أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018

برنامج "استديو المهرجان" توثيقا لمهرجان الصعيد المسرحي بأسيوط

الاثنين، 8 أكتوبر 2018

البيان الختامي، وحفل الجوائز مهرجان الصعيد المسرحي للفرق الحرة .. الدورة الثالثة (أسيوط)

مجلة الفنون المسرحية

  البيان الختامي، وحفل الجوائز مهرجان الصعيد المسرحي للفرق الحرة .. الدورة الثالثة (أسيوط)

احمد مصطفى 

بمشاركة نحو 400 من الجمهور المستهدف (المثقفون والشباب وأهالى الصعيد) اختتمت مساء السبت جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين بالتعاون مع وزارة الثقافة وبرعاية محافظة أسيوط فعاليات مهرجان الصعيد المسرحي الثالث للفرق الحرة، دورة الكاتب المسرحي الكبير الراحل "نعمان عاشور" برئاسة الكاتب الكبير محمد سلماوي نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية ورئيس اتحاد كتاب أسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية ورئيس اتحاد كتاب مصر السابق.
بحضور اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، والدكتور زياد بهاء الدين رئيس جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين ونائب رئيس مجلس الوزراء السابق، الدكتور عماد أبو غازي عضو مجلس ادارة جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين ووزير الثقافة السابق، والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والمهندس علاء سويف أمين الصندوق، الاستاذة عالية صالح عضو مجلس الادارة.
المهرجان في ارقام 
استمرت فعاليات المهرجان على مدار ثلاث أيام في الفترة من 4 - 6 أكتوبر 2018م بمقر قصر ثقافة أسيوط، ونظرًا لكثافة البرامج تمت على مدار ساعات اليوم وتجاوزت المستهدف جراء التفاعل مع الحضور، إذ استمرت  40 ساعة واستغرقت  نحو 50 ساعة نظرًا لوجود فعاليات مزدوجة تتم في نفس التوقيت مثل ورش التدريب.
تمت الفعاليات على  مدار اليوم من العاشرة صباحًا حتى الواحدة بعد منتصف الليل، بمشاركة جمهور متنوع، ما بين 150 مسرحي من شباب الصعيد ممثلين لأعضاء 8  فرق مسرحية مشاركة تمثل 7 محافظات، و40 خبيرًا في الفنون المسرحية وأكثر من 210 من الجمهور العام.
شارك في حضور المسرحيات والندوات وورش التدريب والحفلات الفنية نحو أكثر من 210 فرد وأسرة اسيوطية متضمنين بعض شباب المحافظة الذين حرصوا على  الاستمتاع والاستفادة من المضمون الفكري والثقافي والفني المقدم وبشكل راقي ملفت للانتباه وإشادة الجمعية ولجان التحكيم.
ساهم في  المهرجان نحو  40 من الخبراء والكتاب والمسرحيين والنقاد بهدف اثراء خبرات شباب الصعيد ودعمهم فنيًا ومهاريًا، إذ قاموا بعقد لقاءات جانبية مع الشباب، أو القوا محاضرات ثقافية داخل الندوات أو نفذوا ورشًا تدريبية، منهم الكاتب محمد أحمد بهجت والمخرج عادل بركات والكاتب حسام عبدالعزيز، والمخرج احمد اسماعيل والكاتبة ايمان الزيات، والكاتب اشرف عتريس، ومصمم الديكور والمخرج شريف القزاز والمخرج ومدرب التمثيل محمد علي شندي، والناقد محمد النجار، والدكتور محمد سيد عمار، والمخرج محمد جمعة، الكاتب احمد طوسون، والشاعر سعد عبدالرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة السابق، والشاعر درويش الاسيوطي، والدكتور سيد عبدالرازق، والمخرج حمدي البوجي، والكاتبة دعاء خليفة، وغيرهم.
25 فعالية ثقافية وفنية متنوعة
يذكر أن مهرجان الصعيد المسرحي تضمن عشرات الفعاليات المتنوعة، إذ كان هنالك يوميًا ما لا يقل عن 8 فعاليات ثقافية وفنية بما يتجاوز  25 فعالية ثقافية خلال الايام الثلاث للمهرجان، منها 8 عروض مسرحية، 6 ندوات فنية ونقدية متخصصة، 5 ورش عمل تدريبية (3 تمثيل واخراج، 2 تأليف) ضمن برنامجي (تدريب المؤلف) و(تدريب التمثيل والاخراج)، 5 عروض فنية ما بين فنون شعبية وموسيقى عربية وموسيقى نوبية ومسرح عرائس، ومسرحية وثائقية للجمعية، وحفلي الافتتاح والختام.

                                       الحفل الختامي 
حفل الختام. مساء السبت 6 أكتوبر 2018م
تضمن حفل الختام عدة فقرات، منها حفل غنائي للفنان النوبي الشهير كرم مراد، ثم فقرات فنية إلى جانب التقرير الختامي للمهرجان وحفل اعلان نتائج المسابقة الرسمية لمهرجان الصعيد المسرحي الثالث بعد انتهاء لجنة التحكيم من أعمالها، وضمت اللجنة الروائي والمسرحي أحمد ابوخنيجر والكاتب والمخرج شاذلي فرح والمسرحي والناقد خالد رسلان.
خلال الحفل الختامي.
توصيات المهرجان 
انتهى المهرجان إلى عدة توصيات منها، ضرورة عقد دورات تدريبية للفرق المسرحية الحرة المشاركة في مجالات الاخراج والتمثيل والكتابة والإلقاء، وجوب الاهتمام بالمكون الثقافي لجنوب مصر عبر مجموعة من المحاضرات والورش، المطالبة بوضع المصطلحات المسرحية داخل كتيب المهرجان منعًا للاختلاط وسوء الفهم، التشديد على وضع برنامج تثقيفي لكل عرض مسرحي مشارك عقب اختياره الأولى.
الجوائز.
اعلنت لجنة تحكيم المهرجان عن انتهائها لتتويج وتكريم عدد من الممثلين والمغنيين والمخرجين والسينوجرافيا بشهادات التميز الفني وهم (رنا الكاتي، مينا ميمي، محمود ربيع، خضر أحمد، مينا جرجس، محمد عجيزي، وائل بكري، مايكل يعقوب).
بينما حصد المركز الأول في جوائز التمثيل نساء الفنانة ايمي حسن، والثاني للفنانة إسراء النوبي.
في حين كان المركز الأول تمثيل رجال للفنان حازم هيكل، والمركز الثاني الفنان حسن أحمد حسن.
أما الإخراج فقد حاز المركز الأول على مستوى المهرجان المخرج مارك صفوت، في حين حصد المركز الثاني المخرج أحمد ثابت الشريف.
أما فيما يخص العروض المسرحية، فقد ذهبت جائزة أفضل عرض مسرحي إلى مسرحية "طقوس الإشارات والتحولات" للمخرج أحمد ثابت الشريف، في حين ذهبت جائزة المركز الثاني إلى مسرحية (تشوهات) للمخرج مارك صفوت، بينما كانت جائزة المركز الثالث من نصيب مسرحية (المصيدة) للمخرج ايهاب زكريا من محافظة أسوان.
الجمهور هو الفائز
كان الملفت لدى المتابعين هو الاجماع على  عميق التقدير للاحتشاد الجماهيري طوال أيام المهرجان، والالتزام الجماهيري بالمتابعة الراقية للعروض المسرحية، بهذا تقول لجنة التحكيم أن الفرقة التي لم تحصد أي جوائز  في المهرجان فقد حصدت جائزة احتفاء  الجمهور وتجاوبه مع العرض المسرحي.
المكرمون 
كرم المهرجان اسم الكاتب الكبير الراحل نعمان عاشور مواليد 1918م والراحل عنا في 5 ابريل 1987م، وتسلم الجائزة نجله سعد نعمان عاشور، كان اختيار المهرجان لاسم نعمان عاشور لا ينفصل عن رسالة الجمعية تجاه تكريس التنوير والابداع الجاد، فنعمان عاشور الملقب بأبو المسرح المصري وفارس الدراما الواقعية كان من أبرز الكتاب العرب الذين ساهموا بالنضال من أجل رسالة المسرح المستنير.
كما كرم المهرجان الكاتب والمسرحي درويش حنفي درويش بخيت المشهور بـ درويش الاسيوطي، من مواليد 1946 بقرية الهمامية التابعة لمركز البداري محافظة أسيوط، وهو من نشطاء الحركة الثقافية الحالية في مصر، ترجم له في العديد من الموسوعات الثقافية منها معجم البابطين للشعراء العرب، معجم شعراء الطفولة العرب، موسوعة الشعراء العرب الكبرى، الموسوعة العالمية للشعر، معجم أدباء مصر في الاقاليم، معجم الكتاب، ذاكرة المسرح، قاموس المسرح. 
أخيرًا
رغم ما قدمه المهرجان من عشرات الفعاليات، عشرات القضايا، عشرات الشخصيات الفاعلة، عشرات المواهب، عشرات الرسائل والتوصيات والملاحظات، إلا أن جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين ما زال لديها الكثير من الأمل والكثير من الخطوات الضرورية، فربما تكون محاولتنا الجادة والمستمرة منذ سنوات تجاه الصعيد والشباب والمسرح قد احدثت أثرًا لكنها حتمًا تحتاج للمواصلة والاستمرار.



 













ليلى والذئب، المهرج وأيام سمنهرور .. ناشئة الشارقة يستعرضون إبداعاتهم المسرحية في مهرجان الدن

مجلة الفنون المسرحية

ليلى والذئب، المهرج وأيام سمنهرور .. ناشئة الشارقة يستعرضون إبداعاتهم المسرحية في مهرجان الدن 

سامح بدر

يشارك فريق ناشئة الشارقة المسرحي بمجموعة من العروض الاحترافية في مختلف ألوان الفنون المسرحية، في مهرجان الدن العربي 2018، الذي تنظمه فرقة مسرح الدن للثقافة والفن في مسقط بسلطنة عُمان، والذي تقام فعاليات نسخته الثالثة خلال الفترة من 7 إلى 12 أكتوبر الجاري، تحت شعار «التسامح والسلام».
وتتمثل مشاركة الناشئة في مهرجان الدن العربي، في تقديم ثلاثة عروض مسرحية، تُعد نتاجاً لورش تدريب برنامجي "الفنون المسرحية"، و"فنون العرائس وخيال الظل"، اللذين نظمتهما ناشئة الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين خلال العام الجاري 2018، ضمن خطتها الطموحة لتعزيز مهارات أبنائها في مختلف ألوان الفنون المسرحية بمستوياتها المتقدمة، بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح، وجمعية المسرحيين.
ويجسد الناشئة حياة رجل فقير  يجتهد في السعى بحثاً عن لقمة العيش ويتعرض لمفارقات عديدة في الشارع، في العرض الأول الذي يحمل عنوان "المهرج"، والذي يُعد نتاجاً لورشة فن الإيماء "البانتومايم" من الحركة إلى المشهد تدريب الفنان سعيد سلامة.
ويستعرض الناشئة مهاراتهم في حركة الجسد وإيقاعها للوصول إلى المشاعر الداخلية، والتي اكتسبوها في ورشة فنون المسرح من النص إلى العرض، في العمل الثاني الذي يأتي بعنوان "أيام سمنهرور" تدريب الفنان مرعي الحليان، وتدور أحداثه حول انشغال سكان المدينة بقضية الشوّاء والحمال، ولم ينتبهوا إلى الخطر الحقيقي الذي يهدد أمن بلدهم، المتمثل في اللصوص الذين يرهبون القوافل ويسرقون البيوت.
وسيطبق الناشئة ما تعلموه في ورشة فنون العرائس من الفكرة إلى العرض، من تقنيات تحريك العرائس وفنون التفاعل معها، في العرض الثالث بعنوان "ليلى والذئب"، تدريب الفنان الأسعد المحواشي، وهي نفس القصة الشعبية المعروفة، ولكن بعد أن أعاد الناشئة صياغتها وأضافوا تعديلات على سيناريو النص، والبناء الدرامي لتسلسل أحداث القصة برؤية جديدة وفقاً لقناعتهم مستخدمين عرائس الطاولة لإنجاز العرض.
وأشارت فاطمة محمد مشربك مدير ناشئة الشارقة بالوكالة، إلى أهمية مشاركة الناشئة في مهرجان الدن العربي، كونه فرصة رائعة أمامهم لتمثيل أقرانهم، وإمارة الشارقة، ودولة الإمارات العربية المتحدة، في دولة عربية شقيقة، ولفتت إلى أن هذه المشاركة تأتي انطلاقاً من حرص ناشئة الشارقة على إتاحة الفرصة لأبنائها في استعراض مهاراتهم الفنية والتعبير عن مواهبهم المسرحية بشكل مباشر أمام الجمهور وكوكبة من نجوم الفن المسرحي، إضافة إلى تعريف المجتمع الخليجي والعربي بما تقدمه ناشئة الشارقة من برامج وفعاليات تسهم في خدمة الناشئة والشباب، وتطوير قدراتهم في مختلف المجالات.
وقالت مشربك: نحن حريصون على تطوير مهارات أبنائنا على أيدي نخبة من المدربين الأكفاء من مختلف دول الوطن العربي، بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح وجمعية المسرحيين الإماراتيين، لتفعيل تواجدهم الفني محلياً وعربياً وعالمياً، لأن الطموح لا ينتهي عند حد معين، بل يحتاج إلى الاستمرارية؛ لتأسيس أجيال أكثر وعياً بقضايا أبناء جيلهم ومجتمعهم ووطنهم وأمتهم.
ويتكون فريق ناشئة الشارقة المسرحي من عبد الله محمد صالح وخالد عبد الغفور، والإخوة الثلاثة أحمد ومحمد وماجد علي سالمين وعبد الرحمن عبد الغفور، إلى جانب سيف سعيد المازمي وجاسم فهد الحمادي وخميس خلفان الشامسي وحمد جمعة أحمد، والشقيقان عبد الله وعمران يعقوب الحمادي، إضافة إلى منصور خميس المهيري وحميد إبراهيم البلوشي وعلي عبد الله الشامسي.
ويرافق الناشئة خلال مشاركتهم في المهرجان شهاب العوضي رئيساً للوفد والمخرج عدنان سلوم مشرفاً فنياً، وكل من الفنانين مرعي الحليان والأسعد المحواشي وسعيد سلامة وإبراهيم حيدر  وظلال جابي ومحمد جمال.






الأحد، 7 أكتوبر 2018

كبار النقاد يشيدون بنجاح مهرجان الصعيد المسرحي الثالث في أسيوط

مجلة الفنون المسرحية


 

كبار النقاد يشيدون بنجاح مهرجان الصعيد المسرحي الثالث في أسيوط 

احمد مصطفى 

قال الناقد الكبير أشرف عتريس إن مهرجان الصعيد المسرحي هو محاولة جادة ضد كل الموانع والاحباطات والازمات التي تخنق المسرح في الدلتا والصعيد معربًا عن سعادته بما شاهده في المهرجان وقائلاً المجد للمسرح والمجد لمن يصنع الجمهور وفي ذلك الاشارة الى استمرار الاحتشاد الجماهيري طوال ايام المهرجان الثلاثة إلى درجة عدم وجود مقعد شاغر اثناء العروض المسرحية بينما يترك معظم الجمهور حضور الندوات المتخصصة فقط، واصفًا الجمهور بالرائع الذى يقدر السلعة الفنية ذات القيمة جاء ذلك خلال ندوة "اشكاليات المسرح الحر" التي نظمتها جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين الثقافية مساء اليوم بحضور الدكتور زياد بهاء الدين رئيس الجمعية والدكتور عماد أبو غازي عضو مجلس الادارة وعددًا من كبار النقاد ضمن اعمال مهرجان الصعيد المسرحي الثالث الذى تنظمه الجمعية بالتعاون مع وزارة الثقافةفي الفترة من 4 إلى 6 اكتوبر الجاري.
بينما قال الناقد والمخرج محمد النجار إن العروض المسرحية المقدمة في مهرجان الصعيد المسرحي ترتقي لاسم مهرجان كبير في طريقه لأن يكون من أهم المهرجانات المسرحية واصفًا إياه بالمثمر مشيدًا بتصدى العروض المسرحية للعديد من القضايا الاجتماعية والغرائز الإنسانية وفق عدة مدارس كالتعبيرية أو العبثية.
اضاف الكاتب المسرحي والناقد محمد أحمد بهجت مدير تحرير الأهرام إن أهمية مهرجان الصعيد المسرحي كونه يلقى الضوء على مسرح الشباب في الصعيد المحروم من الفرص والامكانيات خصوصًا وأن لدينا في العاصمة والوجه البحري العديد من المؤسسات والهيئات التي تحتضن التجارب المسرحية الشبابية وهو الأمر الذي يفتقده الصعيد مشيدًا بالعرض المسرحي الذى تم صباح اليوم السبت لفرقة "النور" للمكفوفين قائلاً أنه من أجمل العروض الفنية المسرحية الراقية التي شاهدها حتى الآن معربًا عن سعادته بعرض الفرقة الاحترافي رغم أن أعضائها من المكفوفيين بشكل لا يصدق، وقال بأن الفريق يمتلك رؤية خاصة تجاه الأفكار ومعالجة النص المسرحي بجانب أداء متميز للغاية فضلاً عن قدراتهم على الغناء وعمل الاستعراضات الحقيقية رغم أنها من اصعب الفنون على الاطلاق والأجمل أن ذلك يتم وفق كلمات جميلة واداء حركي متناغم ورائع.
بينما الناقد والمخرج عادل بركات خلال ندوة أخرى مخصصة لنقد العروض المسرحية التي تمت في المهرجان ضمن ندوات نقدية متعددة للمهرجان أشار إلى إن أهمية مهرجان الصعيد المسرحي الثالث كونه منارة للطاقات الابداعية، وأن معالجات العروض المسرحية تناولت العديد من الأمور الهامة مثل فلسفة الوجود في مسرحية "المصيدة" بجانب عروض التحليل النفسي كمسرحية "الآخر".
وقال الناقد الدكتور محمد سيد عمار إن مسرحية "اشارات وتحولات" للكاتب السوري الكبير سعد الله ونوس التي قدمتها فرقة تفانين المسرحية بأسيوط تضمنت رؤية مغايرة للمخرج في كيفية ولادة شخصية جديدة بين المرأة والأفعى، بينما النص الأصلي لا يناقش الخير والشر ولكن يناقش فكرة التحول، هذا واشاد عدد من النقاد بهذا العرض المسرحي وقدرات أعضاء فرقة تفانين والمخرج أحمد ثابت الشريف.
واعرب المخرج المسرحي محمد جمعه عن سعادته بتجربة جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين وتنظيمها لمهرجان الصعيد المسرحي بالغ الأهمية مطالبًا بضرورة استمراره كفاعلية سنوية هامة تستطيع أن تحدث أثرًا ايجابيًا واضحًا على الحراك المسرحي واصفًأ إياها بالعرس الثقافي الكبير.
تقول نوران فايد مدير عام جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين إن أراء النقاد ليس لها صلة بقرارات لجنة التحكيم وأعمالها، حيث تضم لجنة التحكيم كل من الكاتب والمخرج شاذلي فرح والروائي والمسرحي أحمد أبوخنيجر والناقد والمخرج خالد رسلان، واضافت إن فعاليات المهرجان تضمنت عدة ندوات نقدية بهدف إثراء الوعي لدى الجمهور بمفاهيم وابعاد وفنيات المسرح إلى جانب استفادة شباب المسرحيين من أخطاء زملائهم، خصوصًا وأن النقاد يتناولوا عدة ملاحظات على المسرحيات المقدمة بهدف تطوير الأداء والوصول لاحترافية عالمية، واشارت كذلك إلى انعقاد ندوة نقدية مساء أمس حاضر فيها الناقد والمخرج محمد النجار والمخرج عادل بركات والناقد والدكتور محمد سيد عمار، بجانب ندوة "إشكاليات المسرح الحر" المقامة مساء اليوم السبت 6 أكتوبر وحاضر فيها الكاتب الكبير  محمد أحمد بهجت نجل العملاق الراحل أحمد بهجت ورئيس صفحة المسرح ومدير تحرير الاهرام ورئيس ومؤسس صالون ثقافي بالاوبرا المصرية، شاركه في الندوة الكاتبة والناقدة ايمان الزيات والمبدع الكبير أشرف عتريس، بينما في وقت متأخر من مساء اليوم ستنعقد ندوة "مشروع مسرح الجرن للتنمية الثقافية" ويحاضر فيها المخرج الكبير أحمد إسماعيل.









صديق ماحي.. قوال بلعباس الغابرة

مجلة الفنون المسرحية


صديق ماحي.. قوال بلعباس الغابرة


احميدة عياشي - المجلة الثقافية 

ولد ماحي في ستينيات القرن الماضي بسيدي بلعباس،مارس المسرح في زمن الهواة الذهبي مع مسرح الاحياء وفن الخشبة..منذ صغره ولع ببلعباس الغابرة بلعباس الف حكاية وحكاية ..بأمكنتها التي تسكنها عطور الزمن العتيق وتوشمها علامات الوجوه المسكونة بالغرائبية والازمنة المثيرة العطرة بالحكايات والقصص الخرافية..قضى شبابه في شارع قومبيطا ومتحولا بين احياء بلعباس العتيقة من القرابة الى فيلاج الريح وعبو الى قومبيطا الى سيدي الجيلالي وبريانكو..وقته كله كان ينفقه في مقاهيها المنتشرة من مقهى الاتحاد الى الباهية الى تسالة الى الصومام..جذبته صورة اليسار وسكنته حتى النخاع ..اليسار الانساني الذي يعني بالنسبة اليه اكتشاف الانسان في عمقه وجوهره وانسانيته دونما حدود..ولم تكن طريقه الى قارة اليسار الا بواسطة الشعر فتعرف على اشعار الثنائي نجم الشيخ امام وعلى نجيب سرور الذي فتح امام عالم الحكاية ودنيا الاسطورة وايضا على اعمال الشاعر الانساني بشير حاج علي وكان كتابه العسف لمثابة لحظة انطلاق للماحي ان يغادر سدة المسرح الهاوي الى مسرح الحكاية..مسرح الرواي..القوال..غادر مهنته حيث كان محاسبا ماليا بعد ان تعرض الى وعكة صحية فتحت عينيه على حياة اخرى ومن يومها لم يتوقف في فترة تجاوزت العشر سنوات عن التجوال في فيافي ومدن وقرى العالم زار العالم العربي واسيا واروروبا ولم تتوقف رحلته التي راح يحمل فيها على كاهله مدينته الغابرة التي لم يعد يتذكرها في الوانها واساطيرها وحكاياتها وازمنتها سواه..يروي الحكاية تلو الحكاية وينسج الزمن من ثوب الزمن ويرسم الكلمات من بطن الكلمات دون توقف او راحة..يغني حياة المغمورين بكلماته وزاده خيال خصب وفياض..
اول امس راسلني كعادته على المنسجر ليخبرني أنه حط الرحال في المغرب ليزف الي بعد ايام انه طار الى بلاد الله الواسعة..ماحي صديق الذي اوصل الحكاية الجزائرية في نسختها العباسية الى كل انحاء العالم لم تلتفت اليه الجزائر الرسمية..فهل ذلك يعقل يا الهي..؟
وتلك اخرى لم يروها القوال ماحي الصديق

السبت، 6 أكتوبر 2018

اختتام ورشة الاخراج والتمثيل المسرحي في مهرجان الصعيد المسرحي الثالث بأسيوط

مجلة الفنون المسرحية

اختتام ورشة الاخراج والتمثيل المسرحي في مهرجان الصعيد المسرحي الثالث بأسيوط 

احمد مصطفى 
اختتمت صباح اليوم برنامج ورشة التمثيل والاخراج المسرحي التي نظمتها جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين الثقافية بالتعاون مع وزارة الثقافة بمقر قصر ثقافة أسيوط في الفترة من 4 إلى 6 أكتوبر ضمن فعاليات مهرجان الصعيد المسرحي الثالث صرح بذلك المخرج أسامة عبدالرؤوف منسق عام المهرجان وقال إن المخرج عادل بركات قام بتدريب الشباب الراغبين في ممارسة التمثيل والاخراج على مدار عدة جلسات خلال الايام الماضية منوهًا أن اليوم الاخير تضمن تدريبات التركيز والاحساس والخيال والصمت مع تناول الاعمال المصاحبة للصمت كالمايم والبانتومايم.
أوضح الاديب شعبان المنفلوطي مدير المهرجان أن المخرج عادل بركات قام أيضًا بعقد تدريب جماعي بمشاركة جميع الشباب على كيفية ممارسة الانفعالات الجماعية وتغييرها فضلاً عن تبادل الاحاسيس والمشاعر ونقلها للجمهور المتلقى بواقعية إلى جانب تدريبات مخارج الألفاظ لأن النطق السليم والصحيح والواضح من أخطر عوامل نجاح الممثل ولهذا قام بالتركيز على نماذج الالفاظ والاصوات التي بها مشكلات بهدف الوصول إلى أداء احترافي للممثل لكونه الركن الاساسي الذي يؤدي لسقوط العرض المسرحي في كثير من الأحيان.
اضاف المخرج عادل بركات قائلاً إن الشق الأخر من التدريب والذى تضمن تدريب الاخراج المسرحي كان بالغ الأهمية لأن المخرج عليه أعباء خطيرة ومن ثم لديه مهام متعددة، فهو باحث يدرس بشكل دقيق كل شخصية وابعادها الاجتماعية والنفسية والمادية ولهذا تناول تدريب الاخراج عدة محاور وابعاد لكيفية الاداء الصحيح للمخرج ومنها مواصفات المخرج في ان يمتلك رؤية وفكر وفلسفة قوية تجاه النصوص والمسرح والجمهور لأن المخرج يعمل على العلاقات الضمنية والظاهرة لمسؤوليته تجاه اعادة تأمل الحياة واحترام جميع الشخصيات الانسانية وما تحمله من مشكلات وابعاد وعقد، ولهذا فهو مسؤول عن أداء كل فرد بفرقته المسرحية ومسؤول تجاه التفرقة في كيفية تناول الدراما والكوميديا وأيضًا حرفية تمثيل المونولوج إلى جانب حماية شخصيات النص المسرحي بمعنى عدم فضح الشخصية وقتلها لدى المشاهد ومن ثم اصابته بالممل بسبب المباشرة وعدم شراكته في الخيال والشعور بالتعقيدات الطبيعية الموجودة في الشخصية الانسانية وابعادها المتعددة والمتنوعة وفي هذا الصدد تناولنا بعض مشاهد مسرحية "الكلاب وصلت المطار" والتي غرضها الظاهرى هو الكلاب ولكنها تتناول ظاهرة حقيقية في المجتمع.













المونودراما في ورشة تدريبية بمهرجان الصعيد المسرحي الثالث في أسيوط

مجلة الفنون المسرحية

المونودراما في ورشة تدريبية بمهرجان الصعيد المسرحي الثالث في أسيوط 

احمد مصطفى 

نظمت جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين الثقافية حلقة نقاشية حول "إشكاليات الكتابة لمسرح المونودراما"، حاضر فيها الكاتب والمخرج حسام عبدالعزيز وذلك مساء اليوم بمكتبة عفيف الدين الشريف في قصر ثقافة أسيوط ضمن فعاليات مهرجان الصعيد المسرحي الثالث الذى تنظمه الجمعية بالتعاون مع وزارة الثقافة وبرعاية المحافظة في الفترة من 4 إلى 6 أكتوبر الجاري.
قالت نوران فايد مدير عام جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين إن الحلقة النقاشية ضمن أعمال الورشة التدريبية المكثفة لإعداد المؤلف المسرحي التي ينظمها المهرجان لشباب الفرق المسرحية وأيضًا للشباب أو الجمهور العام الراغب في تعلم حرفيات الكتابة للمسرح وفي الوقت ذاته يتم تنفيذ ورش تدربية أخرى على التمثيل والاخراج المسرحي يقدمها المخرج عادل بركات.
تناول الكاتب والمخرج حسام عبد العزيز خلال الورشة صعوبة فن المونودراما ومتطلبات الاستعانة بكافة تفاصيل المسرح أثناء كتابته خصوصًا وأن فن المونودراما يعني أن المسرحية تقوم على ممثل وحيد يؤدي دور الشخصية المركبة وتجسيد صراعها مع الحياة والشخصيات الأخرى ليضفي من خلالها رسالة لا تخلو من رفع الذوق العام كهدف أصيل للكتابة المسرحية التي تستخدم كل وسائل الإبهار وصناعة الدهشة ومنها توظيف ايقاع الكلمات والكتابة بالصور وتنوع مستويات الكتابة.
كما طبق المخرج حسام عبدالعزيز تجربة كيفية اعداد النص وتأليفه من خلال مسرحيته "الليلة شهر زاد" التي تم تقديمها بمسارح الكويت مؤخرًا، حيث أن للمخرج عدة جوائز ومشاركات في دول عربية منها السعودية والمغرب والكويت.
تتناول الشخصية الرئيسية لمسرحية "الليلة شهر زاد" قصة سيدة في مرحلة الاربعينيات من العمر بكل ما تحمله طبيعة هذا السن من مشاعر، إلا أنها مريضة بالسرطان، وأعقب العرض إجراء مداخلات مفتوحة مع الحضور من أجل فهم ابعاد الكتابة واسباب بعض المواقف والحركات التي قامت بها الشخصية إضافة إلى بعض العبارات الغريبة أو غير المفهومة، ثم استطاع شباب المتدربين التوصل إلى ملامح وابعاد الشخصية المريضة رغم قوتها الشخصية، وكيف أنها خلقت من الموت حياة، وصنعت من الادوية عالمها، ثم كيف ان الكاتب استطاع توظيف كليوباترا واوليفيا وشهر زاد كثلاث شخصيات شهيرة لها دلالتها الانسانية والادبية والتاريخية بما خدم من اهداف النص التحتي والنص الفوقي للعمل المسرحي.









تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption