أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 29 ديسمبر 2014

“بلاد الفراولة” . . أفضل عرض في مهرجان الإمارات لمسرح الطفل

مدونة مجلة الفنون المسرحية


حصد مسرح الشارقة الوطني معظم جوائز مهرجان الإمارات لمسرح الطفل، حيث حاز جائزة أفضل عرض مسرحي عن عرضه "بلاد الفراولة"، للمخرج ياسر سيف، الذي فاز بجائزة أفضل مخرج في المهرجان، كما حصد مسرح الشارقة الوطني، كذلك على جائزة أفضل أزياء للمصمم علي سيف الذي حاز جائزة أفضل منظر مسرحي .

واختتم المهرجان أمس الأول فعاليات دورته العاشرة، بمسرح قصر الثقافة في الشارقة، وسط حضور كبير تقدمه عبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، إسماعيل عبدالله رئيس المهرجان، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، ود . حبيب غلوم مدير المهرجان، الذين قاموا بتكريم المؤلف المسرحي الإماراتي صالح كرامة لفوزه بجائزة أفضل تأليف في مهرجان الكويت عن مسرحية "حاول مرة أخرى" . كما منح المهرجان الفنانين مريم سلطان، وحميد سمبيج وعلي الجوهري شهادات تقديرية، وفاءً لعطائهم الكبير في المسرح الإماراتي، وحاز المسرحي الإماراتي مرعي الحليان جائزة أفضل تأليف في المهرجان عن عمله "البطاريق تغني" لمسرح رأس الخيمة، كما ذهبت جائزة أفضل ممثلة دور أول للممثلة ايمان حسين من مسرحية البطاريق تغني لمسرح رأس الخيمة، وتقاسم مسرحا الشارقة ورأس الخيمة مناصفة جائزة أفضل ممثل دور أول للممثلين ذيب داوود من مسرحية "البطاريق تغني"، ورائد دالاتي عن مسرحية "بلاد الفراولة"، فيما حازت نورا علي جائزة أفضل ممثلة دور ثاني نورا علي في مسرحية "البطاريق تغني" لمسرح رأس الخيمة، وذهبت جائزة أفضل ممثل دور ثاني لمنصور سعيد من مسرحية الشبح الظريف من مسرح خورفكان الوطني، ونالت عبير وكيل جائزة أفضل تصميم كيروغرافي .
وقال ناجي الحاي رئيس لجنة التحكيم: المهرجان أصبح محطة رئيسية في مسار المسرح الإماراتي ببعده التنموي الوطني، مشيداً بلجنة اختيار العروض، التي عملت على تطوير المهرجان، مشيراً إلى أن مشاركة مسرحيين ذوي خبرة في عروض هذه الدورة ترك أثراً إيجابياً في روح صناعة العرض .
وأشاد الحاي بالتعاون المثمر بين جمعية المسرحيين ووزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ودائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، مشيراً إلى أنه يمنح المهرجان بعده التنموي الوطني . وكان المهرجان الذي انطلق في 22 ديسمبر/كانون الأول الجاري، قد كرم المسرحي عبد الله صالح عندليب المسرح الإماراتي احتفاء بمسيرته الطويلة كفنان شامل، مخرج، مؤلف، مغني، ملحن ومؤدي مسرحاً عفوياً، قدم مسرحاً مختلفاً، زاخراً بالمغايرة والتجريب .

. . ودائرة الثقافة بالشارقة تنظم اجتماعات استعداداً ل"المدرسي"
تجري الاستعدادات وسط كوادر إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة لاستقبال الدورة الخامسة من مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي وذلك في كل من مدينة الشارقة والمنطقتين الوسطى والشرقية، واستضافت المراكز التابعة لادارة المسرح في سائر مدن الإمارة خلال الاسبوع الماضي عدداً من الاجتماعات التي بحثت مع المدارس والمشرفين ترتيبات الاعداد للدورة الجديدة .

وتزايدت نسبة مدارس المنطقة الوسطى التي تقدمت بطلبات للمشاركة في الدورة الجديدة بشكل لافت مقارنة بالسنة الماضية حيث كانت اقتصرت النسبة على 15 مدرسة، منها 5 مدارس حلقة أولى، و6 مدارس حلقة ثانية، و4 مدارس المرحلة الثانوية . وبمجموع 61 معلماً ومعلمة، و150 طالباً وطالبة . أما النصوص المسرحية فكان منها 7 نصوص من تأليف المعلمين والمعلمات، ونص واحد لطالبتين من مدرسة الإبداع للتعليم الثانوي . وتُشجّع إدارة المسرح المبادرة بتأليف النصوص المسرحية عن طريق تخصيص جائزة أفضل تأليف مسرحي من ضمن جوائز المهرجان، وطرح مسابقة التأليف المسرحي . كما خصصت الإدارة لمدارس المنطقة الوسطى منشطين مسرحيين، وهما الرشيد عيسى لمدارس البنين، وإيمان رفعت لمدارس البنات لمتابعة العروض المسرحية وإرشاد المعلمين والطلبة .
يشار إلى أن 6 مدارس من المنطقة كانت تأهلت السنة الماضية للتنافس على جوائز المرحلة الختامية من المهرجان الذي ينشط سنوياً بمعهد الشارقة للفنون المسرحية .
وقالت سلامة سعيد الشيباني معلمة لغة عربية، بمدرسة الوادي للتعليم الأساسي حلقة 1- بنين حول مشاركتها بمسرحية "المارد الصغير" في المهرجان، انها شاركت في مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي عام 2013-2014 وكانت التجربة الأولى لها، وفازت بأفضل إخراج وأفضل ممثل في المنطقة الوسطى حلقة1- بنين، وأثرت هذه المشاركة للطلاب مهارات عديدة، كإتقان اللغة العربية، وتعلم مفردات جديدة، وإتقان مهارة التمثيل، وتنمية مواهبهم، وإضفاء روح التعاون والمبادرة لديهم . وتعاون مركز الذيد الثقافي معهم لإنجاح المسرحية، فلهم جزيل الشكر والتقدير" . أما محمد يحيى معلم لغة عربية بمدرسة الوشاح للتعليم الأساسي/ حلقة ثانية- بنين، المشرف على مسرحية "الجوهرة" المشاركة في المهرجان، فقال: "كان مهرجان المسرح بمثابة مدرسة غرست مبادئ الالتزام والتحدي، وبذور الرغبة في الإبداع في نفوس صغار .


الشارقة - مصعب شريف
الخليج

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption