مجلة الفنون المسرحية
سليم العناوي
علي عادل شعابث
ناقشت اطروحة دكتوراه في قسم الفنون المسرحية / كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل(الهابيتوس واشتغالاته في اداء الممثل المسرحي العربي – دراسة انثروبولوجية ) للباحث (علي محسن عزيز الحسيني)
تتجلى أهمية البحث كونه يلقي الضوء على الية اشتغال الهابيتوس في اداء الممثل المسرحي العربي بشكل عام والعراقي بصورة ادق كونه احد ظواهر الراسب الفكري الفاعل بعمله كممارسة تجريبية جديدة ومهمة في الاداء التمثيلي ، والكشف عن طريقة العمل التي يتبعها في توظيف الجسد، وما يضيف من جمالية للشكل السمعي والبصري في بنية العرض المسرحي بشكل عام، والممثل بشكل خاص وابراز الانطباع الذي ينعكس في شكل الاداء التمثيلي في التزامن مع الاحساس الجمالي للممثل المسرحي العربي
اما الحاجة إليه كونه يفيد الباحثين والدارسين في معاهد وكليات الفنون الجميلة في تحليل وتطوير الاداء التمثيلي في العرض المسرحي على وفق وظيفة الهابيتوس والية اشتغاله
وتناول البحث مفهوم ومقاربات الهابيتوس، والنشأة والتحولات الفكرية ، وتناول ايضا الانثروبولوجيا مفهوما وتحولات اشتغال الهابيتوس انثروبولوجيا، و تناول ايضا دراسة التكوينات الادراكية –الحسية لهابيتوس الممثل المسرحي، وسايكو هابيتوس الممثل، كما تناول دراسة هابيتوس اداء الممثل في العرض المسرحي.
وتضمن مجتمع البحث (۲6) عرضاً مسرحياً عربياً ، استخلصت منه ٥ عروض لتكون عينة البحث و التي تم اختيارها بالطريقة القصدية ، وتضمنت
عرض مسرحية امكنة اسماعيل جمهورية العراق،وعرض مسرحية مدق الحناء سلطنة عمان،وعرض مسرحية ليلة الانحوتة الاردن،
وعرض مسرحية شاط ا را المغرب،و عرض مسرحية عائشة 13 تونس
واعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي في تحليل العينة
وتوصل البحث الى جملة من النتائج من ابرزها
ان الهابيتوس يهيئ في اشتغاله عملية خلق تناسج فكري وذهني بين الثنائيات المتقابلة (الفردي/ والجماعي) ،(الذاتي /والموضوعي)، فيحقق تناغم بين الاداء الجسدي والظاهرة المراد التعبير عنها وفق سياق الحدث الدرامي
وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من
ا.د محمد فضيل شناوه رئيساً
ا.د محمد عباس حنتوش عضوا
ا.م.د فارس شرهان شعلان عضوا
ا.م.د حيدر صالح دشر عضوا
ا.م.د علي عبدالمحسن علي عضوا
ا.متمرس. د عبود حسن عبود المهنا عضوا ومشرفا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق