أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأحد، 22 ديسمبر 2019

مهرجان المسرح العربي 12 عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي

مجلة الفنون المسرحية 
 *  مهرجان المسرح العربي 12  عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي


مسرحية  "  الصبخة "  الكويت

"إطلاق سراح الحب، من خلف القضبان. ومحاولة فك بعض من شفرات الالم والحزن، وتجاوز سلطوية الاب وتوارث عقلية المجتمعات الذكورية وإزدواجية التعامل والنظرة الدونية للمرأة... "

مسرحية سماء بيضاء - تونس

ينفتح الفضاء على صفقة مجهولة بين رجل غامض وامرأة متشبثة بالقدر. تكثر الاحتمالات حول مقايضة على الجنس والمخدرات والموت والسياسة... ونكتشف صورة جديدة لرجل مضطرب يتأرجح بين العاطفة والتوحش، ولامرأة تبحث عن شيئ ما... فنسترجع تاريخا حافلا بالصفقات المشبوهة والجشع والضحايا...

مسرحية خرافة – تونس

أشخاص مجهولون. مكان مجهول. زمان غير معلوم... حيرة، خوف، قلق، تيه بين الوجود والعدم... فكانت خرافة.

خرافة حي-ميت.. يرى في العدم بقاءً ويصارع أحياء اقتحموا عالمه الجديد من أجل إعادته إلى "مكانه الطبيعي"... خطأ مطبعي في دفاتر الأموات تجعل من ناجح رجلا مطلوبا للعدالة... عدالة الأحياء... عدالة الإنسان، بينما هو يبحث عن عدالة أخرى لم يجدها في الحياة الدنيا ويسعى إليها فيما بين الموت والحياة...


مسرحية النمس – المغرب

رحال العوينة - السنجاب بطل رواية "هوت ماروك" للكاتب المغربي ياسين عدنان، والذي يحمل لقب "النمس" في عرضنا المسرحي المقتبس عنها.. يجد نفسه بعد سنوات الجامعة وحصوله على شهادة الإجازة، عاطلا عن العمل. فيعمل في سيبير/Cyber ليلج فضاء الشبكة العنكبوتية، وعبره يحاول أن ينتصر في معاركه الحياتية افتراضيا، والتي كان منهزما فيها دوما واقعيا.

متنفس "النمس" في (الأنترنيت).. يُفرغ فيها كل مكبوتاته تحت اسم مستعار.. وكذلك الشخصيات المحيطة به. كل ذلك في قالب كوميدي مستوحى من فن الحلقة برؤية معاصرة.


*مسرحية قاعة الانتظار – المغرب

المسرحية بمثابة وثيقة لاستحضار معاناة شخوص من خلال شهادات حية في قالب تجريبي تفاعلي برؤية معاصرة.. هي محاولة لتسليط الضوء على مصائر أناس عاشوا مهمشين وضاقوا درعا من الفقر والاستغلال واكتساح التطرف والفهم المغلوط للدين وهيمنة الفكر الذكوري المتسلط...
تناسل أسئلة يولد عصفا ذهنيا... لينتهي الأمر بالشخصيات لأخذ قرار وضع نهاية لحياتهم. هل الانتحار خلاصهم؟ خلاص من تشوهات لحقت أرواحهم؟ خلاص من الألم ومن نظرة المجتمع المميتة معنويا لهم؟


مسرحية مجاريح – الإمارات العربية المتحدة

الحرية ليست منحة، بل حق.. وهي لا تعطى ولكنها تولد معنا... تقول الفتاة في مواجهة أطرافها عائلية.. ترغب "ميثاء" في الزواج من "فيروز" الذي تحبه... لكن والديها سبق وأن اتفقا على تزويجها من شخص آخر.
إننا أمام حكاية معركة دفاع عن حرية الاختيار. فيحضر ماضي «الأب والأم»، ليعكس التقاليد والقيم التي كانت سائدة في المجتمع على مستوى العلاقات بين الناس، استناداً إلى الفروقات بين الجنس والعرق واللون.


مسرحية الجنة تفتح أبوابها متأخرة – الأردن

ﻴﻌﻭﺩ الأسير الفلسطيني ﺒﻜل ﺍﻟﺤﻨﻴﻥ ﻭاللهفة ﺍﻟﻰ ﺒﻴﺘﻪ ﺍﻟـﺫﻱ ﻴﺭﻓـﻀﻪ عبر ﺭﻓﺽ ﺯﻭﺠﺘﻪ ﻟﻪ. يحاول جاهدا زرع وردة امل وسط الخراب والدمار. يسقي وردة الأمل بالبراءة وبشيء من التمرد والرجوع بالزوجة إلى زمن مضى وإلى الذكريات... فتقر أخيرا انها رفضته مخافة أن تفقده مرة أخرى وهي تفقد القدرة على ان تبقيه بجانبها.. فالرجال وقود الحرب التي يشعلها الاحتلال...

المسرحية نشيد للحرية... وإذا كان تجاوز الموت في الحرب انتصارا رمزيا، فإن موضوع الحرية بمعناها الواسع هو المحور الرئيسي للعرض...

مسرحية بحر ورمال – الأردن
-------------------------------------
متى ترسو السفينة...؟ الركاب ينتظرون ان تسمح لهم سلطات المرفأ بأن ترسو سفينتهم.. الوقت يمر ببطء والركاب يطرحون الأسئلة ذاتها على ا لقبطان وعلى بعضهم البعض... وتتكرر الأجوبة الغير مقنعة ذاتها..
العاصفة تنكشف حقيقة الشخصيات.. وتتضح حقيقة ان السفينة جاثمة في الرمال منذ مدة طويلة.. واقعية عبثية يتكرر خلالها الحوار نفسه والمشاهد الصورية متغيرة ترسم خط الفعل الذي يتصاعد عبر تصاعد الأحداث ليشكل القصة.. الموسيقى الكلاسيكية الحديثة المستخدمة في المسرحية تشكل عنصرا أساسيا دراميا وجماليا.

مسرحية جي بي إس (GPS) - الجزائر



ينتهي النحاة من انجاز منحوتاته، غير أنه ليس راض عن إنجازه لذا يهم بتحطيم منجزه... لكن المنحوتات تقاوم وتدافع عن نفسها.. فتتخلص من ناحتها وتقرر التحكم في مصيرها.. تعمل على الانتقال من حالة "الجماد" إلى الفعل والحركة فتبدأ رحلتها نحو الأنسنة من خلال تتبع اشكال الاندماج الاجتماعي والثقافي...
في نهاية الرحلة والتحول باتجاه الانسان تكتشف المنحوتات ان الانسان نفسه مراقب ومتحكم فيه بل من أكثر الكائنات الحية المفطورة على قابلية التحكم بها...

* من عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي

--------------------------------------
المصدر : إعلام الهيئة العربية للمسرح

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption