تصنيفات مسرحية

الأحد، 21 مايو 2023

الإلتباس ودلالاته في اداء الممثل المسرحي العراقي في اطروحة دكتوراة في فنون بابل

مجلة الفنون المسرحية 
 الإلتباس ودلالاته في اداء الممثل المسرحي العراقي في اطروحة دكتوراة في فنون بابل 


 سليم العناوي 
علي عادل شعابث

ناقشت اطروحة دكتوراة في قسم الفنون المسرحية / كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (الالتباس ودلالاته في اداء الممثل المسرحي العراقي) للباحث سعد على ناجى عبد الحسين

وتاتي اهمية البحث من  ضرورة دراسة الالتباس ودلالاته في اداء الممثل المسرحي بجدلية جمالية تسامت بالغموض والتشويش الادائي للجسد والصوت والحركة لتوليد المعاني الجمالية المتعددة التي يبثها الأداء ببوليسيمية صورية وصوتية غائرة بالتشتت الدلالي ،حيث ان  المسرح استطاع أن يرسخ في الذاكرة الثقافية عبر استعارة الانسان الحي نطقاً وشكلاً ليحدث وقعاً في اناس احياء، على الصعيد الحواسي والعاطفي والفكري، بأداء ممثل مُلتبس يُطرح فيه اسئلة جوهرية ، بمعان متعددة ظاهرة ومستترة وبمظهر ثقافي يميل صوب الدلالة الغائبة او المغيبة ، بحثا عن خطابات جمالية تسمح باستخلاص شكل أدائي أجمل للممثل بأديم الجسد والصوت والحركة المشوشة

وتناول البحث الالتباس مفاهيمياً متطرقا الى  الالتباس فلسفياً ، والالتباس في اللسانيات ، وأيقونولوجيا الالتباس ، والالتباس في ما وراء الوعي ، وتناول ايضا الالتباس ودلالاته في أداء ممثل عروض المسرح العالمي ، والالتباس في المسرح العربي ، كما تناول الالتباس ودلالاته في أداء ممثل عروض مسرح ما بعد الحداثة

وتضمن مجتمع البحث (٥٠) عرضاً مسرحياً استخلص منها عينة البحث التي تم اختيارها بالطريقة القصدية وفقاً لعدة مسوغات جاء بها الباحث وشملت عينة البحث (٥) عروض مسرحية ، هي مسرحية (عزف نسائي) اخراج (سنان العزاوي) ، و مسرحية (انتر فيو) إخراج (أكرم عصام) ، و مسرحية سفينة (آدم) اخراج (ياسين اسماعيل) ، و (رائحة (حرب) اخراج (عماد محمد) ، و مسرحية (Yes Godot اخراج انس عبد الصمد) . منتهجا المنهج الوصفي في التحليل 

وتوصل البحث الى جملة من النتأئج من ابرزها 
ان التباس أداء الممثل فعل في جميع عروض عينة البحث عبر تعالق التعاطي التفاعلي وتشابكه بين المؤدين بدلالات ذات مبثوثات سمعبصرية غريبة أثارت الشك والريبة بحقيقة أشكالها وتخمة مضامينها، وان  البث الالتباسي) تحقق في عروض عينة البحث بأداء تجريبي تلاقحي غاير فيه (الممثل) النسق التقليدي لتعضيد الخطاب الجمالي القائم على تحاورية التقانات الأدائية 
وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من 
ا.د محمد فضيل شناوة     رئيسا 
ا.د احمد محمد عبد الامير      عضوا 
ا.د نشأت مبارك صليوا     عضوا 
ا.م.د علي عبد المحسن علي       عضوا 
ا.م.د فارس شرهان شعلان     عضوا 
ا.د محمد عباس حنتوش     عضوا ومشرفا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق