مجلة الفنون المسرحية
نعمان عاشور والواقعية الاشتراكية / علاوة وهبي
(وهكذا همت بالمسرح هياما جنونيا.ضاعف منه تعرفي علي استاذ انجليزي.كان يدرس لنا شكسبير. ويقطن بجوارنا في الجيزة.في البيت المجاور لبيتي هذا الاستاذ هو المستر مارتن لنجر او ابو بكر نور الدين وكان اسلم وتصوف.لقد عشت معه عامين كاملين اتزود بفهمه العميق الغائر لفن العملاق الذي لم يكن ممكنا ان يكون المسرح في العالم كله وجود من بعده) اعتراف صريح من كاتب مسرحي بمكانة شكسبير المسرحية وعظمته وكونه تعلم الكثير علي يد استاذ كان يدرسه له في الجامعة
الكاتب المسرحي العربي الكبير نعمان عاشور هو صاحب هذا الاقرار . ولد الكاتب نعمان عاشور سنة1918 بمدينة ميت غمر محافظة الدقهلية وتوفي سنة1987بعد مسيرة حافلة في مجال الكتابة ومجال المسرح .عائلة نعمان عاشور من العائلات الكبيرة في ميت غمر .وعائلة مثقفة وقد تحدث عن ذلك في مذكراته بحيث ان جده كان يملك مكتبة كبيرة بها امهات الكتب التراثية .وقد كان نعمان ملازما لها وفي قرأ امهات كتب التراث العربي وكان كما ذكر يلازم المكتبة في معظم الايام منذ الصباح في قراءة ما بها من المجلدات مثل الاغاني للاصفهاني .وتاريخ الجبرتي. والاماني للقالي .وسيرة بن هشام. وتفسير الطبري. والعقد الفريد لابن عبد ربه وطبقات الشعراء.
هكذا اذن كانت القراءات الاولي لمن اصبح فيما بعد احد نجوم الحركة المسرحية في مصر الستينات قراءت تراثية .وهي التي اسهمت في تكوبنه لغويا فيما بعد ويذك نعمان انه تعلم حب المسرح في سن مبكرة من ابيه الذي كان مداوم علي المسرح وفرقة نجيب الريحاني .كما احب الكتب وكان مداوما علي اقتنائها الي جانب المحلات واتخذ من سطح المسكن مخبأ له ولكتبه ومجلاته .بدأ نعمان مسيرته الادبية قبل المسرحية بكتابة الازجال وقد نشر بعضها كما يذكر في مذكراته يذكر كذلك انه احب السيرك واعحب به وكل ذلك يدخل في تكوبنه الفني وقد نجد اثر ذلك في نصوصه المسرحية .في طفولته كان له زميل كما يذكر .له فرقة مسرحية وهومحمد طلعت عبد الرحمن كان ذلك في مدينة المنصورة كما يذكر .وكان نعمان يشترك معه في وضع التمثيليات كلما التقيا .ومن الذين يذكرهم كذلك وكان لهم تأثير عليه محمد الصياد صاحب مدرسة خاصة وكان نعمان يتعلم فبها هذا الاستاذ الذي كان يدرس نعمان مادة الحساب كان هو الاخر مولع بالمسرح ومشاهدة المسرحيات التي تقدمها فرقة نجيب الريحاني مثل اب نعمان نفسه وكان هذا الستاذ يعيد علي مسامع التلاميذ في مدرسته قصص المسرحيات التي شاهدها وحتي تقليد اصوات شخصياتها كما رأها علي الركح من هنا تبدأ مرحلة الوعي السياسي والاجتماعي عند نعمان عاشور. الوعي بالحياة الاجتماعية كذلك .الامر الءي سنجد اثره في مسرحياته .ذات الاتجاه الاجتماعي .والمطلب السياسي او التغيير الاجتماعي كل هذا منعكس في جل اعمال وهي كثيرة الشيئ الذي جعل النقاد يصنفون نعمان ومسرحه في خانة المسرح الواقعي او الواقعية الاشتراكية ويطلقون عليه لقب فارس الدراما المسرحية الواقعية وقد بقي كذلك علي مدار ازيد مز ربع قرن .
اول عمل مسرحي يقدم علي الركح لهذا الكاتب الفارس واول عمل يكتبه هو مسرحية الممغماطيس سنة 1851 وهي المسرحية التي قدمت نعمان للجمهور المسرح في مصر وكانت الساحة تعج بكتاب له مكانتهم ولكن نعمان خطف الاضواء باول اعماله وقد ت
اخرجه مسرحيا ابراهيم الشقنقيري ولقي صدي وتجاوب معه النقاد الذين راوا فيه ما لم يكن موجودا عند كتاب امثال توفيق الحكيم ويوسف ادريس والشرقاوي عبد الرحمن ورساد رشدي .نعمان عاشور الطالع من جبة نجيب الريحاني وكوميدياته لم يتنكر لمن تعلم منه بل سار علي نهج الريحاني في الكوميديا .والتزام الواقعية . والسعي الي التغيير الاجتماعي باختيار النهج الاشتراكي.
اعمله في اغلبها لا تخرج علي هذا النهج الذي اختاره وامن به ويؤكد ذلك في مذكراته الجميلة التي رواها بتفاصيلها الصغيرة احيانا
من اعمل نعما ن عاشور وهي كثيرة نذكر.
1..المغماطيس(المقصود هو المغناطيس)
2 .الناس اللي تحت
3 ..الناس اللي فوق
4..سنيما اونطة
5..عيلة الدوغري
6..عطوة افندي قطاع عام
7 ..بلاد برة
8..برج المدابغ
9..وابور الطحين
وابور الطحين التي احدث ضجة يوم عرضت وقد احتار بعض النقاد في تصنيفها في اي خانة مسرح استعراضي غنائ ام مسرح اوبرالي .ام كوميدبا غنائية .لان اغلب هذه الانواع موجود فيها .فهي مسرحية شمولية .لكنها لا تخرج عن نهج نعمان عاشور الواقعي الاشتراكي الاجتماعي . واذكر انني كنت متابعا لكل جديد له في مجلة المسرح تلتي كان يرأس تحريرها الكاتب الكبير والناقد الدكتور رشاد رشدي اذكر تلك الموجة من ردود الفعل التي اثارته وابور الطحين واذم انني تعرفت علي اسم نعمان عاشور لاول مرة في مجلة المسرح واذكر ان اول نص قرأته له هو اول نصوصه المغماطيس .لأسعي بعدها للحصول علي نصوصه اللاحقة وقراءتها.
عام1968يحرز عاشور جائزة الدولة التشجيعية في الاداب.وعام1975التقي نعمان عاشور في الجزائر وكان ضمن وفد بلاده في مؤتمر الكتاب والادباء العرب .وارافقه وبقية الوفود الي مدينة قسنطينة .واجول معه احيائها القديمة بطلب منه..
نعمان عاشور اذن هو ابو الواقعية الاشتراكية الاجتماعية في المسرح في مصر وحتي في البلاد العربية الاخري كان يسعي من خلال اعماله وحتي غير المسرحيات كالرواية والقصة القصيرة الي دفع عجلة التغيير الي الامام .تغيير العقلية الاقطاعية التي هيمنت في مصر لفترة طويلة قبل الثورة .وها هي الثورة تقوم واذن هو زمن التغيير ومحو الفروقات الاجتماعية والطبقية .والباشوية تغيير هده المفاهيم والعقليات كانت هي مهمة نعمان عاشور الذي امن بالثورة وبالاشتراكية وقدرتها علي ذام لذك استحق لقب فارس الدراما المسرحية الواقعية.وانه لكذلك في حقبته التاريخية وبين اقرانه في جيله المسرحي.مقش
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق