تصنيفات مسرحية

السبت، 14 نوفمبر 2015

«اللعبة» و«مساء للموت» فرضتا حضورهما «مسألة وقت» أفضل عمل متكامل في «مسرح الشباب»

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

استمرّ الجدل الذي أثارته عقب عرضها في الندوة التطبيقية التالية للعمل، ولكن هذه المرة في الكواليس التي أعقبت حفل تسليم الجوائز، حيث تصدرت مسرحية «مسألة وقت» المشهد الاحتفالي في ختام مهرجان دبي لمسرح الشباب، مساء أول من أمس، وقام سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، بتسليم الفائزين جوائز الدورة التاسعة للمهرجان الذي تنظمه هيئة دبي للثقافة والفنون، وسط حالة احتفالية بنتاج الشباب، وبمهرجان أصبح على أعتاب تمام عقده الأول.
رسالة لجنة التحكيم، ربما لا تكون وصلت بالفعل، وظلت بمثابة شيفرة غير مفهومة لدى البعض، بمن فيهم الشباب المسرحيون أنفسهم، فالعمل الذي استحوذ على نصيب الأسد، في قائمة الجوائز، «مسألة وقت»، لمسرح دبي الأهلي، وهي ست جوائز مختلفة، من بينها جائزة «افضل عمل متكامل»، لم يفز بالجوائز التي جرت العادة تصنيفها على أنها الأكثر أهمية، وهي جوائز «التأليف» و«الإخراج» و«التمثيل»، ما يعني أنه لم يكن الأكثر تميزاً من هذه الزوايا مجتمعة، حسب وجهة نظر لجنة التحكيم نفسها.

في المقابل، فاز «مسألة وقت» بجوائز أفضل ديكور وأفضل موسيقى ومؤثرات، وأفضل أزياء، وأفضل ماكياج، إضافة إلى جائزة شرفية هي جائزة لجنة التحكيم الخاصة، التي تقرر منحها للممثل العراقي حيدر محمود أبوالعباس، وهي جائزة تمنح لأفضل موهبة عربية غير إماراتية، بالإضافة إلى جائزة «العمل المتكامل».

ويعد فوز «مسألة وقت»، التي كتب نصها الكاتب العراقي أحمد الماجد، وأخرجها الفنان حسن يوسف، بهذه الجوائز، بمثابة عودة قوية لمسرح دبي الأهلي إلى منصة التتويج في هذا المهرجان، بعد أن غاب هذا المسرح العريق عن حصد الجوائز بهذا الزخم، على الرغم من أنه كان أول من حصد معظم جوائزه في دوراته الأولى، خصوصاً من خلال مسرحية «عنبر» في الدورة الثانية من المهرجان، وهو العمل الذي خرج جيلاً شبابياً كاملاً للخشبة الإماراتية عموماً.

وتعد مسرحية «اللعبة» لمسرح الشباب القومي للفنون من أكثر المسرحيات التي حظيت بتوقعات بتصدرها المسابقة، وحقق هذا العمل الذي أخرجه أحمد الشامسي بالفعل أربع جوائز مهمة، هي جائزة أفضل تأليف لمؤلفها سعيد الزعابي، وجائزة أفضل ممثل دور أول للممثل الشاب ياسر النيادي، وجائزة أفضل ممثل دور ثاني للممثل الشاب عبدالله المهيري، وجائزة أفضل إضاءة التي قام بتنفيذها مخرجها أحمد الشامسي، لكن اللافت هنا،

أن مسرحية «مسألة وقت» التي كانت إحدى إشكالياتها الرئيسة ممثلة في الإضاءة المزعجة، وتوجيه كشاف قوي باتجاه الجمهور لفترات طويلة من العرض، نافست على تلك الجائزة. وفي مشاركته الأولى، فاز مسرح خورفكان بجائزتين مختلفتين، عن مسرحية «مساء للموت»، وهما جائزة افضل إخراج لإبراهيم القحومي، في أول عمل إخراجي له، وجائزة أفضل ممثلة دور أول وحصدتها نوال عباس، وبعدد الجوائز نفسه حصد مسرح دبي الشعبي كلاً من جائزتي أفضل ممثل دور أول، والتي ذهبت لأحمد مال الله مناصفة مع ياسر النيادي، وجائزة أفضل ممثل دور ثاني لسلطان بن دافون.

ولم تخلُ جعبة مسرح يشارك أيضأ للمرة الأولى هو مسرح «عيال زايد» من المشاركة في كعكة الجوائز، عن مسرحية «الرصاصة»، حيث حصدت الممثلة نوف الفلاسي جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ.

الأب والابن
مشهد «عائلي» تضمنه مهرجان دبي لمسرح الشباب، الذي ترعاه هيئة دبي للثقافة والفنون، تضمن حضور الأب والابن، على منصة التكريم، دون أن يكون طرفاه المعتاد هما الفنان عبدالله صالح، ونجله الفنان مروان.
طرفا المعادلة هذه المرة هما الفنان العراقي محمود أبوالعباس، عضو ومقرر لجنة التحكيم، وابنه الفنان حيدر، الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وهي اللجنة التي تضم الفنان حسن رجب، رئيساً، وعائشة عبدالرحمن وفيصل الدرمكي ومحمد الغص.


محمد عبدالمقصود ـــ دبي

الأمارات اليوم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق