تصنيفات مسرحية

الجمعة، 5 يناير 2018

برنامج المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي ( الدورة العاشرة – تونس) 10 – 16 يناير 2018

مجلة الفنون المسرحية



برنامج المؤتمر الفكري لمهرجان  المسرح العربي
( الدورة العاشرة – تونس)
10 – 16 يناير 2018






المسرح في علاقته بالمعرفة
الجلسة الأولى
د. محمد عبازة. تونس
رئيس الجلسة
د. سافرة ناجي . العراق
الأنثريبولوجيا  الثقافية و سيرورة التلقي في المسرح العربي
د . عبد الحليم المسعودي. تونس
تسييس المسرح و مسرحة السياسي. قراءة في جدلية " التياتروقراطيا"  و "المسرحة "
أ . صراح سكينة تلمساني . الجزائر
قضايا ما بعد الاستعمار في المسرح الأفريقي
د . الزهرة ابراهيم. المغرب
تعقيب
الجلسة الثانية

د. أحسن تليلاني. الجزائر
رئيس الجلسة
د. حسن اليوسفي. المغرب
المعرفة الممسرحة  بصدد بعض مقولات "الوجود الإنساني" في مسرحيات سعد الله ونوس
د. هشام بن عيسى. تونس
المسرح و المعرفة
د. هشام زين الدين . لبنان
علاقة السلطة بالمسرح – استغلال التاثير الفني للمسرح في خدمة سياسات الأنظمة
د. محمد نوالي. المغرب
تعقيب
المسرح في علاقته بالمعرفة:
المعرفة في المفهوم الفلسفي والأنتربولوجي والعملي، وعلاقتها بالفنون بصفة عامة، وبالظاهرة المسرحية على وجه الخصوص،إعتماداً على أمثلةٍ من تاريخ المسرح العالمي ومن تجارب مخصوصة. 

المسرح في علاقته بالسلطة:
تحديد مفهوم السلطة باعتبارها متعددة ومتغيرة على الدوام، وكذلك في علاقتها بمفاهيم الحرية والخصوصية، إعتماداً على مرجعيات ونماذج من النظريات والممارسات المسرحية العالمية والعربية.
المسرح في علاقته بالسلطة
الجلسة الأولى
د. سيد علي اسماعيل. مصر
رئيسالجلسة
د. حمدي الحمايدي. تونس
مسرحة السلطة في الفن الرابع من خلال نماذج نصوص عربية و عالمية
د. وطفاء حمادي. لبنان
المسرح وإشكالية تجليات السلطة الذكورية في النص  الدرامي للكاتب والكاتبة العربيين
د. صبحة علقم. الأردن
مرايا السلطة في مسرح سعد الله ونوس
أ. محمد أمين بنيوب. المغرب
تعقيب
الجلسة الثانية

د . فاطمة أكنفر. المغرب
رئيسة الجلسة
د. مشهور مصطفى. لبنان
الممارسة المسرحية بين سلطة المسرح ومسرح السلطة
د. وصال العش عزديني. تونس
الممارسة المسرحية بين الالتزام والسلطة
د. لخضر المنصوري. الجزائر
الرؤى الفكرية و الجمالية في مسرح علولة- مقاربة في الوعي الأيديولوجي و صناعة الفرجة
د. قاسم بياتلي. العراق
تعقيب


- سلطة المؤلف ومعارفه:
الدور التاريخي والجمالي للمؤلف المسرحي،ومسار السلطة لديهمن الهيمنة إلى التلاشي التدريجي،بالاعتماد على نماذج عالمية وعربية. مواصفات ثقافة المؤلف المسرحي الراهنة، وموقعه ضمن مجالات الكتابة.
سلطة المؤلف ومعارفه
الجلسة الأولى
د. راجي عبد الله. العراق
رئيس الجلسة
د. عصام اليوسفي. المغرب
الكاتب المسرحي بين السلطة الفكرية و السلطة الجمالية
أ . عادل ع الوهاب. مصر
المؤلف و المسرح ما بعد الدرامي في القرن الواحد و العشرين
د .لوت زينب . الجزائر
سلطة المؤلف و المهيمنات التاريخية و الجمالية و الثقافية في ثنائية المسرح السردي.النخلة و سلطان المدينة
أ . منصور عمايرة . الأردن
تعقيب
الجلسة الثانية

أ. محمد ناصف. مصر
رئيس الجلسة
د. عبد العالي السراج. المغرب
المسرح العربي و سلطة العلامات في التجريب المسرحي من سلطة المؤلف إلى تأسيس ثقافة الصورة
د. محمود سعيد. مصر
خطاب القوة لدى المؤلف المسرحي
د . ياسر علام . مصر
التفكيك كماهية مشطوبة لكتابة مسرحية
أ . كريم رشيد. السويد
تعقيب

سلطات ومعارف صناع العرض (الممثل، السينوغراف، المخرج):
سيرورة تحول السلطة في المسرح إلى أكثر من صانع، وانعكاساتها على بناء العرض المسرحي، ومن ثمّ على الثقافة المسرحية والفرجوية بصفة عامةمن خلالتأثير التطور الفكري والتكنولوجي في أشكال الفرجة،وتأثيرها في التلقي والذوق الجمالي.
سلطات ومعارف صناع العرض (الممثل، السينوغراف، المخرج)
الجلسة الأولى

د . مصطفى الرمضاني. المغرب
رئيس الجلسة
د . جبار جودي. العراق
التقنيات .. و آصرة التلقي الحديث
د. محمد حبيب و  د. محمد كاظم - العراق
جمالية التقنيات الرقمية في تشكيل العرض المسرحي العربي
أ . سماء ابراهيم . مصر
دور التشكيل الجسدي و التقنيات البصرية في العرض المسرحي
أ . سباعي السيد. مصر
تعقيب
الجلسة الثانية

د. عزة القصابي. عُمان
رئيسة الجلسة
د . يوسف الريحاني. المغرب
التمثيل البصري في المسرح المعاصر أو ما بعد تمركز اللغة
د . صوالح وهبية. الجزائر
الفرجة على المسرح الرقمي التفاعلي
د . فاضل سوداني. الدنمارك
تعقيب
أ . راشد بخيت – السودان.
تقديم حوصلة المؤتمر


منسق ندوات المؤتمر الفكري : أ. محمد العوني – تونس.

اليوم الخامس 15 يناير  2017  / الندوة المحكمة للمسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للشباب حتى سن 35

يترأس الندوة و يديرها :
·        د. محمد المديوني – تونس.
لجنة تحكيم النسخة الثانية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي:
·        العميد البروفيسور جان داوود – لبنان.
·        الأستاذ الدكتور طارق العذاري – العراق.
·        الأستاذ الدكتور  محمد عبازة – تونس.
الأبحاث التي تأهلت للتنافس على المراتب الثلاث الأفضل فهي (ملاحظة : الترتيب هنا لا يعني ترتيباً في التقييم، بل ترتيب أبجدي لعناوين الأبحاث):
·        إبيستمولوجية الخطاب المسرحي العربي."المؤلف. الدراماتورج. المخرج". للباحث ياسين حميد حزكر. المغرب.
·        اشكاليات الأداء  في المادة330 بين خطاب جورج كورتلين وخطاب العرض في المسرح المصري المعاصر. الباحثة إنجي محمد إبراهيم البستاوي. مصر.
·        الخِطَاب المَسْرحي بَيْنَ المخرج والمؤلِّف. "حِوارية الخِطَاب المَسْرحي ". الباحث ابوطالب محمد عبدالمطلب فضل الكريم. السودان.
·        "من يتكلم المسرح؟". في جدلية الخطاب المسرحيبين المؤلف والمخرج. الباحث عبد الله المطيع. المغرب.
·        هل توجد كتابة درامية بين المؤلف و المخرج، الكتابة الركحية المغربية نموذجا. الباحثة تلكماس المنصوري. المغرب.

اليوم السادس  16 يناير 2017
يشهد هذا اليوم ندوتين
الندوة الأولى : المسرح الموريتاني ، اليوم غداً. التوقيت :  10:00 – 12:00
يشارك في الندوة:

·        أ . بابا ولد ميني، مسرحي موريتاني مخضرم.
·        أ . هارون الكيلاني. مسرحي جزائري. مؤطر ورشة التجديد المسرحي التي نظمتها الهيئة في موريتانيا.
·        أ . ابراهيم ولد سمير. رئيس فرقة الشروق المسرحية الموريتانية
و تدير الندوة الفنانة نادرة عمران. الأردن.

الندوة الثانية ( التأليف المشترك  للنص المسرحي – من قتل حمزة نموذجاً) 
التوقيت : 12:00 – 14:00
المشاركون :
·       أ . بوكثير دومة – تونس.
·       أ . مفلح العدوان – الأردن.

تدير الندوة الفنانة نادرة عمران

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق