مجلة الفنون المسرحية
عن جامعة المبدعين المغاربة صدر للأديب المغر بي لحسن ملواني كتاب تربوي وإبداعي تحت عنوان " المسرح المدرسي : مسرحة النصوص ،لماذا وكيف.
الكتاب يتالف من 134 صفحة من الحجم المتوسط ، ومن موضوعاته :المسرح المدرسي ومسرح الطفل ، لماذا المسرح المدرسي؟ عناصر المسرحية المدرسية، تقنيات المسرح المدرسي، متطلبات المشاركة في المسرح المدرسي،مسرحة النصوص الكيفية والأهداف ... وفي الكتاب نماذج لمسرحة النصوص لمختلف المستويات الدراسية (ابتدائية ،إعدادية ، ثانوية).
ونقرأ في مقدمة الكتاب :" لقد كان المسرح وما يزال أداة ناجعة في التربية والتوعية والتعبير ، ذلك أنه يسع كثيرا من الفنون ،وبهذه الصفة صار مضاعف التأثير والجذب للمتلقي ، ومن شأن ذلك أن يجعله الطريق الميسر للتواصل مع الغير ،مما يزكي فعاليته وريادته الفنية في التربية والإصلاح.
وانطلاقا من هذه الحيثيات وغيرها، صار المسرح المدرسي وسيلة مطلوبة في التوصيل التربوي بكل أبعاده ، يجسد التعلمات ،يثير العواطف ،ويوسع الخيال الذي هو أساس الإبداع، كما ينمي القدرة على المواجهة والتركيز والتحكم في الذات وضبط النفس وإشاعة السرور والتصريف الإيجابي للطاقة الزائدة..
ولأنني اهتممت بالمسرح وأنا طالب ، واهتممت به وأنا مدرس ،تراءى لي أن أساهم في بعض التحديدات الاصطلاحية والمفاهيمية المتعلقة به وبعناصره آملا أن يستفيد منها إخواني المدرسين وأخواتي المدرسات في وقت صارت المؤسسة التربوية تولي اهتماما للمسرح باعتباره وسيلة لها نجاعتها التربوية والتعليمية.
وقد جعلنا الكتاب ثلاثة فصول:
الفصل الأول خصصناه لتعريف المسرح المدرسي مع الإشارة إلى أهميته وأنواعه وتقنياته ومتطلبات المشاركة فيه ...
أما الفصل الثاني فقد خصصناه لمسرحة النصوص ، وأشرنا فيه إلى المقصود بالمسرحة للنصوص ،وأهميتها ومتطلباتها و كيفية القيام بها مع الإشارة إلى طبيعة النصوص القابلة للتمسرح.
أما الفصل الثاني فقد خصصناه لنماذج تطبيقية ، قدمنا ضِمْنها نصوصا ، وحاولنا مسرحتها مسرحة مبسطة قابلة للإنجاز والتنفيذ لمن يرغب في ذلك ، وقد استقينا النصوص الممسرحة من الكتب المدرسية المختلفة لتكون قريبة من المدرس والمتمدرس .
و يأتي كتابنا مساهمة تربوية نتمنى أن تؤتي ثمارها في الأوساط التربوية ، و بالله التوفيق".
الكتاب معين للمدرسين في مسرحة النصوص وعناصر ومكونات المسرحية المدرسية من السيناريو إلى التشخيص.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق