أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 20 يوليو 2024

مسرحية للفتيان " ثورة الإله كنكو " تأليف طلال حسن

مجلة الفنون المسرحية
الكاتب طلال حسن 


    مسرحية للفتيان   " ثورة الإله كنكو  "  تأليف طلال حسن 

  شخصيات المسرحية
...........................
1 ـ الأب
2 ـ الأم
3 ـ الجدة
4 ـ ساريا
5 ـ ادينام
6 ـ آنو .. إله السماء
7 ـ اينكي 
8 ـ انليل .. إله الأرض 
9 ـ تيامة .. الوالدة الجهنمية
10 ـ كالكال .. خادم انليل 
11 ـ نوسكو .. خادم انليل 
12 ـ كنكو .. الإله الثائر
13 ـ فلاحون 


  حوار بين السيد والعبد 
السيد : لقد قررتُ الثورة .
العبد : افعل يا سيدي ، افعل ، إن لم تبدأ 
                     بالثورة فماذا يبقى من صفاتك ؟ من 
                     سيعطيك شيئاً تسد به جوعك ؟
    




                              أمام بيت ساريا ، الجدة 
                               والأم ، الأم تبدو قلقة 

الأم : " تتلفت " تأخرت ساريا ، تأخرت ، آه .
الجدة : لا داعي للقلق ، لابدّ أنها تتجول في 
                     الجوار .
الأم : إنه العصر تقريباً ، وقد يأتي أبوها في 
                     أية لحظة .
الجدة : ليأتِ ، الوقتُ مازال مبكراً .
الأم : أنتِ تعرفينه ، وخاصة في ما يتعلق 
                     بساريا .
الجدة : لا عليكِ ، دعي الأمر لي .
الأم : " يزداد قلقها " يا للإله انليل ، هاهو أبو 
                     ساريا قد أتى .

                             يدخل أبو ساريا متجهماً ، 
                              الجدة والأم تنظران إليه

الأب : ساريا أ إبنتنا ، ليست هنا .
الأم : " مضطربة " إنها .. إنها ..
الجدة : لا عليك ، ستأتي بعد قليل .
الأب : لمحتها من بعيد ، تقف معه .
الأم : من ؟ ادينام !
الأب : نعم ، ادينام نفسه .
الأم : الويل لها ، لقد نهيتها عن ..
الجدة : وماذا في الأمر ؟ ادينام شاب مستقيم .
الأب : " بشيء من المرارة " مستقيم جداً ، 
                      حتى أنه طرد من معبد الإله انليل .
الجدة : لم يطرد من المعبد لأنه سرق أو نهب ، 
                     أو ..
الأب : " بمرارة " بل لأنه تصدى للكاهن 
                      الأعظم ، كاهن الإله انليل ، مدافعاً عن 
                      كنكو .
الجدة : لا بأس ، فالإله انليل شيء ، والكاهن 
                      شيء آخر .
الأب : أمي ..
الجدة : هذا رأيي ، نعم ، رأيي .
الأب : أنتِ ، يا أمي ، ترددين ما يقوله ادينام ، 
                     وهذا يشجع ابنتي ساريا على التمرد ، 
                     والعصيان .
الجدة : لن تعصاك إذا أصغيت إليها ، وتفهمت 
                     موقفها .
الأب : إنها مازالت صغيرة ، وأنا أدرى  
                     بمصلحتها .
الجدة : مصلحتها ليست في إجبارها على 
                     الابتعاد عن ادينام .
الأب : " منفعلاً " سأسجنها في البيت ، وأمنعها 
                     من الخروج ، إذا حاولت اللقاء به مرة 
                     أخرى .
الجدة : أنت تتحدث وكأن أمك غير موجودة .
الأم : أيتها الجدة ، إنه لا يقصد ..
الأب : عفواً أمي .
الجدة : لم أعد تلك الأم ، منذ أن قتل أبوك .
الأب : أه ، يا أمي .
الجدة : " تنظر إليه " ....
الأب : يبدو أنك لا تدرين بالضبط ما يدور 
                     حولنا.
الأم : " تتمتم " انليل .
الجدة : ما الأمر ، يا بنيّ ؟ صارحني .
الأب : أخشى أن من قتل أبي قد يقتلني .
الأم : يا ويلي .
الجدة : كفى ، لا تولولي " للأب " هل استدعاك 
                    ثانية ؟
الأب : بل قد يأتي إلى هنا اليوم .
الجدة : سحقاً له .
الأم : توسل إليه ، ارجوه ، لعله يرق ، و ..
الأب : لا خيار ، يريدني أن أغادر الأرض ، 
                     أو أصير عبداً له .
الأم : يا ويلي .
الجدة : بنيّ ، كن رجلاً مثل أبيك ، ولا تستسلم 
                     لإرادته .
الأم : " محتجة " أيتها الجدة ..
الجدة : اسكتي أنتِ ، إنني أكلم ابني .
الأم : إنه زوجي ، أبو ابنتي ساريا ، وأنا لا 
                     أريد أن أفقده  ، كما فقدتِ أنتِ ..
الأب : " منفعلاً " كفى .
الأم               : " تلوذ بالصمت " ....
الجدة : " تتأفف منزعجة " ....

                                الأب يسير منفعلاً ، 
                                ويدلف إلى الداخل 
     
الأم : ليتكِ تكفين عن تحريضه ، يكفي ما 
                     يردده ادينام .
الجدة : ادينام رجل ، رجل شجاع ، يتصدى 
                     للظلم ، مهما كان مصدره .
الأم : سينتهي ادينام ، كما انتهى غيره ، إذا 
                     استمر على هذا الطريق ، فالملك نفسه 
                     مع التجار والمرابين وأصحاب 
                     الأراضي .
الجدة : وإذا رضخنا سنخسر أرضنا ، أو نكون 
                     عبيداً مدى الحياة .
الأم : أيتها الجدة ، أنا امرأة ، وأنتِ أيضاً 
                     امرأة ، لندع هذا الأمر للرجال .
الجدة : عشتار أيضاً امرأة .
الأم : عشتار إلهة .
الجدة : وأنا إنسانة ، وهذه الأرض أرضنا ، 
                     وسندافع عنها حتى النهاية .
الأم : " تنظر إلى الخارج " تلك هي المقاتلة 
                      الأخرى .
الجدة : ساريا ؟
الأم : هاهي قادمة .
الجدة : " تنظر حيث تنظر الأم " إنها هي ، 
                     تبدو مهمومة ، إياكِ أن تعنفيها .
الأم : سأدخل ، وأترك الأمر لكِ .
الجدة : هذا أفضل .
الأم : " تدلف إلى الدار " ....
                   
                              تدخل ساريا حزينة ، 
                               وتقترب من الجدة

الجدة : ساريا ، بنيتي العزيزة .
ساريا : " ترتمي على صدرها " جدتي .
الجدة : هوني عليكِ ، أنتِ شابة .
ساريا : ادينام ...
الجدة : يا له من .. ادينام .
ساريا : أبي لا يحبه .
الجدة : سيحبه مادمتِ تحبينه .
ساريا : جدتي ..
الجدة : لكن لنصبر قليلاً ، فأبوك يواجه الآن 
                     ضغوطاً كبيرة .
 ساريا : أنتِ تعرفين ادينام ، إنه .. إنه ..
الجدة : أعرف ، أعرف " لكن أباكِ يخاف 
                     عليكِ .
ساريا : حدثيه أنتِ ، يا جدتي ، إنه يصغي إليكِ، 
                      وقلما يعارضكِ .
 الجدة : إنني أحدثه ، وسأحدثه دائماً ، انتظري 
                     قليلاً ، إنه يحبكِ ، فأنتِ .. ساريا .

                             
                             ادينام يدخل راكضاً ، الجدة
                           وساريا تنظران إليه مندهشتين 

ساريا : ادينام ؟
الجدة : أنتَ !
ادينام : اسمعا ..
ساريا : يا إلهي ، أبي في الداخل .
الجدة : وهو غاضب منكَ ، أسرع بالذهاب من 
                    هنا ؟
ادينام : بوم قادم ..
ساريا : بوم !
ادينام : ومعه عدد من أعوانه .
الجدة : ياللإله انليل " تتجه إلى الداخل " 
                     فلأسرع ، وأحذر أباك " تدخل الدار ".
ساريا : " خائفة " ادينام .
ادينام : لا تخافي ، لا تخافي .
ساريا : قد يؤذون أبي .
ادينام : لن يتورعوا عن شيء ، إنهم وحوش ، 
                     لكن اطمئني ، سأبقى معكم .
ساريا : كلا ، ادينام ..
ادينام : ساريا ..
ساريا : اذهب أنت ، اذهب .
ادينام : دعيني أبقَ ..
ساريا : كلا ، كلا ، فبقاؤك قد يزيد الطين بلة ، 
                     إن أبي ما زال غاضباً منك .
ادينام : " متردداً " ساريا ، لا أستطيع أن
                      أذهب.
ساريا : اذهب أرجوك " تدفعه برفق " اذهب 
                      اذهب .
ادينام : ساريا ، يشق عليّ أن أذهب وأترككم 
                     لهؤلاء الوحوش .
ساريا : اذهب يا أدينام ، اذهب " تتلفت " 
                      اذهب" تدفعه إلى الخارج " اذهب أبي 
                      قادم .

                                       ادينام يخرج ، يدخل 
                                        الأب والأم والجدة

الأم : تمالك نفسك ، إنهم وحوش .
الأب : " يهز رأسه ساهماً " ....
الجدة : بنيّ ، لا تضعف أمامهم ، أنت رجل 
                     وصاحب حق .
الأب : " يهز رأسه ساهماً " ....
الأم : الأحسن أن تتروى ، وتتذكر ما فعلوه 
                      بأبيك ورفاقه .
الأب : " يهز رأسه ساهماً " ....
الجدة : كن مثل أبيك ، نحن أحرار ، وليس 
                      عبيداً .
الأب : مهلاً ، مهلاً ..
الجدة : بنيّ ..
الأم : عزيزي ..
الأب : تمهلا ، ليأتوا أولاً ، ولكل حادث حديث.
الأم : " تلوذ بالصمت " ....
الجدة : " تتوقف صامتة " ....
ساريا : " تقترب منه مترددة " أبي ..
الأب : " ينظر إليها " ساريا .
ساريا : سيأتون وعلى رأسهم ابوم .
الأب : الأفضل أن تبتعدي من هنا ، لا أريد أن 
                      تقع عيونهم عليك ِ .
ساريا : " تتراجع مترددة " أبي ، أبي .
الأم : تعالي يا ابنتي " تأخذ بيدها " وادخلي 
                      إلى الدار .
ساريا : " تنظر إلى الجدة " ....
الجدة : أدخلي يا ابنتي ، إنهم وحوش .
ساريا : " تدخل الدار " ....
الأم : " تغلق الباب " ....
الجدة : تنظر إلى الخارج " أسمع وقع حوافر 
                     خيول ، أظنهم قادمون .
الأب : " ينظر حيث تنظر الجدة " نعم ، إنهم 
                      هم .
الجدة : " ما زالت تنظر " الوحوش ، ها هم 
                     على خيولهم ، يتقدمهم سيدهم اللعين .. 
                      ابوم .
الأم : أيها الإله انليل " تسرع عائدة " إنهم 
                      الوحوش .
الأب : اهدئي ، و الزمي الصمت .
الأم : انظر إليهم ، إنهم .. 
الجدة : كفى ، أسكتي .
الأب : " ينظر إلى الخارج ، ويهز رأسه " ....
الجدة : ها هم يترجلون عن خيولهم ..
الأم : " تتمتم خائفة " انليل .
الجدة : إنهم قادمون ، الويل لهم .

                             يدخل ابوم ، وحوله 
                               ثلاثة من أعوانه 

ابوم : انتظرتكَ البارحة ، لكنك لم تأتِ في 
                     الموعد المحدد .
الأب : لستُ وحدي ، على ما أعتقد ، من لم 
                     يأتِ في ذلك الموعد .
ابوم : البعض أتى .
الأب : وعادوا خائبين .
ابوم : من يدفع ما استحق عليه ، لا يعود
                      خائباً.
الأب : لا أحد ، في ما أعرف ، لديه ما يدفعه .
ابوم : تحدث عن نفسك ، أنت مدين لي إيجار 
                     عامين ، وقد آن أن تدفع .
الأب : أنت ترى ، إن الموسمين الأخيرين لا 
                      يغطيان ما صرف عليهما .
ابوم : هذا ليس شأني ، القانون يقول أن تدفع .
الأب : سأدفع إذا أمهلتني إلى العام القادم .
ابوم : لن أمهلك ، أو أمهل غيرك ، سوى 
                     ثلاثة أيام ، وإلا فإن القانون واضح .
الجدة : بئس هذا القانون .
ابوم : تغادر هذه الأرض ، أو ..
الجدة : " تصرخ في وجهه " لن نكون عبيداً
                      لك.
ابوم : غادروا الأرض إذن .
الأم : نغادر ! إلى أين ؟ لقد ولدنا على هذه 
                     الأرض ، وعشنا فيها ، ولا مكان لنا 
                     غيرها في العالم .
ابوم : هذا ليس شأني ، القانون يقول ، إما أن 
                      تغادروا ، أو ..
الجدة : " بغضب لن نغادر ..
الأب : " يحاول تهدئتها " أمي ..
الجدة : سنبقى هنا ، وافعل ما بدا لك .
الجدة : " منفعلة " أيها المجرم ..
الأب : " يحاول تهدئتها ثانية " أمي ، أرجوك.. 
الجدة : " منفعلة " أيها القاتل ..
ابوم : " ينقض عليها " أغلقي فمك " 
                      يضربها" القذر .
الجدة : " تتهاوى على الأرض " آ آ آ ي .
الأب : " ينحني عليها " أمي ، أمي .
الأم : " تحاول إسناد الجدة " ....
الجدة : " للأب " لو كان أبوك على قيد الحياة ..
ابوم : سأقتلك كما قتلته .
الأب : " يعتدل " أيها المجرم ..
الأم : " تمد يديها إليه " لا ..
الأب : " يتقدم من ابوم " إنها امرأة عجوز ..
الأم : " تعتدل " لا .. لا ..
ابوم : " يتراجع نحو أعوانه " أمهلك ثلاثة 
                      أيام، ثلاثة أيام فقط .
الأب : أيها الجلف .. المتوحش .
ابوم : " يصيح " توقف .
الأب : ليس قبل أن تدفع الثمن .
ابوم : " لأتباعه " أوقفوه .
الأم : " تقف بين الأب والأتباع " لا ، لا ، 
                      دعوه .
الأول : " يبعد الأم " ابتعدي أنتِ .
الأم : " تتهاوى على الأرض " آ آ ي .
الثاني : " يضربه بشدة " خذ ، خذ .
الأب : " يتداعى متألماً " آ آ ي .
الثالث : " يضربه بشدة " خذ ، خذ ، خذ .
الأب : " يسقط على الأرض " آآ ه .
ابوم : كفى .
الأعوان الثلاثة: " يتوقفون " ....
ابوم : تعالوا ، هذا يكفيه اليوم .
الأعوان الثلاثة: " يتراجعون " ....
ابوم : وإذا شوهدت بعدها هنا ، فلن تبقى على 
                     قيد الحياة " يتجه إلى الخارج " هيا ، 
                     اتبعوني .

                          ابوم وأعوانه يخرجون ، الأم
                            والجدة تسرعان إلى الأب

الأم : " تنحني عليه باكية " يا ويلي ، قتلوه .
الجدة : كفى ولولة " تنحني عليه " حمداً للآلهة، 
                     إنه حيّ .
  الأم : " تحدق فيه " حيّ  !
الجدة : وسيبقى حياً ، ويتصدى لهم ، مثل أبيه .
الأم : حقاً ، إنه حيّ ، يا ويلي عليه ، لقد 
                     أشبعوه ضرباً .
الأب : " يئن متألماً " آآآآآ .
الجدة : من الأفضل أن نأخذه إلى الداخل ، 
                     ونرقده في فراشه .
الأم : نعم ، هيا ننهضه .
الجدة : " تطوقه بذراعيها " هيا ، ساعديني .
الأم : " تطوقه هي الأخرى " هيا ، إنه خفيف 
                     كالريشة .
الأب : " يحاول النهوض متألماً " آه .
الأم : تماسك يا عزيزي ، سنأخذك إلى 
                     الداخل، لعلك ترتاح .
الجدة : أنتَ رجل ، ولن يهزمكَ أولئك الجبناء .
الأب : " يسير مستنداً عليهما " أريد أن .. 
                      أتمدد في .. فراشي .

                             الجدة والأم تسيران به 
                           ببطء ، وتدخلان معه الدار  

صوت ساريا : " من الداخل " أبي .
الجدة : تمالكي نفسكِ ، يا بنيّ .
ساريا : " بصوت باك " أبي ، أبي .
الجدة : أبوكِ بخير ، اطمئني .
ساريا : " تبكي " أبي ، آه .
الأم : أبوكِ متعب ، ويريد أن يرتاح ، اذهبي 
                     أنتِ إلى الخارج .
الجدة : هيا ، يا بنيتي ، اذهبي ، اذهبي .

                          تخرج ساريا من الدار ، 
                     وهي تشهق ، وتكفكف دموعها     

ساريا : الوحوش ، كادوا يقتلونه ، إنهم لا 
                     يتورعون عن شيء ، ألم يقتلوا جدي 
                     ورفاقه ؟ آه ، الويل لابوم الجشع ، ليت 
                     انليل يمحقه ، ويغيبه في العالم السفلي ، 
                     فلا يأكل غير التراب ، وربما لن يشبع 
                     أيضاً " تسكت وهي تكفكف دموعها " 
                     ترى أين ادينام الآن ؟
ادينام : " يدخل " إنني هنا .
ساريا : ادينام  ! 
ادينام : نعم ، ادينام ، وادينام دائماً .
ساريا : حمداً للألهة ، لقد ولوا .
ادينام : لتلعنهم الآلهة ، أولئك الوحوش .
ساريا : لكَ أن تفرح ، يا عزيزي ، لقد ابتعدت 
                     في الوقت المناسب .  
ادينام : بل إنني خجل ، يا ساريا .
ساريا : إنني أعرفكَ ، كنت ستتدخل ، وتخوض 
                     معركة حامية .
ادينام : نعم ، كان عليّ أن أبقى ، وأدافع عن 
                     أبيكِ .
ساريا : لو بقيتَ لقتلوكَ ، أولئك الوحوش ، أو 
                     زجوكَ في غياهب السجن .
ادينام : لم أكن لأمكنهم من ذلك ، إنني ادينام .
ساريا : " تتلفت خائفة " ادينام .
أدينام : لا تخافي ، إنني معكِ .
ساريا : هذا يخيفني أكثر ، فأنا لا أريد أن أفقدكَ.
ادينام : ساريا " يمسك يديها " كوني مثل جدكِ .
ساريا : جدي قتل ، أنا أريد أن أعيش ، أعيش 
                     معكَ .
ادينام : سنعيش معاً ، يا ساريا ، ثقي بي .
ساريا : كلي ثقة " تسحب يديها " ادينام أصغ ِ .
ادينام : " يصغي " ....
ساريا : أحدهم قادم .
ادينام : إنهم أكثر من واحد .
ساريا : لعلهم من أعوان ابوم . 
ادينام          : من يدري ، فهو وأعوانه يجوبون 
                     الحقول في هذه المنطقة .
ساريا : اذهب إذن ، اذهب .
ادينام : كلا ، لن أذهب ، وأدعكِ وحدكِ .
ساريا : اذهب ، يا ادينام " تدفعه برفق " 
                     واختف ِ في مكان قريب .
ادينام : لن أبتعد " يتراجع ببطء " وسأعود 
                     سريعاً ، إذا تعرضت لأي خطر .
ساريا : " تدفعه " اذهب ، وسأذهب بدوري " 
                     تتجه نحو الباب " وأدخل الدار .
ادينام : " يخرج مسرعاً " ....

                                  ساريا عند الباب ، 
                                يدخل ثلاثة فلاحين   

الأول : ساريا .
ساريا : " تتوقف " ....
الثاني : تمهلي ، يا بنيتي .
ساريا : " تلتفت " ....
الثالث : لسنا من أعوان ابوم .
ساريا : عفواً " تقترب منهم " أهلاً بكم ، 
                      ومرحباً .
الثاني : بلغنا أن ابوم ، كان عندكم قبل قليل .
ساريا : نعم ، وكان معه ثلاثة من أعوانه .
الثالث : طمئنينا يا ابنتي ، قيل أنهم تعرضوا 
                      لأبيك أيضاً .
ساريا : بل ضربوه ضرباً مبرحاً ، حتى أوشك 
                     على الهلاك .
الثاني : أولئك الوحوش ، هذا ديدنهم .
الأول : أبوك ليس الضحية الوحيدة ، فهم
                      يدورون في المنطقة ، منذرين 
                      الفلاحين جميعاً ، ويتعرضون لبعضهم 
                      بالإهانة والضرب .
الثالث : لقد أنذرونا جميعاً ، إما أن ندفع ، أو 
                      نصير عبيداً .
الثاني : يا للمحنة ، لا نعرف ماذا نفعل ، ونحن 
                     لم نعد نملك ما نسد به رمقنا .
                          
                             يدخل شابان مسرعين ،
                                ويقفان أمام الجدة

الأول : أيتها الجدة ..
الجدة : اطمئنا ، ما زلنا واقفين على أقدامنا .
الثاني : " لساريا " علمنا أنهم ضربوا أباك .
ساريا : وكادوا يقتلونه .
الجدة : لا عليكما ، إنه بخير .
الثاني : المجرمون ، الوحوش .
الفلاح الأول : لتنتقم الآلهة منهم .
الأول : هذه مهمتنا ، وليس مهمة الآلهة .
الفلاح الثاني : بني ، لا تجدّف .
الأول : إنها حياتنا ، ودفاعنا عنها ، ليس تجديفاً.
الثاني : ابوم ، هذا المرابي الجشع ، يسلب منا 
                      حياتنا ، سأقضي عليه .
الأول : نعم ، هذا حق ، وأنا معك ، الموت 
                      لابوم .
الفلاح الثاني : مهلاً ، مهلاً يا ولديّ ، أنتما شابان 
                     مندفعان ، هذا الطريق محفوف 
                     بالمخاطر والهلاك ، ولن ينهي المحنة 
                     ، التي نواجهها .
الجدة : ما العمل إذن ؟
                            
                                    يقبل ادينام ببطء،
                                 الجميع يتطلعون إليه 

الشاب الأول : جاء ادينام .
الشاب الثاني : نعم ، إنه هو .
الجدة : هذا الشاب يعجبني .
ساريا : جدتي .
الجدة : إنه ادينام .
ساريا : أخشى أن يأتي أبي .
الجدة : لا تخشي شيئاً يا بنيتي ، ما دمت معكِ .
الشاب الثاني : لعل الحل عند ادينام .
الفلاح الأول : ليحل إشكالاته مع كاهن معبد الإله انليل 
                     أولاً .
الشاب الأول : لقد حلها ، ولم تعد له إشكالات مع 
                     الكاهن .
الفلاح الأول : نعم ، فقد طرد من المعبد .
الجدة : رفض أن يكون عبداً .
الفلاح الثالث : بل جدّف ، وأشاد بكنكو .
الجدة : صمتاً ، ها هو ادينام ، فلنسمعه .

                       يقترب ادينام ، ويقترب بعده
                             عدد من الفلاحين 
ادينام : سمعتكم تتكلمون مهمومين ، فجئت 
                      أشارككم همكم .
ساريا : أرجوك ادينام ، أبي في الداخل .
ادينام : نحن هنا من أجل أبيكِ ، و ..
الجدة : بل من أجل الجميع .
ادينام : نعم ، فالمحنة محنتنا جميعاً ، ولكي نجد 
                     لها حلاً ، علينا أن نتكلم .
الفلاح الأول : الأمر واضح ، إما أن نغادر ، أو ..
الجدة : لن نكون عبيداً .
الفلاح الأول : علينا أن نغادر إذن .
الشاب الأول : كلا .
الشاب الثاني : لن نغادر .
الفلاح الثاني : ما العمل إذن ؟
الفلاح الثالث : لا خيار أمامنا إلا المغادرة أو العبودية .
ادينام : بل هناك خيار آخر .
الجميع : " يتطلعون إليه صامتين " ....
الجدة : ادينام ، نحن نصغي إليك ، تكلم .
الفلاح الأول : كلا ، الكلام ليس لمن طرد من المعبد ، 
                     بل لنا نحن .
 الشاب الأول : الكلام للجميع ، والمهم أن نتفق على 
                     مناهضة الظلم .
الشاب الثاني : الظلم ظلم ، ولن نسكت عليه ، حتى لو 
                     صدر من معبد الإله انليل نفسه .
الفلاح الأول : هذا كفر وتجديف .
الفلاح الثاني : للمعبد حرمته ، وكذلك للكهنة والآلهة ، 
                     وفي مقدمتهم الإله انليل .
ادينام : مهلاً ، أنصتوا من فضلكم " يصمت 
                     حتى يسود الهدوء " الإله انليل نفسه 
                     رفض الظلم ..
الجدة : المجد للإله انليل .
الشاب الثاني : إذا لم تقف الآلهة نفسها مع الحق ..
الفلاح الثالث : أغلق فمكَ ، كفاكَ تجديفاً .
ادينام : رفض الظلم ، الذي رفضته الآلهة 
                     الصغار ، الإيكيكي .
 الفلاح الأول : نعرف هذه الحكاية ، فالكاهن الأعظم 
                     يرويها لنا دائماً ، في معبد الإله انليل .
الفلاح الثاني : شكا الآلهة الإيكيكي ما يعانونه من مشقة 
                     وتعب ، إلى الإله انليل ، فأنصفهم .
الشاب الأول : فخلقنا نحن لنأخذ دورهم في المشقة 
                     والتعب .
الفلاح الثالث : ليكن ، فهذه هي مشيئة الإله انليل .
ادينام : الكاهن الأعظم لم يرو ِ الحكاية كاملة.
الفلاح الثاني : نحن نتفق مع الكاهن الأعظم ، وما رواه 
                     يكفينا .
ادينام : مادمنا نستطيع أن نعرف الحكاية كاملة، 
                     فلماذا لا نعرفها ؟ " صمت " إذن علينا 
                     أن نعرفها .
الشاب الأول : اروها لنا ، كاملة .
ادينام : لو ذهبتم الآن إلى ابوم ، وطلبتم منه أن 
                     يبقيكم في أراضيكم ، ماذا ترونه فاعلاً؟
الشاب الأول : يطردنا طبعاً .
الفلاح الأول : لن يطردنا إذا دفعنا له ما علينا .
 الشاب الثاني : وإذا لم نستطع ؟ ونحن لا نستطيع .
الفلاح الثاني : سيطردنا أو يستعبدنا .
ادينام : أو ..
الجدة : أو  !
ادينام : حسن ، اسمعوا حكاية الآلهة الإيكيكي 
                     كاملة .

                           
                             الجميع يصغون إلى ادينام ، 
                             يدخل الأب مستنداً إلى الأم        

ساريا : " هامسة " ادينام ، أبي .
ادينام : " يتطلع إلى الأب " ....
الجميع : " يقفون صامتين " ....
ساريا : تقترب من أبيها " أبي .
الأب : " يبقى صامتاً متجهماً " ....
ادينام : " ينظر إليها " ....
الجدة : تكلم يا بنيّ .
ادينام : " يتطلع إلى الأب " ....
الأب : تكلم نحن نصغي إليكَ .
ساريا : " تشد على ذراع أبيها فرحة " شكراً يا 
                      أبي ، شكراً ، شكراً . 
ادينام : أشكرك يا سيدي ، أشكرك " يخاطب 
                     الفلاحين ، والآن أصغوا إلى حكاية 
                     الايكيكي كاملة ، لعلكم تتوصلون إلى 
                     الحل .

                                   اظلام تدريجي ، يسلط
                                  الضوء على ادينام وحده

ادينام : بعد أن انتصر الإله مردوخ على تيامة ، 
                     وشطرها إلى شطرين ، ففصل الأرض 
                     عن السماء ، تقاسم انوناكي الآلهة 
                     السبعة العظام مهام الكون ، فصعد آنو 
                     إلى السماء ، ونزل اينكي إلى ابسو ، 
                     وصار انليل اله الأرض ، وحاجبهم 
                     نينورتا ، وعمدتهم ايننكي ، ثم خلدوا
                     جميعاً إلى الراحة ، وجعلوا الآلهة 
                     الايكيكي تنوء بمشقة العمل في الأرض 
                    ، حتى راحوا يشكون ويتذمرون ، 
                    ويبحثون عن حل لمشكلتهم المستعصية.

                             تخفت الأضواء تدريجياً ، 
                                       إظلام


                             يضاء حقل ، يعمل فيه 
                             ثلاثة من آلهة الايكيكي 

الأول : " يتوقف " ....
الثاني : " يرفع رأسه " العمل لم ينتهِ بعد .
الثالث : " يلقي فأسه " لقد تعبت .
الثاني : ارتاحا قليلاً .
الأول : لن نرتاح ما دمنا نعمل ليل نهار ، في 
                     هذه الحقول .
الثالث : هذه ليست عدالة ، الآلهة الأخرى ترقد 
                      مرتاحة على أسرتها ، ونحن نكدح 
                      طول الوقت .
الثاني : لا داعي للتذمر ، هذا قدرنا .
الثالث : تعساً لهذا القدر .
الثاني : تمالك نفسك ، أنت تجدّف .
الأول : لنغير قدرنا ، نحن أيضاً آلهة .
الثاني : هذا كلام كنكو .
الأول : وهو الحق .
الثاني : ليتكما تترويان ، فكنكو يقود نفسه ، 
                      ومن معه ، إلى الهاوية .
الأول : منذ أربعين سنة ونحن نكدح ، كفى ، 
                      يجب أن نضع حداً لهذه المعاناة .
الثالث : مهلاً ، مهلاً ، ها هو كنكو قادم ، ومعه 
                     أتباعه .

                               يدخل كنكو ، وخلفه أتباعه ، 
                                الآلهة الثلاثة يتطلعون إليه 

كنكو : سلاماً أيها المذلون المهانون .
الثالث : سلاماً .
الأول : سلاماً كنكو .
الثاني : " لا يرد " ....
كنكو : سلاماً أيها المتعبون .
الثاني : تعبنا مثمر ، فهو يحيي الأرض ، ويزيد 
                      الخير فيها .
الأول : ليهنأ الآلهة السبعة ، ويتمتعوا بالكسل 
                     والبطالة والنوم .
الثاني : إنهم آلهة عظام ، خلقوا السماء والأرض 
                     ، وما فيها من أحياء ، ومن حقهم أن 
                     يرتاحوا .
الأول : نحن أيضاً آلهة ، لكننا نكدح منذ أربعين 
                     سنة ، وننوء بمشقة العمل ، ونعاني من 
                     التعب .
الثاني : إنني معكم ، نحن متعبون ، دعونا 
                      نواجه الحاجب ، الإله نينورتا .
الثالث : حسن ، لنواجه الأله نينورتا ، ونرجوه ، 
                      لعله يخفف ..
الأول : " محتداً " لنهدده ، ونثير الخوف في 
                      قلبه ، وهو في بيته .
الثاني : ماذا ! هذا جنون .
الأول : " محتداً " بل نقتله ، ونحطم النير ، 
                      الذي يستعبدنا ليل نهار .
الثاني : كفى .
الثالث : كنكو ، تكلم .
كنكو : لن نذهب إلى الحاجب نينورتا ..
الجميع : " يتطلعون إليه مترقبين " ...
كنكو : بل نذهب إلى انليل نفسه .
الثالث : ماذا ؟
الثاني : الإله انليل ! 
الأول : " مبهوراً " آه ، كنكو .
إله 1 : نعم ، لنذهب إلى انليل .
إله2 : لسنا عبيداً .
إله3 : نحن آلهة .
كنكو : فلنحرق أدوات عبوديتنا إذن ، ونذهب 
                     إلى الإله انليل .

                                الآلهة يحرقون أدواتهم ، 
                                 ويخرجون وراء كنكو 
                                          إظلام 

                                     أمام بيت ساريا 
                                الجميع يحيطون بادينام 
ادينام : وأشعل الآلهة الإيكيكي النار في 
                     أدواتهم، ورفعوها عالياً ، ثم ساروا 
                     وراء كنكو ، نحو معبد الإله انليل ، 
                     وعند منتصف الليل ، أحاطوا بالمعبد ، 
                     وكان الإله انليل يغط في فراشه الوثير، 
                     وأفاق كالكال على أصوات الإيكيكي 
                     الهائجة ، وقد أصابه الذعر .

                                    يسكت ادينام 
                             تخفت الأضواء تدريجياً 
                                       إظلام 

                                 معبد الإله انليل 
                              كالكال يبدو مذعوراً

كالكال : يا ويلي ، ماذا يجري ؟ أسمع أصواتاً 
                     غاضبة ، أهم الإيكيكي ؟ لا يمكن ، 
                     الإيكيكي آلهة صغار هادئون ، فلأصغِ 
                    جيداً ، " يصغي مذعوراً " 
صوت : كفى ظلماً .
صوت : العمل يكاد يقتلنا .
كالكال : يا للعجب ، يبدو أنهم الإيكيكي .
صوت : لسنا عبيداً .
صوت : نحن آلهة أيضاً .
كالكال : يا للآلهة ، إنهم الإيكيكي فعلاً .
صوت : افتحوا الباب .
صوت : اخرجوا إلينا .
صوت : هيا ، هيا ، افتحوا الباب .
كالكال : " يبتعد عن الباب مذعوراً : فلأوقظ 
                     نوسكو " يصيح " نوسكو ، نوسكو .

                              يدخل نوسكو مذعوراً ،
                              ويقترب من كالكال

نوسكو : كالكال ، ما الأمر ؟
كالكال : إنهم الإكيكي .
نوسكو : الإيكيكي  !
كالكال : يحاصرون المعبد ، وقد أشعلوا النار في 
                     أدواتهم .
نوسكو : يا للآلهة السبعة العظام ، هذه سابقة 
                     خطيرة .
كالكال : الأفضل ، والحالة هذه ، أن نوقظ سيدنا 
                     انليل .
نوسكو : لا ، إنه يرقد مرتاحاً ، وأخشى أن 
                     يغضب إذا أيقظناه .
كالكال : لكنهم قد يقتحمون المعبد ، ويحرقون كل 
                     شيء فيه .
صوت : لن نبقى عبيداً .
صوت : العمل يكاد يقتلنا .
صوت : افتحوا الباب .
كالكال : اسمعهم ، إنهم هائجون ، وقد يقتحمون 
                     علينا المعبد .
نوسكو : هؤلاء الحمقى ، ماذا دهاهم ؟ ازلج 
                     الباب بسرعة ، ازلجه .
كالكال : " يسرع ويزلج الباب " إنهم يزدادون 
                     هياجاً .
نوسكو : صبراً ، فلننتظر ، لعلهم يملون ، 
                     ويعودون من حيث أتوا .
صمت : ارفعوا الشقاء عنا .
صوت : نحن أيضاً آلهة .
صوت : كفى تمييزاً ، نحن آلهة مثلكم .
صوت : أفتوا الباب ، افتحوا الباب .

                                  يدخل انليل متثائباً ، 
                             كالكال ونوسكو عند الباب 
انليل : أسمع ضجيجاً وهتافاً ، ما الأمر ؟
كالكال : سيدي ، إنهم الإيكيكي .
انليل : الإيكيكي  ! كل ظني أنهم في فرشهم ، 
                     يرقدون بعد عمل النهار .
نوسكو : لا يا سيدي ، إنهم عند الباب ، وهم 
                     غاضبون على ما يبدو .
انليل : سأعاقب من أغضبهم ، هذا لا يجوز ، 
                     الإيكيكي آلهة أيضاً .
كالكال : سيدي ، لقد أعلنوا الحرب .
انليل : ماذا  ! هذا جنون .
كالكال : وهم يحاصرون المعبد .
انليل : يا للحمقى ، يحاصرون المعبد ؟ ليكن ، 
                     سأبيدهم .
نوسكو : سيدي ..
انليل : أنا خلقت هؤلاء الحمقى ، وأنا سأميتهم .
نوسكو : عفواً سيدي ، لكنهم أبناؤكَ .
انليل : سأميتهم جميعاً ، فأنا لا أريد أبناء 
                    حمقى، عاقين .
نوسكو : أنت كبير الآلهة ، ومعكَ الآلهة العظام ، 
                    ويمكن معالجة أمر الإيكيكي بالحسنى .
انليل : لكنهم تجاوزوا كل حد ، إنهم يحاصرون 
                     معبدي .
نوسكو : مهما يكن يا سيدي ، فإنهم أبناؤكَ .
انليل : " يصمت مغالباً غضبه " ....
نوسكو : سيدي ..
انليل : إنني غاضب الآن ، ولا أريد أن أتخذ 
                     قراراً ، قد أندم عليه في ما بعد .
صوت : ارفعوا عنا مشاق العمل .
صوت : نكاد نموت .
صوت : ارحمونا .
نوسكو : اسمعهم يا سيدي ، اسمع أبناءك ،وارأف 
                      بحالهم .
انليل : لن أتخذ قراراً ، سأشركُ الآلهة الأخرى 
                     في تقرير مصيرهم .
كالكال : ونعم الرأي ، يا سيدي .
نوسكو : هذا هو الصواب ، يا سيدي .
انليل : يعلنون الحرب ؟ سيدفع المذنب الثمن 
                     غالياً .
نوسكو : " يلوذ بالصمت " ....
انليل : " يصيح " آنو .
آنو : " يحضر " انليل  !
انليل : " يصيح ثانية " اينكي .
اينكي : " يحضر " انليل ؟ آنو  !
آنو : أنتَ ناديتنا ..
اينكي : لابد أن الأمر هام وعاجل ، يا انليل .
انليل : " يشير إلى الخارج " اصغيا .
آنو واينكي : " يصغيان بإهتمام " ....
صوت : كفى ظلماً .
صوت : ارفعوا شقاء العمل عنا .
صوت : افتحوا الباب ، افتحوا الباب .
اينكي : يا للعجب ، ماذا يجري ؟
انليل : إنهم الإيكيكي .
آنو : الإيكيكي  !
 انليل : لقد أعلنوا الحرب ،وهم يحاصرون 
                     معبدي .
آنو : يا للجنون .
انليل : ماذا ترون ؟ هل أخوض حرباً ضدهم ، 
                     وأبيدهم ؟
اينكي : مهلاً ، مهلاً .
انليل : لعل ما يفعلونه الآن موجهاً ضدي .
آنو : لنعرف أولاً لماذا أعلنوا الحرب .
اينكي : نعم ، ولماذا يحاصرون معبدكَ ؟
انليل : أنتما تسمعانهم يهتفون .
آنو : ليخرج نوسكو إليهم ، ويقف على حقيقة 
                     الأمر .
نوسكو : " يتطلع متردداً إلى انليل " ....
انليل : اخرج اليهم .
نوسكو : " خائفاً " سيدي .
انليل : لا تخف ، نحن معكَ .
اينكي : والأفضل أن تدعو واحداً منهم . 
آنو : نعم ، هذا أفضل " لنوسكو " هيا ، 
                     أخرج إليهم .
نوسكو : " يتجه نحو الباب " أمر سيدي .
كالكال : " عند الباب " نوسكو .
نوسكو : بصوت مضطرب " افتح ، يا كالكال .
كالكال : " يوارب الباب " اخرج بسرعة .
نوسكو : " يخرج بسرعة " ....
كالكال : " يغلق الباب " ....
انو : " يصغي " لقد سكتوا .
اينكي : نعم ، سكتوا تماماً .
انو : عسى أن يهدئهم نوسكو ، ويتفاهم معهم.
انليل : مهما يكن ، لابد أن يدفعوا الثمن .
انو : لندع هذا الآن ، إنهم ثائرون ، 
                      ويحاصرون معبدك .
كالكال : " لانليل " سيدي ، الباب يطرق .
اينكي : لعله نوسكو .
كالكال : نعم يا سيدي ، إنه هو .
انليل : افتح الباب ، افتحه بحذر .
كالكال : أمر سيدي .

                              كالكال يوارب الباب ، 
                               يدخل نوسكو وكنكو 

انليل : كنكو !
كنكو : سيدي انليل .
انو : ما فعلتموه خطأ ، يا كنكو .
اينيكي : أنتم آلهة .
كنكو : نحن ايكيكي .
انو : الايكيكي آلهة ، يا كنكو .
كنكو : لكننا ننوء بمشقة العمل ، ونعاني من 
                     التعب ، منذ أربعين عاماً .
انو : هذا لا يبرر ما فعلتموه ، لقد أعلنتم 
                     الحرب ، وحاصرتم معبد الأله انليل .
كنكو : أنتم لا تعرفون ما نعانيه ، لقد قتلنا 
                     العمل الشاق ، إن مهامنا صعبة ، 
                     وعناءنا كبير ، لا نهاية له .
انليل : لا بأس يا كنكو ، أنا معكم ، إن عملكم 
                      شاق ، وعناءكم كبير ، حسن ، نحن لا 
                      نتهمكم بشيء .
كنكو : نشكرك يا سيدي ، لكننا لا نستطيع 
                     الاستمرار على هذا المنوال ، نريد أن 
                     تضعوا حداً لمعاناتنا .
انليل : اطمئن ، سنوجد من يحل محلكم ، أنتم 
                     الايكيكي ، فيخدمكم ، ويخدمنا .
كنكو : سيدي ؟
انليل : سأخلق الإنسان .
كنكو : الإنسان !
انليل : اذهب إلى رفاقك ، وبشرهم بالخلاص .
كنكو : المجد للآلهة السبعة العظام " يتجه إلى 
                     الباب " المجد للآلهة السبعة العظام .
كالكال : " يفتح الباب " ....
كنكو : " وهو يخرج فرحاً " المجد للآلهة 
                     السبعة العظام .
كالكال : " يغلق الباب " ....
كنكو : " يهتف والايكيكي يهتفون معه " المجد 
                      للآلهة السبعة العظام .
انليل : " عند النافذة " ....
كنكو : يهتف والايكيكي يهتفون معه " المجد 
                     للآلهة السبعة العظام " الأصوات 
                     تتباعد حتى تتلاشى " المجد للآلهة 
                     السبعة العظام .
انو : انليل .
انليل : عادوا فرحين إلى دورهم ، يتقدمهم 
                      محرضهم على التمرد ، كنكو .
انو : وعدتهم بمن يحل محلهم .
انليل : نعم ، الإنسان .
اينكي : الإنسان !
انليل : أنت ستخلقه ، وسيحمل نير العمل عن 
                      الآلهة جميعاً .
اينكي : ليكن ، هذا حلّ ذكيّ ، أرضينا 
                     الايكيكي ، وتجنباً حرباً طاحنة .
انو : ليكن الإنسان ، أخلقه يا اينكي .
انليل : خذ طين من مياه الأعماق ، وقبل أن 
                      تخلق منه الإنسان ، امزجه بدم إله .
اينكي : انليل .
انليل : الإنسان الذي ستخلقه لابد أن يجري في 
                     عروقه شيئاً من دمائنا ، نحن الآلهة .
اينكي : أكاد أعرف هذا الإله .
انو : كنكو !
انليل : نعم ، كنكو ، ولا أحد غيره .
انو : " يبتسم متفهماً "  هذا واضح ، أنت 
                      انليل حقاً .
انليل : سيكون دم كنكو ، هذا الإله المتمرد ، 
                     هو دم هذا الإله ، الذي سيمتزج بدماء 
                     الإنسان .

                               تخفت الأضواء تدريجياً 
                                       اظلام 

                                   أمام بيت ساريا ، 
                                  الجميع حول ادينام 

ادينام : هذه هي الحكاية كاملة ، حكاية الإله 
                      كنكو .
الجدة : " دامعة العينين "  كنكو .
ادينام : لا تنسوا أننا خلقنا من طين ..
الأب : ممزوجاً بدم الإله كنكو .
الجدة : " تقترب منه متأثرة " بنيّ .
الأب : لقد قاتل أبي دفاعاً عن هذه الأرض .
ساريا : " تحضنه فرحة " أبي ، أبي .
الأب : لن أخذل أبي ، إنني ابنه ، وسأبقى ابنه ، 
                     حتى النهاية .
ادينام : " يتطلع إلى الأب " ....
الأب : " يقترب منه ومعه ساريا " ادينام .
ادينام : " يتطلع إليه منتظراً " ....
الأب : لقد أريتنا بحكايتك الطريق ، طريق 
                     الإله كنكو ، تقدمنا عليه ، وسنسير
                     وراءك ، مهما كان الثمن .
الجدة : المجد للإله كنكو .
الجميع : ملوحين بأدواتهم " المجد للإله كنكو ، 
                     المجد للإله كنكو ، المجد للإله كنكو .

                            الهاتف يستمر ، الأضواء
                           تخفت تدريجياً حتى تتلاشى 

                                     اظلام
                                      ستار 

                                               23 / 5 / 2009

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption