أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 17 سبتمبر 2018

مسرحية شابكة عرض احترافي بامتياز

مجلة الفنون المسرحية

مسرحية شابكة عرض احترافي بامتياز


شهدت دار الثقافة ببني ملال نهاية الأسبوع الماضي عرض مسرحية شابكة لفرقة الأوركيد في أولى عروضها، وهي اشتغال على النفس الأول لنص مسرحية "على باب الوزير"  للمؤلف المسرحي د.عبد الكريم برشيد،  إعداد وإخراج الفنان أمين ناسور وسينوغرافيا د.طارق الربح. عرض شابكة هو مشروع مسرحي اختارت فرقة الأوركيد أن يكون بداية رحلتها الاحترافية، بعد تحصيلها لثقة وزارة الثقافة والاتصال بدعم إنتاج المشروع في إطار مشروع وزارة الثقافة الخاص بدعم المشاريع الثقافية والفنية في قطاع المسرح، إنتاج وترويج الأعمال المسرحية برسم سنة 2018.
، ويعود تصميم ملابس العرض للفنانة صباح لزعر، والتشخيص لكل من عبد الله شيشة وحنان خالدي ونبيل البوستاوي وعادل اضريسي، موسيقى أنس عادري وشبوبة عبد الكريم، غناء هند نياكو، تقنيات الإضاءة سفيان الدياني والصوت حسن بلكبير،  إدارة الفرقة مروان حسين،  المحافظة العامة لكل من زكرياء بنعزيز وعلي الكيحل،  المتابعة الفنية لنادية الوردي، تصميم ملصق العرض محمد أهمو، التوثيق جبران عادري، وصور العرض لعثمان برج وخالد حيلي وجبران عادري.
تحكي المسرحية عن أسرة تتكون من ثلاثة أفراد، وهم: الأب، موظف متقاعد منهك من متاعب الحياة، يلتمس الخلاص من أوضاعه المزرية بكل الوسائل، حتى وان كان على حساب كرامته،  وجسد دوره الفنان عبد الله شيشة، والأم المعلمة المتقاعدة، وهي سيدة متطبعة بصفات المربية الفاضلة، تعيش على المبادئ، ولا تقبل أن تساوم في ذلك مقابل المال، وقد جسدت دورها الفنانة حنان خالدي، ثم شخصية سلطان الابن الثوري الذي يتلون بتغير الأوضاع والمواقف، وشخصيته تركيبة من مواصفات والديه، جسد الدور الفنان نبيل البوستاوي. وتعيش هذه الشخصيات على صراعاتها الروتينية، في سخرية من الحياة، بين متشبث بالمبادئ ومتطلع لحياة أفضل مهما كلف ذلك ، وبالموازاة من ذلك نجد شخصية الراديو حاضرة بقوة في نسق الدراماتورجي للعرض، والتي جسدها الفنان عادل اضريسي، فثارة يعلق على الوقائع، وثارة أخرى يوجهها.
وعرف العرض الأول للمسرحية حضور لجنة وزارة الثقافة المكلفة بدراسة وانتقاء المشاريع الثقافية والفنية في قطاع المسرح، كما حضر لقاعة دار الثقافة بني ملال جمهور غفير،  وأيضا العديد من النقاد والكتاب والكفاءات الوطنية في مجال المسرح، نذكر منها الكاتب المسرحي والناقد ذ. محمد أمين بنيوب، والباحث المسرحي د. عمر فرتات،  والكاتب المسرحي محسن زروال، وأيضا مجموعة من الفنانين والمثقفين وممثلي المؤسسات العمومية والخاصة بالمدينة وفعاليات المجتمع المدني.
وتجدر الإشارة إلى أن فرقة الأوركيد ستعرض هذا العمل المتميز بمجموعة من قاعات العرض بمدن مختلفة بالمملكة.










الأحد، 16 سبتمبر 2018

صدور العدد السابع من نشرة مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والمعاصر 2018

مجلة الفنون المسرحية


اضغط للتحميل : صدور العدد السابع  من نشرة مهرجان القاهرة  للمسرح التجريبي والمعاصر 2018


--------------------------------------

المصدر : الموقع الرسمي للمهرجان 

مسرحية " عطش " تأليف هشام شبر

مجلة الفنون المسرحية
الكاتب هشام شبر

مسرحية " عطش " تأليف هشام شبر

مسرحية "*عُبيد الماء " تأليف :سيد کاظم القريشي وسالم الباوي

تحميل كتاب اعداد الممثل في المعاناة الابداعية تأليف كونستانتين ستانيسلافسكى

مجلة الفنون المسرحية



كتاب إعداد الممثل في المعاناة الإبداعية تأليف كونستانتين ستانيسلافسكى، يعد كتاب ستانيسلافسكي هذا "إعداد الممثل" أول كتاب عملي فيما يسمى بحق "كتاب نحو التمثيل" أو قواعده ودروسه التي لا يمكن أن يتمكن ممثل من فنه المسرحي إلا إذا وعاها، وحرص على دراستها دراسة عميقة تطبيقية مستوفاة.

وأهم ما يهدف إليه الكتاب هو الإحساس بالصدق أثناء تأدية الممثل لدوره، ثم العمل على توفير المزاج أو الجو الخلاق في أثناء التمثيل وذلك بالبعد عن التمثيل الآلي والقوالب الزائفة التي يلجأ إليها الدجالون المشعوذون ممن يحترفون حرفة التمثيل لكي يصفق لهم الجمهور.


مسرحية "قبل أن ينتبه الضوء" تأليف حمزة البشتاوي

مجلة الفنون المسرحية
المؤلف حمزة البشتاوي

السبت، 15 سبتمبر 2018

“سنو وايت” جمهور دولى ومصرى بمتروبول وزيارة خاصة لفرقة الشمس

مجلة الفنون المسرحية


“سنو وايت” جمهور دولى ومصرى بمتروبول وزيارة خاصة لفرقة الشمس


شهد اليوم الأول للعرض المسرحي ” سنو وايت ” بمسرح المتروبول ” عبد المنعم مدبولى ” اقبالا جماهيريا كبيرا، والذى يعرض ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي ” دورة اليوبيل الفضى”   .

حرص الفنان سامى مغاورى الذى يتابع عروض المهرجان منذ الافتتاح والفنانين المخرج أحمد السيد والفنان عماد الراهب والفنان سامي المصري والمخرج اميل شوقى و ودكتورة جميلة زقاى من الجزائر، وعدد من المبدعين العرب والأجانب و الفنانة وفاء الحكيم مديرة فرقة مسرح الشمس لدمج ذوي القدرات الخاصة التابعة للبيت الفني للمسرح وبصحبتها أعضاء الفرقة، الفنان يوسف أبو زيد المشرف علي الفرقة و سحر حسن ونجومها من ذوي القدرات الخاصة، وعدد كبير من المبدعين

كما استقبل الفنان حسن يوسف مدير المسرح القومي للطفل ضيوف المهرجان من جنسيات مختلفة وفي لفتة طيبة من مخرج العرض محسن رزق أثناء تحية الجمهور استدعي عمال المسرح وهيئة الإخراج علي خشبة المسرح ليوجه لهم الشكر أمام الحضور .

الجدير بالذكر أن سنو وايت هو العرض الحاصل على جائزة أفضل عرض بالمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته ال ١١ ، و هو أول عرض من انتاج فرقة المسرح القومي للأطفال يحصل على هذه الجائزة، بالاضافة الى حصول العرض علي جوائز أفضل تصميم أزياء للمصممة الكبيرة نعيمة عجمي، و أفضل ممثلة دور أول نساء للفنانة مروة عبد المنعم، و أفضل مخرج للمخرج محسن رزق.

عرض “سنووايت” من إنتاج فرقة المسرح القومي للأطفال، “تدور حول قصة سنووايت والأقزام السبعة الشهيرة، من بطولة مروة عبدالمنعم، مصطفى حجاج، سيد جبر،عايدة فهمي، أغانى خالد الشيبانى، أزياء هالة زهوى، ديكور حازم شبل،و من إخراج محسن رزق


-----------------------------------------------------------------------
المصدر :  الصفحة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر و التجريبى 

صدور العدد السادس من نشرة مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والمعاصر 2018

مجلة الفنون المسرحية


اضغط للتحميل : صدور العدد السادس  من نشرة مهرجان القاهرة  للمسرح التجريبي والمعاصر 2018


------------------------------------------
المصدر : الموقع الرسممي للمهرجان 

الجمعة، 14 سبتمبر 2018

صدور العدد الخامس من نشرة مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والمعاصر 2018

مجلة الفنون المسرحية


اضغط للتحميل : صدور العدد الخامس  من نشرة مهرجان القاهرة  للمسرح التجريبي والمعاصر 2018


---------------------------------------
المصدر : الموقع الرسمي للمهرجان 

صدور العدد الرابع من نشرة مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والمعاصر 2018

مجلة الفنون المسرحية


اضغط للتحميل : صدور العدد الرابع  من نشرة مهرجان القاهرة  للمسرح التجريبي والمعاصر 2018


--------------------------------------
المصدر : الموقع الرسمي للمهرجان 

صدور العدد الثالث من نشرة مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والمعاصر 2018

مجلة الفنون المسرحية


اضغط للتحميل : صدور العدد الثالث من نشرة مهرجان القاهرة  للمسرح التجريبي والمعاصر 2018

-------------------------------------
المصدر : الصفحة الرسمية للمهرجان 

العدد الثاني من نشرة مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والمعاصر 2018

مجلة الفنون المسرحية


اضغط للتحميل : العدد الثاني من نشرة مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والمعاصر 2018

---------------------------------------
المصدر : الصفحة الرسمية للمهرجان 

فلوريانا فراتسو فى ورشة مومنتشانز بالمعاصر والتجريبى : القناع يحمل معان صادقة

مجلة الفنون المسرحية

فلوريانا فراتسو فى ورشة مومنتشانز بالمعاصر والتجريبى : القناع يحمل معان صادقة
فلوريانا فراتسو : أحترم فن المايم ولكننى لا أقدمه والقناع يحمل معان صادقة 
: لم نتوقع صمود فرقتنا مدة ثلاثة أسابيع لانعدام التمويل وصنعنا الأقنعة من مخلفات القمامة
: واجهنا مشاكل فى تقديم عروضنا ببريطانيا لتعارض فكرة مونتشانس مع فن البنتومايم هناك
: مومنتشانز تعنى فرصة لتغغير نفسك من خلال القناع 


انتهت الفنانة فلوريانا فراتسو والمكرمة بدورة اليوبيل الفضى من تقديم ورشتها  ليوم واحد بعنوان مومنتشانز والتى أحدثت بهجة كبيرة خلال تكريمها بافتتاح المعاصر والتجريبى على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية في العاشر من سبتمبر الحالى .
استهلت فلوريانا ورشتها التى أقيمت ليوم واحد فى الحادى عشر من سبتمبر حديثها بتعريف المتدربين بنفسها و ببدايات فرقة مومنتشانس التى بدأت عام 1971 و كان اسمها قبل مومنتشانز « جو دو فو ماسكت» و استطردت حول بدايات الفرقة والتى لم يتوقع المنتسبين لها أن تستمر مدة ثلاثة أسابيع لإنهم ببساطة كانوا بلا دعم لدرجة أنهم كانو يبحثون عن مواد خام لعمل الأقنعة التى يستخدمونها فى عروضهم وسط المخلفات و القمامة، و كانو يقيمون عروضهم فى الشارع في كل مكان ، وجميع أقنعتهم مصنوعة من الصلصال او المطاط التى تغطى الوجه او الجسم بأكمله و يقوم الممثل بتغير معالم و ايحاءات الوجه من خلال قدرت الخامه المطاطة على اعادة التشكل و قالت انهم اول من اخترع ذلك   . ان عروض مومنتشانس غير هادفه للربح فهدفها هو الوصول إلى قلب الجمهور،
وأوضحت فلوريانا فراتسو أن فكرة الورشة بدأت منذ 3 سنوات فقط و تقوم هى بنفسها بالتدريس لأن باقي أعضاء الفرقه لا يرغبون فى التدريس، مشيرة إلى أنها من خلال تنقلها حول العالم تعرضت لثقافات مختلفة، ففى الهند شاهدت المتدربين يصنعون أقنعة على شكل أفيال، وأرجعت فلوريانا الفضل فى استمرار المومنتشانس لأكثر من ثلاثين عاما للولايات المتحدة الأمريكية التى دعمتهم و ساهمت فى انتشار الفرقة.

وأكدت فراتسو رفضها لتصنيف عروضها ضمن فن المايم  رغم احترامها لهذا الفن و لكنها لا تقدمه ، مشيرة إلى أن مومنتشانس هى الفرقة الفريدة من نوعها التى تقدم عروضا بالأقنعة التى تغير تعبيرات الوجه ، موضحة أن الفرق بين المايم و فن القناع ، أن فن المايم يمكن أن يتيح للمثل مخالفة حالته الأصلية، حيث  يمكنه تمثيل الفرح بينما هو يشعر بالحزن و لكن القناع يحمل معان صادقة و ذكرت كيف يحاول الآخرين تقليدهم و لكنها واثقة فى كل الأحوال أنهم لن يصلوا لمستواهم.

وحول مسمى مومنتشانز قالت مومنتشانز مشتقة من لفظ ألمانى يعنى تغيير الشكل و لفظ فرنسي يعنى الفرصة و الاسم كله يعنى فرصة لتغيير نفسك من خلال القناع .

تتحدث فلوريانا فراسيتو الإسبانية بطلاقه و تربطها علاقة قوية بأمريكا الجنوبية التى تذكر أنها قدمت فيها أجمل عروضها، كما أوردت أنها لاقت صعوبات فى تقديم عروضها فى بريطانيا حيث تتعارض فكرة مونتشانس مع فن البنتومايم هناك

مرحلة صنع القناع

طلبت فلوريانا من كل متدرب أن يصنع قناعا خاصا به من تصميمه من بين الخامات التى قامت هى بتوفيرها من مسدسات شمع و فوم و زجاجات و عبوات بلاستيكية فارغه و خيوط و كل الأدوات اللازمة لصنع الاقنعة على طريقه “مومنتشانز” .
ثم فى المرحلة الثانية طلبت المدربة من كل متدرب استخدام القناع و عمل مشهد صامت يعبر فيه عن مشاعر حددتها بنفسها ، مع إعطاء ملاحظات على الأداء الجسدى للمتدربين و على تصميم الأقنعة من حيث الجودة و قدرتها على توصيل الإيحاء المطلوب.
و انتهت سريعا فاعليات ورشة مونتشانز التى استمرت ليوم واحد فقط وسط أجواء من السعادة بين المتدربين عبروا عنها فى صورتين جماعيتين مع فلوريانا إحداهما يرتدون فيها الأقنعة ، حمل المتدربون معهم تجاربا جديدة تعلموها و اكتشفوها بحق ، فعظمهم كان من غير المحترفين أو حتى دارسي فن المسرح جاءوا ليستمتعوا بتجربة جديدة و يحملون معهم السعادة و البهجة.

-------------------------------------------------
المصدر :  الصفحة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر و التجريبى 

الخميس، 13 سبتمبر 2018

صدور العدد الأول من نشرة مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والمعاصر 2018

مجلة الفنون المسرحية

اضغط للتحميل :صدور العدد الأول من نشرة مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والمعاصر 2018  

--------------------------------
المصدر : الصفحة الرسمية للمهرجان 

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018

المكرم الأمريكى دايفيد هنري وانج تشوقت للتكريم من مهرجان القاهرة للمسرح التجريبى

مجلة الفنون المسرحية


المكرم الأمريكى دايفيد هنري وانج تشوقت للتكريم من مهرجان القاهرة للمسرح التجريبى
وانج : تربيت على أن أندمج مع التيار العام للثقافة الأمريكية وأدركت ضرورة النضال لتحديد هويتى الخاصة


 عبر دايفيد هنرى وانج المتحدث الرئيسى “المكرم” بالندوات والمحاور الفكرية لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبي والمعاصر “دورة اليوبيل الفضي” عن سعاته وتشوقه للتكريم الذى ناله من المهرجان .

ودايفيد هنرى وانج هو الكاتب المسرحي والسيناريست وأستاذ المسرح بالوﻻيات المتحدة الامريكية من أصل صيني وقد حملت كلمته عنوان ” عالمنا غير الأصيل – بحث عن الأصالة وغواية الحنين إلى الماضى” وأدارت الجلسة الدكتورة دينا أمين مدير المهرجان.

وقال وانج  عندما دخلت عالم المسرح  كصيني أمريكي من لوس انجلوس، كاليفورنيا كان هناك أمران وجب علي الاعتياد عليهما العناق وتقبل المديح ، مشيرا إلى أنه نتاج ثقافة مشتتة، قائلا “لذلك قضيت حياتي متنقلاً بين الثقافات كحال الكثير منا”.

وأوضح وانج أنه كصيني أمريكي من لوس انجيلوس انغمس في مشهد نيويورك المسرحي و تربى كمسيحي إنجيلي و لكنه الآن يميل إلى العلمانية الإنسانية .

وتابع : ولدت لأبوين وصلا أمريكا كمهاجرين صينيين عملا حتى يصبحا جزءا من الثقافة الأمريكية و تربيت على أن أندمج مع التيار العام للثقافة الأمريكية، و لكن تبنيت سياسة الهوية في وقت لاحق في الحياة ،  و بالتالي أصبحت مدركا بشكل قوي لضرورة النضال من أجل تحديد ثقافتي الخاصة .

واشار وانج إلى  أن التباس الأمور عليه قاده للبحث عن “الأصالة”، و لكن على مدى السنين، توصلت لأن موضوع هذا البحث مراوغ بشكل زائد، و أن الأصالة في حد ذاتها مفهوم إشكالي. موضحا أن هذا البحث عن الأصالة يسيطر على معظم عالمنا اليوم، فالأمم منغمسة في نزاعات حول الثقافة: الخلافات الدينية، الانقسامات العرقية، التغيرات الديموغرافية و الخوف من الهجرة.

واكد وانج أن الولايات المتحدة  الأمريكية على سبيل المثال، قد انتخبت رئيسا للحروب الثقافية، والإنجازات التي قام بها هي رمزية و ثقافية في المقام الأول،  ليست موضوعية من حيث السياسة، حيث يقوم مؤيدوه بالتصويت ضد مصالحهم الاقتصادية لصالح ما يعتبرونه مصالحهم الثقافية.

وأكد وانج  أن بحثه المعنون بـ  “عالمنا الزائف: البحث عن الأصالة وغواية الحنين إلى الماضي” هو مشاركة لقصته الخاصة و تطوره ككاتب مسرحي و فنان لتوضيح حجم المخاطر و التعقيد في هذا البحث.

  وتطرق للحديث حول  سنواته المبكرة وحكاية أبويه اللذين هاجرا من أسيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية فوالده كان من شنجهاي و كان يحب الولايات المتحدة، ووالدته كانت فيليبنية من أصول صينية، وجده الأكبر الذى اعتنق المسيحية وهو ما أصبح الأساس لهوية جدته. ، حيث جاءا والداه إلى الولايات المتحدة كطلاب في جامعة كاليفورنيا الجنوبية و قاما بالإستقرار في لوس انجيلوس محل ميلاده، وقال “و كبرت معتقدا أني طفلا أمريكيا أصلي العرق وكان ذلك تفصيل صغير مثل امتلاك شعر أحمر.

وعن تعرضه للتمييز العنصرى قال : من الفن الأمريكي والثقافة الشعبية في الأساس، و الشخصيات الآسيوية في شبابي لم تكن إنسانية، معدداً أسماء شخصيات وتصنيفه لهم مثل سيئ بشكل لا إنساني فو مانتشو، و جيد بشكل لا إنساني تشارلي تشان ب، وهو ما خلق انفصال حيث أن تلك الشخصيات كانت مرتبطة بى بشكل أو بآخر، و لكنها لم تكوَن أية علاقة مع ما أشعر أنني عليه في داخلي.

وتابع وانج : إن الأفكار النمطية تساوي الكتابة السيئة، شخصيات ذات أبعاد أحادية أو ثنائية، شخصيات لا إنسانية، مشيرا الى التجربتين التين اثرتا به وشكلتا تكوينه وهما فرقة “إيست وست بلايرز”. عام 1967، حيث كانت أمه لاعبة بيانو في تدريبات أول فرقة مسرحية آسيوية-أمريكية، وكان يتابع التدريبات وهو في التاسعة، رأى خلالها الآسيويين الأمريكيين كممثلين و مخرجين و مديرين فنيين للفرقة، اا الأمر الثانى الذى اثر به وساهم في تكوينه فهو  مرض جدته عام 1968، وهو في العاشرة حيث قام بزيارتها في فترة الصيف، وقتها قام بنسجيل شفهى للتاريخ تمخض عنه رواية من 90 صفحة مقتبسة من تاريخ العائلة، في محاولة منه لتأطير النفس ، وجهد مبكر للبحث عن “الأصالة”.

وأضاف : من الطبيعي أن أكون قضيت حياتي الراشدة محاولاً الاستحواذ على مقاليد الثقافة الأمريكية، واستخدامها لغرضي

وحول اكتشاف الكتابة المسرحية  حكى وانج : عن مشاهدته لبعض المسرحيات حين وصل جامعة ستانفورد، قائلا “ربما أستطيع أنا عمل ذلك”، وكان الأستاذ جون ليروه يصف مسرحياته بالسيئة للغاية، (و كانوا بالفعل) و لكن في نفس الوقت ساعدني في تخطيط تخصصي ككاتب مسرحي، حيث قمت بقراءة المسرحيات و مشاهدة العروض المسرحية بقدر الإمكان، واسترجع مقولة الكاتب المسرحي “هارولد بنتر”: أنت تقوم بعقد صفقة بينك وبين شخصياتك، فأحيانا يفعلون ما تريده، و أحيانا تفعل أنت ما يريدون” مشيرا إلى انه  لم يكن باستطاعته وقتها استحضار شخصيات مسرحياته إلى الحياة،  و قبل سنته الدراسية الأخيرة، رأى إعلانا عن دراسة الكتابة المسرحية مع الكاتب سام شيبرد، في مهرجان بادوا الأول للكتابة المسرحية، وتقدم طالبان سام و ماريا ايرين فورنس علما بأنا نستوحي موضوعات الكتابة من اللا وعي الخاص بنا، حيث أن العقل الواعي يخبرنا ألا نرتكب الأخطاء، أما العقل الباطن فهو المكان الذي نغامر فيه في المجهول، عندما بدأت استوحي الكتابة من اللاوعي، بدأت المشاكل تظهر على الأوراق  الهجرة، الاستيعاب، الإختلاف الثقافي، العرق، مشبرا غلى أن جزءا منه كان مهتما بتلك المشاكل بشكل كبير، لكن عقله الواعي لم يقم بإدراك ذلك بعد.

وعدد وانج تجاربه وتحدث حول نصه موعد ثنائي وكيفية العمل عليه والذة يتحدث عن عن موعد ثنائي مع قريبته وشاب يدعى ستيف، والتى دمجها بعدة مصادر من بينها دراسة التاريخ الأسيوى الأمريكى، والمرأة المحاربة وأسطورة مولان، وجوانج جنج   قمت بكتابة مسرحية لتقدم في الصالة العامة لمسكني الجامعي، في بداية البحث عن الأصالة لتخرج مسرحية “ديب” للنور و”ديل” شخصية الأمريكي المولود صينياً  من المهاجرين حديثي الوصول، و لكن “ستيف” المهاجر الجديد، و “جريس” التي هاجرت للولايات المتحدة في سن المراهقة، لديهم هوايات ثقافية ذات جذور أسطورية، و التي تعطيهم قوى لا يعرف عنها “ديل” شيئا.وبنهاية المسرحية، يردد “ديل” نفس الكلمات أثناء فحصه لتحف من ثقافته الأم لتصبح الأصالة مسعى مقدس وصولا لنص “المهاجرون الجدد”: نص مترجم   بمهرجان القاهرة للمسرح المعاصر و التجريبي.

--------------------------------------------------------------
المصدر :  الصفحة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر و التجريبى  

المسرحية السويسرية “أنت وأنا”: التغريد خارج المألوف

مجلة الفنون المسرحية


المسرحية السويسرية “أنت وأنا”: التغريد خارج المألوف 



تجربة حداثية جديدة قدمتها الفرقة السويسرية “مومانشانز” في عرض “أنت وأنا”، ضمن افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي في دورة اليوبيل الفضي، من تأليف السويسرية الإيطالية “فلوريانا فراستو”، وإخراج “ماركوس سيمين”، قبيل العرض، ترجو مؤلفة الفرقة السويسرية الإيطالية فلوريانا فراستو – وهي شخصية عفوية كوميديانة – الجمهور “أرجوكم كونوا صبورين، نحن نقوم ببعض التمارين ونريد أن تشاركونا فيها”، فتقاطعها إحدى المتفرجات “كم مدة العرض”، ترد المخرجة أسفةً “٨٠ دقيقة”، وهي مدة تمثل تحديًا كبيرة بالنسبة للجمهور والفرقة الصامتة. الصمت يبدد حواجز اللغة وتصبح لغة الجسد هي الوسيلة الوحيدة الأكثر مرونة في التواصل الثقافي، يمتليء المسرح بعشرات الجنسيات، لكنهم يضحكون في آن واحد، ويصفقون في آن واحد، ويتجاوبون مع الأشياء الغريبة التي تستخدمها الفرقة ويفهمون تنمرها وغضبها وهزلها وغيرتها وجرأتها أحيانًا، إذ استطاع العرض من خلال أشياء غير حقيقية بسيطة أن يرسل تعبيرات إنسانية بدون وجوه بشرية حقيقية. حتى بدا العرض من هزله واستخدامه للكوميديا الأدائية من خلال حركات الجسد للممثلين، أو الأقنعة والأزياء أنه موجه للأطفال دونما الكبار، إلا أنه يحمل في مضمونه معنى عميق، مقدمًا تجربة ثائرة على الأساليب التقليدية المسرحية. “أنت وأنا”، ليس عرضًا واحدًا ينطوى على قصة متصلة لها بداية ونهاية، وحبكة درامية، هو بالأدق مجموعة اسكتشات تربطهم فكرة واحدة، فبالرغم من تداعي دور الإنسان أو الكائن الحي في العرض وبروز أشياء وحيوانات وكائنات أخرى تحل محله، لكنه يظل المحرك الرئيسي والأساسي، لذا يمكن أن يؤوّل العرض المسرحي التجريبي بأنه مشغول بعلاقة الإنسان بالآخر، أو الأشياء وتناقضتها، أو بمعنى آخر الثنائيات، التي برغم اختلافها إلا أن الكمال الحقيقي لهذه العلاقة في تباينها. في البداية يحاول كفين إلى تجاوز الأداء على خشبة المسرح والالتحام بالجمهور ومداعبته ولفت انتباهه بالتقليد والتلامس، وهي محاولة لاستدراج الجمهور إلى اسكتشات مبتكرة متتالية، تناقش القضية سالفة الذكر، فمثلًا؛ تحاول دودة أن تلحق بورقة شجر متحركة، ويسعي قنديل البحر الي لفت نظر أنثاه، وعراك زوجان ذوات وجوه من الصلصال ينتهي إلى التصالح وصراع اثنين ذوات أيضًا وجوه من آلة الكمان، ينتهي أيضًا بأن صوت موسيقاهما مصدرها قوس منحني واحد، في دلالة على التكامل والترابط. “شيئًا من الجنون”.. هكذا يبدي الناقد اللبناني الدكتور هشام زين الدين، إعجابه الشديد بالعرض السويسري، إذ يرى أن الممثل الحقيقي في العرض ليس بطلًا بالمعنى التقليدي الكلاسيكي، هو موجود، حيث يقوم على تحريك الأشياء، ويعتقد أن هذه التجربة يجب أن تكون ملهمة، فقد بات الفن اليوم يغرد خارج المألوف، ويتجه المسرح العالمى إلى ذلك بقوة، فبرغم الابتكارات الأدائية إلا أن العرض يحمل مقومات الدراماتولجيا، فلا يخلو من الحكايات والقصص القصيرة ولكن بشكل يختلف عن المسرح التقليدى. ويحسب للعرض – كما يضيف الناقد اللبناني – قدرته على كيفية إيصال الفكرة بدون التمثيل التقليدي بدون المعاناة والشخصيات المكتوبة في النص، فهذا نوع آخر من المسرح مغرق فى الحداثة. وعن القدرة الإخراجية للعرض، يقول الناقد الكويتي علاء الجابر “منذ البداية كان يشىء العرض بوجود قدرة إخراجية عالية حيث يوجد اشتغال على التفاصيل الدقيقة، هذا العرض يصلح للكبار و الاطفال في آن واحد، وبالرغم من أن العرض 80 دقيقة إلا أن المتلقي لم يشعر بأي ملل”. ظهرت الفرقة “مامنشانز” المشهورة باستخدامها للأقنعة الغريبة والأشكال والأنوار والظلال وعروض الباليه عام 1972م في باريس بفضل ثلاثة شباب، وكانوا قد عاصروا مرحلة ثرية في الستينيات، ومارسوا التجريب لمدة ثلاثة أعوام في تخصصات مختلفة، استمرت الفرقة، على مدار 47 عاما في صنع الخيال بمهارة، وفي تقديم عروضها الصامتة، بعيدا عن نمط مسرح القناع المعاصر، فالفرقة لا تروي إلا قصصا بصرية بلا موسيقى وبلا ديكور فلا شىء سوى أشياء وأجسام، تدور أمام خلفية سوداء مكونة عرضًا خفيفا.

--------------------------------------------------------------------------------------
المصدر :  منة الله الأبيض - الصفحة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر و التجريبى  

 فى أولى أيام ورشة الكتابة المسرحية لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر و التجريبى   إيريك التوفر تعارف وأسئلة وإجابات

مجلة الفنون المسرحية


 فى أولى أيام ورشة الكتابة المسرحية لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر و التجريبى   إيريك التوفر تعارف وأسئلة وإجابات

إريك ألتوفر : الكذب والحقيقة يصنعان التوتر بين الواقع والخيال لخلق الدراما



بدأت فاعليات اليوم الأول لورشة الكتابة المسرحية فى تمام الساعة الحادية عشر صباحا بالمجلس الأعلى للثقافة للمدرب السويسرى إريك التوفر، وتناقش الورشة العلاقة بين الكاتب والجمهور وماهى عناوين الموضوعات الملائمة ، وما هو الشكل الأنسب واللغة الأفضل لتقديمها على خشبة المسرح    وقد  وقد رحب المدرب السويسري إريك التوفر بالمتدربين.                     

وبدأت الورشة بالتدريب على تعارف المتدربين عبر جلوس كل متدربين بجانب بعضهما للتعارف والحديث على أن تكون أحد المعلومات غير صحيحة للتشويق، ثم قام كل متدرب بالحديث عن زميله “شريكة” وكأنه يتحدث عن نفسه باستخدام صيغة “أنا” ويعد هذا التمرين هو تمرين تعريف الشخصية وتقديمها للآخر وعقب انتهاء التدريب عقب “إريك” على أهم ما استفاد منه المتدربين من خلال هذا التمرين.

 قالت المتدربة همت مصطفي أنها استطاعت أن ترسم ملامح الشخصية الخاصة بزميلها وتراها بشكل مختلف. بينما قال خالد حسونه استطعت أن أرى الشخصية بكل جوانبها وأرسم لها ملامح خاصة بها بينما قال عمر توفيق هي تجربة مهمة في إعادة الشخصيات بطريقتك الشخصية .                                          

وأضاف إريك أنه استمتع كثيرا عندما كان يستمع إلى القصص الشخصية لكل متدرب فقد قدموها بشكل مسل وخاصة أن كل شخص يسرد جزء من الحقيقة مضاف إليه كذبة فعندما حكى كل متدرب عن زميلة أصبح كأنه الشخص .                                        

وأشار إريك أن الكذب والحقيقة يقوم بعمل توتر بين الواقع والخيال فالتوتر بين الواقع والخيال تساعد في قيام عمل درامي مشوق فالتوتر بطبيعته يخلق دراما .             

ثم إنتقل إريك ، للحديث عن المسرح الوثائقي وأعطى مثالا بعرض “راديو مؤذن ” واستعانة مخرج العرض بخمسة من المؤذنين الحقيقين فلم يحوي العرض أي ممثل ، وعرض “راديو مؤذن ” ، هو إنتاج شركة ريمني بروتكول                                                            

وألقى نظرة تاريخية على المسرح الوثائقي فعقب الحرب الثانية كانت هناك محاكمات في جرائم الحرب وكان هناك وثائق خاصة بالمحاكمات وقام الكاتب بيتر فايس بتجميع هذه المحاكمات وقام بترتيبها وقام بإعادة صياغتها بشكل درامى مشوق، تحت اسم بعنوان “التحقيق” .

ثم وجهة المتدربون مجموعة من التساؤلات عن الكتابة المسرحية ومنها ما الفرق بين الكتابة المسرحية والكتابة السينمائية ؟ ، وطرح البعض تساؤلات عن الدراماتورج كما طرح البعض تساؤلات عن إمكانية أن يكون للورشة نتاج، وعن إلقاء نظرة على  الثقافات المختلفة وأيضا فكرة الاقتباس.

ثم تحدث عن مسرحية “يلو داى” والتى ستقدم على خشبة مسرح الهناجر فهى نتاج مجموعة من كتابات مؤلفين وكتاب الجدد الذين كانوا يجتمعون أسبوعيا كل شهر، حتى قدم هذا العرض فى أواخر العام .

وانتقل إيريك إلى نقطة هامة فى حديثه وهو ما معنى أن تكون كاتبا مسرحيا ؟ وما هى المستويات المختلفة للكتابة ؟ حيث سيتم الإستعانة بمسرحية “يلو داى” وتحليلها يتم التعرف على هذه النقاط، ففى كل مسرحية أربع نقاط هامة وهى الموضوع الذى سيتم التحدث عنه ورأى الكاتب الشخصى وكيف سيضعه ونوعية المسرحية واللغة المستخدمة.

 واختتمت فاعليات الورشة بتدريب قصير على 10 جمل وأول جملة هى ” أين التلفزيون”                                                     -------------------------------------------------------------------------------- 
المصدر : الصفحة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر و التجريبى  


بدء ندوات دورة اليوبيل الفضي للمعاصر والتجريبى بكلمة د. سامح مهران

مجلة الفنون المسرحية

بدء ندوات دورة اليوبيل الفضي للمعاصر والتجريبى بكلمة د. سامح مهران


بدأت  بالمجلس الأعلى للثقافة أولى ندوات المحاور الفكرية ضمن فاعليات دورة اليوبيل الفضى لمهرجان الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى ، بحضور د. سامح مهران رئيس المهرجان ونخبة من المنظرين والنقاد والمسرحيين الدوليين والعرب والمصريين، وتدير الندوة د. أسماء يحيى الطاهر عبد الله ويقوم بالتنسيق الناقد محمد مسعد .

يذكر أن دورة اليوبيل الفضى لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى تستمر حتى الحادى والعشرين من سبتمبر الحالى وتحفل بعروض أجنبية وعربية ومصرية وورش دولية لتدريب المسرحيين و محاور فكرية تستمر طوال أيام المهرجان .




كتاب تاريخ المسرح في إيران منذ البداية إلى اليوم

مجلة الفنون المسرحية


كتاب تاريخ المسرح في إيران منذ البداية إلى اليوم

وهذا الكتاب للكاتبة الايرانية فاطمة برجكاني و لها مؤلفات في اللغتين العربية والفارسية وهي اعلامية ايرانية وناشطة نسوية .

یدخل هذا الكتاب ضمن سلسلة الفكر الايراني المعاصر والتي يهتم بنشرها مركز الحضارة لتنمية الفكر الاسلامي ، والذي يتخذ من العاصمة اللبنانية بيروت مقرا له ، يقع الكتاب في 268 صفحة وتمت طباعة الطبعة الاولى منه عام 2008 ميلادية ، يعد الكتاب محاولة لالقاء الضوء على المسرح الايراني منذ النشأة حتى اليوم ، مقدما معلومات مهمة للقارئ العربي المهتم بالتعرف على مسيرة فن المسرح في ايران ، ويتطرق الكتاب في فصوله المختلفة الى المسرح في ايران منذ دخول الاسلام وحتی العصور المتعاقبة ، بالاضافة الى تناول المسرح بمفهومه المعاصر ، كما يشمل النشاط المسرحي بعد الثورة الاسلامية .. و الخصوصية التي یمتاز بها الكتاب هي التركيز على الادب المسرحي بشكل عام ، و هذا لم يمنع المؤلف من التطرق الى شؤون مسرحية أخرى مثل العرض والاخراج وسائر متطلباته بالاضافة الی تقدیم دراسة للاوضاع الاجتماعية والسياسية التي ادت الی نشأة المسرح ومسيرته في ايران ...
يشتمل هذا الکتاب على مقدمة وثلاثة فصول ، الفصل الأول خصصته المؤلفة برجكاني لموضوع بدايات المسرح الإيراني ، اما الفصل الثاني فهو بشأن المسرح الحديث في إيران ، اما الفصل الثالث فيشير الى موضوع الدين في المسرح الإيراني وحول تاريخ المسرح في ايران .. تقول المؤلفة في هذا الموضوع :

المغرب يحتفي بالمسرح الأمازيغي

مجلة الفنون المسرحية

المغرب يحتفي بالمسرح الأمازيغي

العرب :

افتتاح فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي، وفيه تتنافس أربع فرق مسرحية أمازيغية من مختلف المدن المغربية على جائزة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

انطلقت الخميس فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي، الذي تنظمه فرقة فضاء تافوكت للإبداع بالشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ومجلس جهة الدار البيضاء- سطات، وبالتعاون مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال المغربية، ويستمر المهرجان خمسة أيام، تحديدا حتى العاشر من سبتمبر الجاري، حيث تُقدم عروضه في مجموعة من الفضاءات المسرحية بمدينة الدار البيضاء، أهمها المركب الثقافي الحي المحمدي، والمركز الثقافي كمال الزبدي (ابن مسيك) ومركب الحسن الثاني.

وشهد حفل افتتاح الدورة الرابعة للمهرجان الذي أقيم بالمركز الثقافي كمال الزبدي بالدار البيضاء، تكريم الفنان المسرحي الأمازيغي محمد الدصر نظرا لما أسداه من خدمات جليلة للمسرح الأمازيغي.

وتتنافس أربع فرق مسرحية أمازيغية من مختلف المدن المغربية على جائزة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وهي: فرقة الريف للمسرح الأمازيغي بمسرحية “في أعالي البحار”، تأليف الكاتب البولوني سلافومير ميروجيك، وإخراج يوسف العرقوبي، وفرقة درامازيغ من مدينة تزنيت بمسرحية “تيساتين” تأليف وإخراج محمد بلقايد أمايور، وفرقة أباراز للإبداع الفني من مدينة أكادير بمسرحية “ألوان الشوق” للمخرج يوبا أوبركا، وفرقة مواهب الريف للثقافة والفنون من مدينة الحسيمة بمسرحية “لاكاب” للمخرج محمد أفقير.

المهرجان يشهد ندوتين علميتين، الأولى بعنوان "المسرح الأمازيغي المغربي: واقع الممارسة وأفق تطويرها"، والندوة الثانية بعنوان "اللغة والهوية في المسرح الأمازيغي"

كما يستضيف المهرجان فرقة جمعية الفنون الجميلة من السليمانية بإقليم كردستان العراق، التي ستعرض مسرحية “الحب كان بعيدا عني بخطوة” إعداد وإخراج زاهر عبه رش.

وتشكل هذه العروض المسرحية المتنوعة فرصة للتلاقي، وتلاقح التجربة المسرحية الأمازيغية المغربية، وتهدف في نهاية المطاف إلى إعطاء دفعة جديدة للتنافس المثمر والبناء من أجل إحلال المسرح الأمازيغي الحديث المكانة التي يستحقها في خارطة المسرح المغربي المتنوع الروافد والمتباين التوجهات.

وإلى جانب كل ذلك يهتم مهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي بمسرح الطفل، حيث ستقدم فرقة مسرح تافوكت من مدينة الدار البيضاء المسرحية الغنائية “أوبيريت أرکانة” للمخرج خالد بويشو.

كما يشهد المهرجان ندوتين علميتين، الأولى بعنوان “المسرح الأمازيغي المغربي: واقع الممارسة وأفق تطويرها”، والندوة الثانية بعنوان “اللغة والهوية في المسرح الأمازيغي” إلى جوار ورشتين تكوينيتين، الأولى حول حرف تيفيناغ، والثانية تهم التوثيق الفني المسرحي
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption