أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 12 ديسمبر 2015

عمرو دوارة: مسرح مصر «كارثة» و«سذاجة فنية»

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

ذكر الناقد المسرحي، عمرو دوارة، اليوم السبت، إن ما يقدمه الفنان أشرف عبد الباقي، وفريقه من الشباب الموهوبين، في تجربة "مسرح مصر" يُعد "كارثة"، ولا يترك فرصة للإبداع الحقيقي، ولا ينطبق عليه بأي شكل من الأشكال مصطلح "مسرح"، أو "مسرحية"، فهو عودة لـ"النمر" الضاحكة والاسكتشات التي كانت تقدم في الصالات والملاهي الليلية إبان الحرب العالمية الثانية، أي ما قبل عصر نجيب الريحاني وعلي الكسار، على حد قوله.
وأشار دوارة : أن ما يقدم يُعد شكلًا من الأشكال "الساذجة" فنيًا، ويتسم بالسرعة والاستعجال، وعدم الدقة في السيناريو والمضمون الذي يعتمد طوال الوقت على الارتجال والسخرية من كل شيء.
وتابع قائلًا "في البداية كنت سعيد بهذه التجربة، لأني اعتقدت أنها ستعيد شكل من أشكال المسرح يعتمد على النجم الذي يظهر بشكل ثابت، والذي يمثله أشرف عبد الباقي، إلى جانب تكوين فرقة مسرحية من مواهب جديدة ثابتة هي الأخرى، ولكن للأسف مع استمرار التجربة وجدت أنها هزيلة، وأن القنوات الفضائية استغلتها وحولتها لشكل تجاري بحت، واستنفذت طاقات الموجودين بداخلها، وأبعدتهم عن الشكل المسرحي المحترم". 
وعن الجمهور الذي يهتم ويشيد بهذه التجربة، ذكر دوارة "هذا الجمهور هو جمهور النت الذي يسعى إلى البسمة المؤقتة التي تخرجه من همومه، ولا يعتبر من الطبقة المثقفة أو المتوسطة التي تهتم بالمضمون والقضية المطروحة".
وطالب الناقد المسرحي كلًا من أشرف عبد الباقي، والمؤلف نادر صلاح الدين، بـ"الوقوف مع أنفسهم ومراجعة ما يقدمونه من مسرحيات، حتى يتذكرهم تاريخ المسرح، وألا تقتصر هذه التجارب على مجرد فقاعات لن يتم تذكرها أو إعادتها في التليفزيون أبدًا".


التحرير 

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption