أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 25 أكتوبر 2025

مفهوم الحياة والنماء فى العرض الموسيقى Growing Up Live:

مجلة الفنون المسرحية


   مفهوم الحياة والنماء فى العرض الموسيقى Growing Up Live:

راندا طه 

    عرض "Growing Up Live" هو جولة موسيقية قام بها الفنان بيتر جابرييل في عامي 2002 و 2003 م ، وصمم العرض وأخرجه المخرج الكندي الشهير روبرت لوباج Robert lepage، العرض كان جزءًا من جولة لدعم ألبوم غابرييل "Up"، وتميز بتصميمات مسرحية مبتكرة وتجربة بصرية مذهلة. 
   روبرت لوباج هو مخرج ومصمم مسرحي كندي شهير، معروف بتصميماته المبتكرة والجريئة في الحفلات المسرحية، يتميز بقدرته على دمج التكنولوجيا الحديثة مع الفن المسرحي لخلق تجارب بصرية فريدة ومبتكرة، تصميماته دائمًا ما تكون جزءًا لا يتجزأ من العرض وتضيف قيمة فنية وجمالية للأداء. 
    صمم لوباج   كذلك جولة "The Secret World Tour" لبيتر جابرييل واستخدم لوباج منصة متحركة تتضمن جسرًا متحركًا يربط بين منصتين،عكست هذه التصميمات موضوعات الألبوم واضافت عمقًا بصريًا للأداء، كما ابتكر لوباج عرض "KA" لسيرك دو سوليه، والذي اعتبر من أكثر العروض تعقيدًا وإبداعًا في تاريخ السيرك، و تضمن العرض منصة متحركة ثلاثية الأبعاد وتقنيات إضاءة وصوت متقدمة، مما أضاف بعدًا جديدًا لتجربة السيرك التقليدية، استعان لوباج  بالتقنيات حديثة في الإضاءة والفيديو فى عرض "Totem" لسيرك دو سوليه واستخدمها في هذا العرض لخلق مشاهد بصرية مذهلة، وتضمن العرض شاشات ضخمة لعرض مقاطع فيديو ورسوم متحركة تفاعلت مع الأداء الحي.
  أخرج لوباج و صمم أوبرا "The Damnation of Faust" التي تميزت بتصميمات مسرحية مبتكرة واستخدام تقنيات حديثة في الإضاءة والفيديو، اعتبرت هذه الأوبرا تجربة بصرية مذهلة للجمهور، كما غاص لوباج في مسرحية" 887" في تجاويف الذاكرة من خلال تصميمات مسرحية تعكس تجاربه الشخصية،استخدم تقنيات حديثة في الإضاءة والفيديو لخلق مشاهد بصرية مذهلة .
  فكرة العرض   
   أقيم العرض على منصة مسرح حلقى Arena، و قسم العرض إلى مراحل تمثل السماء والأرض، مما عكس موضوعات الألبوم "Up"،  وأضاف التصميم العمودي عمقًا فلسفيًا للعرض، و ركز المخرج والمصمم على مفهوم الحركة الرأسية فى العناصر والمجسمات المنظرية المشكلة للحياة ،  فتصميم لوباج عبارة عن منصتين تعلو إحداهما الأخرى، والمنصة العلوية ترمز للسماء وتسمى "heaven stage" وتتعلق بها جمالونات أشبه بما تحوي السماء من أقمار وكواكب وشموس ومجرات، ومعلق بها شاشة إسقاط بطول 4.5م على هيئة شكل بيضى ، والمنصة السفلى لها مصنوعة من الألومنيوم بقطر 15 م  ولها سطح دوار، وتتكون من جزءين متحدين فى المركز أحدهما داخلى ثابت والآخر خارجى دوار يرمز للأرض. جسدت الحركة الرأسية الهابطة للمنصة الرئيسية والمسماة "heaven"" ، وحركة المنصة الدوارة للفريق الغنائى تغييراً وتفاعلاً بين المنصة والجمهوربعرض "Growing Up Live " ، والذى أقامه المغنى" بيتر جابرييل  Peter Gabriel" ، وطاف بعدد من البلدان كألمانيا وبريطانيا .
    اعتمد المفهوم الحركى للتصميم على مفهوم الحياة والنماء من خلال حركة العناصر المنظرية لعدد من الرموز كالأرض والسماء والبيضة وغيرها من رموز الحياة .
تصميم المنظر المسرحى:
   صمم لوباج المنصة بشكل دائري ويعلوها شكل بيضى معلق ، مما سمح للجمهور بمشاهدة العرض من جميع الزوايا،أضاف التصميم بعدًا ديناميكيًا للعرض وجعل التجربة أكثر تفاعلية.
   تبدأ البيضة أو الشاشة المعلقة أثناء العرض الموسيقى فى المنصة العلوية فى النزول والاقتراب من المنصة السفلى مغمورة بالإضاءات الزرقاء رمز الماء ، والشكل البيضى رمز البداية والحياة والنماء والميلاد، وتنفتح المنصة السفلى أثناء العرض لتظهر كرة ضخمة giant hamster ball متحركة بارتفاع 3م تُدعى " Zorb" ، وهى عبارة عن طبقات من سطح كروى شفاف "قابل للنفخinflatable  " يربط بينها عدد من الحبال ، ويتم الإسقاط على أسطحها وتبدأ فى الحركة فوق المنصة السفلى ، وتحوى فى داخلها "بيتر جابرييل" أثناء أدائه لأغنية ""Growing Up والتى تحرك فيها لليمين واليسار ولأعلى ولأسفل تبعاً لإيقاع الأغنية والتى تتحدث عن النمو والموت السريع، ورمزت حركة الكرة لحركة الجنين فى الرحم للكائنات الحية .
     ابتكر "لوباج" حركة نزول المنصة العلوية من أعلى أثناء العرض ، وقد تعلق "جابرييل" وإبنته بسقفها أثناء الغناء بوضع جسدى معكوس متدلى من على السطح السفلى للمنصة الممثلة للسماء فى خرق شديد لسيطرة الجاذبية الأرضية ، وشكلت الحركة بالوضع المعكوس مفهوم "لوباج" المستوحى من  الأغنية "Downside Up" والتى غناها جابرييل وابنته بالمشى بالوضع المعكوس على المنصة العلوية ، ثم تبدأ تلك المنصة العلوية فى النزول لأسفل فى شكل أقرب لانفصال السماء واقترابها من الأرض وبعدها ينزل عمود من الستار الدائرى من خشبة السماء عبارة عن شاشات ذات مشاهد مسقطة للتكوينات التى تمتد من السماء للأرض، وفى أغنية "Red Rain يرتفع العازفون من أسفل المنصة. 
    يقود "بيتر جابرييل" فى إحدى أغنيات العرض دراجة على منصة المسرح، ويتحرك فى نفس الوقت الذى تتحرك فيه المنصة الدوارة حركة معاكسة لحركة الدراجة ، بشكل أشبه بحركة الإنسان أو ثباته على الأرض التى تتحرك دون أن يشعر، واختار المصمم شكل المنصة الدوارة الأشبه بشكل الأرض الكروية الممتدة وحركتها التى لا تنتهى بحواجز أو أركان، وأثناء عزف أغنية" Mercy Street" تحرك قارب على سطح المنصة الدوارة للسطح الحلقى للمنصة الرئيسية، ورمزت حركة المنصة الدوارة المستمرة لحركة الأرض والبحار والمحيطات المستمرة .
 وأهم عنصر فى العرض هو المنصة الدوارة والتجهيزات الطائرة المسماة heaven stage""*. واستخدم أسفل المنصة الدوارة كمنطقة تخزين أساسية و لدخول وحركة العازفين وهى بعمق 1.8م .
الاضاءة المسرحية :
    قام مصمم الاضاءة " باتريك وودروف Patrick Woodruff "**بتصميم الإضاءة وهى عبارة عن دائرة جمالونية رئيسية بقطر 13م وينزل منها عدد من الجمالونات ، والتى عُلقت  فوقها أجهزة من ماسحات وكشافات سبوت ، كما علقت "أجهزة الإضاءة الوميضية strobe lights " لإعطاء مؤثرات خاصة ، وثُبتت شاشات الإسقاط أعلى المنصة الرئيسية، واستخدمت كشافات للتتبع قريبة من المنصة لتلافى حدوث تأثير سىء على الإسقاط ، وتبعد بشكل يسمح بتغطية العازفين دون الاقتراب من شاشة الإسقاط بيضية الشكل. كما استعمل بالعرض أجهزة سبوت ، وكشافات أشعة Studio PC Beams ، وكشافات فريزنيل  fresnels، كما استخدم فى العرض شاشات الفيديو وشرائح جوبو.
    بدأ العرض بأغنية "Here Comes the Flood " ، وبدأ الغناء فى الظلام مع استخدام كشافات للتتبع والتى تبدأ بالتدريج فى كشف المغنى ، واستخدم مصمم الإضاءة تأثيرات تتكون من اللون الأبيض والألوان لخلق عدد من التأثيرات المختلفة ، بتسليط جهاز"سكوب scoops" على الخشبة مع أجهزة إضاءة وميضية "Atomic 3000 strobes " أعلى الخشبة ، وأجهزة إضاءة وميضية strobe  باللون الأبيض ، واستخدمت أجهزة لإحداث الضباب، وكل ذلك يتم التحكم فيه بنظام خاص. وفى أغنية Solsbury Hill" "استخدم مصمم الإضاءة الألوان القوية فى التصميم من أخضر والأحمر "ماجينتا"magenta للتعبير عن الطاقة والشباب، وسطح المنصة ذو لون رمادى فاتح ليمكنه استقبال الإسقاطات والألوان المختلفة ، وبإضافة الإضاءات ومزجها يتحول لون أرضية المنصة إلى اللون الأبيض، واستخدم فى عدد من الأغانى الإضاءة أحادية اللون monochromatic نتيجة لاستخدام لون كالأخضر مع الأبيض (اللالونى) أوالكهرمان والأبيض(اللالونى)  ، واختار مصمم الإضاءة درجات الإضاءة تبعاً لكل أغنية على حدة.***
المؤثرات البصرية 
  استعان لوباج بتقنيات حديثة في الإضاءة والفيديو لخلق مشاهد بصرية مذهلة، تضمنت العرض شاشات ضخمة لعرض مقاطع فيديو ورسوم متحركة تفاعلت مع الأداء الحي.وشَكَّل الشكل البيضى شاشة للإسقاط ، بالإضافة لصور الفيديو المعروضة أثناء العرض الغنائى، واستخدم مصمم الإضاءة "أربعة كشافات Robert Juliat spots" كأجهزة لإسقاط الصور على البيضة الضخمة وأرضية الخشبة والجمهور و"الستار الدائرى  circular scrim" ، واستخدم نظاماً خاصاً للإسقاط"High End's Catalyst™ system" يسمح بعمل إسقاط على أشكال الشاشات المختلفة وبأوضاع مختلفة، وخلال عزف أغنية "The Barry Williams Show " استخدم "جابرييل" كاميرا الفيديو لتصوير الجمهور والعازفين ثم إعادة اسقاطه على الستار الدائرى المتخذ لشكل العمود والمعلق من الجمالون الرئيسى ، والإسقاط على الشكل البيضى ثلاثى الأبعاد. كما ثُبتت إضاءة ( miniaturized LEDs) **** ذات الطاقة المنخفضة بالجاكيت الذى ارتداه "جابرييل" أثناء العرض   . 
   أظهر عرض "Growing Up Live"  كيف يمكن لتصميم المناظر أن يكون جزءًا لا يتجزأ من تجربة الحفل الموسيقي معبراً عن مفاهيم فلسفيه عميقة كالحياه والنماء ، وأن يضيف قيمة فنية وجمالية للأداء

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption