نجيب الريحاني مولير الشرق
مدونة مجلة الفنون المسرحية
نجيب إلياس ريحانة، ممثل فكاهي مصري، ورائد من رواد الفن المصري والعربي في النصف الأول من القرن العشرين. اشتهر بشخصية كشكش بيه، قدم العديد من المسرحيات
وقد لقب بموليير الشرق. ولد إلياس نجيب الريحاني
ونشأ في أسرة من
الطبقة المتوسطة بحي باب الشعرية بالقاهرة ، لأب من أصل عراقي وأم مصرية . انجذب
نجيب الريحاني نحو المسرح منذ الصغر على الرغم من عدم ثقته من موهبته وقد درس
بمدرسة الفرير بالخرنفش واشترك في تمثيل نصوص من المسرح الفرنسي ،هجر الدراسة قبل
حصوله على البكالوريا . التحق في عام 1906 بالبنك الزراعي وهناك التقى بالفنان
عزيز عيد والذى كان موظفا في نفس البنك حيث قامت بينهما الصداقة ، اشتركا في تمثيل
أدوار صغيرة بعروض الفرق الفرنسية الزائرة وفي عام 1907 انضم لفرقة عزيز عيد
الفودفيلية التي كونها ولكنه لم يستمر بها وفصل من البنك لعدم انتظامه فى العمل .
انضم بعدها إلى فرق كثيرة منها فرقة سليم عطا الله ، عين بشركة السكر بنجع حمادي
عام 1910 لكنه فصل منها بسبب مغامرة عاطفية ، التحق بعدها بفرقة الشيخ أحمد الشامي
وتجول معها بأقاليم مصر والتي أكسبته خبرة طيبة بالرغم من المعيشة القاسية في
المأكل والمبيت . بعدها أعادته والدته إلى شركة السكر وفضل بعدها الإقامة في
القاهرة ليكون قريبا من الأنشطة المسرحية . في عام 1914 التحق بفرقة جورج أبيض
ولكن الأخير وجده لا يصلح للتمثيل فاستغنى عنه ورجع مرة أخرى إلى فرقة عزيز عيد في
يونيو 1915
كانت بداية الريحاني كصاحب مشروع فني في صيف 1916 عندما
فكر في تقديم عمل من خلقه ، تأليفا وتمثيلا وإخراجا ، بطله شخصية وثيقة الصلة
بالواقع هي كشكش بك العمدة الريفي المتلاف عاشق النساء ، المحب للحياة ، الذي يفد
للقاهرة ليغشى دور اللهو حيث ينفق أمواله على الحسان ويعود إلى قريته نادما تائبا
. كان العرض الأول تعاليلي يابطة قدمها بكازينو آبيه دي روز في أول يوليو 1916 ،
وتلتها بستة ريال ، بكره في المشمش ، خليك تقيل ، هز ياوز ، اديلو جامد ، بلاش
أونطة ، كشكش بك في باريس ، أحلام كشكش بك... ، كانت أبرز الشخصيات كشكش التي
مثلها الريحاني ، والحماة المزعجة أم شولح ، والخادم زغرب ، وكانت الفكاهة تعتمد
على الهزل المحض من شخصيات مغلوطة ولهو خشن وسباب وسوء الفهم الناشئ عن إلتباس
الألفاظ والحوار الذي يتضمن عبارات فرنسية .
قدم الريحاني أعمال استعراضية عام 1917 ، لينافس علي
الكسار الذي كان يقدم هذا اللون بفرقة الأوبريت الشرقي بكازينو دي بار ، فقدم أم
أحمد ، أم بكير ، حماتك بتحبك ، حمار وحلاوة (استمر عرضها ثلاثة أشهر 1918) ، على
كيفك ، التي سادها الغناء والإستعراض وافتقدت للصراع والأحداث المترابطة
والكوميديا وتميزت بالمشاعر الوطنية وأغانيها الحماسية وفقدت أهميتها عقب إنتهاء
الثورة عام 1919 . توجه الريحاني إلى لون ارقى واكمل كالأوبريت لتوفر عناصر
الدراما من قصة وشخصيات وأحداث مترابطة ومساحة للكوميديا ، وكانت البداية العشرة
الطيبة التي قدمها 1920 اقتباس محمد تيمور وتلحين سيد درويش ، وكتب بالاشتراك مع
بديع خيري خلال( 1923-1924) اوبريتات الليالي الملاح ، البرنسيس ، الشاطر حسن ،
أيام العز ، الفلوس ، مجلس الإنس ، لو كنت ملك ، واعتمدت معظمها على قصص (ألف ليلة
وليلة) واسند البطولة النسائية إلى زوجته الراقصة بديعة مصابني . هذه المسرحيات
شكلت خطوة متقدمة لمسرح الريحاني
.
تراجع الريحاني في الفترة بين (1926-1931) ، إذ حاول أن
ينافس يوسف وهبي بتقديم مليودرامات وليؤكد على أنه قادر على أداء ألوان جادة غير
الكوميدي ، فقدم مليودراما المتمردة عام 1929 ثم موفانا ، ولكن الجمهور لم يتقبل
الريحاني ، نجم الكوميديا فقدم هزليات غنائية استعراضية بطلها كشكش بك ، وكان
الرقص والغناء أبرز العرض في مسرحيات ليلة جان 1927 ، مملكة الحب ، الحظوظ ، يوم
القيامة ، آه من النسوان ، ابقى اغمزني 1928 ، ياسمينه ، نجمة الصبح ، اتبحبح 1929
، ليلة نغنغة ، مصر باريس نيويورك ، أموت في كده ، عباسية 1930 .
في المرحلة القادمة تطور فن الريحاني ، لأن الصراع لا
يدور بين كشكش بك وحمته أم شولح بل بينه وبين أبناء الطبقة المتوسطة في المدينة ،
كما تمتزج حيل الفارس بالسخرية اللاذعة والنقد في محاولة الخروج عن الهزل المحض ،
واتخذ خطوات للإقلال من حجم الغناء والاستعراض ، واتى بشخصيات متنوعة من صميم
المجتمع ، صبحت فيما بعد شخصيات أساسية في مرحلة النضج الفني 1932 -1949 مثل
الإنسان الصغير الشريف ، الخادمة النشطة الشريفة ، الحماة المزعجة .
كانت الجنيه المصري نقطة تحول في حياة الريحاني اشترك
فيها مع بديع عن نص توباز للكاتب الفرنسي مارسيل بانيول ، وهي كوميديا اجتماعية مثلتها
فرقة الريحاني على مسرح الكورسال عام 1931 ، تكلمت على تأثير المال على الفرد
والجماعات وكيف يفسد الضمائر وينتهك الأخلاق والمبادئ ، وقد مثلت الجنيه المصري
بعد ذلك بنجاح تحت اسم الدنيا بتلف ، ثم السكرتير الفني ، ولكن الجمهور لم يتذوق
هذه الكوميديا الساخرة عام1931 ، إلا أن الريحاني عاود التجربة عام 1935 بتقديم
مسرحيات اجتماعية ناجحة ، التي شكلت مرحلة النضج الفني التي استمرت حتى وفاته .
في معظم مسرحيات تلك الفترة ظهر الريحاني كإنسان شريف
نزيه متمسك بالقيم ، على درجة من الدهاء والثقافة ، ولكنه يائس مفلس وسيئ الحظ ،
مؤمن بالقدر ، خفيف الظل ومتهكم ، ساخر من أوجه الزيف والفساد والمظهرية الجوفاء
في المجتمع .ثم تدخل القدر وهبطت عليه ثروة ترفع من قدره ومكانته بفضل المسرحية
"الدنيا لما تضحك" 1934 ، و" بندق أبو غزالة" الذي يسخر من
قيادات الدولة المتخلفة في حكم قراقوش 1936 ، ثم تحسين المدرس البائس في مسرحية
قسمتي 1936 ، " شحاتة " الكاتب الداهية في إدارة الوقف في " لو كنت
حليوة " 1938 ، أنور الموظف الصغير في مواجهة فتاة ثرية رعناء أفسدها التدليل
في " الدلوعة " 1939 ، ثم في دور " سليمان " المحامي المفلس
الباحث عن كنز في قصر تتحكم في شؤونه عجوز تركية تعيش في الماضي و ذلك في "
إلا خمسة" 1943 ، في عام 1945 مثل دور " عباس " في " حسن
ومرقص وكوهين" .
في هذه المرحلة كثف الريحاني الخط الكوميدي الإنتقادي
وأخذ ينهل من صيغ الكوميديا متعددة المستويات ابتداء من الكوميديا الراقية إلى
الفارس والكوميديا الشعبية ، إلا أنه خفف قدر استطاعته من أساليب الهزل والهذر
التي لا تخدم غايته وكانت سائدة في مراحل سابقة . توفي نجيب الريحاني إثر إصابته بالتيفوئيد في 8 يونيو
1949 .
وقد دون الريحاني هذه المذكرات عام 1946 ونشرت بعد رحيله بعشر سنوات، وقد كتبها بلغة سينمائية قادرة على رصد التفاصيل ورسم المشهد الكلي، لم يرصد فيها محطات نجاحه فقط وإنما توقف كثيرا أمام لحظات الإخفاق والتعثر، فهو يرحل بنا من بدايات خطاه ودراسته في مدرسة ألفرير بالخرنفش، وتقلده لوظائف صغيرة وعادية انتهت كلها بالرفت ليصحبنا في رحلته الفنية المثيرة ويعرفنا على سيد درويش وبديع خيري
المصادر
1- كتاب "نجيب الريحاني وتطور الكوميديا في مصر " تأليف د.ليلى نسيم ابو سيف
2- كتاب "تاريخ المسرح العربي " تأليف لاندو - ترجمة يوسف نور عوض ، دار القلم - لبنان ، 1980
3- كتاب" طلائع المسرح العربي" تأليف محمود تيمور - مكتبة الآداب ومطـبعتها.
محسن النصار
.
0 التعليقات:
إرسال تعليق