تصنيفات مسرحية

الثلاثاء، 8 ديسمبر 2015

مهرجان المسرح المدرسي يقدم طاقات إبداعية متجددة

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

ها هو المسرح المدرسي في عامه الثالث والثلاثين يضيء قناديل جديدة من العطاء، والذي تكثف وزارة التربية والتعليم جهودها في استمراريته عامًا بعد عام وجيلاً بعد جيل، ولمعرفة تفاصيل مهرجان هذا العام التقيت بالأستاذ فؤاد الحمر رئيس مجموعة قسم الموسيقى والمسرح المدرسي، وهذا نص الحوار:
منذ سنوات والمسرح المدرسي متواصل، ما أبرز أهدافه ودوره في تنمية مواهب الطلاب؟ 
يُعد المسرح المدرسي خطابًا تربويًا يعلم الطلاب كيفية اكتشاف ذاتهم، حيث يُعد قناة تربوية مهمة في مجال تكوين شخصية الطالب نفسيًا واجتماعيًا، وكما أنه يحقق إشباع رغبات الطالب في اللعب والمحاكاة والتعبير، ونحن نسعى دائمًا إلى صقل مواهب الطلاب في هذا المجال. 
] ما دور المسرح المدرسي على صعيد عملية التعلم والتعليم؟ هل هناك مردود للمسرح على التعليم؟ 
بالطبع، فالمسرح يعلم الطلاب على أمور عديدة، منها: المبادرة والنظام والبحث ويكسبهم خبرات، فعلى سبيل المثال عندما تكون الشخصية المسرحية تاريخية أو سياسية أو أدبية يبحث الطالب عنها ويقرأ ويستكشف، فمن خلال هذا البحث يتعلم الطالب عن طريق الدور الذي سيلعبه في المسرحية. 
] كم عدد عروض هذا المهرجان؟ وما تفاصيل تلك العروض؟ 
يتضمن المهرجان أربعة عروض، اختيرت من بين عشرين عرضًا، منها مسرحية «وسيحكي لنا التاريخ» من مدرسة سترة الابتدائية للبنات، ومسرحية «الحلم» من مدرسة الخوارزمي الابتدائية للبنات ومسرحية، «وأشرقت الشمس» من مدرسة كرانة الابتدائية للبنات، وأخيرًا مسرحية «منزلك عيني» من مدرسة حسان بن ثابت الابتدائية للبنين. 
] كيف تقيّمون عروض وأعمال هذا العام وما أبرز اهتمامات الطلبة والمدارس في هذا المجال؟ 
تقيم الأعمال عن طريق لجنة مختصة من الأخصائيين بالإدارة، حيث يتم تقييم الأعمال من خلال النص والحوار والمضمون وقدرة الطالب عن التمثيل، وإيصال الفكرة وإقناعنا بها، أما عن اهتماماتهم فهي كثيرة، منها المواضيع الاجتماعية والثقافية وبالتأكيد الوطنية. 
] كيف تقيّمون مسيرة المسرح المدرسي خلال العقود الثلاثة الماضية، وكيف يمكن النهوض بهذه التجربة لتكون أكثر فعالية وتأثيرًا على العملية التعليمية؟ 
في الفترة الحالية ازداد الاهتمام بالمسرح المدرسي بشكل كبير، كما كثّفت الإدارة جهودها في رفد المسرح المدرسي بالطاقات والخبرات من خلال البرامج والورش بشكل أسبوعي، كما أن جهود وزير التربية والتعليم الدكتور ماجد بن علي النعيمي كانت حثيثة في تطوير المسرح المدرسي، وذلك من خلال مشاركتنا في ورش تدريبية داخل البحرين وخارجها.


مريم الشاعر- الأيام 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق