أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الثلاثاء، 29 أبريل 2014

مسرح البيادر يشارك في مهرجان مسرح الطفل الدولي بالمملكة المغربية

المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية













غادر مسرح البيادر المنامة متوجها الى المملكة المغربية للمشاركة في مهرجان مسرح الطفل الدولي بمسرحية (مدينة الألوان), وهي من تأليف وإخراج الفنان أحمد جاسم, ومن تمثيل الفنانين: عادل الجوهر, أحمد جاسم, عبدالرحمن بوبدر, وأحمد شريف, بمشاركة فنيين العمل: جمال الصقر, محمد صقر, البسام علي.
و ذكر الفنان عادل جوهر لوكالة انباء البحرين ان العمل تتلخص قصته في مدينة الالوان التي يعيش بها مجموعة من الاشخاص الذين تدب بينهم الخلافات والعداوات والانانية بينهم بسبب الفتنه, إلى ان تنسحب كل الالوان من المدينة, إلى أن يفكر أهل المدينة بعد أنهيارها بإرجاع الألوان لها من خلال التعاون وأتحادهم ضد الشر. 
وأستطاع مخرج العمل الفنان أحمد جاسم في هذا العمل من استخدام تقنيات جديدة تستخدم لأول مره من خلال تسليط الألوان المبهجة على جميع جدران الصالة, واستخدام شاشة سينمائية ليتفاعل معها الممثلون والاطفال, وكذلك استخدام لغة (البانتومايم) وهي اللغة الصامتة التي تعتمد على الموسيقى والحركة والاضاءة. 

 المنامة - بنا

الأحد، 13 أبريل 2014

مخرج "آخر أيام سقراط": العرض يشهد إقبالا كبيرا على مسرح الثقافة

المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية
جانب من العرض
تقدم الفرقة المسرحية القومية عرضها المسرحى الغنائى "آخر أيام سقراط"، على مسرح قصر ثقافة المنصورة، وذلك فى افتتاح موسمها الشتوى، والعرض يضم 80 فنان وفنانة ما بين ممثلين ومطربين وراقصين وموسيقيين، من تأليف منصور رحبانى، وإخراج أحمد عبد الجليل.
وقال المخرج المسرحى أحمد عبد الجليل لـ"اليوم السابع" إن العرض يقدم لأول مرة فى مصر، وافتتح أول عروضه يوم الخميس وشهد إقبال جماهير غير مسبوق على مسرح ثقافة المنصورة، ويستمر عرضها حتى الأسبوع المقبل، لتبدأ بعدها جولتها بالعرض فى المحافظات بداية من الإسكندرية وبورسعيد.
تستعرض مسرحية "آخر أيام سقراط" تاريخاً مؤلماً درامياً لأثينا فتتكلم عن سقراط الذى يتفلسف ويحاول تعليم أبناء أثينا الفلسفة فاتهمه أنيتوس تاجر الجلد وزعيم الديمقراطية بأنه يحرض الشباب ضد تعدد الآلهة وأنه كافر فى نفس الوقت الذى تنهار فيه أثينا وتسقط على يد إسبرطة وبمعاونة كرستياس تلميذ سقراط الدموى وبمعاونة عصبة من الإرهابيين عرفوا باسم (الثلاثون طاغية) قد ارتقوا إلى السلطة فى أثينا والحرب توشك على نهايتها وكانوا فى وقت ما على صلة بسقراط بالرغم من أنه لم يكن مسئولاً عن جرائمهم على الإطلاق إلا أنه بعد أن استعاد الديمقراطيين الحكم مرة أخرى قدموا سقراط إلى المحاكمة بتهمة كفره بالآلهة التى تعبدها أثينا وإفساد الشباب وقد أفحم سقراط قضاته بأسلوبه الساخر الصلب.
سقراط القائد الفكرى والروحى للناس لا تحبه أى سلطة سواء كان كريستياس الحاكم الفرد عميل الاحتلال الإسبرطى أو أنيتوس تاجر الجلد وحارس مصالح الأغنياء على حساب الشعب الفقير سقراط الواقف بين الناس فى خندق الحق فى خصومة مع الطغاة والغزاة هو الذى ترميه التلفيقات بالتهم لينقلب ميزان القسط فيكون الفاسدين حكام والشرفاء محكومين.
سقراط الفيلسوف الذى جعل من حياته وآراؤه وطريقة موته الشجاعة أحد أشهر شخصيات التاريخ. عاش سقراط حياته يبحث عن الحقيقة والخير، وكان يعلم الناس فى الشوارع والأسواق والساحات واعتمد أسلوب تعليمه على توجيه الأسئلة لمستمعيه ثم يبين لهم عدم كفاية أجوبتهم.
العرض بطولة: رجائى فتحى، ونيفين عادل، وكمال البابلى، ومحمود دويب، وأسامة إبراهيم، وهيثم صديق، وباسم عدلى، وسلوى عبد الحميد، وهانى لاشين، وسمير يونس، وهدير أحمد، وسارة عبد الغفار، وريهام رمضان، وسماح أشرف، وعبد الله المرسى، وكريم ضياء، وعصام عماد، وإسلام أشرف، وشريف أشرف، ومحمد أحمد، وأمل شوقى، وإيهاب نبيل، وصفى الدين أحمد، وآدم محمود، ومحمد ماهر، وطه مصطفى، ومحمد صلاح، ويحيى بدير، وأحمد عبد الظاهر، وأحمد محمد عبد الله، وإسلام محمد، ومحمد أمجد، وشعبان الغندور، وعبدالله الغريب، وشريف سعد، ونعيمة محمد، واحمد طارق، ودينا موسى، وهاله أحمد، وأشرف اشرف، وعلاء مأمون، ونجوى محمد.
الكورس، فادى بولا، وحنا نعيم، ومريان ريمون، ويوستينا نعييم، ومينا ناجى، ونيفين إبراهيم، أشعار وأغانى، حمدى عيد، وألحان وموسيقى عبد الله رجال، استعراضات خالد النمورى، تصميم ملابس كريم معوض، ديكور وائل عبدالله، وتصميم إضاءة محمد الطاروطى، مخرج منفذ محمد عبد الجواد، وباسم عدلى، وهيثم صديق، من تأليف منصور رحبانى، وإخراج أحمد عبد الجليل 




















رحيم ترك
اليوم السابع
 

كتاب مسرح القرن العشرين "العروض " الجزء الثاني

مسرح القرن العشرين ـ 2 ـ العروض (السعر: 11$)
كتاب مسرح القرن العشرين
"العروض "
الجزء الثاني 




في هذا الجزء الثاني من "مسرح القرن العشرين" يختار الكاتب المسرحي اللبناني عصام محفوظ، ويقدم للقارىء العربي أبرز عروض "مهرجان افينيون" العالمي للمسرح، في النصف الثاني من القرن العشرين.
والمعروف أن هذا المهرجان الذي يستضيف كل عام عشرات الفرق المحترفة ومئات الفرق الهاوية هو الخط البياني لتطور الفن المسرحي، اخراجاً وتمثيلاً، بكل ما تميزت به مفاهيم الاخراج والتمثيل في القرن العشرين من تنوغ غني، عبر تقديم، أو إعادة تقديم، الاعمال المسرحية العالمية منذ سوفوكل، إلى أريان منوشكين، مروراً بشسكبير، حيث النص الواحد يختلف من مخرج إلى آخر، في انفجار يتكامل، عبر جهود المبدعين المختلفين، من فيلا إلى بيتر بروك، ومن فازيرللي إلى موريس بيجار وإلى اختياراته من "مهرجان افينيون" الذي يندر أن يبرز عمل مسرحي في العالم ولا يمر على خشباته أمام ربع مليون مشاهد كل موسم، أن يضيف الكاتب مختارات من الاعمال البارزة التي كانت ترافق نبض التحولات السياسية الكبرى في القرن العشرين



دار الفارابي 

الثلاثاء، 8 أبريل 2014

مسرح عالمي:المدينة مصدر إلهام لمخرجة مسرحية

المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية
مسرح عالمي:المدينة مصدر إلهام لمخرجة مسرحية
يظل الموروث الثقافي مفتوحاً دائماً على التفسيرات الجديدة و الابتكار، بالنسبة لسيترا براتيوي، الراقصة، و مصممة الرقصات، و الباحثة الفنية، التي تسلّمت مؤخراً جائزة النساء الفنانات من مؤسسة كيلولا، و هي منظمة مكرسة للارتقاء بالفنانين الإندونيسيين من خلال توفير تمويل وتدريب لهم. و قد أُنشئت الجائزة لتكريم النساء اللواتي أنجزن مساهمات ثابتة للفنون في إندونيسيا. و سيترا، و هي خريجة معهد الفن في يوجايكاترا حيث تخصصت في فن الرقص الإثني  Ethnomusicology، مهتمة بقضايا النساء الإندونيسيات، و هي موضوعة تتخلل معظم عملها الفني.
و تعمل حالياً مخرجة فنية لـ " الفرقة المهاجرة Migrating Troop "، و هي شبكة من الفنانين الأدائيين قاعدتها في يوجايكاترا. و كان آخر عمل لها قطعة رقص مسرحية بالتعاون مع الكاتبة و الباحثة السنغافورية حسينة عبد المجيد، قُدمت في العام الماضي، تنتقد العنف ضد النساء، و هو من القضايا الساخنة في إندونيسيا في الوقت الحاضر.
و ترفض سيترا أن توضع في نوع فني معيّن و تعمل مع فنانين من فروع مختلفة، و هي ممارسة تتّبعها بعد مشاركتها في برنامج لمنتدى الرقص الآسيوي ــ الأوروبي عُقد في لشبونة، في البرتغال، عام 2009. و تقول " حتى و إن كان برنامج رقص، فإنه يسمح لنا بترجمة الرقص بطرق كثيرة جداً. و قد شجّعني على دمج أنواع متنوعة، مثل التنصيبات installations، الفيديوهات، و الأصوات، في عملي ". و تضيف إلى ذلك " إن معظم المتعاونين معي يأتون من خلفيات متنوعة. فهم فنانو أصوات، و فنانون بصريون، و باحثون وغيرهم. و قد جعلني ذلك البرنامج أعيد التفكير في آرائي بشأن التعاونات. و تعلمت كيف أربط بين فِكَر من خلفيات مختلفة إلى فكرة متماسكة واحدة في خلق قطعة رقص أدائية ". و أحد مصادر سيترا الإلهامية هو كيف يطوّر الإندونيسيين الشباب، و يمزجون و يقدمون الفِكَر التقليدية، ( نسبةً إلى التقاليد )، مع اتجاهات عالمية اليوم. و توضح سيترا ذلك بقولها " و إني فخورة بكيف أن الهوية الثقافية التقليدية تبقى قوية لدى الناس الشباب في بلدي. و كما أرى في مشهد الفنون الأدائية الحالية و أهدف إلى عرضه في أعمالي، فإن التقليدي مصدر للإبداع الفني الجديد ".
أما المصدر الآخر للإلهام لديها، فهو مدينتها يوجايكاترا. " و إنني محظوظة في أنني أعيش في يوجايكاترا ــ فهذه المدينة تضم الكثير من الفنانين الجيدين ،و هناك العديد من الأحداث الفنية هنا. و في الوقت الذي تمتلك فيه جذوراً ثقافية تقليدية قوية، فإنها كوّنت أيضاً مشهداً فنياً معاصراً مدهشاً. و قد قادتني هذه الديناميكية إلى البحث عن الروابط بين الحديث و التقليدي في الفن ".


عن/ Culture360  

المدى            

السبت، 5 أبريل 2014

العدد 84 من مجلة الكلمة: المسرح العربي في العالم، المعاجم العربية

المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية

 يهتم هذا العدد الجديد من {الكلمة}، والتي تصدر في لندن ويرأس تحريرها الدكتور صبري حافظ، العدد 84 أبريل/ نيسان 2014، بقضايا الأدب والمسرح والنقد والمعاجم والمنفى والقيم والسياسة في العالم العربي على امتداد خريطته، وبهموم بنيه وتطلعاتهم للتحرر من القهر والتبعية والتردي والطائفية، وهم يفكرون في مألات الربيع العربي وأقواس نصره المفخخة ومؤامرات الثورة المضادة ضده في كل مكان. إذ يفتتح محرر (الكلمة) العدد بالورقة التي قدمها في الملتقى الفكري لأيام الشارقة المسرحية عن حضور المسرح العربي في العالم، ثم بدراسة عن كاتب سوداني مرموق في المنفى الألماني أثرى (الكلمة} بالكثير من متابعاته ومترجماته وإبداعه. والواقع أن هذا العدد يحتفي بالسودان في أكثر من مادة فيه، فبالإضافة إلى تقديم أحد أعلامه بالمنفى، جاءت رواية العدد منه، كما جاء ديوان العدد منه أيضا. ويقدم العدد أيضا الكاتبة الكندية التي فازت بجائزة نوبل مؤخرا، ووضعت بفوزها ذلك القصة القصيرة كجنس أدبي فريد على خارطة الاهتمام والتقدير من جديد. ودراسة عن النقد الأسطوري عند أحد أعلام النقد الغربي الحديث، وأخرى عن المعاجم العربية ومناهج العمل فيها، وثالثة عن اللغة العربية والتغريبيون الجدد، ورابعة عن تبدل القيم والعولمة والتغير الاجتماعي في المغرب، بالإضافة إلى تحليل نقدي للرواية المصرية التي نشرتها (الكلمة) في العدد الماضي. ولا ينسى العدد الربيع العربي ومآلاته، فيقدم مقالا عن الطائفية التي تشكل أحد مؤامرات الثورة المضادة ضده، وأخرى عن أقواس النصر المفخخة، وأكثر من مقال عما يدور في الواقع العربي عامة وفلسطين خاصة. كما تنشر فيه عددا من الدراسات التي تتابع بالتحليل والمسح والتمحيص منجزات الإبداع العربي من شعر ورواية ومساراته؛ مع المزيد من القصائد والقصص، وأبواب (الكلمة} المعهودة من دراسات وشعر وقص وعلامات ونقد ومراجعات ورسائل وتقارير وأنشطة ثقافية.

يفتتح الناقد الدكتور صبري حافظ باب دراسات بورقة نقدية شارك بها في الملتقى الفكري، المصاحب لأيام الشارقة المسرحية في الشهر الماضي، حول "حضور المسرح العربي في العالم"، وخصوصا بريطانيا، وقد أثار الموضوع جدلا موسعا حينها وتعميما للفائدة تعيد "الكلمة" نشرها لما قد تثيره من حوار أكثر اتساعا من ذلك الذي دار في الملتقى. ويطرح الكاتب السوداني خالد موسى دفع الله في دراسته "تأملات في حياة مثقف استثنائي" تأملاته عن كاتب سوداني مرموق أثرى (الكلمة) بكتاباته، وعن كتابه الجديد، بصورة يمزج فيها بين معرفته الحميمة بالكاتب ومسيرة حياته، وخبرته الحسية بالوطن/ السودان الغائب الحاضر دوما. ويقدم الناقد المصري محمد عبدالباسط عيد في "إحباط الواقع وانتظار المستقبل" قراءة لرواية بلورت نبض الواقع واستشرفت انفجارة 25 يناير، ويتناول بنية السرد فيها وقدرتها على خلق ذاكرتها التاريخية الداخلية التي تكشف بكل ما جرى فيها عن إيقاعات التردي والهوان. ويتناول بحث الناقد تاوريريت حسام الدين "مناهج عرض المادة المعجمية في المعاجم العربية"  مناهج التأليف المعجمي عند العرب، والنظريات المتمحورة حول ذلك، ويعرض لأشهر تقسيمات هذه المناهج، ويقدم الباحث المصري محمد سمير عبدالسلام "أليس مونرو.. وبراءة اكتشاف الذات والمكان" رؤيته النقدية لحياة كاتبة القصة القصيرة الكندية التي فازت بجائزة نوبل قبل شهور، ولتشكلات ذاتها في علاقتها بالمكان وبشاعرية الوعي الأنثوي في كشفه عن الذات الإنسانية. وفي دراسته "النقد الأسطوري عند نورثروب فراي" يسعى الباحث المغربي عبدالحكيم المرابط إلى تقديم نظرية النقد الأسطوري عند صاحب الكتاب الشهير (تشريح النقد الأدبي) ويعتمد في شرحه لها على المقالتين الثالثة والرابعة من هذا الكتاب. أما الباحث محمد أعراب فيرصد "القيم والتغير الاجتماعي في المغرب" رؤية سوسيولوجية تكشف عن الترابط الجدلي بين تغير الواقع الاجتماعي المتسارع في المغرب، وتداخل تلك التغيرات بفضاءات العولمة، وتبدلات القيم الاجتماعية والأخلاقية فيه على مختلف الصعد الأسرية والمجتمعية والسياسية.
وتقدم الكلمة في باب شعر ديوانا شعريا من السودان للشاعر عادل سعد يوسف موسوم بـ"يد أشد بياضا في الحتف"، حيث يعتمد الشاعر في صياغة بناء قصيدته على قصائد قصيرة لكنها تحدد رؤاها الشعرية من خلال تكثيف دقيق للمعنى والدلالة. كما نقرأ للشاعر المصري المغترب فرانسوا باسيلي ديوانا قصيرا "الأغاني التي ليست للأصفهاني" حيث يعود الى لحظة تاريخية فارقة أسست لأفق مغاير في مصر كما فتحت أمام النص الإبداعي إمكانات جديدة. ونقرأ في الباب قصائد للشعراء منذر العيني، سعيدة تاقي، عبدالكريم بدرخان، حسن العاصي، محمد عبدالرحمان شحاتة، حمزة شباب. في باب السرد اختارت الكلمة أن تقدم رواية "ثلاثية صانع الفخار" للروائي السوداني أحمد ضحية، حيث يغوص في التاريخ الجغرافي والبشري لرقعة السودان الشاسعة مبلوراً شخصية صانع الفخار الأسطورية رمزاً لوحدة البلاد والقانون والذي يحرق في كل مرة من قبل الحكام المستبدين. كما نقرأ نصوصا للمبدعين وفاء الحكيم، عبدالرحيم مؤذن، خير الدين طاهر جمعة، لؤي عبدالإله، وفاء خرمة، عبدالواحد الزفري.
في باب نقد يكتب المفكر سلامة كيلة عن "الطائفية والنظام الطائفي في سورية حيث حاجة السلطة السورية لأدوات تعزز سلطانها دفعها لإبقاء الساحل في وضع مهمّش، ويبحر الباحث شعيب حليفي في "مزامير الساحر معاد الحاقد" أحد وجوه الراب ورمز حركة 20 فبراير المغربية، وفي مقاله "اللغة العربية والتغريبيون الجدد" يتلمس الباحث صراع اللغوي في المغرب حيث يرى الأكاديمي المغربي أن الدعوة لتبنى الدارجة هو خطوة تكتيكية، الغرض منه تفكيك منظومة الهوية اللغوية والحضارية للعربية، ويقدم الكاتب عيد اسطفانوس في "أقواس النصر المفخخة" وجهة نظر يكوّنها من استقصاء المقارنة بين صعود وهبوط جمال عبد الناصر وصدام حسين. ويرى أن مؤثراتهما ما زالت حاضرة في مسار التاريخ العربي. في مقاله "المبدع وتجليات المشهد العربي" يؤسس الشاعر الأردني موسى حوامدة نصه النقدي على مساءلة العلاقة بين المثقف والأدب والعالم ليخلص للقول أن كل مبدع يستطيع أن يصنع تجربته الذاتية. ويتناول الكاتب المغربي سعيد بوخليط أخطبوط الألقاب والتعظيم في مقاله "شهادة دكتوراه من عدمها؟ ليس بجوهر القضية" الذي تحوّل مع الزمن لاستخدام دال على انهيار الأكاديمي والثقافي. في "قواعد العشق الأربعون" تقدم الشاعرة السورية هنادي زرقة صوفية بطول دهور تتعشق بالزمن السردي. في حين يؤكد الكاتب مصطفى يوسف اللداوي في "دبلوماسية القوة وقوة الدبلوماسية" أن القوى العظمى تستخف بالضعفاء وتفرض شروطها على طاولة المفاوضات.
باب علامات يحتفي ب"عبدالغني السيد.. من الطفولة المريرة الى نجومية الغناء في الثلاثينيات" وضمنه في موسوعة "المنسي في الغناء العربي" حيث يسلط زياد عساف، الباحث المتخصص في الموسيقا والغناء، الضوء على المغيب من تراث الأغنية العربية والقوالب الغنائية القديمة والعلاقة بين الفنانين، ومنها التجربة الجمالية السمعية في منتصف القرن العشرين للمغني المصري عبد الغني السيد. ونقترب في باب مواجهات من ثلاث تجارب إبداعية ونقدية إيمان مرسال الشاعرة المصرية التي ترتقي الأماكن الوعرة من الذاكرة، والناقد مصطفى الغرافي وأسئلة النقد المتشعبة ومفهوم الكتابة، والفنان الفلسطيني فوزي السعدي، الفنان الملتزم بقضايا الوطن وأحد رواد الأغنية الفلسطينية.
في باب كتب يقارب الكاتب شوقي عبدالحميد يحيى الرواية التي نشرتها الكملة في العدد الماضي حيث يكتب فؤاد قنديل في وصف مصر، ويقربنا الناقد المغربي عماد الورداني من المجموعة القصصية الجديدة للكاتب المرموق أحمد بوزفور "نافذة على الداخل" خصوصا مستويات الاستعارة التي تتجاوز السياق النصي، ويوضح الكاتب الفلسطيني أوس داوود يعقوب في مقاله "مارسيل بروست .. عبقري الطفولة" عظمة بروست وكتاباته التي حطمت القيود والطابوهات، ويرى الناقد ابراهيم أزوغ في "تجليات الصراع الايديولوجي والنفسي في رواية "عزازيل" ليوسف زيدان" صراعا قائما بين الديني والسياسي، وفي "تحريك الذهن بين الكشف والاكتشاف" للكاتب صالح الغازي مدخل لقراءة ديوان شعري بالاستعاضة عن المثل العليا والقيم المباشرة بأمثولات مادية نستطيع إخضاعها للكشف أو الاكتشاف، أما الناقد عبدالعزيز ابراهيم فيتناول "سردية التوثيق" وهو يستقرئ نصا يربط بين السرد التوثيقي وسرد مابعد الحداثة. ويختتم باب كتب بمراجعة الكاتب فراس حج محمد "التقاطات الحياة تشتعل في نقوش من الذاكرة" .
بالإضافة إلى ذلك تقدم المجلة رسائل وتقارير و"أنشطة ثقافية"، تغطي راهن الوضع الثقافي في الوطن العربي. 








دنيا الوطن


مسرحية تكشف أسرار "كامب ديفيد"

المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية

عرضت في واشنطن مسرحية "كامب ديفيد" التي تتناول تفاصيل المفاوضات التي سبقت التوصل لاتفاق كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل، ويجسد فيها الفنان المصري خالد النبوي، شخصية الرئيس المصري الراحل أنور السادات.
ويتناول العمل الفني مفاوضات الـ13 يوما، التي انتهت بإقرار معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل عام 1978.
وتعرض المسرحية على مدرجات مسرح "أرينا" في العاصمة الأميركية واشنطن، وتكشف الضغوط التي مارسها كارتر على كلا الطرفين لتوقيع الاتفاقية.
كما تقدم شخصيات الرؤساء الثلاثة، من وجهة نظر نفسية وتحليلية، بدون التطرق إلى البعد السياسي أو الدبلوماسي.
واعتبر النبوي الذي يشارك في المسرحية إلى جانب ممثلين أميركيين، أنه "لا يقدم قصة حياة السادات بقدر ما يقدم ما دار من مباحثات وأسرار خلال المفاوضات التي سبقت هذا الاتفاق التاريخي".
وقال النبوي  "المسرحية تروي ما حدث بدقة بالغة، وتروي تفاصيل الأحداث التي واجهت السادات، الذي جاء ليبرم اتفاق سلام شامل، لكن المفاوضات كانت صعبة جدا وانتهى به الأمر إلى إبرام اتفاق سلام منفرد".
كما يشارك في بطولة المسرحية الممثل ريتشارد توماس، الذي يجسد شخصية الرئيس الأميركي جيمي كارتر، والممثل العالمي رون ريفكين بدور رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق مناحيم بيغن.
أما مخرج المسرحية لورانس وايت، فأشار إلى أن أحداثها ترتكز بشكل كبير على مذكرات الرئيس كارتر، عراب هذا الاتفاق.
وقال "لم أكن أتخيل أنني سأكون قادرا على تمثيل ما حدث في كامب ديفيد بدون فهم وجهات نظر الشخصيات الثلاث التي كانت كل منها تعتقد أنها على حق، لهذا لم يتخيل أحد أن هذه الجهود ستتوج بالنجاح".


سكاي نيوز

الأربعاء، 2 أبريل 2014

مسرح أم الفحم الجماهيري يقتحم فرنسا

المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية

بعد النجاح الكبير الذي حصدته مسرحية رُكب، تأليف، إخراج وتمثيل الفنان الفحماوي طاهر نجيب، قام الفنان طاهر نجيب بالسفر صباح اليوم الاربعاء الى فرنسا،

طاهر نجيب خلال احدى عروضه المسرحية


وبالتحديد الى مدينة باريس.
تأتي هذه الزيارة بمناسبة افتتاح الموسم الثالث لعروض مسرحية ركب بالفرنسية، والتي قام بإنتاجها مسرح "لو ران دو بوا"، في هذه المناسبة يحل الفنان طاهر نجيب كاتب المسرحية ضيف شرف الافتتاح.
هذا وقد تحدث الفنان طاهر نجيب لمراسلنا بان "مسرحية ركب تُرجِمت للغة الفرنسية عام 2009 ومن ثم تُرجِمت إلى عدة لغات عالمية ومنها اليابانية، الاسبانية، الايطالية، الالمانية، الإنكليزية ومعظم لغات أوروبا اللاتينية".

نجيب: "لم تتوقف عروض مسرحية ركب منذ العام 2010"وأضاف طاهر نجيب بان "العرض الاول لمسرحية ركب بحلتها الفرنسية تم افتتاحه عام 2011 بمسرح لو ران دو بوا في مدينة باريس، بتمثيل الممثل منير مرجوم وإخراج لورون فريشوري وانتاج لو ران دو بوا".
واستمر نجيب في حديثه: "لم تتوقف عروض مسرحية ركب منذ عام 2010 حتى عامنا هذا، خاصة وانه من النادر ان تستمر مسرحية بالعرض لمدة 4 سنوات متتالية".
هذه الزيارة ستستمر لمدة أسبوع سوف يلقي نجيب خلالها محاضرتين في المسرح تتمحوران حول موضوع "الكتابة المسرحية في ظل الأزمات"، وسوف يشارك المخرج لورون فريشوري في ورشة عمل فنية تلقي الضوء على كيفية ادارة المسرح فنياً، في مجتمع يعتبر العادات والتقاليد جزءاً قوياً من ثقافته.
وقال نجيب ان زيارته الى فرنسا سوف تتضمن زيارة لدار النشر والترجمة في باريس التي قامت بترجمة ونشر مسرحية ركب بالفرنسية.
هذا من جهة، ومن جهة أخرى سوف يلتقي طاهر نجيب اثناء مكوثه في باريس بالقائمين على مهرجان "أفينيو للمسرح العالمي". هذا المهرجان العريق والكبير، الذي ينطلق في صيف كل عام ، قام باستدعاء مسرحية رُكَب بأداء الممثل طاهر نجيب وانتاج مسرح أم الفحم الجماهيري، لتعرض في دورته لهذه السنة في شهر حزيران.






صالح معطي 
موقع بانيت وصحيفة بانوراما

تكنولوجيا المسرح الرباعي الأبعاد في لوس انجلوس

المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية

مسرح رباعي الأبعاد في لوس انجلوس
قامت إحدى الشركات الكورية الجنوبية، التي تهدف إلى تحويل تجربة مشاهدة الاميركيين للأفلام على تعدّدها، بجلب تكنولوجيا المسرح الرباعي الأبعاد الى لوس انجلوس.
وقد وقّعت المجموعة CJ، وهي التكتل الذي يشغّل أكبر سلسلة للمسرح في آسيا، ومقرها في سيول، إتفاقاً مع AEG لفتح مسرح "4-D"في سينما ريجال في وسط مدينة لوس انجلوس هذا الصيف.
وتقوم التكنولوجيا، التي تُدعى 4DX، بالجمع بين الحركة واهتزاز المقاعد مع الرياح، الضباب والمطر والآثار القائمة على الرائحة، وتتم مزامنتها جميعاً مع الأحداث على الشاشة. وسيكون "The Venue" أول فيلم أميركي رباعي الأبعاد لمجموعة CJ، التي توسعت بالفعل في اليابان وتايوان وتشيلي وكولومبيا وكرواتيا والإمارات العربية المتحدة، بالإضافة الى بلدان أخرى.
وقال تشوي بيونغ هوان، الرئيس التنفيذي لشركة CJ 4DPlex، وهي فرع من مجموعة CJ: "كانت لوس انجليس الخيار الطبيعي بالنسبة لنا في جعلها المنطقة الأولى في الولايات المتحدة التي ستشهد تقنية 4DX، أردنا جلب هذه التجربة إلى حيث يحدث كلّ سحر الأفلام"، مضيفتاً "مع شريك استراتيجي كـ AEG، مالك ومضيف أماكن الترفيه الأكثر إثارةً في العالم، نحن نتطلّع بشغفٍ إلى الترحيب بجماهيرنا لتجربة سينمائية لم تشاهد من قبل في الولايات المتحدة".
وقال نائب الرئيس الأول للشراكات العالمية في AEG نيك بيكر "AEG متحمسة للغاية للدخول في شراكة مع CJ 4DPlex، لجلب تكنولوجيا 4DX إلى أمريكا. لقد أُعجبنا بنجاحها في أجزاء أخرى من العالم، ونتطلع إلى الكشف عن التكنولوجيا في سينما لوس انجلوس".
ومنذ ظهوره لأول مرة مع "4 -D " في فيلم "Avatar" عام 2010، يعمل الآن أكثر من 14،000 مقعد لتقنية 4DX في 91 مسرحاً موزعةً في 23 بلد. أما في عام 2013، فقد أضافت 4DX  شاشات في 14 بلد هي: بلغاريا، شيلي، كولومبيا، كرواتيا، جمهورية التشيك، غواتيمالا، هنغاريا، اندونيسيا، اليابان، بولندا، تايوان وأوكرانيا و الإمارات العربية المتحدة و فنزويلا - مقارنةً مع 13 افتتاحية في عام 2012.
وفي حال نجحت هذه التكنولوجيا، فإنه من الممكن أن تتوسع الى مسارح الأخرى، وكما هو الحال مع تقنية الابعاد الثلاثية، وسوف يدفع المستهلك ضريبةً إضافيةً للتجربة، على الرغم من أنّ الشركات قالت إنها لا تزال تدرس السوق ولم تحدد أسعار التذاكر بعد.

للمخرج المسرحي عمر بن سالم ”ألم” نص سياسي يحاكي وجع المرأة ومعاناة وطن!

المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية
بعد عشرين سنة من الغياب عن الساحة المسرحية، تعود الممثلة والكاتبة نورة العرفاوي بنص مسرحي سياسي، من نوع منودارما بعنوان ”ألم” عرض، أول أمس، على ركح قصر الثقافة العبدلية بالمرسى التونسية، حاك ”لوان مان شو” لكن رسم الأمل كما أضفى الوجع والألم الذي تعاني منه المرأة في مجتمعاتنا العربية.
مسرحية أو مونودارم ”ألم” يندرج عرضه في إطار فعاليات مهرجان ”مرا” للمسرح النسائي الأول، أخرجه عمر بن سالم ومستشاره الفني حافظ الشتيوي، سافرت خلاله الممثلة نورة العرفاوي بالحضور في ساعة من الزمن في جنبات الألم بمختلف أشكاله التي تتخللها لحظات فرح  زخات أمل، استحضرت وجع المرأة التونسية خصوصا والعربية بصفة عامة التي تعاني منذ ولادتها حتى مماتها من طرف  سيطرة الرجل واضطهاده للأنثى التي يريدها أن تكون كما يحب. ففي أحد المشاهد تتعصر الممثلة حرقة وتقول ”أنا مرا ونص موش ذنبي جيت مرا.. في زمانكم المرا مراره.. خرّجتني منك ومن ضلوعك وخرّجتك من كرشي، شفت عدل ربّي”، حيث تشير إلى العنف المسلط ضد المرأة التي تنتمي لوطن بما فيه من أشكال سياسية واجتماعية فعلاقتها بالسياسة طفت الى السطح بشكل كبير انتقدت فيه أوضاعا وظواهر مقتية. 
ويجسد النص قصة فنانة مسرحية تعرضت للعنف العائلي، فأبعدت عن الفن واختيرت حياتها بدون إرادتها وبلا قرار منها، ما أشبعها الويلات بداية من تنكر أهلها لها وقسوة المجتمع عليها رافضا إياها بحجة أنّ أية إمرأة تدخل الفن فهي عاهرة ولا تصلح لأن تحبها أو تتزوجها، حيث تقابل بالرفض الدائم. كما يروي ”ألم” الذي تلخص في فنانة بعد أن يئست من حياتها وهبت كل حياتها لابنها نضال الذي راح دمه هدرا رغم استشهاده في ثورة هذا الوطن، راح هدرا لأن الوطن يدمّر يوما بعد يوم، فكانت بذلك المسرحية سياسية بامتياز، سيما وأنّها شبهت الرئيس بقائد السفينة مناشدة إياه بأنّ الدم غالي الثمن على الأهل والمال، أنت تجلس فير قصرك متعالي وتأكل وتتقاسم الغنائم. ولم تتوقف عند هذا الحدّ بل وصفت الوضع أنّه بمثابة الصقور والضباع والبهائم التي تأكل لقمة العيش وهي مسقية بالدام وملونة برائحته، لتتساءل كذلك.. ترى هل يأتيه النوم وغيره تحت التراب أمواتا والثكالى عليه تلوم”. 
وفيما يتعلق بالكوريغرافيا فإنّ أداء الممثلة على الركح يشدالانتباه من خلال تدفق طاقتها التي وزعتها على زمن المونودارم بتساوي، تخللتها رقصات جميلة من التراث التونسي وموسيقى موظفة حسب وجع القصة. يذكر أنّ مسرحية ”ألم” تحصلت على عديد الجوائز، منها جائزة أحسن ممثلة في الوطن العربي في مهرجان ”فوشانا”، كما تسبب عرضها في مشاكل لمديري الثقافة بتونس نظرا للموضوع المتناول، خصوصا مع ظهور الحركات الإسلامية وأبرزها حركة النهضة.



حسان مرابط
الفجر - الجزائر

الثلاثاء، 1 أبريل 2014

المســــرح العـــربي والحداثـــة في مهرجــان الكــــويت الأكــــاديمي

المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية

انطلقت الجلسات الندوات الفكرية والأبحاث العلمية المصاحبة لفعاليات الدورة الرابعة لمهرجان المسرح الأكاديمي، الذي ينظمه المعهد العالي للفنون المسرحية بدولة الكويت، توافقا مع الاحتفال باليوم العالمي للمسرح في 27 مارس من كل عام.ومن جانبه قال فهد سليم السليم عميد المعهد أن اليوم الأول للندوات الفكرية يشهد جلسة خاصة لمناقشة دراسة بعنوان “ما بعد الحداثة في المسرح” للدكتور سامح مهران رئيس أكاديمية الفنون بمصر، بينما تشهد الجلسات التالية المستمرة حتى الخميس المقبل 3 أفريل مناقشة عدد من الأبحاث، أهمها “ما بعد الحداثة في المسرح العربي.. مصر نموذجًا” للناقد حسن عطية أستاذ الدراما والنقد بأكاديمية الفنون بالقاهرة، و«ملامح ما بعد الحداثة في تجارب مسرحية مغاربية” للناقد يونس الوليدي أستاذ الدراما والنقد من المغرب، و«أنماط ما بعد حداثية في النص المسرحي الخليجي” للباحث سامي عبد اللطيف الجمعان أستاذ الدراما والسرديات بكلية الآداب بجامعة الملك فيصل بالسعودية، ودراسة بعنوان “ملامح ما بعد الحداثة في العرض المسرحي الخليجي” للناقد محمد زعيمة مدرس الدراما والنقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت، بينما يقدم الباحث عقباوي الشيخ من معهد الفنون السمعية والبصرية بالجزائر دراسة بعنوان “انعكاس الأنشطة الطلابية والمؤتمرات العلمية علي الحركة المسرحية.. الجزائر نموذجًا”، ومن الأردن يقدم الباحث صبحي الخطيب دراسة بعنوان “مهرجان فيلادلفيا للمسرح الجامعي العربي”، وتختتم الندوات بمناقشة دراسات “إعداد خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية للعمل المسرحي” للباحث فهد سليم السليم عميد المعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت، و«صفاء المكون المسرحي في مواجهة فوضى الواقع وارتباك المناهج وفخ الأشراك الصامتة” للباحث جان داوود عميد معهد الفنون بالجماعة اللبنانية ببيروت، ويقدم الباحث محمد جلال أعزاب من المغرب دراسة بعنوان “طرائق التحليل الدراماتورجي.. انتقالات النص إلى الخشبة”، وأخيرًا دراسة “العملية التدريسية في معاهد الفنون وأثرها على الواقع المسرحي” للباحث وحيد السعدني مدرس الديكور والأزياء بقسم المسرح بكلية الآداب بجامعة حلوان بمصر.
وفي سياق متصل قال راجع المطيري مدير عام المهرجان إن دورة هذا العام تشهد إقامة ندوة خاصة حول مسيرة المخرج المصري الراحل أحمد عبد الحليم، وتشهد عرض دراسة بعنوان “منارة المخرج والأستاذ الأكاديمي الراحل.. أحمد عبد الحليم” للباحث سيد علي إسماعيل أستاذ الأدب والنقد الحديث بقسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب بجامعة حلوان بمصر.    

وكالات 

المسرح الجهوي لقسنطينة.. 3 مسرحيات كبرى ستنتج في إطار تظاهرة “قسنطينة عاصمة للثقافـــــة العربيــــة لـ2015”

المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية

سيقوم المسرح الجهوي لقسنطينة بإنتاج 3 مسرحيات كبرى في إطار تظاهرة “قسنطينة عاصمة للثقافة العربية لعام 2015” حسب ما علم من مدير هذا المسرح. وذكر محمد زتيلي أن قسم المسرح للجنة المكلفة بدراسة الأعمال الفنية المبرمجة لهذه التظاهرة وافقت على إنتاج هذه المسرحيات المندرجة في إطار “برنامج ثري ومتنوع أعده مسرح قسنطينة الجهوي تحسبا لهذا الحدث الثقافي الهام”. وسيشرع في التحضير لهذه الأعمال المسرحية من خلال توزيع الأدوار والتوقيع على مختلف العقود في شهر أفريل المقبل حسب ما أضافه السيد زتيلي، مشيرا إلى أنه من المزمع الشروع في بروفات المسرحيات الثلاث في شهر سبتمبر المقبل. وأضاف أنه سيتم إنشاء متحف يؤرخ للتاريخ الثري للمسرح بقسنطينة ويسلط الضوء على أهم الأعمال المسرحية التي أنتجها مسرح قسنطينة الجهوي وذلك في إطار هذا الحدث الثقافي الكبير الذي تستعد مدينة الجسور لاحتضانه. كما أوضح زتيلي في السياق ذاته أن برنامج تظاهرة “قسنطينة عاصمة للثقافة العربية لعام 2015” يتضمن في الجانب المتعلق بالمسرح إصدار كتب “تتناول مشوار الشخصيات المسرحية القسنطينية الرائدة و رجال ونساء المسرح الذين سجلوا حضورهم على خشبة المسرح من خلال مسرحياتهم التي تعكس واقع المجتمع”. وعلى صعيد آخر وفي ما يتعلق بالإنتاج المسرحي لمسرح قسنطينة الجهوي للسنة الجارية، أوضح السيد زتيلي أنه يجري وضع اللمسات الأخيرة لأربع مسرحيات، مشيرا في السياق ذاته إلى أن مسرح قسنطينة الجهوي سيبادر بعمل مسرحي “يتطرق للحياة اليومية للنساء”، حيث تعد فيه المرأة هي “الكاتبة والمخرجة والممثلة” وهذا كطريقة “لدعم مكانة النساء في الأعمال المسرحية”. كما أردف المسؤول ذاته أن 3 أعمال مسرحية أخرى من بينها مونولوغ (أداء فردي) تم إنتاجها بالتنسيق مع الجمعيات المسرحية المحلية.

الجزائر نيوز

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption