أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019

الهيئة العربية للمسرح تقفل باب الترشح لمسابقات التأليف المسرحي والبحث اسماعيل عبد الله : تخصيص المسابقات لفئة الشباب حتى 35 منح الشباب ثقة بأنفسهم، وتبشر هذا العام بولادة اسماء مبدعة جديدة.

مجلة الفنون المسرحية

الهيئة العربية للمسرح تقفل باب الترشح لمسابقات التأليف المسرحي والبحث
اسماعيل عبد الله : تخصيص المسابقات لفئة الشباب حتى 35 منح الشباب ثقة بأنفسهم، وتبشر هذا العام بولادة اسماء مبدعة جديدة.

المصدر : إعلام الهيئة العربية للمسرح:

أقفلت الهيئة العربية للمسرح منتصف ليلة العاشر من سبتمبر باب الترشح للمشاركة في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال ومسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار وكذلك المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي العربي، وقد شهدت المسابقات الثلاث إقبالاً كما في كل عام، وهي المسابقات التي خصصتها الهيئة للمؤلفين والباحثين الشباب حتى سن الخامسة والثلاثين، حيث بلغ عدد الكتاب الذين يتنافسون في مسابقتي التأليف مئة وخمسة وثمانون كاتباً وكاتبة، فيما تقدم للتنافس في مجال البحث العلمي خمسة عشر باحثاً وباحثة.
الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله صرح حول المسابقات بقوله:
هذه هي الدورة الثانية عشرة من مسابقتي التأليف المسرحي، المسابقتان قدمتا على مدار السنوات الماضية العديد العديد من اسماء الكتاب العرب للساحة العربية المسرحية، ولا تمر سنة دون أن نشهد تقديم هذه النصوص على مسارح الوطن العربي وفي مستويات عديدة، كما أن الدورة الرابعة من مسابقة البحث العلمي تمضي بثبات في إعلاء شأن البحث العلمي وقدمت كذلك أسماء باحثين شباب صار يشار إليهم بالبنان، و عزز فوزهم في المسابقة حضورهم العلمي والوظيفي في بلدانهم.
وأضاف اسماعيل عبد الله أن تخصيص المسابقات لفئة الشباب حتى سن الخامسة والثلاثين منح الشباب ثقة بأنفسهم، وتبشر هذا العام بولادة اسماء جديدة مبدعة، كما حدث في الدورات السابقة منها؛ من ناحية ثانية أكد الأمين العام للهيئة العربية للمسرح أن الهيئة بصدد وضع نظام جديد للمسابقات في عام 2020 ونظام آخر للكتاب والباحثين المبدعين من فئات عمرية أكبر من تلك المشمولة بمسابقات هذا العام، وذلك ضمن رؤية واضحة وعلمية يمكن من خلالها إثراء المكتبة المسرحية العربية وزيادة محتواها المعرفي، وكذلك تعزيز مكانة مبدعي البحث والتأليف من كافة الأجيال، كما أن هذه المسابقات تعزز دور الباحثين والكتاب في لجان التحكيم، إذ أن تسعة من المبدعين يشاركون في كل عام لتحكيم التنافس فيها.
هذا ومن الجدير بالذكر أن نتائج هذه المسابقات سوف تعلن منتصف نوفمبر القادم، وقد شكلت الهيئة العربية للمسرح لجان تحكيم للمسابقات الثلاث.
وإضافة لتقديمها الجوائز المادية وأيقونة الهيئة وتكريم الفائزين، دأبت الهيئة على طباعة النصوص والأبحاث الفائزة ضمن سلسلة منشوراتها.



الاثنين، 9 سبتمبر 2019

جدلية الحب والحرب في نصوص الكاتب المسرحي العراقي فلاح شاكر

مجلة الفنون المسرحية



جدلية الحب والحرب في نصوص الكاتب المسرحي العراقي فلاح شاكر

مروان ياسين الدليمي - القدس العربي 

ما من شك في أن فلاح شاكر كاتب من طراز خاص لا أحد ينافسه على هذا التميز من أبناء جيله وحتى الذين سبقوه في الكتابة للمسرح العراقي، وقد شهدت نهاية النصف الأول من ثمانينات القرن الماضي ظهوره المفاجئ في الوسط المسرحي إذ لم يسبق له أن شارك في أي عمل له صلة بالمسرح، وبدا واضحا انه يمتلك شيئا ما تقودنا إليه لغته الخاصة بمفرداتها وتراكيبها، فتترك لدى المتلقي خليطا من الانطباعات تتداخل فيها مشاعر الدهشة والمتعة لم تتوفر في نصوص كتاب عراقيين سبقوه بأشواط طويلة في حرفة الكتابة للمسرح، أمثال (يوسف العاني، عادل كاظم، محي الدين زَنكَنَة، صباح عطوان، فاروق محمد، جليل القيسي) وقد انعكس ذلك في نصه الأول الذي حمل عنوان “مملكة الاغتراب” عام 1984.

لغة النص

الاهتمام بكتاباته جاء من تفرد لغته ولم يكن من السهولة بمكان ان يموضعها النقاد في توصيف دقيق، لانهم وجدوها تقع في منطقة من الاشتغال أقرب صلة بلغة الشعر منها بالنثر، بنفس الوقت لم تكن لغته تنتمي إلى لغة الشاعر في القصيدة، لكونها ليست منفصلة عن شرط الفعل المسرحي، علما بانه قد بدأ شاعرا لكنه غادر الشعر مبكرا ناحية الكتابة للمسرح. ورغم ان الجملة لدى فلاح شاكر بما تحمله من تراكيب صورية مجازية تبدو في سياقها العام متعالية ونخبوية إلا انها مكتوبة بصياغة مركبة تحمل في بنيتها الداخلية مساحة من الممكنات لأجل ان تتحول لدى فريق العمل المسرحي إلى فعل مسرحي تجسده شخصيات إنسانية تعيش صراعا مع ذاتها والعالم، فاللغة هنا تعبر عن شخصية قدريَّة في وجودها الإنساني، ولديها من الحب ما يكفي ليكون العالم خاليا من الحروب، ويتجلى ذلك في نص مسرحية “الجنة تفتح أبوابها متأخرا” التي نالت جوائز عند تقديمها في مهرجانات مسرحية عربية في تسعينات القرن الماضي .

الممثل في مواجهة اللغة

الجملة اللغوية لدى شاكر ليست بسيطة في دلالاتها، ويمكن ان توضع في مساحة من التأويل يحيلها إلى جملة شعرية ليس لها معنى محدد، بنفس الوقت هذه التركيبة بما تحمله من مستويات في الدلالات تضع الممثل في فضاء مفتوح من التخييل لِما يمكن ان تكون عليه حالة الشخصية المسرحية، وكثيرا ما عبّر معظم الممثلين الذين جسدوا شخصيات فلاح شاكر، أمثال (جواد الشَّكرجي، محمود أبو العباس، ريكاردوس يوسف، شذى سالم، سهير أياد) عن الحالة الاستثنائية التي يجدون فيها قدراتهم الأدائية عندما يتعاملون مع لغته، وغالبا ما تستولي على الممثل نشوة استثنائية في هذا الموضع من الاشتغال الفني، خاصة وان النص سطّر لغته كاتب محلي، امتلكت شخصياته بنية مركبة لا نعثر عليها بهذا المستوى إلا في نصوص أجنبية، ونص فلاح شاكر يمنح الممثل قبل المخرج أكثر من نافذة للإطلال على ما تخوضه الشخصية من تحولات نفسية بالتالي يقودها ذلك إلى أفعال وانفعالات نشطة على الخشبة .

سلطة النص الأدبية

يمكن القول إن فلاح شاكر وضع النص المسرحي العراقي في مكان مرتفع بموازاة النص الأدبي، خاصة وأن المفاهيم السائدة في وسطنا الثقافي تنظر إلى النص المسرحي باعتباره لا يملك شرعية التجنيس الأدبي، بالتالي لا يأخذ ما يستحقه من الاهتمام النقدي مثل الرواية أو القصة أو القصيدة، لأن أهميته مرهونة بالعرض المسرحي وليس بلغته الأدبية حتى لو كانت على درجة عالية من الصياغة، إلاَّ أن الحال لدى فلاح شاكر قد اختلف بدرجة كبيرة، وبات للنص سحره الذي يتجلى في لغته وشخصياته وأفكاره كما في نصوص كتاب المسرح الاغريقي الأوائل مرورا بشكسبير وتشيخوف وابسن وبريخت، وانتهاء بصموئيل بيكت وبقية كتاب مسرح العبث واللامعقول .

شخصيات مطرودة من الجنة

ان معظم المؤلفين العراقيين الذين سبقوا فلاح شاكر كتبوا عن الواقع وما يحمله من صراعات، إلا أنه اختلف عنهم بلغته العالية رغم أن معظم شخصياته لم تكن نخبوية، بل تنتمي إلى شرائح اجتماعية تعود إلى الطبقة الوسطى والفقيرة، بمعنى ان وجودها الإنساني أقرب إلى ما هو يومي ومعاش، لكنه عبَّر عن أزماتها بلغة شعرية يملك مفاتيح شفراتها الفعل المسرحي، ومن خلالها كشف عن عمق جراحاتها الداخلية التي خلفتها حروب متوالية، انها شخصيات مقموعة ومطرودة من جنة الواقع إلى جحيمه رغم الحب الذي تحمله.

الفلسفة والمسرح

في تسعينات القرن الماضي ارتفع رصيد فلاح شاكر في ذاكرة المسرح العراقي المعاصر، بعد أن قدم نصوصا جريئة بما تحمله من أفكار وما أثارته من جدل تناوبت فيها جدلية الحب والحرب في لحظة مأزومة من عُمر العراق، مجتمعا ودولة ونظاما سياسيا ومستقبلا، ارتقت فيها لغة الحوار إلى مستوى من النضج والجرأة والاستفزاز لم يألفه العاملون في المسرح العراقي، ساعده على ذلك أنه درس الفلسفة في جامعة بغداد قبل ان يخوض غمار الكتابة للمسرح، ولا غرابة ان يلتقي المسرح مع الفلسفة لان الحقلين يرتكزان على الجدل، والكاتب الذي يتمكن من فهم واستيعاب اشتغالات الفلسفة من المنطقي ان ينعكس ذلك على نصوصه بشكل ما. وقد أشار شاكر إلى تأثير الفلسفة عليه في الندوة التي أقيمت له مطلع شهر اب/أغسطس الماضي في بيت المسرح التابع لاتحاد أدباء وكتاب العراق بمناسبة زيارته لبغداد بعد غياب عنها دام أكثر من خمسة عشر عاما، حيث يقيم اليوم في الولايات المتحدة الأمريكية، في هذه الأمسية أشار إلى ان محاورات أفلاطون كان لها أثر كبير في إنضاج قدراته في عملية بناء وايصال الأفكار في النص المسرحي، لذا جاءت نصوصه علامة فارقة في المسرح العراقي. وقد توالى على إخراجها أبرز المخرجين العراقيين منهم على سبيل المثال (هاني هاني، محسن العَلي،عزيز خيّون، فاضل خليل).

المسرح والشعر

هذا التفرد في الأخذ بالمسرح العراقي إلى لحظة جديدة يمتزج فيها الشعر مع الفلسفة بالفعل المسرحي في علاقة جدلية لا يتفوق فيها أحدهما على الآخر جعلت الأوساط المسرحية خارج العراق تنتبه إلى ما يقدمه من نصوص تحمل نكهة كتاب كبار في مقدمتهم وليم شكسبير ومن على شاكلته من شعراء المسرح، وعلى ذلك لم يكن حدثا مفاجئا أن ينال جوائز محلية وعربية عديدة ربما لم يحظ بها أي كاتب عراقي، من بعد ان تراجع في التجارب المسرحية الحديثة الاهتمام بالنص المسرحي وبات الرهان على العرض أولا وآخرا، إلا أن فلاح أعاد الاعتبار إلى النص معيدا بذلك مسيرة كتاب عرب آخرين سبقوه في هذه المهمة في سبعينات وثمانينات القرن الماضي أمثال (سعد الله ونوس، ممدوح عدوان، عبد الكريم برشيد) فقدموا نصوصا استحوذت على رصيد كبير من القراءة والاهتمام لدى النقاد والمخرجين والمتلقين على حد سواء نظرا لما احتشد فيها من امكانات أدبية توفر فرصة خصبة للمسرحيين وتحفزهم على الارتقاء باشتغالاتهم الأدائية القائمة على محورية الفعل إنطلاقا من بواعث النص ومفرداته.

لقد شاءت ظروف العراق الأمنية المعقدة بعد عام 2003 ان يبتعد فلاح شاكر عن الكتابة وعن بلده لمدة تزيد عن الخمسة عشر عاما، ولم يكن ابتعاده بدافع البحث عن خلاص فردي بعيدا عن حال الفوضى والاقتتال الطائفي التي هيمنت على البلاد، انما محاولة لاستيعاب الصدمة وفهم ما يحدث من كوارث باتت أشبه بطلاسم وألغاز، والمحاولة هنا لا يقف خلفها شخص دارس للفلسفة انما مرجعيتها تعود إلى تأملات كاتب مسرحي يملك ذخيرة من التخييل دائما ما كان الواقع بكل تفاصيله يمثل شريانا يمده بنسغ الحياة في نصوصه، هذا إضافة إلى أن مرضا أصاب مفاصله خارج العراق أخذ منه الكثير من طاقته الجسدية وحدد من حركته ونشاطه. واليوم يعود إلى العراق في زيارة عمل ليتعاون مع مجموعة مسرحيين في تقديم نص مسرحي جديد له، يحمل عنوان “حتى ترضى” سيكون بمثابة أول مواجهة للمؤلف مع المتلقي بعد كل المتغيرات التي عصفت بالبنية العراقية مجتمعا وقيما وذائقة وفنا، فما الذي يمكن ان يخبئه لنا من أسئلة ومواجهات تعوَّدنا ان نتلقاها في نصوصه؟

في الأمسية ذاتها التي أقيمت للاحتفاء به في بيت المسرح أشار شاكر إلى ان كتاب “ألف ليلة وليلة” بالنسبة له كان بمثابة منطلق أساسي للدخول إلى تجربة كتابة النص المسرحي في ثمانينات القرن الماضي ومن خلاله تولدت لديه الفكرة والإرادة على كتابة مئة نص مسرحي، إلاَّ أن قيام الحرب واستمرارها عطل المشروع وليتوقف آنذاك عند أحد عشر نصا مسرحيا حملت عناوين مستوحاة من “ألف ليلة وليلة” على سبيل المثال (ألف رحلة ورحلة، ألف قتيل وقتيل) وليبدأ مرحلة ثانية في مشروعه الكتابي عنوانها جدلية الحب والحرب، وكانت بدايتها بنص حمل عنوان “قصة حب معاصرة”. كما تطرق في حديثه إلى موضوعات أخرى منها ما يتعلق باختلاف صيغة الرقابة الحكومية على النصوص قبل وبعد عام 2003 وتوقف عند فكرة انحيازه لتواجد المؤلف اليومي أثناء التمارين المسرحية وإيمانه بضرورة خضوع النص إلى تعديلات مستمرة بناء على مقتضيات الشغل المسرحي على الخشبة، إلاَّ انه في ختام الأمسية أعلن ان نصه الجديد الذي بدأ مجموعة مسرحيين العمل عليه في بغداد سيكون آخر علاقة تربطه بالكتابة للمسرح. وما يؤسف له ان معظم نصوصه لم تأخذ طريقها للطبع في كتب يتداولها القراء، وبقيت عبارة عن مخطوطات موزعة ومتناثرة في مكتبات شخصية لدى بعض الممثلين الذين سبق لهم ان اشتركوا في تقديمها، وهذا يستدعي منه شخصيا أو أي جهة فنية مثل مديرية المسارح ان يكون لها اسهام جاد في عملية البحث عنها وجمعها وطبعها في كتب حتى تتوفر لدى كل من له صلة بالعمل المسرحي من مخرجين وممثلين ودارسين أكاديميين الاطلاع عليها، لأنها تمثل تحولا مهما شهده النص المسرحي المحلي تغير فيه توظيف اللغة بانزياح ناحية بناء الشخصية ومنحها عمقا إنسانيا بالقدر الذي لامس الواقع برؤية فلسفية، فاثمر ذلك عن مزاج جديد من التلقي للعرض المسرحي العراقي توفرت فيه شحنات عاطفية وتساؤلات استمدت حركتها من جدلية الحب والحرب التي صاحبت الإنسان العراقي طيلة العقود الماضية.

اعلان مهم جداً / الى المخرجين المتقدمين للمشاركة في مهرجان العراق الوطني للمسرح

مجلة الفنون المسرحية

اعلان مهم جداً / الى المخرجين المتقدمين للمشاركة في مهرجان العراق الوطني للمسرح

محمد سامي  :

الى جميع الفرق المسرحية التي ارسلت طلباتها للمشاركة في مهرجان العراق الوطني للمسرح في دورته الاولى

يرجى اكمال نواقص ملفاتها بأسرع وقت ممكن مع التأكيد على كتاب تأييد من مدير الفرقة وتوقيع التعهدين تعهد 1 و تعهد 2

والمرفقة في هذا الاعلان

ملاحظة : يسحب التأييد ويوقع ويختم ثم يعاد ارساله الى الايميل التالي info@ias.org.iq ..

وتسلم النسخة الاصلية الى لجنة المشاهدة حتماً
تعهد رقم 1
تعهد رقم 2

مسرحية سعودية تحصد جائزة في مهرجان «طقوس الثاني» بالأردن

مجلة الفنون المسرحية


مسرحية سعودية تحصد جائزة في  مهرجان «طقوس الثاني» بالأردن



حسين السنونة - الدمام

حصدت  مسرحية «الباب المفتوح» التي قدمتها فرقة «النورس» مؤخرا في مهرجان «طقوس الثاني» بالأردن، جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل ممثلة، وحصلت عليها الفنانة لين السيوفي، فيما ترشح الفنان ناصر عبدالواحد لجائزة أفضل ممثل، كما نالت إشادات كثيرة من النقاد والجمهور.

» صعوبات العرض

وقال مخرج المسرحية ياسر الحسن : «لم تكن مهمتنا سهلة إطلاقا من صعوبات الإنتاج إلى مشاركتنا بالمهرجان، عملنا كفريق عمل على نظام «القطية» لدفع مصاريف العمل وتكاليف تذاكر السفر، مع محاولات حثيثة للبحث عن راعٍ بدون فائدة، وإقامة البروفات فوق السطوح لعدم إيجاد مكان لنتدرب فيه، ولكن مع كل هذه الصعوبات إلا أننا كنا نمارس لعبة المسرح بكل حب لننافس وسط الكبار كممثلين للمملكة بمهرجان «عشيات طقوس» الدولي المسرحي بالأردن».

أوضح «الحسن» أنهم يشاركون للمرة الثالثة في المهرجان، بعد العرض المسرحي «أماني» عام 2016 و«الشرقي الذي فقد» في 2017، مؤكدًا أن لكل تجربة منهم مغامرات مسرحية، فأثار «الباب المفتوح» الدهشة وتصفيقا حادا من الجمهور، وسط إشادة من الفنان الكويتي القدير عبدالعزيز الحداد موجهاً لنا التحية بقوله: «بيضتوا وجوهنا»، والتي طيبت قلوبنا وأدركنا أننا على المسار الصحيح.

» طابع «الحكواتي»

وأوضح الناقد البحريني جاسم العالي: إن المسرحية أخدت طابع «الحكواتي» والفرحة الشعبية، واصفًا إياها بأنها من أفضل المسرحيات، التي قدمت بالمهرجان سواء على مستوي التمثيل والإخراج والبناء الدرامي للعمل.

وأضاف قائلا :
«تشرفت بمشاهدة أكثر من عمل للمخرج ياسر الحسن، ولكنني في هذا العرض لاحظت تطور أدواته كمخرج وذهابه إلى عمق الفكر، وأن هذا العمل تناول المخرج فيه أسلوب المسرح داخل المسرح وبساطة استخدام الملابس والديكور والإضاءة التي وظفها بإتقان، رغم بعض الأخطاء البسيطة في الإضاءة واللغة إلا أنها لم تؤثر على العمل، خاصة أنه نافس على أكثر من جائزة مثل أفضل ممثل وممثلة ومخرج، وحصلت ممثلة العرض لين السيوفي على جائزة لجنة التحكيم، وأوجه التهنئة للمملكة ولجميع فريق العمل ومخرجهم الصديق ياسر الحسن على هذا الإنجاز».

» خطاب فلسفي

وقال الناقد والكاتب المسرحي العراقي رياض السكران: سعى مؤلف ومخرج العرض إلى تحميل نصه خطاباً فلسفياً، ووظف ضوابط واشتراطات هندسة الخطاب الجمالي في صياغة معمار النص المسرحي، ليحقق بعدًا تجريبياً جديداً في عملية كتابة النص المسرحي، فضلاً عن ذلك صاغ خطابه الدرامي بأسلوب يثير الرغبة في التفاعل ويحفز مجسات التواصل بين النص والمتلقي، وبذلك يكون خلق معادلة التفاعل بين طرفي العملية الإبداعية المرسل والمتلقي».

تدور المسرحية حول ثلاثة غرباء أتوا كل غاية لصاحب البيت ليتفاجأوا بوجود سمسار يبيع الباب فقط، وكل مرة يأتي لهم بمواصفات مختلفة لبيع الباب لمشتر وهمي، هؤلاء الثلاثة كل له قصة وغاية من المجيء، فالموظف الذي يعاني من زوجته واضطهادها وخيانتها له مع مديره، الصديق الذي يشتغل بمهنة مهرج للترفيه ويرفضها ويحاول إثبات نفسه ممثلا أكثر من كونه مهرجا، والفتاة التي استغلها مديرها في الشركة بسبب خطأ مالي لم تستطع تجاوزه.

ويستمع الثلاثة لأصوات من خلف الباب تثير فيهم المخاوف والقصص، التي تنتهي بدخول المهرج إلى الباب بعد أن استقر عليه مزاد السمسار، بينما تبقى الفتاة والموظف ينتظران عودة صاحبهما دون فائدة لينشأ حوارهما الأخير ويتسائلان : هل يخلان أم يهربان؟ ثم يأتي المزاد الأخير ليحسم الأمر.
فريق العمل 

-------------------
المصدر : اليوم 

الأحد، 8 سبتمبر 2019

يوسف العاني زعيم المسرح في العراق دون منافس

مجلة الفنون المسرحية

يوسف العاني زعيم المسرح في العراق دون منافس

علاوة وهبي :

يعتبر الفنان يوسف العاني رائد من الرواد الاوائل في العراق  ابدع اداءا وكتابة
وتحويرا  لنصوص من الغرب 
عندما تجلس اليه تشعر بالهيبة , هكذا احسست حين جلست واياه حول فنجانين قهوة ذات مرة في تونس
كان مهرجان قرطاج .كنا نعيش من الصباح الي المساء في اجواء المسرح .
نشاهد العروض ونناقش في كل مكان في فطور الصباح واثناء وجبة الغذاء لم نكن نعرف الحديث سوي في المسرح العروض كثيرة نلهث وراءها ثم لا بد ان نناقش
كان رحمه الله يعرف كيف يقول كلمته سلبا او ايجابا يقول رايه بدقة العرف الواثق لا ينافق ابدا هكذا عرفته طيلة ايام المهرجان.وجلست اليه محاورا كنت مبعوثا خاصا من الجريدة التي اعمل بها لمتابعة عروض المهرجان وتسجيل حوارات مع ابرز الوجوه المسرحية العربية وكان الراحل يوسف العاني الزعيم اول مز سجلت معه.وجاء بعده الكثير منهم الراحل عوني كرومي المخرج المعلم وتلمبدع الكبير كذلك وغيرهما .
يوسف العاني الزعيم .تحدثنا بشكل خاص عن الكاتب الالماني العالمي برتولد بريخت وقد افاض رحمه الله في الحديث .
هو الرجل العارف لبريخت ومسرح بريخت
هكذا تذكرتك الان ولست ادري .ولكن هي ذكري رحيلك تقترب.اراها زاحفة نحونا .فهل ما زلت تشعر بالغربة.وحنين العودة الي تراب الوطن .عليك رحمة الله ايها الزعيم.
تركت فراغا كبيرا تحتاج الحركة المسرية في العراق الي سنوات لملأه.ولكن اهنأ في مرقدك فهناك جيل جديد من الكتاب والمخرجين والمجسدين يشق طريقه مواصلا جهودكم نحو الافضل والارفع في المسرح.

الجمعة، 6 سبتمبر 2019

جدول عروض الدورة 26 لمهرجان القاهره الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي

مجلة الفنون المسرحية

جدول عروض الدورة 26 لمهرجان القاهره الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي  

المعاصر والتجريبي يطلق تطبيق إلكتروني لأجهزة الهاتف المحمول

مجلة الفنون المسرحية

المعاصر والتجريبي يطلق  تطبيق إلكتروني لأجهزة الهاتف المحمول 


أطلق مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي  تطبيق إلكتروني لأجهزة  الهاتف المحمول والتابلت يستطيع المتابعون من خلاله الحصول على كل ما يخص المهرجان من عروض و ندوات و ورش و معرفة مواعيدها و اماكنها بكل دقة .

ويضم كذلك أقساما متعددة  كقسم أخبار المسرح المصري و قسم آخر للمسرح في الوطن العربي و الثالث للمسرح العالمي ، و هذه الأقسام معنية بنشر أحدث أخبار المسرح في كل مكان.

كما يحتوي التطبيق  قسما للمهرجانات الصديقة بالوطن العربي و قسما للمقالات تحت اسم ( مساحة مفتوحة ).


--------------------------------------
المصدر : موقع المهرجان 

الخميس، 5 سبتمبر 2019

٦ مفاجآت في المؤتمر الصحفي لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر

مجلة الفنون المسرحية


٦ مفاجآت في المؤتمر الصحفي لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر

شيماء عطية - تصوير: عبدالحافظ حمدي

كشفت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر، خلال المؤتمر الصحفي التي عقدته مساء يوم الأربعاء بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة، للكشف عن تفاصيل الدورة السادسة والعشرين من المهرجان، عن ٦ مفاجآت جديدة.

١- تغيير البوستر للدورة الجديدة مع الإبقاء على اللوجو لأنه علامة مسجلة للمهرجان.

٢- اعتذار الفنان خالد الصاوي عن التكريم ضمن قائمة مكرمي المهرجان لهذا العام.

٣- ٥ محاضرات عملية، هي: محاضرة في المسرح الغنائي، ويقدمها كل من: سوزانا مارس، اريك ليتل، كاترينا جالكا، يوم
11سبتمبر على مسرح ايوارت، ومحاضرة "عن العلاقة بين الاسطورة والواقع" للمخرج اليوناني المُكرَّم ثيودوروس تيرزوبولوس.

12 سبتمبر ( في المجلس الأعلى للثقافة القاعة الرئيسية) من 10 إلى 12 ظهرًا، ومحاضرة عن التمثيل يقدمها كل من: فين شامبري- جوزي سيد- جوناثان والترز، يوم 12سبتمبر (ايوارت)، ومحاضرة للمخرج الأمريكي المكرم: لي بروير عن "علاقة الممثل بالمخرج" يوم 13 سبتمبر – المجلس الأعلى للثقافة القاعة الرئيسية، ومحاضرة للمكرمة الأوغندية جيسيكا قهوة (عن العرض المسرحي ومسرحة الزمان والمكان) يوم 14 سبتمبر– المجلس القاعة الرئيسية.

٤- ٧ ورش بدعم من: الهيئة العربية للمسرح، والمكتب الثقافى بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية، ومؤسسة اليابان – مكتب القاهرة، والورش هي:

ورشة التعبير الشعرى للجسد، تاريخ الورشة: ابتداءمن 16سبتمبر وحتى 18 سبتمبر، للمدرب: سباستيان بروتيه ميشيل من فرنسا.

ورشة الدراماتورج: ابتداءمن 11 سبتمبر حتي 15 سبتمبر، للمدرب: بيتر ايكرسول من استراليا.

ورشة ذكريات الفضاء والجسد: ابتداءمن 11 سبتمبر حتى 15 سبتمبر، للمدرب: تشيمي فيوكوموري من اليابان.


ورشة مشروع كومب للفنون، ابتداء من 16 سبتمبرحتى 19 سبتمبر، للمدرب جينجو إسماعيل من أوغندا.

ورشة إخراج المسرح الراقص، ابتداءمن 15 سبتمبرحتى 17 سبتمبر، للمدرب: دان سيفر من أمريكا.

ورشة إخراج المسرح الراقص، ابتداءمن 15 سبتمبرحتى 17 سبتمبر، للمدرب: دان سيفر.

ورشة اضاءة، ابتداءمن 16 سبتمبرحتى 18 سبتمبر، للمدرب: جاي رايان من أمريكا.
٥- مشاركة (10) عروض أجنبية، و(8) عروض عربية، بالإضافة إلى (4) عروض أفريقية من (18) عرض يمثل(13) دولة أفريقية غير عربية، لتصاحب الندوة الفكرية التى ستُعقد حول المسرح الأفريقي.

أما العروض المصرية فقد طرحت إدارة المهرجان إستمارة للتقدم للمشاركة في للمهرجان، وتقدم (35) عرضًا، اختارت لجنة المشاهدة برئاسة الكاتب كرم النجار وعضوية كل من: د. سامية حبيب، د. محمد سمير الخطيب، والناقد باسم صادق، والمخرجة عبير على، عرضين للمشاركة فى المهرجان.

٦-تكريم نخبة من المسرحيين العرب والأجانب، وهم: لي بروير من أمريكا، وهو كاتب، مخرج، شاعر، ومنتج، وهو المدير الفني المؤسس لشركة (مابو ماينز) للمسرح، ومن اليونان ثيودوروس تيرزوبولوس، ومن أوغندا جيسيكا قهوة، ومن الجزائر المخرج المسرحي زياني شريف عياد، ومن العراق محسن العلي، ومن مصر، يكرم المهرجان كل من الكاتب أبوالعلا السلاموني، والفنانين سيد رجب، وسميرة عبدالعزيز، وأحمد كمال، وهناء عبدالفتاح، والناقد حازم شحاتة، والمخرج محمد أبو السعود.

جاء ذلك بحضور كل من الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان، والمخرج عصام السيد مدير المهرجان، والدكتورة دينا أمين مدير المهرجان، والشاعر محمد بهجت رئيس اللجنة الإعلامية، ولفيف من المسرحيين الكبار والشباب.

ومن المقرر أن ينطلق مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبى والمعاصر، والذي يرأسه الدكتور سامح مهران، في الفترة من ١٠ وحتى ١٩ سبتمبر الجاري، وتحل الولايات المتحدة الأمريكية ضيف شرف على المهرجان في دورته ال٢٦، ويتناول المهرجان المسرح الإفريقي المعاصر في محوره الفكري.

------------------------------------------------
المصدر :بوابة الفجر 

الأربعاء، 4 سبتمبر 2019

تمديد مهلة التقديم لمسابقات التأليف والبحث العلمي إلى 10 سبتمبر 2019

مجلة الفنون المسرحية

تمديد مهلة التقديم لمسابقات التأليف والبحث العلمي إلى 10 سبتمبر 2019

فتح باب الترشيح للدورة السابعة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح بخريبكة - المغرب

مجلة الفنون المسرحية

فتح باب الترشيح للدورة السابعة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح بخريبكة - المغرب

تعلن جمعية الرواد فتح باب الترشيح للأعمال المسرحية الوطنية والدولية الراغبة في المشاركة ضمن فعاليات الدورة السابعة للمهرجان، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 19 و 23 نونبر 2019.
وفق الشروط التالية:
- أن يكون العمل المسرحي المترشح من إنتاج الموسم المسرحي 2018/ 2019.
- طلب المشاركة بالمهرجان.
- الملف الفني و التقني للمسرحية.
- صور و فيديو مسجل للعمل المسرحي.
- ملخص المسرحية.
- لائحة أسماء المشاركين بالعرض المسرحي.
- ملصق العرض المسرحي.
- أن لا يتعدى عدد المشاركين 8 أفراد.
- لا تقبل عروض الموندراما.
-أخر أجل لقبول الطلبات 30 غشت 2019. 

قانون المهرجان :

_ احترام السير العادي للمهرجان و المشاركة في جميع أنشطته و فقراته.
_ احترام إدارة المهرجان و لجانه الوظيفية.
_ احترام قرارات لجنة التحكيم و عدم الطعن فيها بأي شكل من الأشكال.
_ عدم قبول أي ملف بعد انتهاء الأجل المذكور أعلاه.
_ احترام توقيت بداية العروض المسرحية و الإلتزام بالبرنامج العام للمهرجان.
_ تلتزم جمعية الرواد بتغذية و إيواء الفرق المشاركة. و بالنقل داخل المغرب بالنسبة للفرق الأجنبية.

ترسل ملفات المشاركة على الايميل التالي : Arouad.fes.inter4@gmail.com

الاثنين، 2 سبتمبر 2019

مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي يحتفي بالمسرح الأفريقي

مجلة الفنون المسرحية

مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي يحتفي بالمسرح الأفريقي

عواد علي :

عروض من 16 دولة عربية وتونس تتصدر قائمة المشاركين بـ15 عرضا إضافة إلى عرضين بإنتاج مشترك بين دولة عربية وأخرى أجنبية.

وينطلق مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي في دورته السادسة والعشرين من 10 سبتمبر الحالي إلى 19 من نفس الشهر، مقدما بانوراما هامة للمسرح المصري والعربي وإطلالة متنوعة على المسرح العالمي، ما يجعله قبلة المسرحيين وعشاق المسرح.

يُعدّ مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر، الذي تنظمه وزارة الثقافة المصرية، من أبرز المهرجانات المسرحية في العالم العربي، إلى جانب أيام قرطاج المسرحية في تونس.

وهو مهرجان غير تنافسي يهدف إلى خلق تواصل وحوار بين مختلف الشعوب والجماعات حول المسرح وأشكال الأداء، إضافة إلى إطلاع الجمهور في مصر والمنطقة العربية على أحدث التجارب والتيارات في المسرح العالمي وإتاحة الفرصة لهم لحضور الندوات المتخصصة ومناقشة العروض، والمشاركة في الأنشطة الأخرى.

دورة جديدة
رئيس المهرجان الكاتب والمخرج المسرحي الدكتور سامح مهران قال في تصريح خاص  لـ“العرب” إن 68 دولة تقدمت للمشاركة في الدورة 26، التي ستبدأ في العاشر من سبتمبر الحالي وتستمر 10 أيام، بـ179 عرضا، منها 39 دولة أجنبية تقدمت بـ97 عرضا، وكانت أكثرها مشاركة دولة الهند التي تقدمت بثمانية عروض، تلتها اليونان والبرازيل اللتان تقدمتا بسبعة عروض لكل منهما. أما المشاركات العربية فقد بلغت حتى الآن 87 عرضا من 16 دولة، وتصدرت تونس هذه المشاركات بـ15 عرضا، إضافة إلى عرضين بإنتاج مشترك بين دولة عربية وأخرى أجنبية.

عروض مسرحية من 68 دولة، وندوة فكرية يشارك فيها مسرحيون ونقاد وباحثون أفارقة لمناقشة قضايا مسرحهم

وأضاف مهران أن إدارة المهرجان اختارت أن يكون محور الدورة  حول المسرح الأفريقي، حيث ستعقد ندوة فكرية على مدى يومين تستضيف كبار المسرحيين والنقاد والباحثين الأفارقة لمناقشة قضايا المسرح الأفريقي، وتصاحب الندوة 5 عروض جرى اختيارها من بين  18 عرضا تقدمت بها 13 دولة أفريقية غير عربية.

وأوضح مهران أن إدارة المهرجان شكّلت لجنتي مشاهدة، واحدة للعروض الأجنبية برئاسة المخرج عصام السيد، والثانية للعروض العربية برئاسة المخرج ناصر عبدالمنعم، وقد أنهت اللجنتان عملهما لاختيار العروض التي ستشارك في المهرجان. وفي ما يتعلق بالعروض المصرية، قال مهران إن إدارة المهرجان شكلت لجنة ثالثة لاختيار عرضين للمشاركة كحد أدنى، وستقوم بتحديد العدد النهائي بناء على المسارح المتاحة أثناء انعقاد المهرجان.

ورشات مسرحية
مهرجان القاهرة للمسرح 

ولدى سؤالنا عن الورشات المسرحية والمدربين الذين سيديرونها، قال مهران “أعدت إدارة المهرجان خمس ورشات، أولها بعنوان ‘أدائية السعادة‘ للمدرب البلغاري ويلي ألبرب براجر، وهو فنان مستقل وخريج ستوديو المسرح أكمل دراسة فنون المسرح الاصطناعي (التركيبي) في جامعة بلوفريف، وتعتمد الورشة على تبادل الممارسات والأساليب الفنية المختلفة، وتهدف إلى توليد أدوات أدائية تتعلق بعنوانها الرئيسي، وسينتج المتدربون مواد فنية مختلفة نابعة من اشتغالهم بالصور، ومقاطع الفيديو، والنصوص، والارتجال، وإعادة صياغة المواد باستخدام استراتيجيات فنية مغايرة، وتطوير استجابتهم للتركيب الأدائي الذي دائما ما يكون هشا، وكيفية جعل الجمهور ينخرط في العرض بوصفه مشاركا إيجابيا، وكيف يمكن لجسد المؤدي أن يكون مسيطرا في العملية المسرحية”.

أما الورشة الثانية فستكرَّس للرقص الدرامي، ويديرها المدرب المجري فيرينيك فيهير، وهو فنان يمتلك خبرة احترافية طويلة، فقد قام بالتدريب في أماكن عديدة من العالم، وعمل في عدد من مدارس الرقص، ومع الكثير من الفرق، واعتاد في رقصاته استخدام المفردات الخاصة به، التي تطورت عبر السنين، والتركيز على الجانب الإبداعي لدى الراقصين المحترفين الذين وصلوا إلى  مراحل متقدمة في ورشاته.

وأوضح مهران أن المدرب سيستخدم في هذه الورشة الخيال مع الجسد المادي لخلق أفكار جديدة للحركة، وسيعمل بانسيابية مع مجموعات ستمارس هذه المهارات في شكل ارتجالي موجه، وسيركز في المقام الأول على تنويع الحرفة، والعمل الجماعي، والابتكارات الفردية على مستوى الحركة بعد إتمام عمليات الإحماء، وسيقدم المتدربون في نهاية الورشة تجربة يستخدمون فيها عناصر عديدة للحركة، خاصة حركة الحيوانات المختلفة، ويبتكرون تصميما للرقصات مبنيا على أفكارهم وارتجالاتهم.

وبيّن مهران أن الورشة الثالثة ستخصص للكتابة المسرحية، بإدارة المخرج والدراماتورج السويسري إريك ألتورفر، الذي عمل مخرجا ودراماتورجا في أكثر من مسرح، ويدرّس حاليا في أكاديمية زيورخ للفنون، وكان تركيزه على الكتابات والمشروعات المعاصرة التي تمثل أساليب فنية متنوعة في المسارح والمهرجانات بألمانيا والنمسا وإنكلترا والأرجنتين وسويسرا. وستناقش الورشة الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها حين نكتب نصوصا مسرحية، وكذلك العلاقة بين الكاتب والجمهور، وما هي العناوين والموضوعات الملائمة، وما الشكل الأنسب واللغة الأفضل لتقديمها على خشبة المسرح؟ وسيجري خلال هذه الورشة التعرّف على العناوين المحتملة والمناسبة على المستوى الفردي والمحلي والعالمي، إضافة إلى صياغة حبكة مسرحية، وتحديد الشكل واللغة لمسرحيات يمكن تقديمها في المستقبل، وعمل تمرينات في الكتابة وتحليل دراماتورجي لمسرحية سويسرية، مع التركيز على البناء الدرامي، والمحتوى، وحوار الشخصيات، وغير ذلك.

المهرجان يقدم عددا من الورشات للرقص المعاصر والدرامي والكتابة المسرحية والتمثيل يديرها متخصصون

ومضى مهران قائلا إن الورشة الرابعة ستركز على تطوير الشخصية الدرامية، ويديرها المدرب البريطاني جايلز فورمان، وهو ممثل ومدرب رائد في بلده وفي أنحاء مختلفة من أوروبا، سيأخذ المشاركين معه في رحلة شاملة لتطوير الشخصية الدرامية والمشهد المسرحي، هادفا إلى وضع أيديهم على مفاتيح وطرق تحليل الشخصية من خلال منهجية كريستوفر فيتس مؤسس مركز الدراما في لندن، أي الوقوف على طرق تحليل الشخصيات المتخيلة عبر السياقات الضمنية غير المعلن عنها في النص، وعلى الحياة الداخلية والخارجية للشخصية المراد تجسيدها من أجل أن يمسك الممثل بأسرار اللعب بمهارة والوصول إلى الصدق التمثيلي.

أما الورشة الخامسة فستكون عن تجارب فرقة “مامنشانز” المسرحية في فرنسا، وتديرها المدربة السويسرية فلوريانا فراسيتو. وأوضح مهران أن هذه الفرقة ظهرت عام 1972 في باريس بفضل ثلاثة مسرحيين شبان مارسوا التجريب مدة ثلاثة أعوام في تخصصات مختلفة، ولم يقدموا بديلا عن شخصية المهرج فقط (وهو الراوي الكلاسيكي ذو الوجه الأبيض)، بل قدموا أيضا بديلا عن الممثل الصامت ذي الوجه الأبيض (الذي يترك كل شيء لخيال المتفرج)، وتعبيرية الرقص الكلاسيكي باستخدام قناع جديد. وقد استمرت الفرقة في تقديم تجاربها المسرحية البصرية من دون موسيقى وديكور، فلا شيء سوى أشياء وأجسام تدور أمام خلفية سوداء مكونة عروضا خفيفة غير لفظية يمكن لجميع المتلقين فهمها.
----------------------------
المصدر: العرب

فتح باب المشاركه في المهرجان الحسيني الصغير الدولي السادس لمسرح الطفل

مجلة الفنون المسرحية

مهرجان الحسيني الصغير الدولي السادس لمسرح الطفل
                                      اعلان

تحت شعار (بنهج الحسين عليه السلام نبني الأجيال) وايمانا بالرسالة المسرحية الهادفة وتاثيرها المباشر من اجل خلق جيل واع وطفولة رائعة مبدأها الاخلاق السامية والتربية الصحيحة يعلن قسم رعاية وتنمية الطفولة في العتبة الحسينية المقدسة عن بدء التسجيل في مهرجان الحسيني الصغير الدولي السادس لمسرح الطفل المزمع اقامته في ( آذار - مارس / 2020م ) فعلى الفرق الراغبة بالاشتراك من داخل وخارج العراق الاطلاع على شروط وآليه التسجيل في المهرجان من خلال الروابط أدناه

آلية الاشتراك 

1) ملء استمارة المشاركة الإلكترونية ترسل الفرقة الراغبة بالاشتراك عملها المسرحي مصورا بكافة عناصره وتقنياته المسرحية بشكل رابط سري على العنوان الآتي alhussini.mgz@gmail.com خلال مدة أقصاها ( 2019/12/30 م) لأجل الفحص والمشاهدة 
2) ترسل الفرقة المسرحية الراغبة بالاشتراك نسخة من النص المسرحي مع نبذة عن تاريخ الفرقة وأعمالها ونشاطاتها وقائمة بمستلزمات العمل المسرحي . 

شروط المهرجان

1) أن يكون العمل المسرحي المقدم غير مشترك في مهرجان أو مسابقة داخل العراق. 
2) أن تكون جميع الأعمال المسرحية باللغة العربية الفصحى مع التأكيد على سلامة اللغة 
3) أن تستهدف الأعمال المسرحية الفئة العمرية من 6 ـــــ 12 سنة 
4) أن لا تزيد مدة العمل المسرحي المقدم عن 45 دقيقة ولا يقل عن 30 دقيقة 
5) يقسم المهرجان إلى ثلاث فئات وللفرقة المسرحية حرية الاشتراك في أي فئة من الفئات التالية 
أولا ـ الأعمال الحسينية : أن تستند الأعمال المسرحية على حياة الإمام الحسين عليه السلام حتى استشهاده 
ثانيا ـ الأعمال التربوية : أن تستند الأعمال المسرحية على الجوانب التربوية والأخلاقية والإنسانية في حياتنا اليومية
ثالثا ـ مسرح الدمى : أن تستند الأعمال المسرحية على الجوانب التربوية والأخلاقية والإنسانية في حياتنا اليومية 
6) يحق للجهة المنظمة تسجيل العروض المسرحية والاحتفاظ بها وبثها على وسائل الإعلام الخاصة بها

الملاحظات 

1) تتحمل الجهة المنظمة للمهرجان الإطعام والسكن داخل المحافظة فقط خلال أيام المهرجان . 

2) تتحمل الجهة المنظمة استضافة 10 أشخاص فقط من كادر العمل المسرحي 

3) تتحمل الجهة المنظمة استضافة 5 أشخاص فقط من كادر عمل مسرح الدمى



مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر و التجريبى يعلن عن ملصق الدورة السادسة و العشرين

مجلة الفنون المسرحية




مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر و التجريبى يعلن عن ملصق الدورة السادسة و العشرين

أعلن مهرجان القاهرة عن ملصق الدعاية الخاص به للدورة 26 و الذى تميز بطابع من الالوان الساخنة ذات الاحساس الافريقى حيث يعقد فى هذه الدورة محور خاص عن افريقيا يضم ندوة فكرية تصاحبها مجموعة عروض افريقية ، و يقول الفنان مصطفى عوض مصمم الملصق و كافة مواد الدعاية للمهرجان انه قدم اكثر من عشر تصميمات متنوعة اختار منها مجلس ادارة المهرجان هذا الملصق ، و قد فضلنا عدم الاعلان عنه حتى ينتهى مهرجان المسرح القومى المصرى.

دعوة لحضور المؤتمر الصحفي للدورة 26 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي

مجلة الفنون المسرحية

دعوة لحضور المؤتمر الصحفي للدورة 26 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي

تدعو إدارة مهرجان الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي برئاسة د. سامح مهران الإعلاميين والصحفيين والمسرحيين لحضور فعاليات المؤتمر الصحفي للدورة "26" وذلك في تمام الساعة الخامسة مساءً يوم الأربعاء 4 سبتمبر بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة 
بحضور د. سامح مهران رئيس المهرجان والمخرج عصام السيد المنسق العام و د. دينا أمين مدير المهرجان والشاعر محمد بهجت رئيس اللجنة الإعلامية 
ويحظى المؤتمر بحضور كوكبة من نجوم الفن والمسرح ومن بينهم سيد رجب، سميرة عبد العزيز، أحمد كمال، والكاتب أبو العلا السلاموني، والكاتب عبد الرازق حسين .
لتأكيد الحضور 01009777211



"أيام صفراء" تحصد أبرز جوائز المهرجان القومي للمسرح المصري

مجلة الفنون المسرحية
المسرحية نالت 8 جوائز
ال

الهيئة العربية للمسرح تنظيم ورشتين لهواة المسرح بمستغانم اسماعيل عبد الله، الهيئة تولى مسرح الهواة اهتماماً خاصاً، بوصفه الخزان الحيوي لتنمية المسرح المحترف

مجلة الفنون المسرحية

الهيئة العربية للمسرح تنظيم ورشتين لهواة المسرح بمستغانم

اسماعيل عبد الله، الهيئة تولى مسرح الهواة اهتماماً خاصاً، بوصفه الخزان الحيوي لتنمية المسرح المحترف.

المصدر: إعلام الهيئة العربية للمسرح

نظمت الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع (المهرجان الوطني لمسرح الهواة في مستغانم – الدورة 52) ورشتين لصالح المشاركين و هواة المسرح، الأولى في فنون التمثيل، أطرها الفنان الجزائري محمد شرشال، و الثانية في فنون السينوغرافيا و أطرها الفنان المغربي د. طارق الربح، و قد استفاد من الورشتين خمسون متدرباً من الهواة.

يأتي تنظيم هاتين الورشتين تنفيذاً لمحتوى الاتفاقية التي وقعها المهرجان الوطني لمسرح الهواة بمستغانم، و هو أقدم مهرجانات الهواة في الوطن العربي، مع الهيئة العربية للمسرح، حيث تفتح الاتفاقية باب التعاون في تنفيذ الورش و التدريب، كما سينتج عنها توثيق الدورات الاثنتين و الخمسين من دورات المهرجان.

الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله صرح حول تنظيم الهيئة لهذه الورش بقوله، إن الهيئة و بناء على عملها الاستراتيجي تعطي اهتماماً خاصاً لمسرح الهواة و هواة المسرح، و قد بدأت منذ عامين بوضع مشاريع تنمية هذا القطاع من المسرح موضع التنفيذ، فهي تنظم بالتعاون مع وزارة الثقافة في المملكة المغربية مهرجاناً وطنياً لهواة المسرح، و ستكون دورته الثانية هذا العام، فيما أطلقت في موريتانيا بالتعاون مع وزارة الثقافة و الصناعات التقليدية مركزاً للفنون الأدائية يعني بتأهيل الهواة، كما وقعت مع وزارة الشباب الموريتانية اتفاقية تمتد لثلاث سنوات تعنى بتنمية مسرح الهواة، كما وضعت أخيرا خطة سيتم توقيع الاتفاقية الخاصة بها في الأردن لتفعيل الفنون الأدائية في أوساط هواة المسرح والشباب، من هنا فإن التعاون مع أعرق المهرجانات العربية “المهرجان الوطني لمسرح الهواة بمستغان”م يأتي في هذا السياق، إذ تعتبر الهيئة مسرح الهواة الخزان الحيوي لتنمية المسرح المحترف و استمراره.













تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption