تصنيفات مسرحية

الخميس، 30 نوفمبر 2023

العزف على أوتار لجان الحكم في المهرجانات المسرحية

مجلة الفنون المسرحية


العزف على أوتار لجان الحكم في المهرجانات المسرحية

سعد يونس 

مما لاشك فيه ان الحديث عن الدور الهام الذي تلعبه لجان الحكم هو موضوع جدل ونقاش يتداوله المتلقي قبل المختص بشؤون المسرح والمهرجانات ويستمر من بداية المهرجان إلى نهايته بل يصل صداه إلى مدة زمنية ما بعده، وقبل الولوج بهذا الموضوع لابد من استعراض مؤهلات أعضاء لجان الحكم وقد استنبطتها من خلال معايشتي لتلك المهرجانات والاستطلاع والحوارات الجانبية للمختصين وما تتداوله وسائل التواصل الاجتماعي ورأي المتلقي والحديث في اروقة ودهاليز المسارح وقد اجملتها بما يلي :
١ - المهنية ومعايير النزاهة.
٢ - النظرة للفنان كإنسان.
٣ -العلمية والمنهجية.
٤ – الحيادية.
٥ - الإبتعاد عن الحكم المسبق... بعيداً عن بريق أعضاء العمل وإن الذي يقيم العمل الحالي بغض النظر عن الخبرة والباعة الطويلة لأعضاء العمل.
٦ - الإبتعاد عن التأثيرات بكل اشكالها واستحضار الضمير والإنسانية والنظرة الشفافة في التفاعل مع جميع الأسماء.
٧ - إشراك لجان المشاهدة بالحكم والتصويت النهائي يكون من أعضاء لجنة الحكم أحد أعضاء هيئة المشاهدة، ويعمل استبيان لرأي الجمهور يوزع عند دخول المسرح ويُجمع بعد الانتهاء من العرض ويكون رأيه بالعمل ومرفق ورقة تقييم لجنة المشاهدة.
8 - اختيار اللجان يجب أن يكون متجانس والود يسود اللجنة الواحدة.
9 - بالإمكان ان يتحفظ احد الأعضاء على رأيه.
10 - حضور لجنة الحكم بكامل أعضاءها طول فترة العروض والغياب يبخس حق أحد الأعمال.
لا بأس أن ينتدب شخص أو شخصين من أعلام المسرح يتشارك اللجان بصفة مراقب والأخذ بالإعتبار الإمكانات للفرق والظروف بكل أشكالها في الحكم وعدم تجسيد الذاتية والمواقف الخاصة وتصفية حسابات
والمجاملات... و....
11 - الاسهام بخلق جو تنافسي شريف لا يغبن احد قدر الإمكان ورضا الناس غاية لا تدرك.
12 - الإبتعاد عن الإملاءات والاهواء  وبخس حقوق الفرق المشاركة.
13 - ان يكون ذو خلفية معرفية.
14 - يوضع نظام داخل لجنة الحكم خاص للمهرجان المقام بخطوط رئيسية والعمل قدر الإمكان التصرف قبالها.
15 - النظر للعمل من الناحية الأدبية والاخلاقية إضافة إلى الفنية والمهنية.
16 - أن تكون النية المتفق عليها هي النية النقية التي تتوسم النهوض بالواقع المسرحي وإعطاء كل ذي حق حقه لخلق مناخ فني حقيقي يحتذى به.
17 - أن لا يخضع للسير الذاتية بل ذوي المعرفة بالعمل الإبداعي والنتاج وعدم الإعتماد على مشاركاته السابقة بالحكم.
في التتويج وفي نهاية المهرجان يكتب تقرير يوضح أسباب اختيار أحسن عرض متكامل وما هي المعايير التي اتخذتها لجنة الحكم في اختيار:




١8 - تقديم توصيات وتوجيهات وهي الملاحظات التي رسمتها لجنة الحكم على الأعمال بصورة عامة من أجل التطوير وتلافي الأخطاء في الدورات القادمة.
١9 - الإنتباه إلى الفاظ الخاسر الفاشل وعدم الصلاحية وإزالتها من جميع مفردات المهرجان وابدالها بالفاظ تشد من عزم من لم يوفق وتقول إنها تجربة... تخضع لكل شيء.
20 - يجب أن يكون القرار مكون من(إضافة إلى لجنة).
١ - رأي لجان المشاهدة واختيار العروض.
٢ - المسح اليومي لرأي الجمهور كما في الاستمارة المرفقة.
٣ - إشراك خبير بالعمل المسرحي.
ثم تصهر الآراء ليخرج حُكم ناضج وتتويج قريب إلى المرجو منه... ويتحقق مصداق كلمة لجنة الحكم عليها واستحضار القيم الجمالية والفنية والقصد لتقديم كل ماهو مستحق ويقال إن المنطق هو وضع الشيء في محله ونقول قدر الإمكان والاجتهاد.
2١ - ان كان للمهرجان ندوات فكرية ونقدية مرافقة للعروض بعد نهاية كل ندوة يعطى استبيان كذلك
لإعطاء الرأي وترفق طيا يضاف إلى استبيان الجمهور ولتستأنس به لجنة الحكم في أخذ قرارها
22 - ومن الأشياء التي تؤخذ بنظر الاعتبار من قبل لجنة الحكم:

وهذا مايفقد بتتابع الأحداث وان قياس العرض بمعايير علمية وليس الهوائية وذاتية مبنية على الإخراج، النص، الممثل، الحركة، السينوغرافيا وتفصيلاتها وأثرها الدرامي وتوظيف فضاء المسرح وأن لا يقاس او ينظر إلى ما جناه الكاتب او المؤلف من جوائزمن الاستعراض الراقص يؤخذ بنظر الاعتبار ويمكن أن يستثمر درامياً ،والغناء مرتبط بالحدث ويؤخذ  بالاعتبار زمن العرض ومدى تحمله وهناك عروض تتطلب زمن طويل وهناك عروض عمرها الإفتراضي ٤٥دقيقة ويكون فيها تطويل أكثر مما يجب وعقد مؤتمر صحفي لإعلان النتائج وتقديم أسباب اختيار احسن عرض متكامل/احسن مخرج/احسن مؤلف/احسن ممثل...وإعلان جدول للاستبيانات مدونة فيه النقاط، وإعطاء توصيات وتوجيهات إلى الفرق المشاركة لتجاوزها في المهرجانات القادمة.
وإن الغاية من المهرجانات إضافة إلى المتعة هي استنباط الدروس بالفنون المسرحية والإطلاع على الخبرات والثقافات، ومن هنا جاءت الأهمية في اختيار لجان الحكم في تحقيق ما تقدم والمساهمة بتحقيقه بعدالتها وإعطاء كل ذي حق حقه.
المرفقات:
١ - استمارة استبيان الجمهور.
٢ - استمارة استبيان لجنة المشاهدة.
٣ - استمارة استبيان جمهور الندوة الفكرية والنقدية.


اسم العمل............
استمارة تقييم لجنة المشاهدة
يكتب رقم١ - ١٠
الإخراج
التأليف
السينوغرافيا
التمثيل العمل المتكامل


اسم العمل............
استمارة تقييم أعضاء الندوة الفكرية والنقدية المرافقة للمهرجان
 يكتب رقم 1- ١٠
الإخراج
التأليف
السينوغرافيا
التمثيل العمل المتكامل


اسم العمل............
استمارة استبيان رأي الجمهور
اسم المسرحية
التاريخ
يكتب رقم 1- ١٠

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق