تصنيفات مسرحية

الثلاثاء، 30 يوليو 2024

اطروحة دكتوراة في فنون بابل تناقش السياق التفاعلي للجاهزية في تشكيل ما بعد الحداثة

مجلة الفنون المسرحية


اطروحة دكتوراة في فنون بابل  تناقش السياق التفاعلي للجاهزية في تشكيل ما بعد الحداثة

سليم العناوي  - علي عادل 

ناقشت اطروحة دكتوراة في قسم الفنون التشكيلية  / كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (السياق التفاعلي للجاهزية في تشكيل ما بعد الحداثة ) للباحث أسعد يحيى مسلم محمد

اهتم البحث برصد العلاقة بين الجاهزية وسياقاتها التفاعلية في نتاجات ما بعد الحداثة ، اذ عمدت الفنون التشكيلية المعاصرة الى طرح نتاجاتها الفنية عبر معالجات جمالية وبنائية مغايرة ، ذات سياق تفاعلي يرتبط عادة بدراسة وتحليل الظواهر البصرية من خلال طروحاتها المتنوعة التي تعد منجزا معاصرا حسب ما ينطوي عليه السياق من رصد للظاهرة الفنية ومعالجة إشكالياتها وقراءة تلك النتاجات ثم إعادة صياغتها بشكل جوهري وحسب مرجعية التيار الفني أو الأسلوب الفردي للفنان.
وتناول البحث السياق التفاعلي بين المفهومين الفلسفي والنقدي عبر تناول مفهوم السياق وأنواعه وعلاقته بالنص وتأويل النص ، والنظرية السياقية ، والسياق ودلالة المعنى ، والسياق والنسق ، وتناول ايضاً مفهوم التفاعل ، وكذلك التفاعل الاجتماعي والنصي والجمالي ، و السياق التفاعلي في الفن ، كماتناول مفهوم الجاهزية في فن التشكيل  ، وتناول ايضاً الجاهزية كتقنية فاعلة في الفن الحديث بـ التكعيبية وتلصيق الاشياء الجاهزة ، والمستقبلية ، والدادائية ، والسريالية)، وتناول الباوهاوس والوظيفة الاستعمالية للمواد الجاهزة ، كما تناول تشكيل ما بعد الحداثة الآليات والخصائص البنائية ، من خلال مرجعيات ما بعد الحداثة ، وثقافة الاستهلاك ، والعولمة ، والتكنولوجيا ، وتداخل الاجناس في فنون ما بعد الحداثة
وتوصل البحث الى جملة من النتائج والاستنتاجات واوصى ببعض التوصيات والمقترحات التي تتعلق بموضوعة الاطروحة 
وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من 
أ.د سلوى محسن حميد.    رئيسا
أ.د إيمان خزعل عباس.    عضوا 
  أ.د. حمدية كاظم روضان.  عضوا
أ.د.اياد محمود حيدر.      عضوا
ا.م.د حسن هادي عبد الكاظم.     عضوا
أ.د. محمد علي علوان.  عضوا ومشرفا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق