أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الثلاثاء، 23 مايو 2017

الهيئة العربية للمسرح : ملخص منجزات استراتيجية تنمية و تطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي

مجلة الفنون المسرحية



ملخص منجزات استراتيجية تنمية و تطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي

استراتيجية تنمية و تطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي برمجت بمرحلتين:
من أجل إنجاز الاستراتيجية، عملت الهيئة على عقد ملتقيات و اجتماعات أنجزت من خلالها "استراتيجية تنمية و تطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي" جاءت على النحو التالي:
·        الملتقى التمهيدي لتنمية و تطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي، مارس 2014 بالشارقة، بحضور ممثلين لست عشرة وزارة تربية عربية.
·        ملتقى خبراء المسرح المدرسي  في الوطن العربي، يونيو 2014.
·        تشكيل لجنة من خبراء المسرح المدرسي لوضع الخطط المقترحة بناء على مخرجات الملتقيين التمهيدي و الخبراء.
·        إنجاز مشروع استراتيجية تنمية و تطوير المسرح المدرسي، ديسمبر 2014.
·         إنجاز الدليل العام للمسرح المدرسي لكافة المراحل المدرسية الأربعة مارس 2015.
·        عقد مؤتمر استراتيجية تنمية و تطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي، بالشارقة في مايو 2015 برعاية صاحب السمو و حضور ممثلين عن 16 وزارة تربية عربية، إضافة إلى مكاتب التربية العربية في الوطن العربي، و لفيف من خبراء المسرح، تم في هذا المؤتمر:
·        إقرار الاستراتيجية.
·        إقرار الدليل.
·        إصدار بيان الشارقة لتنمية المسرح المدرسي.
·        إقرار مذكرات التفاهم بين الهيئة و الوزارات العربية.

الاستراتيجية الأولى عربيا لتنمية المسرح العربي.
المرحلة الأولى : اصطلح على تسميتها بالاسعافات الأولية، و مدتها عامان، 2015 – 2017.
المرحلة الثانية : مرحلة العمل طويل المدى و مدتها ثماني سنوات، 2018 – 2025.
بحسب الخبراء تميزت بما يلي:
·        تقديم التعريف العلمي العربي المحكم للمسرح المدرسي
·        تقسيم المراحل الدراسية التي يمر بها الطالب علميا و على شكل حلقات.
: توقيع مذكرات تفاهم مع :
·        توقيع مذكرة تفاهم مع الأليكسو (المنظمة العربية للتربية و الثاقة و العلوم)
·        وزارة التربية و التعليم في مصر.
·        وزارة التربية الوطنية في تونس.
·        وزارة التربية و التعليم في فلسطين.
·        توقيع مذكرة تفاهم مع مكتب التربية العربية لدول الخليج.

دورات تأهيل مدربي و مشرفي النشاط المسرحي في الوطن العربي
ألفان و خمسماية و ثمانية و ستون مدربا، عدد المدربين من مؤطرين و مشرفين حتى نهاية مايو 2017 في مختلف أنحاء الوطن العربي:
·        الدورة الأولى (إقليمية)  دورة تأهيل مدربي المسرح المدرسي في دول الخليج، عقدت الدورة في الشارقة شهر أغسطس 2015 ، لمدة 10 أيام..
·        الدورة الثانية (عربية)  دورة تأهيل مدربي المسرح المدرسي في الوطن العربي.عقدت الدورة في الشارقة في شهر اكتوبر 2015 لمدة 12 يوماً.
·        الدورة الثالثة (محلية) دورة تأهيل 68 من مدرسات الروضة في الكويت، تمت في الكويت ديسمبر 2015.
·        الدورة الرابعة: فلسطين دورة تأهيل مدربي المسرح المدرسي لمرحلتي الروضة و الابتدائي.. بالتعاون مع وزارة التربية و التعليم الفلسطينية.
·        الدورة الخامسة . فلسطين. دورة تاهيل مدربي المسرح المدرسي لمرحلتي المتوسط و الثانوي.
·        الدورة السادسة الأردن، بالتعاون مع وزارة التربية و التعليم الأردنية
·        الدورة السابعة  البحرين،  تأهيل مدربي المسرح المدرسي لمرحلتي الروضة و الابتدائية.
·        الدورة الثامنة، البحرين دورة تأهيل مدربي المسرح المدرسي لمرحلتي المتوسطة و الثانوية.
·        الدورة التاسعة، الأردن، مدينة إربد. دورة تاهيل مدربي المسرح المدرسي لمرحلتي المتوسطة و الثانوية.
·        الدورة العاشرة سلطنة عمان، دورة تأهيل مدربي المسرح المدرسي لمرحلتي المتوسطة و الثانوية.
·        الدوة الحادية عشرة ، موريتانيا، دورة تأهيل مدربي المسرح المدرسي لمرحلتي الروضة و الابتدائية.و
·        الدورة الثانية عشرة في موريتانيا، دورة تأهيل مدربي المسرح المدرسي لمرحلتي المتوسطة و الثانوية.
·        الدورة الثالثة عشرة: في قطر ، تأهيل مدربي مرحلتي الروضة و الابتدائي.
·        الدورة الرابعة عشرة: قطرتأهيل مدربي مرحلتي المتوسطة و الثانوي.
·        الدورة الخامسة عشرة: دورة تدريب متقدمة، بالتعاون مع وزارة التربية و التعليم الفلسطينية
هذا و قد ساهمت الهيئة في تحكيم مسابقة مهرجانات عربية في البحرين و فلسطين و المغرب.
و بعد حتى نهاية 2017:
·        تمت برمجة عدة  دورات في عام 2017 لاستكمال التدريب في مختلف الدول العربية .
·        المتوقع أن يبلغ عدد المتدربين مع انجاز هذه الدورات إلى ما لا يقل عن ثلاثة آلاف.
·        في عام 2018 سيكون على كل متدرب من هؤلاء نقل خبرت إلى ما لا يقل عن خمسة و عشرين معلماً.
·        يتوقع أن يصل عدد المستفيدين من هذه البرامج على امتداد الوطن لعربي إلى 75000.

الاستعداد العلمي للمرحلة الثانية :
·        تسعى الهيئة إلى تشكيل مجلس عربي لتنمية المسرح المدرسي و إدراجه في النشاطات و المناهج، تمثل فيه كل وزارات التربية و التعليم العربية لتنفيذ برامج المحلة الثانية من الاستراتيجية.
·        الملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي في الشارقة من 20-22 مايو 2017.
o       يشكل هذا الملتقى نقطة انطلاق لوضع مناهج و كراريس المعلم في المسرح المدرسي، و من المتوقع إنجاز ذلك في الربع الأول من عام 2018.


البيان الختامي للملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي الشارقة 20- 22 /5 / 2017م

مجلة الفنون المسرحية



البيان الختامي للملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي
الشارقة 20- 22 /5 / 2017م


تنفيذا لاستراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي 
(2015-2025) التي وقعتها الهيئة العربية للمسرح مع (16) دولة عربية برعاية كريمة من سمو الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي.
تم الشروع بالعمل على إطلاق المرحلة الثانية من الاستراتيجية، بتوفير منهج موحد للمسرح المدرسي في الوطن العربي، ويأتي ذلك بعد أن شارفنا على الانتهاء من المرحلة الأولى من الاستراتيجية، التي استمرت على مدار السنتين الماضيتين تم فيها عقد 12 دورة على المستويين العربي والإقليمي، شارك فيها 586 مدرباً تم الانتهاء من تدريبهم، ومن المتوقع استكمال التدريب ليصل عدد المدربين مع نهاية هذا العام الى 3000 مدرب، ومن المتوقع ايضاً مع نهاية العام 2018م أن ينقل هؤلاء خبراتهم وتدريباتهم إلى 75.000 معلم على امتداد الوطن العربي.
وفي ظل ما نراه من معطيات، ومن منطلق المسؤولية الملقاة على عاتقنا، واستجابة لدعوة الهيئة العربية للمسرح بتوجيهات ورعاية صاحب السمو (الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي) حاكم الشارقة، حفظه الله .
إجتمع الحاضرون وهم :
الرقم
الاسم

1.
أ‌.         أحمد الفطناسي
المغرب
2.
أ‌.         البغدادي عون
تونس
3.
د. جميلة الزقاي
الجزائر
4.
أ. خليدة الشيباني
تونس
5.
د. ربيع فريحة
لبنان
6.
أ. رياض صوالحة
فلسطين
7.
د. زهير بن تردايت
تونس
8.
أ. سالم أكوندي
المغرب
9.
أ.شريفة موسى
الامارات
10.
د. عباس مراد
الكويت
11.
ا. عبد اللطيف خمولي
المغرب
12.
أ.فائق الحميصي
لبنان
13.
أ‌.         كميل سلامة
لبنان
14.
د. محمد الشرع
الأردن
15.
د. محمود الماجري
تونس
16.
أ. نبيل ميهوب
تونس
17.
د.هشام زين الدين
لبنان
18.
أ. ياسر فضل الله
السودان




































ترأس الأمين العام للهيئة العربية للمسرح أ. اسماعيل عبد الله الجلسة الإفتتاحية لهذا الملتقى، مستعرضا ما قد تم انجازه حتى اللحظه من بنود الاستراتيجية، ومشيدا بتعاون كافة الدول المشاركة فيها .
ودارت أعمال الملتقى على مدار اليومين الماضيين، حيث قدم في البداية أعضاء لجنة المتابعة العربية تقارير الإنجاز المفصلة للمرحلة السابقة، فيما قدم الحضور أوراق عملهم حول الرؤية المستقبلية لكتاب معلم المسرح المدرسي من وجهة نظر كل منهم.

وتلخصت مداولاتهم فيما يلي:
·        تحديد مفهوم المنهاج .
·        تحديد فلسفة المنهاج كمرجعية.
·        مراعاة التنوع الاجتماعي والثقافي .
·        استلهام التراث العربي .
·        تبسيط لغة المنهاج.
·        العمل على ترجمة الأهداف التي وردت في الاستراتيجة .
·        مراعاة الاحتياجات الخاصة .
·        الاستعانه بخبراء مناهج من الوطن العربي .
·        التركيز على جوانب المتعة واللعب .
·        الاهتمام بالجانب التطبيقي.
·        الاستفادة من التقدم التكنولوجي .
·        أن يراعي المنهاج الخصوصية التربوية والتعليمية لكل بلد.

وعليه تم تقسيم العمل الى مجموعتين متخصصتين، حسب المرحلة العمرية وقد تلخصت أعمال اللجان التخصصية المنبثقة للمراحل التعليمية فيما يلي :



أ‌.         مقررات لجنة المرحلتين ما قبل المدرسة(الروضة) والابتدائية وجاءت على النحو الآتي :
1.     تعريف منهاج المسرح المدرسي للطفل ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية.
2.     استخدام المسرح المدرسي كنشاط تربوي .
3.     احتواء المنهاج على أنشطة وطرائق تنفيذها، على أن تكون مبنية على اللعب واللعب الدرامي والإرتجال.
كما أوصت اللجنة بما يلي :
إن الكتاب يمكِّن المعلم المؤهل من استخدامه،  وله أن يستلهم ألعاباً وتمارين من مصادر مختلفة منها: التراث والمطالعة والمشاهدة والواقع اليومي من حياة التلاميذ، وله أن يوظف محامل مختلفة كالعرائس وغيرها، كما ينبغي أن يحتوي هذا الكتاب على معجم للمصطلحات الخاصة بالمسرح المدرسي، وصوراً توضيحية وبعض الرسوم، وأقراصاً مدمجة تحتوي على دروس تطبيقية.
ب‌.     مقررات لجنة المرحلتين الإعدادية والثانوية وجاءت على النحو الآتي :
1.     يتضمن الكتاب المرجعي لمؤلفي دليل المعلم لهذه المرحلة مجموعة من المجالات وهي :
مجال المعارف
مجال المهارات
مجال التواصل
مجال المكتسبات
على أن تتضمن هذه المجالات عدداً من المفاهيم التي تؤدي بالضرورة الى الغاية المرجوة وهي أن (المسرح المدرسي أساس التنمية المسرحية ) وأن تحقيق هذه المجالات لا يتم الا عبر تمارين تطبيقية تشكل الحيز الأكبر من الكتاب .
2.     أوصت اللجنة على ضرورة أن تكون جميع الأنشطة مرتبطة بهدف أو أكثر
3.     أشارت اللجنة إلى أهمية الربط بين مادة المسرح والمواد الدراسية الأخرى وإقامة علاقة تكاملية بينها.
4.     يستوجب تحديد الهدف والمستلزمات (المواد) والمدة الزمنية والإجراءات ومعايير التقييم في كل تمرين يتم إدراجه في الدليل.
5.     كما تم إدارج ووضع تصور لنادي المسرح المدرسي.
وفي الختام: أوصى المجتمعون، الهيئة العربية للمسرح بالعمل مع وزارات التربية والتعليم العربية، لضمان وجود حيز في البرنامج المدرسي، وعقد فعاليات مجتمعية خاصة بالمسرح.
 لا بد هنا من أن نرفع أصدق التحايا والإعتراف بالجميل لسمو الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي لرعايته الكريمة لهذا الجهد العربي، الذي يحرص على انجازه في أدق تفاصيله كما نتقدم بالشكر للهيئة العربية للمسرح، التي أتاحت لنا المناخ الحيوي والحر في العمل على إنجاز هذه الوثيقة التي تعتبر الأساس المرجعي لمؤلفي دليل المعلم في المسرح المدرسي في كافة مراحله.


المسرح الوثائقي في أوربا فضاء لعلاقة جديدة بين السياسي والفني

مجلة الفنون المسرحية

المسرح الوثائقي في أوربا فضاء لعلاقة جديدة بين السياسي والفني

نورا أمين 

عندما قدم المخرج المسرحي السويسري ميلو راو عمله الأشهر «محاكمات موسكو» في عام 2013م، كان يفتتح بذلك موجة جديدة من الشهية الأوربية للمسرح التوثيقي. فعلى الرغم من امتداد نزعة المسرح التوثيقي بمختلف أساليبه في أوربا منذ قرابة منتصف القرن العشرين حتى الآن، فإن تلك الشهية الجديدة قد وضعت هذا التيار في قلب الاهتمام المسرحي، وربطته بدينامية جديدة في العلاقة بين ما هو سياسي وما هو فني.

«محاكمات موسكو» هي تجربة فريدة في مسرحة حدث كان قد وقع بالفعل في موسكو، وإعادة تجسيده مسرحيًّا، مع الاحتفاظ بمساحات كبيرة من حرية الحدث الفوري، ومن استجابات المشاركين وتفاعلاتهم. أما الحدث الأصلي الذي كان قد وقع بالفعل فقد كان في عام 2003م، عندما تعرض المعرض الفني Caution! Religion إلى المنع، حوكم فنانوه، وما لبث أن حل عام 2006م، حتى تعرض معرض فني آخر بعنوان  Forbidden Art إلى مصير مماثل لسابقه، وفي الحالتين صادرت الدولة محتويات المعرض، أو دُمِّرت، ثم أخلي سبيل الفنانين بكفالة بعدها. أما الحدث الأقرب زمنيًّا فهو الدقيقة التي قضتها ثلاث فتيات من النشء في الغناء وعزف الموسيقا داخل كاتدرائية المسيح المخلص بموسكو، وهو ما أدى إلى القبض عليهن ومحاكمتهن وترحيل اثنتين منهن إلى معسكر تأديبي، وأُخلي سبيل واحدة فقط، وذلك في عام 2012م.

وأما تجربة المسرحة فهي مغامرة ميلو راو التي خاضها على مدار ثلاثة أيام متتالية في متحف ساخاروف بموسكو في عام 2013م بعقد محاكمة افتراضية لمصير تلك الأعمال الفنية، وضمت تلك المحاكمة الافتراضية كل أعضاء الهيئة الطبيعية للمحكمة من قاضٍ ومحامٍ ومدعي الحق العام وهيئة المحلفين، وكانوا كلهم يؤدون أدوارهم الحقيقية، فهم ليسوا ممثلين، بل هم فعلًا من أصحاب تلك المهن القانونية والقضائية في الواقع. كذلك اختيرت هيئة المحلفين بدقة بالغة، وبتنوع لا يقل عما يجري في المحاكمات الحقيقية. كان هناك شهود استُدعوا للشهادة، وكان هناك فنانون وشخصيات عامة من اليمين ومن اليسار. قام ميلو راو بتجميع تلك الشخصيات وبوضع المبادئ العامة للحدث المسرحي على مدار ثلاثة الأيام، فكان ذلك هو بمنزلة إخراجه للحدث، أو وضعه لدراماتورجيته.

حالة وثائقية بامتياز
لقد قدم ميلو راو أسلوبًا جديدًا للمسرح التوثيقي يتعدى المفهوم التقليدي للوثيقة المسرحية، أو لإعادة تجسيد الحدث ومسرحته، أو عرض لقطات أرشيفية وشهادات من الحدث نفسه، فقد أسس لحالة وثائقية بامتياز بمجرد اختياره مشاركة أشخاص بصفتهم المهنية الحقيقية، أو بهوياتهم الأصلية، فهذا المبدأ في حد ذاته هو بوابة خاصة جدًّا لطابع وثائقي جديد. وإلى جانب هذا المبدأ الأساس نجد الاختيار الثاني الشائك أكثر، ألا وهو ترك الحرية لهؤلاء كي يقولوا ما يريدونه، ويتفاعلوا معًا دون سيناريو سابق، ولهذا الاختيار مترتبات في غاية الثراء تقوم في معظمها على فكرة الأصالة في الفعل وفورية الحدث.

ومع ذلك كله كان الجميع يسير وفقًا لمبادئ وضعها أيضًا ميلو راو، سواء من ناحية ترتيب المداخلات، أو مدة كل مداخلة، أو البنية العامة للحدث التي تحاكي البنية الحقيقية للمحاكمة. وقد قدم ميلو راو أعمالًا تالية في هذا الأسلوب نفسه، وبما يثبت أنه قد أصبح صاحب أسلوب خاص في المسرح التوثيقي الأوربي، إنه الأسلوب الذي يعيد المسرح إلى وضعه كفضاء مواجهة وتفاوض وتفويض، من داخل البنية الدرامية الطبيعية للمحاكمة، أما فورية الحدث وراهنيته وتفاعليته فتضفي على ذلك الفضاء طابع الوثيقة الحية المتولدة من جميع المشاركين، التي يؤدي فيها المخرج دور القابلة.

على الجانب الآخر من أسلوب ميلو راو في المسرح التوثيقي، ظهرت مبادرات مؤخرًا تقوم على دمج الثقافات ومقارباتها المختلفة لما هو توثيقي أو سيري. من تلك المبادرات مشروع المسرح الألماني Ballhaus Naunystrasse  في برلين عام 2016م للتعاون مع المخرج النيجيري ومصمم الرقص عبدالقدوس أونيكوكو، لتقديم عرضه عن الإبادة الجماعية كجريمة متعددة الوجوه، وليست خاصة بثقافة بعينها. واللافت للنظر هنا أن المؤسسات المسرحية الأوربية تتمكن من الاحتفاء بالتجارب الأوربية الطليعية الخالصة، مثل تجربة السويسري ميلو راو، لكنها لا تجعل الاحتفاء حكرًا على فنان أو حتى على ثقافة، حيث يتسع أفق الإنتاج والعرض الأوربي لتقدير المبادرات الأخرى، حتى إن كانت على طرف النقيض فنيًّا من التجربة الأوربية.

كي لا ننسى
 هذا السياق يبدو العرض الراقص لعبدالقدوس «كي لا ننسى» كوثيقة حية من نوع خاص جدًّا، فهي من ناحية وثيقة جسدية لأن عرضه راقص، ومن ناحية أخرى هي وثيقة مصممة بالكامل لا تدع أي مجال للارتجال أو التفاعل الحي، أو تدخل المتفرجين. إنها إذن وثيقة جسدية راقصة، يقدمها الراقصون في حالة مسرحية مكتملة بمصاحبة شهادات حقيقية تُسَرد من جانب ممثلة تقوم أحيانًا بالغناء وبالصوتيات. تصاحبنا تلك الشهادات لضحايا الإبادات الجماعية كصوت شاهد حي، شاهد عيان هو ضحية وبطل، أما أجساد الراقصين فتنتفض لتقبض على الألم والعذاب والتعذيب، فنرى أمامنا شهادة الأجساد التي تصدم وعينا بقسوة نادرة، فتقدم جوهر تلك الوثيقة، أي العذاب والفجيعة والهول، وهو الجوهر الذي لا يمكن أن تنقله اللغة الكلامية فحسب، ولا تكتمل الوثيقة بدونه.

المقارنة السريعة بين «محاكمات موسكو» و«كي لا ننسى» تفيد بعدة ملحوظات حيوية، أولها هو غياب جانب العاطفة أو التأثير الشعوري أو الوثاق -الذي عادة ما يحدث بين المتفرج والعرض أو الحدث المسرحي- في تجربة ميلو راو، فالتجربة تركيبة ذهنية بالدرجة الأولى، أما عرض عبدالقدوس فيثمن التأثير العاطفي، بل يسعى بأدواته لإحداث ذلك الوثاق الذي يشعر المتفرج من خلاله بأن الواقعة الأصلية تمر من خلال حواسه، ويتوحد مع أبطالها ولو كانوا مجهولين له.  أما الملحوظة الثانية فتكمن في الهوة الكبيرة بين الموضوعين؛ موضوع حرية التعبير ومحاكمته قانونيًّا، وموضوع الإبادة الجماعية التي تهدد الإنسانية، وتتأسس على محو لقيمة الإنسان، وعلى هيمنة الوحش البشري.

في ظني أن كلًّا من الموضوعين في غاية الأهمية لصانعه، لكن الصانع الأوربي يجد همه الفني السياسي في الدفاع عن حرية التعبير، أما الصانع الإفريقي فيجده في الدفاع عن الحق في الحياة. ثم يوضع العملان في السوق المسرحي الأوربي، ويخلفان تساؤلًا جوهريًّا حول التصنيف الذي يناله كل من العملين، فهل تتبع أوربا التصنيف السياسي فتعد عمل عبدالقدوس صرخة ضد أنظمة القهر في العالم؟ أم تصنفه في خانة كفاح إفريقيا العجوز من أجل مداواة مصائبها التي لا تمت بصلة لأوربا، وليس للغرب أي يد فيها؟ وهل تصنف عرض ميلو راو بوصفه نقدًا للمجتمع الروسي وحسب، أم بوصفه نقدًا لليمين الأوربي الصاعد؟ تلك تساؤلات تؤكد الدينامية الجديدة بين ما هو سياسي وما هو مسرحي، وهي الدينامية التي يحتل محورها المسرح الوثائقي الآن.

----------------------------------------
المصدر : الفيصل 
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption