عادل البطوسى ينتهي من كتابة ثلاثية مونودرامية شعرية فلسطينية
عادل البطوسى ينتهي من كتابة ثلاثية مونودرامية شعرية فلسطينية
الكاتبة مروة عبد الحي
| بعد أن إنتهى الشاعر المسرحي عادل البطوسى من كتابة مشروعه المونودرامي الشعري “ربيع المونودراما الشعرية” الهادف إلى تحديث الإطار المونودرامي وتطبيقاته النصية طموحًا لحداثة الخطاب المونودرامي وليس الإطار التنظيمي وحسب، حيث أطلق عدة مصطلحات حداثية جديدة ومع كل مصطلح التطبيق النصي له، والنصوص كلها شعرية (زَيْزَفْ ـ ياراجويا ـ كليوبطره ـ كِشْتِنْ ـ دَزْدَيمُوليَا) وكلها صدرت بمقدمات ودراسات نقدية لأساتذة المسرح بالجامعات العربية والنقاد والمبدعين والمبدعات، إنتهى من كتابة “ثلاثية مونودرامية شعرية فلسطينية” ولأنه مغرم بالتجديد والتمرد على الأشكال التقليدية السائدة جاءت نصوص الثلاثية الفلسطينية تجريبية في اللغة وثوابت المونودراما التقليدية مع التنويع في البحور الشعرية الصافية وربما لأول مرة في المسرح الشعري ثلاثة بحور صافية (المتدارك ـ الرجز ـ الكامل) تتداخل بيسر في نص واحد، والمونودرامات الثلاث هن : |
(1) صفية : وهي شخصية من شخصيات المونودراما المكتوبة باللهجة المحكية "عائد إلى حيفا" للمسرحي القدير الفنان “غنام غنام” مع الإشارة في إضإءة إيمائية إلى أنه لم يقرأ الرواية المعروفة بنفس الإسم للروائي الشهير “غسان كنفاني” التي أعد الأستاذ غنام نصه عنها، وأن النص “صفية” شعري باللغة العربية الفصحى ..
(2) العودة : وهي عن قصته "العودة للوبية" الفائزة بالجائزة التقديرية في مسابقة "العودة" 2014م والتي أدرجت في كتاب ضم القصص العشر الفائزات بعنوان (أنا من هناك.. وللحلم بقية) عن المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين "بديل" ـ بيت لحم ـ فلسطين 2015م ـ ص : 47 ـ 49
(3) المريول : مونودراما شعرية عن مأساة إنسانية فلسطينية حقيقية، جرت بالفعل، والنص ـ كالنصين االسابقين ـ تجربة جديدة ـ تفعيليا ـ في كتابة النص الشعري حيث تعدد البحور وكلها صافية في نص واحد بشكل مشروع فنيا سييتقبله المتلقي إن شاء الله، والله الموفق ..







0 التعليقات:
إرسال تعليق