أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 31 أغسطس 2016

أختتام ورشة صناعة العرائس للشباب في صنعاء - اليمن

مجلة الفنون المسرحية

طاهر الزهيري

اختتمت اليوم مؤسسة ثراء لفنون الدمى ومؤسسة دعم للطفولة SUPPORT الدورة التدريبية الخاصة بصناعة العرائس لشباب والعاملين مع الطفل للفترة 23 -30 اغسطس 2016 بمقر مؤسسة دعم للطفولة. حيث هدفت الورشة الى تدريب الشباب والعاملين مع الاطفال في طريقة صناعة وتحريك عرائس الفم المتحركة.
من ناحيته صرح رئيس مؤسسة ثراء لفنون الدمى  و المدرب المتخصص في مجال مسرح الدمى والعرائس الفنان صدام العدلة بـــ ان هذه الورشة المتخصصة في صناعة عرائس الفم المتحرك للمجموعة الثانية من الشباب حيث سبقتها ورشة عقدات اول الشهر وان هذا الورش لا اول مرة تقام في اليمن للشباب حيث يهدف الشباب للااستخدمها في محيطهم الاسري او في المدارس او اماكن عملهم لتوصيل الافكار وتقويم السلوك الاطفال عب استخدام وسيط "العرائس". .

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016

صدور كتاب جديد "المسرح والمقدّس " تأليف منصور عمايرة

مجلة الفنون المسرحية

  صدر في الأردن كتاب " المسرح والمقدّس" للناقد الأردني منصور عمايرة، والكتاب في النقد المسرحي. 
   إن البحث لا يتوقف، والبحث المسرحي يتجدد، وتنفتح رؤى جديدة في المسرح دائما. وإن الدراسة انشغلت بالمسرح والمقدّس، لتقف على الرؤى المتعددة بما يشير إليه الموضوع. والمسرح يشير إلى الإنسان، والإنسان نتاج الأزمنة كلها كواقع، إذن، فالإنسان ابن المعرفة، وهذه المعرفة تتشكل من رؤى متعددة، قد يصبغها الدين أو المعتقد أكثر من أي صبغة أخرى، إنه المقدّس إذن. 
   ولذا، انشغلت الدراسة بهذه الرؤية المسرحية كموضوع مسرحي لا ينفك يذكر ولا يخبو ذكره، وهناك رؤى تستحدث وتطرأ في البحث المسرحي المتعدد، والمسرح متعدد كرؤية جغرافية أيضا، ونظرا لهذا الاختلاف، فإن الدراسة تتحدث عن ثلاثة مسارح، فالأول يتمثل بالمسرح اليوناني الغربي، والثاني يتمثل بالمسرح الشرقي، والثالث يتمثل بالمسرح العربي. .

كواليس المسرح في العراق بين الأمس واليوم!

مجلة الفنون المسرحية

 سامي عبد الحميد
1- 2
لا أحد ينكر ان العراق شهد نهضة مسرحية واضحة منذ بداية الخمسينات من القرن الماضي. وأخذت تلك النهضة تتصاعد عبر الستينات والسبعينات ثم انتكست خلال الثمانينات أيام الحرب مع ايران وفي التسعينات أيام فرض الحصار. ورغم ان السلطة التي حكمت البلد بعد 8 شباط عام 1963 حاولت إيقاف النشاط المسرحي فألغت إجازات الفرق المسرحية الخاصة – الأهلية مخافة تقديمها مسرحيات تتعرض لتلك السلطة بشكل او بآخر، لكنها بعد حين شعرت بأنها بحاجة الى أعمال تلك الفرق المسرحية اولاً لكي تسد بها ساعات برامج التلفزيون، وثانياً لكي تظهر للعالم انها سلطة تقدمية لا رجعية. أقول مع ذلك فإن المسرحيين العراقيين الأصلاء ورغم تعرضهم للمضايقات والملاحقات استطاعوا ان يستمروا بنشاطهم وان يقدموا أعمالاً مسرحية متميزة بأفكارها وأشكالها. وهنا أذكر بعضاً منها مثل (البيك والسايق) اخراج إبراهيم جلال و(تموز يقرع الناقوس) لعادل كاظم وإخراج سامي عبد الحميد، و(عدو الشعب) اخراج بدري حسون فريد و(في انتظار غودو) اخراج سامي عبد الحميد، و(القرد الكثيف الشعر) اخراج سامي عبد الحميد، و(الرجل الذي صار كلباً) اخراج قاسم محمد وغيرها كثير في مرحلة الستينات فقط. تمثلت تلك النهضة

( خيانة ) ... الصندوق الأسود لجبار جودي

مجلة الفنون المسرحية

خالد أحمد مصطفى

(( سيرة مختصرة لتجربة مسرحية ))
إستهلال
لم يبح بأسراره كعادته .. يعمل بحيوية من دون ملل , دؤوب .. لا قلق على وجهه و حركته , و لا حتى صوته .. يتابع كل التفاصيل , صغيرها و كبيرها , قبل أن تحضر للتمرين تراه معلقا ليربط سلكا , أو يعطي رأيا بالأزياء , و لربما يبحث في الكواليس عن زلة ليتفاداها في العرض ... الصندوق الأسود باح بكل ما يحمل في جعبته بعد العرض .
م-1 :-
هاتفي يرن عصرا
جبار :- خالد .. أريدك معي بشخصية مكبث .. باجر تمرين
خالد :- ماشي أبو هاشم ... إبعثلي النص وباجر ساعة 5 العصر أني يمكم بالمسرح الوطني
( خالد وحده في الغرفة يفكر )
مونولوج داخلي :- (( إشتغلت ويه كثير مخرجين و لأكثر من 35 سنة .... حييييل ... زمن طويل ... أعرف جبار جودي من الثمانينات , بس بعلاقة رسمية , نلتقي بمهرجانات , لو بالمنتدى , لو لمتابعة عرض مسرحي , بس ... صدك ... 35 سنة ما عملت مع جبار كمخرج , لكن عملنا معا كممثلين في التلفزيون بأكثر من عمل ... ( خيانة ) ؟؟؟؟ مجموعة ممثلين تخبل ... أكيد خالد تريد تخوض التجربة ... إنت معجب جدا بالسجادة الحمراء , و معجب بخط جبار جودي بالسينوغرافيا ...

"وسـقط الضميــر " مسرحية من فصل واحد تأليف حامد حمودي عباس

مجلة الفنون المسرحية



مسرحية "وسـقط الضميــر"

 (بفصل واحد )

تأليف حامد حمودي عباس

المكان : قاعة محكمة .
الشخصيات : ثلاث قضاة يجلسون خلف منصة القضاء .
شخص الادعاء العام يجلس خلف منصة الادعاء .
محامي الدفاع .
شخصية الضمير .
شخصية الرأي العام .
مجموعة من الشرطة موزعين في القاعة .
مجموعة من الحاضرين على خشبة المسرح لمتابعة وقائع الجلسة .
المتهم  .

ترفع الستارة :

القضاة يتشاورون في أمر ما .. الادعاء العام يبحث في اوراق امامه .. عدد من الشرطة يتحركون باتجاهات مختلفة ، وأحدهم يقف بجوار قفص الاتهام  .. القضاة ينتظمون في جلستهم .. القاضي يدق بمطرقته منبهاً الجميع ببدء الجلسة .
القاضي -  نادي على المتهم .
المنادي -  المجرم سلمان الغاضب . 
القاضي منبهاً المنادي : 

من تجارب المسرح المعاصر حصان الحرب

مجلة الفنون المسرحية

كريس ويغاند :

كانت الحرب العالمية الاولى من أبشع مواجهات التاريخ العسكرية، هلك فيها نحو 15 مليون انسان وما يقرب من المليوني حصان؛ إذ كان الحصان الوسيلة المعتمدة للهجوم القريب ونقل التموين. كتب «نيك ستافورد» النص المسرحي مقتبسا من كتاب «حصان الحرب» لـ»ميشيل موربيرغو»، المنشورة عام 1982. تروي القصة تجربة الحصان «جوي»؛ الذي ابتاعه الجيش للخدمة اثناء الحرب العالمية الاولى في فرنسا، ومحاولات صاحبه السابق «البرت» استعادته سالما. هذه القصة كانت اساسا للمسرحية (الحائزة لعدة جوائز) التي بدأ عرضها عام 2007، والفيلم السينمائي الشهير عام 2011. 
كتب ستافورد سابقا مسرحيات تتضمن وجود الدمى (puppets)، لكن «حصان الحرب» كانت مختلفة؛ اذ لم يكن بالامكان التكهن عن تفاعل الجمهور مع «حصان يحركه البشر» على المسرح، وهو الشخصية الرئيسة.. وقدمت شركة «هاندسبرينغ» المتخصصة بصناعة الدمى المسرحية (ومقرها جنوب أفريقيا) تجسيدا متميزا لشخصيات الخيول المطلوبة. 
رشح العرض لجائزة «لورنس أوليفييه» لأفضل مسرحية جديدة 2008، وحاز خمس جوائز «توني» لأحسن مسرحية. يرى كاتب النص أن تزامن القصة الجيدة مع الابداع الذي قدمته دمى «جوي» و»توبثورن» (وكلاهما من الخيل) قاد لنجاح العمل، الذي كانت قصته موجهة أصلا للقراء الشباب. .

جمانة حداد ولينا أبيض في «مترو المدينة» «القفص» إن حكى.. أشياء لا تقال

مجلة الفنون المسرحية


«قفصنا مبيّن وقفصكن مخفي. هيدا الفرق الوحيد. نحنا عارفين نسمّيه وإنتو ما بدكن تسمّوه. بتخافوا إذا سمّيتوه يصير حقيقي. بس هوّي حقيقي شو ما عملتوا وكيف ما جرّبتوا تغمّضوا عيونكن وتنكروا وجودو. أنا بالقفص. إنتو بالقفص. كلنا بالقفص. عدّوا معي: قفص الدين. قفص الجنس. قفص السياسة. قفص المصاري. قفص الحبّ. قفص التقاليد. قفص الكذب. قفص الخوف. قفص العيب. قفص اللغة. قفص الطمع. قفص تطليعات الناس. قفص العمر. قفص الجمال. قفص الغرور. قفص المظاهر. قفص الضعف. قفص القوة. قفص الوحدة. قفص السلطة... قفاص جوّاتها قفاص وراها قفاص ما بتخلص، مصفوفة بين الرحم والتابوت... ما حلّنا نطلع منّا بقى؟»... من كتاب «قفص» للكاتبة جمانة حداد الصادر عام 2014 عن منشورات دار نوفل (هاشيت أنطوان). الكتاب نص مسرحي عملت على إعداده وإخراجه مسرحياً المخرجة لينا أبيض من إنتاج نور معتوق، وسيتسنى للجمهور متابعة «قفص» على خشبة «مترو المدينة» بدءاً من الخامس من أيلول مساء كل أحد واثنين..

«نهر الجنون» لنسرين فندي... قراءات في قلب الحرائق

مجلة الفنون المسرحية

دمشق - سامر محمد اسماعيل


تواصل نسرين فندي مشروعها «حرف للقراءات المسرحية» الذي كانت قد أطلقته صيف العام الماضي في «خان أسعد باشا» بدمشق القديمة، مفتتحةً بعرض «الشقيقات الثلاث» للكاتب الروسي «أنطون تشيخوف» ولتكمله اليوم بعرضٍ قرائي سادس عن نص توفيق الحكيم «نهر الجنون» بعد أن كانت قد قدمت عدة عروض في قلب أسواق البلدة القديمة، كان أبرزها: «كليلة ودمنة» (فصل الأسد والثور) لابن المقفع، و «خطبة لاذعة ضد رجل جالس» (غابرييل غارسيا ماركيز)، و»العميان» (للبلجيكي موريس ميترلنك)..

الاثنين، 29 أغسطس 2016

هواة الخشبة و" لغة الجسد " بتقنيات مسرحية جديدة

مجلة الفنون المسرحية

أبراهيم الحارثي

تستمر بالنادي الثقافي في مسقط الورشة المسرحية المعنية بالبانتومايم والبسيكودراما التي تنظمها فرقة مسرح هواة الخشبة والتي نالت استحسان المشاركين حيث أضافت لهم تقنيات جديدة بما يخص إعداد الممثل وأكد المشاركون على أهمية هذه الورشة والاستفاده من الخبرات المعاصرة والحديثة على مستوى عالمي فالاحتكاك والاندماج بتجارب مسرحية جديدة تفيد الوسط المسرحي العماني وعبر المخرج الإيطالي عبابنه عن مدى سعادته بالطقوس التي نمت أثناء الورشة وبالطاقة الايجابية التي كسرت أي حاجز ما بين المشاركين ببعضهم البعض التي كانت مكسب لانخراط المشاركين في الورشة وكسب أكبر كم هائل من المواد المطروحه أثناء التدريبات كما قامت إدارة فرقة مسرح هواة الخشبة باستقبال العديد من الضيوف من الوسط الثقافي والفني

المسرح المصري.. نجاحات وإخفاقات

مجلة الفنون المسرحية

شهد المسرح المصري مراحل تطور مختلفة على فترات متباعدة، وكذا أوقات انهيار، حتى وصل إلى ما نشاهده اليوم من عزوف الجمهور عنه لعدم تقديم ما يلفت أنظارهم أو ينال استحسانهم.

في هذا الملف الذي ينشر على حلقات متتابعة الشخصيات التي أثرت وغيرت في المسرح المصري والعربي، وكذا تكشف الأسباب وراء انهياره في بعض الأوقات، وتفتح الباب أمام عدد من أبرز مؤسسي الفرق المسرحية للوقوف على كفيفة إعادة المسرح إلى مجده مرة ثانية.

يعد المسرح أبو الفنون ويعود أصله إلى الاحتفالات التى كانت تقام فى الحضارات السابقة وترتبط بطقوس دينية، فهناك مخطوطة لمسرحية دينية مصرية تعود إلى الإله أوزوريس منذ 2000 ق.م، والإله ديونيسيس وباخوس، ويقول المؤرخ الإغريقي هيرودوت إن كهنة معبد أمون كانوا يعدوا ساحة المعبد المقدس فى الأعياد والمناسبات الدينية لتقديم عروض تشخيصية للروايات والقصص الأدبية، مدعومة بالشعر والموسيقي.

شخصيات أسست المسرح العربي (1)

مجلة الفنون المسرحية

“أعطني مسرحا أعطك شعبا عظيما”.. جملة من أشهر ما قيل في المسرح.. ويعتبر المسرح والفن بوجه عام انعكاسا للمجتمع، إذ ارتبطت الدراما والتشخيص بطبيعة البشر على مر العصور، فنجد المسرح يحاكي الحياة اليومية من خلال الأدوار المختلفة التى يلعبها الممثلون، وتتجسد قوته عند نجاحه في إسقاط رموزه على أشخاص نصادفهم في حياتنا، وقد يكون أحد هؤلاء الأشخاص يمثلنا نحن.

الوقوف على خشبة المسرح ليس بالأمر السهل، فهو يحتاج إلى الروح والمشاعر والمعنى، وإعطاء الجمهور شعورا بأنه يعيش داخل تجربة حقيقية بكل مافيها من فرح وحزن وألم، وفى تجربة المسرح المصري هناك العديد من الفنانين الذين لم يتوقفوا عند النجاح على خشبة المسرح، بل تخطى دورهم إلى إثراء المسرح فتركوا بصمة لا تزال عالقة في ذاكرة التاريخ.

عرض شاعري في محطة الفضاء الدولية

مجلة الفنون المسرحية

أعلنت وكالة الفضاء الفرنسية تقديم الرائد الفرنسي توماس بيسكيه الخريف المقبل «عرضاً شاعرياً» في محطة الفضاء الدولية، التي يقيم فيها ستة رواد فضاء في مدار كوكب الأرض عاكفين على إجراء تجارب علمية في ظروف انعدام الجاذبية. وسيطلق على العرض اسم «التسلكوب الداخلي»، وهو من تصميم الفنان الأميركي ادواردو كاك، وقال بيسكيه إنه سيكون «عرضاً بسيطاً جداً». ولن يتطلب الأمر سوى بضع ورقات ومقص، ثم يسلك الرائد الفرنسي الخطوات التي علمه إياها الفنان الأميركي، لتكون هذه الأوراق كلمة «أنا» وتطير حروفها في أجواء المحطة في ظل انعدام الجاذبية.
-------------------------------
المصدر :  باريس - أ ف ب 


مسرح عالمي :منتجو مسرحية "هاري بوتر" يشنون حملة على تجار السوق السوداء

مجلة الفنون المسرحية

تشهد مسرحية (هاري بوتر أند ذا كيرسد تشايلد) التي تُعرض على مسرح بالاس في العاصمة البريطانية لندن إقبالاً شديداً إلى حد أن سعر تذكرة المسرحية وصل إلى آلاف الجنيهات الإسترلينية لكن منتجي المسرحية ينبهون الناس إلى ضرورة توخي الحذر.
وتم حتى الآن رفض دخول حاملي نحو 60 تذكرة قاموا بشرائها من تجار سوق سوداء أو سماسرة كما يُطلق عليهم في الولايات المتحدة أو من خلال مواقع على الإنترنت لإعادة بيع التذاكر لأن منتجي المسرحية يمنعون دخول حاملي التذاكر المعاد بيعها. وبيعت تذاكر الجزء الثامن من سلسلة روايات هاري بوتر بالكامل حتى ديسمبر كانون الأول 2017 في مسرح بالاس بلندن.

السبت، 27 أغسطس 2016

“أحلام الصعاليك” عرض مسرحي على خشبة القباني

مجلة الفنون المسرحية

يبدأ في الساعة السادسة من مساء يوم  29 من الشهر الجاري على خشبة مسرح القباني بدمشق تقديم عروض العمل المسرحي “أحلام الصعاليك” الذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقا المسرح القومي والعرض من تأليف وإخراج محمد الطيب وتمثيل كل من زهير بقاعي وسلمان أبو عمار ومحمد الطيب واسكندر عزيز وتماضر غنام وهاني شاهين وفارس الرفاعي ومازن لطفي وفؤاد سرايجي وهيفاء قاسم.

وعن العرض بين “الطيب” في تصريح صحفي أن العمل يقدم رؤية تتمثل في أنه “إذا لم يكن الإنسان متوازناً فهو يقضي على الأبرياء وهذا ما نراه اليوم من تخبط في أنحاء العالم والخاسر الوحيد هم الأبرياء وخاصة الأطفال”.

الهيئة العربية للمسرح تختار الفنان الأردني حاتم السيد لكتابة و إلقاء رسالة اليوم العربي للمسرح 2017

مجلة الفنون المسرحية

الهيئة العربية للمسرح تختار الفنان الأردني حاتم السيد لكتابة و إلقاء رسالة اليوم العربي للمسرح 2017.
اسماعيل عبد الله : السيد قدم و أعطى و أثر و ساهم في إبراز المسرح الأردني على المنصات العربية.
تم اختيار الفنان المسرحي الأردني حاتم السيد لكتابة و إلقاء رسالة اليوم العربي للمسرح في العاشر من يناير 2017 و الذي يصادف افتتاح الدورة التاسعة من مهرجان المسرح العربي (دورة عز الدين مجوبي) التي ستنظم في الجزائر.
اسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح أكد أن المسرح الأردني و رموزه حاضرة بكل قوة في المشهد المسرحي العربي، و أن مجلس الأمناء قد أحسن الاختيار لأن الفنان حاتم السيد قدم و أعطى و أثر و ساهم في إبراز المسرح الأردني على المنصات العربية، و نحن في الهيئة العربية للمسرح نعتز بأن الفنان السيد كان من أعضاء اللجنة الاستشارية للهيئة في مرحلة التأسيس.
حاتم السيد الذي ولد عام 1946 في النفيعات بشمال فلسطين، حصل على بكالوريس في النقد و الأدب المسرحي من المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة عام 1971، و قد بدأ مسيرته العملية في الأردن منذ عام 1972، و كانت مسيرة حافلة بالعطاء و توجت بنيله جائزة الدولة التقديرية في المسرح عام 1997.
ساهم حاتم السيد في تشكيل المشهد الثقافي والمسرحي الأردني و العربي من خلال انخراطه في تأسيس و إدارة عدد من المهرجانات و الاتحادات منها :

الجمعة، 26 أغسطس 2016

صدور مسرحية" العرَبَة"بنسخة إلكترونية تأليف هـــايل المذابي

مجلة الفنون المسرحية

صدرت  مسرحية جديدة اللكاتب  اليمني هايل علي المذابي وهي الثالثة من إصداراته المسرحية في سلسلة نتاجاته الإبداعية للعام 2016. وحملت المسرحية الصادرة عن دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني عنوان " العَرَبَة " وجاءت في 42 صفحة وفصل واحد يتكون من 5 مشاهد تناول فيها الكاتب بلغة تجمع بين الفن و الفلسفة موضوعا حيوياً و جريئاً.

المسرحية العَرَبَة هي الكتاب الثالث عشر للكتاب و الناقد هايل علي المذابي وهو عضو اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، ويكتب في عدد من الصحف المحلية والعربية بالإضافة إلى عشرات المواقع المحلية والأجنبية. عمل على تأليف وإخراج فيلم قصير بعنوان “جناح مكسور· صدر له: رواية “ذكريات مفقودة ”، مجموعة “مدينة من الشمع”، “ فات مان” (أدب ساخر)، “سِفر الحديقة ” (قصص)..

فتح باب الترشح للاشتراك بمهرجان المسرح 2017 فى المعهد الفرنسي

مجلة الفنون المسرحية

يفتح المعهد الفرنسى بالمنيرة، باب تقديم طلبات الترشيح للدورة القادمة من مهرجان المسرح فى مارس 2017، والذى يأتى بعنوان " أڨانسين: صناعة المسرح". 
يسعى المهرجان إلى تقديم ستة إبداعات مسرحية جديدة يعمل مبدعوها على تطويرها انطلاقًا من مشروع تختاره لجنة تتكون من محترفي الفنون المسرحية. ويحظى كل مشروع بمتابعة لمدة أربعة أشهر وبمساعدة في الإنتاج. 
وفي ختام هذه العملية التطويرية، تُعرض الأعمال أمام الجمهور إبان فعاليات مهرجان أفانسين في مارس 2017، هذا وسوف تمنح لجنة التحكيم جوائز عدة، من بينها جائزة "أفانسين" لأفضل مسرحية والتي تقوم بتوفير مسرح في القاهرة للعرض الفائز لمدة أسبوع، وبمساعدة في الإنتاج تصل إلى 15 ألف جنيهًا مصريًّا. ويمنح العرض الفائز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فرصة العرض ليلتين إضافيتين في قاعة المعهد الفرنسي في المنيرة. .

الهيئة العربية للمسرح تؤجل عقد الملتقى العربي لفنون العرائس و تحيي عودة القاهرة الدولي للمسرح المعاصر و التجريبي.

مجلة الفنون المسرحية

تقديراً و احتفاءًا بعقد الدورة الثالثة و العشرين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر و التجريبي الذي سينظم من 20 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2016، و حرصاً على المساهمة في نجاحه الذي يعد نجاحاً لكل صناع الحياة و الجمال من المسرحيين، فقد قرر مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح في اجتماع تشاوري تم بواسطة التواصل الإلكتروني تأجيل عقد الدورة الرابعة من (الملتقى العربي لفنون العرائس الفرجة الشعبية) و الذي كان مقرراً تنظيمه في العاصمة الأردنية عمان من 22 إلى 26 سبتمبر 2016 بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين، إلى موعد يحدد قريباً بعد التشاور مع نقابة الفنانين الأردنيين بتحديده، علماً أن الاستعدادات و كافة الترتيبات لعقد الملتقى قد اكتملت، و بهذه المناسبة تتقدم الأمانة العامة لكل المشاركين و كافة الجهات الشريكة في الملتقى بالاعتذار مؤكدة اعتزازها و حرصها على أن يعقد الملتقى بأبهى صورة بوجودهم و بتعاونهم في اقرب وقت، كما تتقدم من الجميع بالشكر الكبير على جهودهم التي بذلوها في التحضير سواء منظمين و باحثين و مدربين و متدربين، و تتمنى للدكتور سامح مهران مدير مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر و التجريبي و زملائه و للمسرحيين المصريين النجاح الكبير في المهرجان الذي يهم كل المسرحيين العرب نجاحه و تألقه.

 الأمين العام / إسماعيل عبد الله (25  أغسطس 2016)

الخميس، 25 أغسطس 2016

ورشة جديدة لصناعة العرائس وطرق تحريكها لأستخدامها في محيط الأطفال.

مجلة الفنون المسرحية

 طاهر الزهيري

دشنت مؤسسة ثراء لفنون الدمى ومؤسسة دعم للطفولة SUPPORT الدورة التدريبية الخاصة بصناعة العرائس لشباب والعاملين مع الطفل للفترة 23 -28 اغسطس 2016 بمقر مؤسسة دعم للطفولة، وهدفت الورشه لصقل مهارات الشباب في تصنيع العرائس وطرق تحريكها والعب بها واستخدمها في محيط الأطفال.
من ناحيته صرح رئيس مؤسسة ثراء لفنون الدمى  و المدرب المتخصص في مجال مسرح الدمى والعرائس الفنان صدام العدلة بـــ يقول مدرب الورشة ورئيس مؤسسة ثراء الفنان صدام العدله"تاتي هذه الورشه المتخصصة لصقل مهارات الشباب والعاملين مع الأطفال واستخدام تقنيه مسرح العرائس لتوصيل الافكار وتقويم السلوك للاطفال بعيدا عن استخدام الوعض ولارشاد الموجهه لطفل". .

مفهوم الصدمة الخلاقة على خشبة المسرح

مجلة الفنون المسرحية

مفهوم الصدمة الخلاقة على خشبة المسرح
دراسة
د. هاني حجاج

قدرة الجمهور على الاستيعاب أمام امكانيات المجتمع المسرحي   
لم يحظ المخرج المرموق (أندريه ميخالوفج) بالمكانة التي يستحقها في المسارح السوفيتية، ولا بالتقدير اللازم لأعماله، بالرغم من إخراجه مسرحية عظيمة مثل (أصدقاء قدامى) لماليكون بمشاهد حب حارة بين (شورا) و(فولاديا) وكان المنظر الواحد عبارة عن حشد لمشاهد بالغة الأهمية، بلغ بعضها الذروة في الناحية التمثيلية. وقصد المقال: لماذا يحدث أن إنتاجاً مفلساً على خشبة المسرح يعتمد على تحقيق قيم جمالية عالية، لكن الناتج يترنح ما بين النجاح العظيم لعناصر أخرى هامشية أو الإخفاق العظيم للمبدع الأصلي؟ يحدث هذا كثيراً في الواقع وكل يوم على خشبة المسرح عند اتصال العمل بها مع الحياة الحقيقية، وعلى سبيل المثال أنظر كيف كان مصير مسرحيات الفنان الراحل سعيد صالح التي حاول أن يقدم فيها نقده السياسي. كان هذا قبل ظهور تجارب المحدثين الجدد حيث المسرح المعاصر لا يمكن بأي شكل أن يكون مهتماً بعرض صور الحياة الحقيقية على المسرح كهدف وحيد. المشاهد، في باطنه، يطلب التسلية أولاً، ويشعر بالضجر الشديد عندما يرى وهم الحياة الفعلية على خشبة المسرح.

الثلاثاء، 23 أغسطس 2016

صلاح عبد الصبور والأبداع المسرحي الشعري / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية

لم يظهر الفن  المسرحي إلا في القرن التاسع عشر فقد حاول بعض الشعراء العرب أن يقدموا  للمسرح أعمالا شعرية من ذلك ما قام به الشيخ خليل اليازجي في مسرحية  (المروءة والوفاء) إلا أنها كانت محاولات ناقصة وبقي الأمر كذلك إلى أن جاء  احمد شوقي الذي كانت له صلته بالأدب الفرنسي وطيدة فتأثر بالمسرح التقليدي  الكلاسيكي في استمداد الموضوعات من التاريخ القديم واختيار الأبطال من  علية القوم وتوظيف اللغة الراقية


 فكتب مسرحيات (مجنون ليلى , عنترة , مصرع كليوباترة , قمبيز , علي بك الكبير , الست هدى)وهي خمس مسرحيات درامية وملهاة واحدة. وقد استقى مادتها من التاريخ الفرعوني والعربي والمجتمع المصري في عصره. وكتب بعده عزيز أباظة (غروب الشمس , شهريار , العباسة أخت الرشيد)..

مسرحيات صلاح عبد الصبور الشعرية..(حدود الريادة والكم الشعري..)

مجلة الفنون المسرحية

لم يلتفت  الشعراء الرواد في العراق (السياب، نازك الملائكة، عبد الوهاب البياتي،  بلند الحيدري) الى كتابة المسرحية الشعرية لاسباب يبررها الانشغال في موضوع  التجديد الذي شكلوا علاماته الاساسية، ومع تصاعد زخم اندفاعهم الشعري  المعروف لم يتوفر أي منهم على كتابة مسرحية شعرية خالصة..الا ان اهتماماً  لاحقاً قد حصل...حيث كتب البياتي (محاكمة في نيسابور)

 غير ان هذه المسرحية لم تكن ذات بناء درامي ملموس، كما حصل في النسيج الشعري عند بلند الحيدري وذلك باعتماد تنويعات درامية في بعض قصائد (اغاني الحارس المتعب) وبوضوح كمي/ فني في (حوار عبر الابعاد الثلاثة)..ومثل هذه الاشتغالات لم تؤشر اتجاهاً في كتابة مسرحية شعرية عراقية وبقيت في حدودها المتحققة..

الهيئة العربية للمسرح : تنظم سلسلة من دورات تأهيل مدربي المسرح المدرسي في الوطن العربي.

مجلة الفنون المسرحية

الهيئة العربية للمسرح :تنظم سلسلة من دورات تأهيل مدربي المسرح المدرسي في الوطن العربي.
اسماعيل عبد الله : مع نهاية العام الدراسي الحالي سنكون قد أوفينا خطة المرحلة الأولى، لننطلق إلى المرحلة الطويلة المدى، وهو إنجاز نقدمه عربون وفاء لصاحب الرؤية سلطان الثقافة.

أعلن الأمين العام للهيئة العربية للمسرح تدشين المرحلة الجديدة من المشروع الاستراتيجي لتنمية وتطوير المسرح المدرسي والمتمثل بعقد سلسلة من الدورات الخاصة بتأهيل الفرق المحورية العربية لتأهيل المدرسين والمشرفين والمنشطين للمسرح المدرسي في كافة الدول العربية بالتعاون مع وزارات التربية والتعليم والمؤسسات المعنية بتطوير التعليم فيها.
تركز الدورات على توحيد المفاهيم العامة لدى المؤطرين للعمل في المسرح المدرسي وطرق تنميته وتطويره من أجل تنمية شخصية الطالب وقدراته التعبيرية وصولاً إلى خلق جيل يؤمن بالحوار، متقبل للآخر، إيجابي الاختلاف، ومتذوق للجمال، والمساهمة في خلق بيئة حاضنة صحية وحيوية لصقل المواهب الفنية لدى الطلاب، ويأتي ذلك كله إنسجاماً مع الرؤية الاستراتيجية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي من أجل خلق أجيال عربية تتفهم المسرح، تحب المسرح، تحضن المسرح، وتمهد الطريق للمواهب بالصقل واحتراف المسرح، ليكون ذلك مدماك الأساس في تنمية المسرح العربي والمجتمع العربي كله لما يمتلكه المسرح المدرسي من أثر على المجتمع بأكمله.
هذا وقد أوضح الأمين العام أن لجنة متابعة استراتيجية تنمية المسرح المدرسي في الوطن العربي، ومعها لجنة التدريب وتصميم البرامج قد وضعت البرامج بصيغ راعت فيها العديد من معطيات خاصة بالبلد المستهدف، والطبيعة المجتمعية، إضافة إلى تقدير الحاجة المتفاوت تبعاً للتجربة التي يعيشها في المسرح المدرسي، حيث يقوم فريق الهيئة المحوري والذي عقد ويعقد دورات خاصة به على الإشراف والتدريب والقياس والمراجعة.
الدورات ستنطلق اعتباراً من شهر سبتمبر المقبل على النحو التالي:
دورتان تعقدان في  فلسطين خلال شهر 2016.
دورتان تعقدان في الأردن واحدة في أكتوبر والثانية في نوفمبر 2016.
ثلاث دورات تعقد ضمن إطار "مهرجان المسرح المدرسي لدول الخليج" في البحرين، خلال أكتوبر 2016 لفائدة المتدربين من البحرين ومن دول مجلس التعاون.
دورة تعقد في سلطنة عمان خلال ديسمبر 2016.
دورتان تعقدان في موريتانيا خلال شهر ديسمبر 2016.
دورتان تعقدان في مصر خلال شهري يناير وفبراير 2017.
ويشارك في تأطير وتدريب هذه الدورات فريق يتكون من 20 مدرباً وباحثاً من خبراء المسرح المدرسي من الوطن العربي.
من ناحية ثانية أكد الأمين العام أن الترتيبات تجري مع وزارات وجهات عربية أخرى لاستكمال حلقة التدريب هذه والتي يتوقع الانتهاء منها في منتصف عام 2017، حيث يتوقع أن يصل عدد المتدربين المستفيدين من هذه الدورات ليكونوا مدربين في بلادهم، إلى ما يزيد على ألف، وهذا يحقق هدف المرحلة القصيرة المدى لمدة عامين، مما يؤسس بشكل جديد عملية الانتقال إلى مراحل جديدة من الخطة طويلة المدى من تنمية وتطوير المسرح المدرسي التي تصل إلى ثماني سنوات حسب ما تضمنته الاستراتيجية التي تم إطلاقها في مايو 2015؛ وهو إنجاز نقدمه عربون وفاء لصاحب الرؤية سلطان الثقافة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

الاثنين، 22 أغسطس 2016

عمان تحتضن مهرجان الإبداع الطفولي

مجلة الفنون المسرحية

تبدأ الاثنين في العاصمة الأردنية عمان فعاليات مهرجان الإبداع الطفولي، الذي يحمل شعار "حماية الأطفال من العنف والتطرف"، وتتنوع فعاليته بين الشعر والكتابة والغناء والمسرح.
وحسب ما أوردت وكالة "رويترز"، فإن وزارة الثقافة الأردنية ونقابة الفناين تتعاون في تنظيم المهرجان الذي يشارك فيه فنانون من مصر وتونس وفلسطين والعراق ولبنان والمغرب وسوريا إضافة إلى الأردن.

ويقام المهرجان في الفترة من 22- 31 أغسطس الجاري، وتتوزع أنشطته على ثلاثة محاور هي "مسابقة الغناء" و"مسرح الطفل" و"مسابقة الإبداع الطفولي".

ومن بين العروض المشاركة في مسرح الطفل العرض المصري "قصاقيص"، والعرض التونسي "أنا سندريلا"، والعرض الفلسطيني "الساحر أوز" والعرض العراقي "وفجأة صحوت".

ويقدم المهرجان جوائز لأفضل ممثل وممثلة من الأطفال وكذلك أفضل ممثل وممثلة من الكبار وأفضل نص مسرحي وأفضل إخراج وأفضل عمل متكامل.

وفي مسابقة الغناء تتنافس 12 أغنية من تونس وفلسطين والعراق والأردن أما مسابقة الإبداع الطفولي فتشمل نظم الشعر وكتابة القصة.

ويكرم المهرجان عددا من الشخصيات المحلية والعربية من بينها المغنية والباحثة اللبنانية غادة شبير، والمخرج الفلسطيني فتحي عبدالرحمن، والكاتب المسرحي المصري السيد حافظ.

واختارت إدارة المهرجان المغني وعازف العود التونسي لطفي بوشناق "شخصية المهرجان".

-------------------------------------------------
المصدر : رويترز 

الأحد، 21 أغسطس 2016

خمس نساء يمسرحن «قفصهن»

مجلة الفنون المسرحية

بدءاً من تاريخ 4 أيلول (سبتمبر) لغاية 31 تشرين الأول (أكتوبر)، تطل علينا مسرحية «قفص» (كتابة جمانة حداد، إعداد وإخراج لينا أبيض ـ إنتاج نور معتوق) المقتبسة عن رواية «قفص» لحداد (هاشيت- أنطوان 2014). «قفص»، المسرحية التي يؤدّيها عدد من المثلين/ات، من لبنان والعالم العربي، تتربع خمس شخصيات نسائية منها، لتكون محورها: رندة كعدي، مارسيل أبو شقرا، دارين شمس الدين، ديما الأنصاري، وميرا الصيداوي (الصورة).

تدور أحداث المسرحية في العيادة النسائية حيث تتجمع هؤلاء النسوة، لتبدأ قصصهن بالخروج الى العلن، في التعبير عن سجن المجتمع لهن، ونظرات الجهل والجبن والمعايير المزدوجة التي يوجهها لهنّ. في هذه العيادة، تتشارك النساء الخمس، مع شخصية الطبيب النسائي قصصهن الحميمة، ويضحي مع الوقت إناء لأوجاعهن، ومكمناً لوضع سخريتهن السوداء..

اختتام ورشة صناعة العرائس لمعلمات ومربيات رياض الأطفال باليمن

مجلة الفنون المسرحية

اختتام ورشة صناعة العرائس لمعلمات ومربيات رياض الأطفال باليمن
  طاهر الزهيري

أختتمت مؤسسة إبحار للطفولة والابداع بالشراكة مع مؤسسة ثراء لفنون الدمى والعرائس الدورة التدريبية الخاصة بصناعة العرائس لمعلمات ومربيات رياض الأطفال والعاملين في حقل الطفل والتي اقيمت بتاريخ 13 اغسطس 2016م وحتى تاريخ 20 في نفس الشهر.
وقد هدفت الدورة التدريبية الى تفعيل الفنون ومسرح العرائس فى الأنشطة اللاصفية لمعلمات ومربيات رياض الأطفال والصفوف الأولى والعاملين في المساحات الصديقة للأطفال بما يدعم قدراتهم بالتوجه للأطفال في محيط أعمالهم وبما يعمل على الدعم النفسي للأطفال..

هواة الخشبة تطلق ورشتها بمدرب ايطالي

مجلة الفنون المسرحية

تنطلق يوم الأحد ورشة تدريبية تقيمها فرقة هواة الخشبة بسلطنة عمان بمشاركة ٣٥ متدربا يشرف عليهم المخرج الإيطالي عاهد عبابنة
من جانبه قال رئيس فرقة هواة الخشبة خليفة الحراصي بأن الدورة ستكون مكثفة و ستقام الورشة في النادي الثقافي بالقرم ( مسقط ) خلال الفترة 21 - 31 أغسطس 2016 م ، و قدمت الرعاية عدد من الجهات و هي النادي الثقافي  و قناة سند الفضائية و مشاريع الريم للتصميم
و أشار الحراصي إلى أن البرنامج التدريبي سيساهم في رفد الحراك المسرحي محليا
يسار إلى أن المخرج عاهد عبابنة مخرج مسرحي إيطالي ويعتبر بوابة مهمة  للمثقفين  والفنانين العرب في أروبا ، فهو مدير

المـــســــرح الجــزائــــــري بيـــن الأمــس واليـــوم

مجلة الفنون المسرحية

المـــســــرح الجــزائــــــري بيـــن الأمــس واليـــوم
 جميـــل حمـــداوي 
  
الطبعة الأولى سنة 2006م
حقوق الطبع محفوظة للمؤلف
الإهـــــــــداء 

أهدي هذا العمل المتواضع إلى الأشقاء الجزائريين من أجل بناء صرح مغاربي عتيد، أساسه المحبة المتبادلة، والتعاون المشترك المثمر، والتمسك بالأخوة الإسلامية الحقيقية.

الفــــهـــرس

الإهــــــداء
المقدمـــة............................................................................5
الفصل الأول:  المسرح الجزائري بين الماضي والحاضر..................8
الفصل الثاني:  القديس أغسطين ونظرية الإشباع..........................24
الفصل الثالث: تطور المسرح الجزائري الحديث والمعاصر.............37
الفصل الرابع: مسرح البحر والفضاء المفتوح...............................54
فصل الخامس: عبد القادر علولة ومسرح القوال...........................64
الخاتمــــة..........................................................................79
ثبت المصادر والمراجع.........................................................81
الفهــــرس


المقدمــــــة
ظل المسرح الجزائري، لمدة طويلة،  عالة على المسرح الغربي، ولاسيما الفرنسي منه، نظرية، واقتباسا، وترجمة، واستنباتا، وإعدادا، وتأليفا، وتأثيثا، وتشخيصا، وإخراجا، ورصدا. بعد أن تعرف هذا المسرح التليد- قبل ذلك- إلى المسرح الأمازيغي من جهة أولى، ومسرح الكاراكوز إبان الحكم العثماني من جهة ثانية. بيد أن هذا المسرح العربي الفطري الأصيل القائم على الكراكوز والراوي والمقلداتي والمداح والمهرج لم يستمر في تقديم عروضه بسبب منع المستعمر له منذ سنة 1843م، وتعويضه بالبناية الإيطالية المغلقة منذ الخمسينيات من القرن التاسع عشر الميلادي[1]. وبالتالي، فقد قدم المسرح الوطني الجزائري، منذ نشأته

السبت، 20 أغسطس 2016

مسرح «الصواري» يختار 7 عروض من بين أكثر من 24 عملا مقدما

مجلة الفنون المسرحية

أعلنت إدارة مهرجان الصواري المسرحي للشباب عن انتهاء لجنة الاختيار من إعداد قائمة العروض التي ستقدم ضمن المهرجان الذي ترعى نسخته الحادية عشرة هيئة البحرين للثقافة والآثار، ويُنظم في الفترة من (3-10 سبتمبر2016م) على خشبة الصالة الثقافية.

وتتضمن القائمة 7 عروض اختارتها اللجنة من بين أكثر من 24 عملا مقدما من مختلف الدول العربية. وأكد رئيس مهرجان الصواري المسرحي للشباب المخرج أحمد الفردان أن تزامن انعقاد المهرجان مع أيام عيد الأضحى المبارك قد أدى إلى «تقليص العروض المشاركة في مسابقته إلى سبعة بدلا من عشرة عروض» كما نوّه بأن معظم العروض التي اختارتها اللجنة هي عروض حائزة على جوائز على مستوى الوطن العربي، مضيفا أن العروض المشاركة ستتنافس في جوائز المهرجان المختلفة.

انطلاق مهرجان لبنان المسرحي الدولي بمجموعة من العروض المتميزة

مجلة الفنون المسرحية

أعلنت إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون عن برنامج مهرجان لبنان المسرحي الدولي في الفترة المتدة من 20 إلى 26 أغسطس الحالي بمشاركة فرق مسرحية محلية وأجنبية من الجزائر وتونس وليبيا والعراق وإيران وفلسطين وسوريا والارجنتين وإسبانيا وسلوفينيا، وذلك بالشراكة مع بلدية النبطية ووزارة الثقافة والسياحة.

وذكر مؤسس المهرجان الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي إن التظاهرة المسرحية ستشمل النبطية وصور ، وتأتي بالتزامن مع إفتتاح سينما ستارز وهي أخر صالة سينما في تاريخ النبطية والذي قام طلاب مسرح إسطنبولي بإعادة ترميمها وتأهيلها مع الشباب المتطوعين .

وأضاف أن هدف المهرجان تأسيس حركة مسرحية في الجنوب اللبناني والتلاقي الثقافي والحضاري بين مختلف الدول ودعم طلاب الجامعات والشباب .

ويقام الافتتاح بكرنفال شارع ينطلق من أمام نصب حسن كامل الصباح بتجاه السينما، وتعرض مسرحية ” حيصان الخشب ” للمخرج الايراني أبو الفضل طبسي وتدور حول إحتفال الحصاد ومراسم حفل الزفاف..

الخميس، 18 أغسطس 2016

عايدة عبدالعزيز: المرأة فى المسرح لاتزال خانعة.. ورقابة الستينيات كانت حاجزاً مرعباً

مجلة الفنون المسرحية

عايدة عبدالعزيز، إحدى سيدات المسرح االمصرى للاتى استطعن تخطى الصعاب والخروج مع جيل سبقها عن إرث التقاليد الجامدة التى كانت تحول بين المرأة وبين كل فعل، وقد نجحت عايدة عبدالعزيز فى إثبات موهبتها الحقيقية مبكراً، واستفادت من بعثتها الدراسية لإنجلترا فاطلعت على المسرح الأوروبى وتعلمت من نجومه الدأب والمثابرة حتى وإن طال الوقت فى سبيل ما تريد، فأجادت التمثيل باللغة العربية الفصحى قدر إجادتها لأدوار بنت البلد باللهجة العامية كرمها المركز القومى للمسرح و الموسيقى والفنون الشعبية تتويجاً لسيرتها الذاتية إذ تخرجت فى المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1960 وكانت الأولى على دفعتها، وتسلمت جائزة التفوق من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر شاركت فى أول عمل فنى لها مع نشأة التليفزيون عام 1960 فى مسلسل بعنوان «الحقد الأسود» من إخراج حمدى غيث ونالت عنه جائزة أفضل ممثلة كانت من أوائل المساهمين فى إنشاء مسرح المائة كرسى بالتعاون مع المركز الثقافى التشيكى، فقامت ببطولة مسرحيات «المذكرة لفاتسلاف هافيل» ثم قدمت أوبريت «يا ليل يا عين» و«يوم القيامة» و«دنجوان» و«شىء فى صدرى» و«الأرض» و«شجرة الظلم» وغيرها الكثير وشاركت فيما يقرب من أربعين فيلماً ومائة مسلسل تليفزيونى.. سألتها:

الأربعاء، 17 أغسطس 2016

التحضير لاطلاق مهرجان المسرح العراقي الثاني ضد الإرهاب

مجلة الفنون المسرحية

تواصل دائرة السينما والمسرح عملها لتنظيم مهرجان المسرح العراقي الثاني ضد الإرهاب، والذي من المقرر انطلاقه في الشهر المقبل حسب موقع وزارة الثقفة العراقية.

وتشارك في هذا المهرجان عدة فرق من: الديوانية، بابل، النجف، كربلاء، الكوت، السماوة، العمارة، الناصرية، البصرة، صلاح الدين، ديالى بالإضافة لكلية ومعهد الفنون الجميلة في بغداد ومنتدى المسرح ومشاركة شرفية للفرقة الوطنية للتمثيل وتم الاتفاق مؤخراً على أن تنطلق فعاليات المهرجان خلال الشهر القادم وسيتخلله جلسات نقدية للأعمال المشاركة يساهم فيها مجموعة من ذوي الاختصاص..

المسرح الجامعي يحصد أبرز جوائز المهرجان القومي للمسرح المصري

مجلة الفنون المسرحية

أسدل الستار مساء يوم الثلاثاء على الدورة التاسعة للمهرجان القومي للمسرح المصري والتي ذهبت معظم جوائزها لفرق المسرح الجامعي.

وفاز عرض (القروش الثلاثة) لمنتخب جامعة طنطا بجائزة أفضل عرض مسرحي كما حصل مخرجه السعيد منسي على جائزة أفضل إخراج.

وفاز سامح مهران بجائزة أفضل نص مسرحي عن عرض (إن بوكس) لمسرح الغد فيما فاز الشاعر أحمد عطا بجائزة أفضل أشعار عن عرض (بير السقايا) لفرقة مطروح القومية.

وحصلت أميرة صابر على جائزة أفضل تصميم أزياء عن عرض (الحضيض) لفرقة كلية الهندسة بجامعة القاهرة بينما فاز أحمد حسني بجائزة أفضل ديكور عن عرض (أنشودة غول لوزيتانيا) لفرقة هندسة بورسعيد.

وفازت هاجر عفيفي بجائزة أفضل ممثلة في المهرجان عن دورها في عرض (الخروج عن النص) للمعهد العالي للفنون المسرحية وفاز أحمد عثمان بجائزة أفضل ممثل عن دوره في عرض (الفنار) إنتاج مسرح الشباب.

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016

المسرحية الكوردية في المهجر: “الخراب” لكاميران رؤوف نموذجا / د. تيسير عبدالجبار الآلوسي

مجلة الفنون المسرحية

لم يتكلّس ويتجمد ذياك المسرحي المهاجر لظروف قسرية دفعته لهذي المسارح القصية.. وحال المسرحي الكوردي كحال زملائه المسرحيين من المبدعين في الوطن وفي المهاجِر.. إنَّه المكافح الفاعل دوما بحيوية ونشاط من أجل مواصلة مثابرة لانتاج مسرحي ثر غني التجربة.. لقد انعكس في كتابته عميق التعبير عن المعاناة وعن الهموم والمشكلات والموضوعات الحياتية التي ناقشها المسرح يوم وُلِد في جذوره السومرية أو الأغريقية ويوم صار ميدانا للتعبير عن ذهنية عقل النهضة التنويري في مسيرة البشرية في راهن عصرها.
من يتابع المسرح في عدد من الدول الأوروبية وغيرها سيجد المسرحي الكوردي يقدم تجربته سواء في مشاركته الأعمال المسرحية بلغات أخرى أم في تقديمه تجربته باللغة الكوردية نصا وعرضا.. ولنا في أسماء مهمة من المسرح الكوردي مثلا في هذا.. وكثير من هؤلاء المسرحيين نسوة ورجالا يتابعون دراساتهم الجامعية المتخصصة تعزيزا لتجاريبهم الإبداعية الأمر الذي يَعِدُ بتعميد تلك التجاريب وتطويرها ودفعها إلى مصاف التجاريب المميزة القادرة على العطاء الأفضل وعلى المنافسة الأبعد…
أذكر من بين التجاريب التي تابعتها هنا في المهجر تجربة الفنان الرائع كاميران رؤوف الذي قدم عددا من الأعمال الفنية سواء بالهولندية أم العربية إلى جانب تجاريبه المميزة بالكوردية…وبالكوردية قدم مسرحيته الخراب التي فازت يومها بتكريم رابطة الكتاب والفنانين الديموقراطيين العراقيين في هولندا وبأربع جوائز في المهرجان المسرحي الكوردي الثالث (هي جوائز: الإخراج والتمثيل والديكور والإنارة) وهي في الحقيقة تمثل تجربة مسرحية مهمة من حيث إعلانها عن تصميم المسرحي الكوردي على المواصلة مثابرا على الرغم من الظروف المحيطة القاسية في المنافي القصية…

المسرحية العراقية: شؤون وشجون / د. تيسير عبدالجبار الآلوسي

مجلة الفنون المسرحية

(1)- (2)- (3)- (4) -(5) -(6)

يشكل الركح المسرحي ميدان الحياة الإنسانية بتلوناتها وتنوعاتها؛ والمسرح بهذه الأرضية يمثل صرح الثقافة البشرية والخلاصة الفلسفية الفنية لمسيرة التمدن والتحضر.. فالمسرح وليد مجتمع المدينة، مجتمع تقسيم العمل، مجتمع تطور الوعي الإنساني ورقيِّه وهو المعبر الجمالي ببنيته الخاصة عن تلك التغيرات العميقة في مسيرة التعبير الإنساني عن رغباته وتطلعاته وأحلامه...
ولأنَّ أول ولادة لدولة المدينة كانت في أرض سومر وحضارتها، فقد كانت ولادة المسرحية هنا حيث شيدت المسارح الأولى وتمَّت كتابة النصوص التي مثلت البذرة المرهصة للمسرح العالمي. ولكن، من شجون الزمن ضعف الدراسات السومرية حتى أنّ المركز العالمي للدراسات السومرية المنتظر ما زال يحبو بعيدا عن أيّ شكل للدعم لانطلاق دراساته الجدية المؤملة..
ولأنَّ العراق الوسيط كان يخضع لعتمة تراجعت به لأزمنة الكهوف والبوادي فقد افتقد طويلا للتعبير المسرحي ولم يكن ممكنا ولا متاحا لأي شكل للتعبير والإبداع أن يوجد في ظلال تلك المرحلة من الحياة في العراق الوسيط، حتى جاءت النواتات الأوَل لنهضته الحديثة..

النمنم: النقد المسرحي غاب عن الصحافة المصرية

مجلة الفنون المسرحية

انتقد الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، غياب النقد المسرحي عن الصحافة المصرية، والاكتفاء بتقديم التغطية الإخبارية فقط.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها، بدار الأوبرا المصرية، في حفل ختام المهرجان القومي للمسرح، في دورته الـ9.

وأعرب عن سعادته بالحضور الجماهيري الكبير، الذي شهده المهرجان القومي للمسرح لهذا العام.

ووافق النمنم على طلب المخرج ناصر عبد المنعم، رئيس المهرجان، بتجول العروض المسرحية الفائزة وغير الفائزة بجميع محافظات مصر، داعيًا إلى تنظيم ورش تدربية في اللغة العربية وفنون الأداء للممثلين.

«ضرس العقل» تناقش الصراعات الاجتماعية بـ«فنون الدمام»

مجلة الفنون المسرحية

قدمت مجموعة الريبليون الفنية مسرحية «ضرس العقل» على خشبة جمعية الثقافة والفنون بالدمام من تأليف عبدالله محفوظ وفاطمة السيهاتي، وتمثيل ماجد السيهاتي، احمد السيهاتي، محمد العلي، حسين محفوظ، عبدالمحسن آل عمران، واضاءة ومخرج منفذ مرتجى الحميدي، وإخراج نايف العباد الذي اعتمد الرؤية الفنية لمدرسة ستانسلافسكي، فيما أكدت الكاتبة المسرحية فاطمة السيهاتي أن الكاتبات السعوديات لا ينقصهن سوى الفرصة لإظهار مواهبهن.
وناقشت المسرحية في عدة لوحات واقعية الصراعات الاجتماعية في مختلف الاوطان، بتجسيد مميز رغم بساطة الديكور الذي تكوّن من مجموعة من القطع المتحركة استطاعت ان تنقل الجمهور من عالم إلى اخر بقالب فكاهي بعيد كل البعد عن الإسفاف والابتذال، الذي يتواجد في كثير من الأعمال المسرحية التي عرضت في الاونة الاخيرة.

هيذر رفّو نجمة مسرح عراقيَّة في أميركا / عواد علي

مجلة الفنون المسرحية

رغم أن المصممة المعمارية الراحلة زهاء حديد احتلت أرفع مكانة عالمية وصلت إليها مبدعة عراقية حتى الآن، فإن ثمة مبدعات عراقيات أخريات حققن حضورا كبيرا في الغرب، على مختلف الأصعدة الثقافية. من هؤلاء الكاتبة والممثلة المسرحية هيذر رفّو، ابنة مهندس مدني عراقي مهاجر إلى أميركا، ولدت ونشأت في مدينة أوكيموس بميشيغان، وحصلت على البكالوريوس من جامعة ميشيغان والماجستير في الأدب من جامعة سان دييغو، وشهادة في المسرح من الأكاديمية الملكية للدراما في لندن.
اشتهرت رفّو بعرضها المسرحي «تسعة أجزاء للرغبة» وهو من نوع «مسرحية الممثلة الواحدة»(One-Woman Play)، الذي استغرقت في جمع مادة نصه وكتابته عشر سنين (1993- 2003) وأخرجته جوانا سيتل، وقدمته أول مرة  العام 2003 في مسرح ترافر بأدنبره، ثم في مسرح بوش في غرب لندن، حيث عده النقاد واحدا من أفضل خمسة عروض في العاصمة البريطانية لذلك العام، وفي مهرجان الربيع بنيويورك أواخر العام 2004، ثم في مسرح انسمبل في مانهاتن نفس العام، واستمر عرضه في هذا المسرح تسعة أشهر، ثم في مسرح غيفين في لوس انجليس. أما في العراق فقد عرض في الجامعة الأميركية بالسليمانية العام

الاثنين، 15 أغسطس 2016

الهيئة العربية للمسرح : النتائج النهائية لمسابقة البحث العلمي ستحسم في ندوة محكّمة ضمن مهرجان المسرح العربي (يناير 2017) دورة عز الدين مجوبي

مجلة الفنون المسرحية

أعلنت الهيئة العربية للمسرح بأن النتائج النهائية لمسابقة البحث العلمي ستحسم في ندوة محكّمة ضمن مهرجان المسرح العربي (يناير 2017) دورة عز الدين مجوبي

ضمن تطوير آليات عملها والسعي للوصول إلى أعلى مستوى من الدقة والشفافية، اتخذت الهيئة العربية للمسرح قراراً يتعلق بإعلان النتائج النهائية للمسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي (للباحثين الشباب حتى سن 35) بحيث يتم تعديل إعلان النتائج على النحو التالي :
تعلن الأبحاث الثلاثة الأفضل في منتصف أكتوبر 2016 دون تحديد للمراتب التي احتلتها.
يستضيف المؤتمر الفكري أصحاب الأبحاث الثلاثة الأفضل في ندوة محكمة ضمن مهرجان المسرح العربي (الدورة التاسعة – دورة عز الدين مجوبي) التي ستعقد في الجزائر يناير 2017.
تعقد الندوة بحضور لجنة تحكيم المسابقة والجمهور والمشاركين في المهرجان.
يتم في الندوة العمل على النحو التالي :
o يطرح كل باحث ملخصاً لبحثه.
o تجري لجنة التحكيم نقاشاً علنياً مع الباحثين الثلاثة.
o تعقد لجنة تحكيم المسابقة جلسة خاصة، تعلن بعدها تقريرها وقرارها بترتيب الفائزين بالمراتب الثلاث.
o تكرم الهيئة العربية للمسرح الفائزين في ختام الندوة.
يتم بث وقائع الندوة مباشرة على موقع الهيئة العربية للمسرح.

لذا اقتضي التنويه والعلم.


تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption