أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 30 أبريل 2016

كواليس بحلة جديدة وإدارة تحرير جديدة

مجلة الفنون المسرحية

في إطار حرصها الدائم على مواكبة كل جديد،منذ صدور  العدد الأول من مجلة "كواليس"  في شهر نيسان من العام 1999 وهي مستمرة في الصدور نحو افاق جديدة  , وفي ظل الثقة  والمصداقية التي حظيت بهما المجلة من قبل قرائها المسرحيين في كافة أنحاء الوطن العربي، تستعد مجلة "كواليس" المسرحية التي تصدر عن جمعية المسرحيين في الإمارات، لإطلاق العدد 40 من المجلة بحلة جديدة وإدارة تحرير جديدة وكتّاب جدد، وبشكل يتماشى مع التحديثات والمتغيرات التي حدثت في فضاءات النشر الورقي والإلكتروني.

الجمعة، 29 أبريل 2016

خالد جلال : انطلاق مهرجان المسرح العربي حفاظا على الهوية

مجلة الفنون المسرحية

أعلن المخرج "خالد جلال" رئيس قطاع شئون الانتاج الثقافي بالاتفاق مع دكتور عمرو دوارة، مؤسس مهرجان المسرح العربي انطلاق الدورة الرابعة عشر للمهرجان تحت شعار المسرح العربي .. حفاظا على الهوية ودفاعا عن الغد" برعاية الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة والتي من المقرر افتتاح وفعالياته، 30 أبريل وتمتد فعالياته إلى 10 مايو المقبل، وذلك على المسرح العائم "فاطمه رشدي بالمنيل " 

وأكد خالد جلال أن هذا القرار يأتي استمرار لدعم وزارة الثقافة للمهرجانات وتقديم عروض وإضاءة نخبه من كبار المسرحين بالوطن العربي دعما لربط الأوتار عن طريق التعاون الثقافي مع مختلف الأشقاء العرب والتي أسست لفكرة المهرجان، وأقامته على مدى ثلاثة عشرة دورة ناجحة.

وأوضح أنه يشارك في فعاليات هذه الدورة إحدى عشر فرقة عربية بالإضافة إلى إحدى عشر عرضا مصريا تمثل مختلف تجمعات فرق الهواة، وقد قررت اللجنة المنظمة تخصيص هذه الدورة لمسرح المغرب العربي، حيث تتضمن فعالياتها تقديم عرضين لكل من المغرب والجزائر وتونس وليبيا

وأشار بأن تتشكل لجنة التحكيم العربية هذه الدورة من ا.د/عبد الرحمن بن زيدان المغرب، عز الدين المدني تونس/ محمد شرشال الجزائر/ فتحي كحلول ليبيا/ ماهر خماش الأردن

الكوميديا: الوجه الضاحك للمسرح / إبراهيم محمود الصغير

مجلة الفنون المسرحية

 العبوس والابتسام وجهان متقابلان ودائمان للحياة، وما بين العبوس والابتسام تسير مركبة الإنسان، فإما أن تجنح به الحياة نحو العبوس، وإما أن تجنح به نحو الابتسام، وإما أن يظل بين بين. وهكذا، منذ أن يولد الإنسان يتعاقب عليه الليل والنهار، والشتاء والصيف، والفقر والغنى، والسعادة والشقاء، والحياة والموت. وهو في مسيرة الحياة الطويلة، يبحث دائماً عن النور، وعن الازدهار، وعن السعادة، وعن الحياة، أي يبحث عن الابتسام، والذي يعني كل هذه الأشياء. إنه في بحث دائم عن الابتسام. قد يصل إليه، وقد يغيب عنه، وقد يصل إليه ثم يغيب عنه، فيعاود البحث عنه من جديد. إنه لا يترك فرصة إلاّ ويحاول الوصول فيها إلى الابتسام.
الابتسام غريزة في الإنسان، يحاول اللجوء إليه دائماً للابتعاد عن العبوس، أي عن الألم والحزن والشقاء. وسلاحه دائماً في عملية الابتسام الضحك. 
فالضحك سلاح الإنسان الأول للتغلب على الوجه العابس للحياة. إنه يستغل كل فرصة مناسبة ليضحك فيها. فالضحك سعادة بالنسبة له، في وجه الشقاء، والضحك علاج له في وجه المرض. والضحك وسيلة له في التواصل مع الآخرين، والضحك نافذة واسعة يطل منها على الحياة ببهجتها وزينتها وجمالها.

الأربعاء، 27 أبريل 2016

منهج برتولد بريخت في معالجة العرض والأداء / ماجد نور الدين

مجلة الفنون المسرحية


“إني أدعو الكتاب والفنانين الألمان بصفتي كاتباً إلى أن يطلبوا من برلماناتهم مناقشة الاقتراحات التالية أثناء المباحثات: حرية كاملة للكتاب وللمسرح والفن وللموسيقى...”

الحرية في الحياة، في التعبير، في المسرح الذي حرره وجعله بلا ستارة على الأقل هي القوة الخفية التي أطلقت مسرح الألماني برتولد بريخت (1898 ـ 1956) نحو جمهوره من خلال تحطيم “الحاجز الرابع” و”نظرية التغريب” في ثورة بالغة على المسرح التقليدي ومسألة التقمص أو الاندماج، كما هي عند ستانسلافسكي

ولد برتولد بريخت في “اوزبرج” عام 1898، وعمل أثناء الحرب العالمية الأولى طبيباً عسكرياً، ثم انتهى به الأمر بعد أن ذاعت شهرته كناقد درامي في “ميونخ”، وكان هدفه الأول ملاحقة المجتمع الرأسمالي المقيت ونقده. بدأت اهتماماته الأولى بنظم القصائد الشعبية التي جمعها في كتاب اسماه “الأغاني المنزلية” (1922) وأولى مسرحياته التي عرضت في ميونخ هي “طبول في الليل” (1918)، وهي مسرحية سياسية تتحدث عن الفراغ والهوَة ما بين المقاتل ومجتمعه، حين يطرح لنا قصة جندي يعود

تكنولوجيا المسرح .. الإضاءة المسرحية وفلسفة التصميم / م. ضياء عمايري

مجلة الفنون المسرحية

كما نعلم إنّ التطور في مجال تقنيات المسرح ومنها تقنيات الإضاءة المسرحية يترافق دائماً مع تطور في نظريات التصميم الخاصة بهذا المجال وبشكل خاص في مجال تصميم الإضاءة المسرحية ، وللأهمية سنعود إلى المراحل الأولى في تطور هذه النظريات إلى مؤسس طرق الإضاءة الحديثة والمؤسس للمنهج الخاص بالإضاءة المسرحية الأستاذ والمصمم المهندس الأمريكي ستانلي م . سي كانديلز ( 1897 – 1967 م ) والذي أغنى المكتبة التقنية المسرحية بكتبٍ أهمها :
-       A method Of Lighting The Stage  .
-       A syllabus Of Stage Lighting  .
حيث كانت خلاصة بحثه وفلسفته في إطار التصميم بشكل عام وتصميم الإضاءة المسرحية بشكل خاص على الشكل التالي :
-       أهمية رؤية الممثل بشكل واضح أولاً .
-       وأهمية إضاءة المشاهد والمناظر ثانياً .
-       تقسيم خشبة المسرح إلى مناطق عمل يطلب إضاءتها ثالثاً .
-   وإضاءة كل منطقة من مناطق العمل بمصدري إضاءة يتوضع كل منهما بزاوية / 45 درجة / أمامية بالنسبة للممثل رابعاً .
-   ويؤكد م . سي كانديلز على ضرورة أن يكون أحد مصدري الإضاءة ذو حرارة لون دافئ "  Warm Color " والمصدر الآخر ذو حرارة لون بارد " Cool Color " خامساً .

الأضاءة والأحساس بالجو الدرامي للعرض المسرحي / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية

بدون الضوء تنعدم الرؤية تماما في الوجود أذ لايمكن رؤية الألوان وتميزها بمعزل عن الضوء ,وهذا يؤكد وجود علاقة نسيجية بين الضوء واللون لايمكن فصلها او تجزئتها من الناحية العلمية والفيزياوية ويمكن القول ان اللون هو الضوء ,والضوء هو اللون اما عملية دراستهما وتحليلهما وفيجب فصلهما عن بعضهما بطريقة تمرير شعاع الضوء على زجاجة تسمى الموشور الزجاجي فيتحلل الشعاع الضوء الى الألوان التالية وحسب تسلسلها وطول الموجة الخاصة بألون كمايلي (بنفسجي , نيلي ,أزرق ,اخضر ,أصفر ,برتقالي , أحمر ) وهنالك فرق بين الأنارة والأضاءة ,فالأنارة يقصد بها أزالة الضلام من مكان ما مثل نور الشمس او القمر أو نور الشوارع واما الأضاءة هي استخدام ضوء خاص على شكل معين وذلك بأستخدام الضوء الصناعي ,والمعروف ان الأضاءة المسرحية تبدا عتدما تنخفض أنارة الصالة قبل بدأ العرض المسرحي , وعندما يبدأ المتلقي بالأحساس بالجو الدرامي للعرض المسرحي . سر الأنسان رؤية الألوان من حوله واصبحت وسيلة لتبادل الأفكار مع غيره وهي محملة بالدلالات الكثيرة ,للون الأضاءة صفات وقيم ودرجات وكذلك وزن وما يخلفه من احساس عند المتلقي ,وأن ألوان الأضاءة المسرحية الأساسية هي (الأحمر , الأزرق ,الأخضر )وخلط ألوان الأضاءة يعطي القيم التالية أحمر + أزرق = أرجواني ,وأحمر + أخضر = اصفر وأزرق + اخضر = ازرق مائل للخضرة ,وعندما نخلط الألوان الأساسية للأضاءة الأحمر+ الأزرق +الأخضر فانها تعطي اللون الأبيض .

الأداء التكنولوجي في مسرحية "ماراثون"* / د. عامر صباح المرزوك

مجلة الفنون المسرحية

تُعد (التكنولوجيا) من المصطلحات المعاصرة التي أصبحت أكثـر تداولاً في الآونة الأخيرة لدى الجميع بشتى أعمارهم ومستوياتهم ووعيهم ، ويمكن أن تحقق (التكنولوجيا) أغراضاً ذات قيمة عمليّة للمجتمع ، وخدمة للإنسان ورفاهيّته ، ولها الدور الأساس في تطور المجتمعات، أي أننا نحكم على المجتمع بالتطور والرقي إذا كان متقدماً تكنولوجياً .
برزت في النصف الثاني من القرن العشرين تحولات علمية في مجال (التكنولوجيا) أثرت بشكل مباشر في المجتمع ، ما جعلها تتداخل في شتى مجالات الحياة ، وهذا التحول قد انعكس بدوره على الفن بكل مشاربه ، الأمر الذي جعل الكثيرين يقفون موقفاً مؤيداً أو معارضاً في مواجهة التغيرات التي أصابت الفن في ذلك الوقت .
وعلى صعيد المسرح فقد تجسدت (التكنولوجيا) بطرق تقانية مرتبطة بالتشكيلات الصورية في العرض المسرحي ، إذ ترتبط تلك

النص المسرحي العراقي بين سلطة الكلمة وأفق الصورة / راسم منصور

مجلة الفنون المسرحية
   
يستمد المسرح العراقي أهميته التي يمتاز بها بين مسارح الدول والأمم الأخرى كونه لم يهمل الكلمة ويتجاوز النص الأدبي كمنطلق أساسي ومرتكز أولي للفعل المسرحي الكامل، فالكلمة لدى المسرحيين العراقين لم تمت أو تفقد أهميتها في بناء عرض مسرحي ينطلق منها ويستنطقها وفق قراءات مختلفة. لربما اهتزت الكلمة والحوار في بعض الفترات واجتزأت الجمل والمنلوجات لغايات يعتقد من قام بها أنها ستسهم في خلق مسرح مختلف ومغاير للسائد والمألوف، وهنا أيضا لم يقفز صناع المسرح العراقي فوق (النص المسرحي) بشكله وتعريفه المتعارف عليه، بل حاولوا أن يجعلوا من إجتزاءات النص المسرحي وبعض الخروقات للمنطوق اللغوي شكلا جديداً يعتقد أنه يساهم في تقليل هيمنة اللغة والحوار والقفز نحو منطقة العرض المسرحي الذي يعتمد الصورة والشكل كأسلوب عرض جديد. وبالرغم من كثرة هذة المحاولات وأصرار عدد من صناع العروض المسرحية العراقية على انتهاج هذا الأسلوب والتركيز عليه لاسيما المخرج المسرحي (صلاح القصب) وقبله محمد حميد جواد ومنْ كان يتلاقى مع

الثلاثاء، 26 أبريل 2016

الأمير تشارلز يؤدي دورا مسرحيا لشكسبير

مجلة الفنون المسرحية

أدى الأمير تشارلز دورا كوميديا في واحدة من مسرحيات شكسبير أخرجتها قناة (بي بي سي) البريطانية، بمناسبة حلول الذكرى الـ400 لرحيل الكاتب البريطاني العظيم ويليم شكسبير.

ويقوم المشهد الذي ظهر فيه الأمير تشارلز على طرح الممثلين، وبينهم الأمير سؤالا "أكون أو لا أكون" على الجمهور بطريقته الخاصة وبتفسير ينطلق من خبرته وموهبته.

الشقة التي عاش فيها الفنان والمخرج الروسي فسيفولود ميرخولد متحفا له

مجلة الفنون المسرحية

الشقة التي عاش فيها تحتضن اليوم متحفا له، تنظم فيه باستمرار معارض مكرسة لعلاقاته مع المسرح، وذلك اعتمادا على مقتنيات متحف باخروشين لأن الديكور الحقيقي لشقته اندثر من زمن طويل بسبب 
التطورات المأساوية التي مر بها وأسرته. متحف فسيفولود ميرخولد الذي يسلط الضوء على حياته وإبداعه وعلى مصائر الناس الذين أحاطوا به في مراحل حياته المختلفة. ميرخولد الذي تتلمذ على يد فلاديمير نيميروفيتش ـ دانتشينكو وبدأ مشواره الفني في مسرح ستانيسلافسكي، اعتمد في إبداعه ليس فقط على اكتشافاته الفطرية المشهودة، بل وايضا على تقاليد المسارح العالمية ومن بينها الروسي والصيني وبوجه خاص على المسرح الايطالي الشعبي. وطبق عناصر هذه المدارس العريقة، لاسيما القوة التعبيرية للحركات في تجاربه الإخراجية مع الحفاظ في الوقت نفسه على هويته المتفردة.تبلورت فاعلية حضور الممثل بوصفه العنصر الأهم في ديمومة الفعل المسرحي عبر أساليب واتجاهات كان لها الأثر في صياغة أطر فنية للإرتقاء بعمله وتطوير قدراته التعبيرية ومهاراته الأدائية، ولاسيما البحث في إزدواجية الوعي بين 

الاثنين، 25 أبريل 2016

صدور كتاب جديد " المسرح والإرهاب " تأليف بشار عليوي

مجلة الفنون المسرحية

تم صدور  كتاب جديد بعنوان  " المسرح والإرهاب" عن مؤسسة دار الصادق الثقافية للطبع والنشر والتوزيع في بابل , والكتاب يقع في (١٢٣)صفحة من الحجم الكبير ،  والكتاب يُسلط  الضوء على العلاقة ما بين المسرح والإرهاب , عبرَ تمثلات جرائم الإرهاب في الخطاب المسرحي بجميع أنساقهِ أذ ضمَ ثلاثة فصول , جاء الفصل الأول بعنوان ( مفهوم الإرهاب وأنواعهِ وأنواع جرائمهِ ) , وتعنون الفصل الثاني بـ( تمثلات الإرهاب في المسرح _ عالمياً , عربياً , عراقياً ) , فيما حمل الفصل الثالث عنوان ( نماذج مُنتخبة ) ,وقد قام المؤلف بشار عليوي  بإهداء الكتاب الى  الباحث المسرحي د.عامر صباح المرزوك,
وآمل المؤلف أن يكون هذا النتاج البحثي المتواضع , جُهداً يُضاف الى سلسلة الجهود الرامية الى استقصاء علاقة ظاهرة الإرهاب بالمسرح عبرَ تمثلاتهِ في عروضهِ , وبالتالي يكون الخطاب المسرحي بانسانيتهِ , مُعادِل إيجابي مع هذهِ الظاهرة .

مسرحيون يؤكدون أهمية النصوص المسرحية في الإصلاح

مجلة الفنون المسرحية

الإصلاح هدف وضعته ادارة معرض اربيل للكتاب نصب عينيها منذ انطلاق دورته الاولى قبل اكثر من عقد. هذا العنوان كان حاضرا بقوة في الدورة الحادية عشرة ضمن منهاج المعرض طيلة ايامه. فبعد ان نوقشت ادوار النساء والاعلام والسياسة والدين والتعليم، جاء دور المسرح المنتج للحياة والصانع للتغيير والاصلاح عبر العصور والأزمنة. المسرح الذي لم يغب عن الاحداث الكبيرة خاصة تلك الاصلاحية حيث وقف بوجه الطغاة والجبابرة. لذا كانت ختام ندوات معرض اربيل للكتاب جلسة حول (مساهمة النص المسرحي في الاصلاح) حضرها جمهور غفير تحدث فيها كل من د. بدري حسون فريد. و د. سامي عبدالحميد. ود. فاضل الجاف والفنانتان ابتسام فريد وفوزية عارف اضافة الى الدكتور منصور النعمان. ادار الندوة الاستاذ جيلوان الذي تحدث عن دور المسرح في عملية الاصلاح وكيف استطاعت المسارح التأثير بقضايا الرأي العام ومساهمتها بدفع عجلة الاصلاح الى الامام. 

المسرح أداة للإصلاح

بداية الحديث كانت مع الفنان المسرحي القدير سامي عبدالحميد الذي تطرق الى دور المسرح في الاصلاح عادا المسرح من ادوات الاصلاح الاولى عبر التاريخ. مبينا: فمنذ نشأته قبل الميلاد بــ (500) سنة كان ناقدا لكل ما هو سلبي. متطرقا الى مسرحيات

المسرح العراقي ومفهوم المسرح الملحمي..عادل كاظم انموذجا / د. فاضل السوداني

مجلة الفنون المسرحية


يرتكز  المسرح دائما على النظرية والممارسة التطبيقية والتواصل مع التجارب  المسرحية العالمية المتقدمة، بدون الانغلاق على الذات الفنية المحلية ، بل  يجب التعامل معها باعتبارها تجارب تكاملية حتى يكون المسرح العربي قادرا  على اكتشاف لغته الفنية الخاصة التي تخلق حتما تواصله مع الجمهور .
ضمن هذا الهدف  تأثر كل من يوسف العاني وقاسم محمد وعادل كاظم ومحي الدين زنكنه ونوري الدين فارس وطه سالم  في العراق  بنظرية المسرح الملحمي البرشتي. ومن هنا فان افكار برشت تدخل في صميم عمل يوسف العاني ووجهة نظره للفن والحياة عموما. وقد برز هذا التاثير وا ضحا عندما كتب  مسرحية المفتاح من اخراج سامي عبد الحميد  التي تعتبر تطورا بارزا في التاليف على نطاق المسرح العراقي في محاولة تحقيق العرض الشعبي ، وكذلك بالنسبة الى اسلوب المؤلف ذاته ، حيث كان العاني قبل هذه المسرحية يكتب عن المشاكل الاجتماعية العراقية  في فضاء  المسرح المغلق المتأثر بأرسطو. 
وضمن التلامس الحضاري وبتاثير ديناميكية  الوعي الاسطوري والملحمي للحضارات العراقية القديمة  توجه المؤلف المسرحي عادل كاظم الى الاساطير والملاحم التي تخلق التفاعل المعاصر من اجل منح المسرح ذلك القلق الذي لايؤثر على وعي المشاهد فحسب بل يخلق في داخله تلك الدهشة الضرورية لتحقيق الوعي الذي يفرضه مسرح برشت والمسرح المعاصر.
 لذلك فان عادل كاظم ومن اجل ان يحقق مشاكسته الفكرية إزاء ظواهر وجودنا المعاصر ، اعني حرية الإنسان (كذات) وعلاقته بالنظام التسلطي والاستغلالي متمثلا بجبرية الدكتاتور المنفذ للأ ستغلال الطبقي، اومن اجل ان يخلق معادلة صيرورة (الذات) القلقة المتفانية في صراعها مع (الآخر) كتب مسرحيته الأولى الطوفان مستغلا الجو والخصائص الدرامية لملحمة  جلجامش القديمة ( وتعتبر المسرحية  تفسيرا معاصرا للملحمة والتي أخرجها إبراهيم جلال  بعدة رؤى إخراجية مختلفة وبوعي ملحمي بريشتي)

الأحد، 24 أبريل 2016

صدور طبعة جديدة لمسرحية " فاوست " يوهان جوته عن مؤسسة المدى

مجلة الفنون المسرحية

صدرت طبعة جديدة لمسرحية " فاوست "تأليف  يوهان جوته  وترجمة د. عبد الرحمن بدوي عن مؤسسة المدى وفاوست هو الشخصية الرئيسية في الحكاية الألمانية الشعبية عن الساحر الألماني الدكتور يوهان جورج فاوست الذي يُبرم عقداً مع الشيطان.
وتعتبر مسرحية فاوست ليوهان گوته العمل الأبرز بتقدير معظم النقاد الأدبيين والأكثر كمالا المستوحى من قصة فاوست الساحر الألماني في القصة الشعبية. ولعل هذا العمل هو أحد أهم أسباب شهرة وانتشار هذا العمل حتى أنها تعتبر من قبل البعض العمل الأبرز في الأدب الألماني. تتألف مسرحية فاوست لگوته من جزئين كتبهما گوته في 4612 سطر. لكن الجزئين لم يكتبا بشكل متعقب فبين ظهور الجزء الأول الذي انهاه غوته في عام 1806 و الجزء الثاني الذي أنهاه عام 1832 عام وفاته نفسه: فارق 26 عاما اختلفت بها النواحي التي كان يركز فيها گوته ففي حين كان الجزء الأول يركز على روح دكتور فاوست التي باعها للشيطان ميفيستوفيليس ، نجده في الجزء الثاني ينحو نحو معالجة الظاهرة الاجتماعية وأمور السياسة والاجتماع. لذلك يعتبر الجزء الثاني

تأملات حول مسرح تولستوي

مجلة الفنون المسرحية

تولستوي مسرحيا – موضوع ممتع وحيوي جدا في تاريخ الادب الروسي ومسيرته , على الرغم من انه ليس بالموضوع الجديد بالنسبة للقارئ العربي بشكل عام اذ تناوله الكثير من الباحثين , ولكني اعود اليه الان لاني تحدثت هاتفيا قبل ايام مع الاستاذ عبد الله حبه ( أحد أبرز المثقفين العراقيين المقيمين بشكل دائمي في موسكو منذ اكثر من نصف قرن والذي سبق لي ان كتبت عنه مقالة بعنوان عبد الله حبه والادب الروسي ) حول ذلك المسرح والذي سألني - هل ان الدكتورة المرحومة حياة شرارة قد ترجمت مسرحيات تولستوي الى العربية حسب علمي ؟ فقلت له كلا , انها لم تترجم مسرح تولستوي وانما قامت بترجمة مسرح بوشكين , فاخبرني انه اتفق مع احدى دور النشر في الخليج - اثناء زيارته الاخيرة ومشاركته بمعرض الكتاب في الشارقة - وانه سينشر هناك ثلاث مسرحيات مترجمة من قبله لتولستوي قريبا , ففرحت جدا بهذا الخبر و حييته على هذا العمل العلمي الجميل وقدمت له التهاني على هذا الانجاز الحقيقي فعلا لتعزيز الحركة الثقافية والمسرحية في عالمنا العربي , وسألني كذلك – وهل هذه المسرحيات مترجمة الى العربية بشكل عام ؟ فاجبته نعم , كل مسرحيات تولستوي مترجمة عن الفرنسية ومنشورة في سوريا عام 1989 من قبل وزارة الثقافة هناك و بترجمة صيٌاح الجهيم ( وريث المترجم الكبير الدكتور سامي الدروبي ان صحٌ التعبير ) مع مقدمة تعريفية جميلة بقلم المترجم حول مسرح تولستوي, وان هناك بعض الترجمات الاخرى عن الروسية التي قام بها بعض الزملاء المصريين وتم نشرها في الكويت في حينها ضمن سلسلة المسرح العالمي المشهورة, ولكني أكدٌت له ان هذا لا يمنع ابدا من اعادة ترجمتها للقارئ العربي مرة اخرى , لان كل ترجمة جديدة لتلك المسرحيات الى اللغة العربية هي اجتهاد شخصي اضافي جديد
ورؤية ذاتية بحتة للمترجم تجاه تلك الاعمال الابداعية الخالدة خصوصا من قبل شخص متخصص في الفن المسرحي العراقي والروسي وبهذا المستوى الرفيع من الثقافة والخبرة مثله , ولهذا فان تعدد الترجمات هو عمل فكري جيد جدا يساهم باغناء ثقافتنا و تعميق معرفتنا ويوسٌع مداركنا ويوقظ فينا الاهتمام مرة اخرى تجاه هذه الاعمال الابداعية ويدفعنا لمقارنة هذه الترجمات لنص اجنبي واحد واختيار الافضل , و قلت له انني ساكون اول المؤيدين و المصفقين لتلك الترجمة الجديدة التي قام بها عن اللغة الروسية لمسرحيات تولستوي عند صدورها , واريد ان اقول له ايضا هنا , ان المترجمين العرب مثلا قد ترجموا عنوان مسرحيتين شهيرتين من مسرحيات تولستوي باشكال مختلفة جدا , الاولى وهي – ( ثمار التنوير / ثمار التربية / ثمار التعليم / ثمار الحضارة / ثمار المعرفة) , والثانية وهي – ( قوة الظلام / سلطة العتمة / سلطة الظلمة / سلطة الظلمات / سلطة الظلام / قوة الظلمات ) , ويكفي هذا المثل للتأكيد على صحة ما ذهبنا اليه هنا , ولكنهم اتفقوا – والحمد لله - فقط على عنوان مسرحيته الاخيرة

ثراء الأشكال.. الأنظمة المسرحية المتباينة في سويسرا

مجلة الفنون المسرحية

توبياس هوفمان:
ثراء الأشكال.. الأنظمة المسرحية المتباينة في سويسرا
((مقدمة))
نادرًا ما يُنظر إلى سويسرا على المستوى الدولي بوصفها بلدًا ذا ثقل ثقافي، كما أن المشهد المسرحي بها – إذا استثنينا بعض الحالات الفردية من ممثليها المشهورين مثل كريستوف مارتالر – ليست له أهمية كبرى. أحد أسباب ذلك هو وجود أربع لغات رسمية لهذا البلد الصغير في المناطق الثقافية المختلفة الملاصقة، فهو يشترك مع الحضارات الثقافية المجاورة ذات الأهمية. أما ما يميّز سويسرا في المقابل، فهي الحياة المسرحية المتنوعة والغنية على وسعها، حيث يتوازن فيها “المسرح المؤسسي”، و”المشهد المستقل” و”المسرح الشعبي” على حد سواء.
رغم كون سويسرا أحد أصغر بلدان أوروبا، فإنها متجانسة ثقافيًّا. هذا البلد متعدد الألسنة بين أربع لغات (الألمانية، والفرنسية، والإيطالية، والرومانثية)، مرتبط من الوجهة اللغوية بالدول المجاورة مثل ألمانيا والنمسا (الناطقتين بالألمانية)، وفرنسا وإيطاليا،

عرض مسرحية " راهب بني هاشم " بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح ومنظمة الأقمار الثقافية

مجلة الفنون المسرحية

بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح عرضت  منظمة الأقمار الثقافية مسرحية ( راهب بني هاشم ) من تأليف علي الجابري واخراج حسين علي صالح وتمثيل كل من ساهرة عويد , شيماء جعفر , أحمد محمد صالح , عبدالأمير الصغير، رسول الدايني , وصلاح جبار.
وتدور أحداث المسرحية حول سيرة حياة الأمام موسى ابن جعفر (الكاظم ) وأستشهاده ونضاله من أجل الانسان في زمن الخليفة العباسي هارون الرشيد . ويعتبر الامام موسى بن جعفر ، أحد أعلام المسلمين، والده هو الامام جعفر بن محمد الصادق أحد فقهاء الاسلام , قضى جزءا من حياته في السجن وعاصر فترة حساسة من تاريخ المسلمين, كنيته أبو ابراهيم وأبو الحسن ومن ألقابه : الكاظم والعبد الصالح وباب الحوائج وسيد بغداد توفي في 25 رجب 183 هـ . 

-----------------------------------------------------------
المصدر : دائرة السينما والمسرح 


السبت، 23 أبريل 2016

مسرحية " فوق الصفر" عرض مسرحي راقص على خشبة "دوّار الشمس" الحرب في منظار فرقة "كون" السورية بإخراج أسامة حلال

مجلة الفنون المسر حية

من ضمن مهرجان "دي كاف" الذي تجري عروضه في القاهرة وتشارك فيه فرق من العالم كافة، آثرت فرقة "كون" السورية، لعدم تمكنها من تقديم عرضها "فوق الصفر" في مصر، أن تكون لها في بيروت خشبة مؤاتية لعمل استوحته من قصائد برتولد برشت التشاؤميّة، التي تردد في نهاية كل مقطع "أعيش في الأزمنة الداكنة"، ولعل أساساته شيّدت لها قصيدتها التعبيرية، الحيّة، حيث الإنسان المضطهد، المرسل بأدوات العنف والتعذيب إلى الموت أو الجنون، يرسم حدود جسده لا بالكلمات الشعرية بل بخطوط جارحة، نازفة، يشاركه الجمهور الجالس في مقاعده أحاسيسه المشرئبة، مخاوفه، وهربه من فخ ليقع في آخر.

الجمهور ليس من قارة بعيدة عنه، بل هو من ضلع هذا الإنسان الذي يمثّل على الخشبة حياته، أي بكلمة أخرى، ذلّ الحياة، قهرها، المجهول الذي بات صيغة تصرّف عليها أفعال القتل والدمار والإبادات، في سوريا، في العراق وعلى الحدود اللبنانية. في مجيئنا بهذا الكم الواسع من الناس لحضور "فوق الصفر" لمخرجها أسامة حلال، وأداء راوية الشاب، سارا الزين، ستيفاني كيّال، انطوان بوغيير، ماري تيريز غصن، عامر البرزاوي وحسّان رامح، كأننا كنا بمازوشيتنا المتأصّلة فينا، نمارس تعذيب الذات، وفي آن واحد نشارك الممثلين، واقع حياتهم، جزءاً لا يتجزأ منهم.
المشاهد المغمّسة بأفكار عبثيّة سوداء، ورموز عنيفة لا يفقه معانيها سوى من كتبوا النص الصامت إلاّ من الحركة الشبيهة غالبا

الجمعة، 22 أبريل 2016

عروض مسرحية الطفاطيف تنطلق في الصالة الثقافية

مجلة الفنون المسرحية

من على خشبة الصالة الثقافية، وضمن مهرجان ربيع الثقافة الحادي عشر، انطلقت عروض مسرحية الطفاطيف مساء اليوم الثلثاء (19 أبريل/ نيسان 2016)، من إنتاج هيئة البحرين للثقافة والآثار وتأليف وإشراف الكاتب البحريني القدير عقيل سوار، وإخراج أحمد الصايغ. وتستمر عروض مسرحية الطفاطيف على مدى يومي الأربعاء والخميس، الموافقين 20 و21 أبريل الجاري، في الصالة الثقافية الساعة 7:30 مساء.

وبهذه المناسبة قالت مديرة إدارة الثقافة والفنون بهيئة الثقافة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة: "سعيدة بانطلاق مسرحية الطفاطيف التي تفخر هيئة البحرين للثقافة والآثار، وسعيدة لعودة... سوار إلى الحركة المسرحية"، مضيفة أن هذا العمل يعكس استراتيجية هيئة الثقافة في دعم الفنان والمبدع البحريني، فالعمل بأكمله من إنتاج وتمثيل بحريني، مشيرة إلى أن المسرحية تثري برنامج مهرجان ربيع الثقافة الحادي عشر.

الفنان العراقي عزيز خيون: المونودراما تحتاج طاقة حصان وصبر نبي عبر ورقة حول خصوصية المونودراما وضرورتها

مجلة الفنون المسرحية


أكد المخرج والفنان المسرحي العراقي عزيز خيون أن المونودراما وهو جنس مسرحي جديد، على رغم بداياته الأولى، الدينية والشعبية، «فإنه يرتدي قفطان الإثارة والحداثة» ويستفيد من معطيات الحاضر واكتشافاته وتقنياته وموضوعاته، مشيراً إلى أن هذا اللون «أهدى المخيال العالمي والعربي، تجارب وعناوين، تنوعت، ونصوصاً احتفظت وتمثلت مشكلات شتى، مما يقرره الواقع في جدليته الدائمة»، معارضاً من يعتبر المونودراما «شكلا مسرحيا بسيطاً مملاً».

جاء ذلك في ورقة بعنوان: «ممثل المونودراما وخصوصية الأداء»، قدمها خيون خلال ندوة حول «مسرح المونودراما والمسرح التقليدي»، وهي احدى الندوات التي تخللت مهرجان الفجيرة الدولي للفنون التي أقيمت دورته الأولى في شهر (فبراير/شباط 2016).
وأشاد خيون، وهو أيضاً مؤسس ورئيس محترف بغداد المسرحي، بمبادرة الفجيرة للاحتفاء بفن المونودراما، معتبرا إياها واحدا من أهم مبادرات الاحتفاء بهذا الفن، مشيرا إلى أنها أفضت لمهرجان دولي «قدر لعدد من تجاربه أن تضيء منصات مسرحية في شتى مدن وعواصم العالم، عن طريق إبداع هذا التكوين المسرحي وهمة تلك الجماعة»، ناهيك عن استفزاز فن المونودراما

الخميس، 21 أبريل 2016

ابداعات الفرنسي آلان رينيه لساج

مجلة الفنون المسرحية

ابداعات الفرنسي آلان رينيه لساج

آلان رينيه لساج (1668 – 1747) بالفرنسية Alain-René Lesage ، هو كاتب وفكر وأديب فرنسي كتب العديد من المسرحيات والروايات التي تركت أثرا كبيرا في المسرح الفرنسي.
ولد آلان رينيه لساج في سارزو وهي بلدة صغيرة في جزيرة ديوس في 18 مايو سنة 1668 . وكان أبوه يدعى الأستاذ كلود ويعمل قاضيا ، أما أمه فهي السيدة جان برينجا الزوجة المثالية والأم الحنون. عندما بلغ آلان السن التي تؤهله لإكتساب العلم ، أدخله أبوه كلية فان التي يديرها ويرأسها الأستاذ بروشار عضو الجمعية اليسوعية وفي سنة 1677 وتوفيت والدته في هذه السنة وبعدها بخمس سنوات توفى أستاذه ومعلمه الاول مما أضطره لترك بلدة فان والرحيل إلى باريس عاصمة وطنه ، كان الوالد المتوفي قد ترك لإبنه الوحيد ثروة لا بأس بها لتعاونه على شق طريقه في الحياة ، ولكن القدر الذي ناصبه العداء حتى هذه المرحلة من حياته لم يشأ أن يترك له هذه الثروة ، ولذلك نرى مجلس الإدارة المختص يحيل هذه الثروة إلى جبريل لساج شقيق المتوفى.

وكانت كتاباته هي سنده الوحيد لإعالة زوجه وولده ، ولذلك نراه يعالج الكتابة منذ العام الاول لزواجه محاولا أن يخرج من محبرته الشرف أو الربح. فإبتدأ بترجمة بعض الرسائل في بلاغة اللغة ، وإستطاع أن يكون من دراساته وترجماته في هذا الموضوع مجلدا هزيلا طبعه له صديقه القديم ، وزميله في الكلية وانشيه. ولكن هذا الكتاب لم يلفت النظر إلى كاتبه وكان نصيبه الكساد في سوق الأدب فأخذ لساج يفكر في طريقة أخرى ، ووسيلة جديدة توصله إلى ما يريد. وهنا ظهر الأب ليون على المسرح ويلعب دوره في إرشاد لساج ونصحه بنجاح. فإليع وحده يرجع الفضل في تعبيد الطريق وإنارته أمام الأديب الناشئ. فنراه يحض لساج على تعلم الأسبانية حتى يكون في مقدوره نقل روائع الأدب الأسباني الفنية إلى اللغة الفرنسية ولقد نفذ المشروع بالفعل وإستطاع لساج أن يترجم إلى لغته القومية بعبض المقطوعات من الأدب التراجيدي الأسباني. وأردفها بقصة واحدة ولكن النجاح لم يصادفه في هذه المحاولة كذلك. وهكذا إصطحبه الفشل ، ولازمه كظله ، حتى سنة 1707 ، ففي هذه السنة بدأ نجمه ينير في سماء الأدب الفرنسي. فنراه يقدم قصتين هزليتين لجماعة التمثيل الكوميدي. الأولى وهي أكبر حجما وعنوانها Doncesar ursine ، مترجمة عن الأسبانية وقد لقيت نجاحا كبيرا عند تمثيلها في البلاط. والثانية وعنونها Crispin rival de son maitre ألفها لساج فجاءت تحفة فريدة في نوعها ، ولاقت نجاحا باهرا في باريس وفي هذه السنة طبع عند باربين قصته العظيمة "الشيطان الأعرج" وهي قصة ذات إطار أسباني. ولكنها مع ذلك وهذا هو المهم ، فرنسية في روحها وجوهرها وأسلوبها. هذه القصة عظيمة الشأن ، جليلة القدر من جميع نواحيها ،فقد دفعت شيخ كتاب فرنسا وفلاسفتها أناتول فرانس أن يقول: "إن كل من يستطيع القراءة يجب أن يقرأ لساج "الشيطان الأعرج" ففي هذا الكتاب نجد طريقة مبتكرة في رسم الطبيعة الإنسانية وعبقرية فذة في تحليل العواطف التي تخالج نفس الكائن الحي في كل بقعة من بقاع هذه الأرض". وفي السابعة والأريعين من عمره كتب لساج ثلاث تحف أدبية خالدة ، لقد حقق ما يمكن أن نسميه معجزة القصة لقد أخرج من رأسه عالما جميلا جذابا ، صاغه صياغة فنية رائعة ، ولكن هل كيفيه هذا ، لا يجب أن يخلق عوالم أخرى ، ليستطيع أن يعيش مع أسرته في العالم الأرضي ، وهكذا نراه يعمل ويجد في عمله ، يعمل ليل نهار لكي يخفي من عينيه ذلك الشبح الشاحب شبح الفقر والعوز. فيخرج في سنة 1717 "رولاند العاشق" وفي سنة 1721 Guzhan dalfarache" وفي سنة 1732 "مغامرات مسيو روبير" ولقد كتب لساج معظم هذه الكتابات بعد أن تقدمت به السن ، وةكانت معظمها ترجمات وتصنيفات حتى أعتقد القراء أنه قاد أعظى ما عنده. وأنه عاجز بعد ذلك عن الإبتكار. أما صحف النقد الأدبية فقد أخذت تردد هذه النغمة بصيغ مختلفة أن لساج لا يكتب إلا ليعيش من كتاباته ، وأنه ليس السيد المسيطر على قلمه. ظهر بعد ذلك حوالي سنة 1734 رواية وفي العام التالي صدرت له رواية أخرى وأخيرا كتابه La Vasile trouvee.
ومات لساج في 17 نوفمبر سنة 1747 بعد حياة كلها عمل شاق مضني. وإنتاج مستمر متواصل. مضىبريئا كروحه وجميلا وبسيطا كعبقريته. وصلبا كالحاجة نفسها التي ناضلها طوال حياته ، ولكنه لم يستطع قهرها والتغلب عليها.

أعلام بإنعقاد ورشات في مسرح الشارع ---- تطاوين - وقابس

مجلة الفنون المسرحية

تنظم الجمعية التونسية لمسرح الطفولة و الشباب بالاشتراك مع المركزالوطني للفنون الدرامية و الركحية بمدنين و بالتعاون المهرجان الوطني لمسرح التجريب و الجامعة التونسية و المركب الثقافي بتطاوين و المركبالشبابي المغاربي بتطاوين ورشات تكوينية في فن الكلون و المشي على العصي و الإيقاع موجهة الى شباب ولاية تطاوين و معتمدياتها لمدة 6 أيام من يوم السبت

إعلام بأنعقاد ورشات في مسرح الشارع--- مدنين

مجلة الفنون المسرحية

تنظم الجمعية التونسية لمسرح الطفولة و الشباب بالاشتراك مع المركز الوطني للفنون الدرامية و الركحية بمدنين و بالتعاون مهرجان المسرح التجريبي ورشات تكوينية الكوميديا ديلارتي و الكوميديا المرئية و البانتومايم موجهة إلى شباب مدينة مدنين و معتمدياتها لمدة 6 أيام من يوم الإثنين 25 أفريل الى يوم السبت 30 أفريل 2016 بالمركز الوطني للفنون الدرامية و الركحية بمدنين. 
ورشة الكوميديا ديلارتي : تأطير الأستاذ الكيلاني زقروبة
ورشة الكوميديا المرئية و البانتومايم : تأطير الأستاذ أمير العويني
تهدف هذه الورشات إلى تنمية قدرات و مهارات الشباب المهتم بالمسرح في تقنيات و أدوات فنون الفرجة الحية و تعزيز قيمة مسرح الشارع كأداة للتغيير المجتمعي في مدينة مدنين و زيادة الوعي بأهميته. وذلك ضمن إطار "كارنا " أحدث مشروعات

فنان يمني في فعالية السوق العربية للعرائس وفنون الفرجة الشعبية بالشارقة / طاهر الزهيري

مجلة الفنون المسرحية

مهرجان المسرح المدرسي الثاني عشر يواصل نشاطه في مدينة إب " جبلة – شبان " / طاهر الزهيري

مجلة الفنون المسرحية

واصلت اللجنة الأشرفية لإدارة الأنشطة المدرسية بمكتب التربية والتعليم بمحافظة إب فعاليات المسابقات المنهجية والعلمية والفنية والثقافية وذلك بمديرية جبلة. محور جبلة وشبان والتي ضمت كلاً من مدارس [ الثورة – أروى – سبأ – الفلاح – مجمع الشعب - خوله - الجيل الجديد - 22 مايو-14 أكتوبر- ابن كثير - عثمان بن عفان- جمال جميل ]
وكعادة النشاط المسرحي الذي يبرز من بين الأنشطة فقد شاركت مغلب هذه المدارس في مسابقة المسرح التربوي، وكانت النتائج

الأربعاء، 20 أبريل 2016

نحن نحاول أن نُجرب مسرح اللاتوقع الحركي القصير أنموذجا / همام عبد الجبار

مجلة الفنون المسرحية

يحمل التجريب في المسرح صورا عديدة من حيث مرور المسرح عبر العصور بمراحل مختلفة تمخضت عنها الكثير من المدارس والمذاهب المسرحية على المستويات كافة، تأليفا وإخراجا وتمثيلا، وبالاطلاع على هذه المدارس نرى أنها اتفقت في عمومها على أن المسرح هو محاكاة للحياة وما يدور عليها، ومع متغيراتها وتطورها ظهرت تلك المدارس التي تعكس وتحاكي المعطيات الراهنة على وفق الحقب الزمنية التي رافقتها.
إذ من البديهي ان الحياة تتطور، ومستوى الوعي لدى الانسان ينمو مع تطور الحياة، ما يعني وللوهلة الأولى أن التجريب هو محاولة ايجاد شيء جديد ينسجم مع تطور الحياة وتقدم الوعي الانساني وتطور تكنولوجيا الاتصال بين الناس، فالتجريب هنا هو التجديد، بخاصة في المسرح، لكن هل يعني ذلك ان التجديد يعني التطوير؟، ربما نحن نجدد بمعنى اننا نضع أشياء جديدة ذات كفاءة أعلى من سابقاتها من الأشياء "التالفة"، اننا نجدد ونضع بدائل ضمنية أو كلية على اشتغال منظومة العرض في المسرح

مارسيل مارسو: بلاغة الصمت Marcel Marceau ترجمة وتقديم: موفق ملكاوي

مجلة الفنون المسرحية

بملامحه الطبشورية والغليون والقبعة المزينة بوردة حمراء، جاب الممثل الفرنسي والمايم المعروف مارسيل مارسو أرجاء العالم، ملهما أجيالا عديدة بمسرحه الذي عمل خلاله على إنعاش فن التمثيل الصامت.
وبوفاة مارسو في أيلول (سبتمبر) العام 2007، فقدت الحركة الفنية العالمية عملاقا مؤثرا، ساهم بفعالية في ترويج هذا الفن في جميع أنحاء العالم، وأبدع فيه من خلال شخصية “بيب” التي اخترعها، ورافقته على مدار سنوات حياته.
التمثيل الصامت فن قديم يعود لليونانيين والرومان، وهو عند الإغريق “تمثيل هزلي صامت”، يلقي الضوء على حدث ما، ولكن من دون أي استخدام للكلام.
خلال قرون طويلة وبلاد عديدة، مر التمثيل الصامت بظروف مختلفة، فقد ازدهر في أزمنة ما، وخفت في أخرى، حتى أن السلطات الدينية حرمته في أوروبا بعدما أفتى رجال الكنيسة بأنه “هرطقات دينية”، ما حدا بالملك شارلمان إلى تحريم البانتوميم، ليمر ممارسو هذا الفن بالاضطهاد سنوات طويلة، وليستمر التحريم خمسة قرون كاملة.
مارسو الذي مات عن (84 عاما)، بدأ مهنته في التمثيل الصامت منذ العام 1945، وأدّى ما معدله200 عرض في العام الواحد، معظمها كانت خارج فرنسا، حيث وجد الاستحسان والقبول أكثر من موطنه.
وقد تغيرت خبرته الفنية وذخيرته قليلا على مر العقود، ومع ذلك فقد ظلّ يؤدي عروضه الكاملة في الولايات المتّحدة وألمانيا وبلدان أوروبية أخرى، إضافة إلى استراليا واليابان، حيث اعتبر “كنزا وطنيا
في العام 1999 كتبت آنا كيسيلكوف في صحيفة نيويورك تايمز تقول “في الوقت الذي ثارت فيه الأجيال من فناني المايم ضدّ أسلوبه الكلاسيكي، فإن السيد مارسو بقى أنموذجا غير متحجّر. وأي شخص فاته أن يختبر الموهبة والأداء الراقي الذي قدمه السيد مارسو في الولايات المتّحدة منذ العام 1955، فيجب عليه أن يسارع لاختبار هذا الأداء”.

أيام ديالى المسرحية.. مهرجان يشهد النور بجهود الفنانين الذاتية لغياب الدعم

مجلة الفنون المسرحية

أقيم المهرجان  على قاعة المركز الثقافي في كلية الهندسة في بعقوبة مهرجان ( ايام ديالى المسرحية ) تحت شعار ( مسرح ديالى رسالة محبة وسلام ) برعاية رئيس جامعة ديالى عباس الدليمي وبالتعاون مع جمعية المسرحيين العراقيين في ديالى والذي يستمر لمدة ثلاثة ايام . وقال عضو اللجنة العليا المنظمة للمهرجان رئيس اللجنة الاعلامية علي الحجية إن  ( حفل الافتتاح جرى على قاعة كلية الهندسة بجامعة ديالى، فيما تتواصل العروض الصباحية والمسائية في اليوم الثاني على قاعات كلية الفنون الجميلة والرياضة والشباب والتربية، وسيكون حفل الاختتام، يوم غد الثلاثاء ، على قاعة التربية أيضاً ) .موضحا انه( لم يتم ارسال اية دعوات لمسؤولي المحافظة لتخليهم عن دعم المهرجان وتغطية تكاليف الطباعة بحجة التقشف المالي برغم ان ميزانية

كلية الفنون الجميلة في البصرة تحتضن مسرحية من نوع الريبورتاج

مجلة الفنون المسرحية
جانب من عرض المسرحية 

أقيم على ارض كليه الفنون الجميلة في جامعة البصرة عرضاً لمسرحية من نوع "المسرح الريبورتاج" وهو الأول من نوعه في محافظة البصرة.

وقالت المخرجة العالمية انيت هنمان القادمة من ايطاليا للمربد "أنها تعمل على نقل هذا النوع من المسارح إلى البصرة كي تساهم في نقل أصوات أحلام أشخاص عن طريق مسرح الريبورتاج"، مضيفه أن "لديها الرغبة باستمرار العمل المسرحي مع أبناء المحافظة التي ستقيم فيها عروضا أخرى".

الثلاثاء، 19 أبريل 2016

المنهج العلمي في تربية الممثل

مجلة الفنون المسرحية


يخصص الكاتب الروسي "يو.أ.كرينكي" كتابه "المنهج العلمي في تربية الممثل" الصادر عن منشورات المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق فصول مؤلفه للحديث عن المهام والتمارين والأمثلة في أداء الممثل مع طرائق العمل بها حيث تأتي أهمية دور المدرس في حرفة التمثيل كون معلمي هذا الفن هم المرجع الأساسي في كل معضلة تعيق عمل طلاب الأكاديميات المسرحية خلال دربهم الصاعد باتجاه الشخصية أو الدور الذي ينوون تقديمه على الخشبة.
ويلهم الكتاب قراءه بأن مدرس فن التمثيل هو الصوت الذي يتردد في ذاكرة الممثل لينهاه عن الكذب في الأداء ويحثه على العمل بصدق واجتهاد فمدرس التمثيل هو منبع الثقة والنافذة التي يرى من خلالها طالب التمثيل كل ما غاب عنه لقلة معرفته وخبرته الحياتية كون أستاذ التمثيل هو الرأي الفيصل الذي يستقر عليه الممثل بعد أي أداء أو حتى عرض مسرحي.
ويقول مترجم الكتاب أكثم حمادة في معرض تصديره لكتاب كرينكي.. إن سبب اختيار هذا الكتاب دون غيره كي أترجمه عن الروسية هو أنه موجه إلى مدرسي التمثيل فضلاً عن أنه مرفق بالتوضيحات والتمارين والأساليب التربوية والحرفية في فن التمثيل فالمكتبة العربية تفتقر إلى مثل هذا النوع من الكتب المسرحية العلمية ولحاجة المدرس العربي إلى كتابٍ يعينه في مسيرته التعليمية الشريفة إذ يسعى هذا المؤلف إلى توحيد المنهجية التي يتم عبرها تدريب الممثلين والإشارة إلى الطريقة الأدق والأصح في التعليم.
ويوضح حمادة أن هذا الكتاب جاء لتفسير العديد من المفاهيم والمصطلحات المسرحية التي أسيئت ترجمتها في الماضي فساء فهمها حيث صيغ الكتاب بترتيب وتسلسل منهجي دقيقين لذا وجب أثناء العمل عليه ألا يكون العمل انتقائياً أو عشوائياً إنما متسلسل من بدايته إلى آخره فيبدأ منذ السنة الأولى لطالب التمثيل بتعلم القوانين الأساسية للتقنية الداخلية وينتهي بالخطوات العملية في الشغل على الدور المسرحي وبناء الشخصية.
ويتطرق الكتاب إلى فن المسرح وجوهره كفن جماعي يوحد ويجمع صنوف الفن كافة حيث يبدأ مع طلاب السنة الأولى بتمارين

فن الإلقاء .. تقاليد عريقة ومهارة تبلورها السنوات

مجلة الفنون المسرحية

يُعتبر المسرح أبو الفنون بحق، 
ولكن ليس كل من وقف على خشبة المسرح أصبح فناناً. إنه طريق تكوينٍ صعب 
تتداخل فيه عوامل عدة ومن أهمها الإلقاء الفني. حول مهارة الالقاء وتقاليد 
هذا الفن الرائع في روسيا أجرت قناة "روسيا اليوم" الحديث مع أحدِ رموز فن 
الالقاء في روسيا الفنان أفانغارد ليونتيف.
كيف يمكن تقييم حالة فن الإلقاء الفني اليوم في روسيا ؟للأسف،
لقد تدهورت الامور في هذا المجال في السنوات العشرين الماضية لانقطاع  المشاهد عن زيارة المسرح. ولا ريب في أن انتشار اجهزة الحاسوب ساعدت على أن يتراجع دور الكتاب بشكله التقليدي وبقراءته الفنية أي بقراءته على الملأ  بصوت مسموع في

الاثنين، 18 أبريل 2016

متعة الرؤى الاسطورية بسينوغرافيا "سيد الخواتم The Lord Of The Rings" / د. راندا طه

مجلة الفنون المسرحية


رواية ثلاثية " سيد الخواتم " للكاتب البريطاني "ج. ر. ر. تولكين Tolkien " ، والتى كتبها في الثلاثيناتِ من القرن العشرين رواية خيالية ملحمية ، و هى احد الاساطير الماخوذه عن "الميثولوجى الإسكندنافيةNorse mythology" ، وهي معتقدات وأساطير سكان المناطق الإسكندنافية (النرويج، السويد، الدنمارك، آيسلندا) قبل تحولهم إلى المسيحية ، و تتحدث الاساطير فى مجملها عن العوالم الغريبة وقصص الآلهة والكائنات الخارقة وكيفية بناء العالم وملحمة النهاية وكذلك عن أبطال وملوك من البشر و الملاحم التي صاغتها إنجازاتهم .
لعبت هذه الأساطير دوراً كبيراً في حياة الأفراد قديما ، وما زالت بعض التقاليد المتعلقة بها تمارس في وقتنا الحاضر، وكان لأساطير الميثولوجيا الاسكندنافية تأثيرا كبيرا على مجالات الفنون والخيال، وكانت مصدر إلهام للعديد من المؤلفين والمنتجين والموسيقين والرسّامين وغيرها من الفنون، وأُنتجت عدة أفلام تتحدث عنها ، بالاضافة لألعاب الفيديو والتى استلهمت عوالمها من هذه الميثولوجيا، مثل لعبة" "World of War craft. 
عُرضت " سيد الخواتم" على خشبة مسرح" "the Theatre Royal Drury Lane بتورنتو بكندا عام 2006م للمخرج "ماثيو وركاس "Matthew Warchus*، ومصممَ العرض والملابس" روب هويل Rob Howell"، واستغرق العرض ثلاث

الأحد، 17 أبريل 2016

الإبداع البصرى بسينوغرافيا أحدب نوتردام Hunchback of Notre Dame / د.راند طه

مجلة الفنون المسرحية

العرض الموسيقى"أحدب نوتردام Hunchback of Notre Dame " أقيم فى برلين عام 1999م للمخرج "جيمس لابين James Lapine " وللمصمم "هيدى اتينجر Heidi Ettinger" والإضاءة للمصمم " ريك فيشرRick Fisher" والعرض مأخوذ عن روايةِ ﭭيكتورهوجو "أحدب نوتردام" وتدور أحداثها فى باريس فى القرون الوسطى بكاتدرائيةِ نوتردام ، والعرض الموسيقى من مشهدين للموسيقِى " الان مينكين Alan Menken ". 
خشبة مسرح تقوم بأكملها على شبكة من ثلاثة صفوف تتكون من أحد عشر مكعباً هيدروليكياً hydraulic cubes لكل منها مسافة محددة للانخفاض والصعود ، يمكن رفعها وخفضها آلياً لتكوين عدد من التشكيلات المختلفة اللانهائية ، سينوغرافيا العرض عبرت بتشكيلاتها المختلفة عن الحالات الشعورية المتصارعة بداخله لشخصية الأحدب من خلال تأرجحه مابين الأسى والفرح واليأس والأدانه وغيرها من المشاعر المتقلبة، بالخشبة ثلاثة صفوف من المصاعد وكل مكعب يتم التحكم فيه بمحرك كهربى –كما سبق ذكره - ويمكن للمكعبات الإمالة حتى زاوية 30 درجة ، ويتحكم فى حركة المكعبات حاسبان لكل موقع، وتخزن

القيم الجمالية لسينوغرافيا أوبرا الحرب والسلامِ لتولستوى / د. راندا طه

مجلة الفنون المسرحية


العرض عن رواية للكاتب "تولستوى Tolstoy" قدمتها أوبرا متروبوليتان"Metropolitan Opera" فى عام 2002مِ، بالتعاون مع مسرحِ" ماريينسكى "Mariinsky فى روسيا. ومخرج العرض هو " اندريه كونشالوڤسكى Andrei Konchalovsky "، ومصمم العرض هو"جورج تسيبين George Tsypin" ،والاوبرا تتكون من 13 مشهد والعرض يحكى عن التاريخ الروسى أثناء اقتحام نابليون لروسيا ، واستغرق العرض أربع ساعاتِ، وكُثفت المشاهد والأحداث المأخوذة عن قصة الحرب والسلام ،و تنقلت السينوغرافيا مابين صالات الرقص فى موسكو وبطرسبرج الى مشاهد المعركة أثناء حملةِ نابليون الفاشلة الروسية مِن 1812. 
الأوبرا بها عدد كبير من الشخصيات بعضها تاريخى والأخر خيالى ،وتحكى عن "بييربيزوكوف Bezukhov" الإبنُ الغير شرعيُ الذى يرث والده الثرى بعد موته ويتورط فى مشاكل الميراث ،و يظهر الامير" أندرى بولكونسكى Andrei Bolkonsky "المتزوج من السيدة" ليز Lise"ويرافق الامير" ميخائيل "Mikhail فى حربه ضد" نابوليون" ويترك زوجته الحامل لأبيه ،كما تظهر ايضاً عائلة الكونت "روستوف Rostov "وأبناءه الأربعة المراهقين ،و الحرب التى يشنها نابوليون على موسكو وتصدى الجنود الروس

اتجاهات نقدية معاصرة / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية



لقد ظهرت اتجاهات نقدية معاصرة , كان لها الدور الكبير في ارساء القواعد والأسس النقدية السليمة والعلمية للنقد الحديث , فلم يعد العمل الفني انعكاسا سلبيا لشئ ايجابي خارجه ,بل اصبح أما عالما ايجابيا قائما بذاته يفرز قوانينه ومعناه ,وقيمته في انفصال عن الفرد والمجتمع .وأما فعلا انسانيا ,ايجابيا لايتحقق معناه وقيمته الأ في نتائجه على الأنسان والمجتمع , أي ان اتجاه الفلسفة الى التحليل المنطقي وتحليل اللغة واكبه أتجاه في النظرية الأدبية النقدية اللغويات لفروعه المختلفة ,بينما صاحب الأتجاه الفلسفي الذي يؤكد الفعل الأنساني في علاقته بالتاريخ , وأتجاه في النظرية الأدبية الى أعتبار العمل الأدبي والفني نشاطا أنساتيا يعكس ويؤثر في المجتمع ويحدد توصيفه كأدب .ومعناه في علاقته بالمجتمع في ابنيته المختلفة المختلفة وايديولوجياته المتصارعة وفي محاولة بسيطة يمكننا ان نرصد الأتجاهات النقدية الحديثة التالية في

في النمسا.. متطرفون يهاجمون عرضا مسرحيا للاجئين

مجلة الفنون المسرحية

أفسد أعضاء جماعة يمينية نمساوية عرضا مسرحيا يؤديه لاجئون في البلاد، حيث هاجموا الفنانين وقذفوا دماء صناعية على الجمهور، ووزعوا منشورات تقول: "التعددية تقتل".
وحسب ما ذكرت وكالة "رويترز"، السبت، فإن الهجوم وقع في وقت متأخر من مساء الخميس.

وأوضحت الوكالة أن دوريات من الشرطة المحلية هرعت إلى مكان العرض، حيث وجدت نحو 30 من جماعة "إيدنتيتيري" اليمينية، يتشاجرون مع مشاهدي المسرحية، الذين كانوا يصرخون" أخرجوا أيها النازيون".

وقالت الشرطة إن 8 أشخاص سجلوا شكاوى بالاعتداء ضد أعضاء الجماعة.

وكان العرض المسرحي الذي يحمل اسم "ذي ووردز" للكاتبة النمساوية ألفريده يلينيك، يعرض على خشبة مسرح جامعة فيينا.

السبت، 16 أبريل 2016

"حلم ليلة صيف".. بطريقة عصرية / ترجمة: عادل العامل

مجلة الفنون المسرحية


لا يبدو أن شكسبير يصير أصغر سناً. ففي السنة الماضية فقط عاد لنا " روميو و جوليت "، في إنتاج سالينا كارتميل المدهش لمسرحية " شيء لطيف A Tender Thing "، كعاشقين متقدمين في السن ــ مع ذلك يأسيان و يتوددان أحدهما للآخر من خلال اختلالٍ عقلي و عناية مخفِّفة. و يقدم غَيفِن كوين الآن على المسرح " حلم ليلة منتصف صيف "، كوميديا شكسبير المتشابكة عن عشاق شباب تائهين، و تدخلات جن، و ملاكمين مثيرين هواة و أعراس، و سط المقيمين و الممرضين في دار للرعاية الاجتماعية.
و إنها لفكرة ذكية. فلا شيء يحيط بالفكاهة و التراجيديا الخاصة بهذا التصور أفضل من اللحظات الافتتاحية، حين يتكشف إعداد أيدِن كوسغروف الرائع للمسرح، و يتشكل مسار رقصة كونغا بين كراسي المقعدين والمشاة؛ نوع من الفرح الإلزامي الذي يُثقل على الروح. و نجد كوين، المعروف بتفسيراته اللافتة للانتباه للأعمال الكلاسيكية مع فرقة بان بان Pan Pan المسرحية، يكافح قليلاً مع مؤسسةٍ، أيضاً. و يمكن أن يكون، بالنسبة لبان بان، قد أعاد طلب و كتابة النص، أما بالنسبة لمسرح آبَي Abbey، فهو يراعي حرمة المسرحية.
[ و ملخص النص الأصلي أن دوق اثينا كان يستعد لحفل زفافه فيدخل عليه والد الفتاة هرميا يطالبه بتنفيذ قانون ينص على معاقبة الفتاة التى ترفض الزواج من الشاب الذى اختاره والدها لها أما بالإعدام أو النفي، وذلك لأنه يريد أن يزوج ابنته من ديمتريوس وهى ترفض لأنها تحب ليسندر. فأعطى الدوق للفتاة

المهرجان السنوي الثاني عشر للمسرح المدرسي بمحافظة إب يبرز من بين الأنشطة المدرسية للعام 2016م / طاهر الزهيري

مجلة الفنون المسرحية

اختتمت اللجنة الأشرفية لإدارة الأنشطة المدرسية بمكتب التربية والتعليم بمحافظة إب لمديرية الظهار الأسبوع الماضِ المحاور الأربعة، انطلاقا من محور الأجيال والذي ضم كلاً من مدارس [ الأجيال - أروى- عائشة- الصباحي-مصعب - الحمزة – الطموح- الجودة- الفنون- الشهيد الزبيري - الفجر الجديد] ومن ثم المحور الثاني والذي كان في مجمع السعيد التربوي وضم كلاً من مدارس [مجمع السعيد -26سبتمبر - الجزيرة - الصفوة -كمران - طيبة - اليمن الحديث - المعرفة - القمة -صلاح الدين - زيد بن حارث] والمحور الثالث في مدرسة سناء محيدلي وضمت كلاً من مدارس [سناء – سمية – الرسالة – النهضة – الفاروق –البيحاني– الزهور – الحياة – الحرمين – طيور الجنة – محمد سري – شايع – الأفق ]، وختاماً للمحاور الأربعة في مديرية الظهار محور مجمع حميد دارس والذي ضم كلاً من مدارس [ مجمع حميد دارس - مجمع المنصوب - المستقبل - التميز - اللواء الاخضر - الابداع - الريادة - جابر - الشهيد الثلايا-22مايو -مجمع الغيثي–الأمجاد– الضياء - مكة ]

أجاثا كريستي والكتابة للمسرح .. حبها الحقيقي / ترجمة:عادل العامل

مجلة الفنون المسرحية

مَن هي، يا تُرى، الكاتبة المسرحية الأكثر نجاحاً في الأدب الانكليزي على الإطلاق؟ كيريال تشرشل؟ ليليان هيلمان؟ مايا أنجلو؟ أفرا بيل؟ الجواب، على نحو مدهش : أغاثا كريستي، ملكة كتّاب وكاتبات أدب الجريمة، هي الكاتبة الأنجح في المجال المسرحي.
ويبيّن جوليوس غرين في كتابه ( أغاثا كريستي، حياة في المسرح ) أنه كانت لكريستي في الخمسينات ثلاث مسرحيات تجري في مسرح الويست أيند بلندن في الوقت نفسه، فهي " الكاتبة المسرحية الأنثى الوحيدة التي تنجز هذا الرقم القياسي ". ويعود الكثير من الرصيد في نجاحها إلى منتجها المخلص لها أبداً سير بيتر سوندرز، مدير الفرقة الموسيقية الذي أنتج لها ( " مصيدة الفئران " )، كما يقول الكاتب المسرحي والناقد البريطاني نيل نورمان في مقاله لـ Express .
ولم تكن كل مسرحياتها قصصاً مثيرة عن الجريمة. إذ يكشف الكثير من جهودها المبكرة عن أذن مرهفة للدراما الاجتماعية، بموضوعات مثل الزواج، الزنا، الطلاق، التحرر الأنثوي، وموضوع اليوم الساخن، تحسين النسل. وكانت الأكثر نجاحاً دراما قاعة المحاكمة "شاهد للمقاضاة"، و نصها المسرحي "وعندها لم يكن هناك أحد".
لكن الأكثر إثارة للاهتمام من بين أعمالها "الكذب"، و"الإبنة إبنة"، و"القرار". ويمكن القول إن الأكثر تأثيراً بينها جميعاً هي مسرحيتها عام 1937 "أخناتون"، في نفس الوقت الذي كانت تكتب فيه "موت على النيل". وتجري أحداث "أخناتون" في مصر القديمة، وتُظهر فهماً عميقاً لأعراف وشخصية فرعون متنور يصطدم ببلاطه المحافظ، أخناتون، وزوجته نفرتيتي وخلَفه توت عنخ آتون الذي سيتخذ اسم توت عنخ آمون حين يُصبح فرعوناً. وتبيّن المسرحية، المستلهمة كما هو واضح من زيارات الكاتبة إلى مصر مع زوجها عالم الآثار ماكس مالوَين، أنها واحدة من أعمق وأجرأ أعمال كريستي. وقد ساعدها في كتابتها عالم المصريات البارز ستيفن غلانفيل، صديقها وصديق زوجها مالوَين.
وقد نُشرت المسرحية لأول مرة عام 1973 ولم يتم تمثيلها في فترة حياتها. ويكرر غرين مراتٍ عديدة أن روايات كريستي عن الجريمة كانت توفر لها رزقها لكن حبها الحقيقي كان للكتابة المسرحية. فقد كانت تمنحها الحرية الإبداعية.
لكن هكذا هو اهتمامه الجدلي بالتفاصيل المحيطية الخاصة بعمل الانتاج للمسرح، مناخ حرب المشروع المسرحي البينية، و بالطبع اختراق شخصياتها مثل هيركول بويروت والآنسة ماربل، بحيث أننا نصبح عاجزين عن المزيد من ذلك. وتكشف اقنباساته الواسعة من المسرحيات غير المنشورة أو غير المقدمة على المسرح عن فهم ذكي ودقيق للطبيعة الإنسانية يتجاوز ما تتضمنه الروايات لكنه كان بمقدوره أن يكون أكثر انتقائيةً في تقييمه للعمل. أو أنه أبقى ذلك لكتابٍ آخر. 
وللمؤلف العديد من المسرحيات والمسرحيات الموسيقية المقدمة على مسرح الويست أند والمحسوبة في رصيده كمنتج، وهو مؤسس فرقة مسرح أغاثا كريستي، الذي يُحتفل بذكراه العاشرة هذا العام. وكان غرين قد أقام، في عام 2001، مهرجان أغاثا كريستي الذي استمر اثني عشر أسبوعاً، وقدم ذخيرة من أعمال كريستي المسرحية الكاملة.
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption