مجلة الفنون المسرحية
سليم العناوي
علي عادل
ناقشت رسالة ماجستير في قسم الفنون المسرحية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل ( اداء المقاومة في اشتغالات الممثل المسرحي العراقي )لطالب الماجستير منتظر سعدون لفتة كزار الفريجي
عني البحث بدراسة مفهوم أداء المقاومة بوصفه أحد المفاهيم التي ناهضت الممارسات الايديولوجية أذ رشح هذا المفهوم حراك ثقافي (مضاد / معارض) أنتج عبر الزمن مجالات متعددة من المفاهيم الفلسفية - الثقافية - الفنية - الاجتماعية التي زعزعت من الخطابات السلطوية، وكان للمسرح حضور و خصوصية في التعامل مع مفهوم أداء المقاومة) ، إذ يزخر التاريخ المسرحي عالمياً / عراقياً بمسرحيين حاولوا عن طريق خطابهم المسرحي المضاد تسليط الضوء على زيف الممارسات الايديولوجية عن طريق تبني أساليب مسرحية تناهض هذه الانظمة المعادية للشعوب ، وهذا ما أدى الى ظهور عدت تجارب مسرحية مختلفة
وتناول البحث
أداء المقاومة مفاهيمياً ( فلسفياً - اجتماعياً - ثورياً _ قانونياً ) ، كما تناول علاقة أداء المقاومة بالفنون المجاورة ( الشعر - الفنون الادائية - السينما ) ، وتناول ايضا أداء المقاومة في الممثل المسرحي الغربي
وتوصل البحث الى جملة من النتائج من ابرزها ان الأداء المقاوم أرتكز في تكنيكه الحركي و اللفظي على إيقاع مرن، يستند فيه الممثل على تقمص قالب سياسي / نفسي يخلق عبره هجنة أدائية بين جسده المعارض والعامل المؤثر (الآخر)
وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من
أ.د محمد عباس حنتوش. رئيسا
أ.د راسل كاظم عودة. عضوا
أ.م.د سعد علي ناجي. عضوا
أ.م.د فارس شرهان شعلان. عضوا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق