مجلة الفنون المسرحية
" جماليات التجربة الإخراجية في العرض المسرحي العراقي " في اطروحة دكتوراه
كلية الفنون الجميلة بغداد
" جماليات التجربة الإخراجية في العرض المسرحي العراقي " في اطروحة دكتوراه
كلية الفنون الجميلة بغداد
تم في قسم الفنون المسرحية مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة جماليات التجربة الإخراجية في العرض المسرحي العراقي) للباحث (عمار عبد سلمان محمد)، تناولت الاطروحة جماليات التجربة الإخراجية الحديثة للمخرج المسرحي الأكاديمي العراقي وتجلت أهمية البحث كونها دراسة موضوعة جماليات التجربة الإخراجية في العرض , وما تحمله هذه الموضوعة من قيم فنية. ثم حدد الباحث هدف بحثه بتعرف جماليات التجربة الإخراجية للمخرج المسرحي الأكاديمي العراقي
وتضمن المتن النظري للاطروحة التجارب الإخراجية الحديثة في المسرح (عالميا – عربيا ) فقد عرض الباحث فيه دراسة مفصلة عن مرجعيات تجارب المخرجين جماليا و فلسفيامرورا بالتجربة الإخراجية محلياُ محللا اهم الاعمال الفنية للمخرجين المسرحيين العراقيين , ثم قام الباحث بتحليل عينات بحثه التي تضمنت نخبة من أعمال المخرجين المسرحيين الأكاديميين في كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد وهم كل من : سامي عبد الحميد .عقيل مهدي . عادل كريم .د. قاسم مؤنس .
وتوصلت الاطروحة مجموعة من النتائج من ابرزها، تكون الخبرة (التراكم المعرفي -الثقافي) للمخرج , السبب الرئيس لتوليد فكرة جديدة و رؤى تتولد من خلالها تجارب أخرى غير منقولة ، يعتبر الواقع هو البيئة والميدان لانتقاء واقتناص الموضوعات المؤثرة في المجتمع ورصفها في صياغة تجربة أبداعية جديدة واوصى الباحث بدراسة جماليات التجربة الإخراجية الرقمية الحديثة في المسرح العالمي و ضرورة دراسة وتطبيق طلبة قسم المسرح لتجارب المخرجين الحديثة العالمية على خشبة المسرح.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق