أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 13 يوليو 2024

تحت شعار (الحسين صوت الأحرار وعنوان الإبداع) وللمدة من 27- 29/7/2024 نقابة الفنانين فرع بابل تقيم الدورة العاشرة لمهرجان ينابيع الشهادة المسرحي

مجلة الفنون المسرحية 
تحت شعار (الحسين صوت الأحرار وعنوان الإبداع) وللمدة من 27- 29/7/2024 
نقابة الفنانين فرع بابل تقيم الدورة العاشرة لمهرجان ينابيع الشهادة المسرحي 

د. عامر صباح المرزوك: نهدف إلى تعزيز دور المسرح الحسيني برؤى مغايرة ومواكبة لما يدور في المجتمع
المهرجان يتضمن 8 عروض مسرحية تعقبها جلسات نقدية، وندوة فكرية عن (المسرح الحسيني بين التراث والواقع الفكري المعاصر)، وإصداركتاب عن بحوثها وآخر بعنوان (ينابيع الشهادة التأسيس والإنجازات)، وإقامة معرض تشكيلي حسيني بمشاركة أكثر من 25 فناناً، وتقديم أوبريت (ينابيع الشهادة) وأناشيد وموشحات، وذلك في إطار السعي إلى تقديم فقرات مختلفة عن بقية المهرجانات  

كتب – عبد العليم البناء

بالتزامن مع واقعة عاشوراء الخالدة وثورة سيد الشهداء الأمام الحسين عليه السلام وبرعاية الأستاذ عدنان فيحان الدليمي محافظة بابل، تقيم نقابة الفنانين في بابل وبالتعاون مع كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل، وتحت شعار (الحسين صوت الأحرار وعنوان الإبداع) الدورة العاشرة من مهرجان ينابيع الشهادة المسرحي للمدة من السابع والعشرين ولغاية التاسع والعشرين من تموز الحالي، بمشاركة ثمانية عروض مسرحية من محافظات عدة ويضمن فعاليات مصاحبة عدة تشمل ندوة فكرية ومعرضاً تشكيليا لفناني محافظة بابل وأوبريت وغيرها من الفعاليات التي تصب في إطار الوقوف على واحدة من أهم الثورات التي شهدها التاريخ الإسلامي، لا بل والتاريخ العالمي بشكل عام، لما تضمنته من مبادئ وأهداف إنسانية سامية، ولما تمخض عنها من نتائج هامة ذات تأثير بعيد المدى في حياة الإنسانية جمعاء، وفق خطاب مسرحي فكري وجمالي يتماهى مع المبادي والقيم التي قامت عليها هذه الثورة الخالدة على مر الأجيال..
وبغية تسليط الضوء على هذا المهرجان وفعالياته الأساسية والمصاحبة كان لنا هذا اللقاء مع الدكتور عامر  صباح المرزوك رئيس المهرجان رئيس فرع نقابة الفنانين في محافظة بابل:
*حدثنا أولاً عن فكرة وأهداف ودلالات إقامة هذا المهرجان ودور فرع النقابة في إقامته؟    
- يعد مهرجان ينابيع الشهادة المسرحي من المهرجانات الأولى عراقياً في تناول قضية الإمام الحسين (عليه السلام) لاسيما أن هذا المهرجان أقيمت فعاليات الدورة الأولى منه في (18-20 /2012) والآن تقيم تقيمه نقابة الفنانين العراقيين فرع بابل بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل الدورة العاشرة منه.والفكرة من إقامة المهرجان هو تعزيز دور المسرح الحسيني، وتقديم فعاليات تليق مع الحدث الكبير، ونحن كفنانين علينا أن نقدم أفكاراً جديدة ورؤى مغايرة تواكب ما يدور في المجتمع. 
*وما الذي تتميز  به هذه الدورة عن سابقاتها؟ وما الرسائل التي تنطوي عليها لاسيما أن أكثر من مهرجان يقام بالتزامن مع  واقعة عاشوراء وثورة ونهضة الإمام الحسين عليه السلام ؟                                                                                                                                             
- تتميز هذه الدورة بإقامة ندوة فكرية تحت عنوان (المسرح الحسيني بين التراث والواقع الفكري المعاصر) وبمشاركة باحثين عراقيين وهم: الدكتور جبار خماط الذي سيتولى إدارة  إدارة الندوة ويشارك فيها كل من الباحثين والنقاد الأكاديميين : الدكتور ياسر البراك، الدكتور عماد هادي الخفاجي، الدكتور محمد حسون المياحي،  الدكتور مهند العميدي، الدكتور فقدان طاهر عوض، الناقد مهدي هندو الوزني م.م. زينب لعيوس الاسدي، وقد تمت طباعة البحوث في كتاب أعده وقدم له د. عامر صباح المرزوك، وطباعة كتاب آخر بعنوان (ينابيع الشهادة التأسيس والإنجازات) تأليف زهير المطيري، وبهذا يكون المهرجان قد أصدر كتابين وهو انجاز ينفذ للمرة الأولى طوال دوراته العشر، فضلاً عن تضييف ومشاركة ثمانية عروض مسرحية وجلسات نقدية ترافق هذه العروض، كما ستتم إقامة معرض تشكيلي حسيني يرافق فعاليات المهرجان بمشاركة أكثر من خمسة وعشرين فناناً، وتقديم أوبريت (ينابيع الشهادة) من تأليف أحمد عباس وإخراج علي حسن علوان في افتتاح المهرجان، وأناشيد وموشحات ترافق الفعاليات، ويأتي هذا كله في إطارسعينا إلى تقديم فقرات مختلفة عن بقية المهرجانات حتى لا نقع في التكرار وتكون هناك فائدة حقيقية من أجل  تطوير العمل المسرحي.  
*ومن هي الجهات المشاركة أو الداعمة والراعية للمهرجان؟ 
- المهرجان يقام برعاية الأستاذ عدنان فيحان الدليمي محافظ بابل، وهناك جهات ساندة كثيرة ليخرج المهرجان بشكل يليق باسم بابل الحضارة والتاريخ والابداع، والراعي الإعلامي للمهرجان شبكة الاعلام العراقي وهناك مؤسسات تعليمية ستكون حاضرة معنا.                                                                                                                  
*ومم تتكون لجان المهرجان وبالذات العليا والتحضيرية وفحص النصوص والمشاهدة والتحكيم؟   
- تتكون اللجنة العليا من:  الأستاذ عدنان فيحان الدليمي محافظ بابل رئيساً ، وعضوية  الدكتور جبار جودي العبودي نقيب الفنانين العراقيين، الدكتور عامر صباح المرزوك رئيس المهرجان، المخرج علي عدنان التويجري مدير المهرجان الدكتور رعد مطر الطائي، الدكتور عقيل زغير العزاوي، الدكتور جلال رحيم العميدي، م.م. ذو الفقار المطيري،الدكتور سيف الشلاه منسق المهرجان ..                                                                                                                                                                   أما اللجنة التحكيمية  فيرأسها  الدكتور عبود حسن المهنا، تضم في عضويتها كل من: الدكتور  كريم عبود المبارك، الدكتور  نشأت مبارك صليوا، الفنانة كزيزة عمر، الفنان مهند ناهض الخياط عضواً ومقرراً، في حين يترأس اللجنة النقدية الدكتور محمد حسين حبيب،وعضوية كل من: الناقد جبار وناس، الدكتور سعد عزيز عبد الصاحب، الناقد حمه سوار عزيز، الدكتور علي جابر الطائي.                                                                                                    *كلمة أخيرة ..
- مهرجان ينابيع الشهادة له خصوصية كبيرة في محافظة بابل ، ويشترك فيه الكثير من الفنانين داخل المدينة من المسرحيين والتشكيليين والموسيقيين وغيرهم، نطمح أن يوفقنا الله ليكون كما نريد وأن بمثل مدينتنا أبهى تمثيل.
بقي أن نشير إلى أن المهرجان سيفتتح في الساعة العاشرة من صباح يوم السبت 27/7/2024 في قاعة شبكة الإعلام العراقي في بابل، بنشيد (موطني) والقاء كلمات السادة: محافظ بابل، ونقيب الفنانين العراقيين، ورئيس المهرجان، ويعقبها تكريم الداعمين للمهرجان، وتقديم أوبريت (ينابيع الشهادة) لنقابة الفنانين في بابل، تأليف أحمد عباس،إخراج علي حسن علوان،ألحان حفظي بدران، المخرج المساعد زهير المطيري،والممثلون:زهير المطيري،وداد هاشم،منتهى محمد جاسم،حمزة الموسوي،إخلاص صالح،مهند فاضل،مهند قحطان، حيدر كاظم،الفنيون: مهند عبد كاظم - مدير المسرح،أحمد فصيل – الديكور، ذو الفقار المطيري - المؤثرات الصوتية والسينمائية،علي زهير المطيري – الإضاءة. وتعقبه الندوة الفكرية (المسرح الحسيني بين التراث والواقع الفكري المعاصر). وفي الساعة الخامسة مساءً وفي قاعة مسرح كلية الفنون الجميلة بمحافظة بابل، تقدم نقابة المعلمين العراقيين فرع بابل وبالتعاون مع نقابة الفنانين العراقيين فرع بابل، مسرحية (حليف القرآن) تأليف أحمد عباس، إخراج د. ميثم فاضل عبد الأمير. وفي الساعة  السابعة مساء/ مسرح النشاط المدرسي تقدم نقابة الفنانين فرع صلاح الدين مسرحية (تكلم) تأليف حازم رشك إخراج جواد الساعدي.
وفي اليوم الثاني 28/7/2024وفي  الساعة العاشرة صباحاً / قاعة مسرح كلية الفنون الجميلة  يقدم معهد الفنون الجميلة في الديوانية وبالتعاون مع نقابة الفنانين فرع الديوانية مسرحية (صراط) تأليف محمد حمزة الشباني، سينوغرافيا وإخراج نور الدين مازن. وفي الساعة الثانية عشرة ظهراً وفي قاعة مسرح النشاط المدرسي، تقدم فرقة الرسالة المسرحية في محافظة ذي قار مسرحية (casting) تأليف وإخراج حيدر عبد الله الشطري. وفي الساعة الخامسة مساءوفي قاعة مسرح كلية الفنون الجميلة حفل توقيع كتاب (ينابيع الشهادة التأسيس والإنجازات) تأليف زهير المطيري، ويعقبه يقدم معهد الفنون الجميلة للدراسة الصباحية في النجف الاشرف مسرحية (وإن) تأليف وإخراج عباس القصاب.
وفي اليوم الثالث 29/7/2024 في تمام الساعة العاشرة صباحاً وفي قاعة مسرح كلية الفنون الجميلة يقدم مركز الجنوب الثقافي الإسلامي في البصرة مسرحية (صوت الحسين) تأليف رضا الخفاجي إخراج عبد الحسن نوري. وفي الساعة الثانية عشرة ظهراً وفي قاعة مسرح النشاط المدرسي تقدم فرقة أفكار المسرحية التابعة إلى هيئة أميري حسين في محافظة بغداد مسرحية (افتراض مجانين) تأليف نعيم خلف إخراج علي مجيد. وفي الساعة الخامسة مساءً وفي قاعة مسرح كلية الفنون الجميلة تقدم كلية الفنون الجميلة ـ جامعة بابل وبالتعاون مع كلية الحلة الجامعة مسرحية (الصوت) تأليف وإخراج حسين الراوي.
وفي تمام الساعة السابعة مساء اليوم ذاته الثلاثاء 29/7/2024وفي قاعة شبكة الإعلام العراقي في بابل يقام حفل ختام فعاليات المهرجان، ويتضمن كلمة الختام وتقديم أانشودة (وقف الزمان) شعر دعبل الخزاعي لحن وتوزيع محمد رميض وهندسة الصوت باسل ماجد، ومن ثم تكريم المشاركين، وقراءة البيان الختامي وتوزيع الجوائز.

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption