مجلة الفنون المسرحية
برنامج ثري للمسرح الجهوي أم البواقي بباقة ثرية ومتنوعة من النشاطات المسرحية عبر صفحته للتواصل الاجتماعي
حنان بشيري
يتواصل البرنامج المسرحي الافتراضي للمسرح الجهوي أم البواقي بباقة ثرية ومتنوعة من النشاطات المسرحية ويأتي البرنامج ضمن اجراءات الوقاية تزامنا واعلان الدخول في فترة الحجر الصحي وتعليق مختلف النشاطات المسرحية وتحويلها إلى العالم الافتراضي حفاظا على السلامة الصحية للجميع جراء تفشي فيروس كورونا(Covid-19) عبر دول العالم، وعليه كانت حتمية بث ونشر عروض مسرحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والصفحات الخاصة بمختلف المؤسسات الثقافية عبر الوطن والتحول من الخشبة الواقعية إلى المنصة الالكترونية حسب تعليمات الجهة الوصية.
وفي هذا الصدد انهى السيد "مراد بن الشيخ" مدير المسرح الجهوي أم البواقي ان 《حتمية تعليق النشاطات المسرحية وتحويلها إلى العالم الافتراضي جاء كحل عقلاني للحفاظ على سلامة الجميع، وهذا ما جعل من مواقع التواصل الاجتماعي منبرا نحاكي من خلاله جمهورنا ونمرر له رسائلنا الفنية والتوعوية، فكما كان المسرح وجهة ترفيه فهو اليوم في ظل الازمة الصحية وسيلة توعية وتضامن لمحاربة الوباء والحد من انتشاره》.
المسرح الجهوي أم البواقي كغيره من مسارح الوطن قام بتسطير برنامج ثري افتراضي من شانه اثبات الحظور الدائم مع جمهوره الوفي، وتقريب بل إدخال أبو الفنون إلى البيوت وإمتاع كل عاشقي الفنون المسرحية تطبيقا لشعار الحملة التوعوية المشتركة بين مختلف القطاعات(إلزم بيتك لتحافظ على سلامة نفسك وعائلتك).
ويسعى من خلال برنامجه القار والخاص بالحالة الراهنة للبلاد الى تحقيق الأهداف السامية التي أقرتها وحثت عليها وزارة الثقافة بصنع منصة ثقافية توعوية وترفيهية، والتي تبناها المسرح الجهوي أم البواقي تخت شعارات مختلفة معبرة ودافعة حيث اعتبر "المسرح توعية...تضامن...ابداع" وعبر عنه بأن" المسرح اظاة توعية وترفيه" في ظل مساندة العائلات الجزائرية وتخفيف ضغط فترة الحجر الصحي الذي بات حتمية لابد منها لمقاومة انتشار الوباء الخطير.
اما عن برنامجه فقد تمثل في بث وتقديم عروض مسرحية موجهة للأطفال من ارشيف الإنتاج المسرحي عبر صفحة الفيسبوك ابتداءا من الساعة العاشرة صباحا، على غرار( الوردة الشائكة 2011، صاحبة الكنز 2012، الاواني 2014، الشبل المفقود 2016، لايكامون 2018 ومسرحية سمسم وعروس البحر لسنة 2019)، هذا دون اغفال فئة الكبار التي تُبث عروضها ابتداءا من الساعة السادسة مساءا وتمثلت في كل من الاعمال المسرحية التي لقيت اعجابا وطلبا جماهيربا واسعا، والتي افتكت لتفسها عديد المراتب التشريفية في مختلف فعاليات المهرجانات الوطنية للمسرح ويخص الذكر( ديوان القراقوز 2011، افتراض ما حدث فعلا 2012، الاختطاف 2013، السوبي 2014، التحدي وزهرة الوادي 2015، الكترا 2016، الاشاعة 2017، تيمنفلة 2018 و آخر انتاج له تنهنان 2020).
هذا وقد دعم المسرح الجهوي أم البواقي باقة عروضه المسرحية بمبادرات ثقافية راقية في شكل مسابقات من شانها خلق ديناميكية بين مختلف فئات المجتمع واشراكها في تقديم الابداع بفتح المجال امام المواهب التي تسعى الى فرض ذاتها والعمل على تشجيعها واحتضانها لاثبات قدراتها الفنية، وكان ذلك من خلال (المسابقة الشبابية في مقاطع الفيديو المسرحية) التي يمثلها وياديها المشاركون، موضوعها الرئيسي " الوقاية من فيروس كورونا والتوعية منه"، ووجهت للشباب اقل من 30سنة لكلا الجنسين من مختلف ولايات الوطن كفرصة تنافسية لأحسن الفيديوهات المسرحية التي لا تتعدى 07 دقائق، يؤديها المشاركون بالشكل المسرحي الذي يختارونه سواءا كوميدي، درامي .....الخ، ومن جهة اخرى تم فتح (المسابقة الوطنية في الكتابة الدرامية) لكل الفئات العمرية، حول ذات الموضوع للتسابق في التأليف المسرحي كفكرة لاكتشاف مواهب واقلام فنية ناشئة وجديدة والعمل على دعمها وتطويرها، وكله من اجل جعل النص المسرحي اداة توعية راقية، حيث تخضع النصوص لتقييم لجنة مختصة في الفنون الدرامية مع إمكانية اختضان النص المسرحي الفائز.
ولإثراء المعارف في حقل ابو الفنون، تم فتح ركن يومي تحت مسمى ( حمل كتابك المسرحي لتثري زادك المعرفي ) يهدي من خلاله المسرح الجهوي أم البواقي لجمهوره كتبا قيمة وحتى النادرة منها، لكل عشاق المطالعة والتعمق في غمار الفن الرابع وكان ذلك بمعدل كتاب يوميا بعد الظهيرة، ولخلق متعة تذوق اروع الاعمال العالمية تم تنظيم (ركن المسرح الاذاعي) الذي يهيئ لجلسة مسائية لتمتيع السمع باروع المسرحيات لكبار المؤلفين مثل ( البخيل لموليير، الجرة للكاتب لويجي برانديلو، الملاح المسكين لجون كوكتو ومسرحية جنيه يدفع عند الطلب للكاتب الارلندي شون أوكيسي وغيرها من اضخم الاعمال)
وبما ان المسرح حي لا يموت فإن ذكراه تُحيا في حينها، حيث لم يغفل المسرح الجهوي أم البواقي عن الاحتفال باليوم العالمي للمسرح متحديا ازمة الوباء ببرنامج خاص عبر صفحة التواصل الاجتماعي حيث بث آخر انتاجاته المسرحية (سمسم وعروس البحر للأطفال و وتنهنان باللغة الأمازيغية للكبار)، مع استمرار الركنين اعلاه، وما ميز هذا البرنامج الخاص هو تهيئة مساحة تعبير فنية في إطار (ركن كلمة فنان ) حيث جمعت العديد من الرسائل التوعوية بلسان ابو الفنون في يومه العالمي للمسرح الموافق لتاريخ 27مارس من كل سنة ولقد كانت الالتفاتة بمثابة تحدي وتضامن فني لهر الوباء وهاجز الخوف بالابداع وتواصل العطاء.
وحسب تصريح السيد كاملي انور محمد الطاهر رئيس الادارة الفنية والتقنية للمسرح الجهوي فإن《 هذه الأزمة أؤقضتنا للنظر في تكوين ارشيف حقيقي بعيدا عن الزاوية الضيقة اللتي كنا نرى منها والتي تأسست بطريقة تقليدية من خلال تصوير الاعمال المسرحية بشكل عادي وذلك لترتيبها ضمن الارشيف قصد تبرير الانتاج لدى الوزارة الوصية أما ما نحن فيه اليوم كشف لنا انه يجب تخليد الاعمال المسرحية بتصوير احترافي عالي الجودة ليكون بذلك استهداف شقين الأول ايصال القيمة الفنية كما في الواقع وكذا تأسيس أرشيف حقيقي لكل مؤسسة ثقافية كذلك نصل الى الناتج الأهم هو الحفاظ على المادة الفنية بكل معاييرها كما هي في الحقيقة من خلال تحميلها باحترافية وعناية وهذا ما عمل عليه رواد الحركة المسرحية الجزائرية بهدف توثيق كل التطورات ومنجزاتهم في المسرح الجزائري لذا وجب علينا اليوم ان نواصل تحقيق اهداف توثيق مسرح جزائري للاجيال القادمة وكذا يصبح هذا التوثيق مصدر البحث العلمي ومواكبة كل التطورات اللتي تطرأ على الحركة المسرحية والفنية بالجزائر.
ومن هنا فإن البرنامج المسرحي الافتراضي للمسرح الجهوي أم البواقي يستمر في امتاع جمهوره بشكل متواصل عبر صفحات التواصل الاجتماعي في ظل الاسهام في التوعية، الترفيه والابداع،تجسيدا لوظيفته المنوطة بتقديم الخدمة العمومية تحت وصاية وزارة الثقافة تطبيقا للمادة السابعة من القانون الأسلسي للمسارح الجهوية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق