تصنيفات مسرحية

الأحد، 10 يونيو 2018

"آليات الممثل في ملء فراغات الأداء في العرض المسرحي – نماذج منتخبة من المسرح العراقي " في اطروحة دكتوراه

مجلة الفنون المسرحية

"آليات الممثل في ملء فراغات الأداء في العرض المسرحي – نماذج منتخبة من المسرح العراقي " في اطروحة دكتوراه


كلية الفنون الجميلة بغداد 

جرت مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة"آليات الممثل في ملء فراغات الأداء في العرض المسرحي – نماذج منتخبة من المسرح العراقي" للطالب (عبد الحكيم جاسم شمخي) على قاعة المناقشات في قسم الفنون المسرحية في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد
ناقش الباحث  فراغات الأداء في العرض المسرحي على اعتبارها تلك المساحة المجهولة التي يتم الكشف عنها من خلال بحث الممثل الواقع بين النص المسرحي وفضاء التمرين المسرحي والتي تتطلب القراءة الباطنية للنص المسرحي من اجل الوصول إلى المعاني المستترة خلف سطور كتابة النص وفلسفته والبحث عن تاريخ الشخصية على الأصعدة الاجتماعية والنفسية والتي لا يشير اليها النص بشكل مباشر وإنما هي استنتاجات يحددها وعي الممثل وثقافته في تحليل بناء الشخصية في النص المسرحي من  خلال إلقاء الضوء على خمس مسرحيات عراقية ويتضمن هذا البحث أربعة فصول تناول ت مفهوم الفراغ فلسفيا و فنياً والفراغ في قراءة النص الأدبي و آلية اشتغال الممثل لملء الفراغ في المسرح  في ضوء مرجعيات منظومة الممثل الأدائية.
وتهدف الاطروحة الى الكشف عن ابرز الطرائق والمعالجات الاخراجي في العروض المسرحية والتي يتم من خلالها ابراز اليات ملء فراغات اداء الممثل المسرحي .
وتوصل البحث الى العديد من النتائج كان من ابرزها اهمية الاداء التمثيلي والخزين والتجربة الذاتية للممثل في مكانية التعامل مع النص المسرحي عبر تحليل ابعاد الشخصية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق