مجلة الفنون المسرحية
الفنان الموريتاني سعيد التقي : نحن بالمسرح نوظف الاضاءة والصوت والموسيقي والالات للتعبير عن الموريتاني بكل ثقافته وفنه وبيئته
حاورته : علا احمد حلمي
الفنان الموريتاني سعيد التقي : نحن بالمسرح نوظف الاضاءة والصوت والموسيقي والالات للتعبير عن الموريتاني بكل ثقافته وفنه وبيئته
حاورته : علا احمد حلمي
التقيت به في الشارقة بلد الثقافة والمسرح والمهرجانات والفاعليات بمهرجان المسرح الصحراوي
انه سعيد التقي ..رئيس جمعية الرواد المسرحيين ومؤسس المسرح الموريتاني
جذبتني ابتسامته الدائمة التي لا تختفي الممزوجة بملامحه السمراء الصحراوية ان اجري معه حوارا عن المسرح :
- فالبلدان العربية ان تحذو حذو الامارات العربية وخاصة الشارقة في اهتمامها بالثقافة عامة والمسرح بخاصة الذي يعتبر من افضل المسارح ولها مكانة كبيرة اليوم ؟
- فالثقافة والمسرح ليست من اولويات الحكومات العربية ولكن تتفوق الامارات عن باقي الدول في اهتمامها بالمسرح
فالمسرح لدينا يعتبر فلكلورا شعبيا حول التعابير الانسانية الخاصة بالانسان الموريتاني كيف يتعامل وكيف يعبر ثقافيا و فنيا عن نفسه من خلال العروض التي تقدم كوسيلة للتواصل مع الاخوة العرب وغير العرب لاعطائهم فكرة عن امكانية التواصل عبر الثقافة والفنون مع الانسان الموريتاني بعيدا عن المؤثرات السينوغرافية الخارجية فنحن بالمسرح نوظف الاضاءة والصوت والموسيقي والالات للتعبير عن الموريتاني بكل ثقافته وفنه وبيئته .
المسرح الموريتاني مازال معزولا نوعا ما مقارنة بالمسارح العربية في البلدان الاخري
باعتباركم من مؤسسي المسرح كيف تري حال المسرح الموريتاني حاليا ؟؟
صحيح ان التجربة الموريتانية المسرحية مازالت تجربة في بداية شبابها بمعني انني امثل الجيل الاول رغم صغر سني الجيل الاول من المتخصصين في مجال المسرح في موريتانيا التي تعرف فقط ٣اسماء اخري غيري تهتم بهذا المجال زد علي ذلك انه لاتوجد مؤسسة تعني بالتكوين او الانتاج او بتطوير وتنمية المسرح في موريتانيا فنحن كمتخصصين نحارب في كل الاتجاهات نحارب علي جبهة السياسات الاستراتيجية لتنمية المسرح ونحارب في جبهة ادخال المسرح في المناهج التربوية والمدارس وقد نجحنا في هذه التجربة فاسسنا مهرجان المسرح المدرسي منذ ٦ سنوات الذي اردنا ان يكون انطلاقة جديدة لتأسيس المسرح الموريتاني لنربح علي الاقل جيلا مطلعا علي ثقافة المسرح وثقافة الفرجة والتعامل مع المسرح عبر زرع حب المسرح بهدف الاستفادة علي الاقل من قلة قليلة تهتم بهذا المجال الفني نحن نحارب ايضا في جهة الانتاج والحضور في التظاهرات
فانا احضر الان للدورة السادسة من مهرجان المسرح المدرسي الذي يساعدني فيه ٣متخصصين فقط لكن العبرة ان ننتج عملا يكون ذات قيمة وهو مانقوم به من حوالي ٦سنوات وقد قدمنا عروضنا في مهرجان قرطاج الدولي وها نحن الان لتقديم عروضنا عبر مسابقات ومهرجانات مقامة الان بالامارات كما قدمنا عروضنا في تونس والمغرب
والان اسعي جادا لتأسيس المسرح الجامعي بالاتفاق مع رئيس جامعة نواكشوط لفتح قسم يهتم بالمسرح
والان اقوم بتحضير نص مسرحي سيكون تحت اشرافي و سيؤدي ادواره طلبة الجامعة وسيساعدني في اخراجه احد الطلبة الجامعيين الذي سيتحمل المسئولية من بعدي ,كذلك بدأت في تكوين ورشة عمل مسرحي بدعم من الهيئة العربية لاربعين استاذا ومعلما كمطورين في المجال المسرحي .
يطلق علي موريتانيا بلد المليون شاعر ... اشرح لي كيف يخدم الشعر المسرح الموريتاني وييسهم في تطويره ؟؟؟؟انا مهووس بالشعر شأني شأن معظم الموريتانيين ؟
نحن لدينا وفرة من الشعر والشعراء فمن بين كل ٣موريتانين شاعران فانا من حبي لهذا الجانب قدمت عرضا مسرحيا نسائيا من ديوان شاعر منذ ثلاث سنوات وكان علي شكل حوارات شعرية
اما العرض الذي اقدمه هذه السنة فيتخد من شعر المرأة ومن بوحها وسيلة للحوار
فمثلا العرض المسرحي الذي اشتركنا به في مهرجان الشارقة الصحراوي المسرحي بعنوان (تبراع لمليح ) و التبراع نوع من انواع الشعر النسائي عندما تبوح المرأة بمكنونات وخلجات نفسها ..عندما تعبر عن احاسيسها .. عندما تعبر عن عشقها وتعزيتها لنفسها فبوح المرأة متعدد وهو ما اطرحه لهذا العمل فالمرأة عندما تتغزل تنتج شعرا وبهذا فهي تكون منتجة ادبية وفنية تسعي ان تجد لها مكان علي الساحة من خلال الادب والمسرح
انا افكر منذ سنين في انشاء مهرجان دولي واتمني ان تفكر كل الحكومات العربية كالشيخ سلطان القاسمي الذي يعطي للثقافة والادب والمسرح حقهم
اتمني ان يأخذ الحكام العرب درسا في كيفية توظيف الثقافة في تنمية الانسان العربي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق