أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 13 يوليو 2024

في مقدمتها العراق بمسرحية (جنون الحمائم) المسرح العراقي يتألق في مهرجان مسرح الرحالة الدولي للفضاءات المسرحية المغايرة

مجلة الفنون المسرحية 
في مقدمتها العراق بمسرحية (جنون الحمائم) 
المسرح العراقي يتألق في مهرجان مسرح الرحالة الدولي للفضاءات المسرحية المغايرة الـ3

يسجل مبدعو المسرح العراقي حضورهم الفاعل بعرض مسرحية (جنون الحمائم) للفرقة الوطنية للتمثيل إخراج د. عواطف نعيم  وتكريم عراب مسرح الصورة المخرج المسرحي الكبير د. صلاح القصب الذي يشارك في الندوة الفكرية للمهرجان مع الناقد المسرحي د. رياض موسى سكران حول(تجربة مسرح الفضاءات المغايرة في الوطن العربي- مسرحة الآثار أنموذجاً).
 
كتب – عبد العليم البناء 

يسجل مبدعو المسرح العراقي حضورهم الفاعل والمتميز والمتجدد – وكما هو ديدنهم في جميع المهرجانات المحلية والعربية والدولية – في الدورة الثالثة لمهرجان مسرح الرحالة الدولي للفضاءات المسرحية المغايرة التي تنطلق يوم الأربعاء الموافق 17/ 7/ 2024 الساعة 8 مساءً في ساحة مسرح أسامة المشيني في جبل اللويبدة في العاصمىة الأردنية عمان ، برعاية وزيرة الثقافة هيفاء
النجار،ويستمر المهرجان حتى يوم الأحد الموافق 21/ 7/ 2024 ، بعرض مسرحية (جنون الحمائم) للفرقة الوطنية للتمثيل في دائرة السينما والمسرح بوزارة الثقافة والسياحة والآثارتأليف وإخراج د. عواطف نعيم ، عن فكرة (سوء تفاهم ) لألبير كامو، وتكريم عراب مسرح الصورة المخرج المسرحي الكبير د. صلاح القصب فضلاً عن مشاركته في الندوة الفكرية للمهرجان مع الناقد المسرحي د. رياض موسى سكران عن (تجربة مسرح الفضاءات المغايرة في الوطن العربي- مسرحة الآثار أنموذجاً).
وسيُفتتح المهرجان بعرض (ضد الرضوخ) لمسرح الرحالة الأردني، وعرض (يافا والباب الأزرق) من مصر، تضامناً مع جرحنا النازف في غزة في فلسطين السليبة. وينظم المهرجان فرقة مسرح الرحالة بالتعاون مع : وزارة الثقافة، نقابة الفنانين الأردنيين، مهرجان جرش للثقافة والفنون، أمانة عمان الكبرى، مؤسسة الجود للرعاية العلمية-مبادرة حكمت الثقافة وبنك القاهرة عمان، حيث يتضمن المهرجان  ثلاثة  عرضاً مسرحياً محلياً وعربياً وأجنبياً، والعروض المحلية هي : ضد الرضوخ، زلزال، المغنية الصلعاء، في انتظار جودو . 
أما العروض العربية : فتتقدمها مسرحية (جنون الحمائم) من العراق وهي من تأليف وإخراج الفنان الدكتورة عواطف نعيم ومن إنتاج الفرقة القومية للتمثيل في دائرة السينما والمسرح بالتعاون مع المعهد الفرنسي في بغداد ، وتمثيل الفنانين : عزيز خيون ، د. شذى سالم ، د. عواطف نعيم، جاسم محمد، وساعد في الإخراج بهاء خيون .إضافة إلى مسرحيات : مقاطع / تونس، يافا والباب الأزرق / مصر، شكون / تونس . 
في حين تشمل العروض الأجنبية مسرحيات : ذاكرة / النمسا، اللاجئان / فرنسا، السمكة المرأة / إسبانيا والمكسيك، الفراشة والخيط الأحمر / اليابان، علامة سؤال / إيطاليا . 
كما وتعقد خلال المهرجان ست ورش مسرحية هي : ورشة التمثيل الإيمائي (البانتوميم) تأطير الفنان سعيد سلامة من فلسطين، ورشة (السينوغرافيا) تأطير الفنان السينوغرافي إبراهيم الفرن من مصر، ورشة (الإخراج في الفضاءات المغايرة) تأطير المخرج خالد الرويعي من البحرين، ورشة (الصوت والجسد) تأطير الفنانين نيجار حسيب وشامال أمين من النمسا، ورشة (الكوميديا الحركية) تأطير الفنان باولو أفيتاريو من ايطاليا، ورشة (الغناء المسرحي) تأطير الدكتورة كاثلين بيل من أمريكا . 
ويقام ضمن فعاليات المهرجان ندوة فكرية بعنوان (تجربة مسرح الفضاءات المغايرة في الوطن العربي- مسرحة الآثار أنموذجاً)، برئاسة  د.مخلد الزيودي من الأردن ، ويشارك فيها كل من :المخرج المسرحي العراقي الكبير  د.صلاح القصب ،والناقد المسرحي العراقي د. رياض موسى سكران ، الناقد المسرحي د.محمد المديوني / تونس، المخرج انتصار عبدالفتاح / مصر، الكاتب د.سامي الجمعان / السعودية، الكاتب د.أحسن تليلاني / الجزائر، الفنان سعيد سلامة / فلسطين ، السينوغرافي ابراهيم الفرن/مصر ، الكاتب بوكثير دومة  /تونس، المخرج خالد الرويعي / البحرين، ويشارك في الندوة من الأردن كل من : المخرج حاتم السيد، المخرج سهيل الياس، المخرج باسم الدلقموني، المخرج نبيل نجم ، المخرج غنام غنام ، المخرجة لينا التل، المخرج فراس الريموني، المخرج فراس المصري، الفنان عدي حجازي . 
كما ويكرم المهرجان هذا العام كل من : المخرج العراقي العربي الكبيروعراب مسرح الصورة  د.صلاح القصب، وأربعة من الفنانين والكتاب الأردنيين هم : الفنان زهير النوباني، الكاتب محمود الزيودي، الكاتبة سميحة خريس، الفنان أحمد العمري .   
وقد تشكلت اللجنة العليا للمهرجان من :  وزيرة الثقافة السابقة الكاتبة بسمة النسور/ رئيسة اللجنة العليا، المخرج المسرحي حكيم حرب رئيس مسرح الرحالة ومدير المهرجان ، الفنانة عبير عيسى ، الكاتب المسرحي والروائي مفلح العدوان ، الفنان سهيل بقاعين، الكاتب والمخرج المسرحي الدكتور مخلد الزيودي ، الفنان نضال جاموس . 
في حين تشكلت لجنة إدارة المهرجان من : الفنان حكيم حرب/ مدير المهرجان ،الفنان عمران العنوز /  رئيس اللجنة التنفيذية ، الفنانة شام الدبس/ رئيسة لجنة العلاقات الدولية ، الفنان نضال جاموس /  رئيس لجنة الترويج والإعلام ، الفنان محمد عوض / رئيس لجنة المواقع ، الفنان ماهر جريان / رئيس لجنة التقنيات، السيد محمد العقيل / رئيس لجنة الحركة ، الفنان قيس حكيم / رئيس لجنة الورش المسرحية، الفنانة فرح هاشم / رئيسة لجنة الندوات . 
وسيمنح المهرجان جوائز في : التأليف، الإخراج، التمثيل، السينوغرافيا، العرض المتكامل،  بناءً على قرار لجنة تحكيم دولية، يرأسها : الكاتب والمخرج المسرحي الأردني غنام غنام ، وتضم في عضويتها : الناقد  المسرحي التونسي د.محمد المديوني ، الكاتب المسرحي السعودي د.سامي الجمعان ، المخرج المسرحي المصري انتصار عبد الفتاح ، الكاتب والباحث المسرحي الجزائري د.أحسن تليلاني . 
ويقيم المهرجان عروضه في الفضاءات المغايرة داخل وخارج العلبة الإيطالية ؛ في مسرح وساحات مسرح أسامة المشيني في جبل اللويبدة ، بهدف تجسير الفجوة بين المسرح والجمهور، والوصول إلى أكبر شريحة ممكنة بدون حواجز أو تقنيات مبالغ بها ، والبحث عن حلول إبداعية ومقترحات جمالية مبتكرة، اعتماداً على طاقة الممثل الخلاقة وجدانياً وجسدياً وصوتياً، واعتماداً على تقديم موضوعات إنسانية تلامس وجدان المتلقي . وسيقام خلال حفل افتتاح المهرجان وقفة تضامنية مع أهلنا في غزة، رفضاً للعدوان الهمجي واللا انساني، على قاعدة ان المسرح ومنذ فجر التاريخ كان ولا يزال يمثل الصراع مع قوى الشر والغطرسة والاحتلال، وينتصر للحرية والعدالة والجمال .

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption