مجلة الفنون المسرحية
* منير راضي
ان الندوة او المناظرة التي اقيمت ضمن فعاليات مهرجان شرم الشيخ لمسرح الشبابكانت عميقة وجريئة وخطرة جدا من حيث اهمية الموضوع من كلالنواحي وخصوصا التاريخية منها لأنها بالتالي ستكون نتائجها المعتمدة
في سفر وبوصلة المرجع التاريخي الأدق بالنسبة لنشأة المسرح وحقيقة
وجودة في ارض مصر وايضا سيصبح مرج بحث علمي دقيق للأجيال
الدارسة الان في ماهية تاريخ المسرح المصري وحتى ايضا العربي لأنناعند دراستنا في معاهد وكليات الفنون الجميلة في العراق هناك حصةكاملة كنا ندرسها وبشكل كبير الا وهو تاريخ المسرح العربي ومن
بين اروقة هذا الدرس هو ان يعقوب صنوع هو رجل المسرح العربي
وهذه حقيقة علمية ثابته عندنا في المواد التي كنا ندرسها ولازالت هذه
المعلومة لحد اليوم تدرس لطلاب الفن,, ان ما طرحه الدكتور عمرو
دوارة كان في غاية الدقة التاريخية وبكل تفاصيلها فعلى حد علمي
ان دكتور عمرو ولمدة اكثر من عقدين من الزمن قد قضاها في كتابة
موسوعة فنية تاريخية تتألف من (18) كتاب وكل كتاب يحتوي
على اكثر من الف صفحة شارحا فيها باليوم والتاريخ والمستند الفني كيفية بدايات المسرح المصري وليومنا هذا وهذا جهد كبير ومضني حتى يثبت الاصل والجذر الحقيقي للمسرح المصري وحتى العربي كذلك فتحية حب للفنان مازن الغرباوي الذي يعد الاول من تطرق لهذه
المعضلة التي تحتاج لقرار شجاع ويتبنى مهرجانه هكذا مناضرة
شاقة ومهمة جدا وتحية حب وتقدير للكبير الدكتور والمعلم عمرو دوارة لجهوده الكبيرة والمهمة في اضاءة عتمة الموضوع الشائك الذي لم يتجرأ قبله اي فنان او مؤرخ للغوص في هكذا بئر عميق الا وهو تاريخ وعلامات بداية المسرح المصري بشكل خاص والمسرح العربي بشكل عام وتحية خاصة لوزارة الثقافة المصرية المتمثلة بالدكتورة المثقفة ايناس
عبد الدايم لاشرافها الفني والاداري وكذلك الشكر والتحية لادارة مهرجان شرم
الشيخ وكوادره الفنية والادارية لتبنيه لهكذا موضوع في غاية الأهمية في وقتنا
الحالي
وكذلك نبارك لأهل وفناني مصر المحروسة نجاح مهرجان التحدي والاصرار
مهرجان أد التحدي ( مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي)
*كاتب والمخرج (العراق)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق