مسرح نعم" يخرج الفوج الثاني من برنامج "نعم للمستقبل"- (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
- ورشة عمل في الكتابة المسرحية المعاصرة في الأردن 23- 27 أيلول 2013( الهيئة العربية للمسرح )
- مسرحية «48 دقيقة من أجل فلسطين» تشرح الاحتلال والصمود بهدوء”( الهيئة العربية للمسرح )
- وقفة بالشموع وغناء للوطن والثورة في ذكري شهداء المسرح المصري”( الهيئة العربية للمسرح )
- "ليل وعين" و"المغنى خانة" على مسرح الجنينة”( الهيئة العربية للمسرح )
- "قنائى" يفوز بجائزة دبى فى المسرح عن نص"سيرة نهاية الظلام"”( الهيئة العربية للمسرح )
- ثقافة الجوف تعقد ملتقى المواهب المسرحية اليوم”( الهيئة العربية للمسرح )"
- هموم المسرحيين" تغلق ستارة "مهرجان جدة"”( الهيئة العربية للمسرح )
- الباحث المغربي د.سعيد الناجي رئيساً للجمعية العربية لنقاد المسرح (مجلة الفوانيس المسرحية )

2 – مقالات ودراسات: 
- مسرح ما بعد الدراما .. النحت والتطبيق (مجلة الفوانيس المسرحية )
- «الارتجال المسرحي» الطريق الأسرع إلى النجاح”( الهيئة العربية للمسرح )
- المسرح المتجول في تايلاند مهدد بالاندثار (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
3- حوارات:
- الجسد كفضاء مشهدي غروتسكي كان الشرارة الأولى لما سمي بـ «الربيع العربي» (مجلة الفوانيس المسرحية )
-  المخرج المسرحي الدكتور محمد اسماعيل بصل..سَنَضعُ كلَّ المبادرات ونحوُّلها إلى ورشاتِ عملٍ حقيقيّةٍ (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية)
4- مهرجانات عربية:
- فعاليات مهرجان (طائر الفينيق)المسرحي الخامس بطرطوس (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
-  ادارة مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي التاسع2014 تعلن عن شروط المشاركة في المهرجان(مجلة الفوانيس المسرحية )
-   مهرجان «آفاق» مسرحية يهدي دورته الثانية لروح شيخ المخرجين حسن عبد السلام (المجلة  المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية ) و (مجلة الفرجة )
 5- أصدارات مسرحية :
- تقديم النص المسرحي الجديد لحبيب تنغور من إصدار”أبيك”( الهيئة العربية للمسرح )
6- سيرة : 
- محمود المليجي ... نجم رحل بـ 750 عملاً فنيا ( الهيئة العربية للمسرح )


يوميات المسرح العربي (الأثنيين 9  /أيلول سبتمبر  2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
شهد المسرح  يوم( الأثنيين  9 /أيلول سبتمبر  2013) احداثا  وفعاليات مسرحية متنوعة  وتم تسليط الضوء عليها وكانت كالآتي  : 
1-الأخبار الفنية :
- "طظ" عرض مسرحي جريء يناقش مشاكل الوطن العربي في إطار كوميدي ساخر (الهيئة العربية للمسرح )
- فتوح أحمد : عروض المسرح مابين العرض وانتظار نهاية حظر التجوال (الهيئة العربية للمسرح )
- «درب السلامة» تفتتح مهرجان المسرح الخليجي (الهيئة العربية للمسرح )
- مرتضى جمعة: نحن طلاّب مسرح ولسنا محترفين (الهيئة العربية للمسرح )
- الشبكة العربية للعلوم النظرية في المسرح (الهيئة العربية للمسرح )
- اعلان مسابقة جائزةالشيخ لدكتورسلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2013(الهيئة العربية للمسرح )
- بيلا روسيا تستقبل 'بصمة' في المهرجان الدولي للمسرح(الهيئة العربية للمسرح )
- فنان لا يشبه إلا نفسه جابر نغموش(الهيئة العربية للمسرح )
- «عاشقين ترابك» و«الجميلة والوحش» تعيدان الحياة لمسارح الدولة(الهيئة العربية للمسرح )
- قاعة الفن الرابع تفتح أبوابها / محسن ين أحمد (تونس) – (مجلة الفرجة )
- »الحسين شاني يفوز بالجائزة الكبرى لمسابقة محمد الركاب / أحمد سيجلماسي ( الدار البيضاء) (مجلة الفرجة )
- الدول الخليجية تشارك في المهرجان المسرحي الشبابي (الهيئة العربية للمسرح )
2 – مقالات ودراسات:
-  مسرح البولشوي الروسي (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
3- حوارات:
- عرض مسرحية “سنة أخرى فقط” لمحمود درويش على مسرح “ليشانجور” الفرنسي / بشرى عمور – (مجلة الفرجة )
4- مهرجانات عربية:
- مهرجان مسرح الطفل الاردني العاشر ينطلق الاثنين (الهيئة العربية للمسرح ) و(المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
5-أصدارات مسرحية :
- العدد السابع والسبعون من مجلة الكلمة – (مجلة الفرجة )
- "فضاء بين جمرتين..أربع مسرحيات شعرية" للشاعر العراقي معد الجبوري (الهيئة العربية للمسرح )
- تصفح العدد 12 من مجلة المسرح العربي (الهيئة العربية للمسرح )
- الهيئة العربية للمسرح خمس سنوات من العمل والإنجاز (الهيئة العربية للمسرح )
6-نصوص مسرحية :

نص مسرحية: “القبض على الدجاج” / تأليف & رؤيا: شاكر عبد العظيم – (مجلة الفرجة )


يوميات المسرح العربي (الثلاثاء10 /أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
ويستمر العطاء المسرحي المتميز  لمواقع تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي  وقد شهد المسرح  يوم( الثلاثاء 10 /أيلول سبتمبر  2013) احداثا  وفعاليات مسرحية متنوعة  وتم تسليط الضوء عليها  وكانت كالآتي :
1-الأخبار الفنية :
- الخميس.. عرض مسرحية "عدو الشعب" على مسرح روابط - (المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
- المسرح الاثري العتيق في جرش يحتشد بمحبي العلم (المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
 - ملتقي"آفاق أون لاين" يعرض "دماء على ستار الكعبة" شاهد المحتوى الأصلي علي الفجر الفني - ملتقي"آفاق أون لاين" يعرض "دماء على ستار الكعبة"( الهيئة العربية للمسرح )
- ايطاليا تقدم 100 منحة دراسية لليبيا في مجال الفنون المسرحية  ( الهيئة العربية للمسرح )
- جمع وتوثيق "خزانة ذاكرة المسرح الأردني" ( الهيئة العربية للمسرح )
- كمال أبورية يستعد لبروفات مسرحية«اللى بنى مصر»/ أ ش أ ( مجلة الفرجة )
- فرقة “لمسنطح” المسرحية تصنع الفرجة / أبو رامي (ولادية الوادي/ الجزائر) –( مجلة الفرجة )
-ندوة لبحث إشكاليات المسرح بعُمان /طارق اشقر ( الهيئة العربية للمسرح ) و( ومجلة الخشبة )
2 – مقالات ودراسات: 
- المسرح ما بعد التغيير.. أزمة وطموح / د. عبدالمطلب السنيد( مجلة الخشبة  )
- مسرح عالمي..”نقد المسرح”.. من خلال التجربة الشخصية / ترجمة: عادل العامل ( مجلة الخشبة  )
- مسرح الحارة وبالشراكة مع مسرح أوغنبلينكس يطلقان مشروع بعيوني فقط (المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
3- مهرجانات عربية:
- مهرجان أربيل الدولي للمسرح.. المبادرة والتأسيس (الهيئة العربية للمسرح ) و( مجلة الفوانيس المسرحية )
- مهرجان "آفاق مسرحية" يتطلع للعالمية من خلال إيطاليا والنمسا (المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
- أصيلة تستضيف المهرجان الدولي لمسرح الطفل/ و م ع ( مجلة الفرجة )
- انطلاق الدورة السادسة لمهرجان حكايا/ معتصم الرقاد (عمان)  (مجلة  الفرجة )
- ملتقى سيدي عثمان للسينما المغربية:أفلام وتكريمات وورشات بالدار البيضاء / أحمد سيجلماسي(مجلة  الفرجة )
-  «الجوف»: 5 فرق في مسابقة «المواهب المسرحية»(المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
4- نقد ومتابعة:
- نقاد يطرحون إشكاليات «النص المسرحي المعاصر في السلطنة».. في ندوة بالنادي الثقافي ( الهيئة العربية للمسرح )
- جماليات الرقص الدرامي في "بيت برناردا ألبا"( الهيئة العربية للمسرح ) و( مجلة الفوانيس المسرحية )
- الفن في وجه الأمن وشرطته الاختصاصية "( الهيئة العربية للمسرح )
- أمنيون يحاولون الاعتداء على محمد علي النهدي، ولمين يتدخّل / نجوى الحيدري (بنزرت / تونس) ( مجلة الفرجة )
5- عروض مسرحية :
- بقنة: حياة "الأعشى" هذا المساء حافلة بمواقف "فنتازية" ( الهيئة العربية للمسرح ) 

يوميات المسرح العربي (الأربعاء11 /أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
ويستمر العطاء المسرحي المتميز  لمواقع تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي  وقد شهد المسرح  يوم( الأربعاء 11 /أيلول سبتمبر  2013) احداثا  وفعاليات مسرحية متنوعة  وتم تسليط الضوء عليها  وكانت كالآتي: 
1-الأخبار الفنية 
- "المرايا" على مسرح سيد درويش بأكاديمية الفنون.. بدءاً من 26 سبتمبر الجاري  شاهد المحتوى الأصلي علي الفجر الفني - "المرايا" على مسرح سيد درويش بأكاديمية الفنون.. بدءاً من 26 سبتمبر الجاري (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )و ( مجلة فوانيس مسرحية ) 
- عرض مسرحية ''عيال آخر زمن'' بعدن (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية ) (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
- مدير «فرقة المسرح الحديث»: نستعد لتقديم مسرحيتي «كاسك يا وطن» و«الحق دستورك»
 - 21 نصاً مسرحياً تأهلت للتنافس في المرحلة النهائية ثلاثة منها سيفوز كتابها بجوائز 2013 ( الهيئة العربية للمسرح ) 
- الفنان المخضرم "علي مهدي" في (ونسة) خفيفة ( الهيئة العربية للمسرح )
- “بصمة” يمثل مصر بـ”المهرجان الدولى لمسرح المحترفين” فى بيلاروسيا/ أ ش أ (مجلة الفرجة )
 
2 – مقالات ودراسات: 
- «فن الكتابة»: الموهبة وحدها لا تكفي ( الهيئة العربية للمسرح )
 مسرح سرفانتيس عنوان مبادرات إحيائية لدور طنجة الثقافي- (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
3- حوارات:
-  ربيع  المخرج والممثل المسرحي ربيع قشي: «نحن في حاجة إلى أفنيون جزائري” (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية ) و( الهيئة العربية للمسرح )  
-  طفيانــــي أمـــــال... محاميـة تعشـــق المسرح ( المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
4- مهرجانات عربية:
- مهرجان "النيوز للمسرح" ينطلق بشعار "أعطني كتاباً ومسرحاً.. أعطيك جيلاً صالحاً"( الهيئة العربية للمسرح )
- افتتاح مهرجان مسرح الطفل الاردني العاشر "( الهيئة العربية للمسرح )
- مهرجان المسرح الفكاهي بالمدية يمنح 500.000 دينار لحاصد «العنقود الذهبي» / م. بكير (مجلة الفرجة )
- تكريمات مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف في نسخته التاسعة عشر/ أحمد سيجلماسي ( مجلة  الفرجة )
5-أصدارات مسرحية :
- "الثقافة" تهدي كتاب "مخرج الشعب" لروح المخرج إسماعيل عبد الحافظ  المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
6- نقد ومتابعة:
- عروض فنية متنوعة بملتقى “حكايا” / معتصم الرقاد (عمان) (مجلة الفرجة )



يوميات المسرح العربي (الخميس12 /أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
 
 
ويستمر العطاء المسرحي المتميز  لمواقع تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي  وقد شهد المسرح  يوم( الخميس 12 /أيلول سبتمبر  2013) احداثا  وفعاليات مسرحية متنوعة  وتم تسليط الضوء عليها وكانت كالآتي:
1-الأخبار الفنية
-  "الفنانين العرب": أصابنا الفزع بسبب الهجوم على المخرج العراقي كريم رشيد في "مالمو"- (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
- مسرح "إسطنبولي" يمثل لبنان في مهرجان "طقوس" المسرحي    (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
-  «ليلة اسكندرانى» على مسرح بيرم التونسى بالاسكندرية خلال عيد الاضحي (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
-  مدير «فرقة المسرح الحديث»: نستعد لتقديم مسرحيتي «كاسك يا وطن» و«الحق دستورك» ( الهيئة العربية للمسرح )
- اليوم.. "الجلاد والمحكوم عليه" بملتقى آفاق "أون لاين" ( الهيئة العربية للمسرح )
- «المطهّر» تستعرض الصراع الأزلي بين العقل والعاطفة ( الهيئة العربية للمسرح )
- بالإجماع.. مصر عضو رسمي بالهيئة العالمية للسينوجرافيا ( الهيئة العربية للمسرح )
- المسرح يكسر حظر التجول ( الهيئة العربية للمسرح )
- مسرحية:” راوية نار” لفرقة “بصمات الفن” بجولة فنية بربوع المملكة/ بشرى عمور ( مجلة الفرجة )
- توقف نشاط مسرح السلام كليًا بسبب عمليات الاحلال والتجديد/ أ ش أ» ( مجلة الفرجة )
2 – مقالات ودراسات:
- مكونات الممثل المسرحي الناجح / محسن النصار(المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
3- حوارات:
 - حورا موسعا مع الفنانة الكبيرة وداد سالم - (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
4- مهرجانات عربية:
- إنطلاق مهرجـان المسـرح الفكاهـي عـن قريب بعاصمة التيطـري ( الهيئة العربية للمسرح ) (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
أ5- صدارات مسرحية :
- صدور كتاب” في آفاق النّص القصصي:مقاربات في الهوية والنّص والتّشكيل عند فرج ياسين”/ د. سناء شعلان (الأردن)» ( مجلة الفرجة )
6- نقد ومتابعة:
- - نانسي نعوس تراقص «الاحتضار» العربي/ خلود ناصر (بيروت)» ( مجلة الفرجة )
- - أطفال عين ولمان بسطيف يستمتعون بمسرحية النملة والصرصور/ أنس.ب (سطيف / الجزائر)» ( مجلة الفرجة )
- - مسرحيون: "الأعشى" وقعت في أخطاء فنية متعددة ( الهيئة العربية للمسرح )



يوميات المسرح العربي (الجمعة 13 /أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
شهد المسرح  يوم( الجمعة  13 /أيلول سبتمبر  2013) احداثا  وفعاليات مسرحية متنوعة  وتم تسليط الضوء عليها وكانت كالآتي : 
1-الأخبار الفنية
- المسرح الجامعي يعرض «محطة 50» بمهرجان المسرح الشبابي الخليجي - (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
- «الحفار» تشارك في المهرجان «الثقافي الدولي المسرحي» (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
- الأيام الثقافية العراقية في مدينة غوتنبيرغ في السويد  (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
- وزير الثقافة يكرم عددا من المثقفين في عرض “عاشقين ترابك” / أ ش أ (القاهرة) –(مجلة الفرجة )
- 35 مليون جنيه لتطوير مسرح محمد عبدالوهاب ( مجلة الفوانيس المسرحية )
- مسرح اسطنبولي يمثل لبنان في مهرجان "طقوس المسرحي " في الاردن( مجلة الفوانيس المسرحية )

2 – مقالات ودراسات:
 الدراماتورجية والدراماتورج ( مجلة الفوانيس المسرحية )
3- مهرجانات عربية:
- أيام قرطاج المسرحية: قائمة أولى في الأعمال التونسية المشاركة/ محسن بن أحمد  ( مجلة  الفرجة )
- مهرجان سلا السينمائي : مسابقة وجوائز ولجنة تحكيم / أحمد سيجلماسي ( مجلة  الفرجة ) 
- مهرجان بغداد الدولي للمسرح يتجاهل الإرهاب (مجلة الفوانيس المسرحية )
- المؤتمر الصحافي الرسمي لانطلاق الدورة العاشرة لـ «مسرح الشباب» الخليجي (مجلة الفوانيس المسرحية )
4- نقد ومتابعة:
عرض مسرحية "شمس" ضمن فعاليات ملتقى حكايا (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية ) و ( مجلة الفرجة )
-   مسرح المونودراما: عروض رشحت الممثل للقب شاعر الخشبة(المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
5- أصدارات مسرحية :
- "إصدار جديد : "المسرح الشعري العربي.. الازمة والمستقبل (مجلة الفوانيس المسرحية )




يوميات المسرح العربي (السبت  14 /أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )

نبدأ أسبوعنا الثالث بأهم الأحداث والفعاليات المسرحية المتنوعة ليوم ( السبت   14 /أيلول سبتمبر  2013) والتي تم تسليط الضوء عليها وكانت كما يلي  :
1-الأخبار الفنية 
- فنون جازان تحقق أربع جوائز مسرحية في مهرجان أصيلة (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
- افتتــاح مركز جديد للفنــون الدرامية والركحية بالقيروان فـــي نوفمبـــر القــــادم / المنصف بن عمر ( مجلة الفرجة )


-  مسرح اسطنبولي يمثل لبنان في مهرجان "طقوس المسرحي " في الاردن ( مجلة الفوانيس المسرحية )

- - 35 مليون جنيه لتطوير مسرح محمد عبدالوهاب (مجلة الفوانيس المسرحية)
2 – مقالات ودراسات:
-   مسرح الشاعر السوري محمد الماغوط (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
3- حوارات:
 - - كاظم القريشي: المنصب لا يعني الجلوس على كرسي (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
4- مهرجانات عربية:
- مهرجان بغداد الدولي للمسرح يتجاهل الإرهاب/ العربية نت –( مجلة الفرجة )و ( مجلة الفوانيس المسرحية )
-  مسرح بلا إنتاج يطرح شروط الدورة السادسة (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
- مسرح العرائس يبحث عن نصوص جديدة (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
-  المؤتمر الصحافي الرسمي لانطلاق الدورة العاشرة لـ «مسرح الشباب» الخليجي( مجلة الفوانيس المسرحية )
5-أصدارات مسرحية :
- صدور كتاب "المسرح الشعري الأزمة والمستقبل" (المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )و ( مجلة الفوانيس المسرحية )



يوميات المسرح العربي (الأحد  15 /أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
أن تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي  أعطت دافعا  كبيراً في نمو الحراك  المسرحي العربي  وأن الاهتمام كان  بالمستوى المطلوب ، وقد اتت التعاونية  في وقت حرج يمر به المسرح العربي وقد  وصل هتمامها بالمسرح الى درجة متميزة في توفير كل ماهوجديد في عالم المسرح على المستويين العربي والعالمي , بأستمرار العطاء المسرحي المتميز  لمواقع تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي ,  وقد شهد المسرح  يوم( الأحد   15 /أيلول سبتمبر  2013) احداثا  وفعاليات مسرحية متنوعة  وتم تسليط الضوء عليها  وكانت كالآتي : 
1-الأخبار الفنية 
- العرض المسرحى " هنكتب دستور جديد " فكرة وإخراج / مازن الغرباوى-    (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
- المركز الثقافي الجزائري بباريس يطلق برنامجا مسرحيا وفنيا ( الهيئة العربية للمسرح ) و( مجلة الفوانيس المسرحية )
- الملتقى الدولي الأول للفنون يتداول تجربة مسارح الشارقة( الهيئة العربية للمسرح )
- البيت الفنى للمسرح يبدأ نشاطه الاستعراضى والمسرحى( الهيئة العربية للمسرح )
 - بدء استلام النصوص لمسابقة توفيق الحكيم بالقومي للمسرح..مطلع اكتوبر( الهيئة العربية للمسرح )
- فريق "إسمه إيه؟" المسرحى يبدأ مهرجان 100 ألف مايم للتغيير بالقاهرة والمحافظات( الهيئة العربية للمسرح )
- الهيئة العربية للمسرح تعلن عن نتائج مسابقة تأليف النص المسرحي للعام 2013( مجلة الفوانيس المسرحية ) و( الهيئة العربية للمسرح )
- مهند هادي يقدم عروضه في مرسيليا الفرنسية ( مجلة الخشبة )
2 – مقالات ودراسات:
- المتفرج و علاقته بجماليات التلقى ( مجلة الفوانيس المسرحية )
- بناء الممثل على الطريقة الصوفية !! ( مجلة الفوانيس المسرحية )
3- حوارات:
 -   الزاير: مسرح الطفل في الكويت الأفضل ... وأتحدى! (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
- مدير عام الهيئة الدولية للمسرح : مهرجان الفجيرة للمونودراما الأفضل عالمياً ( مجلة الفوانيس المسرحية )
- د.محمد سيف: ” الخطبة الأخيرة للهندي الاحمر” محاولة لعكس واقع معقد لشعبين متاشبهين (الفلسطيني و الهندي)/ حاورته: بشرى عمور ( مجلة الفرجة  )
4- مهرجانات عربية:
- مهرجان بغداد الدولي للمسرح يقاوم الإرهاب بالفن( الهيئة العربية للمسرح ) و ( مجلة الخشبة )
- مسرح بلا إنتاج يطرح شروط الدورة السادسة( الهيئة العربية للمسرح )
- ندوة طنجة الدولية تناقش الدراماتورجيا البديلة ( الهيئة العربية للمسرح )
- انطلاق المهرجان المسرحي لشباب الخليج  (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
5- أصدارات مسرحية :
- الهيئة العربية للمسرح تصدر "وديعة الأمل" نصوص للأطفال لخلف أحمد خلف ( مجلة الفوانيس المسرحية )
- مجلة (الاديب العراقي).. في حلة جديدة (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية )
5- نقد ومتابعة:
- "حواس" نص مسرحى مأخوذ من دراسة ميدانية (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية ) و (الهيئة العربية للمسرح)
6- سيرة : 
- فاضل خليل.. نصف قرن من المسرح والسينما والتلفزيون والإذاعة/كاظم لازم ( مجلة الخشبة )



يوميات المسرح العربي (الأثنيين  16 /أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
ويستمر النشاط  المسرحي المتميز  لمواقع تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي  في رصد كل ماهو جديد في عالم المسرح  ليوم ( الأثنيين   16 /أيلول سبتمبر  2013)من  احداث وفعاليات مسرحية متنوعة  وقد تم تسليط الضوء عليها  وكانت كالآتي :
1-الأخبار الفنية 
-  مسرح العرائس في موسكو يحتفل بمرور 82 عاماً على تأسيسه (المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية ) و(مجلة الفوانيس المسرحية )
- 26 نصاً.. تأهلت للمرحلة النهائية في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال/ الشارقة» –( مجلة  الفرجة )و(المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
- الفائزون في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للبالغين 2013/ الشارقة ( مجلة الفرجة )
- مسرح العرائس يدعو المؤلفين لتقديم نصوص لعرضها على خشبته/ أ ش أ – ( مجلة الفرجة )
-المسرح الوطني في الموسم الثقافي الجديد: قافلة للرقص المسرحي… واستعداد لأيام قرطاج المسرحية/ نورالدين بالطيب–( مجلة  الفرجة )
-- مسرحية “ڤص ڤرمط” أو “بالمختصر”.. تعالج قضية المكر والاحتيال في مجتمع الحال/ حسيبة بوخروفة (الجزائر) –( مجلة  الفرجة )
- "هنكتب دستور جديد" على المسرح العائم (مجلة الفوانيس المسرحية )
-- «عرب» بعد تكريم عدد من رموز الفن: أفكر في إعادة المسرح الجامعي( الهيئة العربية للمسرح )
- "السادة وعبيد البيادة" يجمع بين "أنا مصري" باند و"الفا اوميجا".. لأول مرة شاهد المحتوى الأصلي علي الفجر الفني - "السادة وعبيد البيادة" يجمع بين "أنا مصري" باند و"الفا اوميجا".. لأول مرة( الهيئة العربية للمسرح )
- - هل يعيد نجوم السينما والغناء الحياة إلى شرايين المسرح؟( الهيئة العربية للمسرح )
- "على كل لون" عرض مسرحى باستاد جامعة الإسكندرية( الهيئة العربية للمسرح )
- «نهارات علول» تستهل عروض الموسم المسرحي في الشارقة( الهيئة العربية للمسرح )
- بعد 20 عاماً، زياد الرحباني يعود الى المسرح( الهيئة العربية للمسرح )             
- بيان نتائج مسابقة التأليف المسرحي الموجه للبالغين( الهيئة العربية للمسرح )
- 21 نصاً مسرحياً تأهلت للتنافس في المرحلة النهائية ثلاثة منها سيفوز كتابها بجوائز 2013( الهيئة العربية للمسرح )و ( مجلة  الفرجة ) و  (المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
- 2- مقالات ودراسات :
-  مسرحة النصوص الأدبية (مجلة الفوانيس المسرحية )
-- أطروحات مذهبيّة في المسرحيات اللبنانيّة*( الهيئة العربية للمسرح )
3- حوارات:
  -عالمة النقد المسرحي والدراما “نهاد صليحه” فى حوارها ل ” البديل” بعد حصولها على جائزة الدولة التقديرية (المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
- عبدالرسول: مهرجان الشباب دعم المسرح الخليجي( الهيئة العربية للمسرح )
  البدر: عرض «درب السلامة» يلامس الوفود الخليجية( الهيئة العربية للمسرح )
- ابوبكر الشيخ (...) هذه اسباب نجاحها( الهيئة العربية للمسرح )
5- نقد ومتابعة:
- وزيرة الثقافة: الفنان الأردني خط أحمر/ بترا –( مجلة  الفرجة )
- الموسم المسرحي يختتم أعماله من جامعة الشارقة/ أحمد الماجد (الشارقة) –( مجلة  الفرجة )
- - تقديم عرض "القناع" للمشاركة في مهرجان الخليج بالكويت وإشادة بناجح المسرحية( الهيئة العربية للمسرح )
- نقاد وفنانون يثنون على فريق «مساء للموت»( الهيئة العربية للمسرح )
- إعلان إلى المترجمين ( الهيئة العربية للمسرح )
نصوص مسرحية :

- ” ليس ثمة وطن ” مونودراما / تأليف : مسلم بديري – (مجلة الفرجة )




يوميات المسرح العربي (الثلاثاء  17 /أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
يوم متميز  من النشاط  المسرحي  لمواقع تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي   ليوم( الثلاثاء   17 /أيلول سبتمبر  2013) حيث كانت مواقع التعاونية زاخرة بالأحداث   والفعاليات المسرحية المتنوعة  وقد تم تسليط الضوء عليها وكانت كمايلي : 
1-الأخبار الفنية :
نور الشريف وإلهام شاهين ويسرا وأحمد بدير وحسين فهمي يعودون إلى المسرح(المجلة  المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
- مِيعــَـادْنـَـا العْشــَا.. مسرحية كوميدية (80 دقيقة) بالدارجة المغربية ( الهيئة العربية للمسرح )
- الهيئة العربية للمسرح : 26 نصاً.. تأهلت للمرحلة النهائية ( الهيئة العربية للمسرح ) و ( مجلة الخشبة )
- مسرحيون وتشكيليون عمانيون في ملتقى «حوار الثقافات» في المغرب ( الهيئة العربية للمسرح )
- «رياح التغيير» في «كيفان».. والوفد الإماراتي في «الدسمة»( الهيئة العربية للمسرح )
- «في بار بشارع الحمرا» .. يوميًا على مسرح «قباني» بدمشق ( الهيئة العربية للمسرح )
- إعلان الفائزين في مسابقة النص المسرحي الموجه للكبار ( الهيئة العربية للمسرح )
-   نجاحات المسرح الإماراتي تجدد طرح أزمة التمويل (الهيئة العربية للمسرح )
- محمود الحدينى: إفتتاح العرض المسرحي «محصلش» في عيد الأضحى على المسرح العائم/ أ ش أ( مجلة  الفرجة )

- ورشة في تكوين الممثل بمسرح الفن دار بن عبد الله/ كلثوم (تونس) ( مجلة  الفرجة )
- الجمهور البومرداسي يستمتع بمسرحية “الأرض والدم” التي تحكي عن عادات وتقاليد المجتمع القبائلي/ كريـم. ( مجلة  الفرجة )
- مسرحيون وتشكيليون عمانيون في ملتقى «حوار الثقافات» في المغرب ( مجلة الفوانيس المسرحية )
- مسرح العرائس يدعو المؤلفين لتقديم نصوص لعرضها علي خشبته ( مجلة الفوانيس المسرحية ) ( الهيئة العربية للمسرح )
- الدراماتورجيا البديلة.. الندوة الدولية "طنجة المشهدية" في دورتها العاشرة( مجلة الفوانيس المسرحية ) و (مجلة الخشبة )
2- المسرح العالمي :

- - "تاجر البندقية" على مسرح "سيدني" (المجلة  المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية ) و( الهيئة العربية للمسرح )
-مدير البولشوي يلتقي فرقته المسرحية بعد التعرض لهجوم (المجلة  المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
- مسرح عالمي:ماركوس زوساك من الرواية الى المسرح ( مجلة الفوانيس المسرحية ) و( الهيئة العربية للمسرح )
- ألكسندر أوستروفسكي وكوميديات المسرح الروسي ( الهيئة العربية للمسرح )
3- مقالات ودراسات :
-  المونودراما وإشكاليات مسرح النخبة (المجلة  المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )و
- الحنين كغرض من أغراض المسرح السوري المعاصر! / سامر محمد إسماعيل (سوريا) ( مجلة  الفرجة ) ( الهيئة العربية للمسرح )
- هل النظريات المريبة هي التي صنعت مسرحيات شكسبير حقاً ؟ / محمد قاسم الدجيلي( مجلة  الفرجة )           

 -  ليلة الوداع... في حياة الفنانة سليمة خضير (المجلة  المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
- عبد الحفيظ زياني / مسرح الطفل إلى أين ؟( الهيئة العربية للمسرح )

- حسن عبد السلام شيخ المخرجين وظَّف موهبته للابتكار ( الهيئة العربية للمسرح )
4- حوارات:
- الدكتورة نهاد صليحة بعد حصولها على جائزة ( مجلة الخشبة ) و( الهيئة العربية للمسرح )
5-  مهرجانات عربية:
- بمشاركة محلية وعالمية واسعة.. بغداد على موعد مع مهرجانها الدولي للمسرح ( المجلة  المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
- «ليالى المسرح الحر» بالأردن يتلقى طلبات المشاركة حتى 30-1( المجلة  المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية ) و ( مجلة الخشبة)و(الهيئة العربية للمسرح )
- بدأ المهرجان المسرحي لشباب دول مجلس التعاول الخيلجي متضمنا  فعاليات وأعمالا مسرحية فنية لنخبة من الفرق المسرحية الشبابية الخليجية. ( المجلة  المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
- «مسرح المدينة» مشكالاً للفنانين الشباب / روان عز الدين (بيروت) ( مجلة الفرجة )
- مهرجان الرباط يناقش العلاقة الجدلية بين السينما والمدينة/ أحمد سيجلماسي ( مجلة الفرجة )
- مدينة زاكورة تحتضن المهرجان الدولي الأول للحكاية / وم ع –( مجلة  الفرجة )
- في بغداد ومدن كردستان ...مهرجانات مسرحية عراقية قادمة ( مجلة الفوانيس المسرحية ) و ( مجلة الخشبة )
- افتتاح مهرجان الساقية المسرحى للتمثيل الصامت.. اليوم( الهيئة العربية للمسرح )
- مسرح الطفل العاشر يبدأ عروضه في اربد ( الهيئة العربية للمسرح )
6- نقد ومتابعة:
 - تجليات الحداثة في النص المسرحي المعاصر في عمان ( الهيئة العربية للمسرح )
- «مسرح المدينة» مشكالاً للفنانين الشباب ( الهيئة العربية للمسرح )
- "مسرحيون": المخرج ليس "سوبرمان" لينفذ كل شيء( الهيئة العربية للمسرح )




يوميات المسرح العربي (الأربعاء   18 /أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
ويستمر العطاء المسرحي المتميز  لمواقع تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي  وقد شهد المسرح  يوم( الأربعاء   18 /أيلول سبتمبر  2013) احداثا  وفعاليات مسرحية متنوعة  وتم تسليط الضوء عليها  وكما يلي :
 
1-الأخبار الفنية 
 - «صرخة موت» لعادل البطوسي تفوز بالجائزة الأولى في مسابقة الهيئة العربية( الهيئة العربية للمسرح )
- نور الشريف وإلهام شاهين ويسرا وأحمد بدير وحسين فهمي يعودون إلى المسرح( الهيئة العربية للمسرح )
- الهيئة العربية للمسرح تعلن أســـماء الفائزين بجوائز «الكبار»( الهيئة العربية للمسرح )
- مسرحية مزمار الحاوي تعــرض فــي الزرقــاء( الهيئة العربية للمسرح )
- 8 عروض في «الشارقة للمسرحيات القصيرة»( الهيئة العربية للمسرح )
-مسرحية «الأعشى» تشعل النقاش في سوق عكاظ( الهيئة العربية للمسرح )
- مسرح ديار يستعد لجولة في الولايات المتحدة(المجلة  المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
- مسرحية مزمار الحاوي تعــرض فــي الزرقــاء ( مجلة الخشبة )
- 600 عمل أدبي ومسرحي يشارك في الدورة الرابعة لجائزة الكاتب والروائي الراحل الطيب صالح – ( مجلة الفرجة )
- رصد مبلغ 40 ألف دولار للجائزة العربية للإبداع الثقافي/ و م ع –( مجلة  الفرجة )
- مسرح ديار الراقص يطلق مجموعة من العروض في أمريكا – ( مجلة الفرجة )
- الهيئة العربية للمسرح : 26 نصاً.. تأهلت للمرحلة النهائية ( مجلة الفوانيس المسرحية )
-مسرحيون وتشكيليون عمانيون في ملتقى «حوار الثقافات» في المغرب( مجلة الفوانيس المسرحية )
- 2- المسرح العالمي :
- - مسرح عالمي:ماركوس زوساك من الرواية الى المسرح / ترجمة:المدى ( مجلة الخشبة )و (مجلة الفوانيس المسرحية )و( الهيئة العربية للمسرح )
3- مقالات ودراسات :
- اتجاهات ما بعد الحداثة في مسرح الشباب (المجلة  المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
- مسابقة الطفل المسرحي وثقافة الطفل( الهيئة العربية للمسرح )
- مخبول يتحدث بلسان من يخاف رفع صوته ضد بؤس العالم ونفاقه / لاورا أوفرماير (ألمانيا) ترجمة: ابتسام فوز( مجلة الفرجة )
4- حوارات:
- طلال محمود: أبحث عن الفكرة العميقة في الموضوع الإنساني( الهيئة العربية للمسرح )
- أبو الخير: تحويل قاعدة بيانات المسرح المصرى للصيغة الالكترونية للاطلاع على تراثنا المسرحى( الهيئة العربية للمسرح )
5- مهرجانات عربية:
- اختتام مهرجان مسرح الشوارع والدمى العالمي في غراتس النمساوية(المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية ) و( الهيئة العربية للمسرح ) 
- انطلاق “مسرح الهواء الطلق”..لأول مرة بالعاصمة العراقية-(المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية ) ( الهيئة العربية للمسرح )
-المهرجان الثقافي الوطني الفكاهي يكرّم رجاء علولة( الهيئة العربية للمسرح ) و( مجلة الخشبة ) و( مجلة الفرجة )
- انطلاق ملتقى الشمال المسرحي للكوميديا 26 ذي القعدة الجاري( الهيئة العربية للمسرح )
- افتتاح المهرجان المسرحي لشباب الخليج( الهيئة العربية للمسرح )
 - في بغداد ومدن كردستان ...مهرجانات مسرحية عراقية قادمة ( مجلة الفوانيس المسرحية )
6- أصدارات مسرحية :
- مصطفى عبد الغنى يطرح سؤال المستقبل بشأن أزمة المسرح الشعرى العربى -(المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية



يوميات المسرح العربي (الخميس   19 /أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
التألق المسرحي اصبح علامة بارزة  ومؤثرة في عملية النهوض بالمسرح نحو التطور والأبداع لمواقع تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي  وقد شهدت مواقع التعاونية احداثا  وفعاليات مسرحية متنوعة  ليوم( الخميس    19 /أيلول سبتمبر  2013)  وكانت كالآتي :
1-الأخبار الفنية 
- العراقى عباس خضر يفوز بجائزة نيلى ازاكس عن مجمل أعماله الأدبية (المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
- بدء عرض «شق القمر» و«هنكتب دستور جديد» على المسرح العائم الخميس- ( الهيئة العربية للمسرح )
- «رياح التغيير».. تقرير ساذج- ( الهيئة العربية للمسرح )
- فنانو الإمارات يقيِّمون تجربتهم المسرحية- ( الهيئة العربية للمسرح )
- بورشيد رئيساً لقسم المسرح بوزارة الثقافة- ( الهيئة العربية للمسرح )
- ديودراما “اريد ان اقتل “تفوز بالجائزة الاولي لمهرجان الساقية للتمثيل الصامت- ( الهيئة العربية للمسرح )    
- «الرهيب بن الأغلب» يُسقِط أقنعة السياسيين في تونس- ( الهيئة العربية للمسرح )
- إسماعيل عبدالله: المسرح الإماراتي بخير.. والخليجي يحتضر- ( الهيئة العربية للمسرح )
- مهرجان المسرحيات القصيرة يؤكد قيم المغامرة والتجريب- ( الهيئة العربية للمسرح )
- فرقة الوطنية للتمثيل تواصل تدريباتها على المسرحية الجديدة (توبيخ ) / حميد الناعس السوداني–( مجلة  الفرجة )
- ماجد الكدوانى يعود للمسرح القومي بـ”فى بيتنا شبح” – ( مجلة الفرجة )
- عرض مسرحية حواس الفلسطينية السويدية في مركز شهداء دورا / معا ـ الخليل – ( مجلة  الفرجة )
- وقفة تكريمية للممثلين بلعروسي وكوشة من طرف مسرح وهران/ حسان مرابط – ( مجلة الفرجة )
- الهيئة العربية للمسرح تعلن عن نتائج مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفل ( مجلة الفوانيس المسرحية ) و( الهيئة العربية للمسرح ) و( مجلة الفرجة )
- رحيل الشاعر والمسرحي الأردني عاطف الفراية (الفائز مؤخرا بمسابقة الفجيرة الدولية لنصوص المونودراما( مجلة الفوانيس المسرحية )و ( الهيئة العربية للمسرح )و ( ومجلة الخشبة  )
- ديودراما “اريد ان اقتل “تفوز بالجائزة الاولي لمهرجان الساقية للتمثيل الصامت( مجلة الفوانيس المسرحية )
- مسرحية مزمار الحاوي تعــرض فــي الزرقــاء ( مجلة الخشبة )
الهيئة العربية للمسرح تعلن جليل خزعل الفائز بالمركز الاول لمسابقة نصوص الاطفال ( مجلة الخشبة )و(المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
2 - مقالات ودراسات :
- المسرح السوري اليوم حيّ تحت الرماد/علاء الدين العالم- ( مجلة الخشبة ) و ( الهيئة العربية للمسرح )
3- حوارات:
المخرج المسرحي د. فاضل سوداني : -النصُّ الأدبيُّ المُغَلق، ُيعمّقُ اغترابَ َنص ِّ العَرض المسرحي ( الهيئة العربية للمسرح )
4- مهرجانات عربية:
-   فاعليات الدورة الثانية من ملتقى الشباب على مسرح المدينة- -(المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )و ( مجلة الفوانيس المسرحية )
- الديوانية تحتضن الملتقى الإبداعي الرابع تحت شعار:”خطوة من أجل السلام” / بشرى عمور – (مجلة الفرجة )
- ثمانية عروض تتنافس على جوائز ‘الشارقة للمسرحيات القصيرة’( مجلة الفرجة )
- ( الهيئة العربية للمسرح )
5- نقد ومتابعة:
- هاملت.. مسرحية المآسي، بالكردية/ سيلفان سايدو (السليمانية/ العراق) – (مجلة الفرجة )
- «رياح التغيير».. مشاهدة بصرية مزجت بين السينما والمسرح/ مفرح الشمري & عبد الحميد الخطيب (الأنباء الك (مجلة الفرجة )



يوميات المسرح العربي (الجمعة    20 /أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
ويستمر العطاء المسرحي المتميز  لمواقع تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي في تسليط الضوء على الأحداث  والفعاليات المسرحية المتنوعة ليوم( الجمعة     20 /أيلول سبتمبر  2013) وكانت كما يلي :
1-الأخبار الفنية 
-    عادل إمام" أتمنى أن يكون عملي القادم أكثر جدية "  (المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
-    مسرح غير تقليدي  (المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
-    57 كاتبا أوربيا يحاولون إنقاذ مكتبة الكاتب الفرنسى انطونان ارتو (المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية
-    حميدو .. رحيل ممثل مغربي عانق العالمية( المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
- بدء مشاهدات عروض مهرجان “آفاق مسرحية” بمدينة الإسكندرية أكتوبر المقبل / أ ش أ – ( مجلة الفرجة )
- 2 نقد  ودراسات :
- المسرح يعود متمردا علي أطلال الكساد - (المجلة  المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
- - مصطفى عبد الغنى يطرح سؤال المستقبل بشأن أزمة المسرح الشعرى العربى/ ا ش ا – ( مجلة الفرجة )
- ” عجوز.. آن..” نص سردي وضع المخرج في دوّامة / قدمتها فرقة مسرح «الشباب للفنون» الإماراتية ( مجلة  الفرجة )
 - مسرحية (موت مواطن) تحاكي هواجس الانسان العراقي/سرمد جبار ( مجلة  الخشبة )
3- حوارات:
-   مسرح - "ما حدا مرتاح" لباتريسيا نمور: تحرير الأحاسيس (المجلة  المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
 - د. عواطف نعيم مسرحية (برلمان النساء) دعوة لاحترام حقوق المواطن العراقي واحترام الثقة التي منحها لمن يمثلونه في البرلمان/ حوار : عبد العليم البناء ( مجلة الخشبة )
4- مهرجانات عربية:
- بدء عروض مهرجان "آفاق مسرحية" بالإسكندرية من 1 لـ 12 أكتوبر المقبل (المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
-  المغرب يحتضن المهرجان الدولي الأول للحكاية يرمي إلى إحياء التراث الشعبي الشفهي في ظل غياب فن الحكي بالبلاد ( مجلة الخشبة )
5- متابعة:
- العرض المسرحي «صوت الموسيقى» من أشهر مسارح لندن إلى مسرح «مهرجان قلعة عمّان»- -(المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )



يوميات المسرح العربي (السبت    21 /أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
نبدأ اسبوعنا بأهم النشاطات والأحداث  والفعاليات المسرحية المتنوعة التي تم تسليط الضوء عليها في مواقع تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي  ليوم( السبت    21 /أيلول سبتمبر  2013) وكانت كما يلي :
1-الأخبار الفنية 
-  فريق مسرحي للفن الصامت ينشر "البانتوميم" عبر ورش عمل بالقاهرة (المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
-    «هملت»… في أيام قرطاج المسرحية / تونس (مجلة الفرجة )
- المسرح العائم يستأنف نشاطه/ أ ش أ  (مجلة الفرجة )

- 2 نقد  ودراسات :
-«حفلة غسيل» في «بابل»: تعدّدت الحروب والضحية واحدة / خلود ناصر ( مجلة الفرجة )
 - مسرحية (موت مواطن) تحاكي هواجس الانسان العراقي/سرمد جبار ( مجلة  الخشبة )
3- حوارات:
 - د. عواطف نعيم مسرحية (برلمان النساء) دعوة لاحترام حقوق المواطن العراقي واحترام الثقة التي منحها لمن يمثلونه في البرلمان/ حوار : عبد العليم البناء ( مجلة الخشبة )
4- مهرجانات عربية:
 - "دفاتر الثلج" و"حكايتي" تحصدان جوائز مسرح الطفل الاردني (المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية ) و( مجلة الفرجة )
- المغرب يحتضن المهرجان الدولي الأول للحكاية ( مجلة الفوانيس المسرحية ) و (مجلة الخشبة )
- مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة يؤصل لفن الخشبة ( مجلة الخشبة )
5- متابعة:
-  جورج افرام البستاني: المسرح العمّالي يعود إلى الواجهة (المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
- ” مذكرة تفاهم لتنشيط الحركة المسرحية الفلسطينية” / رشا حلوة (24)( مجلة الفرجة )
- «ستانسلافسكي» في دورة تدريبية على مسرح نجران ( مجلة الفوانيس المسرحية )

يوميات المسرح العربي (الأحد    22 /أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
من أهم  النشاطات والأحداث  والفعاليات المسرحية المتنوعة التي تم تسليط الضوء عليها في المواقع المسرحية  لتعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي  ليوم( الأحد   22 /أيلول سبتمبر  2013) وكانت كما يلي :
1-الأخبار الفنية
- رابطة المسرحيين توقع مذكرة مع الحكواتي بالقدس ( الهيئة العربية للمسرح )
- بالإجماع.. مصر عضو رسمي بالهيئة العالمية للسينوجرافيا ( مجلة الفوانيس المسرحية )
- وفاة الممثل "حميدو" بأحد مستشفيات باريس ( مجلة الفوانيس المسرحية )
- عرض مسرحية «الكوتش» أول أيام عيد الأضحى على مسرح الشرقاوي / أ ش أ – ( مجلة الفرجة )
- 2 نقد  ودراسات :
 - «الحلم».. قراءات متعددة لنص واحد (المسرحية المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
-  «عجوزان».. نجحت في الخروج من إطار «التراثية» إلى قضايا الإنسان المعاصرة  (المسرحية المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
-صلاح عبدالصبور .. تجربة الحزن والعشق والطموح الإنساني ( الهيئة العربية للمسرح )
- بهجة القارئ في اكتشاف نص جديد ( الهيئة العربية للمسرح )
- «ما وراء العتمة».. نص فلسفي لمعاناة المبدع العربي ( الهيئة العربية للمسرح )
3- مهرجانات عربية:
- اختتام فعاليات مهرجان مسرح الطفل الأردني العاشر  (المسرحية المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية ) و( مجلة الفوانيس المسرحية )
 - قطر تنافس على جوائز مهرجان المسرح الخليجي بالكويت (المسرحية المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
- سبع ولايات ستشارك في التظاهرة بنحو عشرة عروض” / آمال محفي –( مجلة  الفرجة )
4- أصدارات مسرحية :
- صدور مونودراما "رُكب" للكاتب والمسرحي طاهر نجيب (المسرحية المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
5- متابعات :
  - ( مشروع الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية) خارطة الطريق للنهوض بالمسرح العربي و دليل المسرحي لأبواب التعاون مع الهيئة العربية للمسرح ( الهيئة العربية للمسرح )
- أوركسترا مسرح «سان كارلو» تبهر الحضور بروائع عطيل وماكبث وإرناني(المسرحية المسر  المتخصصة في الفنون المسرحية )




يوميات المسرح العربي (الأثنيين  23 /أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )

من أبرز الأحداث والنشاطات  والفعاليات المسرحية   التي تم تسليط الضوء عليها في المواقع المسرحية  لتعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي  ليوم( الأثنيين  23 /أيلول سبتمبر  2013) كانت كما يلي :

1-الأخبار الفني

-قريبا على منتدى المسرح عرض مسرحية" لقاء رومانسي" سلاح الحب ضد قوى الارهاب (المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )

مركز الفنون الدرامية والركحية بمدنين:«ترى… ما رأيت» في الجزائر… والذاكرة والآفاق قي ندوة فكرية/ نور الدين بالطيب ( مجلة الفرجة )

 مسرحية «البيت» تشارك في مهرجان «طقوس» في الأردن / أ.ش.أ» ( مجلة الفرجة )

-عراقي ومصرية وأردنية يحصدون جوائز النص المسرحي للأطفال في الشارقة(الهيئة العربية للمسرح )

فريق عمل «البيت» يغادر إلى الأردن للمشاركة في مهرجان «طقوس للمسرح»(الهيئة العربية للمسرح )

- سلطنة عمان تشارك في مهرجان المسرح الخليجي العاشر بالكويت ( مجلة الخشبة )

2- حوارات  :

 المري: المسرح الشبابي تربوي بالدرجة الأولى(الهيئة العربية للمسرح )( الهيئة العربية للمسرح )

3- مهرجانات عربية:

سبع ولايات ستشارك في التظاهرة بنحو عشرة عروض” / آمال محفي( مجلة  الفرجة )

-الأيام المسرحية للجنوب 10 فرق تشارك بعروض متنوعة وورشات تكوينية(الهيئة العربية للمسرح )

4- نصوص  مسرحية :

-مسرحية:” من دفتر أحوال الثورة” / مجدي الحمزاوي – ( مجلة الفرجة )

5- متابعات :

- “العربانة” تنطلق متفائلة بالمستقبل / الصباح (بغداد) – ( مجلة الفرجة )

  ظاهرة الاستنساخ.. تهدد مستقبل المسرح العراقي!! (المجلة  المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية ) و( مجلة الخشبة )

المري: المسرح الشبابي تربوي بالدرجة الأولى(الهيئة العربية للمسرح )

- إعجاب كويتي بـ"ما وراء العتمة"(الهيئة العربية للمسرح )

6- أصدارات مسرحية :

صدور عدد جديد من (كتاب المسرح) بعنوان ” إنه منتصف الليل يا دكتور شويتز” لجيلبير سيسبرون» ( مجلة الفرجة )

- صدور العدد 144 من مجلة (جريدة الفنون) التي يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت/ وم ع» ( مجلة الفرجة )




يوميات المسرح العربي (الثلاثاء   24 /أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
أن تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي في منهجها الفني والأبداعي تقوم برفد  المسرح هذا العالم الجميل والرحب بكل ماهو جديد من أصدارات  وأحداث ونشاطات  وفعاليات مسرحية متنوعة وكانت حصيلة يوم( الثلاثاء  24 /أيلول سبتمبر  2013)  كما يلي :
1-الأخبار الفنية
-     مصر أول دولة عربية وإفريقية بسينوجرافيا المسرح( الهيئة العربية للمسرح )
-     منتدى الثقافة والفنون أولا في مسابقة مسرح الشياب في ميسان ( الهيئة العربية للمسرح )
-     "بشر من حجر" نهاية سبتمبر بساقية الصاوى (الهيئة العربية للمسرح )
-أحمد بدير في المغرب للمشاركة في مسرحية «عريس في كازابلانكا» – (مجلة الفرجة )
-“استيلاء على الحرية” جديد المخرج العراقي (إبراهيم حنون)/ الصباح – (مجلة الفرجة )
- 2 حوارات  :
- ألفريد فرج‏..‏ وذكريات وراء القضبان ( الهيئة العربية للمسرح )
- البدر: لن نتهاون والثقة كبيرة في شباب الكويت / عبد الحميد الخطيب – (مجلة الفرجة )
3- مهرجانات عربية:
  -     «قربان» تفتتح مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة (الهيئة العربية للمسرح)
- افتتحت التظاهرة بمسرحية “الرفاعة” لتمنراست/ أمال.م – (مجلة الفرجة )
4- مسرح عالمي  :
-  "الوحوش الزجاجية"..على مسرح برودوَي من جديد  (المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية)
5- متابعات :
 - "ستانسلافسكي" بـ "مسرح نجران"  (المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
-” مشرحة بغداد” تشارك بمهرجان المرحى العالمي بسوسة ـ تونس/ بشرى عمور – (مجلة الفرجة )

6- أصدارات مسرحية :
- صدر عن (المدى)..أضواء على الحياة المسرحية في العراق (المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
7- نقد ودراسات :
- «مساء للموت» لدولة قطر.. رؤية تراثية خليجية لقصة عالمية/ مفرح الشمري – (مجلة الفرجة )





يوميات المسرح العربي (الأربعاء  25 /أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )

أن تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي في منهجها الفني والأبداعي تقوم برفد  المسرح هذا العالم الجميل والرحب بكل ماهو جديد من أصدارات  وأحداث ونشاطات  وفعاليات مسرحية متنوعة وكانت حصيلة يوم( الأربعاء  25 /أيلول سبتمبر  2013)  كما يلي :

1-الأخبار الفنية

-عروض مسرح الدولة تجول في عدة محافظات / أ ش أ – ( مجلة الفرجة )

- دار الثقافة أحمد عروة تحتضن باقة من العروض المسرحية الفكاهية لفائدة الأطفال ( مجلة الفرجة )

مسرحية "عدو الشعب" في ليبيا(الهيئة العربية للمسرح )

2- مهرجانات عربية:

- “ثقافة إربد” تكمل استعداداتها لمهرجان الحصاد للثقافة والفنون/ بترا ـ عمان –( مجلة  الفرجة)

- 'عشيات طقوس' نافذة تطل على الابداع المسرحي العربي(المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )

- الأيام المسرحية للجنوب: عروض متنوعة وورشات تكوينية(المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )

- "الليلة ماكبث" تفتتح مهرجان الـ "100 ليلة مسرح" بمسرح الهناجر (المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )

3- مسرح عالمي  :

- مسرحية "بانتظار غودو": انتاج جديد بالذكرى الستين لعرضها - ( المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية)

"الوحوش الزجاجية"..على مسرح برودوَي من جديد(الهيئة العربية للمسرح )

4- متابعات :

 - فتح باب التقدم لمسابقة إدارة الورش بقصور الثقافة (المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )

- «يوميات أدت إلى الجنون».. كشفت صراع الطبقات في المجتمع (المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )

- «تخريف ثنائي» و«الشحاذ» تمتعان الجمهور(الهيئة العربية للمسرح )
5- أصدارات مسرحية :
- صدور مسرحية "على مين الدور"(المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )

- تاريخانية الفُرجة في مسرحية “المستوطنة السعيدة” لأحمد رفيق عوض / عبد الرحيم الشيخ – ( مجلة الفرجة)

6- نقد ودراسات :

- مسرح ناظم حكمت /بشار عليوي  ( مجلة الخشبة )

- المركز العراقي للمسرح وأيامه المفترضة /  بشار عليوي   (المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )و (الهيئة العربية للمسرح )

7- حوارات ؛

- صفاء البيلي : كتابة المسرح للطفل تشعرني بالرهبة(الهيئة العربية للمسرح )





يوميات المسرح العربي (الخميس  26 /أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )

ويبقى المسرح علامة بارزة في رقي وتطور الحياة الأنسانية  , لذلك خطت  تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي في منهجها المسرحي  والأبداعي بنشر الوعي المسرحي الملتزم و رفد  المسرح بكل ماهو جديد من أصدارات  وأحداث ونشاطات  وفعاليات مسرحية متنوعة وكانت حصيلة يوم( الخميس  26 /أيلول سبتمبر  2013)  كما يلي :

1-الأخبار الفنية

-   في إطار فعاليات أسبوع الثقافة المصري بالعراق...( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون
المسرحية )
- وفاة الفنان المسرحي العراقي جهاد زوراب احمد المشهور باسم جهاد دلباك ( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون
المسرحية )
- عرض “محمد نبي الأخلاق” على مسرح البالون الأسبوع القادم / أسماء الأباصيرى ( مجلة الفرجة )
- عرض “محمد نبي الأخلاق” على مسرح البالون الأسبوع القادم / أسماء الأباصيرى ( مجلة الفرجة )
- حفل تقديم و توقيع مسرحية ” صمت له كلامه” للدكتور عبد الرحمن بن زيدان بمكناس/ بشرى عمور( مجلة الفرجة )


الخميس.. ''نور القمر'' على مسرح العرائس(الهيئة العربية للمسرح)

2- مهرجانات عربية:

- ختام فعاليات الدورة السادسة لـ «عشيات طقوس المسرحي».. ( مجلة الخشبة ) و(الهيئة العربية للمسرح )

-  فتح باب المشاركة في مهرجان "مسرح بلا إنتاج"( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون

المسرحية )

- المرجانات المسرحية تواجه المجهول( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون
المسرحية )


3- حوارات   :

- المخرج مأمون الخطيب: للمسرح القدرة على استرداد زمام المبادرة ( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون

المسرحية )

- نادر القنة: متى تكون لدينا «جائزة قومية»؟ / محمد حنفي ( مجلة الفرجة )

4- متابعات :

- “الجدار”: مسرحية مهداة الى فلسطين/ واج –( مجلة  الفرجة )

- بعد العرض الأول لمسرحيته «المطهّر» / سكينة الطواش (البحرين) ( مجلة الفرجة )

العرض المسرحي الثاني في سلسلة الأيام المسرحية للجنوب.. “نزيف”.. صراع ضحايا المجتمع(الهيئة العربية للمسرح)
عنتر هلال يكشف عن عمل مسرحي جديد بلون آخر / احمد دبيلي ( مجلة الخشبة )


5- نقد ودراسات :

“الجدار” لجمعية فرسان الركح للفنون المسرحية.. عرض مسرحي يحطم جدار العار(الهيئة العربية للمسرح)
«مغسل السيارات» سطوة مخرج و«اللوحة الثانية من الشرفة» انتصار للممثل(الهيئة العربية للمسرح)






يوميات المسرح العربي (الجمعة  27 /أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )

ويستمر العطاء المسرحي  لتعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي   برفد  المسرح بكل ماهو جديد من عروض  وفعاليات مسرحية متنوعة وأصدارات  وتنظيرات  ...وكانت حصيلة يوم( الجمعة   27 /أيلول سبتمبر  2013)  كما يلي :

1-الأخبار الفنية
-  انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي المصرى ضمن الاحتفاء ببغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013 ( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
- المسرح الوطني يفتتح موسمه الثقافي/ تونس –( مجلة  الفرجة )
- ثقافة الطفل تستضيف العرض المسرحي “مملكة القرود” / راندا رشدي ( مجلة الفرجة )

2- مهرجانات عربية:
-  "البيت" المصرية فازت بجائزة أفضل عرض وأربع جوائز لمسرحية قطرية بمهرجان "طقوس" الأردني ( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
- في ختام المهرجان المسرحي العاشر لشباب الخليج / حافظ الشمري ( مجلة الفرجة )
- الطبعة السادسة لأيام مسرح الجنوب: عرض مسرحية “البقة السوداء” / وأج ( مجلة الفرجة )
- ناصف يفتتح مسرح الغرفة بثقافة دمياط / ياسمين الغمري( مجلة الفرجة )

3- أصدارات مسرحية    :
- أضواء على الحياة المسرحية في العراق (مجلة الفوانيس المسرحية ) و ( مجلة الخشبة )
- مشروع الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية (مجلة الفوانيس المسرحية )

4- متابعات :
-لندن: استخدام الهاتف المحمول في المسرح السلوك الأكثر استنكاراً! ( مجلة الفوانيس المسرحية )
- مسرحية - "أليس" لسوسن بو خالد: تساؤلات وجودية... في السرير( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )

5- نقد ودراسات :

- مسرحيو القيروان يطالبون بانطلاق مركز الفنون الدرامية ووزارة الثقافة توضح –( مجلة الفرجة )
-المركز العراقي للمسرح وأيامه المفترضة ( مجة الفوانيس المسرحية )
-مسرح – “مجنون يحكي” للينا خوري: في حرية الفكر والتفكير/يوليوس هاشم ( مجلة  الخشبة )


6- مسرح عالمي  :
-"الوحوش الزجاجية"..على مسرح برودوَي من جديد ( مجة الفوانيس المسرحية ) و( مجلة الخشبة )
- مسرحية “بانتظار غودو”: انتاج جديد بالذكرى الستين لعرضها /عبدالاله مجيد ( مجلة الخشبة )






يوميات المسرح العربي (السبت   28 /أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )

نبدأ اسبوعنا  برصد كل ماهو جديد في عالم المسرح من أحداث ونشاطات  وفعاليات مسرحية متنوعة وقد كانت حصيلة يوم( السبت   28 /أيلول سبتمبر  2013)  كما يلي :

1-الأخبار الفنية
-العرض الأول لــ "المرايا" على مسرح سيد درويش بالهرم ( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
 تامر كرم يفتتح الـ "100 ليلة مسرح" بـ "الليلة مكبث" ( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )

2- مهرجانات عربية:
-  انطلاق الطبعة الثامنة لمهرجان المسرح الفكاهي  ( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
- الرباط تستضيف الدورة الثانية من المهرجان الدولي للطفل / و م ع( مجلة الفرجة )
- افتتاح مهرجان مسرح الصواري التاسع الأمس بالبحرين – الفرجة

3- حوارات     
-  ياسر صادق : قريبا سيعود النجوم إلى مسرح الدولة ( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
- »المسرحي حمادي الوهايبي في بيان للرأي العام:هكذا أزاحتني النهضة من إدارة مركز الفنون الدرامية بالقيروان ( مجلة الخشبة)

4- متابعات :
- “مْصَيفين”: مسرحية ساخرة ناقدة لفلسطينيي 48/ رشا حلوة – ( مجلة الفرجة )
-  مسرحية «البيت» تنال جائزة «عشيات طقوس» لأفضل عرض متكامل/خالد سامح  ( مجلة الخشبة )

5- نقد ودراسات :

- مسرح - "مجنون يحكي" للينا خوري: في حرية الفكر والتفكير ( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
6- مسرح عالمي  :


-الممثل المسرحى الفرنسى ديدييه - ساندر ينضم لفرقة الكوميدى فرانسيز ( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )





يوميات المسرح العربي (الأحد  29 /أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
 المسرح  عالم جميل ومؤثر يبحث عن  أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية بشكل حداثوي بحيث تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية ليشكل المسرح عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، لذلك دأبت مواقع تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي بالتأكيد على أهم  الجوانب المؤثرة  في عالم المسرح من تنظيرات وأحداث ونشاطات  وفعاليات مسرحية متميزة  وقد كانت حصيلة يوم( الأحد  29 /أيلول سبتمبر  2013)  كما يلي :
1-الأخبار الفنية
-"معسكر مصر الجديدة" اليوم على مسرح الغد ( الهيئة العربية للمسرح )
- قاسم اسطنبولي ينال جائزة " أفضل ممثل "في مهرجان "طقوس المسرحي " في الاردن ( الهيئة العربية للمسرح )
- "المتحرشون" و"ضفاير" و"ست البنات" عروض مسرحية بالإسكندرية.. اليوم( الهيئة العربية للمسرح )
- المملكة تحصد 3 جوائز بالمهرجان المسرحي لدول الخليج ( الهيئة العربية للمسرح )
- «إن… عاش» جديد كمال التواتي / أبو يوسف (تونس) –( مجلة  الفرجة )
- عودة “البنات والطنطل”بعيد الأضحى بالكويت –( مجلة  الفرجة )
- مسرح البيادر يعرض «الدياية طارت» خلال العيد (البحرين) –( مجلة  الفرجة )
-  «على كل لون» عرض مسرحي يظهر معاناة ممثلي إسكندرية بسبب الوساطة والمحسوبية/ أ.ش.أ( مجلة الفرجة )

2- مهرجانات عربية:
- افتتاح مميز وعرض مسرحي قوي في مهرجان الصواري المسرحي( المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
-اختتام مهرجان طقوس المسرحي ( المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
- افتتاح الموسم المسرحي لموسم 2012/2013 في المملكة المغربية( الهيئة العربية للمسرح ) و( مجلة الفوانيس المسرحية)
 - افتتاح مهرجان "مسرح الغرفة الأول" بقصر ثقافة دمياط( الهيئة العربية للمسرح )
- عروض ترفيهية، مسرحية، سينمائية وفنون تشكيلية بالمركب الثقافي بشنوة/ نبيل الأحول (الجزائر)  ( مجلة الفرجة )
3- حوارات     :
- ياسر مدخلي: وجود المسرح في مؤتمر الأدباء مؤشر استحواذ ( مجلة الفوانيس المسرحية )
-بلال عبدالله: سلموني المسرح 10 أعوام أحقق ما نحلم به( الهيئة العربية للمسرح )

4- متابعات :
 اميرة جواد تتألق في موعدها الرومانسي رغم الالم...( المجلة المسرحية  المتخصصة في الفنون المسرحية )
-مشروع مغربي – كندي بقيمة أزيد من 260 مليون دولار لبناء مجمع مسرحي عالي التكنولوجيا في المملكة ( مجلة الفرجة )
- «نحو مسرح يتحدى المستحيل»” ..في ملتقي بساطة( الهيئة العربية للمسرح )
 - «الفصحى».. تثير الجدل على المسرح الإماراتي( الهيئة العربية للمسرح )
- هارون الكلاني يبدع من خلال مسرحية «بخور عصري» بعمان( الهيئة العربية للمسرح )
 - ورشة لــ ” القراءة المسرحية” في الشارقة (مجلة الخشبة )

5- نقد ودراسات :

-  “عانق المسرح مند طفولته... أحب بساطة العيش.. واشتهر أكثر بعد وفاته”( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
- المسـرح الشـعري مجــدداً! / السيد نجم | الخشبة ( مجلة الخشبة )
- المسرح والسلطة في مصر .. دراسة سوسيولوجية/ حازم خالد( مجلة  الخشبة )
-  جون بيرجر حرٌّ كالريح وطنه الوحيد هو اللغة / د: محمد سيف/باريس ( مجلة الخشبة )
- المهرجانات المسرحية تواجه المجهول( مجلة الفوانيس المسرحية )
 - «على كل لون» عرض مسرحي يظهر معاناة ممثلي إسكندرية بسبب الوساطة والمحسوبية/ أ.ش.أ –( مجلة  الفرجة)






يوميات المسرح العربي (الأثنيين 30 /أيلول سبتمبر 2013) محسن النصار-( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
 ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، لذلك نجد الأبدع المتميز  لمواقع تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي بالتأكيد على ماهو جديد من المتغيرات  المؤثرة  في عالم المسرح من تنظيرات وأحداث ونشاطات  وفعاليات مسرحية تجربية متميزة  وقد كانت حصيلة يوم( الأثنيين   30 /أيلول سبتمبر  2013)  كما يلي :
1-الأخبار الفنية
- الإعلان عن تاريخ انعقاد المجلس الوطني للفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة ( مجلة الفرجة )
“الموت والحياة”و”مرصاد”عروض مسرحية جديدة على مسرح “الطليعة” / بثينة راضي( مجلة الفرجة )
رحيل الممثل التركي « ونسيل كورتيز » الخال رامز( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
- قريبا على ركح المسرح الجهوي لقسنطينة مسرحية « قصة بشر» لفرقة «مرايا».. الحياة في مواجهة الفناء( الهيئة العربية للمسرح )
- فرنسا تشارك مصر بـ"الأمير المحبوس" على مسرح الفلكى..( مجلة الفوانيس المسرحية )

2- مهرجانات عربية:
المهرجان الدولي السابع للمسرح الجامعي بطنجة ما بين 4 و9 نونبر القادم( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
- اطلاق الدورة الخامسة لجائزة دولة قطر لأدب الطفل –( مجلة  الفرجة )
انطلاق «مهرجان الصواري المسرحي للشباب» بشعار المسرح يجمعنا / سيد أحمد رضا( مجلة  الفرجة )
اطلاق مشروع خزانة ذاكرة مهرجان المسرح الأردني( الهيئة العربية للمسرح )
اختتام مهرجان طقوس المسرحي( الهيئة العربية للمسرح )
3- حوارات     :
الحايك: المسرح شهد تراجعاً في السنوات الأخيرة  ( مجلة  الخشبة )و( الهيئة العربية للمسرح )
4- متابعات :
- أبو الفن الرابع علولة محور الندوة لرفقاء الدرب / إسماعيل علال (مجلة الخشبة )
تظاهرات مسرحية متنوعة بصفاقس خلال الثّلاثيّة الأخيرة من سنة 2013 ( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية )
المسرحية الموسيقية الكورية " ربيع ربيع"  ( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية)
طاهر الزهيرى يكتب: هوامش مسرح ( المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية)
- قراءة في مهرجان الخليج المسرحي العاشر للشباب ( الهيئة العربية للمسرح )
- "فتاوى"- مسرحية مغربية ناقدة لفتاوٍ غريبة( الهيئة العربية للمسرح )
محفوظ عبد الرحمن: المسرح برلمان العرب الحقيقي وسارة علام ومحمد آدم يشعلان البهجة في بيت الأدباء( الهيئة العربية للمسرح )
-لبنان تفوز بجائزة " أفضل ممثل " في مهرجان طقوس بالاردن لبنان تفوز بجائزة " أفضل ممثل " في مهرجان طقوس بالأردن ( مجلة فوانيس المسرحية )
 5- نقد ودراسات :
- مسرح المحافظات يضيء ايام مسرحية عراقية….عبد العليم البناء  ( مجلة الخشبة )
- الممثل والجمهور/ محمد رضا – ( مجلة الفرجة )
- افتتاح مميز وعرض مسرحي قوي في مهرجان الصواري المسرحي( الهيئة العربية للمسرح )
6- نصوص مسرحية :
- مسرحية قصيرة: ” الأسد المخلوع” / تأليف: د. معمر بختاوي. –( مجلة  الفرجة )



تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption