تصنيفات مسرحية

الأربعاء، 22 يوليو 2020

اصدار كتاب جديد "مسرح الشارع أم المسرح في الشارع؟ " تحرير وتقديم د. عامر صباح المرزوك

مجلة الفنون للمسرحية 

تم صدورَ كتاب بعنوان  (مسرح الشارع أم المسرح في الشارع؟) تحرير وتقديم د. عامر صباح المرزوك، ضمن إصدارات (ملتقى بابل لمسرح الشارع الأول)، وتم طبعه في مؤسسة دار الصادق الثقافية في بابل بواقع 260 صفحة من القطع الوزيري،وقام الفنان اوس عبد علي بتصميم الغلاف وسيكون الإصدار متزامنا ورقيا والكترونيا لكي يكون متاحاً لجميع المهتمين بمسرح الشارع.
تم تكليف مجموعة من الباحثيّن والمهتمين والمؤمنين بتجارب مسرح الشارع عربياً، ليكتبوا مجموعة من الدراسات البحثية التي تناقش إشكالية مسرح الشارع، وفك الخلط القائم بين مفهومي (مسرح الشارع) أم (المسرح في الشارع)؟ لاسيما وقد كتب الكثير عن تجارب عالمية وعربية وأعدوها مسرح شارع وفق المفهوم القائم ان أي عرض مسرحي يغادر العلبة هو مسرح شارع، والأمثلة كثيرة لمنظرين ومخرجين وممثلين كتبوا عن تجاربهم، أو تمت الكتابة عنهم، وهنا لا بد من التصحيح وفك هذه الإشكالية علمياً من خلال تحديد شكل ومفهوم وآليات (مسرح الشارع).
وبالفعل تم تكليف الباحثين من خلال كتابة ورقات بحثية جاءت من صلب التجربة البحثية العلمية الرصينة، وتم ترتيب الدراسات هجائياً بحسب العناوين، وشارك كل من: الدكتورة إيمان عبد الستار الكبيسي بـ(التحولات الدلالية للخطاب في عروض مسرح التحرير)، والدكتور محمد سيف بـ(المسرح الدين (التعزية) في المجال العام)، والدكتورة منتهى طارق المهناوي بـ(مسرح الشارع أم المسرح في الشارع)، والدكتور نايف بن خلف الثقيل بـ(مسرح الشارع أم المسرح في الشارع: مقاربة مفاهيمية)، والدكتور إياد كاظم طه السلامي بـ(مسرح الشارع بين الهدم والبناء المغاير مع بيان أول لمسرح الشارع (داخل خارج الحمام))، والدكتور حسن عبود النخيلة بـ(مسرح الشارع: رؤية في الانفصال والاتصال)، والدكتورة فاتن حسين ناجي بـ(مسرح الشارع: الفسحة المغايرة والنسق الفوضوي)، والباحثة بدور الموسى بـ(مسرح الشارع في سوريا)، والباحث حسام الدين مسعد بـ(مسرح الشارع في ظل الخلط الشائع)، والدكتورة عزة القصابي بـ(مسرح الشارع في العالم)، والباحثة داليا همام بـ(مسرح الشارع في مصر .. بين التوعية الحكومية والكرنفال)، والدكتور دلشاد مصطفى بـ(مسرح الشارع كقوة ناعمة داخل الفضاء العمومي: هل یستطیع المسرح خلق الرأي العام)، والدكتور غنام محمد خضر بـ(مسرح الشارع وفاعلية التلقي)، والباحث حمه سوار عزيز بـ(المسرح في الشارع واشكاليات التصنيف)، والباحث إبراهيم الحسيني بـ(مسرحة الأماكن: ملامح الأشكال المسرحية الرافضة للعلبة الإيطالية)، والباحث سعد هدابي بـ(مسرحة المكان ... الشارع بيئوياً)، والدكتور أحمد بلخيري بـ(من العربة إلى مسرح الشارع).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق