أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الخميس، 30 يونيو 2016

جائزة الإبداع العراقي بنسختها الثانية

مجلة الفنون المسرحية

انطلقت في بغداد  أعمال اللجنة التحضيرية للإعداد لجائزة الإبداع العراقي للعام الحالي والتي تمنحها وزارة الثقافة العراقية، حرصا من الوزارة على رعاية الإبداع العراقي في الحقول الثقافية والفنية المختلفة وبتوجيه ومتابعة من قبل معالي وزير الثقافة فرياد رواندزي، جاء ذلك لأجل لم شتات الجوائز التي كانت تمنح من قبل دوائر الوزارة المختلفة والتي كانت متواضعة.

"الكلمة": المسرح الأميركي الأسود والسينما الإيرانية والفنون البصرية

مجلة الفنون المسرحية

يفتتح العدد الجديد من (الكلمة)، التي يرأس تحريرها الدكتور صبري حافظ، عدد 110 لشهر حزيران (يونيو) الحالي، موضوعاته بدراسة ضافية عن مسرحية أميركية سوداء أهمل المسرح العربي معرفتها في حينها، برغم أهمية كشوفها وإنجازاتها الدرامية، يليه بدراسة ضافية أخرى عن فنان البندقية الرائي بيرانيزي تكشف عن كيفية التناول المعمق للفن التشكيلي.
وبعد فنون المسرح والحفر والعمارة يهتم العدد بالسينما فينشر مقالا عن فيلم إيراني متميز، وآخر عن فيلم مصري يطرح الحرية في مواجهة السلطة.
ومع اهتمام عدد هذا الشهر بالفنون البصرية فلم تفته هموم الراهن العربي، فينشر دراسة ألمانية ضافية عن حصاد الربيع العربي المرّ، وأخرى سودانية عن تجليات المشهد الدولي وتأثيراتها على عالمنا العربي عامة والسودان خاصة، ومقالا عن دور المرأة السورية في الحفاظ على الذاكرة التاريخية ودورها، وآخر عن العلاقة بين الفلسفة والسياسة.

الأربعاء، 29 يونيو 2016

الفنان هشام شبر : تزعجني الاقنعة والألوان التي يتلبسها البعض

مجلة الفنون المسرحية

هشام شبر مخرج وممثل مسرحي ومؤلف له العديد من الاعمال المسرحية والسينمائية والاوبريتات منها" ذاكرة الدم"، الصعود الى الاسفل "،"حلم مجنون"،" هاشم ابو الهوى"،" انفاس الطف "،"الصرخة"، وغيرها عشرات الاعمال الاخرى.
"أخيرة المدى" حاورته بإثني عشر سؤالا وسؤال.
* من انت في جملة قصيرة؟
مخرج وممثل مسرحي  ارتشف المعنى  من قدح الخيال  لأرسم خطوط  تجارب

التناص في مسرح سعد الله ونوس / عمار الجنابي

مجلة الفنون المسرحية

تستند بعض مسرحيات «حكاية جوقة التماثيل» (1965م) على التناص مع الأساطير والمسرحيات اليونانية، ولاسيما «الرسول المجهول في مأتم انتيجونا». وقبلها وضع مسرحية «ميدوزا تحدق في الحياة» (1963م).
ومزج في مسرحيته «حفلة سمر من أجل 5 حزيران» (1968م) التناص بين مسرحية بيراندللو «ست شخصيات تبحث عن مؤلف» ومسرحية أروين شو «ثورة الموتى» ومنهج بريخت الملحمي، ولاسيما كسر الإيهام.
وتتناص مسرحية «الفيل يا ملك الزمان» (1969م) مع الموروث الشعبي، ومسرحية «رأس المملوك جابر» (1971م) مع التاريخ الغربي وكتابة المؤرخين والقصاصين الشعبيين عنها.
ونهضت مسرحية «سهرة مع أبي خليل القباني» (1972م) على التناص بين وقائع حياة هذا الفنان وبعض مسرحياته في إطار مسعى ونوس إلى ملحمية المسرح كما صاغه بريخت مثل الروائية وكسر الإيهام وتدعيم الاتصال بين الفنون أو الاستفادة من تقانات المسرح الشامل..

الثلاثاء، 28 يونيو 2016

شخصية المرأة في نصوص ابسن ولوركا المسرحية (دراسة مقارنة)

مجلة الفنون المسرحية\

شخصية المرأة في نصوص ابسن ولوركا
المسرحية (دراسة مقارنة)
أ.م.د. محمد عباس حنتوش                م.م. شيماء حسين طاهر
جامعة بابل/ كلية الفنون الجميلة-قسم الفنون المسرحية

ملخص البحث : - 
ان البحث الحالي الموسوم (شخصية المرأة في نصوص ابسن ولوركا المسرحية) دراسة مقارنة سلط الضوء على هذه الشخصية المضطهدة وكيف تناولها كل كاتب اذ جاء اختيار الموضوع نظرا لأهميته وقد ضم البحث ثلاث فصول :
تناول الفصل الاول (مشكلة البحث) التي تتلخص بالاستفهام الاتي (كيف تعامل كل من ابسن ولوركا مع شخصية المرأة في نصوصها المسرحية من الناحية النفسية والاجتماعية ؟
كما ضم الفصل اهمية البحث والحاجة اليه كونه يسلط الضوء على شخصية المرأة والاهتمام بها وبقضية تحريرها التي احتلت حيزا واسعا من قبل ابسن ولوركا , كما انه حصيلة معرفة تفيد الدارسين في مجال المسرح , وضم الفصل (هدف البحث) الذي تمحور على تعرف على الالية الفنية التي تعامل بها كل من ابسن ولوركا مع شخصية المرأة من الناحية النفسية والاجتماعية كما يشمل (حدود البحث) التي تحددت نهائيا (1828 – 1906) للكاتب المسرحي هنريك ابسن وسنة (1898 – 1936) للكاتب المسرحي غارسيا لوركا .
ومكانيا (النرويج) – (اسبانيا)
وموضوعا : - دراسة شخصية المرأة في مسرحيات ابسن ولوركا (دراسة مقارنة) واهتم الفصل ب(تحديد المصطلحات وتعريف المصطلحات البحث) . 
اما الفصل الثاني (الاطار النظري والدراسات السابقة ومناقشتها) فقد تضمنت ثلاث مباحث تناول المبحث الاول (شخصية المرأة في المجتمعات الانسانية) دراسة تاريخية , اما المبحث الثاني فقد تناول (مفهوم الشخصية نفسيا) كما عنى المبحث الثالث تناول (شخصية المرأة في بعض نصوص المسرح العالمي) واختم الفصل بأهم المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري وكشف عن الدراسات السابقة .
و عنى الفصل الثالث بـ (اجراءات البحث) حيث ضم مجتمع البحث وعينته البالغة (2) نصوص مسرحية وتم اختيارها بالطريقة القصدية حيث احتوت شخصيات نسائية رئيسية بأوقات زمنية مختلفة , لما تضمن البحث اداة البحث ومنهج البحث حيث اختارت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملائمته للبحث واختم الفصل بتحليل نماذج عينة البحث .
وتضمن الفصل الرابع النتائج ومن اهمها :- 

تناصية العرض والواقع في مسرحية "الفرن" / د. زينة كفاح الشبيبي

مجلة الفنون المسرحية

من جملة نصوص لكتاب وشعراء عراقيين هم (علي عبد النبي الزبيدي, محمد خالد, كاظم خنجر, تمار ميثم) جاء خطاب العرض المسرحي (الفرن) شتاتا لنصوصٍ عدة, خاطبت مأساة الفرد العراقي كونهم ينتمون إلى المرحلة الراهنة بكل مافيها من مأساة وتقلبات وجراحات وإحباطات.

والنص عبارة عن إشارات أو شذراتٍ لنصوصٍ شعرية عدة, جاء أغلبها موثقاً لحقائق حياتية, إذ غلب عليها طابع الشكوى, في مجموعة برقيات شعرية/ حوارية وفقاً لما تمليه طبيعة المكان الذي تجري فيه الأحداث (الفرن).
أتت اللغة بسمةٍ تصويرية, اختيرت بدقة لتتماشى مع مشهدية العرض, لذا أتت لغة خطاب العرض على شكل (سكتشات), وهي تستخدم للدلالة على (عملٍ قصيرٍ وخفيف يعالج موضوعاً بشكل قصير ... تحتوي على عددٍ قليل من الشخصيات ...

دراسة المسرح في الوطن العربي

مجلة الفنون المسرحية

أخذَ  الاهتمام بدراسة مُختلف الفنون والآداب المسرحية , بالتزايد في عديد من  الجامعات والمعاهد والمؤسسات الأكاديمية العربية بوصفهِ يأتي مُتزامناً مع  انفتاح المسرح العربي على أبرز التيارات المسرحية الحديثة فضلاً عن  التحديثات التي طرأت على بُنية الخطاب المسرحي العالمي تنظيراً وتطبيقاً ,  اذ عكفَ المؤلفون

 والدراسون العرب على الحرث في مُختلف مناطق هذا الخطاب تعزيزاً لحركة المسرح العربي انطلاقاً من"كونية المعرفة"وإتاحتها للجميع.
من هُنا تأتي أهمية كتاب (دراسة المسرح في الوطن العربي) للباحث المسرحي العراقي د.عامر صباح المرزوك , والصادر حديثاً عن دار الفرات للثقافة والاعلام في الحلة , الذي يأتي سلسلة الإصدارات المُتواصلة للدكتور المرزوك التي عنيت بأرشفة النتاج المسرحي العراقي والعربي على حد سواء عبرَ دراساتهِ الببلوغرافية المسرحية , إذ تأتي أهمية هذهِ الدراسات في تفعيل البحث

المسرح والخاصية الديمقراطية / عواد علي

مجلة الفنون المسرحية

يتميز المسرح، من بين العديد من الفنون الأدائية، بميزة التعددية والحوارية التي تجعل منه فناً ديمقراطياً بامتياز، على عكس قول ميخائيل باختين إن ظاهرة "التعدد الصوتي" تقتصر على الرواية، ولا يمكن وجودها في المسرح، بل إنه في المجتمعات غير الديمقراطية يحل محل البرلمان، ويتحول إلى ساحة حوار حتى لو تخفى في أردية تاريخية أو فانتازية.

لكن ديمقراطية المسرح لا تكمن في تركيبه وأسلوبه فقط، بل في توجهه وأنماط علاقاته الإنتاجه وتلقيه أيضاً. ونعني بتوجهه، نزوعه الفكري الذي يقوم على الاختلاف والشك والرفض والمقاومة والتحدي، وتعرية الاستبداد والطغيان، والدفاع عن الحرية والتعددية، وليس على التسليم والإذعان.

الاثنين، 27 يونيو 2016

الكتابة المسرحية أصوات المجتمع / عواد علي

مجلة الفنون المسرحية

مجلة الجديد اللندنية تخصص في عددها السابع عشر نصوصا تتراوح ما بين المسرح الدرامي الحديث، ومسرح اللامعقول ومسرح مابعد الحداثة.

كرّست مجلة “الجديد” الثقافية اللندنية عددها السابع عشر، الصادر في بداية شهر يونيو الحالي، بكامل صفحاته، للنصوص المسرحية العربية تحت عنوان جامع هو “الكتابة المسرحية أصوات المجتمع”، شارك فيه 17 كاتبا من العراق، مصر، سوريا، فلسطين، الأردن، السعودية، تونس والمغرب. وكانت المجلة قد خصّصت العام الماضي خامس أعدادها للقصة العربية القصيرة، في سياق خطواتها التي شرعت بها منذ البداية بحثا عن النص الجديد، وفي رحلة تقصّي الأحوال الراهنة للظواهر والأجناس الأدبية في الثقافة العربية الجديدة.
تنتمي النصوص المسرحية التي يضمها هذا العدد إلى أنماط مختلفة تتراوح ما بين المسرح الدرامي الحديث، ومسرح اللامعقول ومسرح مابعد الحداثة، وهي من نوع مسرح الفصل الواحد أو الفصول واللوحات المتعددة، ومسرحيات المونودراما التي تتداخل فيها عناصر السرد والشعر والوثيقة والتشكيل عبر المونولوغات الدرامية للشخصية. وشارك في رسم لوحات العدد وتخطيطاته عدد من الفنانين والفنانات العرب المعروفين منهم: سعد يكن، أسامة دياب، صفوان داحول، بهرام حاجو، سمير الصفدي، هيثم شكور، عامر الوهيبي، علا الأيوبي، خالد تكريتي، شيرين عدي، محمد ظاظا، محمد أبو الوفا، حسيني علي، وربيع كيوان.

الأحد، 26 يونيو 2016

الحكم الجمالي بين الموضوع والمحمول مسرحية يارب انموذجا تنظير فلسفي / د.جبار صبري

مجلة الفنون المسرحية

تنظير فلسفي / جدل في الفكر حصرا بعيدا عن الإخراج والتمثيل

الحلقة الاولى : توضيح أولي

في البدء نوضح مثلث الوجود الذي تضمنه العرض المسرحي على نحو التراتب الآتي :
وجود١ : الرب — مجرد لا متعين
وجود٢ : الام — مجسد متعين
وجود ٣ : موسى — مجسد متعين فيه : العصا — مجسد متعين بافتراض تغيير الجنس
ان استكمال تعيين الوجود كما هو بذاته يمظهر لنا موجودات العرض على نحو الوجود المباشر في اول مظهر له وهو وجود مستقل بذاته ، متكيف في نفسه ، مفروغ من ايما ارتباط او علاقة . لكن هذا الوجود المباشر يخضع الى شرط تصنيفه الاول وحسب ، ولكي يخرج من عباءة ذلك التصنيف غير المتفاعل بعد والذي يعرف به ولا يعرف عنه لزم ان يتعالق مع غيره وهذا التعالق يفرض حالة الاختلاف على آس ان الرب غير الام والام غير موسى النبي وهكذا .. وان الاختلاف بالضرورة سيؤكد لنا حالة من الفهم بين طرفين مختلفين اذ عبر دوائر الاختلاف يتجلى الفهم وهي حالة تشير الى توافر الجدل ما بين الضدين لحظة الرابطة بينهما او العلاقة ، وهذه الحالة ستكون على :

حاكم السماء..مسرحية تركية تخلّد سيرة السلطان عبد الحميد الثاني

مجلة الفنون المسرحية

شهد ت مدينة “إسطنبول”، العرض الأوّل لمسرحية ” حاكم السّماء –عبد الحميد الثاني”، برعاية رئيس البرلمان التركي “إسماعيل كهرمان”.

وعرضت المسرحية في مركز بلدية الفاتح الثقافي بحضور عدة شخصيات ومسؤولين.

ويلعب دور البطولة الفنان التركي “إحسان أسطى أوغلو”، حيث يقوم بدور السلطان عبد الحميد الثاني في المسرحية التي كتبها الكاتب التركي “أوستون إينانش”، وتلقي المسرحية الضوء على فترة حكم السلطان عبد الحميد وإنجازاته والعقبات التي واجهها حتى إنتهاء حكمه.

تاريخ المسرح التركي

مجلة الفنون المسرحية

دخل الفن المسرحي التاريخ العثماني لأول مرة في زمن الإصلاحات التي قادها السلطان سليم الثالث في القرن الثامن عشر للميلاد.

يُعرّف موقع موضوع الأدب العربي "المسرح" على أنه أحد أشكال الفنون التي تعتمد على وجود مكان خاص للأداء والتمثيل المباشر أمام االجمهور بشكل مباشر، ويُجسد أو يُترجم المسرح القصص والنصوص الأدبية بواسطة استخدام مزيج من الكلمات وبعض الإيماءات بالموسيقى والصوت على خشبته.

وعلى الرغم من عدم معرفة تاريخ دخول الفن المسرحي إلى الدولة العثمانية بالضبط إلا أن المؤرخين الفنيين يؤكدون بأنه دخل أراضي الدولة العثمانية مع عمليات الإصلاحات الاقتباسية الغربية التي بدأت في عصر السلطان سليم الثالث "1761 ـ 1808" وتطورت في عصر السلطان محمود الثاني "1785ـ 1839" الذي وسع عملية الإصلاحات في الدولة العثمانية واقتبس المزيد من الفنون والآداب الغربية من شعر ونثر وغيرهما..

السبت، 25 يونيو 2016

أنثروبولوجيا المسرح وسحر الشرق / عواد علي

مجلة الفنون المسرحية

 سحَرَ المسرح الشرقي التقليدي، بطقوسه وتقنياته وجمالياته، العديد من المسرحيين في الغرب، وأثار اهتمامهم منذ بداية القرن العشرين حتى الآن، مشكّلاً مصدر إلهام لتنظيراتهم وتجديد تجاربهم على مستوى شكل العرض والإخراج. ومن هؤلاء المسرحيين الإيطالي أيوجينيو باربا، صاحب التوجه المعروف بـ "أنثروبولوجيا المسرح"، الذي دوّن تجربته وطروحاته في كتابه "مسيرة المعاكسين" (ترجمه إلى العربية المسرحي العراقي الدكتور قاسم بياتي، ونشرته دار الكنوز الأدبية في بيروت عام 1995).
  التحق باربا في بداية ستينيات القرن الماضي إلى مختبر غروتوفسكي في مدينة "أبولو" البولندية وتتلمذ على تجاربه. وفي العام  1964أسس مسرح "الأودن" في أوسلو، ثم انتقل في العام 1966 إلى الدنمارك، وواصل فيها تجاربه الرائدة، وفي العام 1979 أنشأ "المدرسة العالمية للأنثروبولوجيا المسرحية" التي أسهم فيها أكثر من مئة مسرحي من جميع أنحاء العالم.    يعرّف

المسرح العربي الشعري منذ البداية وحتى عام 1945

مجلة الفنون المسرحية
مسرحية مأساة أوديب تأليف: علي أحمد باكثير تمثيل إذاعي- إذاعة البرنامج الثقافي من القاهرة إخراج: حسين أبو المكارم

يسجل الدارسون للمسرح ومنهم الدكتور أحمد سيلمان الأحمد في كتابه" دراسات في المسرح العربي المعاصر بأن "أول مسرحية عربية شعرية تعود الى عام 1876 وعنوانها " المروءة والوفاء " لمؤلفها خليل اليازجي . أما أحمد شوقي فهو المؤسس الحقيقي للمسرح العربي الشعري وذلك بمسرحيته " مصرع كليوباترا " التي تعود الى عام 1927 ومسرحية خليل اليازجي تعالج موضوع الطغاة والطغيان وكأنها تشير الى استبداد السلطان عبد الحميد وفيها أيضاً دعم لفكرة العروبة , ولفكرة النهضة العربية أما الشاعر والمؤرخ المهجري جورج صيدح فقد كتب أنه حضر مسرحية مكتوبة شعراً أثناء دراسته في كلية عنطورة في لبنان بين عامي 1910 – 1911 وهذه المسرحية من تأليف نقولا فياض وناصر الدين وكان موضوعها اجتماعياً يدور حول حب شاب غني من فتاة فقيرة .. كما أشار جورج صيدح الى مسرحية شعرية وحيدة في المهجر العربي بأمريكا وهي مسرحية " جزاء المكر " للشيخ رشيد عطية وهو صحفي لبناني اتخذ من البرازيل مكاناً لإقامته .

الجمعة، 24 يونيو 2016

فرقة سورية للمسرح الراقص تحضر لعرضها الجديد “سورية.. قصة حب”

مجلة الفنون المسرحية

تحضر فرقة سورية للمسرح الراقص لعملها الاستعراضي الراقص “سورية..قصة حب” من تأليف وإخراج وكريوغراف الفنان نورس برو.

وقال مدير الفرقة الفنان برو “يحاكي العمل التعايش القومي والتاريخي لمختلف الأطياف السورية المتنوعة والتي شكلت النسيج السوري على مر السنين كالكرد والأرمن والشركس والآرام والسوريان والآشوريين والعرب الذين كتبوا تاريخ هذه البلاد بأبهى صورها المتحضرة والإنسانية من خلال استحضار قصص حب وجدانية وملحمية”.

وأضاف برو “يركز العمل على بطولات وتضحيات الجيش العربي السوري في سبيل الحفاظ على أمن البلاد وتاريخها العريق وهذا التعايش بين الجميع والذي إن فقد في أي بلد من العالم فهو موجود في سورية فقط رغم كل شيء”.

يذكر أن العمل من إنتاج وزارة الثقافة الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون وستقدمه فرقة سورية للمسرح الراقص بمناسبة عيد الجيش العربي السوري على خشبة مسرح دار الأوبرا السورية في الخامس والعشرين من تموز المقبل وبمشاركة المغنية السورية نهى عيسى ودراماتورج إدريس مراد.

-----------------------------------
المصدر : سامر شغري- سانا

التقنيــات الرقميــة وفرضيــات الهيمنـــة على المســـرح المعاصـــر / صميم حسب الله

مجلة الفنون المسرحية


(1-2)
إن كتاب" المسرح والتقنيات الحديثة" من المفترض أنه  ينتمي إلى ذلك النوع من الدراسات التي تبحث في علاقة التقنيات الحديثة في تطور الفن المسرحي ، بمعنى آخر ، تطور جميع تمفصلات المسرح من الناحية التقنية ، سواء على مستوى العرض المسرحي وما يدخل فيه من تقنيات تشتمل على تكوين المعمار المسرحي ابتداءً أو على مستوى تأسيس فضاء العرض من ناحية الإضاءة المسرحية والمناظر والتقنيات الأخرى ، وانتهاءً بتقنيات الممثل (الجسد والصوت) ، ومن جهة أخرى فإن النص الدرامي يفترض به ان يدخل في منظومة التقنيات ، الأمر الذي دفعنا إلى التفكير في كتابة درامية تنسجم مع تلك التقنيات الحديثة التي أشار إليها عنوان الكتاب.
 ان جميع المشتغلين في المسرح صاروا يدركون إشتغالات التقنيات في تطوير العرض المسرحي ، منذ العروض الأولى التي قدمت

الخميس، 23 يونيو 2016

الفنانة كلشيفته فراهاني تؤدي دور آنا كارينينا على مسرح فرنسي

مجلة الفنون المسرحية

قامت  الممثلة الايرانية كلشيفته فراهاني في أداء  اول دور لها على المسرح في فرنسا منذ انتقالها من إيران قبل ثماني سنوات حيث جسدت  دور آنا كارينينا "التي دفعت مثلي ثمنا عاليا لحريتها" على ما تؤكد.

المسرحية التي عرضت على  مسرح "لا تامبيت" في مجمع لا كارتوشري المسرحي في فينسين قرب باريس تشكل بالنسبة لها "عودة الى جذوري العميقة" على ما تؤكد مبتسمة.

وقبل ان تصبح اول ممثلة منذ الثورة الاسلامية في إيران تمثل في افلام هوليوودية ("بادي اوف لايز" لسكوت ريدلي الى جانب ليوناردو دي كابريو) كانت فراهاني تخوض بالتزامن غمار المسرح مع والدها المخرج والمؤلف الايراني بهزاد فراهاني، والسينما كذلك..

الأربعاء، 22 يونيو 2016

كتاب "حياتي في الفن " طبعة جديدة عن دار المدى

مجلة الفنون المسرحية


يعتبر   هذا الكتاب الأشهر بين أعمال  المخرج المسرحي الروسي الشهير ستانسلافسكي ،  الذي ترجم الى الكثير من اللغات وكان ذا تأثير دائم في كبار الممثلين في  شتى أنحاء العالم. وفي هذا الكتاب صاغ ستانسلافسكي مجمل النظريات التي حكمت  عمله الفني كمخرج وممثل ومُنشّط  للحركة المسرحية الروسية في ذلك الحين.
والكتاب ( حياتي في الفن   ) تاليف كونستانتين ستانيسلافسكي وترجمة نديم معلا ومن أصدار دار المدى وجاء في الكتاب :
مس تخوم العبقرية وتخطاها ، فكاان مخرجاً لامعاً مجدداً حدد من خلال عروضه جماليات الإخراج في القرن العشرين ، ردد كثيراً " ضرورة تجسيد حياة الروح الانسانية ..

"تجليات الواقع والتراث فى مسرح ناصف" كتاب جديد لـ"محمد زيدان"

مجلة الفنون المسرحية

صدر للناقد الدكتور محمد زيدان كتاب نقدى جديد بعنوان "تجليات الواقع والتراث فى مسرح محمد ناصف" عن دار الإسلام للنشر والتوزيع. ويتناول الكتاب عددا من المسرحيات التى نشرت للكاتب محمد عبد الحافظ ناصف والتى فازت بعدد من الجوائز المهمة فى المسرح، والتى قدمت على عدد من مسارح الدولة مثل المسرح القومى والهناجر وقصور الثقافة ومن تلك المسرحيات أرض الله الصادرة عن قصور الثقافة وطلوع النهار أول الليل و وداعا قرطبة والفلنكات وحضرة صاحب البطاقة ونصف امرأة الصادرة عن الهيئة العامة للكتاب. ويتساءل الكتاب عن الدافع الذى جعل محمد عبد الحافظ ناصف يلجأ إلى التراث، وعينه على الواقع،

مسرح عشتار يروي قصص اللاجئين في "مونولوجات سورية"

مجلة الفنون المسرحية

قدّم مسرح عشتار بالضفة الغربية المحتلة في عرضه الجديد الذي حمل اسم "المونولوجات السورية"، قصصًا حقيقية لعدد من اللاجئين السورين الذين فروا من الحرب في بلدهم إلى الأردن، حيث استمع الجمهور ليلة أمس الإثنين، إلى سبع قصص كتبها لاجئون سوريون عن حياتهم قبل الخروج من بلدهم، قرأتها الممثلة الفلسطينية إيمان عون، والممثل إدوار معلم ضمن قراءات مسرحية أخرجها الفنان محمد عيد، وفق ما ذكرت تغطية لرويترز.

وقد استخدم عيد بعض تقنيات المسرح من إضاءة ومؤثرات موسيقية وبعض المشاهد التمثيلية التي تنسجم مع تلك القصص، كما شاركت إيمان مع إدوار وعيد في عمل ورشة تدريب ضمت 120 لاجئًا سوريًا في الأردن، في إطار برنامج لمساعدة اللاجئين والتخفيف من معاناتهم النفسية.

الثلاثاء، 21 يونيو 2016

مسرح ما بعد الحداثة.. مأزق الصورة المرئية.. مأزق التقنيات الرقمية / نجم الدين سمان

مجلة الفنون المسرحية

كان المسرح طقسا جماعيا ولما يزل حتى لو تم تقليص الجموع وتفكيكها بنيويا! ومن الفضاء المفتوح لطقوس الخصب والانبعاث في الحقول حيث الجميع يشاركون فيها فرجة وتمثيلا انتقل الطقس الى فضاء المعابد الاولى وبدأ يتشكل اول جمهور مسرحي حين تولى الكهنة بانفسهم تجسيد هذي الطقوس دوريا فتكون «الممثلون الاوائل»: كاهنات معبد عشتار، عرافات دلفي، كهنة رع وآمون، حتى الملوك، متقمصين سيمياء «تموز» وكيميائه، لحظة انبعاثه، وصولا الى الزواج المقدس. 
احتكر الكهنة والملوك «التمثيل» واحتكرت الجموع «الفرجة» فحسب! وسيتوارد لخاطر ساخر مثلي ان الزواج هو اقدم عملية تمثيل في العالم، لاتزال الجموع تشاهده وتشارك فيه! 
بعد ذلك ستقوم «اثينا» الذئبة بارضاع ابنائها حليب المدنية الثانية، مكرسة للمسرح طقسا سنويا ومسابقة للنصوص التي كانت شفوية فصارت مكتوبة، وعروضا في مدرجات، وجمهورا، بينما بقي ديونوسيس وباخوس خارج العلبة الاغريقية، خارجا عن اي سلطة سوى .. سلطة الجموع..

مسرحة التاريخ والجسد في المسرح العربي / احمد شرجي

مجلة الفنون المسرحية

انتبه اللبنانيون الى التاريخ، وكيفية الاستفادة من ثراء تنوعه ، هذه الانتباهة أنتجت تيارا جديدا في المسرح العربي ، هو (تيار المسرحية التاريخية)، التي بدأها خليل اليازجي عام 1876، في مسرحية (المروءة والوفاء، او الفرج بعد الضيق) (  يذكر محمد يوسف نجم في كتابه "المسرحية في الأدب العربي الحديث" ص55 أن مسرحية المروءة والوفاء مثلت في العام 1878. ) والتي تعود أحداثها الى ما قبل الإسلام ، وبالذات إلى مملكة الحيرة..

نظرية العامل في النقد المسرحي / أ. د. أبو الحسن عبد الحميد سلام

مجلة الفنون المسرحية

- كل شيء على المسرح له دلالة تنتظم داخل الدلالة الكلية للعمل المسرحي بجميع مكوناته. 

- الدلالات المصاحبة في المسرح تكون جزء من استجابة الجمهور وتنتج عن أعراف اجتماعية. 

- الدارسة السيميولوجية للمسرح نبهت إلى أهمية "الدلالات المصاحبة" للحوار، وإلى النص الفرعي Sub****. 

- أثبتت الدارسة السيميولوجية للمسرح بطلان منطق دي سوسير حين أنكر تعدد الدلالات اللغوية حيث تتعدد الدلالة الواحدة في المسرح طبقاً لتعدد النبر الصوتي عند الممثل الواحد في الدور الواحد. 

صدر حديثا مسرحية "خـارج المبنـى" لحسـن شوتـام

مجلة الفنون المسرحية

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدرت المجموعة المسرحية « خـارج المبنـى » للقاص والمسرحي المغربي حسن شوتام
المجموعة تضم مسرحيتين: الأولى بعنوان ''خارج المبنى''؛ تتوزّع على ثلاث حركات، اعتمد فيها الكاتب أسلوبًا دراميًا رمزيًا، وعرض من خلالها شخصيات مختلفة متفرّدة وفاعلة، تخلق سلسلة من الأحداث التي تتطور لتنتهي عند كل مشهد بلوحة تعبيرية مفتوحة. لغة المسرحية شعرية موحية غنيّة بالاستعارات والكنايات وقد يحتاج القارئ إلى ذاكرة نصية تنتمي للحقل الديني والأسطوري تُسعفه لفكّ شفرات النص المسرحي وكشف أبعاده المتعدّدة. ورغم بنية النص المفكّكة وعدم احتوائه ظاهريا على قصة واضحة المعالم حدّ اقترابه من مسرح العبث؛ فهي تُجسّد بشكل جليّ رغبة الإنسان في التحرّر من أشكال القمع والاستبداد التي تريد أن تبقيه دائما ''داخل المبنى''؛ مبنى القيم والعادات والمفاهيم والحدود التي تُسيّج بها حياة الأفراد فتمنعهم من الانطلاق واستشراف آفاق المعنى حيث يتحلّل التيه.

الاثنين، 20 يونيو 2016

رأي في فلسفة المسرح / ياسين طه حافظ

مجلة الفنون المسرحية

وإن كنت مهتماً بالمسرح إلا أن اهتمامي بفلسفة العمل المسرحي، التمثيل منه لا بتفاصيل الانجاز الفني. فارق كبير بين الممثل السينمائي في فلم مصور وبين الانسان الحي على المسرح وان اشتركا في بعض مبادئ العمل. هناك تمثيل وهنا تمثيل. ولكن هنا حياة وهناك في الفلم صورة كانت في بعض من تحولات المسرح. 

الممثل على المسرح انسان حي، يتكلم ويتحرك امام الناس وقد تمثّل او تلبّس شخصية اخرى ونسيَ نفسه، كما نسيَ ملابسه وبيته في عالم وراءه وكأنه هنا قد اعاد خلقَ نفسه وعالمه أو ابدلهما بغيرهما، شكلا وزمنا ومكانا.
هذا موضوع يحتاج الى تأمل فلسفي ويدعو للكتابة فيه. هو يُعنى بالتحولات الانسانية كما باساليب التعبير عن تلك النفس الانسانية الدفينة وسعيها للحضور ثانيةً بطبيعة وحال أخريين. ..

في الذكرى الاربعمئة لوفاة وليم شكسبير: معرض لمخطوطاته..واكتشاف سرقة جمجمته!!

مجلة الفنون المسرحية

ستقوم المكتبة البريطانية بعرض نصوص غير منشورة من مخطوطة مسرحية للكاتب توماس مور والتي قام بكتابتها عام 1590، لملاءمة نصوص المؤلف البريطاني الراحل مع ماجرى في القارة الاوروبية مؤخرا بخصوص أزمة الهجرة ما ادى الى احداثها صدى غريبا لدى من قرأها..
"تخيل منظر هؤلاء الغرباء التعساء..اطفالهم على ظهورهم و(بقجاتهم) البائسة تتدلى من اذرعهم..يسيرون بصعوبة ويبحثون عن أي باب او منفذ يقودهم الى ان يصبحوا منفيين عن بلدانهم"...

التأويل في تقنيات العرض المسرحي...- فاضل خليل أنموذجاً / محمد عبد الرحمن الجبوري

مجلة الفنون المسرحية


ملخص البحث
يهتم البحث في تسليط الضوء على التأويل كمنهج ومفهوم حديث وتوظيفه لفهم اشتغالاته على تقنيات العرض المسرحي وفقاً لعمل المخرج وأسلوبه في ذلك العرض، وشملت دراستنا أربعة فصول هي: الفصل الأول (الإطار المنهجي) حيث تناولنا مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه، وحددنا الهدف من الدراسة والمصطلحات وحدود البحث وفي الفصل الثاني (الإطار النظري) تناولنا في المبحث الأول التأويل بين الفلسفة والأدب، وفي الثاني التأويل في التقنيات (السينوغرافيا) وفي الثالث تناولنا التأويل في العرض المسرحي، ثم خلصنا إلى مجموعة من المؤشرات التي أسهمت في تحليل العينة، وفي الفصل الثالث (‘جراءات البحث) تناولنا مجتمع البحث وهو عروض فاضل خليل، وأدوات البحث، ومنهج البحث وعينة البحث وهي (مسرحية خيط البريسم) ثم الفصل الرابع الذي تناولنا فيه النتائج والاستنتاجات ثم مصادر البحث والخلاصة باللغة الانكليزية وباللغة العربية، ومن الله التوفيق..

الأحد، 19 يونيو 2016

الإثراء الدلالي في الخطاب المسرحي بين مدونة المكتوب و فضـاء العرض

مجلة الفنون المسرحية



خلاصة :-
تعتبر الرسالة الحقيقية للمسرح هي تلك التي تتكون في فضاء المسرح حيث ان الخطاب المسرحي يتجسد من خلال عملية المسرحة للنصوص المتعددة التي يحتويها هذا الفن وليس النص المكتوب فقط الذي غالبا مايعتمد الصيغة اللغوية في التعبير كونه يتضمن الاجزاء الصوتية  والاسلوبية التي تعمل في سياق البنية السردية، بل انه هنا يتحول الى جزء من البنية التكوينية للفضاء الدرامي ، بأعتبار ان المكتوب هو رموزا بصرية تظل بحاجة الى تجسيد صوتي او حركي عبر تفعيل العلامات المختزنة بداخلها ، وتتميز العلامات المسرحية بقدراتها للتحول والانتقال من مظهر لاخر ومن حالة لاخرى بل هي تستطيع ان تبعث الحياة في اتون تلك الاجزاء الجامدة والمتواجدة في فضاء العرض كما لها قدرة التوالد والانشطار الدلالي وهو ما اطلقنا عليه في دراستنا هذه  الاثراء الدلالي للخطاب المسرحي ، فالعبارات والكلمات والحروف المدونة تأخذ معاني مختلفة حين  توضع في معالجات اخراجية متنوعة ، الامر الذي من شأنه ان يغير من وظيفتها بل يعدل او يبدل من دلالتها الاولى نتيجة التغير الذي يطرأ في كيفية استخدامها لفظا وحركة وعلاقات بما ينسجم مع فلسفة واسلوبية الخطاب الجديد ..

صدور الكتاب المسرحي "عيش السرايا .. ونصوص أخرى" للكاتب سعيد حجاج

مجلة الفنون المسرحية

صدر حديثاً ضمن إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الدكتور سيد خطاب، كتاب مسرحي بعنوان "عيش السرايا .. ونصوص أخرى"، للكاتب سعيد حجاج.
يضم الكتاب نصوصا معدة ومنقولة عن عدد من الكتاب، فيضم على سبيل المثال نصا بعنوان "خالتى صفية والدير" لبهاء طاهر، "ليلة عرس" ليوسف أبو رية، و"السرايا الخضراء" لمشادو دو أسيس، و"الرجل الصلصال" لعزة رشاد، و"أشياء مفقودة" لمنى ماهر . 

مفهوم التناص: المصطلح والإشكالية / مليكة فريحي

مجلة الفنون المسرحية


اختلفت الدّراسات النقدية العربية في تحديد مفهوم التناص، وإعطاء الجذور التأصيلية له، فهناك من يرى أنه مولود غربي ولا يمكن أن ينسب لغيره، وأما البعض الآخر فخرج عن حيز هذه الفكرة، وفتح الشهية للمعركة النقدية، من خلال العودة إلى جذور الثقافة العربية، رغبة في إيصال مفهوم التناص إلى نسبه الحقيقي، وأن ظهوره إلى الساحة الغربية لم يكن إلا عن طريق التبني، بحيث أعطت المحاولات النقدية التي احتكت بالموروث العربي القديم بوادر للتنقيب عنه، ومدى احتواء الوعي العربي على تجاوب العناصر الثلاثة للاتصال، والمتمثلة في المرسل والرسالة والمرسل إليه، وقد دخلت فيه عدة مفاهيم من السرقات، ووقع الحافر على الحافر، والحفظ الجيد، وتوارد الخواطر، وانصب ذلك على الجانب الشعري كموضوع للدراسة.

السبت، 18 يونيو 2016

إصدار جديد للفوانيس المسرحية "خير وسلام" لعبد اللطيف فردوس عن "اخر منامات الوهرني وصباح ومسا "لغنام غنام

مجلة الفنون المسرحية

صدر الكتاب الثاني ضمن سلسلة الفوانيس المسرحية، بشراكة مع مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال، والذي يضم بين دفتيه نصين مسرحيين بعنوان "خير وسلام" و "صباح وعشية".
"المسرحيتان المتضمنتان طي الكتاب، واللتان نقلهما الكاتب عبد اللطيف فردوس إلى الدارجة المغربية عن "آخر منامات الوهراني" و "صباح و مسا" للمسرحي الفلسطيني غنّام غنّام، تجربة متفردة تنشد إعطاء النصين الأصليين حياة درامية داخل فضاء لغوي غير بعيد - بمعنى ما - عن ذاك الذي ولدا فيه. إنه سياق آخر تؤثث مناخاته المسرحية وأبعاد شخصياته النفسية والإجتماعية مفردات لفظية وثقافية أخرى، لكنه البناء الدرامي نفسه مشفوع بما تطلبه نقل العملين إلى الدارجة المغربية وسياقها الخاص من مهارات ولمسات فردوس اللغوية والدرامية الجلية." كما جاء في كلمة على ظهر الغلاف..

الجمعة، 17 يونيو 2016

إستراتيجية التفكيك في مسرح القسوة

مجلة الفنون المسرحية

ترجع اصول (التفكيك) الى الفيلسوف الفرنسي (جاك دريدا) وخطابه الأكاديمي مع مجموعة من الباحثين والنقاد في مؤتمر جامعة (جون هوبكنز جون هوبكنز ) وكان محوره الرئيس اللغات النقدية وعلوم الإنسان عام 1966 ، إذ يعد هذا التاريخ أول إعلان لميلاد التفكيكية ، ومن ثم طرح (دريدا) أرائه في التفكيك في ثلاثة بحوث نقدية وهي على التوالي (حول علم القواعد) (الكتابة والاختلاف) (حول علم الظواهر).وقد عد (دريدا) التفكيك ليس منهجا كما انه ليس نظرية عن الأدب ، ولكنه إستراتيجية في القراءة : قراءة الخطابات الفلسفية والأدبية والنقدية، وعلى هذا الأساس سمي مشروعه النقدي بـ (استراتيجية) وذلك لان (دريدا) في اجتراحه النقدي يشرح ممارسة التفكيك عن طريق الأمثلة أو الحالات وليس عن طريق نظرية عامة أو بحث حول موضوع والواقع انه يقول صراحة: إن التفكيك ليس منهجا أو نظرية وليس مذهبا تأويليا بالقطع بل يمكن تسميته مؤقتا استراتيجية للنص وحتى نكون أكثر دقة انه ممارسة وليس نظرية انطلق (دريدا) في خطابه ألتفكيكي من محاولة قلب معادلة هيمنة الكلام على الكتابة التي تمسكت بها جميع النظريات الغربية حول اللغة واستعمالاتها ذلك إن جميع النظريات الغربية حول اللغة واستعمالاتها أي الثقافة الغربية كلها ممركزة كلاميا، أي أنها تعطي الأفضلية أو الامتياز للكلام على الكتابة نموذجا لتحليل جميع إشكال الحديث الالسني

ستراتيجية التفكيك في العرض المسرحي

مجلة الفنون المسرحية

من  الكتب الصادرة عن مهرجان بغداد الدولي للمسرح كتاب بعنوان (عدم / عقل  ستراتيجية التفكيك في العرض المسرحي) تاليف د. جبار حسن صبري اصدار دائرة  السينما والمسرح.

هناك انقلاب واضح  جرى على مستوى الخطاب الفكري، فعملية الانتقال من مرحلة الميتافيزيقا الى الحداثة والى مابعد الحداثة، تبدو عملية لها من الترسبات  التي تؤطر كل مشهد ادبي – فني - اقتصادي – علمي بالكثير من التبعات التي تلتزم  ذلك المشهد وتستدرجه تبعا لمتعاليات ذلك الخطاب وبالكيفية التي  يتماشى  معه بكل  وسيلة. ولما كان العرض المسرحي قد استدل في كشف خطواته من حيث ثيماته  وتصوراته الفكرية عن طريق  معادلة الميتافيزيقيا وما يترتب عليها الفهم، وكذلك معادلة الحداثة وصولا الى معادلة مابعد الحداثة،وعلى نحوالخصوص الاستراتيجية  التفكيكية التي حظيت ببالغ الاهتمام بمشروع المناقلة والترسيمة الجديدة.

حفل توزيع جوائز توني للأعمال المسرحية عام 2016

مجلة الفنون المسرحية

أقيم حفل توزيع جوائز توني للأعمال المسرحية المتميزة في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة وقد حضرته مجموعة من المشاهير مثل كيت بلانشت ونجمة البرامج التلفزيونية أوبرا وينفري.

بدأ الحفل في دورته السبعين بكلمة حزينة من مقدم الحفل الممثل البريطاني جيمس كوردن، نعى فيها ضحايا حادث الملهى الليلي في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا، قائلا :"لستم وحدكم في هذه المأساة، مأساتكم هي أيضا مأساة لنا".

ونالت مسرحية هاملتون Hamilton حصة الأسد من جوائز توني، حيث حصدت 11 جائزة وقدم فريق عمل المسرحية فقرة في الحفل، ولأول مرة في تاريخ الجوائز يكون الممثلون الأربعة الفائزون سود البشرة.

دعوة للمشاركة في مختبر مسرح الجلسة / أحمد الماجد

مجلة الفنون المسرحية



دعوة للمشاركة في مختبر مسرح الجلسة
تنظم جمعية المسرحيين في الإمارات، وبإشراف المسرحي الأردني القدير "غنام غنام" مختبر " مسرح الجلسة"، وهو ورشة مسرحية مفتوحة للمشاركة أمام الراغبين من هواة و محترفين، مسرحيين أو موسيقيين أو راقصين أو فنانين شعبيين، من الجنسين، للأعمار فوق سن الثامنة عشر، من كافة أنحاء الإمارات العربية المتحدة.
تعريف بمختبر مسرح الجلسة:

الخميس، 16 يونيو 2016

تبقى (السينوغرافيا) مصطلحاً مشوشاً!! / سامي عبد الحميد

مجلة الفنون المسرحية
الفنان سامي عبد الحميد 

أقامت الهيئة العربية للمسرح خلال مهرجانها المسرحي في الكويت ندوة عن (السينوغرافيا) قدم فيها كل من (سهيل البياتي) و(جبار جودي) ورقتي عمل حول مهمات مصمم السينوغرافيا في العرض المسرحي الى جانب آخرين من عدد من البلدان العربية. ومثل كل مرة يدور فيها النقاش حول مصطلح (سينوغرافيا) يظهر الاختلاف حول تفسيره، فمن المناقشين من يعتقد ان السينوغرافيا تعني تصميم المنظر المسرحي او الديكور، ومنهم من يعتقد او يدعي بأن السينوغرافيا تشمل جميع العناصر البصرية في العرض المسرحي. والغريب ان هناك من يروج الى ضم العناصر السمعية الى المصطلح وهنا يتم التساؤل اذن ما الذي يبقى للمخرج المسرحي ليفعله في العرض المسرحي؟

سامي عبد الحميد: أفق المسرح ما زال ضيقاً في الشكل والمضمون

مجلة الفنون المسرحية

عمل المخرج المسرحي سامي عبد الحميد على اتجاهات وأساليب مختلفة، أكد من خلالها على تبنيه منهج (الانتقائية) و(التجريب) في مجمل العروض التي عمل عليها، فهو دائم البحث عن الأمكنة البكر الجديدة، التي لم تقدم عليها عروض مسرحية قبله، وإن قدمت عليها عروض، إلا أنه يغير قليلاً أو كثيراً من مألوفيتها، فيجعلها غير تقليدية، لهذا غادر في بعض أعماله مسرح (العلبة الإيطالية)، وقدم أعمالاً أخرى في المسرح المذكور نفسه. فهو مخرج (تجريبي) و(انتقائي) عرفت عنه في بعض الأعمال، انصب هدفه في نقل التجارب العالمية وتطويعها محلياً للنهوض بمستوى المسرح في العراق..

مسرح عالمي : تشارلي كوكس تقلع قناع على "متهور" في مسرحية "التستر"

مجلة الفنون المسرحية
شارلي كوكس، احد  النجوم في إنتاج مانهاتن مسرح نادي لنيك باين "التستر".

رجل ينظر صعودا ويرى زوجته، يعبر عن فرحة.

"مرحبا يا حبيبتي، أين كنت؟"

مثل استعلام الحلو وعادية، نعم؟ ولكن السياق هو كل شيء. كما خط الأكثر تميزا في "التستر" مسرحية جديدة خفي حول الذاكرة من قبل الكاتب المسرحي البريطاني الشاب نيك باين، فإنه محفوف بالغموض والكرب. وكرر في عدد من المناسبات من قبل نفس الحرف مع أكثر أو أقل نفس انعطاف للعجب والسعادة، يصبح دليلا على فقدان الذاكرة الرجل العميقة، شرط أن يمنعه من تذكر أي شيء لأكثر من لحظة - وبصرف النظر عن وجه زوجته والعشق له من لها.

هو مبني على حرف، ودعا هنري، في مزيج من اثنين من المرضى الشهير في تاريخ الأعصاب. للجمهور، محنة هنري، وأن زوجته يائسة وانتصر في النهاية، هو المحير ومفجع. ولكن ل تشارلي كوكس ، الممثل الانجليزي البالغ من العمر 33 عاما الذي يلعب له، وخلق مشكلة معينة. كيف يمكن تصوير رجل مع عدد قليل جدا من الصفات واضحة؟

صدور العدد 461 من جريدة مسرحنا المصرية.. التي تصدر عن هيئة قصور الثقافة المصرية

مجلة الفنون المسرحية

صدر العدد 461 من جريدة مسرحنا الاسبوعية التي تصدر عن هيئة قصور الثقافة المصرية.. ضم العدد حوارا مع الكاتب بهيج اسماعيل الفائز بجائزة الدولة للتفوق، وحوارا مع الكاتب شاذلى فرح الفائز بجائزة الدولة التشجيعية عن نص ليل الجنوب، وفى المتابعت النقدية يكتب ابراهيم الحسينى عن ثلاثة عروض من مهرجان جامعة المنصور ،وخالد حسونة عن عرض ورد وياسمين ،وداليا همام عن عرض اللعبة،وطارق مرسى عن عرض جويا، وعفت بركات عن عرض الانسان الطيب، وفى باب نصوص مسرحية نص اشرف ابو جليل مدد ياسيدي المنصوري عن المفكر مصطفي حسنين رائد الفكر الاشتراكي،،

الأربعاء، 15 يونيو 2016

عرض مسرحية 'من القلب للقلب' أشعار معبرة في قالب مسرحي باهت

مجلة الفنون المسرحية
جملة شهيرة في عالم السياسة تقول إن النوايا الطيبة لا تصنع عملا ناجحا بالضرورة، وفي المسرح يمكن استعارتها مع بعض التحوير، لنقول إن الاستعانة بنصوص شعرية ناجحة لا تضمن تقديم دراما مسرحية مكتملة، وهو ما انسحب تماما على مسرحية “من القلب للقلب” التي تعرض حاليا بمصر.

يقدم على خشبة المسرح القومي في القاهرة منذ مدة عرض “من القلب للقلب”، عن نص أعده في السبعينات الشاعر الراحل فؤاد حداد نقلا عن رواية فرنسية شهيرة، مع التركيز على الجانب الإنساني الفلسفي في القصة.
رواية “الأمير الصغير” ذائعة الصيت كتبها الكاتب الفرنسي أنطوان دو سانت أوكزبيري عام 1943، وتحقق مبيعات ضخمة حول العالم منذ ذلك الوقت وحتى الآن.

مثلما تناولت الرواية، ترصد المسرحية أحوال الأمير الذي يزهد العيش في كوكبه البعيد عن الأرض، ويقرر الرحيل عنه بعد أن ملّ من الوردة المحبوسة في زجاجة، التي يحبها ويهتم بها بسبب دلالها الدائم عليه.

مسرح مباشر

تبدأ أحداث المسرحية بحوار بين طيار سقطت طائرته في الصحراء، والأمير الذي يحكي له عن رحلته في سبعة كواكب ليصل في النهاية إلى يقين يؤكد أن أهم ما يجب أن يتمتع به الإنسان هو قلبه، لأن ما يخرج منه يصل إلى قلب الآخر مباشرة..

المسرحي اللبناني وجدي معوض ينبش في باريس جرح اليونان

مجلة الفنون المسرحية

ثلاثية المسرحي اللبناني تستحضر المأساة الإغريقية بوصفها صناعة ترفيه بالرغم من الموت الذي تحويه، ليتلمس العرض أنساق العنصرية والتمييز والمعاناة والموت والعبودية.

يشهد مسرح الشايوت الوطني حالياً في باريس ثلاثية الكاتب والمخرج اللبناني-الفرنسي وجدي معوض بعنوان “اليوم الأخير في حياته”، الثلاثية التي ألّفها واخرجها معوض تتضمن ثلاثة عروض هي “كاباريه أجاكس” و”التهاب الفعل أحيا” و”دموع أوديب”، والعروض الثلاثة تشهد إقبالا جماهيريا كبيرا، العرب اللندنيّة غطت التجربة الحيوية التي يقدمها معوض أحد أشهر مخرجي المسرح في فرنسا حالياً.

كابارية أجاكس

لا يحضر في هذا العرض اسم معوض كمؤلف ومخرج فقط، إذ يحمل العرض شذرات من حياته وذاكرته التي يفككها “الآن” وفي الماضي داخل العرض، دامجاً تجربته الذاتية مع المأساة الإغريقية، فالعرض يبدأ بصوت معوض وهو يحكي قصة تحرّش جنسي في الطفولة، بالإضافة إلى تسجيلات فيدوية له كأجاكس ممسوساً، ينبح ككلب، ويركض على شاطئ ما، بالإضافة إلى مقاطع مسجلة له في مكتبه وهو يعمل على نصوص سوفوكليس التي تستمد منها الثلاثية حكاياتها، كما تحضر مشاهد من مجزرة صبرا وشاتيلا في لبنان، ليتقاطع التاريخ الشخصي لمعوض مع الحكاية الإغريقيّة ومع “الآن وهنا”، لتظهر موضوعة المجزرة في مقارنة لما حدث في طروادة من موت وما شهدته لبنان أثناء الحرب الأهليّة.

دانيال بيناك يروي في عرض مسرحي قصة مريض غريب الأطوار بنفس كوميدي

مجلة الفنون المسرحية

ساعة وزيادة من الضحك المسترسل بفضل الخيال المجنّح للكاتب الفرنسي دانيال بيناك، الذي صاغ نصّا سرديّا عن عالم الطبّ من خلال تجربة عاشها داخل أحد المستشفيات الفرنسية بعنوان “مريض سابق بالمستشفيات الباريسية”، وحوّله بنجامان غييار إلى عمل مسرحي ناجح رُشّح لجوائز موليير لهذا العام، ويتواصل عرضه حتى مطلع شهر يوليو القادم بمسرح الأتيلييه بباريس.

“مريض سابق بالمستشفيات الباريسية” الذي حوله بنجامان غييار إلى عمل مسرحي يعرض حاليا بمسرح الأتيلييه الباريسي، هو نص سرديّ للكاتب الكورسيكي دانيال بيناكيوني الشهير ببيناك، وقد رأى النور عام 1944 في مدينة الدار البيضاء بالمغرب، ونشر روايات “سادتي الأطفال” و”مذكرات جسد” و”الدكتاتور والسرير المعلق” و”حزن مدرسيّ” التي فازت بجائزة رينودو عام 2007، مثلما نشر روايات لليافعين، وقصصا طويلة منها هذه القصة التي وصفها بـ”مونولوج إيمائيّ”.
الطريف أن هذا الكاتب العصامي الذي مارس أعمالا هامشية قبل أن يلتحق عام 1969 بالتدريس في المعاهد الثانوية الفرنسية، كان يساهم في أداء أدوار بعض شخوص أعماله حينما تُحوَّل إلى المسرح..

الثلاثاء، 14 يونيو 2016

المسرحية الغنائية "هاملتون" تفوز بجائزة توني لهذا العام

مجلة الفنون المسرحية

اعلنت مساء الاحد الثاني عشر من حزيران 2016 الاعمال المسرحية الفائزة بجائزة توني(Tony Award) في دورتها السبعين ،وهذه الجائزة واسمها الكامل جائزة أنطوانيت بيري للتميز في مجال المسرح (Antoinette Perry Award for Excellence in Theatre) هي جائزة تمنح للعروض المسرحية الأمريكية المتميزة. ويتولى منح الجائزة كل من صندوق المسرح الأمريكي (American Theatre Wing) ورابطة برودواي (The Broadway League] في احتفال سنوي يقام في مدينة نيويورك. تمنح جائزة للمسرحيات المعروضة والمنتجة في برودواي، وجائزة أخرى للمسرح في بقية أرجاء الولايات المتحدة الأمريكية. كما تمنح جوائز أخرى تقديرية غير تنافسية منها جائزة توني الخاصة، ووسام توني للتميز في مجال المسرح، وجائزة إيزابيل ستيفنسون. وقد سميت الجائزة تكريماً لذكرى أنطوانيت بيري، التي كانت قد توفيت قبيل إنشاء الجائزة بفترة وجيزة، وهي ممثلة ومخرجة ومنتجة أمريكية كانت من بين مؤسسي صندوق المسرح الأمريكي
تأسست الجائزة سنة 1947 بعد اقتراح من لجنة من المنتجين المسرحيين على رأسها بروك بيمبرتون (1885 - 1950)، وأقيمت مراسم تسليم الجائزة لأول مرة في 6 أبريل 1947 بفندق والدورف أستوريا بمدينة نيويورك.
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption