تصنيفات مسرحية

الثلاثاء، 22 يونيو 2021

وزير الثقافة يبحث فعاليات الموسم المسرحي وإقامة مهرجان الهيئة العربية للمسرح

مجلة الفنون المسرحية 

وزير الثقافة  يبحث فعاليات الموسم المسرحي وإقامة مهرجان الهيئة العربية للمسرح 

ترأس وزير الثقافة والسياحة والآثار د.حسن ناظم، اجتماعاً ضم لجنة دراسة منهاج الموسم المسرحي الجديد في دائرة السينما والمسرح، بالإضافة إلى مناقشة إقامة مهرجان الهيئة العربية للمسرح، برعاية الوزارة وبالتعاون مع نقابة الفنانين.
ودعا ناظم خلال الاجتماع الذي حضره مدير عام دائرة السينما والمسرح أحمد حسن موسى، إلى زيادة أجور الفنانين المشاركين في الموسم المسرحي، مع تأكيده على ضرورة إيجاد السبل الكفيلة بتجاوز الروتين في التعاقد مع الفنانين ممثلين ومخرجين وفنيين، سواء كانوا من داخل دائرة السينما والمسرح أو خارجها.
وقدم الفنان محمود أبو العباس، عضو اللجنة، شرحاً مفصلاً عن طبيعة المهرجان وفكرته في التمهيد لعرض أكثر من 18 عملاً مسرحياً بمنحة الهيأة المقدرة 136 الف دولار، بالإضافة إلى أخرى تقترب من 180 الف دولار وهي المبالغ المتراكمة كمنحٍ من الهيئة للمسرح العراقي بعد تعذر إقامة المهرجان في العامين الماضيين.
وتطرق الاجتماع إلى ضرورة عقد بروتوكول تعاون بين الوزارة والهيئة، بعد تقاطع غير مبرر، بالإضافة إلى مناقشة الموعد المقرر لإقامته في 1 آب/ أغسطس المقبل وعلى مدى أسبوع، فضلاً عن بحث ميزانيته وطبيعة تأمين دعوة الضيوف والمشاركين من الفرق والمسرحيين، ناهيك عن  الفعاليات الجانبية على هامشه مثل الندوات التطبيقية.
وقدمت اللجنة عرضاً مفصلاً للنواحي المادية والإدارية بضمنها تشكيل اللجان التحضيرية والإشرافية لإقامة المهرجان باسم الوزارة.
بدوره، قدم مدير المسارح في دائرة السينما والمسرح الفنان مازن محمد، كشفاً مفصلاً بالموسم المسرحي الجديد،  وفق ميزانية العام الحالي المكونة من 960 مليون دينار لعروض وفعاليات مسرحية من 22 عملا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق