مجلة الفنون المسرحية
صدر عن الهيئة العربية للمسرح كتاب "قوس قزح الرغبة، منهج أوجستو بوال في المسرح و العلاج" الكتاب يتناول النظرية و الممارسة.تحت الرقم 10 و في مسار الترجمة، قامت بترجمته و قدمت له الفنانة المصرية نورا أمين.
الكتاب الذي يقع في 262 صفحةيأتي في هذا التوقيت لأننا ".. نحتاج بوال الآن أكثر من أي وقت مضى..." كما عبرت المترجمة عن ذلك في مقدمة الكتاب، ويحتوي الكتاب .. على اكتشافات أعلن عنها بوال منذ عشرات السنينن لكنها لا تزال اكتشافات حتى يومنا هذا، لإن الزمن لم يسبق منهج بوال ابداً.." كما جاء في ذات المقدمة.
و يقول بوال نفسه في مقدمة الكتاب : في بداية أعوام الثمانينيات، كونت في باريس ورشة دامت عامين، تحت عنوان قوى القهر الداخلية، منطلقاً من أن قوى القهر تكمن في أذهاننا، أما الخانات لتي تقبع فيها فخارجنا، و كان الأمريتعلق بمحاولة اكتشاف كيف دخلت تلك القوى داخل أذهاننا، ثم ابتكار وسائل إخراجها، و قد كان ذلك اقتراحاً جريئاً.
الكتاب في فصوله يقدم لنا النظرية و الممارسة التي قسمها بوال إلى التقنيات الاستقبالية و التقنيات الاستبطانية، لذا فقد احتوى الكتاب جزءًا نظرياً حاول فيه تفسي السبب وراء القدرة غير العادية لتلك الطاقة المكثفة و الفعالة التي يجسدها الحدث المسرحي في مجالات خارج المسرح، اي في السياسة و فيما هو اجتماعي و في التربية و العلاج النفسي.
المترجمة الفنانة، الكاتبة، مصممة الرقص نورا أمين أصدرت هذه الترجمة في طبعة أولى من خلال مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عام 1997.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق