أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الخميس، 5 مارس 2020

المركز الثقافي يعلن عن اقامة ايام البصرة المسرحية

مجلة الفنون المسرحية

المركز الثقافي يعلن عن اقامة ايام البصرة المسرحية

عقد المركز الثقافي جامعة البصرة الاجتماع الاول للجنه التحضيرية لايام البصرة المسرحية برئاسة الاستاذ الدكتور عبدالكريم عبود وعضوية كل من د.حيدر صالح دشر رئيس قسم الفنون المسرحية كلية الفنون والسيد يوسف صلاح الدين مسوول النشاط المدرسي لتربية البصرة والكاتب باسم القطراني مدير اعلام تربية البصرة والفنان علي ضهد ممثل المسرحين من الفرق الرسمية الخاصة والعامة والسيدة منى خضير عباس من المركز الثقافي عضوا ومقررا
وتم في الاجتماع تحديد موعد انطلاق فعاليات ايام البصرة المسرحية التي تمثل خلاصة مشروع المسرح والمدينه الذي اطلقته جامعة البصرة وتبناه المركز الثقافي منذ شهر تشرين الاول 2019
وقد حددت الجنة الفترة من 5-9 /4/ 2020 موعدا لاقامة الايام التي تتضمن عروض مسرحية من الفرق الرسمية والخاصة والعاملة بالفضاء الثقافي البصري واقامه مؤتمر للبحث العلمي المسرحي يشارك فيه باحثين من طلبة الدراسات العليا والطلبه الخريجين قبل اربعة اعوام وتنظيم معرض للكتب المسرحية من اصدارات الهيئية العربيه للمسرح والتي ستكون داعما مشاركا وفاعلا مع المركز الثقافي اضافه الى اقامه معرض التوثيق المسرحي للمسرح في البصرة وورش تدريبية وتكوينية في كتابة النص المسرحي والادارة الثقافية والتقنيات المسرحية
وستقوم اللجنة خلال الايام القادمة بالاعلان عن تفاصيل المشاركة واختيار وانتقاء العروض الداخلة في المسابقة
وقد صرح مدير المركز الثقافي رئيس اللجنة التحضيرية بان ايام البصرة المسرحية سترسم طريق العطاء والابداع للمسرح في المدينة من خلال تنوع الفعاليات وشمولها اذ تدعو اللجنة كافة المسرحين للمشاركة من اجل ثقافة مجتمعية واعية مبنية على التعاون وتبادل الخبرات في مجال الفنون كافة.
وجديرا بالذكر ان خلاصة مشروع المسرح والمدينه الذي اطلقته جامعة البصرة وتبناه المركز الثقافي منذ شهر تشرين الاول 2019
يرتكزعلى مشروع المسرح والمدينة كما يؤكد البيان :

في البدء حلمنا بمسرح يفترش الارض ازهارا ، وغنينا معا في فضاء رحب اغنية الحياة الجديدة ثم التقينا لننشد للبصرة اجمل اغاني الشط  والنخيل ، ونركب البلم العشاري لنتجول في بساتين النخيل الخلابة لنستذكر ماضي المدينة المدهش.

حلمنا باننا سنزيح الهم عن الصدور التي تحملت عاتيات الزمان وقهرة ورجعنا للواقع ونحن نحمل عزيمة التغير ، سلاحنا الثقافة التي تجمعنا على الامن والسلام والكلمة الحقة والحرية ،  لنبحث معا عن ابداعات مسرحية تكشف الحقيقة وتنشد صناعة الجمال .

هكذا هو مشروعنا الذي اسميناه ( المسرح والمدينة ) انه ينطلق من تاريخ النشاة الحقيقية لمسرح المدينة ليزيل الاتربة التي خلفتها معاناة الفنان المسرحي بالبصرة ويأتي بالبديل والمغاير والجديد وهو يكتشف علاقة هذا التاريخ المسرحي بالماضي والحاضر ليشيد المستقبل ويبني معمارا نفسيا واجتماعيا وجماليا من اجل مدينة الاحلام بصرة الثقافة والشعر والمعرفة واللغة والبحر .

من بوابة جامعة البصرة ومن مدخل مركزها الثقافي ينطلق هذا المشروع الابداعي والانساني والاجتماعي المميز ، فالجامعة ركنااساسيا للعطاء الاجتماعي ودورها هنا هو دور للإشعاع والتغير وبث استمرارية العمل في بناء الانسان .       ومن منطلق هذا الدور الذي يسعى لبناء علاقة مجتمعية واعية بين الجامعة والمجتمع سيبدأ المركز الثقافي فعله العملي الدينامكي للنهوض بالمسرح في المدينة .

عملنا يستند على التعاون والوقوف معا كمسرحيين ومؤسسات وشخصيات ادبية ومثقفين نمثل المدينة بثقافاتها المتنوعة واطيفها التي تعيش بوئام واحترام ورقي كلنا سنقف ونتصدى للجهل والتخلف ولن نقبل بالتراجع ابدا فالمسرح ثقافة والثقافة مدينة ورجالات المدينة قادرين بل عازمين على منحها تاريخا حقيقيا ينشر الامان والسلام والمحبة كمعلم حضاري الى العالم اجمع .



البيان الاول لمشروع المسرح والمدينة

توطئــــــة

وعي مغاير تضطلع به مؤسسات رصينة وابناء مدينة همهم الوحيد ان يعيدوا وتضحياتهم لكي ينهض وفق رؤى وافكار واهداف جديدة تليق بهذه المدينة المدهشة  التي قال عنها الحريري في واحدة من مقاماته

( الدنيا طائر كوني .. احد جناحيه البصرة )

مشروع المسرح والمدينة يؤسس اعمدته المعرفية والمسرحية من محاور مهمه تمثل رؤية ورسالة واهداف المشروع  كما يلي:

الرؤية

بعيدا عن الخراب ، قريبا من الجمال ، يعيش مسرح المدينة باتجاه الانتاج المسرحي البديل والفاعل اجتماعيا والمغير نحو خلق فضاءات جديدة للثقافة المسرحية في مدينة البصرة .

الرسالة

جعل المسرح هما لا ترفا ، كونه اهم مفاصل التغير لرفع نسب الانحياز للفن الراقي بوصفه لا يقل شأنا عن الخبز ، وليكن المسرح في متناول الجميع ، يهذب الافكار ويحسن الذائقة التي من شانها ان ترتقي بإنسانيتنا .

الاهداف

العمل بروح الجماعة من اجل تحفيز المسرحيين في مدينة البصرة باتجاه الانتاج المسرحي المبدع والمتميز والخلاق .
تطوير وتأهيل الكوادر العاملة في مجال المسرح ( صناع العرض ) من خلال اقامة الورشات التدريبية لتطوير مهاراتهم الابداعية .
الانفتاح على الثقافات الاخرى واستيعاب جديد المسرح اليوم في المعالجات والتقنية والتلقي لمسايرة روح العصر .
البحث عن فضاءات عرض جديدة بعيدا عن المسارح المغلقة لتأكيد دور المسرح في المجتمع .
اقامة الندوات الفكرية والحلقات النقاشية والمهرجانات المسرحية المتنوعة الاختصاصات ودعوة الفنانين العراقيين والعرب والاجانب للاستفادة من فعل تبادل الخبرات المسرحية عن طريق الحوار المفتوح .
العمل على مبدأ تنوع الثقافة المسرحية من خلال تنوع الاساليب والاتجاهات ، والاهتمام بالأنواع المسرحية التي تفتح افاق تعبيرية نحو مشاركة شرائج اجتماعية متعددة في النشاط المسرحي مثل مسرح الطفل ، مسرح الشارع ، مسرح العرائس ، المسرح المدرسي ، المسرح التفاعلي … الخ .
دعوة الفرق المسرحية الحكومية وغير الحكومية والاهلية من اجل تفعيل المشهد المسرحي بالمدينة من خلال تبني نشاطها الابداعي .
الاهتمام بفرق الاقضية والنواحي في محافظة البصرة بعدها منبع للهوات والمبدعين المسرحين وتفعيل حركة مسرح فيها ، وتقديم الدعم الاداري والمادي والتقني لهذه الفرق الفرق من اجل الارتقاء بمستواها الفني والادائي .
بلورة مفهوم ( الريبورتاج المسرحي ) ضمن خطة واعية تنظيمية تمتلك قدرتها في الاستمرارية والعطاء .
اصدار نشرة اسبوعية تهتم بتوثيق النشاطات المسرحية واللقاءات مع الرواد والشباب والطاقات الجديدة عن طريق نشرها ورقيا والكترونيا .
الضغط على الحكومة بشقيها التشريعي والتنفيذي بالاهتمام بالمسرح كونه يمثل واجهة المدينة الثقافية والحضارية ، والعمل على تطوير البنى التحية في بناء مسارح ومراكز للثقافة ومجمعات تقنية تفسح المجال لعطاء الفنانين من ابناء المدينة كونهم من المبدعين العراقيين .
إنشاء موقع للتواصل الاجتماعي باسم المشروع تعلن عن طريقة نشاطات المشروع وما انجز بجدولة الاعمال من نشاطات .
خاتمــــــــة

المشروع يسعى للارتقاء بمسرح المدينة بما يتناسب ومكانتها التاريخية والفكرية كونها قد اهدت العالم مالا يحصى من المبدعين والمفكرين في شتى المجالات ، سوف تستعيد البصرة رونقها وبهاؤها الذي يجعلها مصدر اشعاع مسرحي يحسن نوعية الحياة . مشروع المسرح والمدينة هو صنونا للثقافة عنوانه الانسان مداراته خلق وابداع مسرحي لأهل المدينة الطيبة ، مشروع يبحث عن الاحتفال وهو شعور بالوجود التفاعلي الجماعي الذي يرسم للحياة الحقيقية الوانها بعيدا عن الضجيج .

نشاطات المشروع من 28/7 /2019 ولغاية 31/12/2019

مسرحية " ذاكرة الدمى " تأليف هشام شبر

مجلة الفنون المسرحية
الكاتب والفنان هشام شبر 

كتابة الواقع في نصوص عدي المختار

مجلة الفنون المسرحية
الكاتب عدي المختار

كتابة الواقع في نصوص عدي المختار
   
              علاوة وهبي


هو شاب من شباب العراق الباحث عن موقع له في الحركة المسرحية في بلده اولا وفي البلاد العربية ثانيا وقد حقق بعضها اذ عرضت له اعمال  خارج العراق في مصر والمغرب والجزائر.
تجربته في الكتابة لا تتوقف عند النص المسرحي فقط فلقد جرب الكتابة في انواع غير المسرح كالسنيما .وهو اعلامي  .وما لابد من ملاحظته او  الذي لاحظته انا ان ا اهم الاسماء ابداعيا فيماوقرأته من اعمال  جاءت ميدان الابداع من بوابة الاعلام .ربما لان الاعلام يجعل الشخص يكتشف اشياء لم يكن يعرفعا ولن يعرفها خارج الاعلام وكذلك لا ن الاعلام يمكن المشتغل في حقله من اكتساب اللغة السهلة والممتنعة وسرعة الكتابة .واجادة الحبكة.  وكل هذا متوفر في الكاتب  عدي  المختار .الذي يشق طريقه في كتابة النص المسرحي بثقة واجادة .وعدي الذي لم يتجاوز العقد الرابع من عمره فهو من مواليد 1980 بمدينة البصرة ما زال امامه الطريق طويلا ليحقق الكثير من احلامه في كتابة نص مسرحي  يتجاوز اسلافه ويظيف عليه .عدي كتب النص المسرحي للكبار وكتبه للاطفال .كما كتب المونودرام والديويو درام والبانتوميم وخلافه .بمعني انه جرب كل الانواع المسرحية. وقد اجاد في كتابة اغلبها .كما كتبالسيناريو .واخرج كذلك وله فرقة مسرحية ويخرج بعض الاعمال لها هو اذن فنان شامل..والشمولية  تعطي صاحبها  امكانية النجاح اكثر.وعن الكتابة  للمسرح ومتعتها يقول عدي(متعة كل عمل فني تكمن بمدي المجازفة والمغامرة التي فيه والا ما فائدة الاعمال الفنية ان لم تأتي بجديد وبجدل الاثارة وتقول لم يستطع احد البوح به) هكذا يفهم عدي المسرح وهكذا يريده .لان المتابة المسرحية مغامرة ومغامرة جميلة  وتحتاج الي الجراة لقول حتي الذي لا يقال ..اذ يقول بعض نقاد المسرح ان العمل الذي لا يقلق ولا يستفز المتفرج  ويجره لطرح الاسئلة هو نص فاشل  حتي قبل عرضه علي ركح المسرح .النصوص التي قراتها للكاتب عدي وهي اربعة.
1..ثوار الورد
2..شيزوفرينيا
3..اوركسترا الرصاص
4..لا رجولة في زمن العنف
اربعة نصوص تدفعك الي التساءل لا محالة من خلال الذي تتحدث عنه كان تدفعك الي القول وبعد ماذا..لان الموضوعات التي تطرحها هذه النصوصمأخوذة من الواقع المعيوش في الوطن العربي  وما حدث ومازال يحدث فيه  او الذي حدث في العراق بشكل خاص  وكاني بعدي يوثق لكل ذلك فنيا  بمعني ان نصوصه هي نصوص توثيقية   تسجيلية  للحدث  مما يحعل مسرحه اقرب الي مسرح بيتر فايس التسجيلي .ومن الاهمية مثل هذه النصوص ولكنها من اصعب انواع الكتابة المسرحية فهي تحتاج الي الكثير من الحذر لانها ما تزال احداثها قريبة مز الناس وما تزال حية  الحذر وتوخي قول الواقع دون زيف مهي من سمات هذا النوع ولكنها لا تخلو من الجماليات الفنية الضرورية لها مثل ضرورة الماكياج للمراة وعلي الكاتب معرفة نوع هذا الماكياج الذي عليه اضافته لنصه دون تشويه الواقع الذي يمتبع ويوثق له في نصوصه. عدي المختار وفي هذه النصوص الاربعة نجح الي ابعد حد في هذا رغم ما قد نشعر به احيانا من التقررية او المباشرة العارية في بعض هذه النصوص  الا انها في رأي كانت تقريرية ايجابية ومباشرة رغم تعريتها وحتي قساوتها خدمت عدي ونصوصه في قول ما لم يقله غيره .
مسرح عدي المختار فيالنصوص التي قراتها هو مسرح حدث الواقع الحي الذي نعيشه او عشناه يوميا من انتفاضات الشعوبفيماوسمي بالربيع العربي الي ظاهرة الارهاب التي عرفتها اغلب الدول العربية الي الفتاوي المغرضة والي تلك التي  تدعو الي المجتمع الذكوري وقهر المراة وحتي استعبادها والتي لا تري فيها سوي كونها كائن لا دور له في الحياة سوي اشباع رغبات الذكر والخنوع له.الي تلك الاحداث التي عرفها العراق بشكل خاص منذ سقوط نظام صدام حسين وهذا الموضوع موضوع مشترك بين كل كتاب النص المسرحي في العراق الحالي.
عدي المختار هو اذن واحد من شباب كتابة النص المسرحي الجديد في العراق وكاتب يوثق لاحداث وطنه بالمسرح   انه يكتب واقع العراق اليوم مسرحيا مما يعطي لنصوصه موقعا خاصا في كتابة النص المسرحي في العراق . رغم بعض التمردات علي الواقع والملموسة في هذا النص او ذاك. يبقي في اعتقادي عدي هو المسرحي التسجيلي  وكاتب الحدث في المسرح بالعراق علي عكس اقرانه تماما مما يعطيه تفردا بينهم.


الديجيتولوجيا قادمة كي تمكث الى الابد

مجلة الفنون المسرحية

الديجيتولوجيا قادمة كي تمكث الى الابد


 وسام عبد العظيم عباس

ان وتيرة التحول والتطور السريع في التكنولوجيا المعاصرة تؤكد على حتمية نشأة انماط عيش اجتماعية مشتركة مع الكائنات السايبيرية ، تتجاوز الطبيعة السائدة في كافة الانماط الاجتماعية المتعاقبة عبر التاريخ الانساني، وان عملية التحول من نمط حياة لاخر بمعزل عن السياقات التاريخية والتكنولوجية يشير الى امكانية حدوث صدمات سيكولوجية واهتزازات اجتماعية قد تكون عميقة في بعض حالاتها وتجلياتها . يحاول هذا الكتاب ، (دِيجِيتُولوجيَا– الانترنت . اقتصاد المعرفة . الثورة الصناعية الرابعة . المستقبل ) للمؤلف رامي عبود ، الصادر عن دار العربي للنشر والتوزيع، القاهرة ، سنة 2016 ،ان يطرح توجهاته المعرفية والفكرية من جوانب عدة محاولاً وصف المرحلة المعاصرة المتمثلة بالتكنولوجيا الرقمية و تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وهي المسألة الاساسية التي يرتكز عليها هذا الكتاب ولم تعد مسالة محايدة وانما اصبحت قضية حيوية في تماس دائم مع وجودنا جميعاً في اللحظة الراهنة

لعل ما اثار انتباهي هو عنوان هذا الكتاب الذي قد لا يبدو مألوفاً لدى الكثيرين (دِيجِيتُولوجيَا) وهي لفظة غير عربية لكنها وردت قياساً على البنية اللغوية لكلمات شائعة عربياً وغير عامية في الوقت ذاته منها سيكولوجيا ، انثروبولوجيا ، وسوسيولوجيا ، وكل منها عبارة عن مصدر منقول الى اللغة العربية عن طريق التعريب او تحريف منطوقه اللفظي من لغته الاجنبية ليناسب اللغة العربية

يشير المؤلف في مقدمة كتابه الى ان محتوى هذا الكتاب هو جملة مقالات نُشرت بعضها في الصحافة العربية على مدى اكثر من عام ، بينما لا يزال بعضها الاخر قيد النشر ، وقد تم تجديد النظر فيها وتنقيحها وتحديث بياناتها وتوحيد مصطلحاتها وتزويدها بالهوامش والشروح وربطها ببعضها البعض .

يسعى المؤلف في هذا الكتاب للبحث في فلسفة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بوصفها مبحثاً جديداً يتسم بندرة المشتغلين به عربياً وقلتهم عالمياً والهدف الاساسي وراء ذلك هو فحص القضايا التي تقع عند نقاط تقاطع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من جانب مع مختلف مجالات الحياة وقطاعات الانتاج من جانب اخر.فيبتدأ اول فصول الكتاب بتصور شامل عن مصطلح الديجيتولوجيا من حيث النشأة والتاسيس مروراً بجذور المصطلح وعلاقة الجانب الاصطلاحي باللغوية فيرى المؤلف ان الديجيتولوجيا هي المصدر الصناعي للكلمة الاجنبية المركبة digitology، والتي تتكون اولاً من كلمة digit  او digito والاخيرة مشتقة من الاسم digit   بمعنى رقم او عدد ، والصفة منه digital  كما هو معروف ، والكلمة الاصلية digit  او digito تدل اساساً على آلية التخاطب مع الاجهزة الكومبيوترية او ما يسمى بلغة الصفر واحد ، وتدل كلمة ديجيتولوجيا عموماً على الموضوعات التي تتصل بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل الكومبيوتر والانترنت والبرامجيات والهواتف الذكية والروبوتات والذكاء الاصطناعي … الخ .

وتناول الكتاب،  الانترنت وبشكل مفصل منذ بداياته الاولى التي كانت بمثابة عالم غامض ، ساحر بل غرائبي بالنسبة لغالبية سكان الارض ، ويواكب المؤلف الوتيرة المتسارعة اكثر بكثير من اي تكنولوجيا اخرى مضت في تطور المجتمع الانساني  لدرجة ان الفضاء السيبري اصبح بالنسبة للدول العظمى بمثابة المجال الخامس للعمليات العسكرية بعد البر والبحر والجو والفضاء .  واخذ المؤلف يُبحر في تناول الوجود الانترنيتي الذي بات يتأثر تحت وطأة الهجمات الكثيفة على الاهداف السيبرية الشخصية والمدنية والاقتصادية والعسكرية على حد سواء ، وباتت تهديدات الارهاب السيبري المنظم قادرة على زعزعة امن (كوكب الانترنت) ، بل وبما لا يقل خطراً عن التهديدات الموازية التي تكابد (كوكب الارض) جراء الاعتداءات المسلحة والارهاب الايديولوجي فيقول عبود ” ان الصراعات اليوم لم تعد تتخذ اعالي البحار مجالاً للهجوم والاعتداء وانما من اعالي الانترنت “، اذ ان القوى العسكرية في زمن الانترنت الفائق لم تعد بحاجة الى تكبد عناء الانتقال من ارض الى اخرى لشن هجوم مدمر خلف صفوف العدو وان العتاد لم يعد متحقق بالمعى الفيزيقي ، فقد باتت المعارك تُدار عن بُعد عبر شبكات الاتصال والاقمار الاصطناعية والانظمة الكومبيوترية والعتاد العسكري السيبراني ( العسبري) كما يسميه المؤلف ، ان هذه الحروب هي اشبه بالألعاب الافتراضية العسكرية لكن بنهاية الامر مبدأ الضرر قائم مع وجود دماء حقيقيين وقتلى بشريين وتبعات وخيمية وما يميزها ان الهجمات تتم عن بُعد فمقدور اصحاب الهجمات ان يعودوا لتناول القهوة مع عائلاتهم وذويهم من دون تُراب المعركة وملابسهم العسكرية ولا حاجة للاغتسال من رائحة العرق ودخان البارود ، فيما يرى مؤلف الكتاب ان الانترنت هو كوكب قائم بذاته لا يقل في الاهمية عن كوكب الارض ، اذ اقترب اجمالي مستخدمي الانترنت في نوفمبر 2015 من نصف سكان العالم بواقع 3.4 مستخدم تقريباً ، لذا يولد ويموت على (كوكب الانترنت) يومياً الاف وربما مئات الالاف من البشر ، ويربط المؤلف التطورات التكنولوجية ودور الانترنت بأقتصاد المعرفة الذي يعرفه على انه نقل المعرفة البشرية الى الآلات لتتمكن من ممارسة دور فاعل في العملية الانتاجية بالتوازي مع دور الانسان ، وان الحياة القادمة هي حياة مشتركة بين جماعة البشر وجماعة الروبوتات ، وما يجعل حدوثها ممكناً هو ازدياد استقلالية الروبوتات يوماً بعد اخر ، وان معدلات التطور في تكنولوجيا الروبوتات والذكاء الاصطناعي سريعة للغاية اذا ما قورنت بمعدلات تطور تكنولوجيا عصر الصناعة ، وان تجاوز مرحلة التصنيع الى ما بات يعرف بمجتمع المعرفة ، او المجتمع ما بعد الصناعي. و الموضوعة الاساسية الاخرى التي يتناولها الكتاب هي الثورة الصناعية الرابعة المرتبطة بالتطورات التكنولوجية العظيمة التي تطغى على سكان الارض ، فيرى المؤلف انها نتيجة لاندماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذكاء الاصناعي في آلات الحقبة ما بعد الصناعية وهنا تحولت آلالات الى روبوتات وممكن ان تتحول الى شيء اخر اكثر ادهاشاً جراء تطور طبيعتها الالية الى طبيعة جديدة نصف بشرية – آلية ، وبعبارة اخرى طبيعة جديدة شبه بشرية بواسطة المزج بين ما هو بايلوجي وما هو آلي ضمن مكوناتها ، وعندها سوف تكون عملية تمييز الفروقات الشاسعة بين الكائنات الحية والروبوتات شبه الحية بمثابة مهمة صعبة ، فيما تأتي الثورة الصناعية الرابعة كما يراها المؤلف هي امتداد للثورة الصناعية الاولى التي بدأت بثورة البخار نهاية القرن الثامن عشر ، والثورة الصناعية الثانية هي ثورة الكهرباء نهاية القرن التاسع عشر ، والثالثة هي ثورة الالكترونيات في القرن العشرين ، فيما جاءت الثورة الصناعية الرابعة في القرن الحادي والعشرين بمزيج بين التكنولوجيا الديجيتالية والذكاء الاصناعي ، والربوتات وانترنت الاشياء . وفي الثورة الصناعية الرابعة  تسقط الحدود الفاصلة بين الاشياء والاجهزة والشبكات والكائنات الحية وتتداخل بشدة الاشياء المادية والبايلوجية .

ومن المفاصل المهمة التي تطرق لها الكتاب والتي تندرج تحت مظلة الثورة الصناعية الرابعة هي الرسمالية العالمية ، فيتناول الرسمالية الصناعية والرأسمالية التكنولوجية وابرز الفوارق بين ما هو كلاسيكي تقليدي وبين ما هو رقمي تكنولوجي معاصر ، فيأخذ شخصية ( هنري فورد ) الشهير صاحب شركة سيارات فور الامريكية كنموذج للرسمالي الصناعي الكلاسيكية ، و ( مارك زوكروبيرج ) صاحب شركة فيس بوك  كنموذج للرسمالية التكنولوجية او ما بعد الرسمالية الصناعية ، يهدف (د.رامي عبود ) الى فحص التجربة الانسانية لدى كل منهما ، فيرى ان الرسمالية الصناعية تعيش تصوراتها الذاتية ورؤاها بشأن الاخر ، متعجرفة ، انانية ، متسلطة ، لا تعبأ الا لرغبتها الذاتية في تراكم الارباح والهيمنة على السوق ، في حين يرى في ما بعد الرسمالية الصناعية نزعة تتطابق مع النزعة الانسانية في التشكيل والتي تتخذ صيغ كونية تزيح المحددات المحلية التي عادة ما كانت المجتمعات تنبعث من خلالها .

ان هذا الكتاب بمجمله يُبشر بمستقبل ( ما بعد البشرية ) وان الانسان في المستقبل سيصبح للمرة الاولى في التاريخ قادر على التحكم في عملية التطور البايلوجي والاسراع في تراكمية متغيراتها وتوجيه مساراتها نجو انتاج نوع جديد ونوع ما بعد بشري ، فثمة بشر يشبهون الروبوتات ، وروبوتات تحاكي البشر ، كذلك اعضاء غير بايلوجية تزرع في الكائنات الحية ، وانسجة بايلوجية تدمج مع محركات الكائنات الالية ، الكتاب يفتح فضاءات ابعد للدارسين والباحثين والمختصين في المجالات الرقمية . فضلاً عن انه يراعي الى حد كبير القارئ غير المختص عموماً واحتياجات المهتمين بقضايا التكنولوجيا المعاصرة والمستقبل خصوصاً ، كتاب ممتع انصح بقرأته .

الأربعاء، 4 مارس 2020

الخيال تختتم دورتها التكوينية الأولى في مجال المسرح

مجلة الفنون المسرحية

الخيال تختتم دورتها التكوينية الأولى في مجال المسرح

منصف الإدريسي الخمليشي

نظمت جمعية الخيال للتنمية المسرحية و السينمائية, خلال الأسبوع المنصرم, بدعم من جماعة سلا, دورة تكوينية في مجال المسرح التي شملت عدة ورشات و تمارين, التي استفاد منها مجموعة من منخرطي الجمعية, فنانون شباب, تحت تأطير الأستاذ و المخرج المسرحي سعيد الخالفي .

جمعية الخيال للتنمية المسرحية و السينمائية و هي جمعية مغريبية يقع مقرها بمدينة سلا هدفها الأول و الأخير تكوين شباب ذكورا و إناثا في مجالات فنية, و الذي يميز هذه الجمعية هو التنظيم المحكم و الدروس النظرية و التطبيقية, دروس يستشعرها الشباب و لو في حياتهم العامة, الفن الرابع المسرح سيد الفنون, و الخيال مبدأ من مبادئ ستانسلافسكي الفنية الذي يتخذه معظم الفنانين بالعالم مذهبا لهم, و يسيرون على خطاه, فمن مكونات الممثل و مرورا إلى مكونات المسرح, تفاعل شباب الجمعية مع أسئلة الأستاذ و المؤطر لهذه الدورة, مرورا إلى الذكاء الكلامي الذي يعتبر أحد ركائز الفنان المسرحي, و الانسان بصفة عامة, يجب أن يكون ذكاء كلامي لاستمرار عملية إنتاج الأفكار.

في اليوم الثاني لهذا اللقاء التكويني, كان التركيز في صبيحة هذه الورشة التعليمية الفنية على تنمية قدرات الفنان في التعبير الجسدي و التعبير الصوتي, الذي أظهر من خلاله أعضاء الجمعية الذين سيحملون مشعل الفن في وطننا العزيز, على رغبتهم الجامحة إلى العطاء و الابداع, و الارتجال المحترف كان ختاما لهذه الدورة التكوينية التي كانت في الهواء الطلق بغابة معمورة, المخيم الوطني عبد الكريم فلوس, الكشفية الحسنية, عبر الرئيس المؤسس لجمعية الخيال للتنمية المسرحية و السينمائية على سعادته الفائقة وراء هذا التنظيم الفني و اللمة الشبابية التي خرج منها الشباب كلهم عزيمة و سعادة من أجل بذل مجهود أكثر لتطوير مهاراتهم و ملكاتهم الابداعية












الاثنين، 2 مارس 2020

أيام الشارقة المسرحية ترفع الستار عن دورتها الـ 30 بعرض مسرحية جي بي أس

مجلة الفنون المسرحية

أيام الشارقة المسرحية ترفع الستار عن دورتها الـ 30 بعرض مسرحية جي بي أس

د. جبار جودي عضواً في لجنة التحكيم ومستعرضا تجربته الثرة في ملتقى الأوائل



كتب – عبد العليم البناء

افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مساء السبت الماضي بقصر الثقافة، فعاليات الدورة الـــ 30 من أيام الشارقة المسرحية، التي تنظمها دائرة الثقافة.وكرم حاكم الشارقة، بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها (14)، كلاً من: صالح زعل، وسعود الدرمكي، وتسلم الجائزة بالنيابة عن سعود ابنه معن، وتوج الفنان الإماراتي سلطان النيادي بجائزة الشخصية المحلية المكرمة، وتسلمها بالنيابة عنه الفنان ياسر النيادي، تثميناً لمسيرتهم الفنية الطويلة، ودورهم في تطوير المسرح والإرتقاء به.كما تفضل الشيخ القاسمي بتكريم العمل المسرحي الفائز بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي، والتي تنظمها الهيئة العربية للمسرح، وهو «جي.بي.إس» لفرقة المسرح الوطني الجزائري.وشاهد والحضور فيلماً قصيراً، سلط الضوء على أبرز محطات المسيرة الفنية للشخصيات المكرمة.
وتخلل حفل افتتاح أيام الشارقة المسرحية التعريف بأعضاء لجنة تحكيم الدورة الـ30، وهم: وليد الزعابي (الإمارات)، ومحمد الضمور (الأردن)، وزهيرة بن عمار (تونس)، وأمين الناسور (المغرب)، ود.جبار جودي (العراق).

ويشارك نقيب الفنانين العراقيين المخرج والسينوغراف المسرحي المعروف الدكتور جبار جودي في أكثر من فعالية في هذه الدورة حيث تم اختياره عضواً في لجنة تحكيم العروض المشاركة في ايام الشارقة المسرحية التي تشهد عرض 13 عملاً، كما يشارك جودي في الدورة الجديدة من ملتقى أوائل المسرح العربي الذي ينظم سنوياً ويحتفي بالمتميزين من طلبة معاهد وكليات المسرح في الوطن العربي، عبر سلسلة من الورش التدريبية والمحاضرات واللقاءات الثقافية، حيث سيتحدث عن مسيرته وتجربته الثرية مع المسرح للطلبة المشاركين والتي شملت تصميم الإضاءة والديكور والسينوغرافيا والإخراج المسرحي فضلاً عن كتابة الدراسات والبحوث المسرحية المتنوعة وحازت أعماله على جوائز ومراكز متقدمة في أكثر من مهرجان محلي وعربي ودولي، وذلك ضمن برنامج الملتقى في ورشة حول مفهوم الكتابة المسرحية الجديدة يشرف عليها الكاتب المغربي عصام اليوسفي، ومحاضرة حول تطور حركة التمثيل في الإمارات يشرف عليها إبراهيم سالم، ويحكي الفنان العراقي جبار الجودي عن مسيرته مع المسرح للطلبة المشاركين.ويشارك في الملتقى 13 طالباً من مصر، وتونس، والمغرب، ولبنان، والكويت، والأردن، والسودان، وسورية، والجزائر.
كما يعرض ضمن هذه الأيام العمل المسرحي (الرحمة) للكاتب المسرحي العراقي عبد الامير شمخي الذي ستقدمه فرقة مسرح الفجيرة بإخراج عبيد الهرش.وهذا العمل سبق أن قدمته فرقة المسرح الكويتي بإخراج الفنان فيصل العبيد ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي التي أقمتها الهيئة العربية للمسرح في العاصمة المصرية القاهرة للمدة من 10 – 16 كانون الثاني يناير 2019 ، وذلك ضمن 13 عرضا مسرحياً هي: مسرحية «صبح ومسا» تأليف وإخراج حافظ آمان لفرقة مسرح دبي الأهلي، ومسرحية «أشياء لا تصلح للاستهلاك الآدمي» تأليف علي جمال وإخراج حسن رجب لفرقة المسرح الحديث بالشارقة، ومسرحية «أين عقلي يا قلبي؟» من تأليف عثمان الشطي وإخراج أحمد الأنصاري لفرقة جمعية كلباء للمسرح، ومسرحية «حارس النور» تأليف عبدالله صالح وإخراج علي جمال لفرقة مسرح دبي الوطني، ومسرحية «لمس المواجع» تأليف حميد فارس وإخراج مبارك خميس لفرقة مسرح رأس الخيمة الوطني، ومسرحية «ليلة مقتل العنكبوت» تأليف إسماعيل عبدالله وإخراج إلهام محمد لفرقة مسرح خورفكان للفنون، ومسرحية «الرحمة» من تأليف عبدالأمير الشمخي وإخراج عبيد الهرش لفرقة مسرح الفجيرة، ومسرحية «سمرة» تأليف وإخراج مرعي الحليان لفرقة مسرح بني ياس، ومسرحية «بكاء العربي» إعداد وإخراج مهند كريم لفرقة مسرح دبا الحصن، ومسرحية «سيمفونية الموت والحياة» تأليف إسماعيل عبدالله وإخراج محمد العامري لفرقة مسرح الشارقة الوطني.

 كما يتم عرض مسرحية «جي.بي.إس» من تأليف وإخراج محمد شرشال لفرقة المسرح الوطني الجزائري التي سبق لها أن فازت بجائزة الشيخ سلطان القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي لعام 2019 ضمن فعاليات الدورة الثانية عشرة لمهرجان المسرح العربي التي اقامتها الهيئة العربية للمسرح في العاصمة الاردنية عمان في العاشر من كانون الثاني 2020.ويتضمن برنامج عروض أيام الشارقة المسرحية عملين من الدورة الثامنة لمهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة؛ هما: «لير ملك النحاتين» من إعداد حسن يوسف وإخراج سعيد الهرش، و«مأساة الحجاج» من تأليف وإخراج رامي مجدي.

المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي (للباحثين الشباب حتى سن 40) النسخة الخامسة 2020

مجلة الفنون المسرحية

المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي (للباحثين الشباب حتى سن 40) النسخة الخامسة 2020

              الأسلبة والنمطية وتحرر المسرح

إدراكاً من الهيئة العربية للمسرح لأهمية العمل على توفير مناخات الدراسات والبحث العلمي في سبيل تنمية المسرح وصولاً إلى مقاربة الشعار الرئيس الذي قامت عليه الهيئة “نحو مسرح عربي جديد ومتجدد” و “المسرح مشغل الأسئلة ومعمل التجديد”، فإن الأمانة العامة قد وضعت هدفاً من أهداف عملها وخططه، الاهتمام بالعلوم ودورها في تنمية المسرح، وذلك بتنظيم مسابقة عربية للبحث العلمي المسرحي انطلقت عام 2016، ولمزيد من تفعيل التنمية فقد خصت الشباب المسرحي بحصر المشاركة فيها للباحثين حتى سن االأربعين، حيث سيكون التنافس في تقديم الجديد والرصين من هذه الأبحاث اساساً لدراسات تنموية قادمة. من هنا تطلق الهيئة العربية للمسرح النسخة الخامسة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، في العام 2020، وهي تنظر إلى النسخ الأربع السابقة بعين التقويم والتدقيق من أجل الوصول إلى مستويات بحثية رصينة ومجددة.

وعليه تتجه الهيئة العربية للمسرح في النسخة الخامسة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي إلى إشراك المؤسسات العلمية الأكاديمية أو البحثية وكذلك المتخصصة بالمسرح في دعم البحث الشبابي الرصين، لذا فإن هذه النسخة مفتوحة للتقديم من خلال :

ترشيح الباحث من خلال مؤسسة علمية أو أكاديمية.
ترشيح الباحث لنفسه مباشرة.
تعريف :

المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي:

هي مسابقة سنوية تنظمها الهيئة العربية للمسرح للباحثين المسرحيين العرب الشباب حتى سن الأربعين، ضمن الضوابط التي يتضمنها الإعلان السنوي عنها.

أهداف المسابقة:

الارتقاء بالبحث العلمي في المسرح.
منح الفرصة للباحثين الشباب وفتح فضاءات جديدة أمام أفكارهم ورؤاهم واكتشاف الأصوات الجديدة في البحث والدراسات المسرحية.
إثراء المحتوى العلمي للمسرح العربي.
إثراء المحتوى البحثي المسرحي العربي على شبكة المعلومات.
تفعيل دور المؤسسات العلمية والأكاديمية في دعم البحث العلمي المسرحي عند فئة الشباب.
مواعيد المسابقة:

يتم الإعلان عن المسابقة مطلع شهر مارس 2020
يبدأ تقديم المشاركات في المسابقة من مطلع شهر مايو 2020.
تنتهي مهلة التقديم نهاية شهر أغسطس 2020.
تعلن نتائج الفائزين في منصف شهر نوفمبر 2020، وتسمي هذه النتائج اسماء الباحثين الذين جاءت بحوثهم كأفضل ثلاثة بحوث دون تحديد الترتيب، حيث يتم عقد ندوة مُحَكَمَة ضمن فعاليات الدورة الثالثة عشرة لمهرجان المسرح العربي يناير 2021 يتم خلالها تحديد ترتيب الفائزين.
شروط البحث :

لا يقل البحث عن 5000 كلمة ولا يزيد عن 10000 كلمة، باللغة العربية.
أن لا يكون البحث منشوراً، قبل وأثناء زمن المسابقة.
أن لا يكون البحث جزءاً من بحث جامعي أو رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراة، أو مقدماً لأغراض الترقية العلمية قبل أو أثناء زمن المسابقة.
أن يراعي البحث المعايير العلمية التالية:
أن يبنى البحث انطلاقاً من التوجه العام لمسابقة العام 2020 والمحدد بـ 
(الأسلبة والنمطية وتحرر المسرح)

في كتابة النص المسرحي.
في العرض المسرحي، أداءً وإخراجاً.
في البحث والنقد المسرحيين
جدة الموضوع وأصالته.
الرصانة والابتكار والطرح المغاير .
تحديد واضح للإشكالية التي يبنى عليها البحث.
انطلاقه من مدخلات جديدة ودقيقة.
انتهاؤه إلى مخرجات مطابقة أو مفارقة للفرضية بحيث تشكل إضافة نوعية إلى المعرفة السابقة.
وجود إطار مرجعي يحدد توظيف المفاهيم والمصطلحات بدقة إجرائية.
تحري الأمانة العلمية في التعامل مع المنجز الفكري الإنساني.
اعتماد منهج واضح للبحث.
إلمام الباحث بالمشكلة التي يتناولها من حيث معرفته بما سبق من دراسات في شأنها.
انتهاء البحث إلى بناء أدوات إجرائية لتطبيق محصلاته على قضايا وشواهد مسرحية عربية.
التوثيق الصحيح والتام والمنظم لبيبلوغرافيا تكون رصينة ونوعية، باللغة العربية ولغة المصدر الأصلية.
احترام كل قواعد اللغة العربية في الكتابة والترقيم.
إخراج البحث في حلة متناسقة وجميلة احتراما للمتلقي والباحث العربي .
عدم وجود نسبة استلال تزيد على 20%.
أن يوقع الباحث صيغة الإقرار التالية ويرفقها بالبحث المشارك.
يرسل البحث و كافة الوثائق إلى البريد الإليكتروني التالي
tsr@atitheatre.ae

إقرار التقديم الفردي

أنا الباحث ………..   من …….      أتقدم للنسخة الخامسة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح للعام 2020، وضمن توجه (الأسلبة والنمطية وتحرر المسرح) .

وبعد اطلاعي على الإعلان الخاص بالمسابقة وما ورد فيه، أتقدم ببحثي المعنون بـ ………….. ، وهو بحث من إنجازي ولا حقوق لآخرين فيه ولم يسبق نشره أو فوزه في مسابقة أبحاث أخرى، وليس جزءًا من رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراة ولن يكون كذلك حتى موعد إعلان النتائج النهائية، كما أتعهد بعدم نشره قبل وصول المسابقة إلى النتائج النهائية، وأوافق في حالة ترشح البحث للمراتب الثلاث الأفضل في هذه المسابقة على المشاركة في ندوة علمية مُحَكَمة تنظمها الهيئة العربية للمسرح ضمن فعاليات الدورة 13 من مهرجان المسرح العربي، كما أقر  بحق الهيئة في نشر البحث عبر وسائل نشرها في حالة الفوز بالمسابقة، وحقها في اتخاذ الإجراءات اللازمة في حال ثبوت مخالفتي لهذه الشروط حتى بعد إعلان النتائج.

اسم الباحث :

التاريخ :

التوقيع :





إقرار المؤسسة المرشحة للباحث

نحن …………(اسم المؤسسة العلمية وسجلها الرسمي وتابعيتها الإدارية) نرشح البحث الموسموم بـ ……….  الذي أنجزه من خلال مؤسستنا الباحث ………..       من …….       للتنافس في إطار النسخة الخامسة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح للعام 2020، ضمن التوجه المحدد  (الأسلبة والنمطية وتحرر المسرح)

وبعد اطلاعنا على الإعلان الخاص بالمسابقة وما ورد فيه، نرشح البحث المذكور، وهو بحث أصيل، من إنجاز الباحث ولا حقوق لآخرين فيه ولم يسبق نشره أو فوزه في مسابقة أبحاث أخرى، وليس جزءًا من رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراة ولن يكون كذلك حتى إعلان النتائج النهائية، كما نتعهد بعدم نشره من قبل المؤسسة أو من قبل الباحث قبل وصول المسابقة إلى النتائج النهائية، ونوافق في حالة ترشح البحث للمراتب الثلاث الأفضل في هذه المسابقة على مشاركة الباحث في ندوة علمية محكمة تنظمها الهيئة العربية للمسرح ضمن فعاليات الدورة 13 من مهرجان المسرح العربي، كما نقر بحق الهيئة بنشر البحث عبر وسائل نشرها في حالة الفوز بالمسابقة، وحقها في اتخاذ الإجراءات اللازمة في حال ثبوت مخالفة هذه الشروط حتى بعد إعلان النتائج، كما نوافق على تسليم الجائزة وقيمتها المادية المعلنة من الهيئة للباحث نفسه مباشرة.

اسم المؤسسة:

اسم الباحث :

التاريخ :

التوقيع :

التحكيم :

تشكل الهيئة العربية للمسرح من الأساتذة أصحاب المنجزات الأكاديمية والفنية لجنة تحكيم مهمتها:

تمحيص المادة العلمية
كشف السرقة والاستدلال عليها.
مناقشة الباحثين المتأهلين للمراتب الثلاث الأفضل في ندوة علمية علنية مُحَكَمة.
اختيار الفائزين.
الجوائز:

تمنح الهيئة العربية للمسرح ثلاث جوائز لأفضل ثلاثة أبحاث:
الأولى وقدرها 5000 دولار.
الثانية وقدرها 4000 دولار
الثالثة وقدرها 3000 دولار.
إضافة إلى :

أيقونة الهيئة العربية للمسرح الفضية.
نشر الأبحاث ضمن منشورات الهيئة العربية للمسرح.
عنوان/ محور المسابقة في النسخة الخامسة 2020:

الأسلبة والنمطية وتحرر المسرح

  

استمارة المشاركة

المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي

للعام 2020

العنوان العام :
الأسلبة والنمطية وتحرر المسرح

مرتكزات البحث :


اسم المؤسسة المرشحة للبحث:
اسم الباحث (ثلاثي)
تاريخ الميلاد
الدرجة العلمية
الوظيفة ومركزها
هاتف
بريد إلكتروني
مكان الإقامة
برجاء مراعاة ما يلي: ·      مراعاة كافة الشروط الواردة في الإعلان.
·      يرفق الباحث الإقرار الواردة صيغته في الإعلان.

·      يرفق الباحث، صورة جواز سفره ملونة، والسيرة الذاتية، وصورة عن الشهادة العلمية، وصورة شخصية حديث ملونة.

·      يرسل البحث مرقوناً بصيغة word خط Arial بنط 14. على البريد الإلكتروني tsr@atitheatre.ae






تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption