تصنيفات مسرحية

الجمعة، 15 يناير 2021

مسرحية كلهم أبنائي في ستوكهولم

مجلة الفنون المسرحية
مسرحية كلهم أبنائي في ستوكهولم


عصمان فارس _ ايلاف 

انتهت الحرب العالمية الثانية وتدير عائلة كيلر بقيادة داد جو مصنعًا ناجحًا. انهم سعداء أو على الأقل ينبغي أن يكون. إذا تمكنت الأم كيت فقط من استيعاب حقيقة أن ابنها لاري ، الذي اختفى في الحرب ، لن يعود إلى المنزل مرة أخرى. تحفة آرثر ميلر الدرامية ، تكون كذبة الحياة شفافة تمامًا تقريبًا جريئة ، لأن كل أبنائي يعتمدون كثيرًا على تفكيك الألواح في سينوغرافيا ليسبيت والستروم, قبل تسع سنوات وقف الممثل توماس بولمي على المسرح الرئيسي بمسرح مدينة ستوكهولم ,في دور تيفي ونال اعجاب واستحسان الجمهور في مسرحية ممثل على السطح، الآن عاد في دراما عائلية لواحدة من الدراما الأمريكية للكاتب المسرحي ارثر ميللر, يمثل دور والد العائلة جو كيلر، من إخراج كارل كيلجرين.المقفرة إلى حد ما تلبس بألوان باهتة ، السلام الهادئ الذي هو جزء من الحلم الأمريكي تم عائلة كيلر هي العائلة المثالية: منزل جميل كبير ، وسيارة باهظة الثمن. الثروة التي تم إنشاؤها في صناعة الحرب. لكن الابن الأصغر لاري اختفى خلال الحرب. على الرغم من أنه الآن هو ١٩٤٧ والدته ترفض أن تفقد الأمل. وشيء ما يقضم تحت السطح مسرحية كلهم أبنائي هو الذي حقق فيه الكاتب ارثر ميلر تقدمًا في عام١٩٤٧ ، إنها مسرحية العلاقات الأسرية والحياة تكمن حول القرارات الصغيرة، التي لها عواقب كبيرة، عن الأخلاق والضمير وعن أخذعواقب أفعالهم. حرمان العائلة منه ،حصل آرثر ميلر الكاتب والكاتب المسرحي على عدد من الجوائز ،وكانت واحدة من الجوائز الأمريكية المطلقة أعظم كاتب مسرحي. غالبًا ما يعود ميلر في كتاباته إلى مشكلة الديون وهو معروف عنه للسماح لالتزامهم السياسي والاجتماعي بالتألق في مسرحياتهم. ميلر بالإضافة إلى مسرحية كلهم أبنائي وكتب أيضًا مسرحية موت البائع المتجول ، وعدم التطابق ، ومسرحية منظر من الجسر. ميلر أيضًا اشتهر بزواجه من مارلين مونرو.مسرحية كلهم أبنائي على صلة وثيقة للغاية اليوم بعصرنا يقول المخرج كارل كيلجرين: "يتعلق الأمر بالأخلاق والأخذ بالمسؤولية عن أفعالهم
في عصرنا اعتادالناس على التصرف بشكل غير رسمي الولاءات".كارل كيلجرين ممثل ومخرج تلقى تعليمه في المدرسة المسرحية آنذاك في غوتنبرج في عام تم تعيينه كممثل في مسرح مدينة ستوكهولم. شيلجرين١٩٨١ مثل دور البطولة في مسرحيات مثل فوزيك ومسرحية روميو وجوليت ومسرحية الاخوات الثلاثة من بين أمور أخرى مثل دور البطولة في أفلام جاك الاسود وفريق الليل وفي الحقيقة مثل هو والد جميع الأطفال.أخرج شيلجرين عددًا من المسرحيات في مسارح مختلفة ، بما في ذلك روت وراجنر في مالموفي دراماتن ، رقصة الموت في مسرح السوق في جوهانسبرغ وطبيب تريدها في أوبسالا تياتر مسرح المدينة. هذه هي المرة الثانية التي يقدم فيها شيلجرين مسرحية ميلر في مسرح مدينة ستوكهولم, في عام ٢٠٠٢ أخرج مسرحية منظر من الجسر سبق أن أقام من بين أمور أخرى المقلاع والملجأ ومتعة الحرية ,تلقى توماس بولمي تعليمه في أكاديمية المسرح في ستوكهولم. يتمتع بولمي بخبرة طويلة مثل ممثل ومخرج في المسرح والسينما والتلفزيون. في عام ١٩٥٩ ظهر فيلمه الأول مالاربيراترينا. في أوائل السبعينيات شارك في تشكيل مسرح الجسر الحر. حيث أصبح رئيسًا لها الاتحاد الدولي للممثلين . على المسرح تمكن رؤيته في زوربا ، أوه مين بابا ، فيرجينيا وولف والثاني بوستينو
تلقت صوفيا ليدارب تعليمها في أكاديمية المسرح في لوليا. عملت في أوبسالا مسرح المدينة ، مسرح أوريون ، فولكتيترن في جوتنبرج ودراماتن. في مسرح مدينة ستوكهولم شاركت أيضًا في فتيات يوسيس ، العودة. ظهرت أيضًا في الإذاعة والتلفزيون ، من بين أمور أخرى في سر ستيج بيترن مثلت صوفيا أيضًا في فيلم رجل الحب الذي عرض لأول مرة في عام ٢٠٠٧. بما في هذه هي المرة الثانية التي يمثل فيها فيليكس إنغتروم شارك في مسرحية منظر من الجسر اخراج شيلجرين
تلقى فيليكس إنجستروم تعليمه في أكاديمية المسرح في شارك في العديد من الإنتاجات في مسرح مدينة ستوكهولم منذ عام ١٩٩٢ تمكنت أيضًا من رؤيته في الإنتاج التلفزيوني: ابن تاجر الأثاث الصيد ولاسر مانال قتلة والطامحين وكذلك في أفلام الخليج الشتوي والحياة الرائعة ذلك الشجاع ، المحقق الخاص الأرخبيل .يقرأ جو كيلر الجريدة بينما يتحدث مع جيرانه، الدكتور جيم بايليس وفرانك لوبى. ويتحدث فرانك عن البرج الفلكى الذي ينتمى له لاري ابن جو، حيث أنه يجمع البيانات عنه من أجل كيت كيلر، زوجة جو. وتظهر كل من سو زوجة جيم، وليديا زوجة فرانك سريعا جاءت آن دييفر جارة عائلة كيلر السابقة لزيارتهم، وتنام بالطابق العلوي. أثناء انتظارها، كان كل من كريس وجو يتحدثان عن شجرة لاري التذكارية التي سقطت أثناء الليل. كان لاري في عداد المفقودين خلال الحرب العالمية الثانية، ويفترض أنه مات، حيث لم يعد هناك أي اتصال معه منذ أكثر من ثلاث سنوات. لكن تتشبث كيت بالأمل في عودته، بينما يرى كريس أنه من الخطأ الاستمرار في التظاهر بهذا من أجلها. يأتي برت ليلعب لعبة السجن مع جو, لكنه يبتعد نظرا لوجود دوريات في الحي يعترف كريس لوالده أنه يريد الزواج من آن والتي كانت صديقة لاري قبل أن يذهب للحرب، ونظرا لأن كيت لا تصدق أن لاري قد مات فهى لا تزال تعتبر آن "صديقة لاري ". وزواج كريس منها يعتبر تأكيدا على وفاة لارى، لذلك يخشى جو من اعتراضها على الزواج تدخل كيت وتصف كابوسا رأته الليلة الماضية، حيث رأت لارى يسقط من الطائرة ويصرخ مناديا إياها.فتعارض كريس عندما يقول لها أن عليهم محاولة نسيان لاري. تعترف كيت لجو بشعورها بالشك في سبب زيارة اّن؛ حيث أن هي أيضا تظن أن لارى لا يزال حيا، وقالت لجو انه يجب غليه أن يظن هكذا هو أيضا. يظهر برت ثانية، لكن كيت زجرته أخيرا نزلت اّن للجلوس معهم، ويتحدث الجميع عن مدى جمالها، ثم دخلت في حوار معا حتى سألت كيت, اّن عما إذا كانت لا تزالفي انتظار لاري أما لا. فأخبرتها اّن بأنها لم تعد تنتظره ,وهنا أدركت لأول مرة كيف كان مدى عمق أمل كيت في عودته تبين أن ستيف دييفر، والد آن، ينال العقوبة عن وفاة ٢١ طيارا، والذين تحطمت طائرتهم فوق أستراليا بسبب الاسطوانة التالفة التي شحنت من مصنع كيلر ودييفر في عام ١٩٤٣. يصر كيلر على أنها كانت جريمة ستيف، مشيرا إلى أنه نجح في الطعن في إدانته بهذه الجريمة بينما لا يزال ستيف في السجن. يؤكد كيلر على اقتناع آن بأن والدها مذنب. وقد رفضت آن كل اتصال مع والدها منذ أن فقد لاري، وتصر على أن فعلة والدها قد تكون ذات صلة بوفاة لاري بينما كان كريس وآن وحدهما، عبرا عن حبهما لبعضهما البعض، ولكن آن تشعر أن كريس يخفى شيء ما، فطلبت منه أن يخبرها عما يشعر به حتى يكون كل شيء واضح في علاقتهما. فأخبرها كريس عن فقدان أخيه في الحرب. فهو لا يزال غاضبا بأن الحياة في المنزل استمرت وكأن هذا لم يحدث، مما يعكر عليه فرحته بوجود آن يدخل جو ليخبر آن أن شقيقها جورج يتحدث على الهاتف من كولومبوس. قال جو لكريس أنه عليه ألا يخجل من أموال العائلة؛ ثم تدخلآن لتخبرهم أن جورج اّت بعد زيارة والده في السجن للمرة الأولى، ولكن من الواضح أن جو قلق بينما الأسرة بالداخل تستعد لتناول العشاء، أزال كريس شجرة لارى المحطمة. توافق كيت اعتقاد كريس أن جورج قد يطرح المناقشة في الموضوع مرة أخرى، وقالت إن فعل ذلك فلن تقعد معهم تدخل آن وسط اللهجة الحادة التي تتحدث بها كيت، وتأكيد كريس لها أنهم سيخبرونها بزواجهما الليلة. تدخل سو بايليس مقاطعة أحلام يقظة اّن وهى تبحث عن جيم، ثم يجلسون جميعا لتناول العصير. طلبت سو من آن الرحيل من المنطقة إذا كانت هي وكريس سيتزوجان، وذلك لأن أفكار كريس المثالية تؤثر سلبا على زوجها جيم. حيث أن جيم كان دائما يريد أن يصبح باحثا في مجال الطب، لكن أفكار كريس المثالية أقعدته عن ذلك. لمحت سو لجريمة جو، وأصرت أن كريس والجميع يعرفون شيئا عن هذا الموضوع. دافعت آن عن كريس قائلة أنه لن يأخذ شيئا من مال المصنع إذا كان هناك خطأ ما، لكنها انزعجت بسبب رد كريس بأن الموضوع برمته قد نسى يقول كريس لآن مطمئنا لها أنه لن يسامح والده، إذا كان قد تسبب في مقتل الطيارين. استعادت آن ثقتها في كريس، وأخذوا يتحاورون جميعا أثنا جلوسهم في فناء المنزل. عرض جو وظيفة لستيف عند خروجه من السجن، ولكن آن أصرت على أن جو ليس مدين لستيف بشيئ، كما رفض كريس عودته للعمل في المصنع ,يدخل جيم بعد أن أحضر جورج من محطة القطار. ولكنه حذر كريس وآن من أن جورج غاضب، وعليهم أن يأخذوه لمكان ما ليتحدثوا معه، ولكن رفض كريس هذا الاقتراح على الفور. ارتفع صوت جورج أثناء محاولته اقناع اّن أن كريس يعرف أن جو مذنب، ولكنه ترك والدهما يتحمل مسؤولية شحن الأجزاء التالفة، وآن تشعر بالحيرة بين الرجلين الذين تحبهما، غير قادرة على التوفيق بينهما. دخلت كيت مما جعل كل من كريس وجورج يتوقفا عن الشجار؛ وعلى غير المعتاد كانت سعيدة لرؤية جورج، وأخذت تهدئ بينهما. ثم يدخل كيلر لتحية جورج لكن على مضض. ثم تدخل ليديا، نظرا لعلاقتها السابقة مع جورج. ليديا أصبح لديها ثلاثة أطفال، فأرادت أن يرى جورج الحياة التي افتقدها بينما كان يخدم في الحرب العالمية الثانية ثم دخلت آن لاستدعاء سيارة أجرة لجورج، حيث أنه أصر على المغادرة على متن القطار القادم كى لا يدخل في معركة معهم. يسأل كيلر جورج عن ستيف، ثم يقول له أن ستيف لم يكن يتحمل مسئولية أفعاله طوال حياته، ولذلك فعليه تلقى العقاب الآن. عندما بدا أن جورج قد اقتنع ووافق على البقاء لتناول العشاء، أخبرته كيت أن كيلر لم يمرض منذ خمسة عشر عاما، داحضة بذلك حجة كيلر أنه كان مصابا بانفلونزا في اليوم الذي شحن فيه ستيف الاسطوانات التالفة، وأنه لم يكن قادرا على المجيء إلى المكتب. انتبه جورج لزلة اللسان هذه وأخذ يستجوب جو يدخل فرانك مندفعا بعد انتهائه من البحث بخصوص البرج الفلكى الذي ينتمى له لاري، ويؤكد أن اليوم الذي من المفترض أن لاري توفي فيه كان "يوم حظه" وبالتالي يجب أن يكون على قيد الحياة في مكان ما من العالم. كيت تصدقه دون أى شك، وأخبرت آن انها قد أعدت لها حقيبتها، حيث أن عليها أن تغادر مع جورج. لكن اّن أصرت على البقاء ما لم يطلب منها كريس الرحيل، ولكن على مضض طلبت من جورج أن يغادر، ثم خرجت وراءه في محاولة لتدارك الأمور أصر كريس على زواجه من آن، ولكن كيت أخبرته في النهاية أنه إذا كان لاري ميت، فجو هو الذي قتله. هنا فهم كريس أن جو كان مذنبا في شحن القطع التالفة. وهذا يعني أن جو مسؤولا عن وفاة لاري. وأخيرا، اعترف كيلر بذنبه، مبررا أنه فعل ذلك من أجل عائلته. وأنه إذا ذهب ذلك اليوم، لكان المصنع قد أغلق، ومن ثم يخسر الأموال اللازمة لإعالة أسرته. رفض كريس هذا التفسير، مخبرا جو أن مسؤوليته تجاهبلده تفوق في بعض الأحيان مسئوليته تجاه شركته وأسرته. 


يخرج كريس تائرا، تاركا جو قلبه مكسور من شعوره بالذنبكيت منتظرة كريس في الرواق الخلفي، حيث خرج بالسيارة منذ ست ساعات ولم يعد بعد. يدخل جيم مواسيا كيت قبل دخول جو. أما آن فبقيت في غرفتها طوال الست ساعات تلك: فقد عرفت الآن حقيقة أن كيلر مذنب بعدما رأت كريس يخرج من المنزل ثائرا. أصر جو على أن كريس لا يفهم ماذا تعني المسؤولية عن الأسرة، بينما لاري كان على علم بكيف كان العمل يسير. يخبر جو كيت أنه فعل ذلك من أجلها هي وابنيهم ,عندما دخلت آن سألت كيت أن تخبر كريس أنها تعرف أن لاري ميت، فلا يخجل من حبه لها. ولكن كيت ما زالت تصر على أن لاري على قيد الحياة؛ كما تصر آن أنها تحبه، وما كانت لتتزوج من أي شخص آخر لو أنها لم تكن على يقين من أنه فارق الحياة. وأخيرا، طلبت آن من جو أن يذهب لمنزلها ليحضر خطابا كان لاري قد كتبه لها يوم وفاته، وأخبرت كيت انها لم تجلبه معها كى لا تؤذى مشاعرهم، ولكن كلاهما يشعر بالحزن بسبب هدم أمل كيت عاد كريس وأخبر كل من آن وكيت أنه سيرحل لكليفلاند ليبدأ حياته من جديد؛ فطلبت منه اّن أن تذهب معه لكنه رفض معللا بأنه لم يعد قادرا على رؤية والده ولا على إرساله إلى السجن بما أنه يستحق ذلك، ولذلك فهو ليس بالقوة ولا الأخلاق التي تؤهله ليكون زوجا لها. ثم يدخل جو ويتجادل مع كريس. عندها تدخل آن مندفعة وتعطي كريس رسالة لاري؛ حاولت كيت منعه من قرائتها ولكن بعد فوات الأوان. قرأ كريس الرسالة بصوت عال؛ يقول لارى أنه عند التحقيق في الحادث علم أن والده هو المذنب، فلن يتحمل أن يعيش بعد ذلك؛ وأخبر آن أنه علم أنه أصبح في عداد المفقودين، وعليها ألا تنتظره. أدرك الجميع أن جو ' مسؤولا عن وفاة لاري؛ على الرغم من أن لاري لم يكن في الطائرة التي وضع بها الاسطوانة التالفة، إلا أنه لم يعد يرى والده بالصورة التي كان يظنها. فأسقط لارى طائرته لئلا يشعر بخيبة الأمل هذه عند سماع هذا الخبر، أخذ كيلر سترته وذهب ليسلم نفسه، وبينما يتجادل كريس وكيت عن إرساله إلى السجن وآن تشاهد نتيجة الكشف سمعوا صوت إطلاق نار انتحر جو. خرجت اّن لتجد كل من الدكتور بايليس وكريس وكيت يغرقون في حزنهم

مسرحية كلهم أبنائي العرض كان قبل جائحة كورونا

فريق مسرحية كلهم أبنائي في ستوكهولم
تاليف :ارثر ميلر
ترجمة: سفين بارثيل
إخراج :كارل كيلجرين
تصميم المجموعة: إيلكا إيساكسون
الازياء : أولريكا ويدين
الاضاءة : ويليام وينر
الصوت: هاكان اسلوند ، مايكل بريشي
الاقنعة : سيف حشفة
تمثيل الأدوار: توماس بولمي ، فيليكس إنجستروم ، ريتشارد فورسغرين ، سانا كريبير ، صوفيا ليدارب ، شبلي
نيافاراني ، ليس نيلهايم ، جوران راجنرستام ، إيفا ستينسون

* مخرج وناقد مسرحي السويد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق