أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 2 مارس 2020

النسخة الثالثة عشرة – 2020 من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل من سن 6 إلى 18

مجلة الفنون المسرحية

النسخة الثالثة عشرة – 2020
من
مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل من سن 6 إلى 18  
(نطلق الخيال ونتجاوز النمطية)
شروط المسابقة والتقديم
في إطار البرنامج الثقافي والفني الذي وضعته الهيئة العربية للمسرح، وتحفيزاً للكتّاب المسرحيين العرب؛ واهتماماً بمسرح الطفل، تنظم الهيئة العربية للمسرح النسخة الثالثة عشرة من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال للعام 2020 والتي خصصت لنصوص تكتب ضمن ثيمة (نطلق الخيال ونتجاوز النمطية) لنصوص تتفاعل مع الحاضر خاصة الاجتماعي وتفتح أفق المستقبل، نصوص تساهم في بناء شخصية الطفل من خلال نماذج درامية إيجابية لشخصية الطفل في النصوص المؤلفة؛ موجهة للفئة العمرية من سن 6  إلى 18 سنة، ضمن الشروط التالية:
  • أن يكون النص المرشح للمسابقة مبنياً على الثيمة المذكورة في المقدمة (نطلق الخيال ونتجاوز النمطية).
  • أن يكون النص المرشح للمسابقة جديداً، لم يسبق فوزه في مسابقة أخرى، ولم يسبق أن شارك في المسابقة نفسها ولم يسبق نشره بأية وسيلة أو تقديمه في عرض مسرحي.
  • أن يكون النص مكتوباً باللغة العربية الفصحى.
  • أن يحدد كاتب النص الفئة العمرية المستهدفة بهذا النص، ولا تقبل النصوص التي لا تحدد الفئة المستهدفة.
  • أن لا يكون النص مونودراما أو ديودراما.
  • أن يقدم النص المسرحي مطبوعاً بصيغة (Word) بنط Arial 14 وبمسافات بينية لا تتجاوز 15 ، ويرسل بواسطة البريد الإلكتروني المدون أدناه.
  • أن يقدم الكاتب المتسابق إقراراً بملكيته للنص والتزامه بالشروط (حسب الصيغة المرفقة بهذا الإعلان).
  • أن يقدم صاحب النص المرشح بواسطة البريد الإلكتروني صورة شخصية وصورة بطاقة إثبات هوية / جواز السفر، سيرة ذاتية مختصرة والعنوان كاملاً بما في ذلك الهاتف النقال. 
  • أن يبعث النص والمرفقات إلى منسق مسابقة تأليف النص المسرحي، على البريد الإلكتروني التالي:
برجاء كتابة اسم المؤلف وعنوان النص في خانة (الموضوع) على سطح البريد الإلكتروني، وإرسال النص والوثائق المطلوبة في إرسالية واحدة.
تدابير وإجراءات المشاركة :
  • يتم الإعلان عن المسابقة في مطلع مارس 2020
  • يفتح باب التقديم وقبول النصوص التي يرغب أصحابها بالتنافس إعتباراً من مطلع شهر مايو 2020 .
  • تنتهي مهلة التقديم في نهاية شهر أغسطس 2020.
  • تشكل الهيئة لجنة تحكيم وتكون قراراتها نهائية.
  • تعلن نتائج المسابقة النهائية منتصف نوفمبر 2020.
  • تمنح الهيئة العربية للمسرح ثلاث جوائز على النحو التالي :
  • الجائزة الأولى          5000 $
  • الجائزة الثانية 4000 $
  • الجائزة الثالثة 3000 $
  • تمنح الهيئة العربية للمسرح الأيقونة الفضية للفائزين.
  • للهيئة حقوق ملكية نشر الطبعة الأولى من النصوص الفائزة بالمسابقة ضمن منشوراتها.
  • لا يجوز طباعة ونشر النصوص الفائزة من قبل أصحابها أو جهات غير الهيئة العربية للمسرح قبل مرور 3 سنوات على إعلان الفوز.
للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بسكرتاريا الأمانة العامة في الشارقة – الإمارات العربية المتحدة:
0097165240800

صيغة الإقرار المطلوب من المؤلف:
أقر أنا (الاسم….) من (بلد الجنسية الحالية)، من مواليد عام (…….)، بأن النص المسرحي (عنوان النص…..) الموجه (للأطفال من عمر …… إلى ……) والذي أتقدم به للنسخة الثالثة عشرة من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال التي تجريها الهيئة العربية للمسرح للعام 2020، ضمن ثيمة (نطلق الخيال ونتجاوز النمطية) لنصوص تتفاعل مع الحاضر، خاصة الاجتماعي وتفتح أفق المستقبل، نصوص تساهم في بناء شخصية الطفل من خلال نماذج درامية إيجابية لشخصية الطفل في النصوص المؤلفة؛ موجهة للفئة العمرية من سن 6  إلى 18 سنة، هو نص من تأليفي، غير مقتبس، ولم يسبق لي أن شاركت به في نفس المسابقة، ولم يسبق أن فاز في مسابقة أخرى، ولم يسبق نشره أو عرضه على المسرح، كما أتعهد بأن لا أشارك به في مسابقة أخرى أو أنشره أو أقدمه على المسرح حتى إعلان النتائج النهائية للمسابقة، كما يحق للهيئة نشره كطبعة أولى ضمن وسائل نشرها في حال فوزه، وأتعهد بعدم نشره من قبلي أو من قبل أي جهة أخرى قبل مرور ثلاث سنوات على إعلان الفوز.
التوقيع   …………………………… .
بريد إلكتروني …………………………….. .
تم تحرير الإقرار بتاريخ............................ .




تعدد مستويات الخطاب في مسرحية (مبغى) لعلي العبادي

مجلة الفنون المسرحية


تعدد مستويات الخطاب في مسرحية (مبغى) لعلي العبادي

الناقد حيدر جمعه العابدي

(أيها الربُ ارسلتُ لك ما يقارب ثلاثين رسالة أعلنت من خلالها رغبتي بأن أكون نبياً)
منذ طفولتنا ونحن نهرس ذواتنا الحالمة في تيه اسئلة الوجود .. في محاولة للوصول إلى حقيقة ما عن انفسنا والعالم من حولنا . ما لغاية من وجودنا ؟.. ولماذا  نموت؟ ..وكيف الخلاص من مأزق اسالتنا .
يضعنا علي العبادي في مسرحية مبغى والتي رسم تفاصيلها لتكون بطريقة المونودراما – أي الممثل الواحد تأخذ على عاتقها كل شيء داخل العمل المسرحي ،أمام لحظة مصارحة وكشف لما هو متوار خلف اشكال المعنى الظاهر و الحياة المعلنة ،على لسان بطلها ساعي البريد الذي يحتفظ برسائل كان يرسلها الى الرب  يطلب فيها من الرب أن ينصبه نبياً بعد ما فقد الامل في واقع الحياة المثقل بالحرمان والنقص والعذابات البشرية التي يعيشها الانسان وفق قوانين لا يفقه منها شيئا سوى أنها وجدت بأمر من سلطة عليا فصلت كل شيء على طريقتها ، ولصنع الدهشة و تثوير رغبة السؤال في المتلقي ، صممت اغلب مشاهدها لتكون ذات وقع نفسي واجتماعي صادم في دلالته الفكرية والقيمية ، فالمكان شيد بهيئة مبغى متهالك توسطته اريكة قديمة ، و ساعي البريد يذرع المبغى ذهابا وأيابا ،وهو منفعل يخاطب الرب عبر رسائل كان يظن انها تمنحه ارادة القوة لفك الارتباط مع بشريته المحدودة وكأننا في تناص مع بطل نيتشه ( هكذا تكلم  زرادشت)  يرفض البطل العيش في ظل وجود فيه الانسان مجرد تابع ذليل وضعيف   ( يا لوحشة الحياة تضرم النار في أعمارنا ) . 
إن البحث في عمق اشكالية الوجود والعدم في الخطاب المسرحي يستدعي من الكاتب توظيف دلالات رمزيه وفنية ذات بعد فلسفي عميق ومستويات خطاب متعددة، كونه خطابا يبحث في قلب المعنى واللامعنى القيمي والانساني في نفس الوقت  ، لذا  كانت الدلالة الا بلغ والاكثر كشفا لحقيقة واقعنا المعاش هي دلالة الرسالة كخطاب طرفاه الانسان المهمل المعذب  المرسل ، والرب صاحب السلطة هو المرسل اليه ( كتبت  لك ذات يوم ، وأنا في أوج رغبتي للخلاص من هذا المكان النتن )، فمع كل لحظة حرمان وانكسار كان ساعي البريد يحتج ويذكر الرب برسالة كان قد بعثها له يطالبه فيها  بوعوده  بالخلاص والحياة السعيدة اذا ما اتبعنا تعاليمه لكن ومع امتلاء حقيقبة ساعي البريد بالرسائل التي تناساها الرب ،يتحول هذا الخطاب من مستوى الحوار  إلى مستوى المناجاة أي تتحدث فيه الشخصية مع نفسها كمنلوج داخلي غير مكترث لوجود الاخر كلحظة احتجاج ورفض للسلطة( أيها الرب الجميل أعتذر إليك نسيت أن في هذا الزمن الداعر لا توجد رسائل حيث لا مرسل ولا مرسل إليه ) ولتعزيز هذا الرفض وتأكيد دوره كان لابد للمبغى بكل دلالته السلبية من تسليع للجسد البشري واستغلال للضعفاء وانتهاك خصوصية الانسان ،أن يكون البديل الموضوعي والنهاية الوحيدة  لمن لا يستطيع احتمال  قسوة الحياة وقيمها المغيبة لوجودنا الانساني ،لذا تنتهي  كل جهود ساعي البريد في عدم فهم  الرب لما نريد ،  ظلت دلالة  الرب تشير الى خطاب الصمت المطبق  وعدم الاكتراث لي اسئلتنا  الملحة عن انفسنا  ورغبتنا بالخلاص من واقع جحيمنا ، لتكون اللاجدوى هي الحقيقة الخالدة في كل شيء و الصورة الوحيدة الحاضرة فلم يعد الرب يصغى لا أوجاعنا رغم تناسلها فينا . تنتهي المسرحية برمزية حرق جميع الرسائل في اشارة على احداث قطيعة معرفية مع الرب المتمثل بدلالة السلطة ومدلولاتها المضمرة فالرب  داخل المتن مجرد علامة على ما نريد قوله ضد جحيم الواقع كون الرب (السلطة ) لم تعد أن تكون مقنعة لوجودنا (بنظرة حزينة للمكان يذهب ساعي البريد للنوم على الاريكة) . وكأن النوم هو طريق الخلاص الوحيد  للهروب من جحيم الأسئلة على الرغم من كونه هروبا من الحقيقة التي طالما كنا نعتقد انها الحقيقة الخالدة واكيده .

النسخة الثالثة عشرة 2020 من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار فوق سن 18

مجلة الفنون المسرحية

النسخة الثالثة عشرة 2020 من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار   فوق سن 18
(نطلق الخيال لتجاوز النمطية)
شروط المسابقة والتقديم
في إطار البرنامج الثقافي والفني الذي وضعته الهيئة العربية للمسرح، وتحفيزاً للكتّاب المسرحيين العرب، تنظم الهيئة العربية للمسرح النسخة الثالثة عشرة من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار (فوق سن 18)  للعام 2020 والتي خصصت لنصوص تندرج ضمن ثيمة (نطلق الخيال لتجاوز النمطية)، حيث يتعين أن تحفر هذه النصوص في الحاضر والمُعَاش، مؤكدة على الدور الإيجابي للإنسان في إحداث التقدم والتغيير؛ وذلك وفق الشروط التالية:
  • أن يكون النص المرشح للمسابقة مبنياً على الثيمة التي اعتمدتها الهيئة العربية للمسرح للعام 2020 و هي : (نطلق الخيال لتجاوز النمطية).
  • أن يكون النص المرشح للمسابقة جديداً ولم يسبق فوزه في مسابقة أخرى، ولم يسبق أن شارك في المسابقة نفسها ولم يسبق نشره أو تقديمه في عرض مسرحي.
  • أن لا يكون النص مونودرامياً.
  • أن يكون النص مكتوباً باللغة العربية الفصحى، فيما لا يقل عن (15) صفحة مطبوعة ببنط Arial 14 وبمسافات بينية لا تتجاوز 15.
  • أن يقدم النص المسرحي مطبوعاً بصيغة (Word) ويرسل بواسطة البريد الإلكتروني على العنوان المدون أدناه.
  • أن يقدم صاحب النص المقدم للمسابقة إقرارا بملكيته للنص والتزامه بالشروط (حسب الصيغة المرفقة بهذا الإعلان).
  • أن يرسل صاحب النص المرشح بواسطة البريد الإلكتروني صورة شخصية وصورة بطاقة إثبات هوية/ جواز السفر + سيرة ذاتية مختصرة + العنوان كاملاً بما في ذلك الهاتف النقال
  • أن يبعث النص والمرفقات إلى البريد الإلكتروني التالي:
لعناية منسق مسابقة تأليف النص المسرحي.
برجاء كتابة اسم المؤلف وعنوان النص في خانة (الموضوع) على سطح البريد الإلكتروني، وإرسال النص والوثائق المطلوبة في إرسالية واحدة.

تدابير وإجراءات المشاركة :
  • يتم الإعلان عن النسخة الثالثة عشرة من المسابقة مطلع مارس 2020.
  • يفتح باب التقديم وقبول النصوص التي يرغب أصحابها بالتنافس من خلالها مطلع شهر مايو 2020 .
  • تنتهي مهلة التقديم في نهاية شهر أغسطس 2020.
  • تشكل الهيئة لجنة تحكيم وتكون قراراتها نهائية.
  • تعلن النتائج النهائية للمسابقة في منتصف نوفمبر 2020.
  • تمنح الهيئة العربية للمسرح ثلاث جوائز على النحو التالي :
  • الجائزة الأولى          5000 $
  • الجائزة الثانية 4000 $
  • الجائزة الثالثة 3000 $
  • تمنح الهيئة العربية للمسرح الأيقونة الفضية للفائزين.
  • للهيئة حقوق نشر الطبعة الأولى من النصوص الفائزة بالمسابقة ضمن منشوراتها.
  • لا يجوز طباعة ونشر النصوص الفائزة من قبل أصحابها أو جهات غير الهيئة العربية للمسرح قبل مرور 3 سنوات على إعلان الفوز.
للمزيد من المعلومات، برجاء الاتصال مع سكرتاريا الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح- الشارقة – الإمارات العربية المتحدة:
0097165240800


صيغة الإقرار المطلوب من المرشح:
أقر أنا (الاسم …….) من (بلد الجنسية الحالية) من مواليد عام (……..) بأن النص المسرحي (عنوان النص….) الموجه (للكبار فوق سن 18) والذي أتقدم به لمسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار التي تجريها الهيئة العربية للمسرح للعام 2020، ضمن ثيمة – (نطلق الخيال لتجاوز النمطية)، حيث تحفر هذه النصوص في الحاضر  والمُعَاش، مؤكدة على الدور الإيجابي للإنسان في إحداث التقدم والتغيير –  هو نص من تأليفي، غير مقتبس، ولم يسبق لي أن شاركت به في نفس المسابقة، ولم يسبق أن فاز في مسابقة أخرى، ولم يسبق نشره أو عرضه على المسرح، كما أتعهد بأن لا أشارك به في مسابقة أخرى أو أقدمه على المسرح حتى إعلان النتائج النهائية للمسابقة، كما يحق للهيئة نشر الطبعة الأولى من النص ضمن وسائل نشرها في حال فوزه، وأتعهد بعدم نشره من قبلي أو من قبل أي جهة أخرى قبل مرور ثلاث سنوات على إعلان الفوز.
التوقيع     …………………………… .
بريد إلكتروني …………………………….. .
تاريخ تقديم الطلب …………………….. .
  




الأحد، 1 مارس 2020

أيام الشارقة المسرحية تنطلق في مشاركة 13 عرضاً: إثراء المشهد

مجلة الفنون المسرحية

أيام الشارقة المسرحية تنطلق في مشاركة 13 عرضاً: إثراء المشهد


(رويترز) - بدأت يوم السبت في دولة الإمارات الدورة الثلاثون من أيام الشارقة المسرحية بمشاركة 13 عرضا منها سبعة في المسابقة الرسمية.

وقالت مهرة الكتبي عضو اللجنة الإعلامية لأيام الشارقة المسرحية في مؤتمر صحفي إن العروض المشاركة تتوزع على ثلاثة أقسام هي (المسابقة الرسمية) وتضم سبعة عروض، و(عروض خارج المسابقة) وهي ثلاثة، إضافة إلى ثلاثة (عروض مستضافة).

وأضافت أن الافتتاح في قصر ثقافة الشارقة سيكون مع العرض الجزائري (جي بي إس) الفائز بجائزة الشيخ سلطان القاسمي لأفضل عرض متكامل في مهرجان المسرح العربي هذا العام.

ويشمل برنامج الافتتاح تسليم الفنانين سعود الدرمكي وصالح زعل من سلطنة عمان جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها الرابعة عشرة كما سيتم تكريم الممثل والمنتج الإماراتي سلطان النيادي.

وقالت فواغي الفردان عضو اللجنة الإعلامية لأيام الشارقة المسرحية إن البرنامج الثقافي المصاحب للدورة الثلاثين والممتدة حتى السادس من مارس آذار يتضمن ملتقى فكريا بعنوان (المسرح والبحث الأكاديمي اليوم.. الإشراقات والإشكاليات) بمشاركة عدد من الباحثين والمتخصصين العرب.

كما يتضمن البرنامج الثقافي (ملتقى الشارقة التاسع لأوائل المسرح العربي) بمشاركة 13 طالبا وطالبة من معاهد وكليات المسرح العربية.

تأسست أيام الشارقة المسرحية في مارس آذار 1984 بهدف إثراء المشهد المسرحي الإماراتي وفتح نافذة للفرق المحلية لتقديم عروضها.

اعداد سامح الخطيب للنشرة العربية - تحرير سها جادو



السبت، 29 فبراير 2020

صدور مجموعه مسرحية جديدة بعنوان (تفو) تأليف علي العبادي

مجلة الفنون المسرحية 
صدور مجموعه مسرحية جديدة بعنوان (تفو) تأليف علي العبادي عن دار علي بن زيد في الحزائر- بسكرة

صدر مؤخرا للفنان المسرحي العراقي (علي العبادي) مجموعته المسرحية الثانية (تفو) عن دار علي بن زيد في الحزائر_بسكرة .
وتحدث العبادي عن مجموعته قائلاً : هذه المدونات التي ضمتها المجموعة وهي كالتالي: (مرحاض، مقبرة، تفو، إنتروبيا) هي صراخ في مدن الديستوبيا التي طالها الخراب، إذ أشعر أحياناً أني أصرخ أكثر مما أكتب، نتيجة الواقع  الراهن المرير الذي نمر به العربي والعراقي .
مضيفاً: جاءت هذه النصوص لتشتبك مع المتغيرات اليومية عبر منظومة احتجاجية من خلال تعرية الواقع ومكاشفته، من خلال القسوة التي تحملها النصوص عبر البناء الدرامي للنص أو من خلال العناوين السوقية مثل (تفو، مرحاض) بوصفها مدخلاً مهماً في بنية وسحر الكتابة المسرحية .
مبيناً: إن المسرح إذا لم يكن احتجاجياً تنتفي حاجته خصوصاً في الدول النامية، لذا أحياناً استعيض عن مسك السوط بالكلمة محتجاً عن تداعيات الراهن البائس واليومي المفجع .
هذا ويذكر أن العبادي ممثل ومخرج ومؤلف مسرحي، ومثل بما يقار ب(٢٥) عملاً مسرحياً و أخرج(٥) اعمال مسرحية وكتب العديد من النصوص المسرحية، وشارك في العديد من المهرجانات المحلية والعربية والدولية، ولديه العديد من الإصدارات منها (نهر قطعت انفاسه النار- شعر)، (براد الموتى - مجموعة مسرحية)، (المخرج بوصفه قارئاً- دراسات)، وآخرها(تفو) إضافة إلى مخطوطتين (مبغى - مجموعة مسرحية) و(مابعد الدعارة - درسات في السوسيوثقافي) .


صدور مسرحية جديدة " في حضرة الشيخ القوقل " تأليف كريم الفحل الشرقاوي

الجمعة، 28 فبراير 2020

المجموعة المسرحية "إنتباه" للمؤلف عمار نعمه جابر "انساق تهكمية ..تستدعي الانتباه "

مسرح الشارع وهموم الواقع

مجلة الفنون المسرحية 


مسرح الشارع وهموم الواقع 


*وائل زكريا مصطفى
في الشارع تبدأ الحكايات  و من الشارع تبدأ الثورات و من الشارع  تطرح القضايا و المواضيع . فلطالما كان الشارع ملجأ المعارضين للمطالبة بحقوقهم و الدفاع عن قضايهم  فإن مسرح الشارع هو مسرح القضايا الاجتماعية ، مسرح من الشعب و الى الشعب ومن الشعب للمسؤول مباشرة ودون اي حواجز و مسرح الشارع هو شكل من أشكال الأداء التمثيلي والعرض المسرحي في الأماكن العامة وفي الفضاءات المفتوحة ولا تشترط دفع جمهور محدد ومعين ويمكن أن يقُدم العرض في أماكن عدة مثل مراكز التسوق ، مواقف السيارات ، الحدائق العامة ، زوايا الشوارع ، وحتى امام منازل المسؤلين وأمام اي دائرة حكومية فالفضاء متاح تماما لمسرح الشارع كما يحبذ أن يكون العرض في الأماكن التي تستطيع جمع أعداد غفيرة من الناس لإيصال  الوعي الاجتماعي والسياسي والثقافي عند المتلقي ولدفع حركة المجتمع نحو العدالة الاجتماعية وهنا نذكر ان  الطبقات العمالية في بريطانيا وأمريكا والهند أستغلت المسرح لتوعية الناس بحقوقهم و واجباتهم و التاريخ يقول أن مسرح الشارع بدأ على عربة ( فيسبيس ) وهو المسرحي الأول في تاريخ المسرح اليوناني ( اسخوليوس ) و كان  المسرح حينها جوّالاً يتم عرض الاعمال المسرحية في الطرقات ولكن والأهم ان الولادة الثانية للمسرح بدأت بساحات القرى والطرقات والشوارع في أوروبا ثم جاء هذا المسرح إلى الكنيسة على أيدي الرهبا ليتم فيه عرض قصة السيد المسيح ثم تم الفصل بينه وبين الكنيسة، ليخرج إلى ساحات المدن الكبرى والقرى ومن أهم الفرق الجوّالة المعروفة في العالم التي ظهرت في القرن الخامس عشر في أوروبا هي فرقة ( ماي تنغس ) حيث كانت تقدم كل العروض المسرحيّة من الجاد والكوميدي ثم تطور هذا المسرح ليعم العالم فأصبح في كل دولة في العالم على الأقل فرقة تسمّى فرقة المسرح الجوّال.
ان مسرح الشّارع نوعان منه من يستخدم العربات  وهي عربات مفتوحة على كل الجهات حيث يقدّم العرض محمولاً على عربة وهو موجود في كل دول العالم وهو فرق تشغل تبعيات العرض المسرحي وتنقل من مكان إلى آخر وتجول والنّوع الآخر هو عرض مسرحي من أساس التّصميم يصنع ليقدّم في الشّارع وهناك عروض مسرحيّة متّعدّدة و الأهم ان مسرح الشّارع لا يحتاج إلى ديكور أو إضاءة أو موسيقا والتصميمات الحركيّة تكون من داخل العرض فالإضاءة هي الإضاءة العامة الصّالحة لكافّة المشاهد والدّيكور يتبدل مع الحركة ولا يحتاج إلى مناظر وكتل والملابس يتم تبديلها أمام الجمهور ضمن اللعبة الفنيّة والموسيقا تكون من داخل العرض ويؤدّيها الممثلين ولا تحتاج إلى جهاز صوت حيث تستخدم الإيقاعات الحيّة والغناء الحيّ ولكن في زمننا اصبحت الموسيقى ضرووية كي يتعامل معها الممثل حسب اختيار المخرج ولكل عمل موسيقى خاصة به واهم ما يتميز به مسرح الشارع ان المسرح يذهب إلى الجمهور ولا يأتي الجمهور إليه وهذا شيء مميز جداا 
وفي عام 2006 بدأ هذا النوع من المسرح في لبنان على يد المخرج البناني الفلسطيني (قاسم  اسطنبولي) كان قاسم ممثلاً و مخرجاً و ثورجياً  يعبر عن افكاره و مواقفه من القضايا العربية بكل جرأة وأمام الملئ و بالنسبة له ان المسرح و التمثيل هما ركنان أساسيا في حياة الانسان  حيث يستطيع من خلالهما التعبير عن أفكاره بكامل حّريّته و التّحرّر من قيود المجتمع المنغلق لذلك كانت وجهته الشّارع للتّمكن من الوصول الى كافّة الشّرائح اللّبنانية ألقى بدوره تسليط الضّوء في مسرحيّاته  على القضايا العربيّة و الفلسطينيّة بالذّات بعد حرب غزّة عام 2008 حيث قدّم حينها  مسرحيّة (قوم يابا) الّتي هزّت المسرح التّقليدي بطريقة  واقعية عرضها في الشّارع . فقد عرضت المسرحيّة في الفضاء الواسع أمام عدد من السّفارات في لبنان  كما عرضت أيضا أمام مبنى الاسكوا و في مختلف الجامعات  ليأخذ بعدها مسرح الشّارع او الفضاء الواسع اسم اسطنبولي.. ويلعب مسرح الشارع دورا أساسّيا في  تقريب فئات المجتمع من بعضها البعض و إلغاء الفارق السّياسي و الطّبقي و الطاّئفي  من خلال جمعها لكل النّاس في مكان واحد مفتوح في الفضاء لا قيود و لا حواجز فيه وفي وقتنا هذا تطور مسرح الشارع واصبح ركن اساسي لايصال رسالة الى الجهات المعنية ومعالجة قضاياهم بأسلوب واقعي ان كان العمل جاد او كوميدي واصبح مسرح الشارع منتشر في الهند والسودان وسورية والعراق وليبيا والجزائر والمغرب وتونس لايصال  صوت الشعب وهذه بعض الصور لمسرح الشارع او المشهدية الفرجوية في الملتقى الدولي لمسرح الشارع في دولة تونس ولاية قفصة وتم مشاركة عشر دول عربية منها سورية. اقليم كردستان العراق. المغرب. ليبيا. تونس. كما نأمل من الجهات المختصة دعمنا

*كاتب ومخرج سوري

الخميس، 27 فبراير 2020

السينوغرافيا كحامل معاصر للنص الملحمي التاريخي في عرض المعهد العالي " الزير سالم"

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption