أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الخميس، 17 أكتوبر 2019

أختتام مهرجان الصعيد المسرحي للفرق الحرة دورته الرابعة

مجلة الفنون المسرحية

أختتام مهرجان الصعيد المسرحي للفرق الحرة دورته الرابعة

احمد مصطفى 
                                         
                                      البيان الختامي

أختتم مهرجان الصعيد المسرحي للفرق الحرة دورته الرابعة مساء أمس السبت 12 أكتوبر بحفل فني تضمن تتويج الفائزين بمسابقته الرسمية وإسدال الستار على 25 نشاط ثقافي متنوع، بمشاركة المئات من الجمهور والمسرحيين والمثقفين، إلى درجة أن الصالة كانت كاملة العدد أمس كما كانت في معظم الفعاليات والعروض المسرحية.

حفل الختام

هذا وبختام المهرجان تعلن جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين اعتزامها تحقيق التوصيات القابلة للتنفيذ خلال الأشهر القادمة، يجاري ذلك الاستعداد لعقد الدورة الخامسة في نفس المكان والموعد في العام المقبل.

شهد الاحتفالية الختامية الدكتور زياد بهاء الدين رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين المنظمة للمهرجان كحدث سنوي كانت قد انطلقت فعالياته لأول مرة منذ 7 سبعة أعوام، كما شارك في الاحتفالية الختامية المهندس محمد عبدالجليل السكرتير العام للمحافظة، حيث تنعقد الفعاليات تحت رعاية المحافظ، بحضور الكاتب الكبير محمد سلماوي رئيس المهرجان، وضياء مكاوي مدير عام فرع ثقافة أسيوط، ووسام درويش مديرة قصر ثقافة أسيوط، خصوصًا وتعاون الهيئة العامة لقصور الثقافة بشكل كامل ودائم ومنذ الدورة الأولى للمهرجان.

الفائزون

أعلنت لجنة تحكيم المهرجان التي تضم كل من الدكتور محمود نسيم والمخرج أحمد السيد والمؤلف المسرحي أحمد أبو خنيجر عن نتائج المسابقة الرسمية للمهرجان وخلالها:

المركز الأول وجائزة أفضل عرض مسرحي حصدتها مسرحية "دائرة الهوامش" لفرقة فانتازيا المسرحية من محافظة أسيوط لسيناريو وإخراج مارك صفوت.

المركز الثاني لأفضل العروض المسرحية حصدتها مسرحية "العرايس" لفرقة ويكيبديا من محافظة أسيوط للمخرج أحمد عبدالباسط.

المركز الثالث لأفضل العروض المسرحية فجاء لمسرحية "طرح افتراضي" لفرقة أناكوندا من محافظة قنا من تأليف وإخراج محمد موسى.

بينما حاز جائزة أفضل تمثيل رجال الفنان عبدالرحيم عطا عن دوره في مسرحية "طرح افتراضي" بمحافظة قنا.

بينما حاز جائزة أفضل تمثيل رجال بالمرتبة الثانية الفنان مصطفى غانم عن دوره في مسرحية "العرايس" بمحافظة أسيوط

وحازت المركز الأول كأفضل تمثيل نساء الفنانة آية محمد عبده عن دورها في مسرحية "الإنسان الطيب" بمحافظة قنا

بينما المركز الثاني كأفضل تمثيل نساء كان للفنانة حنان بدر عن دورها في مسرحية "تسمحيلي بالرقصة دي" من محافظة قنا

أما جوائز الإخراج فكان المركز الأول للمخرج مارك صفوت "أسيوط" والمركز الثاني للمخرج أحمد عبدالباسط "أسيوط"

أما جوائز الديكور والسينوغراف فكانت من نصيب مايكل يعقوب، ساره الفولي، رضوى الغطريفي.

بينما جوائز لجنة التحكيم الخاصة فكانت لمسرحية "التغريبة" لفريق إبداع البحر الأحمر بمدينة رأس غارب وذلك فيما يخص أفضل أداء جماعي وكذلك الإشادة بتوجه المسرحية للتراث والحرص على الإسهام في حماية التراث والهوية المكانية.

كما منحت لجنة التحيكم جائزة التمثيل للفنان محمد يسري عن دوره السقا في عرض الإنسان الطيب، كما تم منح حسن رفقي أفضل صورة مسرحية عن عرض أوضة الفيران وهو عرض فرقة تياترو الوادي، كما منحت لجنة التحكيم جائزة الأداء الجماعي لعرض "غرفة بلا نوافذ" لفرقة كواليس المسرحية بمحافظة المنيا، أيضًا منحت لجنة التحكيم جائزتها للمخرج محمد عجيزي عن مسرحية غرفة بلا نوافذ لفرقة كواليس بمحافظة المنيا.

التوصيات والملاحظات

تمثلت أهم التوصيات والملاحظات التي أعلنها الكاتب الكبير محمد سلماوي رئيس المهرجان فيما يلي:

أولاً: أن العروض المسرحية التي تأهلت جميعها يتمتع بمعايير الأداء المسرحي المتميز ولهذا تنتوي الجمعية أن تشارك المؤسسة الثقافية الرسمية بوزارة الثقافة في إعادة تقديم العروض المسرحية في محافظات أخرى تحقيقًا للفائدة المرجوة.

ثانيًا: أن جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين تنتوي أن تترجم عرض مسرحي أجنبي وتنفيذه باللغة العربية بدءًا من المهرجان القادم، على أن ينطلق هذا العرض في أعقاب المهرجان إلى جميع أنحاء الجمهورية للمساهمة في الانفتاح على الغرب وحركة المسرح العالمية وفي الوقت ذاته ما يتيحه ذلك لشباب المسرحيين.

ثالثًا: عقد ورش تدريبية لشباب المسرحيين في الإلقاء والصوت.

فرقة كورال أطفال أحمد بهاء الدين

كانت مفاجأة لجميع الحضور أن يتم الإعلان عن فريق كورال أطفال قرى الدوير التي تأسست في المركز الثقافي، إذ قام الفريق بإحياء الحفل بشكل احترافي أدهش الجمهور خصوصًا وأن الفريق لم يمضى أكثر من عام على تأسيسه، ويقوم بتدريبه المدرب نصر الدين أحمد مايسترو ومدرب موسيقى، وخلال أداء الفريق وقف الجمهور على مواهب فنية متميزة في الغناء والأداء والعزف.

ضيف شرف المهرجان

كرمت الجمعية خلال الاحتفالية الختامية المخرج المسرحي الكبير حسن الجريتلي بصفته من رواد المسرح المستقل وصاحب تجربة متميزة متمثلة في فرقة الورشة التي أنتجت أعمالاً مسرحية معاصرة استلهمت الحياة اليومية في مصر (مثل: حلاوة الدنيا)، بعد أن تفاعلت لسنوات عديدة مع الثقافات الشعبية المتنوعة، بالإضافة إلى إنتاج عدد من الدرر التي أنتجها المسرح المصري في تاريخه القصير (رصاصة في القلب- أوبريت أيام العز) فضلاً عما قامت به فرقة الورشة من تطوير مجال ثقافي بديل من خلال التنشيط وتطوير الشبكات المستقلة بالتعاون مع آخرين في مصر والعالم العربي ودول أوربية وأجنبية أخرى.

كما تضمن الحفل الختامي عرض فيلم وثائقي عن اسهامات الفنان حسن الجريتلي ومشوار فرقة الورشة المسرحية.

اسم صاحب الدورة

خصص المهرجان دورته هذا العام لاسم الكاتب الكبير الراحل ألفريد فرج (1929 - 2005م)  احتفاء بمسيرة واحدا من عمالقة المسرح المصري والعربي، وبهدف تكريس النماذج المشرفة للأجيال الجديدة والدعوة لاستلهام القدوة والرؤية من تجربتها المتميزة، حيث عبر ألفريد فرج عن الحياة الاجتماعية ومشكلات الوطن وقضاياه، إيمانًا منه بأن المسرح يجب أن يكون تعبيرًا مباشرًا أو غير مباشر عن واقع يعيشه المواطنون، هذا وتميزت أعماله بمعالجة قضايا الهوية الوطنية والعدل والحرية، إلى جانب جهوده في استلهام التراث الشعبي العربي كمادة أساسية يبني عليها أعماله المسرحية، فنجح في توظيفه مضمونًا ونصًا، جاعلاً من التراث مادة تخاطب الذاكرة الجماعية عبر الأجيال، كما نجح ألفريد فرج في أن يجمع بين ثلاثة أنماط مسرحية وهي المسرح الاجتماعي النقدي والمسرح التراثي والمسرح السياسي.

حفل الافتتاح

يجدر التوضيح أن المهرجان الذي انتهت فعالياته أمس السبت 12 أكتوبر الجاري، كان قد افتتح رسميًا بمسرح قصر ثقافة أسيوط مساء الخميس 10 أكتوبر الجاري، وتضمن حفل الافتتاح عروض فنية وثقافية وفيلم وثائقي ومسرحية كل منهما عن ألفريد فرج، بينما أعقب الافتتاح انطلاق الفعاليات بتقديم ندوة حول مسرح ألفريد فرج، ثم مسرحيتين وندوتين نقديتين.

خلال الافتتاح كان قد أعلن الدكتور زياد بهاء الدين رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين عن اعتزام الجمعية التوسع بإطلاق مهرجانات ثقافية سنوية في محافظات الصعيد الأخرى مع استمرار مهرجان الصعيد المسرحي كحدث سنوي في محافظة أسيوط إيمانًا بأهمية التنوير ورعاية الفكر وتطوير المشهد الثقافي في الصعيد ودوره في مواجهة التطرف والتعصب

موضحًا أهمية أن يكون لكل محافظة نشاط ثقافي في أحد مجالات الفنون والآداب تحقيقًا لجزء مما كان يحلم بها الكاتب الكبير الراحل أحمد بهاء الدين.

هذا وتحدث رئيس مجلس إدارة الجمعية عن المهرجان الذي يتيح المجال لالتقاء نخبة من المثقفين والمسرحيين والمهتمين بالحركة المسرحية لتبادل الآراء والأفكار في حوار ثقافي مفتوح كما يكرم رموزًا مسرحية ساهمت في إثراء ودعم الحركة المسرحية في مصر والوطن العربي فضلاً عن الاحتفاء بتجارب مسرحية متميزة أحدثت تغيرًا في المشهد الثقافي إلى جانب إلقاء الضوء على الموهوبين من فناني الجنوب من فرق المسرح المستقل.

كما تقدم زياد بهاء الدين خلال كلمته بالشكر إلى الشركاء الداعمين والمساندين للمهرجان، ومنهم الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة واللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط ورعايته للمهرجان والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة لتعاونه والكاتب الكبير محمد سلماوي والدكتور عماد أبو غازي ومساهماتهم القيمة في المهرجان.

بينما تناول المهندس محمد عبدالجليل سكرتير عام المحافظة خلال كلمته بحفل الافتتاح أهمية الجهود التي تبذلها أجهزة الدولة نحو توفير بنية أساسية متكاملة في مختلف القرى والمراكز والتي تتضمن المواقع الثقافية لأهميتها نحو تحقيق التنمية بأبعادها الإنسانية، مشيرًا إلى حرص المحافظة على ذلك.

في حين أشار الكاتب الكبير محمد سلماوي رئيس المهرجان ونائب رئيس مجلس إدارة الجمعية إلى أهمية المهرجان في التوجه لاستكشاف المواهب المسرحية الشابة ومنحها فرصة التعبير عن نفسها وتطوير موهبتها مما قد لا يكون متاحًا من خلال الأطر المسرحية الرسمية حيث يقتصر المهرجان على فرق شباب المسرح الحر بالصعيد غير الممولة موضحًا أهمية ما يتضمنه المهرجان من تعايش نخبة المثقفين والمسرحيين مع المشاركين في المهرجان من شباب المسرحيين بالصعيد فضلاً عن عقد الندوات وإقامة ورش العمل ومنح الجوائز إلى جانب إتاحة الفرصة لتدارس شباب المسرحيين لتجربة واحد من أهم أعمدة المسرح المصري الحديث وهو الكاتب الكبير ألفريد فرج الذي تحل هذا العام الذكرى الـ 90 لميلاده حيث ولد عام 1929م، خاتمًا كلمته قائلاً "نحن على ثقة بأن هناك من بين هؤلاء الشباب من يحملون سمات كبار المسرحيين ولا ينقصهم إلا التوجيه وصقل الموهبة".

المهرجان في أرقام

بلغت تعداد فرق شباب المسرح الحر التي شاركت هذا العام من مختلف محافظات الصعيد  30 فرقة مسرحية تم تصعيد 9 فرق، في حين شاركت 8 فرق في المسابقة الرسمية، حيث تعذرت الظروف على مشاركة واحدة من الفرق المتقدمة وهي فرقة أبناء صلاح حامد بالفيوم.

يذكر أن العروض المسرحية التي تأهلت للمنافسة هي مسرحية "الإنسان الطيب" لفرقة خربشة بمحافظة سوهاج، ومسرحية "دائرة الهوامش" لفرقة فانتازيا بمحافظة اسيوط، ومسرحية "طرح افتراضي" لفرقة اناكوندا بمحافظة قنا، ومسرحية "أوضة الفيران" لفرقة تياترو الوادي بمحافظة الوادي الجديد، ومسرحية "العرايس" لفرقة ويكيبديا بمحافظة أسيوط، ومسرحية "تسمحيلي بالرقصة دي" لفرقة حواديت بمحافظة قنا، ومسرحية "تغريبة" لفرقة ابداع بمحافظة البحر الاحمر، ومسرحية "ست شخصيات تبحث عن مؤلف" لفرقة ابناء صلاح حامد بمحافظة الفيوم، ومسرحية "غرفة بلا نوافد" لفرقة كواليس بمحافظة المنيا.

فعاليات المهرجان والمسابقة الرسمية

انطلقت فعاليات المهرجان في 9 أكتوبر قبيل الافتتاح الرسمي بيوم واحد، حيث بدأت فعاليات الورش التدريبية لتسبق انعقاد العروض المسرحية وذلك بمشاركة شباب المسرحيين المتنافسين على الجوائز، بينما كان الافتتاح الرسمي في 10 أكتوبر بحضور الدكتور زياد بهاء الدين والكاتب محمد سلماوي والمهندس محمد عبدالجليل سكرتير عام المحافظة.

تضمنت الفعاليات 25 نشاط منها 8 عروض مسرحية و8 ندوات نقدية بواقع ندوة عقب كل عرض مسرحي، إلى جانب 3 ندوات متخصصة إحداهما في مسرح ألفريد فرج والأخرى عن التجريب في المسرح والثالثة عن تجربة فرقة الورشة، هذا إلى جانب فيلم وثائقي ومسرحية الافتتاح ومعرض أشغال فنية واحتفالية فنية وعرض لفريق كورال المركز الثقافي لأحمد بهاء الدين التابع لجمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين بقرية الدوير حيث مسقط رأس الكاتب الكبير الراحل أحمد بهاء الدين.

مراحل عمل المهرجان

أستغرق المهرجان مدة عمل طويلة تتجاوز السبعة أشهر، لكن الفعاليات التنفيذية التي تحتك بالجمهور والمسرحيين تستغرق قرابة الثلاثة أشهر، حيث يتم فتح باب التقدم للمهرجان في يوليو من كل عام، ويعقبها قيام إدارة المهرجان المشكلة من جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين بتكليف لجنة لزيارة ومشاهدة العروض المسرحية داخل محافظاتها بهدف تجنب شباب المسرحيين أية تكاليف للانتقال، وخلال تلك الفترة يتم الوقوف على أفضل الفرق المسرحية واختيار أفضل تسع مسرحيات من بين المسرحيات المتقدمة التي غالبًا ما يتجاوز تعدادها الثلاثين مسرحية.

يعقب الإعلان عن العروض التسعة المختارة عملية تقديم الدعم المالي المقدم من جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين بهدف إنتاج العروض المسرحية يليها دعوتها واستضافتها بواسطة الجمعية لتقديم عروضها المسرحية للجمهور مجانًا ذلك خلال المسابقة الرسمية للمهرجان التي تمت هذا العام خلال الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر الجاري.

تهدف الجمعية من أنشطتها ومن بينها المهرجان إلى كسر مركزية الثقافة وخلق بيئة داعمة للإبداع، لدعم الشباب وتشجيعهم على إنتاج أعمال فنية تعكس واقعهم وأفكارهم وتناقش قضاياهم، ويستهدف في ذلك المهرجان فرق المسرح الحر بكل محافظات الصعيد التي ليس لها مؤسسة أو تمويل، بما يسمح للموهوبين من شباب المسرحيين بالصعيد بصقل مواهبهم وقدراتهم سواء بالمشاركة أو بالورش التدريبية أو تبادل الخبرات فيما بينهم أو مع الخبراء وكبار المسرحيين والمثقفين المشاركين.

أنعقد المهرجان هذا العام بدعم ورعاية وزارة الثقافة والهيئة العامة لقصور الثقافة وبرعاية محافظ أسيوط، إيمانًا بالرسالة المشتركة بين الجمعية والجهات الرسمية تجاه دعم الشباب والصعيد والفنون.

إدارة المهرجان لهذا العام

شكلت جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين فريقًا لإدارة المهرجان، تشكل من نوران فايد مدير عام الجمعية وعلاء سلام مدير مركز أحمد بهاء الدين الثقافي، والمخرج شعبان المنفلوطي مديرًا للمهرجان، والمخرج أسامة عبدالرؤوف مديرًا فنيًا للمهرجان.

خلفية سريعة عن دورات المهرجان

يعد مهرجان الصعيد المسرحي للفرق الحرة هو واحد من أهم المهرجانات الثقافية التي نجحت في إحداث تغيير على مجريات الواقع الثقافي في الصعيد هذا بشهادة كثير من المراقبين والمتابعين والمثقفين، ومهرجان الصعيد المسرحي قد ابتكرته جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين ضمن رؤيتها للتوجه نحو الصعيد، حيث كانت الانطلاقة الأولى للمهرجان في عام 2012م، بينما دورته الثانية قد انعقدت في عام 2014م، ثم قررت الجمعية أن يصبح المهرجان حدثًا سنويًا منتظم منذ العام 2018م الذي شهد الدورة الثالثة للمهرجان في أكتوبر 2018م، وها هي دورته الرابعة تنعقد في أكتوبر 2019م.

وأخيرًا

تفتح الأبواب حين تختفي الستائر ونزيل سوء الفهم هذا يحدث من أجل المسرح والشباب والصعيد، من أجل ألا نغلق أحلام تغيير الواقع الثقافي والاجتماعي، هكذا يستمر مهرجان الصعيد المسرحي برحلته البالغة 7 سبعة أعوام، حيث تختم بذلك فعاليات الدورة الرابعة رسميًا بحضور كبار النقاد والمسرحيين والمثقفين الذين أتوا خصيصًا لمساندة شباب المسرحيين بالصعيد في رسالتهم وإيمانًا برسالة الكاتب الكبير الراحل أحمد بهاء الدين تجاه التنوير والثقافة في الأقاليم المهمشة.


















تجربة الجريتلي وفرقة الورشة في ندوة ضمن فعاليات مهرجان الصعيد المسرحي الرابع للفرق الحرة

مجلة الفنون المسرحية

تجربة الجريتلي وفرقة الورشة في ندوة ضمن فعاليات مهرجان الصعيد المسرحي الرابع للفرق الحرة 

 احمد مصطفى 

عقدت جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين ندوة خاصة عن تجربة المخرج حسن الجريتلي في تدشين واحدة من أول الفرق الحرة في مصر والمعروفة باسم فرقة الورشة المستقلة التي أنشأت في عام 1987م، وأقيمت الندوة مساء أمس بقصر ثقافة أسيوط بهدف تعريف شباب المسرحيين بالصعيد على هذه التجربة المتميزة ونشرها كنموذج مشرف ينطوى على كثير من الافكار الجديدة والمبدعة. تم ذلك على هامش مهرجان الصعيد المسرحي الرابع الذي نظمته جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة وبرعاية محافظة أسيوط.

تحدث المخرج حسن الجريتلي عن تجربته الفنية شديدة الخصوصية وكيفية تطوير آليات الحكي داخل العروض المسرحية لتصير أكثر جاذبية وانفتاحًا مع الجمهور، فضلاً عن رؤيته في التعامل مع التراث، مستعرضًا ما واجهه من تحديات وما تضمنته التجربة من ثراء.

يذكر أن المخرج حسن الجريتلي تخرج من جامعة بريستول بالمملكة المتحدة في تخصص الدراما والأدب الفرنسي، وحصل في عام 1981م على دبلوم دراسات عليا من جامعة السوربون في الإخراج للوسائل السمعية والبصرية (سينما، فيديو، إذاعة) وعمل على امتداد الأربعين عامًا الأخيرة في المسرح والسينما في فرنسا ثم في مصر، وأسس فرقة الورشة المستقلة سنة 1987م.

هذا وقد اهتم حسن الجريتلي بابتكار برنامج يعتمد على الممارسات المسرحية المعاصرة، وعلى تدريب الممثلين بأسلوب يختلف عما هو شائع، وعلى الانفتاح على العالم الخارجي من خلال عروض تستمد جذورها من حياتنا، وفي عام 1988م عين مديرًا لمسرح الهناجر التجريبي وعمل على تأسيسه ليلائم الغرض منه، ولكنه قدم استقالته عام 1992م ليتفرغ للمسرح الحر، ومنذ ذلك الحين ارتبط مسار حسن الجريتلي الفني بتطور فرقة الورشة، وهي فرقة تنتج أعمالاً مسرحية معاصرة، وقد استلهمت الحياة اليومية في مصر (حلاوة الدنيا) بعد أن تفاعلت لسنوات عديدة مع الثقافات الشعبية التي سبقت دخول نموذج المسرح الغربي إلى مصر (غزير الليل – غزل الأعمار) بالإضافة إلى إنتاج عدد من الدرر التي أنتجها المسرح المصري في تاريخه القصير (رصاصة في القلب – أوبريت أيام العز)، وقد سعت الورشة إلى تطوير مجال ثقافي بديل من خلال التنشيط وتطوير الشبكات المستقلة بالتعاون مع آخرين في مصر والعالم العربي وأبعد.

هذا وقد كرمت جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين المخرج حسن الجريتلي كضيف شرف لمهرجان الصعيد المسرحي في دورته الرابعة، فضلاً عن منحه درع الجمعية اعتزازًا وتقديرًا بجهوده تجاه تدشين حركة المسرح الحر والمستقل وما أضافته للحياة المسرحية ولتاريخ المسرح المصري.

الأربعاء، 16 أكتوبر 2019

25 عرضا مسرحيا يتنافسون بمهرجان إبداع2 لمراكز الشباب من 24 محافظة بمصر

مجلة الفنون المسرحية

25 عرضا مسرحيا يتنافسون بمهرجان إبداع2 لمراكز الشباب من 24 محافظة بمصر

همت مصطفى -  مسرحنا 

تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة أعلنت الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية عن نتيجة فرق العروض المسرحية المصعدة للتحكيم النهائي بمهرجان إبداع 2 لمراكز الشباب ، حيث قامت لجان المشاهدة بترشيح 56 عرضًا ، وقامت لجنة المشاهدة المكونة من الفنان سامح مجاهد ، والناقد المسرحي باسم صادق ، والمخرج مازن الغرباوي ، باختيار 25 عرضا وتتمثل هذه العروض فيما يلي :
عروض بمؤلفات مصرية
تشارك محافظة الإسكندرية بتقديم العرض المسرحي “ أفراح القبة “ تأليف نجيب محفوظ ، وإخراج محمود جمال  ، ومن محافظة الفيوم يشارك فريق One Hand Team للتمثيل الإيمائي “ البانتومايم “ بتقديم العرض المسرحي “ مومنتم “ فكرة ونتاج ورشة عمل الفريق وإخراج أبانوب إميل ، ومن محافظة الجيزة تشارك فرقة مركز شباب العمرانية بتقديم عرضها المسرحي “ خسوف “ تأليف ربيع عقب الباب ، وإخراج عبد الرحمن السبكي ، ومن الشرقية  يشارك فرقة مسرح مركز شباب ناصر بالزقازيق بتقديم  عرض “ الخان “  تأليف محمد علي إبراهيم ، وإخراج إسلام سعيد ، ومن محافظة القاهرة  يشارك بالمهرجان عرضان الأول “ سينما 30 “ تأليف محمود جمال حديني ، والثاني عرض “ يارب ولد “ لذوي الاحتياجات الخاصة ، ومن محافظة الدقهلية تشارك فرقة مسرح مركز شباب ميت رومي بمدينة دكرنس بتقديم عرض “ صاحب الجلالة “عن الرواية السابعة من الحرافيش للأديب الكبير نجيب محفوظ إعداد وإخراج علاء نصر ، ومن محافظة الغربية تشارك فرقة موتي?ا  لمركز شباب طنطا بتقديم  عرضها المسرحي “ القطة العمياء “ تأليف سامح عثمان وإخراج مصطفى فجل ، ومن الأقصر يشارك فريق مسرح مركز شباب الرواجح بالقرنة بعرض “ حجر القلب “ عن رواية خالتي صفية والدير تأليف بهاء طاهر ، وإخراج محمود النجار ، ومن محافظة المنيا يشارك مركزشباب ناصر بملوي بتقديم عرض “ شفيقة ومتولي “ تأليف أحمد يوسف علام ، وإخراج رأفت ميخائيل ، ومن محافظة كفر الشيخ تقدم فرقة مركز شباب كفر الشيخ العرض المسرحي “ رصد خان “ تأليف محمد علي إبراهيم  ،وإخراج محمد خميس ، ومن البحيرة يشارك عرض “ صفر/ قصة لم تكتمل “ تأليف محمد السيد فجل ، وإخراج محمد عادل ، ومن محافظة المنوفية  يشارك  فريق مركز شباب الحي القبلي بشبين الكوم بتقديم العرض  المسرحي “ عودة الإله “ تأليف محمود علي السبروت ، وإخراج محمد المنوفي ، ومن بورسعيد يشارك مركز شباب الساحة الشعبية بتقديم عرض “ الجنوب “ تأليف شاذلي فرح ،وإخراج محمد صقر ، ومن محافظة الوادي الجديد يشارك فريق مسرح مركز شباب الداخلة بتقديم عرض “ قضية ذهب الحمار “ تأليف سعيد حجاج ،وإخراج محسن سعيد ، ومن سوهاج يشارك العرض المسرحي “ دراما الشحاتين “ تأليف بدرمحارب ، وإخراج أحمد قرمش ، ومن محافظة  القليوبية يشارك مركز شباب عزيز وبدوي ببنها عرض “ الخروج عن النص “ تأليف أحمد نبيل وإخراج ياسر إسماعيل ، ومن أسيوط تشارك فرقة مركز شباب ساحل سليم بتقديم عرضها المسرحي  “ القطة العمياء “ تأليف سامح عثمان ، وإخراج أحمد الشريف ، ومن محافظة بني سويف يشارك مركز شباب صلاح سالم بتقديم عرض “ جرعة فورمالين “ تأليف وإخراج كامل كمال ، ومن محافظة “ جنوب سيناء يقدم عرض “ حلم يوسف “ لفرقة المسرح بمركز شباب طور سيناء تأليف بهيج إسماعيل ، وإخراج جمال مهران ، ومن شمال سيناء “ يشارك فريق  مركز شباب عاطف السادات بالعريش بتقديم عرض “الوافد “ تأليف ميخائيل  رومان  ، ومن محافظة دمياط  يشارك عرض “ الجبانة “ تأليف السيد فهيم ، وإخراج محمد شعلان ، ومن الإسماعيلية يقدم عرض  “ تحت الترابيزة “ تأليف سامح عثمان ،و إخراج خالد طه ، ومن محافظة قنا تشارك فرقة مركز شباب مدينة العمال بتقديم  عرض “ عساكر” عن نص” أغنية الموت” للكاتب والأديب توفيق الحكيم ، دراماتورج محمد موسى ، وإخراج محمد المعتصم ، ومن محافظة البحر الأحمر” يشارك من سفاجا عرض “ الجبانة “ تأليف السيد فهيم ، وإخراج حسن جاب الله محمد .
مخرجو المهرجان
حقبة تاريخية مهمة  
قال عبد الرحمن السبكي : عرض “ خسوف “ يقدم  بعض الأحداث بحقبة تاريخية مهمة في التاريخ الإسلامي إبان حكم المماليك  بمصر ، وخاصة بالفترة الأخيرة في حياة الظاهر بيبرس في إطار إطلالة واقعية لأحداث عديدة ، ويرتكز العرض على تقديم اللحظات الأخيرة بحياته ، ومواجهته للقدر ، وموفقه برفضه للموت بينما تفشل كل محاولاته بتغيير قدره ، وتنتهي الأحداث  بموت الظاهر بيبرس ، ويقدم ذلك برؤية بعدية لهذه الأحداث بالحكي بعد أن وقعت الأحداث بأكثر من خمسة عشر عامًا ، وأضاف السبكي: “ خسوف “ تأليف ابن مدينة المحلة الكاتب ربيع عقب الباب ، لفريق لمركز شباب العمرانية ، وهم أيضًا طلاب بالمعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون ، تمثيل : إيهاب محفوظ ، محمد يوسف ، محمود سليمان ، لمياء الحناوي ، وعلاء الوكيل ،وعبدالله سعد ، ديكور: ملاك رفعت ، إضاءة :محمد علي إبراهيم ، موسيقى: كريم نيازي ، أزياء : هدير أشرف .  
 كاليجولا ونيرون معًا
كما قال المخرج محمد المنوفي “ عودة الإله “ هو  محاولة لنبش أغوار النفس البشرية الظالمة ، والطاغية ، متمثلة في سلطة أحد الشخصيات التاريخية “ نيرون “ ومن قبله “ كاليجولا “، ومحاولة لتوضيح العلاقة  بينهما بتقديم صورة لتداول السلطة وتناقلها والحكم بأسرة واحدة ضد إرادة الشعب ، والعرض يحاول جاهدًا البحث عن منبت وأصول المطامع  التي تدفع بهاتين الشخصيتين  للظلم ، ومحاولة إدراك بعض أبعاد شخصية نيرون النفسية ، وتطور هذه الأبعاد منذ نشأتها في طفولته  وشبابه ، ورغبته  فقط في تحقيق نزوات شخصية  حتى تتصاعد الأحداث  بالنهايه المأساوية  له ، والثأر منه بقتله من قبل شعبه الجسور الذي تكبد فساده ، وأضاف المنوفي “ عودة  الإله “ أشعار : أحمد عمر ، ديكور: شادي قطامش ، تأليف موسيقي : أحمد عماد ، إضاءة : محمد فتحي  ، و تأليف محمود علي السبروت  .
خطوة مهمة
وقال المخرج مصطفى فجل  “ أقدم “ القطة العمياء “   بالمهرجان برؤية  تتفق مع نص المؤلف  ، وأحداثه التي  ساعدتني على رسم صورًا حية على خشبة المسرح  لتجسيد معاناة الشباب في السعي وراء تحقيق أحلامهم ، من خلال مجموعة من المشاهد المنفصلة المتصلة إلى أن يصل المطاف بهم إلى دائرة مغلقة عليهم في عالم أحلامهم ،وأوضح فجل : أعد المشاركة في مهرجان إبداع بموسمه الثاني خطوة مهمة في مسيرتي الإخراجية وفي مسيرة فريق العرض ، فالفريق تملأه الحماسة  للمشاركة والتنافس ضمن فرق المسابقة الأساسية ، ونأمل أن تكون تجربة مميزة ومتفردة  لنا جميعًا ، فهواة المسرح من الشباب دائمًا ما ينتظرون الفرصه لإظهار ما لديهم من مواهب  وإبداع ، وأرى المهرجان الذي أقيم للشباب باختلاف مواهبهم فرصة مناسبة لتقديم إبداعاتهم المتعددة والمتنوعة ، وهدفنا الرئيس أن يستمتع جمهورنا ،وتصل رسالتنا إليه ، وتترك أثرًا بوعيه  وأن نصل إلى التواصل الكبير  معه شعوريًا ،وفكريًا كي نبقى وتبقى فكرة العرض في ذهنه بعد انتهاء مشاهدته للعرض ،وأضاف  فجل “ القطة العميا “  تمثيل : يوسف رجب ، إسلام الخواجة ، محمد فتحي، أحمد سمير، محمود زكريا ، روان شريف ، ياسمين السيد ،دعاء السباعي ، منفذ إضاءة : أحمد المسلماني ، منفذ موسيقي : عبد الواحد أبو الفتوح .
قضية فلسفية شائكة
وأكد  المخرج علاء نصر: أعد “ صاحب الجلالة  “ من أقوى ماكتب الأديب العالمي “ نجيب محفوظ “ حيث يتعرض فيها لقضية فلسفية شائكة وهي علاقة الإنسان بالموت ، ورغبتة وجموحه الشديد تجاه المال والسلطة ،والنفوذ بل ربما تطرق للخلود  كل هذا استطاع وببراعة أن يقدمه محفوظ في إطار الحرافيش وبيئتهم لينجح أن يبسّط ما يريد أن يقوله للمتلقي الذي يحب ويتابع ملحمة الحرافيش  فها هو جلال ابن زهيرة الذي يأتي إلى الدنيا محملًا بعارأمه وسمعتها وقسوة أبيه وسطوته وطموحه الذي لا حد له ليسأل سؤالًا جدليلًا ( ليه بنموت ؟ ) ليقابل بإجابات لا تروي عطشه بل تزيد نار الجموح اشتعالًا داخله ، وفي طريقه للخلود يأخذ معه المتلقي إلى عالمًا مغايرًا من التوقعات والجموح ليضع الجميع في موقع الصدمة عند نهاية الرواية بمشهد ملحمي عظيم كما عودنا ، وأوضح نصر لم يكن تحويل الرواية إلى مسرحية أمرًا يسيرًا وسهلًا أبدًا وخصوصًا مع كتابة نجيب محفوظ ولكن جموح جلال أن يخرج إلى المسرح دفعني إلى تقديمه بعملٍ مسرحي وأتمنى أن ينال الإعجاب  ، “ صاحب الجلالة “ تمثيل : عبد الله عزمي ،  حازم أحمد ، عمر الكومي ، نرمين نصر،  آيه أمين ،  أحمد أشرف ، ياسين علاء  ، ملابس: هبه عبد اللطيف ، ديكور: أحمد رشدي ، إضاءة : محمد حيدر ، إعداد وإخراج علاء نصر.
وقد صرح المخرج خالد طه “ تحت الترابيزة “ يقدم المثلث الطبقي بالمجتمع  في أحداث  يتفاقم فيها الصراع بين أفراد الطبقات العليا ، وغيرهم  من المتوسطة التي تتبعها ، وكذلك الفئات المهمشة ، كما يناقش العرض مناحي السعي وراء الوصول إلى المناصب ، وعدم الاستسلام لسيطرة التحكم من قبل الأعلى في الحالة الاجتماعية ، والاقتصادية .
وأوضح المخرج كامل كمال : يقدم عرض “ جرعة فورمالين” أحد نماذج العلاج بالطب النفسي لبعض المرضى ، مع الارتكاز على رصد الصراع بين سبل العلاج بالأساليب والطرق العلمية الحديثة ، وطرق العلاج التقليدية المعتادة بالصدمات الكهربائية وغيرها من المهدئات التي قد تودي بحياة الإنسان ، ويقدم هذا كله في إطار كوميدي  .
، ومن الجدير بالذكر أن  إبداع 2 بهذه الدورة  يتميز عن غيره من المهرجانات المسرحية بمصر أن عدد عروض المهرجان  التي وصل إلى 25 عرضًا منها 23 عرضًا لمؤلفٍ مصري ، وعرض لفن البانتومايم خلق وأداء الفرقة المشاركة بتقديمه ، وعرض واحد لمؤلفٍ عربي من دولة الكويت  .


انطلاق ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي بمشاركة 22 دولة الملتقى يشهد 12 ورشة فنية

مجلة الفنون المسرحية

انطلاق ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي بمشاركة 22 دولة الملتقى يشهد 12 ورشة فنية

مسرحنا العدد 633 صدر بتاريخ 14أكتوبر2019

تنطلق فعاليات الدورة الثانية لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي “ دورة الفنان محمود عبد العزيز “، في الفترة من 20 إلى 26 أكتوبر الجاري، بمشاركة 22 دولة عربية، أوروبية، وإفريقية ومن أمريكا اللاتينية، حيث تشارك 10 فرق في المسابقة الرسمية تمثّل 10 دول، إلى جانب الفرق المصرية وهي العراق، سلطنة عمان، السعودية، الجزائر، الأردن، الكويت، فرنسا، صربيا، المكسيك، وإسبانيا وزامبيا، كما تضم فعاليات الدورة الثانية للملتقى بجانب مسابقتة الرسمية عدة فعاليات أخرى منها الورش الفنية .

12 ورشة فنية

صرح رئيس ومؤسس الملتقى المخرج عمرو قابيل بأن الورش المتخصصة، هي من أهم فعاليات بالملتقى، و أن الدورة ستشهد 12 ورشة تدريبية فنية يدرب فيها نخبة من أهم الأساتذة وhلمدربين الدوليين المتخصصين في مجالات متنوعة بفنون المسرح من مصر، ومن دول أخرى عربية وأجنبية، وهم المصور الفوتوغرافي المتخصص في مجال المسرح فضيل حدهوم من الجزائر، والفنان الممثل عماد الراهب من مصر لفن التمثيل، و الكاتب التونسي ماهر المحضي الذي يقدم ورشته عن فن الدراماتورج، و المغربي أمين بودريقة في مجال السينوغرافيا، و تعتمد هذه الورشة على إيضاح التأثير البصري لجسد الممثل داخل الفضاء المسرحي، ومن مصر تقدم الناقدة وأستاذة الأدب بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون سامية حبيب “ ورشة في مجال فن التأليف المسرحي، كما تقدم الفنانة ماريون جادو من فرنسا ورشة في فن التمثيل تقوم من خلالها بالتدريب اعتمادا على فن الارتجال .

وتابع قابيل : كما تقيم المدربة هونغ سون مي من كوريا الجنوبية ورشة في مجال الرقص الحديث، ويقدم المدرب الهندي سانديب سوباركار ورشتة في الرقص الدرامي، أما الفنانة الأردنية بثينة بندورة فتقيم ورشة متخصصة في فن العرائس، ويقدم المسرحي البرازيلي المخرج “ جورج هولندا ورشتة في صناعة العرض المسرحي، كما يقدم المخرج الفرنسي وحيد شكيب ورشة في مباريات الارتجال، ويقدم البروفيسور والممثل والمخرج آلان ديفال عضو لجنة التحكيم بالملتقى محاضراته الخاصة للمتدربين في مجال الإخراج .

لجنة التحكيم لعروض الملتقى

و أعلن المخرج عمرو قابيل أسماء لجنة تحكيم الملتقى في هذه الدورة وهم البروفيسور آلان دوفال من بلجيكا، والممثل والمخرج الدكتور حبيب غلوم من الإمارات العربية المتحدة، الذي يشغل منصب مدير المراكز الثقافية في وزارة الإعلام والثقافة بالإمارات، والفنان محمد رياض من مصر، والكاتب والمخرج المسرحي الدكتورهشام زين الدين من لبنان، والناقدة عبلة الرويني من مصر .

الغرباوي» يستعرض تجربة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في المنتدى العلمي للفنون والإعلام بالكويت

مجلة الفنون المسرحية


الغرباوي» يستعرض تجربة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في المنتدى العلمي للفنون والإعلام بالكويت


أنهي الفنان والمخرج مازن الغرباوي رئيس مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي مشاركته في المنتدي العلمي للفنون والاعلام بدولة الكويت الشقيقة ليتحدث عن تجربة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي ومدي إسهامها علي الصعيد العربي والدولي وقدم خلال إحدي جلسات المنتدي والتي كانت تحمل عنوان " تجربة المهرجانات الفنية الشبابية في العالم العربي "ورقة بحثية بعنوان ( الجانب الاستثماري للمهرجانات الفنية في الوطن العربي - مهرجان شرم الشيخ نموذجًا) وقد اقيم المنتدي تحت رعاية الهيئة الوطنية للشباب .
استعرض الغرباوى خلال كلمته في المنتدي كل ما يخص شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي كأول مهرجان تسابقى عالمى أو دولى يختص بالشباب على أرض سيناء وتحديدا بمدينة شرم الشيخ – مدينة السلام فى إحتفالية كرنفالية أسطورية تنعش السوق السياحى والثقافى والفنى لمحافظة جنوب سيناء من خلال إستقطاب كل نجوم العالم ليجتمعون على أرض مصرنا الحبيبه فى تظاهرة ثقافية فنية وحضارية تعكس مدى أهمية وقيمة الدور الذى تلعبه الثقافة والفن فى تطوير الشق السياحى والإقتصادى وفتح أفاق لسوق جديدة بمدينة شرم الشيخ.
وتطرق ايضا للكثير من التفاصيل التي تخص نشاة المهرجان وأهدافه بالإضافة لإلقائه الضوء علي الجانب الإستثمارى للمهرجانات بشكل عام فى الموارد البشرية وأوضح أن تأسيس المهرجانات الفنية وإستمرايتها من أصعب أنواع الإستثمارات في ظل نقص الكفاءات البشرية والأزمات الإقتصادية التى تعيشها أوطاننا العربية واشار ايضا انه برغم بريق بعض الأفكار وحماس الشباب والإجتهاد نحو الأفضل والنظر إلى المستقبل بإشراق وتفاؤل إلا إن كم العراقيل التى يواجهها الشباب تجعلهم تشيخ قبل فوات الآوان لذا علينا أن ننتبه .
كما استعرض الغرباوي للحضور بيانات إحصائية لكل دورات المهرجان حول عدد الدول المشاركة والمكرمين وعدد العروض المسرحية ولجان التحكيم والإصدارات والورش وغيرها من المعلومات والبيانات الإحصائية الدقيقة التي تخص مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي وبدأ الجلسة بعرض فيلم عن حصاد دورات المهرجان السابقة .
وفي نهاية المنتدي وجهت أكاديمية الفنون والاعلام للشباب بدولة الكويت شهادة شكر وتقدير للفنان مازن الغرباوي رئيس مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي علي جهده المثمر ومشاركته الكريمة بفعاليات محور مجال الفنون كنموذج للشباب العربي المثابر الذي يحتذي به وأن تجربته تجربة جديرة بالبحث والدراسة لما لها من وقع علي الصعيد العربي والدولي كما شكره عبدالله عبد الرسول الامين العام لأكاديمية الفنون والإعلام للشباب بدولة الكويت وكذلك المدير العام للهيئة العامة للشباب سعادة عبدالرحمن المطيري .
يذكر أن مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى يترأسه شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الفنان الكبير والنجم محمد صبحي ويديره الدكتورة انجي البستاوي ، ويقام المهرجان تحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء والدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدكتورة رانيا المشاط وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة برئاسة المهندس احمد يوسف وعلا جمال الدين - رئيس قطاع السياحة الداخلية.

"مهرجان لبنان المسرحي للحكواتي"... تظاهرة فنية لتبادل الممارسات التراثية

الجمعة “كاليجولا” على قاعة الفن الرابع لـ الفاضل الجزيري

مجلة الفنون المسرحية 

الجمعة “كاليجولا” على قاعة الفن الرابع لـ الفاضل الجزيري

تونس

يقدم المخرج التونسي الكبير الفاضل الجزيري عرضه المسرحي ” كاليجولا” انتاج المسرح الوطني التونسي بقاعة الفرن الرابع – بشارع باريس، وذلك الجمعة 18 أكتوبر في تمام السابعة والنصف

والعرض نسخة كتبها علي بن عياد عام 1963، عن كاليجولا ألبير كامي، بطولة خديجة بكوش، وزينب الهنشيري، ومريم بن يوسف، وأديب حامدي، وعبد الحميد نوارة، ومحمد بركاتي وسليم الذيب،

يذكر أن العرض إهداء لروح الفنان المسرحي الراحل محسن بن عبد الله في الذكرى الأولى لوفاته وهو من رموز فرقة بلدية تونس للمسرح

ظلال بريخت لا تزال حاضرة على خشبة المسرح العربي

مجلة الفنون المسرحية

ظلال بريخت لا تزال حاضرة على خشبة المسرح العربي 

أحمد مروان- meo

 المسرح البريختي اعتمد على دور الجمهور وعلى كسر الإيهام وعلى النزعة التعليمية
 تأثير بريخت أصبح تقنية معترف بها على كل مسارح العالم
 مسرح بريخت يلبي حاجات عميقة ودائمة الحضور في عصرنا

كتب بريشت أولى أعماله المسرحية وهي"بعل" Baal وكان متأثرا فيها بفترة التعبيرية. أما في مسرحية "أوبرا الثلاثة قروش" 1928 التي حققت له نجنحا عالميا, فقد كانت تصور بطريقة عفوية مبدأ: "في البداية الطعام, ثم الأخلاق". وكان بريشت من أهم كتاب المسرح في ألمانيا قبل عام 1933. ولكن بعد استيلاء هتلر على الحكم ، واضطهاده اليهود, و إحراقه كتب الأدباء الذين لا ينتهجون نهجا نازيا, هرب من ألمانيا إلى الدانمارك, وعاش فيها في الفترة بين عامي 1933 و 1939. ثم هرب إلى أمريكا حيث اجتاحت القوات النازية الدانمارك. وكتب في أمريكا أهم أعماله, منها نظريته عن المسرح الملحمي, التي نشرها بريشت عام 1948, بعنوان الأرجانون الصغير للمسرح.

وكتب برتولد بريخت أولى مسرحياته "بعل" وهو في الحادية والعشرين من عمره ، وسبقها ببعض الأغاني والقصائد القصصية (البالاد)، ولا شك أن "بعل" حملت حياة بريخت الشاعر والفنان الذي خالط الصعاليك والفنانين المتجولين والعمال العاطلين، وارتاد الحانات والحواري والأزقة الضيقة، وبذلك عبرت المسرحية عن واقع الفرد واغترابه في مجتمع لا يحقق له إمكانات الحياة الضرورية، ويدفع به نحو مناطق التوتر والضياع، وهو الشكل السائد للكتاب المعاصرين للحرب العالمية الأولى..
وانطلق بريخت بعد ذلك ليؤسس منهجه الملحمي في المسرح الذي هدف من ورائه إلى كسر اندماج الممثل في الشخصية المسرحية التي يقوم بها، وتحرير المتفرج أيضًا من هذا الاندماج السلبي، ليكون أهم انقلاب في جمالیات العرض المسرحي في القرن العشرين، وعبر سنوات إبداعه التي شارفت على الأربعين عامًا، استطاع بريخت أن يضيف إلى صلب الدراما تيارًا قويًا بظلاله على خشبة المسرح في كافة أرجاء العالم.
ومع بداية الخمسينيات انتقل مسرح بریخت إلى الخشبة العربية في مصر ولبنان وتونس والمغرب والعراق وغيرها، لتتجلى تأثيرات هذا المسرح البريختي في كافة عناصر المسرح من كتابة وإخراج وتقنيات جمالية، ومازال بریخت يمارس حضوره في المسرح العالمي ومن ثم تنهض الأسئلة حول ما تبقى منه عربيًا، وتأثيراته على الخشبة العربية وحاضره اليوم ومستقبل منهجيته.
ويرى نقاد بريخت أن ما يميز منهجه أنه وبالرغم من سقوط الأيديولوجية الماركسية التي قام عليها، يظل منهجًا فكريًا وفنيًا صالحًا للتطبيق في كل زمان ومكان، وأهميته تتركز في أنه المنهج أو الأداء الوحيد في الدراما الذي يحقق وظيفة التنوير كما ينبغي أن يتحقق، وهو يسعى إلى العدل الاجتماعي في غيبة الايدولوجيا.

مسرحية "بعل" لبريخت
أول مسرحية لبريخت تعبر عن اغتراب الفرد
وعلى المستوى العربي، ترك بريخت آثاره في عدة بلدان مثل سوريا حيث قُدم له مسرحية تعليمية هي "القاعدة والاستثناء" سنة 1992 في مسرح الجيب، وأخرج  له المخرج الراحل سعد أردش مسرحية "الإنسان الطيب" سنة 1966  ثم "دائرة الطباشير القوقازية"سنة 1968 مع المخرج الألماني كورت فيت، وقد فرض بریخت نفسه أيضًا على المسرح في سوريا والعراق ولبنان بشكل خاص، كما تم تقديم مسرحية "الأم شجاعة" التي أخرجتها ليلى يوسف في أوائل السبعينيات، ولكن بریخت تسرب كمنهج إلى معظم كتاب المسرح المعاصرين والذين حاولوا مناقشة قضايا الأمة الاجتماعية والسياسية، ونلاحظه بشكل واضح لدى أعمال الراحل سعدالله ونوس وألفريد فرج. وميخائيل رومان ومحمود دياب وغيرهم، فقد وعى هؤلاء أن الهدف المسرحي هو التفكير والتغيير من خلال المنهج الملحمي الذي استخدمه بریخت، ولم يقف هؤلاء عند تقنيات بریخت فالفن لا يكفي فيه المحاكاة بل لابد من الاضافة، وهذا لا يمنع أن يظل منهج بریخت لقرون طويلة مثل المنهج الأرسطي، وأن يتكيف مع الاحتياجات الجديدة، فإذا كان بريخت قدم منهجية البناء الاشتراكي ونقد الرأسمالية بكل فظاعتها وأزماتها فإن المجتمع الرأسمالي ما يزال قائمًا ومنهجية بریخت صالحة من أجل التغيير إلى مستقبل متفتح آخر.
وتسرب بريخت أيضًا إلى الكثير من المخرجين العرب الذين زاوجوا بين منهج ستانسلافسكي ومنهج بریخت العقلاني القادر على توصيل الدلالة بشكل أوضح للجماهير وأيضًا الممثلون العرب الكبار تسرب إليهم منهج بریخت من خلال القراءة أو المشاركة في أعماله.
ولعله من الواضح أن  تأثير بريخت لم يكن قاصرًا على بعض المؤلفين، أو كسر الايهام ومحاولة إحداث صدمة، بل أصبح كل ذلك تقنية معترف بها، ويقوم بها معظم المسرحيين، فقد ألقى بریخت بظلاله على الإخراج والتمثيل، وكافة مشتملات العرض المسرحي فالممثل الذي يقنع الجمهور  بأنه يمثل هي تقنية بريختية، والمشاهد الذي لا يستغرق في العرض أو يتوهم بأن ما يعرض طبيعي – لأن هناك مسافة لعادة النظر والتفكير في النص وهذا ما كان يقصده بريخت.

بصمة بريخت كانت وما تزال واضحة جدًا على المسرح العربي، ليس من زاوية الكتابة فقط بل من زاوية الأداء والإخراج والديكور والإضاءة

تيار بريخت
الناقدة فريدة النقاش، ترى أن منهج بريخت لم يستنفد قدراته وإمكاناته الكامنة بعد في المسرح العربي ولا العالمي، بالرغم من تأثيره القومي في الأجيال الجديدة من الكتاب والمبدعين المسرحيين في العالم العربي، ومازال بريخت ومسرحه الملحمي الذي يعتمد على ذاكرة الجماعة وقدرتها على أن تخط لنفسها أفقًا للمستقبل ليس مجرد موضة عابرة تنبثق ثم تنطفئ كالشهاب لأنها تلبي حاجات عابرة.
وتضيف: إن مسرح بريخت يلبي حاجات عميقة ودائمة الحضور في عصرنا وأحددها على النحو التالي: إن مسرحه الملحمي اعتمد اعتمادًا كبيرًا على دور الجمهور وعلى كسر الإيهام، وعلى النزعة التعليمية من جهة ثالثة، وحاول في هذه التركيبة التي قطعت مع تراث الخشبة المغلقة الإيطالية وميزت عصرًا هو عصر الشعوب ليختلف بشكل جذري عن المسرح الشكسبيري الذي اعتبره قمة ما انجزه في هذا الميدان، وجاءت هذه التركيبة كي تعبر في تجاوز العالم البرجوازي، وخلق عالم شعبي حقيقي عبر المسرح، وبالتالي كان لابد أن تصبح أدواته وقيمه ورؤيته للعالم جديدة كل الجدة، لتميز عصرًا بكامله مازالت إمكانيات هذا المسرح فيه لم تستنفد بعد، أي العصر الذي تشعر فيه الشعوب جميعًا إلى تجاوز الوضع الراهن للرأسمالية وبناء عالم جديد بقيم جديدة وأفكار جديدة.
وتضيف فريدة النقاش: لقد أثر بريخت واسعًا في كل أجيال المسرحيين في الوطن العربي منذ عرفناه في الخمسينيات، فتأثر به أهم الكتاب من محمود دياب وميخائيل رومان (مصر)، وعبدالكريم برشيد (المغرب)، وعز الدين مدني (تونس)، وروجيه عساف ونضال الأشقر (لبنان)، وقاسم محمد ويوسف العاني (العراق)، أي أن بصمته كانت وماتزال واضحة جدًا على المسرح العربي، وليس فقط من زاوية الكتابة فقط بل من زاوية الأداء والإخراج والديكور، فعلى سبيل المثال كان بريخت يدعو إلى إضاءة شاملة لكي لا يوحي بأي شكل من الأشكال أن ما يقوم به حقيقي، ويدعو المتفرج إلى دور ايجابي وليس كمتلقي سلبي.

مسرحية بعل لبريخت
"بعل" أولى أعمال بريخت على مسارح عالمية
وتعتبر النقاش أن بريخت علامة مسرح النظام الرأسمالي وضرورة تجاوز هذا النظام وأحد العلامات الانسانية فيه، ولم تكن مصادفة فقد كان بریخت مناضل اشتراكي وشاعر وفنان مسرح اشتراكي، وسوف يبقى تأثيره مثلما بقى تأثير شكسبير، وربما بنفس القوة والزخم، وهو تعبير عن احتياجات كامنة ولم يجر التعبير عنها بشكل واضح مثلما عبر بریخت، هذا ليس معناه أن تيار بریخت يبقى دائمًا هو التيار الوحيد، فنحن نعيش في مجتمعات لها طابع التعدد، وسوف تبرز تيارات أخرى، لكن تيار بريخت سيظل هادرًا وقويًا لأنه استلهام الاحتياجات عميقة في التحول الموضوعي للإنسان، نحو تجاوز عالم الفوضى والوحشية إلى عالم أفضل وأرقى.
الاستثناء والقاعدة
الناقد د. حسن عطية، أستاذ النقد المسرحى بأكاديمية الفنون، يقول بقي من بريخت الكثير وتأثيراته الأساسية على المسرح العربي ليست فقط من خلال التأثير المباشر، وإنما أيضًا تأثيره في الكتابة الدرامية لدى عدد كبير من الكتاب مثل سعد الله ونوس والفريد فرج ويسري الجندي وغيرهم، وبالنسبة لصياغة العرض المسرحي والتعبيرات التي طرحها بريخت مثل كسر الحائط الرابع والجدل مع الجماهير، وفهم المسرح كأداة تأثير تغييري وتنويري في المجتمع،، إن مسرح بريخت يعتبر أهم انقلاب مسرحي في جماليات العرض المسرحي في القرن العشرين، ولذلك سيبقى تأثيره مستمرة إلى زمن طويل قادم، طالما المسرح العالمي وليس العربي فقط في حاجة للتجديد. (وكالة الصحافة العربية)


برنامج المهرجان الوطني للمسرح التونسي

مجلة الفنون المسرحية

برنامج المهرجان الوطني للمسرح التونسي 


تنطلق الدورة الأولى من المهرجان الوطني للمسرح التونسي بولاية منوبة يوم 24 اكتوبر و تتواصل على مدى ثلاثة ايام ، وسيكون الافتتاح الرسمي بعرض تنشيط الشارع من خلال الدمى العملاقة وعرض ازياء مسرحية لفرق نوادي المسرح بدور الثقافة من كامل ولاية منوبة يليها عرض مسرحية «رسائل الحرية» لحافظ خليفة بدار الثقافة المرناقية

يوم 25 اكتوبر

عرض مسرحي للاطفال «جشع دمية» للمسرحي فيصل بالزين بفضاء القناع النجم بمنوبة،

الساعة السادسة مساء

عرض مسرحية «دون كيشوت كما نراه» دراماتورجيا وإخراج الشاذلي العرفاوي بدار الثقافة المرناقية

.

يوم 26 اكتوبر

الثانية بعد الظهر

عرض مسرحية «المحروقة» للجمعية التونسية للتنمية الثقافية والفن المتجول بدار الثقافة طبربة.

عرض مسرحية «صرخة موت» لجمعية صدق الإخاء للمسرح بدوار هيشر بفضاء جامعة منوبة

السادسة مساء

عرض مسرحية «ما عشناش» لشركة الركح الصغير بدار الثقافة برج العامري

عرض مسرحية «دولاب» (النار الباردة) لشركة سندباد  من تأليف وإخراج حمادي المزي بدار الثقافة المرناقية .


يوم 27 أكتوبر

عرض مسرحي للأطفال «الدر الناصع» لجمعية الامتياز المسرحي بالبطان بدار الثقافة الجديدة

عرض مسرحي للأطفال «مدينة الألوان» لجمعية مسرح القناع بطبربة بدار الثقافة برج العامري

----------------------------------------
المصدر : اريج تونس 

"نـاشئة الشـارقـة" يُنـافسون بـفيلم "تيار الحياة" في "مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب"

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019

تقرير لجنة المشاهدة لمهرجان العراق الوطني للمسرح

مجلة الفنون المسرحية 

تقرير لجنة المشاهدة لمهرجان العراق الوطني للمسرح 

نقابة الفنانين المركز العام - بغداد 

على مدى اكثر من شهر امتدت رحلة المشاهدة للعروض المقدمة للمشاركة في مهرجان العراق الوطني للمسرح الذي تنظمة نقابة الفنانين العراقيين و الهيئة العربية للمسرح بدعم من وزارة الثقافة العراقية للفترة من 5 / 11 لغاية 11 / 11 / 2019 وبعد جولة طويلة بدات من الحلة و الديوانية و الكوت و ديالى و كربلاء و النجف و الرمادي و الشطرة و الناصرية و المثنى و السليمانية و عدد كبير من العروض من بغداد و صلت الى اكثر من 56 عرضا مقدما وصولا الى البصرة التي انهينا مشاهدة عروضها هذا اليوم 14 / 10 / 2019 وكان امام انظار اللجنة تحقيق مشهد مسرحي عراقي متنوع ومعيارة الجودة والابداع في ضوء ضوابط جمالية اكاديمية في التقديم اخذت بنظر الاعتبار تقييم المستويات الاربعة للعروض المسرحي من النص فا لاخراج و التمثيل و التقنيات مع مراعاة الظروف الانتاجية للفرق المشاركة وبذلك جاءت النتائج كما مبين بالجدول

عروض المسابقة
  ت   المسرحية     المؤلف     المخرج          الفرقة المحافظة
  1 اشتباك د. حازم عبد   المجيد د. حازم عبد المجيد كلية الفنون الجميلة البصرة
  2 الشعبة مكبث فكرت سالم فكرت سالم منتدى المسرح / دائرة السينما والمسرح بغداد
  3 الميت مات علي عبد النبي الزيدي علي عبد   النبي الزيدي فرع نقابة الفنانين في ذي قار بالاشترك مع مشغل دنيا للانتاج المسرحي ذي قار
  4 المشترك لايرد اعداد وتعريق : علي هاشم الشطري عن نص رجل برجل لبرخت طالب خيون   الزيدي فرقة لكش المسرحية :   الشطرة ذي قار
  5 بوق اسرافيل علي دعيم علي دعيم مؤسسة بغداد للسينما  والفنون بغداد
  6 حدث في كل مرة عمار نعمة جابر على عصام دائرة السينما والمسرح : قسم الفنون البصرة
  7 ذ هوم علي عبد النبي الزيدي غانم حميد شركة دريم للانتاج الفني بغداد
  8 شريط كراب   الاخير صموئيل بيكت علي حبيب مركز سيرك بغداد للثقافة والفنون بغداد
  9 في انتظار   كودو صموئيل بيكت انس عبد الصمط فرقة مسرح المستحيل بغداد
  10 لوكيميا كاظم نعمة اللامي مصطفى   كاظم      رابطة عيون الفن النجف
عروض الموازية
  ت   المسرحية   المؤلف   المخرج   الفرقة   المحافظة
  1 الاب سترندبرغ صديق عزيز جمعية الفنون الجميلة سليمانية
  2 القيامة جميل حسين جودة حسين جوير فرقة مسرح اليوم بغداد
  3 العزف على حقائب   الانتظار عكاب حمدي عكاب حمدي المنتدى المسرحي الجاد في الفلوجة الانبار
  4 العشبة عمار نعمة جابر د. ياسر البراك جماعة الناصرية للتمثيل ذي قار
  5 اوفر بروفة لؤي زهرة
 د. علي الشيباني

د. علي الشيباني فرقة السراج المسرحية للمكفوفين كربلاء
  6 رحلة الرسول من الغفلة الى المجهول احمد عباس علي علي عدنان التويجري فرع نقابة الفنانين في بابل بابل
  7 واقع خرافي علي عبد النبي الزيدي حمزة احمد غني كلية الفنون الجميلة واسط
  8 ليلة ماطرة د. مثال غازي د. مهند العميدي فرقة المسرح الكوني الديوانية



تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption