أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الخميس، 31 ديسمبر 2015

جديد الطبعة الرابعة من المهرجان المغاربي للمسرح

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

 ان جديد  دورة الطبعة الرابعة من المهرجان المغاربي للمسرح  هو تكريم للروح المرحوم سيدي على كويرات وتاطير عدد كبير من هواة فن المسرح نهايك على العمل العربي المشترك الذي سيكون في الافتتاح والعرض الشرفي في الاختتام هو اهداء للشعب الجزائري من طرف الفنان عبد الرحمن ابو القاسم بعنوان تغريدة ابو السلام محمود خليلي مخرج مساعد وسنوغرافيا فؤاد عضيمي مهندس صوت فلسطينيان سوريان بسام حميده مهندس اضاءه سوري داوود ابو شقره مؤلف ومخرج العرض سوري مع استحاداث عروض مسرح الشارع للتصبح الجزائر مدرسة مسرحية بمتياز ومنهاجا عربيا يحتذى به الورشات : ورشة الاخراج المسرحي ورشة الكتابة الدرامية من تأطير الدكتور نادر القنة ورشة السنوغرافيا ورشة التمثيل ورشة الكلوغرافيا ورشة عمل مسرحية من تأطير الأستاذ باسم قهار وهنالك ندوات لفتح النقاش بين التجربة المشرقية والمغربية في مجال المسرح هدف الورشة تهدف ورشة العمل هذه لتطوير أليات الاداء لدى الممثل واكتشاف نقاط القوة التكنيكية في موهبته والتركيز عليها وازالة القيود والكوابح المعطلة للاحساس والمشاعرمن خلال التاكيد على منح الممثل حرية البوح والانكشاف والتدفق ، وتحريضه على كسر القوالب الادائية المألوفة والسائدة والتي تشكل مجموعة عوائق تسهم في خنق الاداء وتعطله . ان جوهر هذه الورشة يكمن في التبني ، من خلال حث الممثل على الانفتاح في المشاعر والاحاسيس بالتحريض على الروي والسرد لتجارب حياتية خاصة ثم الانسحاب منها لسرد تجارب حياتية تعود للاخرين والمرحلة الاخيرة سرد تجارب متخيلة والحفاظ على قوة ودفق مشاعر واحساس الممثل . وبالرغم من سعي الورشة وهدفها في الاعتناء بدواخل الممثل الا ان هذا السعي لن يقلل من شأن متابعة وتطوير التكنيك الادائي في الصوت والجسد . ماهو شعار هده الطبعة؟ من أجل مسرحا صانع للثقافة التسامح والسلم المهرجان من تنظم جمعية عشاق الخشبة للفنون المسرحية بولاية الوادي من 15 الى 19 فيفري 2016 انا انظر الى العلاقة بين المسرح وجمهوره من خلال التواصل في رفد الجمهور بالعروض الراقية فكرا وفنا وجمالا وهذا يصب في اطار تدريبه على الفرجة الحية التي مازال بحاجة لها وهي وظيفة تقع على كاهل النقاد والمنظرين والاكاديمين ، صحيح ان لدينا جمهور نخبوي ولكن هذالايكفي لبناء جمهور مسرحي ، فهناك تفاوت كبير في درجات الوعي مما ينعكس على جوهر العلاقة بين طرفي العملية الابداعية واعتقد ان المسؤولية مشتركة لبناء وتنمية هذه العلاقة والارتقاء بمستوى الجمهور الذي صار يستهلك سيول الصور المتراكمة عبر الاقمار الصناعية فتعود على نمط من الثقافة المرئية تلك التي قد تبعده عن فنون الحضور ومنها المسرح ، الذي اصبح اليوم مطالبا اكثر من اي وقت مضى ان يكون على ايقاع عصره فكرا وهموما وطموحات وكذلك ملزم ان يكون بمستوى التقنية والبراعة الجمالية ، والمسرح عبر تأريخه الطويل كان المستفيد من التطورات والابتكارات القديمة والحديثة ، وهذا ما نراه مطبقا اليوم في البلدان المتقدمة في هذا المجال ، المسرح مايزال منافسا قويا للفنون الاخرى كالسينما والتلفزة ، فالمسرح له صورته التي لا تضاهى ولكن علينا ان نطور كيفيات صناعتها وطرق انتاجها وهو سبيلنا الى ترصين العلاقة والتواصل مع الجمهور جوائز المهرجان جائزة : أحسن عرض متكامل جائزة : أحسن أخراج جائزة : أحسن نص جائزة : أحسن سنوغرافيا جائزة : أحسن ممثل أو ممثلة جائزة : لجنة التحكيم
المهرجان المغاربي للمسرح بولاية الوادي الجزائر من تنظيم جمعية عشاق الخشبة للفنون المسرحية من 15 إلى 19 فيفري 2016 دورة المرحوم : سيدي على كويرات احتفاء بالمسرح العربي تحت شعار : من أجل مسرح صانع للثقافة التسامح والسلم بمشاركة 12 دولة الجزائر . تونس . ليبيا . المغرب . فلسطين . مصر . السعودية . العراق . السودان الأردن . سوريا . الكويت
مع هنا عروض مسرحية للاطفال وكدا عروض مسرح الشارع
وكدلك بحضور شرفي من الاردن مثلا في الناقد الاستاذ مجدي التل والفنان تيسير محمد على والسيد مدير مهرجان المنودرام العربي بالكويت ومدير مؤسسة مهرجان القصر الدولي للمسرح بالمغرب
على غرار دلك تم تسطير برنامج سياحي جميل وسهرات ابداعية ومحاضرات علمية
الاسماء المكرمة :
المنصف السويسي  . فريد مخلوفي  . بدر مناني . عزوز عزدين . امجد الحسين . عبدالرحمن أبو القاسم . رامز عطا الله  . مها المصري . سحر محمد فوزي طموق . صفاء البيلي

اختتام عروض مسرحية العاشق في كربلاء

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني


ذكرت مؤسسة صدى القيثارة الإعلامية في محافظة كربلاء ، مساء الثلاثاء،  ان فرقة صدى القيثارة للتمثيل التابعة للمؤسسة اختتمت عرض مسرحية ( العاشق ) على خشبة مسرح البيت الثقافي في المحافظة ، وأكدت ان المسرحية عرضت دعما منها لأبناء القوات الأمنية في الجيش والشرطة والحشد الشعبي وتزامنا مع انتصاراتهم الأخيرة في تحرير محافظة الأنبار من عصابات تنظيم داعش الإرهابي .
وقال مدير المؤسسة خالد الشمري لعدد من وسائل الإعلام ضمنها ” العراق نت “، ان “المسرحية تحدثت عن نبذ الظواهر السلبية عند الشباب مثل تعاطي حبوب المخدرة ، والتردد للمقاهي ، وهدر الوقت في اللاشئ “. وأضاف كما “طالبت المسرحية الشباب التوجه نحو الوطن الذي هو بحاجة ماسة لسواعدهم للدفاع عنه وعن مقدساته ضد تنظيم داعش الإرهابي المرتكب للجرائم والمغتصب للحرائر “، مشيرا إلى  ان “المسرحية من إخراج أبو زينب الوائلي  ، وتأليف الشاعر حمزة الخفاجي ،  وتمثيل نخبة من الشباب الكربلائي  “.


العراق نت / كربلاء











الأربعاء، 30 ديسمبر 2015

العلاقة الجدلية بين المسرح والحياة

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

المسرح له قدرة على تثقيف الناس عندما يعرض لهم تاريخهم المشرق وتجاربهم الخلاقة، الناس ترغب ان ترى حياتها وتاريخها على المسرح، وتجربة الكاتب الاديب رضا الخفاجي غنية في هذا المجال، فقد كتب سلسلة من المسرحيات التي تدخل في اطار ما أطلق عليه بالمسرح الحسيني، ومن خلال اطلاعي على مضامين تلك المسرحيات، رأيت قدرة للخفاجي على ضخ الافكار والمضامين التي تهدف الى توعية الانسان وتثقيفه، وتطوير قدراته لصناعة واقع أجمل وأفضل.

عالمنا يشكو من فقدان العدالة، هذه الجملة من أوائل الأفكار التي صدمتني عندما دخلت عالم القراءة، فقلما وجدت مفكرا او داعية أو فيلسوفا راضيا عمّا يحدث بين بني الانسان، بشقّيهم الحاكم والمحكوم، كلاهما يشكو من الآخر، وثنائية الحاكم والمحكوم تجر خلفها ثنائيات كثيرة وكبيرة، من قبيل، القوي والضعيف، الغني والفقير، العادل والظالم وسواها من الثنائيات المتضادة، فمثلا قبل 1400 انبثقت واقعة الطف وحفرت احداثها (الأبدية) في ذاكرة الزمن.

مبعث هذا الانبثاق ذلك الصراع المستمر بين العدل ونقيضه وهو عدم الإنصاف والظلم، واستمر المنهج الحسيني بالحضور والتفاعل والتأثير على نحو متصاعد، حتى في المفاصل او العهود السلطوية التي يخبو فيها هذا الصراع، فإن ذلك يحدث من باب الهدنة المؤقتة وليس المهادنة، فالحق لا يهادن الباطل، وربما يصمت الحق فترة معينة لأسباب قهرية، ولكن سرعان ما تتقد جذوة العدالة، وتبدأ جولات جديدة من الصراع بين طرفي المعادلة.

يتضح هذا الجانب في المحور الفني الذي تم وفقه، تشييد هيكل النص المسرحي (رماد الخلود) المنشور في مجلة (المسرح الحسيني/ عدد شعبان 1436هـ/ أيار2015م) للشاعر والكاتب المسرحي رضا الخفاجي، (وهو شاعر مخضرم، مضت على حضوره في المشهدين الادبي والفكري العراقي والعربي، عقود متتابعة، تمخّضت عن عشرات الكتب والمقالات النقدية في الشعر والمسرح، مع كتابات في القصيدة الحسينية والاهازيج الشعبية في مواكب العزاء، مستمدا ذلك من جذوره العميقة، في المكان والخلق)، وقد سعى الشاعر الى توظيف الصراع بين العدالة ونقيضها، معتمدا على (الوقفة البطولية الخالدة لزيد بن علي عليهما السلام)، والتي لم تجد العناية التي تيتحقها من الكتاب والأدباء، على الرغم من أن وقائعها تطاول أعظم الوقفات الانسانية البطولية عبر التاريخ الانساني كله.

إننا في هذه المسرحية سوف نلاحظ اصرار (زيد ع) على خوض المنازلة الكفاحية الشرسة التي قرر الاستمرار بها ضد السلطة الخارجة على الدستور الاسلامي والاعراف والقيم والاخلاق المتعارف عليها عبر الأزمان، ويجيء اصرار (زيد بن علي)، بل يزداد رسوخا، على الرغم من معرفته أن الاستشهاد والموت هو امر واقع في نهاية المطاف، وليس هناك أمل بعودة الطغاة عن قراراتهم وأساليبهم القمعية في ادارة السلطة والتعامل مع الأمة بجحود واستخفاف لا حدود لهما، وقد اتضحت تفاصيل هذا الصراع من خلال الشخصيات الرئيسية والثانوية التي تصدت لمضامين هذا العمل المسرحي، فضلا عن المجاميع التي تم توظيفها بنجاح، اضافة الى الملاحظات الفنية الدقيقة التي يقترحها المؤلف على الاخراج، فيما يخص الانارة والمؤثرات الصوتية والديكور وسينوغرافيا العرض المسرحي.

فلدينا شخصية (زيد ع) وهو لا يزال على قيد الحياة ثم شهيدا ومصلوبا على جذع نخلة لمدة اربع سنوات!، وشخصية والي السلطة الاموية في الكوفة (يوسف بن عمر)، كذلك لدينا الشخصية التي شكّلت تحديا للنص وكاتبه، مثلما شكلت تحديا للناس الذين جعلهم الخوف يفقدون شعورهم الانساني على نحو شبه تام، إنهم كما يصفهم هذا النص المسرحي المؤثر، باتوا يمرون على نحو يومي، بالقرب من جثة (زيد) المصلوبة على جذع النخلة، وهم ينظرون اليها بلا اكتراث ولا ألم ولا استغراب ولا شعور بالندم او الخذلان، مع حالة لازمتهم تتمثل بفقدان المشاعر الانسانية كافة، فضلا عن فقدانهم الأمل بالوقوف ضد الظلم الاموي.

أساليب القتل والتعذيب

الى أن يزج لنا المؤلف بشخصية الرجل الغريب، الذي دخل على مشهد او حالة الخنوع والخوف والتردد، مستهجنا موقف الناس غير المكترث بمشهد صلب جثة الشهيد لعدة سنوات، من دون ان يثير فيهم هذا المشهد تفكيرا بالثورة، مع تحريك الجانب الانساني لديهم، والعمل على تكريم الميت كما امر الله تعالى بذلك من خلال دفنه، ولكن الخوف من السلطة الاموية وبشاعة اساليبها في القتل والتعذيب وما شابه، جعل من حالة الخنوع والتردد منهج حياة للأمة، فيما يظل الرجل الغريب مصابا بصدمة رؤية الجثة المصلوبة وهو يستمع الى تحذير مبعثه جوقة تواصل كلامها بصوت عال:

(لا يا انسان، احذر أن تتقدم اكثر!!

لا تنظر للجسد المصلوب

فالمشهد يدعو للأحزان

إن كنت غريبا عن هذا المصر

او كنت بعيدا عن هذا العصر

الجوهر لا يتغير أبدا

مهما امتزجت في الألوان).

لكن مع حضور شخصية الغريب تبدأ جذوة العدالة تتعاظم، ويبدأ الناس يتساءلون لماذا لم نقم بواجبنا الانساني ازاء (زيد بن علي)، ونكرمه على الاقل بالدفن، وتحدي السلطة من خلال انهاء صلب الجثة، ويحدث هذا بالفعل، في تغيير دراماتيكي مؤثر، نجح من خلاله الخفاجي في تعميق حالة الثورة والرفض للسلطة الاموية، مع اظهار بعض حالات التردد والخوف التي لم تصمد امام اندفاع الناس نحو مقارعة السلطة.

وكان مشهد الدفن مؤثرا كونه أنهى اربع سنوات من الصلب، ولكن الاكثر إثارة واشمئزازا، اصرار (أحدهم/ خراش بن حوشب) على نبش قبر (زيد بن علي) واخراج جثته من القبر، وصلبها مرة اخرى على جذع النخل، في تحدي مثير للغرابة والازدراء، فضلا عن الهدف الاساس الذي يقف وراءه، والذي اعلنه الفاعل جهارا نهارا، عندما اعاد صلب الجثة معلنا للوالي انه قام بهذا الفعل، لكي تصل رسالتنا بوضوح الى الشعب، وهي ان مصير كل من يقف ضد السلطة الاموية لا يقل عما حصل لزيد بن علي من تعذيب وصلب.

انتصار ثورة العدل

ولعله من أهم حسنات هذا النص المسرحي المؤثر، أنه أنهى نتيجة هذا الصراع لصالح كفة الثورة العادلة، ولصالح المبادئ الانسانية السامية، أي انه قدم رؤية انسانية فنية تقف الى جانب الكفاح الانساني في صراعه الازلي ضد السلطة الباغية، والأهم من ذلك أن هذه الرؤية جاءت متناغمة مع الاحداث التاريخية لهذه الواقعة.

كذلك في الخلاصة نستطيع أن نصل الى بعض النتائج الفنية والفكرية التي انعكست عن هذا النص المسرحي، الذي يدخل في اطار تجربة رضا الخفاجي مع (المسرح الحسيني)، هذه الرحلة التي تكللت بالنجاح في ولادة عدد مهم من الاصدارات المسرحية المتسلسلة، فضلا عن تقديم الآراء النقدية المهمة في هذا المجال، عبر كتب تم ترجمتها الى لغات عالمية حية، وهو امر بالغ الأهمية يدعو للاعجاب في سعي الكاتب والاصرار على توصيل الفكر الحسيني عبر الاستخدام الفني والادبي، فقد مزج بين الشعر والمسرح والتمثيل، حتى يعرض مبادئ الفكر الحسيني، والملاحم المتفرعة عنه، كملحمة (زيد بن علي) ووقفته الكفاحية التي تدعو للرهبة والاعجاب، إن رضا الخفاجي وهو يحث الخطى الى أمام في مجال المسرح الحسيني منذ سنوات طويلة، يجعلنا ننظر بعين الغبطة الى أعماله الموسومة بالتميز والتأكيد على مضاعفة جهوده الفنية والادبية في هذا المضمار.

وخير دليل على ذلك تميزه في اصدار كتب ونصوص مسرحية حققت نجاحا راسخا، كما نلاحظ ذلك في نجاحه فنيا وفكريا في هذا النص المسرحي (رماد الخلود)، ملقيا الضوء على واقعة ربما لم تحصل على ما يوازيها من بطولة وتفرد، مستخدما طرائق فنية تعتمد تأجيج الصراع بين الثبات على المبدأ، والخنوع من جهة، وبين مواصلة الكفاح الانساني ضد السلطة الغاشمة، والرضوخ لها خوفا او رغبة بالمنافع المادية الزائلة.

وفي العموم نحن نقف أما نص مسرحي، مزج بين النثر والشعر الممسرح، وقدم هيكلا فنيا ومعمارا متضافرا، تصارعت فيه اتجاهات فكرية ومبدئية عديدة، كان الهدف منها، أن الانسان مهما تضاءلت ارادته وضعفت عزيمته، سيبقى بانتظار الفرصة الملائمة للعودة الى جادة الحق والصواب، وتأجيج جذوة الكفاح ضد السلطة الظالمة، شريطة أن يكون الايمان بالعدالة محرك ووقود للكفاح الانساني على نحو دائم.


علي حسين عبيد
شبكة النبأ

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015

أعلان جوائز مهرجان الإمارات لمسرح الطفل الحادي عشر

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

“مغارة العجائب” أفضل عرض في المهرجان  

                         والعروض تنتقل إلى خورفكان


اختتمت مساء الأحد 27\12\2015 الدورة الحادية عشرة من مهرجان الإمارات لمسرح الطفل، الذي تنظمه جمعية المسرحيين الإماراتيين، وشهد حفل الختام الذي حضره إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح رئيس الجمعية، والدكتور حبيب غلوم مدير المهرجان، ولفيف من المسرحيين، توزيع جوائز المهرجان على الفائزين وتكريم الفرق المشاركة، والهيئات الداعمة للمهرجان، وقدمت لجنة التحكيم المؤلفة من أحمد الأنصاري رئيسا، ومحسن محمد وعلي جمال وهبة الصانع أعضاءً، ومحمد ولد محمد سالم عضوا ومقررا، تقريرها النهائي الذي أعلنت فيه عن الجوائز وقدمت فيه عدة ملاحظات وتوصيات مهمة.

وجاء في تقرير اللجنة الذي قرأه أحمد الأنصاري أن اللجنة: “شاهدت على مدى ستة أيام مسرحيات المهرجان الستِّ، وهي مسرحية “سمفونية مهرة” لمسرح زايد للمواهب والشباب، من تأليف فضل التميمي وإخراج أمبارك ماشي، ومسرحية “القراصنة المضحكون” للمسرح الحديث في الشارقة من تأليف وإخراج مرعي الحليان، ومسرحية “مغارة العجائب” لمسرح رأس الخيمة الوطني، من تأليف مرعي الحليان وإخراج محمد حاجي، ومسرحية «عودة السندباد البحري» لمسرح الفجيرة، من تأليف وإخراج الفنان محمد خالد خليفوه، ومسرحية «الأميرة والكواكب» لمسرح خورفكان للفنون، من تأليف أحمد الماجد وإخراج صابر رجب، ومسرحية «برمولي ونجمة البحر» لمسرح بني ياس، من تأليف محمود أبو العباس وإخراج علاء النعيمي، وكانت تجتمع بعد كل عرض لمناقشته وتقييمه، وتشكر اللجنة إدارة المهرجان على حسن التنظيم، وعلى توفيرها الظروفَ الملائمة للعمل، وتؤكد اللجنة أنها عملت باستقلالية تامة وحرية، وفي جو من الجدية والسعي لاختيار الأفضل وتكريمِ الجهد المتميز”.

وأشادت اللجنة بالجهد القيم الذي بذلته جمعية المسرحيين الإماراتيين حتى وصلت بالمهرجان إلى المكانة البارزة التي أحرزها، وذلك بفضل رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حفظه الله، كما تشيد بمستوى التجاوب الجماهيري مع عروض المهرجان، مما يعني أنه يحقق أهدافه في مخاطبة عقل الطفل ووجدانه وتوصيلِ الرسالة التربوية إليه في قالب فني بديع.

ولاحظت اللجنة وعيا لا بأس به بمدى تأثير عناصر الإبهار في وجدان الطفل مما دفع المخرجين إلى محاولة الاستغلال الأمثل لتلك العناصر، كما لاحظت أن بعض العروض طغى عليها المنظور الاستعراضي، وأخرى طغى عليها المنظور الجماهيري، وثالثة افتقرت إلى الاشتغال على أداء الممثل، خاصة الأداء الصوتي، فأثر كل ذلك سلبا على تلك العروض ونزل بمستواها.

وأوصت اللجنة بما يلي:

ـ أن يمتلك المخرج الوعيَ الكافيَ بشروط اختيارِ النص الموجَّهِ للطفل، بحيث يحقق هذا النص المعادلةَ التربوية والفنية المطلوبة، فتكون رسالته واضحة، وعناصره الدرامية متماسكة.

- أن يعتني المخرج بتدريب الممثل على أهم عنصر في المسرح، وهو الأداء الصوتي، لكي يستطيع أن يوصل فكرته إلى الطفل.

- أن تعطى عناية أكبر للّغة العربية الفصحى، سواء من ناحية النطق السليم عند التمثيل أو من ناحية تشجيع العروض التي تقدم بالفصحى.

ـ أن يعتني المخرجون ومصممو الأزياء بدراسة الزمان والمكان الذيْن تجري فيهما الأحداث للوصول إلى تصميم مناسب يخدم العمل.

ـ أن تلتزم العروض بالأخلاق والآداب العامة للمجتمع، وتراعيَ كونَ ما تقدمه هو في المقام الأول رسالةٌ تربوية وأخلاقية لطفلٍ ما زال في طور التكوين، ولا يجوز أن يلوثَ عقله بسلوك شائنٍ على الخشبة.

وقررت اللجنة منح الجوائز على النحو التالي:

* جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل لمسرحية “مغارة العجائب”لمسرح رأس الخيمة الوطني.

* جائزة أفضل إخراج للمخرج محمد حاجي عن إخراجه لمسرحية “مغارة العجائب” لمسرح رأس الخيمة الوطني.

* جائزة أفضل نص مسرحي للكاتب مرعي الحليان عن نص مسرحية “مغارة العجائب” لمسرح رأس الخيمة الوطني.

* جائزة أفضل ممثل دور أول: للممثل عبد الله الحريبي عن دور “عبود” في مسرحية مسرحية “مغارة العجائب” لمسرح رأس الخيمة الوطني.

* جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ وفاز بها الممثل محمد الحاجي عن دور (الملك) في مسرحية الأميرة والكواكب لمسرح خورفكان للفنون.

*جائزة أفضل ممثلة دور أول للممثلة هنا عن دور “مهرة” في مسرحية سمفونية مهرة لمسرح زايد للمواهب والشباب.

*جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ للممثلة نورة عن دورها في مسرحية مغارة العجائب لمسرح رأس الخيمة الوطني.

*جائزة أفضل إضاءة للفنان محمد جمال عن تصميمه لإضاءة مسرحية مغارة العجائب لمسرح رأس الخيمة الوطني.

* جائزة أفضل أزياء للفنان عبد الله بن حيدر عن تصميمه لأزياء مسرحية برمولي ونجمة البحر لمسرح بني ياس.

* جائزة أفضل ديكور للفنان محمد الغص عن تصميمه لديكور مسرحية مغارة العجائب لمسرح رأس الخيمة الوطني.

* جائزة أفضل ماكياج للفنان ياسر سيف عن مكياج مسرحية برمولي ونجمة البحر لمسرح بني ياس.

* جائزة أفضل موسيقا للفنان ميرزا المازمي عن موسيقا مسرحية سمفونية مهرة لمسرح زايد للمواهب والشباب.

* جائزة لجنة التحكيم الخاصة للممثل سيف أحمد عن دور مشمش في مسرحية عودة السندباد لمسرح الفجيرة.

* ومنحت لجنة تحكيم الأطفال جائزتها لأفضل عرض لمسرحية “القراصنة المضحكون“.

وفي اليوم الذي تلا ختام المهرجان، انتقلت مسرحيات المهرجان الستة نفسها لتعرض في المركز الثقافي بمدينة خورفكان، كبادرة اعتمدتها اللجنة العليا المنظمة للمهرجان منذ العام الفائت وحققت نجاحاً جماهيرياً لافتاً، مما حدى باللجنة العليا إلى تكرار هذه التجربة في هذه العام أيضاً.

وفي هذا الصدد صرح إسماعيل عبدالله رئيس المهرجان قائلاً: “لاقت تجربة نقل عروض مهرجان الإمارات لمسرح الطفل إلى مدن وإمارات الدولة، قبولاً واسعاً وتفاعلاً كبيراً من قبل الجمهور والمسرحيين على حد سواء، كونها منحت الفرق المسرحية حقها في تقديم ما لديها من عروض أمام أكبر عدد ممكن من الجمهور، ساعين إلى ترسيخ دور المسرح في تنمية شخصية الطفل، مستنيرين بتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة واهتمام سموه الكبير بالطفل عبر توفير البيئة الثقافية والاجتماعية المناسبة”.


جمعية المسرحيين

الاثنين، 28 ديسمبر 2015

تقرير شامل عن مهرجان المسرح العربي – الدورة الثامنة 10 إلى 16 يناير 2016 . الكويت

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني



من 10 إلى 16 يناير / كانون الثاني (الكويت)
مهرجان المسرح العربي - بطاقة تعريف
المهرجان : مهرجان المسرح العربي
الجهة المنظمة : الهيئة العربية للمسرح.
موعد الانعقاد : 10 إلى 16 يناير 2016
مكان الانعقاد : دولة الكويت.
الجهة الشريكة : المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب.
بالتعاون مع : 
نقابة الفنانين الكويتيين.
المعهد العالي للفنون المسرحية. 
الهيئة العامة للشباب و الرياضة 
وزارة الدولة لشؤون الشباب.
يعقد المهرجان في دورته الثامنة تحت الرعاية السامية من لدن صاحب السمو أمير دولة الكويت
يقوم المهرجان على ركائز أساسية هي :
oاحتفالية اليوم العربي للمسرح في العاشر من يناير
oالمرحلة النهائية من التنافس على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي (2015) النسخة الخامسة، عدد هذه العروض هو 8.
oعروض المهرجان و التي يتم اختيارها من قبل لجنة عربية، عددها 7.
oالمؤتمر الفكري.
oالندوات التطبيقية.
oالورش التأهيلية.
oفعاليات ثقافية و فنية من نشر و معارض و مؤتمرات صحفية و تواصل إجتماعي.
oتكريم لشخصيات مسرحية كويتية مرشحة من قبل المجلس الوطني  في الكويت.
oتكريم الفائزين بمسابقة التأليف للعام 2015.
تقام كل الفعاليات من 10 إلى 16 يناير 2016.
يهدف المهرجان إلى إشعاع يشمل أرض البلاد و تفعيل و مشاركة من كافة الأطياف المسرحية و المؤسسات المختلفة المعنية بهذا الشأن. 


المهرجان الذي يطوف المدن العربية
انطلق هذا المهرجان في دورته الأولى عام 2009، و قد أُريد له أن يكون مناسبة تطوف أرجاء الوطن العربي لتحقيق مستوى أعلى من التفاعل الإيجابي بين البلد المضيف و كوكبة المسرحيين و باقي المسرحيات العربي التي يشكل تجمعها في البلد المحدد و المدينة المعينة مناسبة تاريخية و فارقة في النشاط المسرحي
الدورة الأولى : 2009 عقدت في القاهرة .
الدورة الثانية : 2010 عقدت في تونس.
الدورة الثالثة : 2011 عقدت في بيروت.
الدورة الرابعة : 2012 عقدت في عمَان.
الدورة الخامسة : 2013 عقدت في الدوحة.
الدورة السابعة : 2014 عقدت في الشارقة.
الدورة السابعة 2015: عقدت في الرباط.
و هاهي الدورة الثامنة سوف تعقد في الكويت 2016.

اللجنة العليا المنظمة للمهرجان في الكويت.
شكل المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب في الكويت لجنة عليا للمهرجان تمثل القطاعات المسرحية المعنية بالمهرجان على النحو التالي:
الإسم المسمى الوظيفي الصفة في اللجنة
1 د. بدر فيصل الدويش الأمين العام المساعد لقطاع الفنون رئيساً 
2 أ . صالح عيسى الحمر مدير إدارة المسرح نائباً
3 أ . محمد عبد الله العجمي مدير إدارة الشؤون المالية عضواً
4 أ . منى حسن جناحي مدير إدارة اتصال و إعلام عضواً
5 أ . فالح مسعد المطيري مراقب شؤون المسرح عضوا
6 أ . نوار حبيب القريني. مخرج عضوا
7 أ . خالد أمين حاجية عضوا
8 د. فهد منصور الهاجري عضوا
9 أ . محمد عباس المزعل عضواً


ينهض المهرجان على مفاصل النشاط المذكورة آنفاً ، ويقوم على إدارة هذه المفاصل الفريق التالي:
oمدير المهرجان الأمين العام للهيئة العربية للمسرح أ . اسماعيل عبد الله.
oمنسق المهرجان : أ . فالح المطيري.
oالمشرف العام للمهرجان : أ . صالح الحمر .
oرئيس لجنة العلاقات العامة و الاتصال : أ . منى الجناحي.
oمسؤول المجال الفكري : د. يوسف عايدابي.
oمسؤول المجال الإعلامي : أ. غنام غنام. 
oالسكرتاريا التنفيذية للمهرجان : أ. ريما الغصين.
المهرجان مناسبة كبرى للثقافة المسرحية
يتجاوز هذا المهرجان حالة أن يكون مناسبة لتقديم العروض المسرحية سعيا إلى أن يكون مناسبة مسرحية شاملة، و ذلك من خلال :
مشاركة 8 عروض للتنافس في المرحلة النهائية لمسابقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض للعام 2015.
مشاركة 7 عروض ضمن سياق المهرجان الأساسي.
وصلت هذه العروض لهذه المرحلة بعد سلسلة تصفيات محلية و عربية شملت ما يقارب 400 عرض مسرحي، مرت في مرحلتي تصفية:
المرحلة الأولى : من خلال لجان عربية محلية معلنة، قامت بمشاهدة العروض عياناً و ترشيح الأفضل منها.
من خلال التقديم الحر المباشر في حالة  تعذر المرور عبر اللجنة.
المرحلة الثانية : من خلال لجنة عربية بحثت في 133 ملف لعروض رشحت من المرحلة الأولى، و قد تشكلت اللجنة من:
د. بطرس روحانا – لبنان.
د. دينا أمين – مصر.
د. لخضر المنصوري – الجزائر.
محمد العوني – تونس.
محمود ابو العباس – العراق.
العروض التي تم اختيارها للمهرجان فهي :
1.عطيل – الجزائر. إخراج مداح أحمد. جمعية النوارس.
2.ضيف الغفلة – المغرب. إخراج مسعود بوحسين. مسرح تانسيفت.
3.التابعة – تونس. إخراج توفيق الجبالي. تياترو تونس.
4.عنف – تونس. إخراج فاضل الجعايبي. المسرح الوطني . تونس.
5.ليس إلا – تونس. إخراج إتصار العيساوي.
6.برج الوصيف – تونس. إخراج الشاذلي العرفاوي. المسرح الوطني التونسي.
7.العرس – الكويت (العرض الفائز في مهرجان الكويت المسرحي ديسمبر 2015).
العروض التي تم اختيارها لتتنافس على جائزة القاسمي :
التلفة . إخراج نعيمة زيطان، فرقة أكواريوم . المغرب.
و زيد انزيدك . إخراج فوزي بنبراهيم. مسرح باتنة . الجزائر.
ك أو . إخراج نعمان حمدة . المسرح الوطني . تونس.
سيد الوقت . إخراج ناصر عبد المنعم، مسرح الغد . مصر.
مدينة في ثلاثة فصول . إخراج عروة العربي. وزارة الثقافة سوريا.
مكاشفات. إخراج غانم حميد. وزارة الثقافة . العراق.
صدى الصمت . إخراج فيصل العميري. المسرح الكويتي.
لا تقصص رؤياك. إخراج محمد العامري . مسرح الشارقة الوطني.
لجنة التحكيم :
تحرص الهيئة على اختيار لجنة التحكيم من الأسماء المسرحية الوازنة، و تحاول ما استطاعت أن يكون أعضاء لجنة التحكيم من دول لم يترشح منها أعمال للمنافسة على الجائزة في محاولة للوصول إلى أكبر قدر من الحيادية و الموضوعية ، ولجنة التحكيم في الدورة الثامنة من مهرجان المسرح العربي:
د. سامي الجمعان - السعودية
بروفيسور سعد يوسف – السودان.
أ . شادية زيتون دوغان – لبنان.
أ . فؤاد عوض – فلسطين.
د. مخلد الزيودي – الأردن.
الأعمال التي فازت في النسخ الأربع السابقة من جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي:
النسخة الأولى : زهايمر – إخراج مريم بوسالمي. المسرح الوطني . تونس.
النسخة الثانية : الديكتاتور- إخراج لينا أبيض . بيروت 8 و نص. لبنان.
النسخة الثالثة : ريتشارد الثالث . إخراج جعفر القاسمي. انتراكت برودكشن. تونس.
النسخة الرابعة : خيل تايهة – إخراج إيهاب زاهدة. مسرح نعم. فلسطين.
مواقع فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان المسرح العربي:
العروض المسرحية
العرض الأول في مسرح عبد الحسين عبد الرضا. السالمية.
العرض الثاني في مسرح كيفان.
العرض الثالث في مسرح الدسمة.
الندوات التطبيقية في خيمة مسرح الدسمة : بإشراف د. خليفة الهاجري.
معرض السينوغرافيين في  قاعة مسرح الدسمة. بغشراف د. نبيل فيلكاوي و د. عنبر وليد.
المؤتمر الفكري : في مقر إقامة الوفود. بإشراف د. يوسف عايدابي و د. بدر الدلح.
المؤتمرات الصحفية : في مقر إقامة الوفود. بإشراف أ . مفرح الشمري.

اليوم العربي للمسرح 10/1/2016
بدأ الاحتفال بالعاشر من يناير كيوم عربي للمسرح  و الذي يصادف تاريخ إنطلاق الهيئة العربية للمسرح في مؤتمرها التأسيسي عام 2008، و منذ ذلك اليوم أرست الهيئة تقليداً سنوياً للاحتفال بهذا اليوم، تشكل رسالة اليوم العربي للمسرح صلب هذا الاحتفال حيث تكلف شخصية من الذوات المسرحية العربية رفيعة المقام و المنجز بكتابة و قراءة الرسالة في كل عام .
وقد تعاقب على كتابة و إلقاء هذه الرسالة منذ عام 2008 الفنانون :
د. يعقوب شدراوي 2008، من لبنا،ز
أ . سميحة أيوب 2009، من مصر.
أ . عز الدين المدني 2010،من تونس.
أ . يوسف العاني 2011، من العراق.
أ . سعاد عبد الله 2012، من الكويت.
أ . ثريا جبران 2013، من المغرب.
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي 2014.
د. يوسف عايدابي 2015 ، من السودان.
أما صاحب النسخة التاسعة من رسالة اليوم العربي للمسرح و التي تلقى في افتتاح الدورة هو الفنان الفلسطيني زيناتي قدسية، و هذا نصها:
رسالة اليوم العربي للمسرح
10 يناير 2016
لم يعد أمامنا خيارات.. و لا نملك رفاهية الوقت
بقلم زيناتي قدسية
إخوتي و أصدقائي...
يا مَن تصنعون الجمال في زمن يُصرُّ فيه المتهافتون على إنتاج القبح.
توقي كبير, و شغفي أكبر, لهذا اللقاء الذي دعتنا إليه الشارقة المشرقة, المدينة_المنارة, مركز الذوق الفني الرفيع, ممثلةً بهيئتنا العربية للمسرح, لنحجَّ كلنا إلى واحة الثقافة و العلوم و الإبداع العربي و الإنساني, إلى هذا البيت, بيتِنا العربي الكويتي العريق و الأصيل, بيت الأمن و السلام.. هذا البيت الذي طالما جمعنا في أوقاتٍ كنا فيها أشتاتاً, و احتوانا بذراعيه الحانيتين و دفء قلبه في أزمان عزَّ فيها اللقاء.. نحن الذين نشكل البقية الباقية التي ما تزال متمترسة على أسوار حصن الجمال, مدافعين عنه ببسالة قل نظيرها.
أصدقائي...
من أمِّ البدايات, أمِّ النهايات. من رائحة الزيتون و الكرمة و الزعتر التي تعبق من "فستيان" أم سعد, من العاشق, العائد إلى حيفا مُحمَّلاً ببرقوق نيسان.. من روح غسَّان, معلمي الأول, فاتحة وعيي و إدراكي للأشياء و الحياة. من "إجزم" قريتي الهاجعة على كتف حيفا و ظلال الكرمل كفرخ حمام يستدفئ بجناح أمه.. حيث الولادة.
من "دمشق", شامةِ الدنيا, أمِّ المدنِ و روحِ التاريخ.. دمشق, ثقافتي, هواي, مرآة روحي, كل التجربة...
ستة و أربعون عاماً في "دمشق", و قبلها أربع سنوات في عروس الشمال "إربد".. خمسون عاماً ليست شيئاً في عمر الزمن, و لكنها العمر الحقيقي لتجربتي في المسرح, و الحياة إذا شئتم.. منازلة لم تتوقف يوماً, حاولت خلالها أن أمسك بتلابيب هذا الفن الصعب العصيّ, و لم أفلح.. لكنني و منذ وقت مبكر أدركت أنني مقبل على خوض معركة شرسة قد تطول, و لا أدري لصالح من ستحسم نتائجها.. و مع مرور الزمن و احتدام المعركة أدركت أن المسرح قضية كبرى و تحتاج رجالاً على مقاسها.
أيها الأعزاء: إذا كان للشعوب برلمانات, فإن المسرح هو برلمان الثقافة الشعبية دون منازع. و لكي يتحول المسرح في بلادنا إلى برلمان للثقافة الشعبية حقاً, فإنني _مع الأصوات التي سبقتني, و بعيداً عن تكرار ما قلناه و كتبناه و نظَّرنا له منذ مائة عام و يزيد, أدعوكم للاندفاع بوعي و جرأة و حكمة نحو مسرحنا الجديد و المقاوم.. و أن نحوِّل كل المساحات المتاحة_ و أقتبس من الدكتور القاسمي:[إلى أمكنة للتعبير عن المقاومة التي تبديها الأفكار التنويرية ضد الأفكار الظلامية, و أن نجعل من مسرحنا مدرسة للأخلاق, و الحرية].. انتهى الاقتباس.
نعم أيها الأخوة.. مسرح جديد حر و مقاوم, بدأت إشاراته الأولى تتبدى منذ عشر سنوات.. حرٌ مقاوم.. لأن المسرح بطبيعته حُرّ, و منذ نشأته الأولى كان مقاوماً, و قدم آلافاً من العروض المسرحية المقاومة بمعناها الحرفي, مقاومة المحتل, الغازي, العدو, المستعمر, و في كل دول العالم هناك دائماً حضور لافت للمسرح المقاوم و إن اختلفت أساليب التعبير عن روح المقاومة من مسرح لآخر. و ما دام هناك فاشيون و ديكتاتوريون, و قابليات لنشوب حروب ثنائية أو كونية, و ما دام على الأرض أربابٌ يتمسكون بربوبيتهم و يعملون على تخريب العالم و تدمير أمنه عبر التاريخ, و ما دامت الآفة الإنسانية الماثلة أمامنا و المتمثلة في البعض الذي يرى العالم أضيق من أن يتسع له و للآخرين, و يريد أن يعيش وحده جاعلاً نهج حياته: "هذا كله لي".. ما دام كل هؤلاء يعبثون بحياتنا و مصائرنا, فإن المسرح المقاوم يبقى حيَّاً و يعبر عن حرية الإنسان و الشعوب و ثقافاتها... هذا من جانب.
و في الجانب الآخر, ليس شرطاً أن يكون هناك احتلالاً أو غزواً عسكرياً أو مستعمراً لننشئ مسرحاً مقاوماً. ففي فترات السلم العالمي, تبدو حاجة البشر لمسرح مقاوم ماسَّة و ملحة. و كأن هذا الهدوء و الاستقرار الظاهري و الاسترخاء المريب تختفي وراءه نُذُرُ التفجرات المباغتة و الحروب المدمرة. و ما سعي الدول المحموم لامتلاك الأسلحة بمختلف أنواعها, و الصراع المعلن و الخفيّ على حيازة أكثرها فتكاً و تدميراً تحت مسمى التوازن الاستراتيجي, إلا تهيئة و استعداداً لهذه التفجرات المباغتة. و لذلك, فإن المفكرين و المثقفين و العلماء و الشعراء و رجال المسرح في مختلف أنحاء العالم, حين يواجهون القبح بالجمال و اليأس بالأمل, و حين ينتصرون للإنسان من أجل حريته و كرامته الإنسانية و حقه في الماء و الطعام و المسكن اللائق و الصحة و التعليم و الحب و إبداء الرأي و الدفاع عن حقه في الوجود.. حين ينتصرون لكل هذا, إنما هم ينتمون بشكل أو بآخر إلى الثقافة المقاومة, العلوم المقاومة, الشعر المقاوم, و المسرح الجديد الحر المقاوم.. البعيد عن التقليدية المتزمتة و المرتهنة لمفاهيم لم تعد قادرة على مواكبة متطلبات العصر.. مسرح متحرر من ظلامية الغول الذي ينشب أظفاره ليشد التجربة الإنسانية برمتها إلى الكهوف المظلمة.. مسرح جديد حر, نقيض للحداثات المزيفة و غير الأصيلة و الطارئة, و التي أحدثت اختراقات مهولة في حياة البشر على كل المستويات. و أرجو أن لا أُفهم بأنني أدعو للانغلاق و الانقطاع عن ثقافات العالم و منجزاته الإبداعية.. على العكس, أنا من قرية صغيرة من قرى الجليل في فلسطين, لكنني أؤمن بأن العالم قريتي. و أنتمي لأسرة صغيرة, و لكنني أؤمن بأن البشرية أسرتي, و بأنني جزء لا يتجزأ من هذا النسيج الإنساني الرائع. و أؤمن أن على رأس واجبات الإنسان واجباً يدعوه إلى الاهتمام بمشاكل و قضايا العالم, و إلى التفكير فيها و التعبير عنها بنفس الحرارة و الولاء الذي يتناول فيه مشاكل وطنه و ذاته.
و قد يقول قائل: هل فرغنا من مشاكلنا نحن حتى نولي وجهنا نحو مشاكل العالم؟.. لا لم نفرغ بطبيعة الحال.. بل إننا غارقون في المشاكل و الأزمات و الكوارث حتى الأذنين.. لكننا لا نبتعد عن أنفسنا حين نقترب من العالم كله.. و لن نكون مبدعين حقيقيين قادرين على الدفاع عن قضايانا الإنسانية العادلة دون أن ندرك المفهوم السويَّ لكلمة "نحن". لأن "نحن" هذه, ليست في التحليل النهائي لها سوى سكان هذا الكوكب جميعاً. و أنت و أنا إنما نبحث مشاكلنا نحن حين نوجه خواطرنا على المشكلة الإنسانية بأسرها.. و إنني أرحب كل الترحيب بمثاقفة إنسانية تكفل لي تمايزي و خصوصيتي الثقافية و الروحية, و لا تلغي هوية الأصل أو تعمل على مسخها و تحويلها إلى كيان تابع ذليل.. مثاقفة محكومة بشرطيّ الحرية و التكافؤ.
أيها الأعزاء, نحن اليوم نصعد الدرجات الأولى في سلَّم القرن الواحد و العشرين, و لدينا من الطاقات البشرية و العقلية و الإبداعية و المالية ما يمكِّننا من خلق مسرحنا الجديد.. لم يعد أمامنا خيارات.. و لا نملك رفاهية الوقت.. و علينا أن نكمل ما بدأناه بوعي و جرأة و تصميم أشد.. فكما أن المسرح الحي النابض نقيض البدايات الفاترة, عدو الإيقاعات الميتة, كذلك الحياة, لا تزدهر بالتمطي و الاسترخاء.. و الحرية و سعادة البشر لا تتحقق بالكسل و التثاؤب, إنما تعمر الحياة و تزدهر بالتحديات و المواجهة و قوة الإرادة.. و أنتم أهل لهذه المواجهة.
و مع كل هذا التهشيم المريع و التوحش الذي نعيشه و نشهده في منطقتنا و العالم, و في همروجة هذه الانكفاءات السريعة, يكفينا شرفاً أننا ما زلنا نقبض على جمر التجربة.. أجل أيها الجميلون, أنتم القابضون على جمر التجربة, و لأنكم كذلك فأنتم تمثلون الارتسام الأنصع لشرفنا الإبداعي الباقي, و لأنكم كذلك فسنبلغ المرفأ حتماً, و سنحقق كل اجتراءاتنا الباسلة الماهرة.
أخيراً.. هذه الخشبة ابتلعت كل العمر.. خمسون عاماً بالتمام و لا كمال.. أرى كل شيء كما لو كان البارحة أو اليوم.. و كل شيء كان لها.. للتي غنيتُ لها كُل هذا العمر.. و سأظل أغني مع الذين غنوا لها, و الذين سيشاركوننا الغناء.. مثلما كان.. و ما سيكون.. إلى أن تكون.. حبيبتي التي ستبقى تمتلك السماء.. هي وحدها لها قلبي, هي وحدها تفتح روحي لما لا يمكن سمعُه, هي وحدها و العجائب تندهش إذا مرَّت, هي وحدها, و سيبقى الشرف الإنساني مثلوماً إلى أن تخرج من الجحيم إلى رحاب الحرية, و نتوجها درَّة لتاج العالم.. عالم متجدد أكثر حرية, عالم يقف الناس جميعاً فيه أخوةً متحابين, يطبعون سيوفَهم سِككاً, و رماحَهُم مناجل.. لا ترفع أمةٌ على أمةٍ سيفاً.. و لا يتعلمون الحرب.. فيما بعد. 

المجال الفكري : (ورش، ندوات فكرية، ندوات تطبيقية، معرض كتاب)
الورش.
منسق الورش أ. عصام الكاظمي.
يشهد المهرجان تنظيم خمس ورش على التوازي وهي :
ورشة همس الصحراء- دراماتورجيا الممثل  تؤطرها الفنانة الإيطالية جوليا فارلي. في قاعة بالمعهد العالي للفنون المسرحية.
Dramaturgy in actor’s work starts from the creation of personal material, by making a first simple montage of a sequence of actions. Then, at a more complex level, the actions of every single actor are put into relation with other actors, texts, the space, props and costumes, until the moment when meanings for the spectator start to appear. The workshop concentrates on the first phases of development of the actor’s dramaturgy keeping in view the final horizon of the performance. The workshop intends to give indications for personal paths to follow during the process, which are the base of possible results, by creating physical and vocal scores which are then assembled filling the space with characters and humanity, people and artifacts.  
 Needs: The participants have to bring a text and a song by heart, a prop, a costume and a picture in reference to the theme The desert’s whisper

ورشة تمثيل و إرتجال المنولوج الشخصي تؤطرها الفنانة المصرية نورا أمين. في قاعة التدريبات الموسيقية في مشرف.
تعمل الورشة على إستكشاف التجارب الشخصية المسكوت عنها في سيرة المشاركين و تحويلها إلى نص في صيغة مونولوج مسرحي. يختبر المشاركون كيفية إستيحاء الخبرة الشخصية، و كذلك تأثير الإستدعاء على الفعل المسرحي اللفظي و الحركي في مقابل المواقف التقليدية المتخيلة في التمثيل المسرحي. تستخدم الورشة تقنية "إعادة التجسيد" لإستنفار الذاكرة الإنفعالية للممثل و التي تستند هنا إلى مرجعية واقعية في حياة كل من المشاركين، و بالتالي ينفتح الفعل المسرحي هدف الفرجة على المشاركة و الإسرار بشحذ أدوات الممثل الشخصية الإبداعية -قبل المهنية- و تمكينه من خلق مشهده المنفرد و مونولوجه الخاص." 

ورشة الدراماتورجيا الركحية تؤطرها شبكة السينوغرافيين العرب بإشراف أ. عبد المجيد الهواس و مشاركة عبد الحي السغروشني من المغرب، فتحي العكاري من تونس، آنا عكاش من سوريا، و يوسف الحمدان من البحرين). في قاعة عبد العزيز الحسين في مسرح الشامية.
تتجاوز الدراماتورجيا الركحية حدود دراماتورجيا المؤلف لتنخرط في كيفية صناعة الفرجة عبر الأدوات الممكنة . فهي تبحث عن كتابة موازية تشكل نسيج العرض، إذ تستقي عناصرها من الفضاء والصوت والإيماء والحركة والضوء والموسيقى والكلمة.
فهل هناك  دراماتورجيا للإضاءة أو الصوت مثلا؟ أكيد أن سقوط إضاءة خلفية على ظهر الممثل لا يفيد في معرفة ملامحه ما لم يستضئ من الأمام. كون العبور من الغامض الملتبس إلى الواضح والجلي، هو بمثل التدرج مابين الليل والنهار،  حيث أن أثر الضوء المتحرك على الأجسام  هو بمثل حركة الظل في ساعة شمسية يحول الأجسام الثابتة إلى أجسام حيوية تحبل بالحياة. إحساس التحول هذا قد يولد معنى ليشكل كتابة دالة.
كذلك  فإن تفعيل الصوت داخل عمارة المسرح، الإنشاد، الصراخ، الخطو، الركض، التصفيق، تدفق صوت أزيز باب لا مرئي، صوت إصطدام، إنكسار الأشياء على أرضية... جميعها يمكنها أن تشكل لغة لها القدرة على خلق آثار حسية لدى المتلقي ووقعا ذا دلالة.
إن تجريب هذه اللغاة الموحية عبر الإختبار داخل الإرتجال والتمرين يشكل دراماتورجيا ركحية تتجاور وتتداخل أو تتقاطع مع باقي الوسائط الممكنة.
من هذا المنطلق فإننا لا نناقش مكانة النص داخل العرض بقدر  معرفة الأثر الذي تخلقه الصورة المشهدية لدى المتلقي وكيف يمكنها أن تكون نتاج كتابة جماعية تتشكل عبر تداخل مجموع العناصر التي توظفها الفرجة.
لعلها أسئلة مرتبطة بالإخراج المسرحي لكنها بالأساس تدريب فعلي للعناصر السينوغرافية ونبش في وظائفها وإختبار قدرتها على  تفجير الأحاسيس القوية بخلق الأثر الذي يصوغ المعنى أو ينسفه في الوجدان

ورشة خاصة بناشئة الشارقة . 
تأطير 3 فنانين من الشباب المسرحي العربي و هم : أمين ناسور من المغرب، أحمد سرور من الأردن و سامي الزهراني من السعودية . في المسرح الشعبي.
ورشة خاصة بإعداد الممثل الناشئ (بناء العلاقة السليمة بين الممثل و الشخصية ، الفهم، المهارة التعبيرية) ، علاقة الممثل بالنص و استنبات ملامح الشخصية منهن و بناء العلاقة مع شخصيات العمل الأخرى. بناء ملامح الشخصية من خلال الإرتجال  و تعزيز ذلك لمزيد من تأثيرها الوارد في النص وعمل الممثل على تطوير مهاراته و أدواته خدمة لتجسيد الدور المناط  به.


ورشة الإيماء . تاطير شبكة الإيمائيين العرب بإشراف و تأطير أ. فائق حميصي من لبنان، و أ. عايدة صبرا من لبنان، و أ. سعيد سلامة من فلسطين، و د. نوفل عزارة من تونس. في قاعة في المعهد العالي للفنون المسرحية.

مواعيد هذه الورش :
يوميا من 11/1 إلى 16/1 من الساعة 10:00 إلى 14:00 .
تتخلل التدريبات استراحة نصف ساعة من 12:00 إلى 12:30.
المستفيدون من هذه الورش هم من شباب الكويت و المعهد العالي للفنون المسرحية و المشاركين في المهرجان من المسرحيين العرب.
معرض الكتاب
مشرفة المعرض أ. أمل الغصين.
موقع  المعرض في مسرح كيفان.
يحتوي المعرض ما يزيد على 130 عنواناً من إصدار الهيئة العربية للمسرح، دراسات، نصوص، توثيق، و نقد و استراتيجيات و ترجمات.
شبكة ومعرض السينوغرافيين العرب:
أطلقت الهيئة العربية للمسرح في 2015 شبكة السينوغرافيين العرب، و شكلت لها لجنة مسيرة تتكون من :
1.حازم شحاتة – مصر.
2.عبد المجيد الهواس – المغرب.
3.د . نبيل فيلكاوي – الكويت.
4. وليد الزعابي – الإمارات.
5.وليد عمران – الإمارات.
و قد بدأت أول نشاطاتها بجناح في معرض براغ الدولي ( و هي المرة الأولى التي يكون فيها جناح عربي) إلى جانب جناح مصر التي سبق لها و أن شاركت في هذا المعرض، تم عرض 8 أعمال لثماني سينوغرافيين عربـ و بناء على مقررات لجنة تسيير شبكة السينوغرافيين العرب، يقام معرض يضم أعمال 25 من السينوغرافيين و يتولى تنظيم المعرض الدكتور نبيل الفيلكاوي و د. عنبر وليد من الكويت.

المؤتمر الفكري :
دأبت الهيئة العربية للمسرح في كل دوراتها الثلاث الأخيرة على جعل الجانب الفكري من الفعاليات الأساسية التي تمنح المهرجان ملامحه، و فتحت المؤتمر على ندوات تحمل كل ندوة عنواناً يستجيب لما نحتاجه في المسرح و ما يتفاعل مع مشتبكاته المعاصرة الآنية، و بمشاركة أصوات عربية هامة إلى جانب أصوات من أنحاء العالم، فإلى جانب د. أنطوان معلوف و عز الدين المدني، كانت إيريكا فيشر ليتشة و فيليب سادغروف و غيرهم من الأصوات الفكرية الهامة في الوطن العربي و العالم.
و في الدورة الثامنة فإن المؤتمر الفكري مكون من خمس ندوات، تتناول إحداها المتغيرات العاصفة و أيديولوجيا الاستبداد في مواجهة للمتغيرات التي تضرب و تؤثر في عالمنا، كذلك فإن التقنيات الرقمية باتت في تفاعل مع المسرح يطرح سؤال التجاور و التحاور، و تتناول إحدى الندوات السينوغرافيا في المسرح العربي من أين و إلى أين و الذهاب بالسؤال إلى الدراماتورجيا الركحية، و ولم يفت منظمي المؤتمر إجراء مناظرة بين سؤالي المسرح التجاري و المسرح الجاد و مواجهة مع نجوم مسرحيين هجروا المسرح من باب لماذا تركت المسرح.
الجوانب الإعلامية:
يشهد المهرجان في دورته الثامنة عملأً إعلاميا كبيراً يقوم على إدارته:
مسؤول الإعلام في المهرجان : غنام غنام
الأستاذ مفرح الشمري مسؤول المركز الصحفي (موقعه فندق الوفود).
تالأستاذ عبد الستار ناجي لمسؤولية النشرة اليومية (المسرح العربي).
الأستاذين محمود حربي وشريف صالح، محررين للنشرة. 
اختارت الهيئة مصوراً عربياً محترفاً و تدعوه للمهرجان ليتخصص في صور العروض هو الجزائري فوضيل حضوم.
الحملة الإعلانية و المؤتمرات الصحفي :
يتم بث الفعاليات كافة على الشبكة، و كذلك عمل التقارير اليومية للصحافة و التلفزة و الإذاعة من خلال :
الموقع الإلكتروني للهيئة العربية للمسرح و مواقع تعاونية مواقع الإعلام الإلكتروني المسرحي العربية.
إذاعة و تلفزيون الكويت.
تلفزيون الشارقة.
التلفزيونات المحلية و العربية في الكويت.
وكالات الأنباء.
حملة التعريف و الترويج للمهرجان.
بروموشن مرئي و مسموع للبث عبر التلفزيون و الإذاعات.
تقارير يومية التلفزيونات و الوكالات و الصحف لتغطية المهرجان.
الإعلانات في المواقع و الشوارع.
وحدة الإنتاج شؤون في المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب تتولى طباعة المواد الإعلانية و توزيعها.
كتاب فعاليات المهرجان و الذي يحتوي كافة البرامج و التفاصيل.
إصدارات خاصة بمناسبة انعقاد المهرجان:
1.أحجار من الماء ، تأليف جوليا فارلي، ترجمة نورا أمين.
2.المسرح يهزم الحرب ، تأليف أحمد الخليل.
3.القابض على الجمر، تأليف و إعداد قصي قدسية (عن الفنان زيناتي قدسية).
4.تاريخ الأزياء ، تأليف ، ترجمة آنا عكاش.
5.جلجامش، تأليف د. سعدي يونس.
6.5 مسرحيات من اليمن، تأليف سمير عبد الفتاح.
7.ملف خاص عن المسرح الكويتي في العدد 20 من مجلة المسرح العربي.

التكريمات:
أولاً:
يكرم المهرجان في كل دورة من دوراته فنانين من البلد المضيف، أو فنانين من أحد حقول الإبداع المسرحي العرب ، و قد شهدت الدورة الخامسة تكريم 16 مبدعة عربية ، فيما شهدت الدورة السادسة تكريم 22 كاتبا مسرحياً عربياً، و شهدت الدورة السابعة تكريم 20 فناناً رائداً في المسرح المغربي ، و ستشهد الدورة الثامنة تكريم كوكبة من الرواد و المؤثرين في المسرح الكويتي الذين رشحهم المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب في الكويت، و هؤلاء المكرمون هم حسب الترتيب الهجائي:
1.ابراهيم الصلال
2.جاسم النبهان
3.حياة الفهد
4.خالد العبيد
5.سعاد عبد الله
6.سعد الفرج
7.سليمان الياسين
8.سليمان حزامي.
9.عبد الحسين عبد الرضا
10.عبد الرحمن العقل
11.عبد العزيز الحداد
12.عبد العزيز السريع.
13.عبد الله الحبيل.
14.عواطف البدر
15.فؤاد الشطي.
16.مريم الصالح.
17.محمد المنصور
18.محمد جابر.
19.محمد عبد العزيز منيع.
20.هيفاء عادل.

تقدم الهيئة العربية للمسرح شهادة و أيقونة لكل مكرم.
ثانياً:
 تكرم الهيئة العربية للمسرح (المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب) بصفته الجهة التي أصدرت سلسلة المسرح العالمي.
ثالثاً:
تكرم الهيئة الفائزين في مسابقتي تأليف النص المسرحي (الموجه للكبار و للأطفال).
تنافس في هذه النسخة للعام 2015 من مختلف أنحاء العالم كتاب مسرحيون بلغ عددهم 243 كاتباً، و كان الفوز على النحو التالي:
مسابقة تأليف النص الموجه للكبار فاز بها:
المرتبة الأولى
هوشنك أبو بكر – العراق مؤلفاً لنص "أمكنة اسماعيل"
المرتبة الثانية
علي الزيدي – العراق مؤلفاً لنص "فلك أسود ".
المرتبة الثالثة
إيمان سعيد محمد – الأردن، مؤلفة لنص " ترسيخ". 

مسابقة تأليف النص الموجه للأطفال فقد فاز بها :
المرتبة الأولى ، فاز بها مناصفة كل من :
جيهان فيصل – مصر ، مؤلفة لنص "ماهر و الدكتور لوز".
مهند العاقوص – سوريا، مؤلفاً لنص "يتيم الغاب".
المرتية الثانية، فاز بها مناصفة:
آنا عكاش – سوريا ، مؤلفة لنص "رحلة البحث عن اللون".
حسن ملياني – الجزائر ، مؤلفاً "لنص لقلقان".
المرتبة الثالثة فاز بها:
حسن صبري – مصر ، مؤلفاً لنص "واحة الحكمة".


البرامج - عروض - ندوات تطبيقية - مؤتمرات صحافية و فكرية - ورش تدريبة
برنامج عام 
اليوم
الأربعاء 6/1 مؤتمر صحفي للإعلان عن الفعاليات / في المجلس الوطني
الخميس 7 /1
الجمعة 8 / 1 مؤتمر صحفي للمكرم و لصاحب رسالة اليوم العربي  / المركز الإعلامي كراون بلازا   
السبت 9 / 1 مؤتمر صحفي لعرض الافتتاح      (جدول المؤتمرات في اقي الأيام في جدول منفصل)                       
الأحد 10 / 1 الافتتاح و احتفالية اليوم العربي للمسرح عرض خاص القاء رسالة اليوم العربي للمسرح
الإثنين 11 /1 عرض عرض عرض + ندوات تطبيقية الورش التأهيلية
الثلاثاء 12/1 عرض عرض عرض + ندوات تطبيقية الورش التأهيلية
الأربعاء 13/1 عرض عرض عرض + ندوات تطبيقية الورش التأهيلية
الخميس14/1 عرض عرض عرض + ندوات تطبيقية الورش التأهيلية
الجمعة 15/1 عرض عرض عرض + ندوات تطبيقية الورش التأهيلية
السبت 16 /1 عرض الختام الختام و إعلان الفائز الورش التأهيلية
الأحد 17/ 1 مغادرة الضيوف




برمجة عروض المهرجان 8
الموقع 10/1 الأحد 11/1 الإثنين 12/1 الثلاثاء 13/1 الأربعاء 14/1 الخميس 15/1 الجمعة 16/1 السبت
عبد الحسين عبدالرضا
السالمية
17:00 افتتاح الهرجان؟

اليوم العربي للمسرح

س 19:00
عرض1
مدينة في ثلاث فصول.
سوريا.
تأليف :مصطفى الحلاج
إخراج: عروة العربي 
75 دقيقة
عرض 4

التابعة
تياترو . تونس
تأليف و إخراج توفيق الجبالي
60 دقيقة
عرض 7
مكاشفات
الفرقة الوطنية للتمثيل.
إعداد قاسم محمد
إخراج : غانم حميد
60 دقيقة
عرض 10 
لاتقصص رؤياك
الوطني الشارقة
اسماعيل عبد الله.
إخراج محمد العامري
70 دقيقة 
عرض 13
وزيد انزيدك
جهوي باتنة الجزائر
تأليف 
إخراج فوزي بنبراهيم
75 دقيقة

كيفان

19:00
____ عرض 2
ليس إلا
تونس
تأليف و إخراج انتصار العيساوي
75 دقيقة عرض 5
سيد الوقت.
مسرح الغد. مصر.
تأليف فريد ابو سعدة
إخراج ناصر عبد المنعم. 70 دقيقة عرض 8
ضيف الغفلة
تانسيفت المغرب
تأليف حسن هموش
إخراج مسعود بوحسين
100 دقيقة عرض 11
عطيل
النوارس – الجزائر
شكسبير
أحمد مداح
90 دقيقة العرض عرض 14
العرس
تأليف فلول الفيلكاوي
إخراج هاني النصار
المعهد العالي للفنون المسرحية الكويت
الدسمة

21:00 ____
عرض 3
عنف
الوطني التونسي. تأليف جليلة بكار.
إخراج فاضل الجعايبي
105 دقائق عرض 6
كااو
الوطني التونسي.
تأليف جميلة الشيحي
إخراج نعمان حمدة 
60 دقيقة 
تكريم فائزي مسابقة التأليف 2015 عرض 9
برج الوصيف
الوطني تونس
تنسي وليامز
الشاذلي العرفاوي
60 دقيقة
عرض 12
صدى الصمت
المسرح الكويتي.
قاسم مطرود.
فيصل العميري 
75 دقيقة عرض 15
التلفة
مسرح أكواريوم
تأليف رشيد أمحجور
إخراج نعيمة زيطان
60 دقيقة س 19:00
الختام و إعلان الفائز بجائزة القاسمي   و تكريم الفنانين الكويتيين 

جدول التمارين الخاصة بالفرق المشاركة

الموقع 10/11 11/1 12/1 13/1 14/1
مسرح الشامية عرض 1
مدينة في 3 فصول سوريا عرض 4
التابعة . تونس عرض 7
مكاشفات. العراق عرض 10
لا تقصص رؤياك الإمارات عرض 13
و زيد انزيدك. الجزائر
الشباب / الدعية عرض 2
ليس إلا. تونس عرض 5
سيد الوقت . مصر عرض 8
ضيف الغفلة. المغرب عرض 11
عطيل . الجزائر عرض 14
العرس. الكويت
الشباب / العدان عرض 6
كااو . تونس
عرض 9
برج الوصيف . تونس عرض 12
صدى الصمت . الكويت عرض 15
التلفة المغرب

جدول الندوات التطبيقية
اسماء المعقبين و المديرين عرضة للتغيير حتى العشرين من ديسمبر 2015.
الموقع 11/1 الإثنين 12/1 الثلاثاء 13/1 الأربعاء 14/1 الخميس 15/1 الجمعة
الدسمة

22:15 إلى 22:55
عرض1
مدينة في ثلاث فصول.
سوريا.
تأليف :مصطفى الحلاج
إخراج: عروة العربي
تعقيب د. علي العنزي
إدارة د. محمد الزنكوي. عرض 5
سيد الوقت.
مسرح الغد. مصر.
تأليف فريد ابو سعدة
إخراج ناصر عبد المنعم. 
تعقيب د. حسين علي.
إدارة أ. بسام الجزاف عرض 7
مكاشفات
الفرقة الوطنية للتمثيل.
إعداد قاسم محمد
إخراج : غانم حميد
تغقيب د. فهد الهندال
إدارة أ . نورا بوغيث عرض 10 
لاتقصص رؤياك
الوطني الشارقة
اسماعيل عبد الله.
إخراج محمد العامري
تعقيب د. خليفة الهاجري
إدارة إبتسام الحمادي عرض 13
وزيد انزيدك
جهوي باتنة الجزائر
تأليف 
إخراج فوزي بنبراهيم
تعقيب د أحمد الظفيري
إإدارة : لميس كاظم الزامل
الدسمة

22:55 إلى  23:35
  عرض 6
كااو
الوطني التونسي.
تأليف جميلة الشيحي
إخراج نعمان حمدة 
تعقيب أ. علاء الجابر.
إدارة أ. تغريد الداوود.
عرض 12
صدى الصمت
المسرح الكويتي.
قاسم مطرود.
فيصل العميري 
تعقيب أد. خالد عبد اللطيف رمضان .
إدارة أ . بدر علي المهنا. عرض 15
التلفة
مسرح أكواريوم
تأليف رشيد أمحجور
إخراج نعيمة زيطان
تعقيب : د . سعداء الدعاس
إدارة د. خلود الرشيدي.

جدول المؤتمرات الصحفية 
إن وجود فريق العمل بكامله في المؤتمر الصحفي المحدد حسب الجدول يمنح المؤتمر حيوية خاصة و يساهم في إبراز قوة الفريق. 
يسبق هذه المؤتمرات مؤتمر خاص ابلإعلان عن الفعاليات يوم 6 يناير في المجلس الوطني .
الموقع 9/1 السبت 10/1 الأحد 11/1 الإثنين 12/1 الثلاثاء 13/1 الأربعاء الخميس 14/1

10:00 إلى 
11:00
عرض1
مدينة في ثلاث فصول.
سوريا.
تأليف :مصطفى الحلاج
إخراج: عروة العربي 
عرض 4
التابعة
تياترو . تونس
تأليف و إخراج توفيق الجبالي
عرض 7
مكاشفات
الفرقة الوطنية للتمثيل.
إعداد قاسم محمد
إخراج : غانم حميد
عرض 10 
لاتقصص رؤياك
الوطني الشارقة
اسماعيل عبد الله.
إخراج محمد العامري 
عرض 13
وزيد انزيدك
جهوي باتنة الجزائر
تأليف 
إخراج فوزي بنبراهيم

11:00 إلى 
12:00 افتتاح الهرجان

اليوم العربي للمسرح عرض 2
ليس إلا
تونس
تأليف و إخراج انتصار العيساوي
عرض 5
سيد الوقت.
مسرح الغد. مصر.
تأليف فريد ابو سعدة
إخراج ناصر عبد المنعم. عرض 8
ضيف الغفلة
تانسيفت المغرب
تأليف حسن هموش
إخراج مسعود بوحسين عرض 11
عطيل
النوارس – الجزائر
شكسبير
أحمد مداح عرض 14
العرس
تأليف فلول الفيلكاوي
إخراج هاني النصار
المعهد العالي للفنون المسرحية الكويت

12:00 إلى 
13:00
المؤتمر الفكري
د. يوسف عايدابي عرض 3
عنف
الوطني التونسي. تأليف جليلة بكار.
إخراج فاضل الجعايبي عرض 6
كااو
الوطني التونسي.
تأليف جميلة الشيحي
إخراج نعمان حمدة عرض 9
برج الوصيف
الوطني تونس
تنسي وليامز
الشاذلي العرفاوي عرض 12
صدى الصمت
المسرح الكويتي.
قاسم مطرود.
فيصل العميري عرض 15
التلفة
مسرح أكواريوم
تأليف رشيد أمحجور
إخراج نعيمة زيطان 

13:00 – 14:00 الورش التدريبية الفائزون بالتأليف شبكة السينوغرافيين شبكة الإيمائيين لجريدة الفنون و مجلة المسرح العربي


جدول الورش 


يومياً 
من 
11/1 
إلى
 16/1
س
10:00 
إلى
14:00ن 12 إلى 12:30 مشرف
ق عبد العزيز الحسين ورشة  الدراموتورجيا الركحية .شبكة السينوغرافيين. تأطير عبد المجيد الهواس
قاعة في المعهد العالي للفنون المسرحية
ورشة همس الصحراء دراماتورجيا الممثل . تأطير جولي فارلي. 
مشرف قاعة التدريبات الموسيقية ورشة المونولوج الشخصي ، تمثيل و ارتجال . تأطير نورا أمين.
قاعة في المعهد العالي للفنون المسرحية ورشة الإيماء . إشراف و تأطير فائق حميصي، عايدة صبرا و نوفل عزارة.
المسرح الشعبي ورشة ناشئة الشارقة. إشراف عدنان سلوم، نأطير أمين ناسور، احمد سرور ، سامي الزهراني.


جدول المؤتمر الفكري


قاعة المؤتمر الفكري في الفندق مقر اقامة الوفود 11/1 12/1 13/1 14/1 16/1


عنوان الندوة
السبل لحماية حقوق الفنانين بين المؤسسات الرسمية والأهلية

المتغيرات العاصفة

مناظرة 
 (المسرح الجاد و المسرح التجاري)
السينوغرافيا في المسرح العربي ، من أين و إلى أين؟
مواجهة
لماذا تركت المسرح؟



إدارة 
د. محمد مبارك بلال

متحدثون : 

فاضل الجعايبي
نبيل نجم
فتوح أحمد
إيهاب زاهدة
سمير عبد الفتاح
متدخلون :
جان فسيس
ساري الأسعد
د. نبيل فيلكاوي
مسعود بوحسين
مرعي الحليان
المتغير الفكري و ايديولوجيا الاستبداد.

إدارة 
عبد العزيز السريع.

متحدثان
د. سامح مهران.
د. أحمد الطوالة
عمر فطموش 
جوان جان 

إدارة :
د. حسن عطية

متناظران

توفيق الجبالي 

طارق العلي.

البنى و العلائق بين السينوغراف و العرض.

إدارة :
موسى آرتي.
حازم شبل ، بيان شبكة السيتوغرافيين
متحدثون:
قيس رستم
عزوز بنعمر
سهيل البياتي.
إدارة 
عبد الستار ناجي.

متحدثون :

سعد الفرج
عبد الحسين عبد الرضا
محمد المنصور 
محمد مفتاح 

10:00- 11:45 
الجلسة الأولى
الوسائط و الميديا و المسرح بين التجاور و التحاور.
السينوغرافيا بين المرئي و المتخيل

إدارة
 د. ناصر عبد الرضا
12:00- 13:45 الجلسة الثانية
إدارة : 
د. زينب عبد الله 

متحدثان:
د. جبار جودي.
د. محمد الرفاعي
ا. خالد جلال . متحدثون
د. محمد سعد عبد الهادي.
عبد الحي السغروشني.

اعداد التقرير : غنام غنام 

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption