مجلة الفنون المسرحية
يتناول كتاب دراسات مسرحية للمؤلف محمد بري العواني الصادر عن الهيئة السورية للكتاب في إثارة قضايا ومشكلات مسرحية تتعلق باللغة المسرحية والموضوع والمضمون والشكل المسرحي وعلاقة ذلك بالانسان العربي المعاصر ولما كانت قضية اللغة في المسرح من أخطر القضايا فقد خصص الكتاب دراستين لفاعلية اللغة في المسرح بعد أن تحولت لغة المسرح الى لهجات محلية مغرقة في بيئيتها ما منع تلقي العرض المسرحي من قبل جمهور غير محلي بسبب اختلاف اللهجات العربية.
وأقام العواني موازنة بين الشاعرين المسرحيين عبد الرحمن الشرقاوي وصلاح عبد الصبور من خلال المقارنة بين نصين مسرحيين شعريين هما الحسين ثائرا للشرقاوي ومأساة الحلاج لعبد الصبور كأنموذج على ما بينهما من مسافة زمنية وتطور مسرحي عربي عام.
وفي الباب الأول من الكتاب الذي يقع في مئتي صفحة يقدم الكاتب دراسة حول المسرح الملحمي الذي أنجزه المسرحي الألماني برتولد بريخت ليعرج على نظرية المسرح بين بريخت وأرسطو.. ومن ثم الاصول الفلسفية لنظرية تقنية التغريب في المسرح الملحمي والمسرح التعليمي الملحمي كضرورة.
وفي الفصل الثاني من الباب الأول يتطرق الى عولمة الدراما وتغريب الإنسان من خلال إصرار سياسة العولمة على نهاية التاريخ كتنوع ثقافي قومي مختلف لصالح نوع واحد هو أمريكي بالتحديد.. فيما خصص الباب الثاني للحديث عن لغة الشعر في المسرح من زاوية نقدية.. وفاعلية اللغة في المسرح الشعري.
أما الباب الثالث فقد تناول الدراسات التطبيقية في المسرح الشعري أولا وفي المشهد الافتتاحي لمسرح وليد فاضل ثانيا من خلال توصيف الشخصية الذهنية التدريجية وعالم المسرحية الدرامي وسمات المشهد الافتتاحي.. وافتتاحيات وليد فاضل المسرحية إضافة إلى المشهد الافتتاحي في التراجيديات والحديث عن نماذج من بعض المشاهد الافتتاحية ونماذج أخرى من المسرحيات الذهنية التدريجية كمسرحية العشاء المقدس ومسرحية حلم في محطة قطار.
ويأمل الكاتب العواني من هذه الدراسات أن تعيد الجدل في كل شيء له علاقة بالمسرح والمجتمع في الحاضر وفي المستقبل بالشكل وبالمضمون.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق