أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 30 نوفمبر 2015

الإعلان عن مسابقة توفيق الحكيم للتأليف المسرحي الثلاثاء

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

يقيم المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية التابع لقطاع شؤون الإنتاج الثقافى مؤتمراً صحفياً في السادسة من مساء الثلاثاء للإعلان عن إطلاق الدورة الثالثة من «مسابقة توفيق الحكيم للتأليف المسرحي» وذلك بحديقة المركز بالزمالك.
يتضمن المؤتمر الصحفي إعلاناً لشروط المسابقة وتفاصيلها وعرضاً لفيلم تسجيلي عن تاريخ المسابقة من إنتاج المركز وحفلاً موسيقياً لثنائي الهارب والفلوت بمجموعة من المقطوعات الموسيقية لفرقة المركز الموسيقية.

بدأت مرحلة اختيار العروض لمهرجان المسرح العربي الدورة الثامنة الكويت



مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

فيديو مهام ودور الهيئة العربية للمسرح .. اسماعيل عبدالله

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الهيئة العربية للمسرح .. هيئة غير حكومية غير ربحية تعنى بشؤون المسرح العربي بمبادرة من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد في دولة الإمارات العربية المتحدة - حاكم الشارقة، و أنشئت الهيئة العربية للمسرح بتاريخ 28 أكتوبر 2007 الموافق ومقرها القاهرة ومقر أمانتها العامة في مدينة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة. وهي منظمة غير حكومية تعنى بشؤون المسرح العربي وترتبط بصلة وثيقة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الإلكسو) .. اليوم للحديث عن المسرح العربي معنا في الأستديو اسماعيل عبدالله - الأمين العام للهيئة العربية للمسرح .



الإعلان الرسمي عن مهرجان الدار البيضاء الرابع الأمازيغي والدولي للمسرح

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

احتفاء بذكرى ميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن واحتفالا باليوم الوطني للمسرح. ينظم فضاء تافوكت للإبداع الدورة الرابعة من مهرجان الدار البيضاء الرابع الأمازيغي والدولي للمسرح في الفترة الممتدة ما بين 08 إلى 14 مايو 2016.

و بناء على ذلك فعلى الفرق المسرحية المحترفة من داخل وخارج المغرب الراغبة في المشاركة بعروضها ضمن فعاليات المهرجان بعث طلبات ملفاتها الفنية والتقنية وفق الشروط التالية:
 - أن تكون المؤسسة أو الفرقة مسرحية محترفة
- أن تكون المسرحية المترشح بها من إنتاج وإنجاز موسمي 2015 أو 2016.
-  أن يستوفي العرض كل المواصفات الفنية والتقنية المتعارف عليها دوليا.
-  تقدم الفرقة المترشحة عرضين أو ثلاث بمسارح مختلفة بجهة مدينة الدار البيضاء.
-  يتم قبول العروض المسرحية بمختلف اللغات.
-  نبذة عن المؤسسة أو الفرقة المسرحية (سيرة فنية تضم سنة تأسيسها وإنتاجاتها).
-  التقيد بالشروط المنصوص عليها في طلب استمارة المشاركة وببرنامج المهرجان.
-  الاستمارة تعد بمثابة عقد ملزم بين الفرقة أو المؤسسة المسرحية والمهرجان.

ملف المشاركة يجب أن يحتوي الوثائق التالية:
 1/  الملف الفني والتقني للمسرحية:
    (التيمة – الملخص – الطاقم الكامل – تسجيل فيديو العرض أوإرسال رابطه الإلكتروني كاملا  أو أجزاء منه تقدم
صورة واضحة عن أطوار المسرحية – صور – ملصق العرض)
2/ ملء الاستمارة بدقة وأن تحمل توقيع المسؤول عن الفرقة والخاتم الرسمي للفرقة أو المؤسسة المشاركة وبعثها
بالبريد الإلكتروني وعبر البريد العادي قبل آخر أجل لتلقي الطلبات.
 3/ ورقة البيانات (الحاجيات التقنية المطلوبة – عرض الخشبة – حجم الديكور والملحقات ومدة التجميع والتفكيك) وكل ما
يهم توفير الظروف المناسبة لتقديم العرض المسرحي.
تبعث ملفات طلبات المشاركة عبر البريد العادي باسم:
                    فضاء تافوكت للإبداع / محمد بنسعود
صندوق البريد 16113 الدار البيضاء المكتب الرئيسي – المملكة المغربية.
        وكذلك بواسطة البريد الإلكتروني (العناوين مرفقة أسفله).

على أن تتولى لجنة الفرز اختيار العروض التي ستدرج في المسابقتين الرسميتين للمهرجان والعروض الأخرى الشرفية.
وسيتم الإعلان عن نتائجها في مطلع شهر مارس 2016 بالصفحة الرسمية للمهرجان بالفايسبوك
و بموقع فضاء تافوكت للإبداع : www.tafukt.com  و بالصحافة الوطنية و الدولية و مراسلة الفرق عبر البريد الإلكتروني.
هذا ويتم تلقى طلبات مشاركة الفرق المسرحية من الآن إلى غاية آخر أجل لتقديم الترشيحات والمحدد في:
 يوم 15 / 02 / 2016
كما تجدر الإشارة أن الدورة الرابعة من المهرجان ستحتضن مسابقتين رسميتين:
1 – المسابقة الدولية للعروض المسرحية الأمازيغية
2 – المسابقة الدولية للعروض المسرحية بمختلف اللغات
كما تنظم إدارة المهرجان ندوة بمشاركات دولية وازنة. وإقامة ورشات تكوينية (ماستر كلاس) يشرف عليها متخصصين مغاربة وأجانب يتم الإعلان عن تفاصيلها بشكل مستقل: لتلقي طلبات المشاركة فيها وهي ذات مقاعد محدودة.

للتواصل ولكل الاستفسارات يرجى مراسلة إدارة المهرجان على العناوين التالية :
العنوان : فضاء تافوكت للإبداع / محمد بنسعود
صندوق البريد 16113 المكتب الرئيسي / الدار البيضاء
المملكة المغربية
الهاتف:  882 313 667 (212) / 136 585 602 (212)
321 220 661 (212) / 133 405 663 (212)/ 227 103 661 (212)
582 279 669 (212)
الفاكس :021 574 522 (212)
(Festival Amazigh et International du Théâtre de Casablanca-FAITC) الفايسبوك :
بشرى عمور 

الأحد، 29 نوفمبر 2015

انطلاق فعاليات الدورة الثامنة لملتقى مراكش الدولي للمسرح

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

انطلقت الجمعة بدار الثقافة الداوديات بمراكش، فعاليات الدورة الثامنة لملتقى مراكش الدولي للمسرح، الذي ينظمه مسرح “أكاديما” إلى غاية فاتح دجنبر المقبل، وذلك تخليدا للذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء .
ويشارك في هذه التظاهرة الثقافية، (دورة الممثلة الراحلة لبنى فسيكي) ، أربعة فرق مسرحية من بينها: فرقة فانوراميك بمسرحية ” شهود العزابات” وفرقة مسرح البهجة (الجزائر) بمسرحية ” راحلة”، وفرقة محترف فنون بمسرحية ” لوتر”( الآخر)، وفرقة بصمات بمسرحية ” طاح راح”.
وتميز اليوم الأول من هذه الدورة بتقديم مسرحية ” شهود العزابات” لفرقة فانوراميك، من تأليف نزهة حيكون، وإخراج عبد العزيز أوشنوك، وتشخيص كل من سهام ستاتة وفاطمة الزهراء شتوان ودليلة حسني، وعبد الرزاق عامر.
ويتناول موضوع هذه المسرحية ثلاث فتيات أردن استخراج شهادة العزوبة، وهو الأمر الذي سيجعل مصيرهن مشتركا لوقت معين، ومصالحهن تتقاطع مع بعضها البعض، بعد خضوعهن لإجراءات استخراج شهادة العزوبة وبحثهن عن الشهود.
وأكد مدير ملتقى مراكش الدولي للمسرح السيد حسن المشناوي، في كلمة خلال افتتاح هذه التظاهرة، أن الجمهور يعد السند الحقيقي للحركة الثقافية والفنية بالمدينة وللفنانين المحترقين بشغف الممارسة المسرحية على الخصوص، مشيرا إلى أن هذا الملتقى ليس فقط مهرجانا للإبداع ولكنه، أيضا، فضاء للتبادل والحوار، وفضاء للمواطنة ولقاء الفنانين فيما بينهم وكذلك لقاء الفنانين بجمهورهم.
وأبرز أن وظيفة المسرح تتجاوز أهدافها الفنية والتنشيطية لتصبح وسيلة تربوية وتنموية هامة لإشعاع المدينة، مذكرا بأن العديد من المختصين يعتبرون أن تغيير البنية الثقافية للمجتمعات هو المدخل الصحيح إلى التنمية، كما أن مفهوم التنمية ليس مرتبطا بالعوامل السياسية والاقتصادية والصناعية وحدها، بل أيضا، بثقافة المجتمع كله.
وقال إن فرقة مسرح أكاديما، وبتأييد من كل جمهورها والمتعاطفين معها وأبناء هذه المدينة ومثقفيها، تتشبث بملتقى مراكش الدولي للمسرح، وتعتبره مكسبا للمدينة وللحركة المسرحية، يجب الحفاظ عليه ودعمه ماديا ومعنويا من طرف الجهات المعنية.
ويشمل برنامج هذه التظاهرة الثقافية، أيضا، تنظيم حفل توقيع على مسرحية ” أنا ماشي حمار” للأستاذ عبد اللطيف فردوس، بالإضافة إلى مشاركة مجموعة الضياء في الحفل الختامي لهذه الدورة.


ومعا

مسرحية «الفارس» تدخل مرحلة الاستعدادات النهائية

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

العمل استخدم أحدث التقنيات الصوتية التي تسهم في إحداث حالة من الإبهار السمعي للجمهور...


أعلن «براند دبي»، الذراع الإبداعية للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، أمس، أن مسرحية «الفارس»، العرض الملحمي المستلهم من قصائد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، دخلت حيز الاستعدادات النهائية، بالتعاون مع «الرحباني للإنتاج»، وذلك وفق الإطار الزمني المحدد، مع استكمال العناصر الفنية والتقنية الرئيسة في العمل الضخم، الذي من المتوقع أن يمثل علامة فارقة في المشهد الإبداعي العربي، بما يحمله من رؤى وأفكار، وما يقدمه من قالب مسرحي متطور يوظف أحدث تقنيات ومؤثرات العرض المسرحي في العالم.

يأتي هذا في الوقت الذي انطلقت الحملة الترويجية للعمل بطرح بطاقات العرض للبيع إلكترونيا عبر الرابط:HYPERLINK «http:/‏/‏www.platinumlist.net/‏alfaris»www.platinumlist.net/‏alfaris وذلك تيسيراً على الجمهور الراغب في الحضور، سواء من داخل الدولة أو خارجها، على أن يبدأ بيع البطاقات من خلال المنافذ المعتمدة في دبي، في السادس من ديسمبر المقبل، عبر أكثر من 60 منفذاً موزعة على مختلف أنحاء الدولة، علاوة على ثلاثة مواقع تمتاز بارتيادها من قبل أعداد كبيرة من الزائرين، وهي «سيتي ووك» و«بوكس بارك» و«ذا بيتش» بما ييسر على الجمهور الراغب في حضور العرض الحصول على بطاقاته. وأوضح مدير إدارة الخدمات الإعلامية في المكتب الإعلامي لحكومة دبي مدير المشروع، سالم باليوحة، أن قيمة العمل أوجبت حشد كل الإمكانات اللازمة لخروجه بالصورة المنشودة له، من الاكتمال والدقة في التنفيذ، ليكون بحق إضافة حقيقية للمسرح الملحمي العربي.

وقال: «لم ندخر جهداً في توفير كل مقومات التميز للعمل بما يعزز عناصر تجربته الإبداعية، التي تتضافر فيها أشعار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مع البناء الدرامي، لتكوين نموذج فني رفيع يقدم إضافة مهمة للمشهد الثقافي الإماراتي والعربي». وعن آخر تفاصيل الاستعدادات الفنية للعرض المنتظر، كشف مروان الرحباني، مخرج العمل، عن الانتهاء من تسجيل الخلفيات الموسيقية المستخدمة في العرض في أكبر الاستوديوهات المتخصصة في كل من لبنان وأوكرانيا، موضحاً أنه تم استخدام أحدث التقنيات الصوتية التي تسهم في إحداث حالة من الإبهار السمعي للجمهور بما يعزز الأجواء الملحمية للعمل.

وقال الرحباني إن تدريبات الأداء التمثيلي والاستعراضات وحركة المجاميع على المسرح بدأت بالفعل، فيما باشر فريق العمل في دبي تصوير المشاهد المستخدمة في خلفيات المسرحية، وأضاف أنه سيتم المزج بين المقاطع السينمائية والأداء التمثيلي الحي للممثلين على المسرح، في حين سيتم الانتهاء من تسجيل أصوات أبطال العمل والممثلين خلال الأسبوع المقبل. وتستخدم في مسرحية «الفارس» مجموعة متنوعة من الخلفيات التي تعكس عناصر درامية مهمة تعمل على إبراز الرسالة والبعد الإنساني للعمل، بينما تسهم الخلفيات المستخدمة في تجسيد الصراع بين الخير والشر، من خلال لوحات فنية مختلفة في «فانتازيا» بديعة تعتمد على باقة متنوعة من عناصر الإبهارين البصري والسمعي، ما يكون أجواء أسطورية تجري فيها أحداث الملحمة الدرامية خارج حدود الزمان والمكان.

وكان «براند دبي» و«الرحباني للإنتاج» قد أعلنا في وقت سابق عن اختيار الفنان غسان صليبا لتجسيد شخصية «فارس»، بطل الملحمة، والفنانة الإماراتية، بلقيس فتحي، في دور «شموس»، الشخصية النسائية الرئيسة في العرض، مع مجموعة كبيرة من أبطال مسرح الرحباني، ومن المنتظر أن يبدأ عرض المسرحية في الرابع من يناير المقبل.


دبي - وام

“على شفا موجة وحلم” عمل مسرحي لمجموعة من المواهب الشابة في اللاذقية

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني
طاقات ومواهب مسرحية شابة جمعتها تطلعاتها وآمالها على خشبة المسرح القومي في اللاذقية عبر العرض المسرحي “على شفا موجة وحلم” مقدمين عملهم البكر الذي يطرح القضايا الإشكالية في المجتمع ويقدمها بصورة واقعية.

يتطرق العرض إلى الشباب والكفاءات والعقول التي سافرت خارج البلاد ظنا منهم أن بلاد الغرب ستفتح ذراعيها لهم ليصدموا بالواقع الأليم وبأنه تم استغلالهم واستغلال حاجتهم ووجعهم .

وذكر مدير المسرح القومي ومخرج العمل الدكتور ” محمد اسماعيل بصل” أن المسرحية نتاج وتتويج للدورة المجانية التي أقامها المسرح القومي للشباب هواة المسرح منذ ثلاثة أشهر فكانت بمثابة مشروع تخرجهم ومكافأة معنوية لهم لموهبتهم والتزامهم بالدورة والتدريبات مبينا أن الدورة التي استمرت 90 يوما اتسمت بالجهد والجد والالتزام والشعور بالمسؤولية والإيمان بدور المسرح في حياة الناس تحت إشراف خبراء ومختصين مسرحيين.

المخرج المساعد للعمل “نضال عديرة” أوضح أن الطلاب أحبوا إيصال صوتهم وتسليط الضوء على مشاكلهم وأوجاعهم وكانت استجابتهم سريعة جدا للتدريبات والتوصيات مبينا أن مونولوجات المسرحية من تأليف الطلاب الممثلين الهواة فكل واحد كتب مونولوجا حسب الفكرة التي يريد إيصالها بناء على توجيهات فريق الإخراج ولا سيما في موضوع حركة الممثلين وإخراج مكنونات أنفسهم ودواخلهم والتمكن من أدواتهم وتوظيفها في العمل المسرحي.

بدوره الفنان التشكيلي”محمد بدر حمدان “الذي كان منفذ سينوغرافيا العمل المسرحي قال: “اعتمدت أثناء تنفيذ السينوغرافيا على استلهام كل ماله علاقة بالدروس التي قدمتها لهم خلال الدورة عبر حواري معهم وإحساسهم العفوي بالذي يقومون بأدائه و أن التوجه العام هو الاعتماد على أداء الممثل وحركة جسده أستطيع القول أننا نستطيع تقديم المسرحية دون ديكور”.

كما كانت المسرحية معتمدة على توجيهات المخرج وأفكار الشباب وأغلبيتهم تصعد للمرة الاولى على خشبة المسرح فكانت العفوية في تناول أحداث المسرحية وجاءت كل إضافات السينوغرافيا من إضاءة وأزياء وديكور متممة قدر المستطاع لعفويتهم وتعاملهم مع المشهد المسرحي بشكل عام .

وذكر أستاذ المسرح بقسم اللغة الانكليزية بجامعة تشرين الدكتور” يوسف شاهين” والمشرف على تدريب الطلاب في الدورة أنه تم الاعتماد على إبراز ما لدى الشباب من هموم في هذه المرحلة وتحويلها إلى عمل مسرحي جماعي يبرز من خلاله إمكانيات الطلاب وما تعلموه خلال الدورة .

وبين أنه قام بإعطاء الطلاب خلال الدورة مادة تاريخ المسرح وشرح لهم عن أصول أبو الفنون وبداياته والمسرح اليوناني والروماني وصولا لعصر النهضة ثم المسرح الحديث بتفاصيله ومذاهبه ومداركه المتعددة .

وذكرت الممثلة الشابة غربة مريشة أن “المسرحية مجموعة مونولوجات ألفها المشاركون حسب الفكرة التي يريد طرحها ومعالجتها وأحببت إضافة نكهة مختلفة بعيدا عن الحزن والمأساوية على المونولوج الذي قامت بتمثيله وكان عبارة عن حلم بأنني هاجرت وغرقت في البحر ولكنني استيقظ على صوت أمي وهي توبخني لأنني استغرقت في نومي حتى منتصف النهار لأكتشف بأنني ما زلت في بلدي ولم أهاجر.121

وبينت أن الدورة التي اتبعتها أضافت لها الكثير وجددتها وخلقت منها ممثلة وتعرفت عن قرب على لغة المسرح وإعداد الممثل وتاريخ المسرح والسينوغرافيا وتعامل الممثل مع الاضاءة والديكور والأزياء مؤكدة حاجة المشاركين لدورات مستمرة .

بدوره الممثل “جعفر درويش” أوضح أنه كتب مونولوجا خاصا به ومثله على خشبة المسرح وهو يتحدث عن شاب يتعرف عبر شبكات التواصل الاجتماعي على فتاة أوروبية تشجعه على الهجرة ولكنه بعد وصوله إلى بلاد الغربة يكتشف بأنه خدع عندما ترسل له من يضربه ويسرق منه ماله الذي حصل عليه من بيعه كل ما لديه في وطنه ليبقى مشردا في الشارع متمنيا على جميع الشباب الراغبين بهجرة بلادهم مشاهدة العرض المسرحي قبل إقدامهم على هذه الخطوة.


اللاذقية- سانا

الإعلان عن إطلاق الدورة الأولى لمهرجان الفجيرة الدولي للفنون.

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

 أعلن المهندس محمد سيف الافخم مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام – خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الهيئة اليوم – عن انطلاق النسخة الأولى لمهرجان الفجيرة الدولي للفنون في الفترة من 19 الى 28 فبراير المقبل تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة وذلك بمشاركة مجموعة من الفرق العالمية في الغناء والموسيقى والمسرح اضافة الى الفنون التشكيلي.
وأكد الأفخم أن هذا المهرجان يأتي بتوجيهات من الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام بضرورة الاحتفاء بالفنون الراقية والتنوع الخلاق للابداع العربي والعالمي حتى يتمكن أهل الفجيرة من مواطنين ومقيمين وزوار للمهرجان من التعرف على أفضل الفرق العالمية في الموسيقى وفنون التشكيل والرسم والنحت وغيرها من الفنون.
وقال ان المهرجان يوفر فرصة طيبة لتعريف الضيوف من المشاركين بطبيعة امارة الفجيرة الخلابة ونهضتها المتجددة ليصبح كل ضيف للمهرجان سفيرا لهذه الطبيعة في بلده ما يساهم في تنشيط الحركة السياحية للإمارة .
وكشف الأفخم عن تأجيل انطلاق النسخة السابعة لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما والتي كان مقررا لها في الفترة من 20 إلى 28 يناير المقبل لتندرج فعالياتها تحت مظلة مهرجان الفجيرة الدولي للفنون بحيث ينظم كل سنتين بذات الزخم من عروض مسرحية واستضافة كتاب ونقاد وفنانين متخصصين في مجال الفنون المسرحية لافتا الى الاستفادة من الضيوف والاعلاميين القادمين من جميع دول العالم لمتابعة فعاليات المهرجان.
وبين الأفخم أن مهرجان الفنون يسعى الى توفير حالة احتفالية فنية راقية تتوزع على جميع مناطق امارة الفجيرة حيث يحتضن مسرح دبا الفجيرة الفعاليات المسرحية فيما تقام العروض الموسيقية والغنائية في الفجيرة وسيتم اقامة مخيم للفنون التشكيلية في منطقة وادي الوريعة اضافة الى أمسيات الفرق الشعبية التي تتوزع على منطقة مسافي والطويين والسيجي وبقية مناطق الامارة فضلا عن عروض الشوارع الكرنفالية والندوات المصاحبة والمؤتمرات الصحفية للفنانين .. وأضاف الافخم إن المهرجان يضم ايضا مسابقة السيف.
وكشف مدير عام الهيئة خلال المؤتمر الصحفي عن تكوين لجنة عليا للمهرجان برئاسة الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام و سعادة المهندس محمد سيف الأفخم مديرا للمهرجان وعضوية كل من سعادة محمد سعيد الضنحاني نائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام ومعالي جريس سماوي مدير مهرجان جرش الاردني الأسبق ويحيى القيسي نائب مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام وعلي مهدي الأمين العام للهيئة الدولية للمسرح وعبدالله محمد الضنحاني وعبدالله راشد الضنحاني و محمد الحفيتي .
من جهته أعلن يحيى القيسي نائب مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام في المؤتمر الصحفي عن اطلاق موقع للمهرجان على وسائل التواصل الاجتماعي و شعار خاص بالمهرجان اضافة الى اطلاق حملة اعلامية كبرى للتعريف بالحدث الفني العالمي ..مشيرا الى أن الهيئة ستعقد مؤتمرا صحفيا يكشف عن تفاصيل مهرجان الفجيرة الدولي للفنون خلال شهر يناير المقبل .


الفجيرة - وام 

"كِشْتِنْ" بين خيال الأسطورة وحقيقة الإرادة الإنسانية/ أ.د. صوفيا عباس

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني
د. صوفيا عباس 

لن أنحو وأنا أكتب رؤيتي لرائعة عادل البطوسي الجديدة "كِشْتِنْ" نحو تقليديَّة فعل النقد الذي يبحث في العمل الإبداعي عن رموزه وإسقاطاته المعاصرة، فهو منحى يستوعب المعنى والدلالات المباشرة والواضحة في النص، غير أن القراءة في أعمال كاتب بقدر عادل البطوسي تبدو مختلفة في عين الناقد وتحتاج لدرجة من التأني للكشف عما وراء النص من قيم كبرى، هذا من ناحية، ثم التأني في تذوق ما يقدمه من تقنية في الكتابة من حيث الشكل والصياغة من ناحية أخرى .. 
ومن أجل التأكيد على القيمة الأدبية للنص الذي بين أيدينا سعيت أن تتجه قراءتي لهذا العمل في إتجاهين أساسيين وإن كان النص يحمل ما هو أكثر وما يستوجب توفر الباحثين على دراسته والخروج منه بمزيد من القراءات النقدية .. 
أول هذين الإتجاهين هو البحث في القيم الأبدية التي تبقى حية دوما مع حياة الإنسانية وثانيهما الغوص في عمق الكتابة الذي هو غوص بالضرورة في عقل من صنع فعل الكتابة، والتأمل في فعل تلك الملكة الربانية التي تمنح للمصطفين والتي تجعل من إنتاجهم أنواراً تضيء دروب الإبداع فتكتب لهذا الكاتب ولذاك النص الخلود في عالم المبدعين ..
لقد حمل النص قيمة العدل الذي بموجب تحقيقه وتفعيله يعتدل ميزان الوجود ودوما يكون المسؤول عن إقراره هو "الكبير" ومن أكبر من الإله ليحمل تلك المسؤولية؟ وما الذي يحدث من خلل عميق في الوجود الإنساني إن قرر الإله أن يتخلى عن مسؤوليته أو عجز عن السيطرة على إعتدال الميزان أو شارك في صنع هذا الخلل؟! 
ومن ثم يأخذنا الكاتب إلى موقف وجودي لا يحسد عليه البشر ولا الآلهة حين يحاول البشر بأنفسهم وباستنهاض الإرادة الإنسانية إصلاح ما حدث من خلل وإعادة ميزان العدل؟ ما الذي يحدث حين يبدأ الصراع بين الآلهة والبشر، بين الناقص والكامل، بين الزائل والخالد، بين الضعيف والقوي؟!! 
يفاجئنا الكاتب بمرارة الوضع ونحن نقف أمام هذا الكم من الأسئلة العبثية حول قيم الوجود ونحن نجد الناقص والزائل والضعيف في صراع غير متكافئ حين يسلب الإله حق البشر في الحياة ليمنح نفسه الخلود الذي هو من ثوابت الآلهة وربما تأتي فكرة موت الإله العبقرية من الكاتب بوصفها نوعا من زعزعة اليقين في قيمة الإله ذاته حين لم ينتهج نهجا إلاهيا في عظمته المطلقة وعطائه غير المحدود، حين تصاغر بكامل إرادته و طلب حق الحياة ممن يفترض أنه يتحكم في مقدرات حياتهم، فإذا الإنسان يبدو كما لو أنه يملك القدرة على العطاء أكثر من قدرة الإله ذاته ويكون هذا الإنسان هو المانح والواهب والمعطي وتتبدل الأدوار لكي تبدأ رحلة أكثر مرارة من ميل وانحراف في الميزان ويدخلنا البطوسي في مزيد من الخلخلة العقلية والوجدانية في قيمة ما ندين به من معتقدات حول الإله وعطاءاته لا سيما ونحن نرى أن فعل الإستلاب من قبل الإله قام على المكر والخديعة والخيانة والأنانية التي لا ينبغي أن تصدر عن الآلهة، وأن ضبط إيقاع الوجود لا يتحقق إلا من خلال رفض الإنسان للجور والظلم وتوسل كل الوسائل السلمية وغير السلمية في إعادة الحق لأصحابه من ذوات النفوس الكريمة التي تؤثر الآخرين على أنفسها وهذا الحق المستلب ليس حقا عاديا وإنما هو حق الحياة وحق الوجود .. 
أما الاتجاه الثاني - والذي يهمني الوقوف عنده في نقد العمل الأدبي- فهو يتخذ من العمل الإبداعي ذاته مرتكزا والذي لا ينفصل بأي حال عن الكتابة عن الكاتب نفسه وعادل البطوسي له سمت ومذاق خاص في الكتابة ظهرت تجلياته في تفرده في الكتابة الشعرية الحديثة ذات الطابع الوجداني الذي يجعل القارئ لا يلامس الأرض خفة وتحليقا فما أن تقرأ حتى تتصعد الروح إلى عوالمه العليا من خلال توظيف فريد للغة الكتابة فكأنه يضيف إلى كل مفردة كشفا جديدا لم تسبقه إليه معاجم ، فيطعم اللفظ باللفظ مرة يؤكده ومرة ينفيه .. 
يقتحم هذا النص عالم الأسطورة بكل خيالها وعوالمها الميتافيزيقية في مقابل الإرادة الإنسانية بكل حقيقتها ووضوحها، ينفض عن الإنسانية ثوب الإستسلام والخضوع ويلبسها رداء القوة والثبات والتحكم مستخدما تقنية سليمة في الكتابة المسرحية الناصعة تتبدى في دقة وصف الملامح والانفعالات والحركة والسلوك بتمكن كاتب عالم ببواطن خطط الكتابة المسرحية وبإدراك لأن هذا الكلام لن يبقى طويلا رهين محبسه في الورق وإنما ستأتيه لحظة الخروج الكبير وحينذاك لن يملك أحد حبس قوته أو حتى ترويضها فتتلاقى قوة فعل الشخصية المسرحية عنده مع قوة لحظة الخروج المسرحي من الورق إلى الخشبة فيما يعرف بلحظة تحرير النص التي تتلاقى فيها ذات الممثل مع ذات المتلقي ويتحقق ما اتفق النقاد على تسميته بلحظة الإندهاش ..
وعلى الرغم من هذا التحليق الذي لازم الشعر المسرحي عند عادل البطوسي فإنه إستطاع بما يملك من تحكم في لغته أن يترجم به انفعالات الشخصية الإنسانية الواقعية فإن "كِشْتِنْ" تنوح شعرا وتحب شعرا وتتوَّعد شعرا وتنتقم شعرا وتناقش الفكرة شعرا وتتدفق الحكمة منها شعرا، لقد أحال البطوسي اللغة اليومية شعرا محتفظا في ذات الوقت للشعر بكل ماله من جلال .. 
لقد إحترم البطوسى في هذه المونودراما الشعرية "كِشْتِنْ" خصائص المونودراما الثابتة بتقاليدها المتعارف عليها ولم يخرج فيها إلى جديد شكل كما فعل في تجاربه المونودرامية التجريبية الجريئة الأخرى (المزدوجة ـ الثلاثية ـ المركبة) التي يطمح من خلالها لتحديث الإطار المونودرامي وتطبيقاته، وبالرغم من ذلك إستبدل تحديث الشكل الفني بتحديث الجوهر من خلال توظيفه للأسطورة القديمة وطرح فكر جديد والدفع بها في خضم الإشارات والتحولات والإيحاءات المعاصرة من خلال إيمانه العميق بطاقة الإنسان على الفعل الإيجابي مهما بلغت التحديات حتى وإن كانت مع قوة الإله الأسطوري الذي يسقط من عليائه فيفعل ما يفعله البشر..
إن الآلهة ـ في النص ـ تمثل في فعلها ما أطلق عليه بعض النقاد "الآلهة البشرية"  أي الآلهة التي تنزل منازل البشر فيرتضون الإستفال على الإرتفاع والمحدود على المطلق وما دامت الفوارق الكبرى بين الإله والإنسان قد سقطت فقد وجد إذن مسوغ للصراع الذي تنتصر فيه إرادة الإنسان عل الإله الذي لم يحفظ لجوهره طبيعته المقدسة .. 
من هذا المعنى تولدت "كِشْتِنْ" - نصا وشخصية –  وانطلق عادل البطوسي في تشابهات ومقاربات وتوصيفات لا يتسع المقام لنقلها ولا يجوز استقطاعها من سياقها في داخل النص الذي يخسر المرء كثيرا إن لم يقرأه ..!!!

د. صوفيا عباس
 رئيس قسم المسرح ـ جامعة الإسكندرية

السبت، 28 نوفمبر 2015

جدول فعاليات مهرجان الكويت المسرحي السادس عشر 1-11 ديسمبر 2015

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

جدول فعاليات مهرجان الكويت المسرحي السادس عشر 
1-11 ديسمبر 2015 

المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب

" رسائل إلى العائلة" لأنطون تشيخوف سرد التفاصيل الصغيرة

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

يأتي كتاب “رسائل إلى العائلة”، للأديب الروسي أنطون تشيخوف، الصادر أواخر 2014 عن وزارة الثقافة والفنون والتراث بدولة قطر وقد ترجمه إلى العربيّة ياسر شعبان، ليلقي المزيد من الأضواء على جوانب هامّة وحميمية في حياة وشخصيّة هذا المبدع الكبير، ولا سيما علاقته بأفراد عائلته وبالعالم من حوله أيضا.
يتناول تشيخوف، رائد القصة القصيرة في هذا الكتاب، أفكاره وتأملاته حول صفات المثقف، والرحلات البحرية التي قام بها إلى سبيريا وأوروبا وغيرهما من الأماكن. وتكشف هذه الرسائل جوانب معتمة من حياة الكاتب، وتوتر علاقته مع زوجته التي هجرته في فترة مرضه الأخير قبل وفاته.
الكتاب بفصوله السبعة، يتضمّن ثلاثا وثلاثين رسالة، مكتوبة في فترات متباعدة ومن أماكن مختلفة، إضافة إلى رسالتين كتبتهما زوجته بعد وفاته، يبدأ برسالتين إلى الأم يفجينيا والتي كان لها دور مؤثِّر في تنشئته وورث عنها الحساسيّة والطبع الليِّن. وفيهما، كما في معظم رسائله، يركّز تشيخوف على أدقّ التفاصيل العابرة، فنجده يكتب برويّة وهدوء شديدين عن المأكل والمشرب ونظافة الأماكن حيثما حلّ، وكذلك حديثه عن الأشخاص ممّن يلتقي بهم أثناء أسفاره أو حتى من يصادفهم في الطريق، وبأسلوب سرديّ شيّق، لا يخلو من سخريته المعهودة.
في إحدى رسائله نجد تشيخوف يقول واصفا إحدى الحانات ومن فيها “كان البار كريها وضيّقا للغاية، لكن الطاهي، جريجوري إيفانيتش، والذي سبق له أن عمل خادما منزليّا في فورنيز، كان في قمّة أدائه المهني”.
وفي نص آخر يقول “قام الموظف الحكومي كياهتان، الذي كان يستعدّ للسفر هو الآخر، بالترحيب بنا، وقَدَّم لنا شايا رائعا”.
وإلى أخته ماريا، المعلّمة والفنانة التشكيلية، التي يعود إليها الفضل في جمع أعماله، والإشراف على متحف تشيخوف بمنزله في يالطا، يكتب أربع عشرة رسالة، طويلة، عكس بقيّة الرسائل، والتي جاءت في الغالب قصيرة ومختزلة. ويخصّ الكاتب كلا من إخوته الثلاثة ميشا ونيكولاي وإيفان برسالة واحدة، بينما يخص أخاه الأكبر ألكسندر بست رسائل والأصغر ميخائيل بخمس فقط.
كما نجد رسالة كتبها لابن عمّه ميخائيل، واثنتين لعمّه م. ج. تشيخوف، وتسع رسائل إلى زوجته الممثلة أولغا كنيبر، التي قامت بأداء العديد من الأدوار النسائيّة الرئيسية في مسرحياته.
ويبدو أن تشيخوف الذي أحب زوجته قد فرح بحدث فراقها الحزين، عندما تركته في المنتجع الصحي بألمانيا حيث ذهب هناك لاشتداد مرضه بالسل، وتركته هناك وذهبت لمعالجة أسنانها في سويسرا، فأرسل إلى أخته رسالة يحكي لها عن ذلك وكأنه حدث سعيد، فقد وجد نفسه كبطل قصة تولستوي الذي تركته زوجته وهو مريض ولم تهتم به، ليبرز هنا عشق الكاتب للأدب قبل كل شيء.
يختم الكتاب برسالتين من زوجته، في فصل خاص، يحمل عنوان “من أولغا إلى تشيخوف بعد وفاته”، وهما من الرسائل المكتوبة بعد وفاته، إذ داومت أولغا لشهرين على كتابة يوميّاتها، وكانت عبارة عن رسائل متخيِّلة إلى تشيخوف.
عنصر المفاجأة لا يفارق رسائل تشيخوف (1860-1904)، كأن ينهي حديثا طويلا إلى الأم يفجينيا بقوله “يا لها من ذبابة خيل، لا تتوقَّف عن القرص!”. أو يذيّل رسالته بـ”المسافر الضجر عبر نهر الفولغا”، أو ينهيها بـ”الإنسان تشيخوف”، على سبيل الدعابة لا أكثر.
الرسائل التي ضمها الكتاب خطتها أنامل تشيخوف بأسلوبِه الرقيقِ العذبِ، وإن احتلت رسائله وهو في الطريقِ إلى سخالين بسبيريا الجزءَ الأكبرَ من المراسلاتِ هنا، حيث يصف خوضه لفيضانِ الأنهار والوحل والبرد ومن يقابلهم غائصا في وصفِهم، والجمالية هذه تتجلى حتى في التفاصيلِ فهو يحكي كل التفاصيل التي عاشها بدقة بالغة ومهارة رسام يعتني بأدق الجزئيات.
يعتبر أنطون تشيخوف من العلامات الفارقة في تاريخ القصة القصيرة، واحد من أكثر الكتاب شهرة في الاتحاد السوفييتي السابق. كان له تأثير في كثير من الكتّاب العالميين مثل فرجينيا وولف، وفي العالم العربي كان له تأثير واضح على يوسف إدريس، الذي عدّه كثيرون تشيخوف العرب.

عمادالدين موسى - العرب اللندنية

الإعتراف الأخير لآرثر ميلر

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني


يعود المخرج  الأمريكي روبرت فولس بذاكرته إلى الفترة التي أمضاها مع آرثر ميلر، عندما إضطلع بمهمة إخراج مسرحية "إنهاء الصورة".
في العام 2005، قبل رحيله بقليل، عرض آرثر ميلر مسرحية "إنهاء الصورة" والتي تناول فيها مراحل تصوير آخر فيلم ظهرت فيه مارلين مونرو. هنا، يتذكر مخرج المسرحية روبرت فولس تجربته إلى جانب الكاتب المسرحي. 
إضطر إيسادور، البولوني من أصل يهودي، والد الروائي والكاتب المسرحي آرثر ميلر، للإنتقال من نيويورك إلى بروكلين في العام 1929، بسبب الكساد الذي عمّ العالم في ذلك الوقت، لكن آرثر البالغ 14 عاماً لم يبك حينها. وبعد مرور سنوات على ذلك كان ميلر قد سجل ذلك في مذكراته. وعودة إلى الوراء، حيث العام 1987، جاء إعترافه الرسمي الأخير بعد وفاته، في 10 فبراير/ شباط 2005.
قبل عام، يعود الكاتب المسرحي الأمريكي، الحاصل على جائزة الأمير أستورياس في 2002، والذي أكمل في 17 من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت 100 عام، يعود ليلتقي بصديقٍ قديم له، ألا وهو روبرت فولس، المدير الفني لمسرح "غودمان" في شيكاغو. وكانا إلتقيا في آواخر عام 1980. ويتذكر فولس قائلاً "كان لدينا، أنا وهو، وكيل أعمال مشترك في نيويورك، لكن أول لقاءٍ جمعنا كان خلال نشاطٍ إجتماعي، بعد مرور عدة سنوات". في تلك الأمسية دخلا في دردشة طويلة إمتدت لساعات. حيث كشف ميلر لفولس عن رغبته في إعادة عرض مسرحية "الهبوط من جبل مورغان" في 1991، التي قوبلت بالرفض من قبل بعض المخرجين.
 ويستمر فولس في الإسترسال بذكرياته عن مؤلف مسرحية "وفاة بائع متجول" الذائعة الصيت قائلاً "كنت معجباً بشخصيته وأعماله. وإلى جانب أوجين أونيل وتينسي وليامز، كان آرثر من أبرز الكتّاب المسرحيين في الولايات المتحدة. وقد سرّني جداً العرض الذي قدمه لي، لكن إضطررت لرفضه لأنني لم أستوعب جيداً مضمون العمل كي أقوم بإخراجه". وكانت مرت سنوات عدة حتى إلتقيا من جديد. ففي عام 1998، أخرج فولس "وفاة بائع متجول"، واحدة من أبرز أعمال آرثر المسرحية، والتي إحتفل في ذات العام بمناسبة مرور 50 عاما على عرضها لأول مرة على خشبة مسرح برودواي عام 1949، حيث بلغت إيراداتها 1،250،000 دولار أمريكي خلال العرض الذي إمتد لمدة سنتين، ونال عنها جوائز بوليتزر وتوني ونقاد الدراما. إلى جانب ذلك، كان آرثر كشف في هذه المسرحية عن جوانب من حياته الخاصة. إذ لم تكن مأساة بطل المسرحية، ويلي لومان، رمز تحطم الحلم الأمريكي، سوى قصة حياة والده إيسادور ميلر. لقد أعاد تقديم فولس للمسرحية الأضواء لتسلط من جديد على ميلر الذي أطلقت عليه الصحافة الأمريكية حينها تسمية "شيوعي خطير"، والرجل الذي كان، في يومٍ ما "زوج مارلين مونرو". ووفقاً لفولس أن تلك المسرحية التي أدى الدور الرئيسي فيها بريان دينيلي "كانت حققت إقبالاً كبيراً من لدن النقاد والجمهور، لم يشهده تأريخ المسرح في شيكاغو حتى الآن. فقد إستمر عرضها على مدى عام كامل، وفي 1999 عرضت في برودواي. وفي صيف 2004، يعود ميلر ليتصل بفولس، وهذه المرة من مقر إقامته في كونيكتيكيت، حيث كان يعاني في أيامه الأخيرة  من مرض السرطان والإلتهاب الرئوي. يقول فولس متذكراً تلك الأيام "أخبرني أن لديه نصاً عن مارلين. وفي الواقع، كان تناول فيه مراحل تصوير أحد أفلامها في العام 1961، عندما كانت مرهقة جداً ولا تستطيع الوقوف على قدميها ما لم تتناول بعض الأدوية".  والفيلم الذي يتحدث فولس عن مراحل عملية تصويره كان يحمل عنوان "اللامنتمون"، وهو عبارة عن نصٍ يحمل سمات الرواية،  والذي أعادت توسكيتس نشره، بمناسبة الإحتفال بمرور 100 سنة على ولادة ميلر، إلى جانب مختارات مسرحية، وكان نقله جون هيوستن إلى السينما. 
كان آرثر ميلر إقترن بزوجته الثانية مارلين مونرو في 1956، ولكن بعد مرور بضع سنوات، لم تستطع التخلي عن إدمانها على المخدرات. وبعد مرور بضعة أيام على البدء بتصوير فيلم "اللامنتمون"، وصفت صحيفة نيويورك تايمز ستوديو التصوير بأنه "أشبه بصالة إنتظار في مستشفى"، ولاقى الفيلم فشلاً ذريعاً رغم إنضمام مونرو وكلارك كيبل ومونتغمري كليفت إلى طاقم التمثيل. 
ولم يعر ميلر أهمية للنقد القاسي الذي نشر عن الفيلم إطلاقاً، فقد أراد أن يكتب ويروي ما يراوده من أفكار وذكريات لا غير. وكانت الكتابة، كما يقول فولس، أفضل ما قام به. كان يلجأ للكتابة بغية التنفيس عن أشياء، وآلام، وذكريات. وعلى سبيل المثال، في "سحرة سالم" 1953، كتب بصدق عن الإضطهاد السياسي الذي عانى منه في الخمسينات، للإشتباه في أنه شيوعي.
وكان عُرف عن آرثر ميلر رفضه التعامل مع المخرجين، إلاّ أن الأمر إختلف مع المخرج روبرت فولس. فقد كان ميلر شديد الثقة به، وكان يسرّه جداً دعوته لحضور التدريبات، بالنظر لأهمية الوقوف عن كثب على كيفية تحرك شخصياته على المسرح.  
    

يوسف يلدا - ايلاف

نشر مسرحية لفولكنر بعد 100 سنة على كتابتها

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

نُشرت لأول مرة مسرحية كتبها وليام فولكنر حين كان شابا بعد نحو 100 سنة على كتابتها.  ويجرب فولكنر في المسرحية الكتابة بروح فكاهية ورومانسية خفيفة على الضد من الصور السوداوية التي اتسم بها وصفه للحياة في جنوب الولايات المتحدة. 

كتب فولكنر مسرحية Twixt Cup and Lip في اوائل العشرينات حين كان في العشرينات من العمر.  وتجري احداث المسرحية في شقة "أعزب ميسور" حيث يتنافس صديقان في زهاء الثلاثين من العمر على اقناع فتاة في الثامنة عشرة بالزواج منهما.  عثر على المسرحية اندرو غولي مدير تحرير مجلة ستراند في ارشيف جامعة فرجينيا ونُشرت لأول مرة في العدد الجديد من المجلة.  وكان غولي اكتشف ونشر العديد من الأعمال المفقودة أو غير المنشورة لكتاب مثل سكوت فيتزجيرالد وتينسي وليامز.

ونقلت صحيفة الغارديان عن غولي ان عثوره على مسرحية فولكنر كانت مفاجأة واصفا المسرحية بأنها "درة بديعة صاغها فولكنر الشاب الذي استمر ليكتب اعمالا كانت روائع سوداوية وكذلك بعض السيناريوهات الرائعة". وقالت مجلة ستراند ان المسرحية "قصة طريفة من عصر الجاز".  وصرح غولي لوكالة اسوشيتد برس ان فولكنر كتب المسرحية في وقت كان المجتمع يمر بتغيير كبير لا سيما بالنسبة للمرأة ، وهو عمل فريد لأنه يكشف عن جانب فكاهي من فولكنر وفي الوقت نفسه يستقصي موضوعة المرأة المستقلة التي كانت موضوعة جديدة في عصر الجاز مضى بها فيتزجيرالد ودوروثي باركر شوطا أبعد. وقال كريستوفر ريغر مدير مركز دراسات فولكنر في جامعة ساوثايست ميوزري ان المسرحية كُتبت حين كان فولكنر عضو فرقة مسرحية في جامعة ميسيسبي إبان العشرينات.  واضاف ان فولكنر يكشف في المسرحية عن تمتعه بموهبة فكاهية وموهبة حوارية ايضا حيث لا وجود للسمات التي ميزت اعماله الشهيرة رغم ان المهارات التي استكمل تطويرها في المسرحية خدمته لاحقا. 

نشر فولكنر روايته "الصخب والعنف" عام 1929 ثم "وأنا استلقي محتضرا" في عام 1930.  وفي عام 1949 فاز بجائزة نوبل للآداب على "مساهمته القوية والفردية فنيا في الرواية الأميركية الحديثة".

عبد الاله مجيد - ايلاف 

وليام كارلوس وليامز

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني


في 17 سبتمبر 1883، ولد وليام كارلوس وليامز في روثرفورد بولاية نيوجيرزي. بدأ كتابة الشعر في حين كان طالبا في هوراس مان مدرسة ثانوية، في الوقت الذي اتخذ هذا القرار لتصبح كلا من الكاتب والطبيب. حصل على دكتوراه في الطب من جامعة بنسلفانيا، حيث التقى وصادق عزرا باوند.
أصبح لجنيه تأثير كبير على كتاباته، وفي 1913 نظمت لنشر ندن من المجموعة الثانية وليامز، والاعصاب. العودة إلى روثرفورد، حيث لحقت به الممارسة الطبية طوال حياته، بدأ وليامز نشر في المجلات الصغيرة وشرعت في مهنة غزير كشاعر وروائي، وكاتب، والكاتب المسرحي.
التالي جنيه، وقال انه كان واحدا من الشعراء الرئيسية للImagist الحركة، على الرغم مع مرور الوقت، بدأ نختلف على نحو متزايد مع القيم التي وردت في عمل الباوند وخصوصا إليوت، الذي كان يشعر كانت تعلق أيضا إلى الثقافة الأوروبية و التقاليد. الاستمرار في تجربة تقنيات جديدة من متر ومجموعة خطوط، سعى وليامز إلى اختراع جديد وكليا الأمريكي الشعري متفرد، الذي كان مركزه على ظروف الحياة اليومية وحياة الناس العاديين في الموضوع.
نفوذه كشاعر تنتشر ببطء خلال 1920s و 1930s، طغت، شعر، من شعبية هائلة من لإليوت "الأرض النفايات". ومع ذلك، تلقى عمله باهتمام متزايد في 1950s و 1960s كما الشعراء الشبان، بما في ذلك ألن غينسبرغ ويدق، وقد أعجبوا الوصول لغته والانفتاح كونه معلمه. وتشمل أعماله الرئيسية كورا في الجحيم (1920)، ربيع وجميع (1923)، صور من بروغل وقصائد أخرى (1962)، وخمسة مجلدات ملحمة باترسون (1963، 1992)،والتخيلات (1970).
بدأت صحة وليامز في الانخفاض بعد اصابته بأزمة قلبية في عام 1948 وسلسلة من السكتات الدماغية، لكنه استمر يكتب حتى وفاته في ولاية نيو جيرسي في 4 مارس 1963
مترجم من موقع poets.org

الفنانة “سعاد خليل” تستعد لتقديم عمل تراجيدي مونودرامي جديد بعنوان “عمتي ونيسة” مع مسرح الغد للتمثيل في مدينة البيضاء

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

تستعد الفنانة سعاد خليل” لتقديم عمل مسرحي جديد مع مسرح الغد للتمثيل في مدينة البيضاء وذلك بعد استكمال بروفاتها المتواصلة هذه الأيام في مدينتي شحات والبيضاء .
المسرحية هي عمل تراجيدي مونودرامي بعنوان عمتي ونيسة” من تأليف الكاتب” أحمد إبراهيم حسن” وإخراج المخرج عز الدين المهدي” .
و” عمتي ونيسة ” عمل مسرحي تراجيدي مونودرامي يحكي عمق الأزمة التي يتعرض لها الوطن ، وتجسد بشكل رمزي ماتعكسه الأزمة التي تعيشها ليبيا حالياً وما يعانيه المواطن من مشاكل في حياته اليومية .
يذكر أن هذا العمل هو التجربة الثانية للفنانة ” سعاد خليل” مع نفس الكاتب والمخرج ، حيث سبق وأن قدما عملاً مونودرامياً بعنوان ” أفكر فيك الآن” الذي تحصل على جائزة التمثيل والسنوغرافيا في مدينة أرفود في المملكة المغربية .

تجدر الإشارة إلى أن الفنانة سعاد فرج شتوان ” المعروفة في الوسط الفني باسمسعاد خليل ”  تمتلك رصيداً حافلاً من المشاركات والجوائز في المهرجانات المحلية والدولية بتوليها رئاسة لجنتي التحكيم لمهرجان عامر التونسي الدولي في صفاقسفي تونس ومهرجان سلا الدولي في الرباط المغربية  وحصولها على جوائز أفضل ممثلة في المهرجان الوطني السادس طرابلس 1995 .. والسابع طرابلس 1997..والعاشر في بنغازي عام 2007.
كما تحصلت على جائزة أفضل ممثلة ثانية في المهرجان الوطني الثامن طرابلس1999.. وجائزة العرض المتكامل في المهرجان الوطني التاسع طرابلس 2006 ..وجائزة السنبلة الذهبية كأفضل ممثلة في مهرجان المنتدي المغاربي للحلقة الشعبية سيدي بن عباس (الجزائر) 2010 .. وجائزة الدولة للأعمال المسرحية المتميزة 2010 .. وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان أرفود الدولي في المغرب 2013 ..وكذلك أفضل ممثلة في المهرجان المغاربي للمسرح الشعبي الدار البيضاء في المغرب 2013 .. وأفضل ممثلة في مهرجان صور الدولي لبنان 2014 .
وتتمتع الفنانة ” سعاد خليل ” برصيد زاخر في مجالات الكتابة حيث إن لديها تحت الطبع موسوعة تشمل عدد سبعة كتب مترجمة عن اللغات الإيطالية والفرنسية بعنوان ” ترجمات ” .. كما أنجزت كتاب : “مفاهيم واتجاهات في المسرح ” كتابة وترجمة .
ولها كتاب آخر تحت الطبع بعنوان الإخراج مدارس ومناهج” .
وبالنسبة للمنشورات لها صفحة ثابتة في الصحف الليبية في الملف الثقافي مترجمة عن اللغتين الإيطالية والفرنسية وكذلك في الصحف الجديدة مثل صحيفة الحياة الليبية وصحيفة الرواية وصحيفة العين وصحيفة فبراير ومجلة نون المصرية ، وصحيفة السفير اللبنانية ، علاوة على أنها كاتبة في الموقع الإيطالي (Pensiere e parole) .
وتعمل أيضاً مراسلة للأخبار المسرحية والأدبية العربية إلى جانب قيامها بإعداد وتقديم برامج ثقافية وفنية باللغة الإيطالية .
وفي الجانب الثقافي شاركت الفنانة ” سعاد خليل ” في تنظيم معارض فنون تشكيلية داخل ليبيا وخارجها بإيطاليا .. بالإضافة إلى مشاركاتها في أمسيات ثقافية عربية في ايطاليا وذلك بقراءات مترجمة إلى اللغة الإيطالية في كتابات الأدباء والشعراء العرب وبعض الشعراء الليبيين .
وحصدت الفنانة ” سعاد خليل ” العديد من شهادات التقدير والتكريم من الهيأة العامة للإذاعات الليبية 1990 .. وأفضل نقابية  في بنغازي 2003 ..إلى جانب تكريمها في مهرجان إبداع المرأة في مدينة مصراتة 2003 .. ومهرجان إبداع المرأة في مدينة غريان2004 .. والمهرجان الوطني العاشر للفنون المسرحية في بنغازي 2007 .. والأم المثالية من جمعية بنغازي الخيرية 2008 .. ومهرجان المسرح العربي في القاهرة2010 .. ومهرجان الجامعات – في جامعة بنغازي 2010 .. بالإضافة إلى تكريمها من القنصلية الإيطالية في بنغازي 2004 .
كما جرى تكريمها في مهرجانات عامر التونسي لمسرح الهواة 2012 ومهرجان خليفة السطنبولي للمسرح المغاربي 2012 .. ومجلس الثقافة العام (حول الترجمة والتواصل) في مدينة سوسة 2012 .. ومهرجان عامر التونسي في صفاقس تونس2012 .. ومهرجان مدينة المنستير في تونس 2012 .. ومهرجان مراكش الدولي للمونودراما النسائي 2013 .. ومهرجان أرفود الدولي للمسرح في المغرب 2013 ..والمهرجان المغاربي للمسرح الشعبي2013 ..ومهرجان الخنيفرة للمسرح الفرد في المغرب 2013 .. ومهرجان المرأة la femme فيتونس 2014 .. وتحصلت أيضاً على جائزة اليسار المسرحية – مدينة صور في لبنان 2014 .
وإلى جانب ذلك تعددت مشاركات الفنانة ” سعاد خليل ” في الندوات الخاصة بالمسرح وعلاقته بالسياسة في الداخل والخارج، وهي ندوة الفنان والسياسة ، وندوة المبدعة المسرحية والتحولات العربية وندوة (الفرجة المسرحية رهانات إبداعية) .
كما شاركت في ندوة أخرى حول توظيف الأسطورة في المسرح 2013 في المغرب ، وندوة حول التراث الشفوي في المسرح في مدينة فكيك(المغرب)2014 .
وتولت بالإضافة إلى ذلك رئاسة لجنة تحكيم مهرجان صور الدولي للمسرح في لبنان2015 .. علاوة على مشاركاتها في أكثر من 10 ندوات خاصة بالمسرح منذ عام 1997حتى 2010 في بنغازي وطرابلس والبيضاء ..وندوة حول الترجمة والتواصل في مدينة سوسة 2012-04-22 .. وندوة حول الفنان والسياسة ) في مدينة صفاقص التونسية في مهرجان عامر التونسي … وندوة حول المبدعة المسرحية والمتغيرات العربية) في مدينة المنستير  التونسية 2012 .. وندوة (الفرجة المسرحية ورهانات إبداعية)مدينة مراكش..
وندوة حول (توظيف الأسطورة في المسرح العربي والمسرح الغربي مهرجان أرفود الدولي في المغرب 2013 .. وندوة حول التراث الشفوي في النص المسرحي في مدينة فكيك في المغرب 2013 ..
البيضاء - ليبيا ( وال ) 

مسرح 'الحكواتي' مهدد بالصمت للأبد

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

قال مدير المسرح الوطني الفلسطيني الجمعة إن المسرح الذي كان على مدى ثلاثة عقود الرائد في مجال الفنون التعبيرية والثقافية للعرب في القدس معرّض للإغلاق بعد أن تجاوز مهلة تسديد ديون كبيرة للبلدية.
وتراكمت ديون المسرح المعروف باسم الحكواتي حتى بلغت قيمتها 150 ألف دولار على مدى الأعوام الخمسة الماضية. ويدين المسرح بهذه الأموال لمجلس البلدية وصندوق التأمين الوطني وشركة كهرباء إسرائيلية محلية.
وافتتح المسرح عام 1984 في القدس الشرقية التي يغلب على سكانها العرب.
وقوبل المسرح باستحسان دولي بسبب عروضه وتدريبه للممثلين الشبان.
وكثيرا ما يقدم عروضا مع فرق من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.
وقال المدير عامر خليل "نحن المسرح المحترف الوحيد في القدس الشرقية، أتمنى أن نستطيع أن نجمع نصف الأموال التي ندين بها على الأقل بحلول الأحد أو الاثنين وإلا سنضطر لإغلاق أبوابنا للأبد".
ويعمل المسرح كمنظمة غير حكومية وتلقى تبرعات من أوروبا والولايات المتحدة ودول أخرى في الماضي.
وقال خليل إن المانحين والأصدقاء على اتصال معه وعبر عن أمله في أن يتعهدوا بما يكفي لتسديد الديون.
وسبق أن دبت خلافات بين المسرح وإسرائيل ففي عام 2008 نشرت الشرطة في المسرح لمنع إقامة مهرجان تحت عنوان "القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009".
وبعد عرضي مسرح القصبة في رام الله ومسرح دار الندوة الدولية ببيت لحم، تمّ إلغاء عرض مسرحية "باي باي جيلو" الذي كان مبرمجا بالتعاون مع رابطة المسرحيين الفلسطينيين الجمعة 15 نوفمبر/تشرين الثاني على خشبة المسرح الوطني الفلسطيني بالقدس.
وكان المسرح الوطني الفلسطيني في القدس احتضن ابداعات وطاقات فرق فنية راقصة جاءت لتحيي ليالي مهرجان "القدس للفنون الشعبية" وسط أجواء مبهجة وأنغام الموسيقى التراثية الأصيلة.
استهل المهرجان أولى أمسياته بعرض لفرقة "نهاوند للمواهب الشابة".
وشاركت فرقة "نبع التراث المقدسية" في المهرجان وقد ارتدى المشاركون فيها الزي الفلسطيني المطرز العديد من اللوحات الفنية الراقصة على وقع أغاني التراث الفلسطيني.

القدس - ميدل ايست اونلاين 

بدأت مرحلة اختيار العروض لمهرجان المسرح العربي الدورة الثامنة - الكويت

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

بدأت مرحلة اختيار العروض لمهرجان المسرح العربي الدورة الثامنة - الكويت

حلقة خاصة عن المسرح في برنامج مغربنا في التحرير و التنوير مع عبد الحليم المسعودي قناة Nessma

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

 حلقة خاصة عن المسرح
في برنامج مغربنا في التحرير و التنوير مع عبد الحليم المسعودي قناة Nessma


الجمعة، 27 نوفمبر 2015

انطلاق مهرجان جامعة الطائف المسرحي ..الأحد / أبراهيم الحارثي

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني


ينطلق يوم الأحد ٢٩ نوفمبر مهرجان جامعة الطائف المسرحي بأربعة عروض مسرحية ، ففي يوم الاحد 29 / 11  ستعرض مسرحية (لماذا تتكاثر الفيله)   و مسرحيه ( اعاقتي سر نجاحي) أما يوم الإثنين فسيكون هناك عرضًا لمسرحيه ( حائط من ورق)  و مسرحيه (كشف تاريخنا المنسي )   
و في يوم الثلاثاء  سيرافق الختام عرض مسرحية ( الحاجب العجيب)
هذا و أوضح مدير المهرجان و المشرف على نادي المسرح بالجامعة الأستاذ مساعد الزهراني أن كل العروض ستقام على مسرح كلية التربية بحيث يبدأ العرض الاول  الساعه 8 مساء والعرض الثاني يبدأ الساعه 9 مساء 
و عن لجنة التحكيم قال الزهراني " ضمت لجنة التحكيم عددا من الأسماء التي تملك خبرة في الجانب المسرحي 
الاستاذ /عبد العزيز عبد الغني عسيري 
الاستاذ / جمعان رويجح الذويبي 
الاستاذ /احمد محمد الاحمري
و أوضح الزهراني أهمية مثل هذه المهرجانات فقال " هذا المهرجان يجعلنا نكتشف المواهب البارزة في المسرح ، بحيث نعمل عليها و نكثف جهودنا من ناحية الدورات التي تصب في تنمية ثقافة المسرحي و تساعده على التطور بسرعة "  
يشار إلى أن المهرجان في دورته الأولى يمنح جوائز لأفضل عرض و أفضل مخرج و أفضل كاتب و أفضل ممثل و تتراوح قيمة الجوائز بين 500 $ و 300 $

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption