أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 18 مايو 2015

الأميرة وجدان الهاشمي تفتتح فعاليات مهرجان لييالي المسرح الحر 2015 بتكريم عدد من الفنانين

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني


افتتحت سمو الأميرة وجدان الهاشمي فعاليات  مهرجان لييالي المسرح الحر 2015 بتكريم عدد من الفنانين الذين تركوا بصمة في تاريخ الفن الأردني والعربي.
واستهل الحفل على خشبة مسرح هاني صنوبر (الرئيسي) بالمركز الثقافي الملكي بحفل استعراضي قدمته فرقة اوسكار بقيادة الفنان علي أبو غريب، والتي قدمت فقرات تراثية وأهازيج أردنية بالحفل الذي أداره الفنان ياسر المصري.
وبيدأ المهرجان دورته العاشرة تحت عنوان "المسرح في مواجهة الفكر المتطرف"، وفق ما أعلن الفنان بكر قباني رئيس فرقة "ليالي المسرح الحر" في كلمته خلال الافتتاح مرحبا بالضيوف العرب.وأضاف قباني أن المسرح والفنان بشكل عام يدافع عن الحب والسلام، مؤكدا دور الفن رغم قلة الدعم في حماية المجتمع من التطرف والقتل والحروب.
فيما شكر مدير مهرجان "المسرح الحر" الفنان علي عليّان، رعاية سمو الأميرة وجدان للحفل وتواجدها لتكريم عمالقة الفن، مؤكدا أهمية دور كل فنان ومسرحي وجمهور في خدمة المجتمع.
وشكر عليّان الجهات والمؤسسات كافة التي آمنت بالمسرح الحرّ حتى دورته العاشرة، وقدمت دعمها المادي والمعنوي والذي كان له الفضل في استمرارية وتقدم المهرجان.
أما نقيب الفنانين الأردنيين ورئيس اللجنة العليا للمهرجان، فقال في كلمة له إن الفنان الذي يؤدي عملا مسرحيا أو تلفزيونيا ويبدع في الفن لا يمكن أن يكون متطرفا أو يقتل. في دعوة ورسالة إلى أهمية توعية المجتمع فنيا وثقافيا ومسرحيا لتقليل مساحة العنف دوليا.
ثم عرض خلال الحفل فيلم قصير عن المسرحيات العربية المشاركة، إضافة إلى تكريم سمو الأميرة وجدان الهاشمي لكل من؛ الفنان خالد الطريفي، الفنان ابراهيم أبو الخير، الفنان أنور خليل، الفنان محمد غباشي، الفنان أحمد العمري، الفنان القطري موسى زينل.
تلاه افتتاح أول عرض مسرحي للمخرج الأردني اياد شطناوي "حرير آدم" للكاتبة أروى أبو طير، وهي من إنتاج فرقة "المسرح الحرّ"، وتتحدث عن قضايا جادة ومفصلية في حياة أربع نساء عانين ظروفا قاسية تلتصق قصصهن مع نساء المجتمع العربي كافة.
ويشار إلى أن العروض المشاركة هي؛ من الأردن مسرحية حرير آدم "فرقة المسرح الحر" من إخراج اياد شطناوي والتي ستعرض ليلة الافتتاح، ومن مصر مسرحية "تحت التهديد" إخراج محمد مكي، ومن تونس مسرحية "مرا.. مرا.. خطابات نسوية" إخراج سيف الدين الفرشيشي، ومن الكويت مسرحية "حاول مرة أخرى" إخراج مبارك المزعل، ومن لبنان مسرحية "الرائعون" إخراج سارة الموسوي، ومن الجزائر مسرحية "ثامن أيام الأسبوع" إخراج زروق نكاع، ومن فلسطين مسرحية "3 في 1" إخراج ايهاب زاهدة، ومن العراق مسرحية "من الهنا من الهناك" إخراج صفاء الدين حسين، ومن إسبانيا مسرحية "فيدريكو بين الأسنان" إخراج سونيا مورسيا.
وتتنافس على ذهبية المسرح الحر لأفضل عمل مسرحي متكامل، وفضية المسرح الحر وبرونزية المسرح الحر، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، إلى جانب استحداث جائزتين جديدتين لأول مرة في المهرجان هما ذهبية المسرح الحر لأفضل ممثل وذهبية المسرح الحر لأفضل ممثلة.
وتضم اللجنة العليا للدورة الحالية؛ كل من نقيب الفنانين ساري الاسعد، حسين الخطيب، محمد الضمور، سامر خير، غسان طنش، مهند الصفدي، فراس المصري، ابتسام المناصير وبكر قباني. ولجنة التحكيم تشمل الكاتب المغربي عبدالكريم برشيد والمخرج سامح مهران من مصر والفنان جان قسيس من لبنان والفنانة الأردنية نادرة عمران والدكتور محمد خير الرفاعي من الأردن.
وينظم خلال المهرجان ورشة متخصصة تحت عنوان "الممثل وتكوين الجسد"، وهي ورشة موجهة للشباب المبتدئ والهاوي وتنظم بالتعاون مع جماعة تمرد للفنون في مصر ويقوم بتأطيرها والتدريب عليها الفنانون محمد الطايع ومحمد ميزو.
أما الندوة الفكرية الرئيسة التي تم تنسيقها مع منتدى النقد الدرامي فستكون تحت عنوان رئيس "دور المسرح في مواجهة الفكر المتطرف"، ويتفرع عنه أوراق عمل لمحاور عدة؛ حيث يشارك في أوراقها الدكتور فيصل القحطاني من دولة الكويت والفنان سنان العزاوي من العراق والمخرج ناصر عبدالمنعم من مصر والدكتور عدنان مشاقبة من الأردن، ويدير جلساتها كل من الدكتور عمر نقرش والدكتور باسم دلقموني.

















0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption