أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 12 نوفمبر 2018

مسرح حافون يشهد مؤتمر اعلامي تمهيدا لانطلاق المهرجان الوطني للمسرح بعدن

مجلة الفنون المسرحية

مسرح حافون يشهد مؤتمر اعلامي تمهيدا لانطلاق المهرجان الوطني للمسرح بعدن



عدن الغد:

أقيم صباح اليوم على مسرح حافون بمديرية المعلا مؤتمرا ضم مختلف الوسائل الإعلامية وتحت رعاية كاملة من وزارة الثقافة متمثلة بوزير الثقافة مروان دماج ومكتب التربية بمحافظة عدن.

وقد تم مناقشة وقت انطلاق المهرجان والذي حدد بتاريخ 10\ديسمبر وبمشاركة نصوص مسرحية من مختلف الكتاب والمخرجين والمؤلفين الكبار والشباب من مختلف محافظات الجمهورية والتي تم اختيار 27 نصا للمشاركة في 10 أيام محدده من المهرجان الذي سيقام لأول مرة في عدن.

تم توقيع اتفاقية المهرجان بين وزارة الثقافة والهيئة العربية للمسرح وتحت رعايتها واشرافها كتجربة لإحياء المسرح والثقافة بشكل عام في محافظة عدن بعد سنوات عجاف شهدت تدهور وتذبذب واضح في الجانب الثقافي ويعد هذا البرنامج فرصة كبيرة للشباب لعرض مواهبهم وأفكارهم ودعم كبير من قبل وزارة الثقافة لهم.

وفي كلمة القاها مدير مكتب الثقافة بعدن والممثل القدير\احمد عبدالله حسين جاء فيها:جاء هذا المؤتمر بعد مجهودات جبارة من قبل العديد من الشخصيات البارزة في مجال الثقافة والفن يعتبر هذا المهرجان بدء تاريخ جديد للثقافة بعدن ولعودتها لسابق عهدها وفتح المجال لمشاركة الشباب وقد تم عقد الاتفاقية بين وزارة الثقافة عن طريق الوكيل الاول لمحافظة عدن الاستاذ نصر شاذلي والهيئة العربية للمسرح متمثلة بالأستاذ اسماعيل عبدالله وتم اختيار 10 أعمال مسرحية استوفت لكل شروط الاشتراك ومن قبل لجنة قمنا بترشيحها وسيكون هذا مهرجانا سنويا بإذن الله , إضافة لأننا سنقوم بعمل ورش عمل فنية للشباب داخل وخارج البلد.

شهد المؤتمر قيام مجموعة من الحضور والاعلاميين طرح مجموعة من الأسئلة على اللجنة المشكلة لإدارة المؤتمر منهم الأستاذ أحمد عبدالله حسين والممثل القدير فؤاد هويدي ورئيس لجنة النصوص أحمد عبدالله سعد اللذين قاموا بالرد على جميع الاسئلة والاستفسارات التي تخص المؤتمر قبل انطلاقة بشكل رسمي في الشهر القادم.


الأحد، 11 نوفمبر 2018

المسرح المدرسي ..من ستار الغياب إلى مشهد الفاعلية

مجلة الفنون المسرحية

المسرح المدرسي ..من ستار الغياب إلى مشهد الفاعلية

    *د. بندر بن مفرح العسيري

في الوقت الذي لا يزال المبتعدون عن المشهد التعليمي يرددون فيه السؤال عن المسرح المدرسي ، أين هو ؟ ومتى سيعود؟ تشهد وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية حاليا حراكا نوعيا لم تشهده منذ عهود سابقة في مجال المسرح المدرسي بوصفه أحد أهم وأبرز المشروعات التي تعنى بصناعة شخصية الطالب وإكسابه مهارات الاتصال الإيجابي والثقة في النفس والجرأة المحمودة في مواجهة الجمهور والإلقاء والعمل التعاوني .
لقد شهد عام ١٤١٨هـ انطلاقة جديدة للمسرح المدرسي على أيدي المعلمين والمشرفين الوطنيين بعد أن عاش فترة سبات طويلة كانت بمثابة الحد الفاصل بين عهد المسرحيين الوطنيين والمسرحيين من المعلمين العرب المتعاقدين، الذين أسهموا مشكورين في فترات التعليم الأولى في ترسيخ هوية المسرح المدرسي كمنصة تربوية مهمة على خارطة التعليم السعودي، فقد اعتمدت وزارة التعليم في ذلك العام ضمن خطط النشاط الثقافي تنفيذ برنامج تدريبي نوعي في منطقة عسير استمر لمدة ثلاثة أسابيع تلقى فيه المتدربون المفاهيم الأولية التي تؤسس للمسرح المدرسي، بالإضافة إلى تقديم مشروعات تطبيقية للحصول على شهادة الاجتياز، وكنتيجة محفزة لتلك الدورة انطلق مهرجان الفرق المسرحية المدرسية الأول في محافظة الطائف في عام ١٤١٩هـ، حيث كان بمثابة الثمرة المسرحية الوطنية الأولى التي غُرست ونَمَت وأثمرت على أيدي معلمين ومشرفين وطنيين، عقب ذلك برزت مجموعة من المبادرات الشخصية لتلقي المزيد من الدورات التدريبية في مهارات الإخراج المسرحي المدرسي واستخدام الدراما كإستراتيجية في التعليم والمسرح التفاعلي والسنوغرافيا وصناعة الدمى وكتابة السيناريو والنصوص المسرحية، حيث بادر مجموعة من المعلمين والمشرفين في عام ١٤٢٤هـ، بالالتحاق بدورات تدريبية متوالية في الأردن وسوريا ومصر، ساهمت في احتكاكهم بخبرات مسرحية كبيرة عبر معاهد ومراكز متخصصة، الأمر الذي كون قاعدة من المدربين والمخرجين الوطنيين الذين أخذوا على عواتقهم نشر الثقافة المسرحية في ادارات التعليم والمدارس، والارتقاء بالعروض المسرحية المدرسية إلى الأداء الاحترافي الذي يوظف كافة عناصر العرض المسرحي، وقد امتدت خبراتهم إلى المشاركة في البرامج المسرحية في جمعيات الثقافة والفنون .
وها نحن اليوم نلمس آثار تلك المبادرات وتلك الجهود من خلال مؤشرات إيجابية وتنافسية وبأرقام كبيرة تؤكد مدى الرغبة الحقيقية في تطوير هذا المرفق التربوي المفعم بالجمال والقيم الوطنية والأخلاقية، وقد تنوعت تلك المؤشرات مابين مؤشرات نوعية وأخرى كمية، لتسهم مجتمعةً في تأكيد جودة نواتج ومخرجات برامج ومشروعات وفعاليات خطة وكالة الوزارة للأداء التعليمي بشكل عام والنشاط الطلابي ( الثقافي) على وجه الخصوص، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، مشروع المنافسات المسرحية للمرحلتين المتوسطة والثانوية ومهرجان المسرح المدرسي للصغار للمرحلة الابتدائية ومهرجان الفرق المسرحية الذي سيقام في محافظة وادي الدواسر في دورته الثالثة عشرة خلال شهر ديسمبر ٢٠١٨م كتتويج لكافة الجهود المسرحية على مدار عام كامل وكمرحلة ختامية للمنافسات المسرحية التي تنطلق من المدارس إلى الإدارات التعليمية وتنتهي بالمستوى المركزي في وزارة التعليم، إضافة إلى المشاركات الدولية  في العديد من المهرجانات الخليجية والعربية والمنافسة على تحقيق كافة جوائزها .
وتأتي المؤشرات الكمية لتؤكد لنا بلوغ المسرح المدرسي في المملكة العربية السعودية إلى مرحلة الفاعلية والنضج، حيث أشارت آخر إحصائيات الرصد الخاصة بالمسرح المدرسي في الإدارة العامة للنشاط الطلابي ( الثقافي ) لهذا العام ٢٠١٨م، عن تنفيذ أكثر من ٦١٤ فعالية لمسرح الصغار استفاد منها اكثر من ٧٠٠٠ آلاف طالب، وفِي المرحلة المتوسطة والثانوية نفذت أكثر من ٦٨٨ فعالية في المسرح المدرسي بمشاركة أكثر من ١٤٠٠٠ طالب في المرحلتين، كما أسهمت الوزارة بالشراكة مع هيئة المسرح العربي في تدريب مجموعة من المعلمين والمشرفين ورواد النشاط الذين ساهموا بدورهم في تدريب أكثر من ٢٦٠٠ معلم ورائد نشاط، ومما لا شك فيه أن هذه الأرقام تعد مؤشرا إيجابيا على حضور المسرح المدرسي بشكل تنافسي، وتؤكد الرغبة الحقيقية في تفعيل المسرح المدرسي بشتى أشكاله وأنواعه .
وقد خطت وزارة التعليم خطوات إيجابية في تعزيز الشراكات مع القطاعات ذات العلاقة فقد وجهت الدعوة للكثير من المسرحيين السعوديين والممثلين للمشاركة في تقييم العروض المسرحية والاستفادة من تجاربهم واحتضان المواهب الطلابية .
وفِي تجربة فريدة قامت وزارة التعليم ممثلة في النشاط الطلابي الثقافي ولأول مرة بتنفيذ  مشروع مهرجان المسرح المدرسي للصغار في المجمعات التجارية والحدائق العامة والخروج به من أسوار المدرسة، تأكيدا على أهمية الجمع بين نواتج المدرسة بوصفها نواة التعليم مع قيم الأسرة بوصفها نواة المجتمع، وهي التجربة التي لاقت أصداء واسعة وإشادات كبيرة من أولياء الأمور والمهتمين بالمسرح المدرسي والشأن التربوي .
وعلى الرغم من تعدد التحديات التي تواجه المسرح المدرسي، إلا أن الآمال أكبر والتطلعات أوسع في زيادة مساحات العمل في برامج ومشروعات المسرح المدرسي وتأهيل منشآته وتدريب المعلمين والمعلمات للإفادة منه كإستراتيجية في إدارة الصف، تحقيقا لمبادرات رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠م التي تؤكد على أهمية بناء الشخصية السعودية وتشجيع كل ما يسهم في جودة الحياة .
 --------------------------------------------
*مشرف عام النشاط الثقافي بوزارة التعليم

السبت، 10 نوفمبر 2018

13 عرضاً عالمياً من مسرحيات "عالم القصص" على مسرح القصباء

الجمعة، 9 نوفمبر 2018

مسرحية "محطة " تأليف هشام شبر

مجلة الفنون المسرحية
الكاتب والفنان هشام شبر 

ورشة: المبادئ الأساسية لفن السينوغرافيا

مجلة الفنون المسرحية

ضمن التوطين المسرحي لفرقة فضاء تافوكت للإبداع لسنة 2018
ورشة: المبادئ الأساسية لفن السينوغرافيا


ينظم فضاء تافوكت للإبداع بدعم من وزارة الثقافة والاتصال في إطار التوطين المسرحي لسنة 2018بالمركز الثقافي عين حرودة. ورشة تكوينية متخصصة لفائدة شباب المنطقة حول: المبادئ
الأساسية لفن السينوغرافيا. من تأطير أستاذ المسرح والسينوغراف الفنان يوسف العرقوبي. وذلك
يومي السبت 10 نونبر ابتداء من الساعة الثانية والنصف زوالا. والأحد 11 نونبر2018 ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا.
يقول الفنان يوسف العرقوبي: الهدف الأساسي من الدورة التكوينية حول " المبادئ الأساسية لفن السينوغرافيا " يكمن في التعريف بها وتحديد وظائفها واتجاهاتها، مع العمل على إبراز مكانة السينوغراف ومهمته في العرض المسرحي، وحدود علاقته بالمخرج والممثل والفضاء المسرحي. إلى جانب ذلك، تسعى هذه الدورة إلى تبيان الخطوات والمراحل التي يقطعها السينوغراف لوضع تصوره السينوغرافي أولا وإنجازه ثانيا انطلاقا من النص وصولا إلى العرض.
وهي دورة تكوينية في إطار البرنامج الثقافي والفني الخاص بالتوطين المسرحي لفضاء تافوكت للإبداع 2018.


مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال 23 نصاً احتلت المراتب العشرين الأفضل.

مجلة الفنون المسرحية

مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال 23 نصاً احتلت المراتب العشرين الأفضل.

تعلن الهيئة العربية للمسرح القائمة القصيرة (قائمة العشرين مرتبة الأفضل) في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال 2018.

هذا وقد كانت الهيئة العربية للمسرح قد وضعت محددين جديدين في النسخة الحادية عشرة من المسابقة إضافة للضوابط التي درجت عليها في النسخ العشر السابقة، وهذين المحددين هما:

تخصيص المسابقة للكتاب الشباب حتى سن الخامسة والثلاثين.
تحديد الناظم العام الذي يعطي الأولوية للنصوص التي تتأسس على (الاشتباك مع الموروث الثقافي لإنتاج نصوص إبداعية جديدة ومتجددة).
وفي ظل هذه المعطيات شارك الكتاب الشباب في مسابقة تأليف النص المسرحية الموجه للأطفال بثمانين نصاً، استبعد منها ما خالف الضوابط ودخل المنافسة سبعون منها جاءت من دول عربية مختلفة، سجلت فيها المشاركات المصرية أعلاها، و كانت على النحو التالي:

مصر 24
الجزائر 14
المغرب 07
سوريا 07
تونس 03
السعودية 03
العراق 03
ليبيا 02
اليمن 02
الأردن 02
السودان 01
عُمان 01
البحرين 01
إن الهيئة العربية للمسرح إذ تشكر كل المتسابقين، فإنها وجرياً على أنظمة المسابقة المعلنة، يسرها تزجي التهاني لثلاثة وعشرين كاتباً احتلت نصوصهم المراتب العشرين الأفضل، كما يسرها أن تعلن هذه القائمة، وتلفت الانتباه إلى أن تسلسل النصوص في هذا الإعلان ليس له علاقة بأي ترتيب خاص بالنتائج:

  عنوان النص الكاتب الدولة
1 إبر ليست للتطريز هشام ديوان المغرب
2 الأسرار الأربعة مسعود بايوسف الجزائر
3 الأمل لا يشيخ أيمن محمد عبد السلام دفع الله السودان
4 السبع شمعات أحمد علي خضري محمد مصر
5 الظل الكبير منير عماري تونس
6 غراب أبيض يوسف حسن ناجي الأردن
7 القبعة منار حامد محمد علي العراق
8 القفص الذهبي مصطفى محمد رشدي مصر
9 الكنز المفقود وليد بن خليفة الجزائر
10 أوبرا بنت عربي ياسمين فرج مصر
11 جحا وحمار الفيسبوك عبد النبي عبادي مصر
12 حي ابن يقظان في زمن الأرقام عبد الله المطيع المغرب
13 رحلة البحث منيار العيسى سوريا
14 ضيوف من رحلات تاريخية محمود عقاب مصر
15 عروسة قماش أمير حمدان مصر
16 قمقم مارد الكتب يوسف بعلوج الجزائر
17 لن أعيش دون جدي باسم حامد نور الدين مصر
18 محاكمة جدتي هاني قدري مصر
19 مدينة النانو كنزة مباركي الجزائر
20 مندور والقلم المسحور محمد كسبر مصر
21 منطق الطير مهند العاقوص سوريا
22 هذا النص ليس للعرض شريفة البوعنين البحرين
23 هكذا تحققت الأمنيات نور درويش سوريا




الخميس، 8 نوفمبر 2018

"مهرجان الأردن المسرحي" يحتفل بيوبيله الفضي ويكرم مجموعة من الفنانين.

الأربعاء، 7 نوفمبر 2018

تأجيل إنطلاق مهرجان عدن الوطني للمسرح حتى مطلع ديسمبر القادم

مجلة الفنون المسرحية

تأجيل إنطلاق مهرجان عدن الوطني للمسرح حتى مطلع ديسمبر القادم

هايل المذابي 

اعلنت اللجنة التنظيمية لمهرجان عدن الوطني للمسرح الذي تنظمه وزارة الثقافة اليمنية بعدن برعاية وتمويل الهيئة العربية للمسرح تأجيل المهرجان الذي كان من المقرر انطلاقه في 5 نوفمبر إلى مطلع ديسمبر القادم. 
وكانت اللجنة المنظمة للمهرجان قد أعلنت عن مؤتمر صحافي في وقت سابق في 3 نوفمبر لإعلان التحضيرات الخاصة بالمهرجان لكن اللجنة اعلنت عن تأجيله أيضا إلى يوم السبت 10 نوفمبر . 
ووفقا للمصادر في اللجنة التحضيرية للمهرجان فإن هذا التأجيل يأتي لأسباب تتعلق باستكمال عملية التأهيل لفضاءات العرض المسرحي في عدن التي كانت مغلقة ولايمارس فيها اي نشاط مسرحي منذ 2007 وحتى الان.

فرق "مسرح الفرجان" تكثف تدريباتها الفنية بــ"ناشئة الشارقة "

الاثنين، 5 نوفمبر 2018

رسالة ماجستير في تداولية الموروث وتمثلاته في النص المسرحي التركماني(محافظة كركوك أُنموذجا)

مجلة الفنون المسرحية 

رسالة ماجستير في  تداولية الموروث وتمثلاته في النص المسرحي التركماني(محافظة كركوك أُنموذجا)



 ناقش قسم الفنون المسرحية  في كلية الفنون الجميلة بغداد رسالة الماجستير حول  تداولية الموروث وتمثلاته في النص المسرحي التركماني (محافظة كركوك أُنموذجا) للطالب أحمد عدنان محمد
وقسم الباحث الاطار النظري الى ثلاثة اقسام  جاء المبحث الاول بـ(الموروث الشعبي التركماني…المفهوم…الاتجاه)،والمبحث الثاني بـ(النص المسرحي التركماني..الاتجاه… والتعريف)، والمبحث الثالث بـ(تداولية الموروث في النص المسرحي)
  يكسب البحث أهميته في تعضيد الهوية الثقافية للفرد التركماني التي كانت سياقها التداولي هو التاكيد على وجوده وهذا ما كشف عنه اصرار الكاتب المسرحي التركماني على استعارة الموروث علامة كبرى لخطابه المسرحي.
واستنتج الباحث الى ان الكاتب يبلور خصوصية النص المسرحي التركماني من حيث البناء والتعريف وذلك من خلال العلاقة المتواشجة ما بين الفرد التركماني والنص المسرحي، إذ لم يتجاوز أيقونته الثقافية بتأكيده على لغته التركمانية لذلك باتت سمة تعريفية له فهو يخص الناطق باللغة التركمانية او المسرح المكتوب بأقلام أدباء من أصل تركماني كتبوا مسرحياتهم التي تعالج موضوعاً تركمانيا
 واوصى الباحث بالابتعاد عن المعالجات السردية البحتة التي تضر بالجوانب الدرامية للنص المسرحي وتضعف من تاثيرها وحبكتها الدرامية و اجراء دراسة حول (المعالجة الدرامية للشخصية التاريخية في النص المسرحي التركماني).

-----------------------------------
المصدر : كلية الفنون الجميلة بغداد 

حلقة دراسية حول موضوع نظرية مسرح العبث في الدراما العالمية

مجلة الفنون المسرحية
 
حلقة دراسية حول موضوع نظرية مسرح العبث في الدراما العالمية

كلية الفنون الجميلة بغداد

 اقيمت في يوم الاحد الموافق 4/ 11/ 2018 حلقة دراسية حول موضوع (نظرية مسرح العبث العالمي) بحضور طلبة الدراسات العليا في قسم الفنون المسرحية
والقى الاستاذ المساعد الدكتور فرحان عمران موسى  محاضرة تمحورت حول نشأة مسرح العبث في اوربا ضمن مادة الاكتشافات المسرحية.
  وشرح بعد ذلك اهم العناصر الدرامية  لهذا النوع من المسرح مبينا اهم السمات والاساليب التي يتخذها المخرج في تجسيد الشخصيات الدرامية التي يتم صياغتها بشكل تراجيكوميدي .
بعد ذلك عرضت مقاطع فديوية من مسرحيات عالمية مختارة للتحليل وتم فسح المجال لأبداء المداخلات والاسئلة .



“مروح ع فلسطين” و ” صدى الصمت” و ” هاملت بعد حين ” أفضل ثلاثة عروض عربية فى تصويت المعاصر والتجريبى

مجلة الفنون المسرحية


“مروح ع فلسطين” و ” صدى الصمت” و ” هاملت بعد حين ” أفضل ثلاثة عروض عربية فى تصويت المعاصر والتجريبى


أعلنت إدارة مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى برئاسة د. سامح مهران عن نتائج التصويت الإلكتروني لاستفتاء أفضل ثلاثة عروض عربية شاركت بدورة اليوبيل الفضي، والتى عقدت في الفترة من 10 وحتى 21 سبتمبر الماضى، وقد حظت عروض مروح ع فلسطين” 0 فلسطين و ” صدى الصمت” الكويت و ” هاملت بعد حين ” الأردن، بالترتيب على أعلى الأصوات.

وقد نوهت إدارة المهرجان من قبل أن ذلك الاستفتاء ليس بديلا عن التقييم والجوائز بل لمعرفة اتجاهات المتابعين من الجمهور والمسرحيين حول العروض المختارة، وقد شارك بالتصويت ” 532 خمسمائة واثنان وثلاثون “، وقاموا بترشيح ثمانية عروض تنافست على المراكز الثلاثة الأولى وجاءت النتائج متقاربة بشكل كبير فـ بين صاحب المركز الأول والثامن %3 “ثلاثة فى المائة” فقط من إجمالى عدد الأصوات 

واليكم نتيجة التصويت حسب موقع المهرجان .

1-      مروح ع فلسطين – فلسطين (15%، 108 صوت‏)

2-      صدى الصمت – الكويت (13%، 93 صوت ‏)

3-      هاملت بعد حين – الأردن (13%، 91 صوت ‏)

4-      الخادمتان – المغرب (12%، 88 صوت ‏)

5-      ليلك ضحي – الامارات (12%، 84 صوت ‏)

6-      صولو – المغرب (12%، 84 صوت ‏)

7-      العنف – تونس (12%، 83 صوت ‏)

8-      رائحة حرب – العراق (12%، 82 صوت‏)







---------------------------------------------------------
المصدر : موقع مهرجان المسرح المعاصر والتجريبي 

إعلان واستمارة تسجيل متدربـ / ـة في ورشة الإضاءة من 12 إلى 15 يناير 2019القاهرة

مجلة الفنون المسرحية
إعلان واستمارة تسجيل متدربـ / ـة في ورشة الإضاءة من 12 إلى 15 يناير 2019القاهرة

تنظم الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع رابطة السينوغرافيين الصينيين – ينتشوان، ورشة متقدمة للمحترفين في الإضاءة المسرحية تعرف بالتقنيات الجديدة في عالم “الليد” و طرق الاشتغال بها، بإشراف المؤطر “زهاو هاي” نائب رئيس هيئة السينوغرافيين في مدينة قواندونغ، لمدة أربعة أيام في الفترة من 12 إلى 15 يناير 2019، ضمن فعاليات الدورة الحادية عشرة من مهرجان المسرح العربي التي تنظم في القاهرة بالتعاون مع وزارة الثقافة بجمهورية مصر العربية خلال الفترة من 10 إلى 16 يناير 2019، و عليه تعلن الهيئة عن فتح باب التسجيل في هذه الورشة، لمصممي الإضاءة الممارسين للمهنة، حيث ستختار الأمانة العامة ستة من الوطن العربي من بين المتقدمين للتسجيل، وذلك من خلال الاستمارة المدرجة أدناه مع مرفقاتها المطلوبة، ضمن الشروط التالية:
  • أن يكون ممارساً للمهنة كمصمم إضاءة.
  • أن يكون عربياً و يعمل في دولة عربية.
  • أن لا يقل عمر المتقدم عن 25 عاماً و لا يزيد عن 35 عاماً.
         استمارة متدربـ / ـة في ورشة الإضاءة (تعدد الدلالات في بساطة التصميم).


الإسم مكان الإقامة الجنسية المهنة أو الوظيفة مكان العمل
         
تاريخ الميلاد المؤهل العلمي الخبرات العملية (تصميم إضاءة أعمال مسرحية)
           
دورات سابقة كمتدرب دورات سابقة كمؤطر      
         

 
الشهادة العلمية.
المرفقات المطلوبة:
  • السيرة الذاتية.
  • رسالة من المؤسسة التي يعمل بها (إثبات حال وظيفي) في حال أنه يعمل موظفاً.
  • صورة جواز سفر (يلاحظ أن تكون صلاحية الجواز إلى شهر 6 من عام 2019 على الأقل، و أن تكون الصورة واضحة.
  • صورة شخصية.
  • صور من الأعمال التي عمل فيها مصمماً.
  • تصاميم للأعمال التي عمل بها مصمماً.
  • سيكون المتدرب مطالباً أثناء الورشة بالحديث عن تجاربه الشخصية، و تحليل المعطيات العلمية التي سيتلقاها من قبل لمؤطر.
هذا و تتكفل الهيئة العربية للمسرح بتوفير تذاكر السفر من بلد إقامة المتدرب إلى مصر و العودة، كما تتكفل بالإقامة و التغذية طيلة أيام المهرجان.
  • ترسل الطلبات ، معنونة بطلب متدرب في ورشة الإضاءة إلى البريد الإلكتروني التالي:
  • آخر موعد لتقديم الطلبات هو يوم الإثنين 12 نوفمبر 2018.
  • تعلن نتائج الاختيار خلال أسبوع من انتهاء مهلة التقديم.

مسرحية "سباحةُ مالودي " تأليف: محمد سعيد ملاسعيد

الأحد، 4 نوفمبر 2018

التقرير الختامي لمهرجان فلسطين الوطني للمسرح

مجلة الفنون المسرحية



التقرير الختامي لمهرجان فلسطين الوطني للمسرح 


ضمن مبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، مهرجان فلسطين الوطني يختتم دورته الأولى.
د. إيهاب بسيسو : مارس السجان غطرسته، فقال لا وقلنا نعم للإبداع والحرية، وقلنا نعم لحكايتنا، وصنعتم وصنعنا مشهداً جديداً للحياة.
اسماعيل عبد الله : صنعنا أرضاً واحدة وزمناً واحداً، وجمعنا شتات أرواحنا .. وحّدنا وتوحّدنا مع فلسطين في مهرجانها الوطني للمسرح
جوائز الهيئة العربية للمسرح في مهرجان فلسطين الوطني للمسرح:
أربع جوائز لـ"من قتل أسمهان" . وجائزة لـ "إثنين في تل أبيب" . و"مروّح ع فلسطين" تحصد العرض الأفضل
 اختتم مهرجان فلسطين الوطني للمسرح، أعمال دورته الأولى، التي عقدت في مدينة رام الله من 25 أكتوبر وحتى الأول من نوفمبر 2018، وسط أجواء مفعمة بالتحدي، حيث منعت سلطات الاحتلال مشاركة حوالي 30 مسرحياً عربياً من المغرب وتونس ومصر والأردن والعراق وسوريا والإمارات بمن فيهم الوفد الرسمي للهيئة وفرقتان مسرحيتان وأعضاء لجان تحكيم ومشاركون في الورش والندوات الفكرية، إضافة لمنع فرقة مسرحية من غزة كان قد تم اختيار عملها ضمن المهرجان، وقد وضع هذا الأمر المسرحيين الفلسطينيين في التحدي لإنجاح المهرجان الذي استهدف المنع تحجيمه ومنع بعده العربي بل ويصل الأمر حد محاولة إفشاله، المسرحيون الفلسطينيون الذين احتفلوا بأول مهرجان وطني للمسرح في تاريخ الحركة المسرحية الفلسطينة، مهرجان فلسطيني لكل فلسطين، متجاوزاً الواقع السياسي منحازاً للإبداع الوطني، كل هذا منح الدورة روحاً عالية، ووهجاً إعلامياً واجتماعياً، تميز بحضور لافت للجمهور الفلسطيني الذي أم المهرجان من كافة أنحاء فلسطين.
المهرجان ضمن حزمة المهرجانات العربية التي تدعمها وتساهم في تنظيمها الهيئة العربية للمسرح، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، التي تقضي بتنظيم مهرجانات وطنية للمسرح في الدول العربية التي لا تنظم مثل هذه المهرجانات، لتكون محفزاً وحصيلة سنوية للمنتوج المسرحي ولتساهم في رفع سويته، وضرب موعد مع الجمهور سنوياً، جاء هذا المهرجان ليحقق حلماً عملت عليه الهيئة العربية للمسرح مع وزارة الثقافة الفلسطينية على مدار أربع سنوات خلت.
هذا وقد شاركت في المهرجان 12 مسرحية، ثمان منها في إطار التنافس على جوائز الهيئة العربية للمسرح، وأربعة منها خارج التنافس، هذه المسرحيات، فيما كان برنامج المهرجان يحتوي على المسرحيات التالية:
1.      سراب . مدرسة السيرك.بير زيت.
2.      مروح ع فلسطين. مسرح الحرية. مخيم جنين.
3.      راس عروس. فرقة راس عروس. مجد الكروم.
4.      أنصار. فرقة الطنطورة. رام الله.
5.      قصص من زمن الخيول البيضاء. المسرح الشعبي. رام الله.
6.      حركة بمحلها. مسرح عشتار. رام الله.
7.      إثنان في تل أبيب. مسرح المجد. حيفا.
8.      دعوة زوجية. مسرح القلعة لفنون المسرح. الناصرة.
9.      خوش بوش. مسرح عكا. عكا.
10.  سما تحت الحصار. مسرح الحارة. بيت جالا.
11.  شمال جنوب وسط. المسرح الجوال. سخنين.
12.  من قتل أسمهان. المسرح الوطني . القدس.
13.  الحرب والسلام. مسرح للجميع . غزة. لم تمنح تصريحاً فلم تشارك.
14.  الخادمتان. دوز تمسرح. المغرب. لم تمنح تصريحاً فلم تشارك
هذا وقد تشكلت لجنة التحكيم في المهرجان من:
·       الفنان وليد عبد السلام – رئيساً.
·       الفنانة نادرة عمران.
·       الفنانة سهير فهد.
وذهبت جوائز الهيئة العربية للمسرح على النحو التالي:
 جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل إخراج مسرحي وأفضل تأليف نص مسرحي وأفضل سينوغرافيا ذهبت إلى الفنان نزار زعبي عن مسرحية "من قتل أسمهان"،
جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل ممثلة ذهبت للفنانة منى حوّا عن دورها في مسرحية من قتل أسمهان،
 جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل ممثل ذهبت للفنان إياد شيتي عن دوره في مسرحية "اثنان في تل أبيب" لمسرح المجد في حيفا.
جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل عرض ذهبت لمسرحية مروح ع فلسطين.
وقال الفنان نزار زعبي: سعادتي لا توصف، فأن تفوز بهذه الجوائز في الدورة الأولى لمهرجان وطني في بلدك بالتأكيد يعني لك الكثير .. هذه الجوائز وإن منحت في مجملها لي، فإنها نتيجة جهد جماعي لفريق مسرحية "من قتل أسمهان" من ممثلين وفنيين، وكذلك الجهة المنتجة أي المسرح الوطني .. المهرجان إنجاز مهم لفلسطين، وأبارك لفريق العمل وللفنانة منى حوّا، ولكل الفائزين من المسارح الأخرى ما حصلوا عليه من جوائز مستحقة.
أما مصطفى شتا، مدير مسرح الحرية في جنين، فأهدى الفوز إلى روح الفنان الراحل جوليانو مير خميس، وقال: هذه الجائزة تعني لنا الكثير لكونها جائزة العمل الأفضل في الدورة الأولى للمهرجان الوطني الأول للمسرح في فلسطين .. كنا نتمنى لو كان جوليانو مير خميس بيننا، لكننا نسير على نهجه، ونقدم له هذه الجائزة.
من جانبه شدد الفنان إياد شيتي، على أن أهمية المهرجان ونجاحه كمنت في كسر الحواجز بين الكل الفلسطيني، وتوحيد الفلسطينيين في كافة أماكن تواجدهم، بعيداً عن التسميات التي تعكس حالة من التفريق لا التجميع  .. الكل فلسطيني، وحين نشارك في المهرجان، فإننا نشارك باسم فلسطين، لا باسم "عرب إسرائيل" كما يسمينا البعض، أو باسم المقدسيين، أو أهل الضفة، أو أهل غزة، مطالباً الدول العربية بإتاحة المجال لعرض إبداعات الفلسطينيين جميعاً في مهرجانات المسرح العربية.
وقدم الفنان الفلسطيني وليد عبد السلام رئيس لجنة التحكيم، بيان اللجنة التي ضمت الفنانتين نادرة عمران وسهير فهد، لافتاً إلى أن غالبية الأعمال المسرحية المشاركة في المهرجان أسلوب التمثيل داخل التمثيل أو المسرح داخل المسرح، وإلى اعتماد غالبية الأعمال أيضاً، وبشكل كبير، على عنصر الممثل وغابت بشكل عام عناصر السينوغرافيا والموسيقى والماكياج والمؤثرات الأخرى وتواجدت بشكل متواضع في بعض الأعمال من خلال قطع ديكور بسيطة.
وأشارت اللجنة إلى الضعف في النصوص المسرحية، حيث خلت مثل هذه النصوص من الخيال والتعمق في بناء الشخصيات والأحداث والحبكة الدرامية، فجاءت بعض المونولوجات على ألسنة الشخوص المسرحية على شكل خطابات مباشرة، ولم تمنح المساحة الضرورية لخيال المخرج.
وأشادت اللجنة بالأداء الجماعي في مسرحية "خوش بوش" لمسرح عكا، والحضور القوي للممثل ميلاد غالب في مسرحية "شمال وسط جنوب" لمسرح الجوال البلدي من جنين، وقوة الحضور وخفة الحركة للفنان عزت النتشة عن دوره في مسرحية "من قتل أسمهان" للمسرح الوطني الفلسطيني (الحكواتي).
وكان وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو أشاد في كلمته بالدور الذي قامت به الهيئة العربية للمسرح من العمل على إنجاح هذا الجهد الفلسطيني، موجهاً شكره لإسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة وأسرة الهيئة الذين نجحوا رغم كل التحديات والمعيقات في جعل كلمة فلسطين هي مفتاح الأمل والإرادة.
وقال بسيسو: انطلاق مهرجان فلسطين الوطني للمسرح في دورته الأولى كان مناسبة كي نجدد رؤيتنا بأن الثقافة مقاومة، وأن الحكاية التي تحاصرها الخوذة تعرف طريقها نحو شق الهواء، وتعرف كيف يكون الغد لنا .. لابد من الإشارة هنا إلى أن المسرح ليس مجرد خشبة ونص وأداء، بل هو امتداد الحياة التي تتنوع من خلالها الأدوار، ويتنوع من خلالها الإبداع.. شكراً لكل من عمل وساهم في إنجاح هذا المهرجان، ولكل من آمن بأن الغد أفضل، وبأننا نستطيع تحقيق آمالنا وتطلعاتنا بالحرية وبمستقبل أفضل جميعاً، ولكل من آمن بهذه الفكرة وجعلها تتحقق.
وأضاف: إنها الدورة الأولى لمهرجان واكبنا فيه عروضاً مميزة، وندوات وحوارات، ولقاءات جمعتنا بنا، وجعلت من حضورنا رسالة وعنواناً للتحدي، في الوقت الذي تعاني فيه غزة من القصف، والقدس العاصمة من الحصار، وباقي جغرافيا الوطن من سياسات العزل المختلفة .. استمر العمل متمماً لرسالة الصمود بالإبداع .. لم يصدر أي تصريح لأشقائنا العرب ليدخلوا فلسطين كي يكونوا بيننا، مارس السجان غطرسته، فقال لا وقلنا نعم للإبداع والحرية، وقلنا نعم لحكايتنا، وصنعتم وصنعنا مشهداً جديداً للحياة.
من جانبه، وفي كلمة مسجلة له، شدد إسماعيل عبد الله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح في الشارقة على أهمية الإنجاز الذي حققته فلسطين عبر وزارة الثقافة والمسرحيين في هذه الدورة الأولى من المهرجان، مؤكداً أن البوصلة ستبقى تؤشر نحو القلب، وأن القلب هو فلسطين.
وقال: من الإمارات العربية المتحدة، من الشارقة، إلى رام الله، إلى فلسطين، كل فلسطين، نسرّح الأبصار ونبض القلوب لنشارككم فرحة الإنجاز، وشرف تحقق المهرجان الذي نسجنا حريره معاً .. نعم، ها نحن معاً، فلا حد يباعدنا، ولا شيء يفرقنا، نسطر في سفر الثقافة العربية أننا صنعنا أرضاً واحدة وزمناً واحداً، وجمعنا شتات أرواحنا.. وحّدنا وتوحّدنا مع فلسطين في مهرجانها الوطني للمسرح.
ونقل إسماعيل عبد الله "تحيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، وهو الذي تابع بكل الاعتزاز كافة أخبار مهرجاننا هذا، وكل ما أبدعتموه، وما أنجزتموه"، ونقل أيضاً "تحيات مجلس الأمناء، وكافة العاملين في الهيئة، إضافة إلى تحيات مسرحيين من المحيط إلى الخليج تابعوا من أنجزتم بالأفئدة والتضامن الذي يعلن أن البوصلة لا تؤشر إلا للقلب، والقلب فلسطين.
ووجه الأمين العام للهيئة العربية للمسرح التحية "لوزارة الثقافة الفلسطينية، ممثلة بوزيرها المبدع الدكتور إيهاب بسيسو، وكافة أعضاء اللجنة العليا، واللجان الفنية، ولجنة التحكيم، وكذلك الفنانين الذين سكبوا رحيق إبداعهم في أعمال تابعناها بكل شغف واحترام".
وأكد إسماعيل عبد الله: إن إنجاز هذه الدورة من المهرجان ليشكل مصطبة جديدة للحياة إلى مصاطب المعرفة التي ترتصف بها دروب فلسطين التي درج على ترابها الرسل والأنبياء والطاهرات والطاهرون الأولياء، ومبدعو المعارف والجمال .. نقف اليوم، لننظر إلى غد نبدأ فيه العمل على تقويم التجربة، والتخطيط للقادم الأجمل، لنعمل معاً لتلبية ذلك النداء الذي أطلقه سلطان الثقافة، لنجعل المسرح مدرسة للأخلاق والحرية، ليختم بالقول: عشتم، وعاش المسرح.
 وأكد الفنان الفلسطيني فتحي عبد الرحمن، رئيس اللجنة العليا للمهرجان، على أن انتهاء الدورة الأولى للمهرجان، يعني بدء التحضيرات للدورة الثانية، مشدداً على أهمية العمل على تطوير مهرجان فلسطين الوطني للمسرح واستمراريته.
الفنانة نادرة عمران عضو مجلس الأمناء في الهيئة العربية للمسرح، قدمت أيقونة المهرجان باسم الهيئة تكريما لوزارة الثقافة ممثلة بالوزير بسيسو.
واشتمل الحفل على فقرات فنية لفرقة "الأنوف الحمراء"، وعرضاً عن عملهم كأطباء مهرجين يوظفون فنونهم الأدائية في رسم الابتسامة على وجه المرضى والمسنين، حيث تخرج منهم في فلسطين سبعة قبل أيام، كما اشتمل الحفل على توزيع الدروع وشهادات التقدير سواء المقدمة من الهيئة العربية للمسرح إلى وزارة الثقافة ممثلة بوزيرها بسيسو، وقدمتها الفنانة نادرة عمران، أو تلك التي قدمتها وزار الثقافة للفرق المشاركة كافة، ولأعضاء اللجان المختلفة، قبل أن يختتم المهرجان بالإعلان عن جوائز الهيئة العربية للمسرح في مهرجان فلسطين الوطني للمسرح بدورته الأولى.
-------------------------------------------------
المصدر :إعلام الهيئة العربية للمسرح.


تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption