تصنيفات مسرحية

الأربعاء، 4 نوفمبر 2015

مسرحية نايضة تحصد مجموعة من الجوائر في الدورة 17 من مهرجان الوطني للمسرح المنظم بتطوان

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني


أسدل الستار مساء الثلاثاء 03 نونبر 2015 على نهاية الدورة 17 للمهرجان الوطني للمسرح بالمسرح السينما اسبانيول تطوان بفوز مسرحية نايضة بعدة جوائز.
وعرفت هذه الدورة مشاركة 12 عرضا مسرحا للمسابقة و18 عرضا أخر خارج المسابقة بمدن الفنيدق والمضيق ومرتيل .
في حين تم تكريم ثلاثة رموز المسرح ويتعلق الأمر بالفنانة الشعيبة العذراوي والكاتب المسرحي المسكيني الصغير وابن مدينة تطوان الكاتب والباحث الأستاذ رضوان احدادو.
وقد تتبع اعضاء لجنة التحكيم العروض المسرحة داخل المسابقة وهم السادة عبد الكريم برشيد وأعضاء اخرون " محمد مفتاح ـ ادريس الروخ ـ فتحية وتلي ـ رضوان احدادو ـ مصطفى رمضاني ـ نورالدين زيوال ـ بدر سعود الحساني وابراهيم وردة.
وقد عبرت هذه اللجنة الاجواء التي ميزت هذه الدورة وهو الاقبال الكبير للجماهير الذين تابعوا كل المسرحيات مما كان له بليغ الاثر على المسرحات المشاركة سواء الرسمية وغير الرسمية . كما لاحظت لجنة التحكيم المجهودات التي قدمتها السلطات في مختلف مدن الجهة من اجل إنجاح هذه الدورة .
تحويل المهرجان إلى محفل للرقي الفكري والمعرفي والجمالي والفني وفضاء الاحتفال والاعتراف بالأخر ومجال للرأي الحر الهادف والبناء .
وقد ركزت لجنة التحكيم في هذه الدورة على بعض المميزات الهامة التي عكست المناخ لمسار الفعل المسرحي ومنها تنوع واختلاف وتعدد الاختيارات الفنية والجمالية تطبعها الاحترافية والمهنية بشكل لافة خصوصا على المستوى التمثيل والتشخيص والأداء لذا الممثلين والممثلات بشكل خاص ، تطور الكتابة الدرامية والتاليف المسرحي .ظهور بارز لتخصص على المستوى التأليف الموسيقي المسرحي .
كما اصدر عن انتباه لجنة التحكيم انطلاقا من معاينة المشاريع الفنية التي تمت ترجمتها عمليا من خلال العروض المسرحية تخلف لذا اللجنة إحساس عام ومشترك يهم بعض العروض المسرحية التي لم تأخذ حقها من الاشتغال أثناء التداريب مما شكل عائقا حقيقيا إمامها ولم تتمكن من إسعاف الممثلين ومساعدة المخرجين على التحكم بكافة عناصر العرض المسرحي بحيث كان بامكانهم تقديم عروض أجود وأفضل مما تم تقديمه .
وقد أوصت اللجنة بإضافة جائزة خاصة بالتأليف الموسيقى والتأليف المسرحي المعانية المباشرة للعروض المسرحية بدل معاينتها في الأقراص المدمجة. اقتراح التوثيق لهذه الدورة عبر اصدارات وزارة الثقافة في كتاب توثيقي خاص .
ونالت الجائزة الكبرى المسرحية نايضة للمخرج أمين ناسور. 
وكان نصيب باقي الجوائز كالتالي :
جائزة الامل مناصفة لكل من اميمة بلاح وعثمان السلامي 
جائزة الملابس : نور اسماعيل 
جائزة التشخيص إناث كانت بالمناصفة مع وسيلة صابحي وهاجر الشركي 
جائزة التشخيص الذكور:كانت مناصفة مع زهير ايت بنجدي و سعيد ايت باجا.
جائزة التأليف كانت من نصيب :للأستاذ عبد جلال.
جائزة الاخراج كانت من نصيب المخرج أمين ناسور 


أحداث مسرحية نايضة

وتدور أحداث مسرحية نايضة حول انشغال عائلة على بيومه الاول في منصبه المهم ، وفي خضم هذا الانشغال تظهر مجموعة من المواقف الا معقولة التي تدور حول كل شيء الا ما هو منطقي .. الجد والجدة والاب والام سيعشون يوما استثنائيا بالنسبة لنا وطبيعي بالنسبة لهم. حيث يعيشون في عالمهم الخاص عالم بالحكم والمنطق علاقتهم تتميز بالغرابة .يتحدثون في كل الامور وقد لا يقولون شيء ..شخصيات المسرحية تعاني من الزهيمر .


نورالدين الجعبان

تطوان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق