أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 25 يونيو 2014

المخرج المسرحي د. صلاح القصب : المسرح العراقي ثقافة بدأها عقل متقدم..

مدونة مجلة الفنون المسرحية

المخرج المسرحي د. صلاح القصب لـ(الشبكة العراقية): المسرح العراقي ثقافة بدأها عقل متقدم..
المسرح العراقي الان يتحرك ضمن مساحة فضائية حرة
*على اي أسس يشتغل المسرح العراقي من الناحية الفكرية والجمالية؟
-المسرح العراقي ثقافة بدأها عقل متقدم حيث كان جيل الرواد وبشكل خاص تجارب الراحل والرائد حقي الشبلي حيث نقل المسرح من اشتغالات عفوية وبسيطة تنتمي الى الرواية دخل الى فضاءات اخرى جعل المسرح علماً كباقي العلوم لذلك فان المسرح العراقي تشتغل قواه وحركته ضمن أسس ودراسات تشتغل في الجانب الجمالي والفكري والمسرح العراقي الان يتحرك ضمن مساحة فضائية حرة لذلك فان القراءة الحرة للمسرح هي الاساس الكبير في إنشاء مسرح مشهد مسرحي ونقول ان المسرح العراقي يتحرك ضمن معمارية يسكنها الجمال والفكر ويمتلك الامتداد الحركي لتجارب كثيرة منها تجارب الراحلين ابراهيم جلال وجعفر السعدي وقاسم محمد وسامي محمد والاستاذ سامي عبد الحميد هذا التراكم الكبير استطاع ان يؤسس لهذه الجغرافية المتقدمة في المسرح العراقي.
نحن بحاجة الى اعلام فعال
*كيف يقيم الدكتور صلاح النص وواقع المسرح العراقي اليوم؟
-النص المسرحي نص متطور هناك كتاب استطاعوا ان يؤسسوا ثقافة درامية متقدمة هناك يوسف العاني وعادل كاظم وطه سالم وقاسم محمد وعادل كاظم ومحيي الدين زنكنة وهي اسماء كبيرة استطاعت ان تشكل معمارية كبيرة في بنائية نص درامي عراقي استطاع ان يشكل حضوراً محلياً وعربياً ودولياً المسرح العراقي تحديداً نص متطور ولكننا بحاجة الى اعلام فعال لنشر نصوص المسرح العراقي وانجازاته يعني لو تترجم نصوص عادل كاظم ومحيي الدين زنكنة وطه سالم فسيؤدي ذلك الى انتشار اوسع واتصور ان ذلك سيشكل للمؤلف العراقي حضوراً كبيراً على المستوى العربي والعالمي.
&*حدثنا عن مسرحيتكم الاخيرة التي عرضت “ماكبث” وماالذي تعنيه لكم؟
-مسرحية ماكبث كانت محطة مهمة على المستوى الفكري والآيديولوجي والجمالي استطاعت ان تشكل حضوراً على المستوى السياسي وعلى المستوى الفكري لذلك تعد مسرحية ماكبث تجربة رائدة للمسرح الجمالي تشغله ظروف العالم والظروف التي تحيط بالمخرج على المستوى العالمي وهي عندي تجربة كبيرة.
ضرورة تبني وزارة الثقافة ودائرة السينما والمسرح العراقي للورش مسرحية
*هل في ذهنكم  ولرؤيتكم مقترحات لتطوير آفاق المسرح العراقي؟
-انا في رؤيتي انطلق من التاكيد على وجود الورش عالم اليوم يتقدم من خلال الورش ومن خلال المختبر المسرحي هناك طاقات كبيرة في المسرح العراقي اعتقد ان الورش هو البديل المهم الذي يشكل ثنائية مع المعاهد والكليات الفنية لذا وبشكل خاص ارى ضرورة ان تتبنى وزارة الثقافة ودائرة السينما والمسرح العراقي ورشاً مسرحية للاهتمام بهذا الجيل وكي لانفقده ولابد ان تكون هذه الورش في تاكيد حركة المسرح ويجب ان تكون هناك ورش لان هناك اجيالاً يجب التواصل معها.
*هناك بعض النقاد يطالبون بان تكون هذه الورش والمختبرات المسرحية بديلاً عن المعاهد والاكاديميات الفنية لتطوير آفاق الفن المسرحي كيف تقرأون هذا الرأي النقدي؟
-كلا ان قضية الدراسة الاكاديمية مهمة جداً والمختبرات مهمة هي الاخرى والمشاغل المسرحية كل ذلك مهم وجوهر هذه الافعال هو الارتقاء بالفن المسرحي العراقي بتجاربه الجميلة.
*عملك القادم ريتشارد الثالث هل هو استمرار لتأسيس خطكم الاخراجي المتميز؟
-دائماً في كل عمل هناك فرضية ويجب ان يكون هناك خط تصاعدي واتصور ان مسرحيتي القادمة ستكون تجربة مهمة على مستوى الاداء وعلى مستوى الشكل وعلى مستوى المضمون ويجب ان تكون تجربة ناجحة وتؤسس خطاً اخراجياً متميزاً ويجب ان تكون عملاً كبيرا يرتقي الى مستوى العالمية؟
خوض التجارب الجريئة يؤدي حتماً الى الأرتقاء في المسرح الصوري
*كيف تقيم مسرح الصورة الذي أنتم من رواده؟
-مسرح الصورة مسرح عالمي وله جذوره وليس صلاح القصب هو الذي اخترعه او اكتشفه هو مسرح عالمي كما قلت  ولكن كيف فكر العراقي صلاح القصب في هذا الاتجاه وفي هذا الاسلوب هل استطاع ان يطور هذا الاسلوب الذي هو عالمي وهل استطاع ان يخلق من هذا الاسلوب حركة ومواصلة وحواراً مع  المسرح العالمي وجزءاً من ثقافة مسرحية عالمية لذلك ان خوض التجارب الجريئة يؤدي حتماً الى الارتقاء في المسرح الصوري.
التجريب أسلوب صعب جداً
*كنت من اوائل دعاة التجريب في المسرح العراقي ماهي منطلقاتكم الفكرية والفنية لهذا التجريب؟
-التجريب اسلوب صعب جداً ومعناه ان تكتشف مناطق جديدة والابتعاد عن التقليد والمحاكاة اليومية والتجريب ليس ان تتعلم فقط التجريب بالمعنى العلمي هو ان تضيف شيئا للحركة المسرحية على المستوى العربي والعالمي والمسرح العراقي يتحرك الان ضمن نشاط ثقافي متقدم على باقي بلدان العالم العربي.
*الاعمال المسرحية العراقية التي انتهجت التجريب هل استطاعت الاقتراب من المستوى المعياري لمفهوم التجريب ام انه كما قال بعض النقاد المسرحيين ان التجريب اصبح مجرد هلوسة في هذه الاعمال بأسم التجديد والمغايرة؟
-هناك اعمال كبيرة خاضها شباب المسرح العراقي وكانت منطلقاتها تجريبية بالاساس وهناك جيل من المسرحيين العراقيين استطاعوا ان يخوضوا هذه التجربة بانشائية وثقافية متقدمة.
*هل تواصل المسرح العراقي مع مايستجد في عالم التقنية والتكنولوجيا؟
-مازالت التقنية في المسرح على المستوى التكنولوجي غير متقدمة لايمكن ان ترتقي بشيء  وكيف لك ان تبني مسرحاً متقدماً اذا لم تكن هناك تقنية تكنولوجية متقدمة.
*هذا السؤال يقودنا الى مسألة استمرار خراب واهمال البنية التحتية للمسارح المدمرة منذ عام 2003 التي تعرضت للتخريب والسلب والنهب كيف تنظرون لهذا الخراب؟
-المسارح الان غير موجودة والمسرح الوطني هو مسرح للاستعراض وليس للدراما لذلك لابد ان تكون هناك منطلقات كي يستطيع المسرح ان يتحرك ويجب ان يكون هناك مسرح ويجب ان تكون هناك تقنية على مستوى الضوء والصوت وتدريب الممثل ووجود  المختبرات لم اجد الان هذه الامكانية على المستوى التقني والتكنولوجي متوفرة في المسرح وذلك جزء من الخراب الذي نعانيه.
*يقول بعض النقاد ان المسرح العراق يمر حالياً في مرحلة خريف العمر كيف تقرأ هذا الرأي لبعض النقاد؟
-كلا بالتاكيد فلقد استطاع المسرح العراقي من خلال اعمال ابراهيم جلال وعقيل مهدي يوسف وغيرهم من المبدعين العراقيين وعذراً لمن نسيت اسمه من المبدعين وايضا تجارب الشباب ان يقدم اعمالاً ليس على مستوى محلي بقدر ما هي بمستوى مسارح متقدمة عربيا ً وعالمياً.
*مارأيك بجيل المسرحيين الشباب هل انت متفائل بهم وبعطائهم المسرحي؟
-هناك اسماء كثيرة لااستطيع ان احدد الان ونقول ان المسرح اخذ موقعه والمسرح الشبابي هو مسرح متميز ومهم على المستوى المحلي والعربي.
*ما استشرافك لمستقبل المسرح العراقي؟
-علينا دائماً ان نستشرق مستقبل المسرح العراقي لذلك انا اؤمن بالمستقبل واؤمن بالحركة والتجديد مادام هناك تجديد ومحاولات شابة يعني ان المسرح العراقي مستمر ومستقبله ناصع.
*كلمة اخيرة ترغب بذكرها من خلال مجلة الشبكة العراقية؟
-شكراً لمجلة الشبكة العراقية وهي مجلة ثقافية مهمة وشكراً للثقافة وهي تسعى الى ترسيخ قيم الثقافة والحرية والتجديد

حاوره: جاسم الصغير
 الشبكة

الاثنين، 23 يونيو 2014

عزت الطيري بعد فوزه بجائزة الدولة في المسرح الشعري: ظهر الحق وفزت بعد تأخير 10 سنوات

مدونة مجلة الفنون المسرحية
عزت الطيري

أعلنت وزارة الثقافة، فوز الشاعر عزت الطيري بجائزة الدولة في المسرح الشعري عن مسرحيته الشعرية "بحيرة الظمأ". 
وعن نبأ فوزه علق الطيري تعبيرًا عن سعادته بتقدير الدولة: "بعد أن سرقوها منى خمس مرات ومنعوها عنى خمس مرات، ظهر الحق وفزت بجائزة الدولة فى المسرح الشعرى عن مسرحية بحيرة الظمأ..الحمد لله ولن يضيع حق وراءه مطالب وشكرا لمئات المكالمات التى وصلتنى من مصر وجميع البلاد العربية وبدأها الشاعر حسين القباحى.. ورغم إني تجاوزت هذه الجائزة إبداعيا، لكنها تأكيد لمبدأ الإصرار وأهديها لكل المبدعين أمثالى من أولاد البطة السوداء الذين يعيشون فى الأقاليم وبعيدا عن مهرجانات القاهرة ومنتدياتها ومؤتمراتها وأشياء أخرى". 
والشاعر عزت الطيري من الشعراء المعدودين الذين قادوا حركة التجديد منذ سبعينيات القرن العشرين وهو يقيم في قريته بمركز نجع حمادي بمحافظة قنا، حيث يؤثر الحياة بعيدا عن ضجيج العاصمة، ومع ذلك فهو على اتصال وثيق بالحركة الشعرية خاصة والثقافية عامة، حيث انتخب عضوا بمجلس إدارة اتحاد كتاب مصر في دورته الحالية وله العديد من الدواوين والمسرحيات الشعرية ومن بينها المسرحية الفائزة ومثل مصر في العديد من المهرجانات العربية والعالمية وصدرت مجموعة مؤلفاته الكاملة عن الهيئة المصرية للكتاب.

«قفص» مسرحية لجمانة حداد

مدونة مجلة الفنون المسرحية
    
في كتاب «قفص» تنتقل الشاعرة جمانة حداد إلى عالم المسرح فتكتب نصاً مسرحياً بالعامية، وقد ضمنته إشارات إخراجية ورسوماً تخطيطية لسينوغرافيا مقترحة للفضاء المسرحي والشخصيات. والكتاب صدر عن دار «نوفل» - «هاشيت أنطوان» العربية وحمل على غلافه عبارة «للراشدين فقط». وفي المسرحية هذه تكسر حداد قضبان أقفاص عدة: قفص التقاليد. قفص الخوف. قفص العيب. قفص المظاهر. قفص السلطة. قفص المعايير المزدوجة...
وعلى الغلاف الأخير نقرأ أنّ حداد في «قفص» تكتب «من أجل المهمّشين والمهمّشات. الخائفين والخائفات. المخوَّفين والمخوَّفات. المسحوقين والمسحوقات. الساكتين والساكتات. المرفوضين والمرفوضات. اليائسين واليائسات. المستضعَفين والمستضعفات. المُتبرّأ منهم ومنهنّ. المشمئَز منهم ومنهنّ. المشار إليهم وإليهنّ بأصابع التحريض والتخوين. المطعونين والمطعونات في ظهورهم وظهورهنّ. بل قلوبهم وقلوبهن». أما الشخصيات فهي: لمى، زينة، هبة، يارا وعبير. «هؤلاء الخمس هن ضحايا الخبث والجهل والجبن التي تنخر الكثيرين والكثيرات من أبناء مجتمعاتنا، وتنخر معها الكثير من البنى العقلية والمؤسسية والنقدية».
والطريف أن النص الذي كتبته الشاعرة بالعامية، أعاد الكاتب رؤوف قبيسي كتابته بالفصحى ليصدر بهما معاً.
وجمانة حداد شاعرة وكاتبة لبنانية حازت جوائز عربية وعالمية عدّة، فضلاً عن كونها صحافية ومترجمة وأستاذة جامعية. تشغل منصب المسؤولة عن الصفحة الثقافية في جريدة «النهار»، وتعلّم الكتابة الإبداعية في الجامعة اللبنانية - الأميركية في بيروت. وهي ناشطة في مجال حقوق المرأة. من أعمالها «عودة ليليت»، «سيجيء الموت وستكون له عيناك»، «هكذا قتلتُ شهرزاد» و«سوبرمان عربي».

بيروت - الحياة 

الخميس، 12 يونيو 2014

قريـــــبا: في المسرح الوطني "مبدعون هواة"

مدونة مجلة الفنون المسرحية
يستعد المسرح الوطني لإطلاق تظاهرة « مبدعون هواة » في دورتها الاولى من 16 إلى 21 جوان 2014 على الساعة السابعة مساءً بقاعة الفن الرابع بالعاصمة .
هو عبارة عن تظاهرة مفتوحة للهواة هكذا استهل مدير المسرح الوطني أنور الشعافي وأكد أن العروض التي ستقدم أغلبها جديدة ويعتبر عرض الافتتاح والاختتام عرضين أولين.
وتأتي هذه التظاهرة حسب الروزنامة التي تم ضبطها في البرنامج العام للمسرح الوطني هذا ويكون بعد هذه التظاهرة مباشرة يوم المسرح المدرسي بعرضين مسرحيين متوجين في المهرجان الوطني للمسرح المدرسي بقربة.

العرض الأول لمدرسة اعدادية من بن عروس وتحمل عنوان «استدعاء ولي» والعرض الثاني مسرحية بعنوان «التجربة» للمعهد الثانوي المتلوي. هذا ويمكن أن يكون هناك عرض ثالث من مدرسة خاصة.
إذن تبدأ فعاليات هذه التظاهرة يوم الاثنين 16 جوان 2014 مع عرض الافتتاح الذي سيتم فيه عرض مسرحية «تخريف» من إخراج وائل باني لجمعية الاتحاد المسرحي بفوشانة.
يوم الثلاثاء 17 جوان تعرض مسرحية « للاّ .. بية » لجمعية النهر المسرحي بتونس من إخراج كمال حمدي، أما يوم الأربعاء 18 جوان فيكون الموعد مع مسرحية « فاوست» لمجموعة دار الثقافة إبن رشيق وهي من إخراج عبد القادر بن سعيد.

لتعرض يوم الخميس 19 جوان مسرحية « جحا .. أنا وأنت « لجمعية محمد الحيدري بباجة من إخراج صفوان الكشباطي.
أما بالنسبة ليوم الجمعة 20 جوان فتعرض مسرحية « عم صالح » لجمعية مسرح الهواة بطبرقة والإخراج فلحسين عمامري
وفي الإختتام يوم السبت 21 جوان يقع عرض مسرحية « زنازين النور» لجمعية مسرح المدينة بجمنة وهي من إخراج حافظ خليفة.

المغرب


الأحد، 8 يونيو 2014

جمعية المسرح العمانية تضع اللمسات الأخيرة للمنافسة بمهرجان الشارقة

مدونة مجلة الفنون المسرحية





تستعد الجمعية العمانية للمسرح لتمثيل السلطنة في مهرجان الشارقة الأول للمسرح الخليجي في سبتمبر المقبل 2014 بتكليف من وزارة التراث والثقافة التي منحتها الثقة لإنجاز هذه المهمة ورفع اسم السلطنة في مثل هذه الفعاليات الثقافية المهمة.


رئيس الجمعية العمانية للمسرح خالد العامري يقول: "يُعتبر تمثيل الجمعية العمانية للمسرح للسلطنة في مهرجان الشارقة خطوة جيدة وإنجازاً كبيراً يسجل للجمعية التي استطاعت بتكاتف أعضائها أن تحقق العديد من الإنجازات وتثبت حضورها على المستوى المحلي والخارجي أيضاً منذ تأسيسها قبل قرابة الخمس سنوات في 2009، حيث شاركت مسبقاً في العديد من المهرجات المحلية والخليجية مثل مهرجان الطائف للمسرح في العامين 2012 و2013 على التوالي واستطاعت أن تحصد العديد من الجوائز".


وكانت الجمعية قد أعلنت عن مسابقة وفتحت باب المشاركة لمؤلفي النصوص الأدبية المسرحية من أعضاء الجمعية لاختيار النص الذي ستشارك به في المهرجان المقبل، وبالفعل استلمت اللجنة المشرفة على النصوص 8 نصوص مختلفة حتى الآن، ويتوقع أن يرتفع هذا العدد قبل أن تنتهي فترة المشاركة في 12 يونيو الجاري، بعدها ستقوم لجنة اختيار النصوص برئاسة د. سعيد السيابي إلى جانب عضوين من خارج السلطنة بتحكيم المشاركات لاختيار النص الفائز وإرسال نسخة منه إلى لجنة مهرجان الشارقة لاعتماده للعرض في سبتمبر المقبل.


العامري يؤكد أن الوقت ما زال مبكراً للكشف عن أسماء المؤلفين المشاركين وذلك لضمان حصولهم على فرص متساوية في التحكيم ونزاهة عملية الاختيار، ولكن ما يمكن قوله الآن والكلام للعامري، أن كافة النصوص المشاركة حتى اليوم هي لكتاب محترفين وليسوا هواة، الأمر الذي يرفع من مستوى المنافسة إلى حد بعيد ويضمن مشاركة السلطنة بنص جيد يكون له فرصة حقيقية لحصد إحدى جوائز المهرجان.



طاقم العمل
يضيف رئيس الجمعية العمانية للمسرح: "نعمل حالياً على اقتراح وترشيح عدد من الأسماء البارزة لتولي مهمات الإخراج والتمثيل والأعمال الفنية، لكن ذلك لن يحسم قبل تحديد النص الفائز، لكن عموماً يمكن القول إنه مع بداية يوليو المقبل ستكون الصورة قد اكتملت وأصبحنا جاهزين للبدء بالتدريبات، لكن الشرط الوحيد لنا هو أن كافة الممثلين سيكونون من أعضاء الجمعية الذين أثبتوا حضورهم المسرحي ولهم إنجازات على هذا الصعيد.


ويتابع العامري: "نأمل كثيراً في تحقيق نتائج طيبة في مهرجان الشارقة المسرحي المقبل، فلدينا ممثلين يملكون قدرات جيدة والنصوص التي قدمت حتى الآن توحي أن المنافسة ستكون كبيرة وأن النص الفائز سيكون أفضل الأفضل وبالتالي سيشكل رقماً صعباً في الشارقة، يمكن القول إننا في وضع جيد ونتمنى أن نحقق إنجازا نفخر به ويرفع اسم السلطنة عالياً في هذا المهرجان الإقليمي المهم.



اشتراطات المشاركة
للراغبين بالمشاركة بنصوصهم في هذه المسابقة هناك عدة شروط يجب أن يحققوها، وهي كالتالي:
- أن يكون الكاتب عمانيا، ومن أعضاء الجمعية العمانية للمسرح.
- يكون النص مكتوبا بلغة مسرحية جيدة.
- يفضل أن يحمل الهوية العمانية.
- يراعى أن يحمل النص أكبر عدد من الشخوص المسرحية المؤثرة في سياق النص.
- يفضل أن لا يكون النص معدا أو مقتبسا عن نص آخر.

مسقط – لورا نصره
الشبيبة

الخميس، 5 يونيو 2014

الحجاجي: فن المسرح والرواية يعتمد في الأصل على السيرة الشعبية

مدونة مجلة الفنون المسرحية

شهد مساء أمس الصالون الثقافى بالبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، تكريم دكتور أحمد شمس الدين الحجاجى، أستاذ الأدب بكلية الآداب جامعة القاهرة، فى آخر فعاليات الصالون الثقافى لعام 2013/2014 ، والذى يقيمه البيت فى الثلاثاء الأول من كل شهر بقاعة صلاح جاهين بمسرح البالون.
فى بداية الأمسية الثقافية الفنية، تحدث دكتور محمد أمين المشرف العام على الصالون الثقافى فى نبذة مختصرة عن كتب ودراسات وأبحاث دكتور الحجاجى فى السير الشعبية، ثم قدم دكتور أمين عددا من تلاميذ الحجاجى من أساتذة كلية الآداب جامعة القاهرة، للتحدث عنه كان من بينهم د. تامر فايز و د. خالد عبد الحليم.
عقب ذلك أهدى د. عماد سعيد رئيس البيت، درع البيت إلى د. الحجاجى ، وقال خلال التكريم إن لسانه يعجز عن الكلام فى حضور قامة كبيرة مثل د. الحجاجى، وأعرب عن سعادته بما ناله البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية من شرف كبير بذلك التكريم.
ووجه د. الحجاجى الشكر لكل القائمين على الصالون الثقاقى قائلا إنه لم يشعر فى أى يوم كرم فيه بأنه يستحق التكريم، ولكن سعادته اليوم وهو يرى تلاميذه قد وصلوا إلى مراكز قيادية هامة أكبر من أى تكريم، فهم مابين أساتذة جامعات أو وكلاء وزارة، وتحدث فى اختصار عن مشوار حياته وكيف اتجه إلى الدراسة والبحث بعمق فى الفن الشعبى والسير الشعبية خاصة، ليس فى مصر فقط بل فى مختلف بلاد العالم كان أبرزها كوريا والصين، ولاحظ من خلال جولته أن فن المسرح والرواية يعتمد فى الأصل وفى بدايته على مايعرف بـ "السيرة".
وفى كلمته، قال دكتور خالد أن نتيجة بحث الحجاجى وتجوله فى مختلف محافظات مصر ماجعله يهوى السير الشعبية ، حتى عرف بـ"شيخ السيرة" لما دونه وسجله عن السيرة الشعبية وخاصة السيرة الهلالية، وجعل من د. الحجاجى بمثابة حصن للسير الشعبية من الضياع أو التزييف.
وتخلل شرح د. خالد للسيرة الهلالية عدة فقرات فنية من الفنان الشعبى المنشد "أحمد السيد حواس"عن السيرة الهلالية، كما قدم حواس فقرة ارتجالية عقب إعلان نتيجة اللجنة العليا للإنتخابات وتنصيب "السيسى" رئيسا لمصر. 
نضال ممدوح االبوابة نيوز

الاثنين، 2 يونيو 2014

مسرحية" أمراة رائعة " تأليف محسن النصار

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption