أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 11 أبريل 2022

الهيئة العربية للمسرح تعلن المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي (للباحثين الشباب حتى سن 40) النسخة السابعة 2022

مجلة الفنون المسرحية



المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي

(للباحثين الشباب حتى سن 40)

النسخة السابعة 2022

“تجليات مسرح الصدمة في التجارب المسرحية العربية (نصوصًا، إخراجًا، تمثيلًا وتصميمًا) بين  إلغاء الحدود، تحطيم المحرمات، إعلان الاعتراض والغضب، والرغبة الجامحة في تطهير العالم من شروره”

تواصل الهيئة العربية للمسرح عملها الاستراتيجي لتوفير مناخات الدراسات والبحث العلمي في سبيل تنمية المسرح وصولاً إلى مقاربة الشعار الرئيس الذي قامت عليه الهيئة “نحو مسرح عربي جديد ومتجدد” و “المسرح مشغل الأسئلة ومعمل التجديد”، حيث وضعت هدفاً من أهداف عملها وخططه، الاهتمام بالبحث العلمي ودوره في تنمية المسرح، وذلك بتنظيم مسابقة عربية للبحث العلمي المسرحي انطلقت عام 2016، وخصت الشباب المسرحي بحصر المشاركة فيها للباحثين حتى سن االأربعين، حيث التنافس في تقديم الجديد والرصين من هذه الأبحاث أساس لدراسات تنموية قادمة.

من هنا تطلق الهيئة العربية للمسرح النسخة السابعة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، في العام 2022، وهي تنظر إلى النسخ الست السابقة بعين التقويم والتدقيق من أجل الوصول إلى مستويات بحثية رصينة ومجددة.

ومن منطلق اسئلة سطرها الأمين العام اسماعيل عبد الله في رسالة اليوم العربي للمسرح 2021:

“علينا أن نشاغب المستتب من المعارف، أن نتوقف عن استهلاك ذات النظريات، أن نساهم في مساءلة العلوم، أن ننقد نقدنا، أن نضع منهاجاً جديداً لأكاديمياتنا؟

هل ما زلنا مُسلِمِيْنَ بأننا نبت شيطاني لم يساهم في نشأة المسرح؟ وهل ما زلنا نتصرف مثل طالب يُقِرُ بنظريةٍ خاطئة حتى لا يخسر علامة النجاح؟

هل توقفنا عن استنساخ النظريات والتطبيقات والأشكال والمضامين؟ هل صرنا  شركاء في تفكيكها وإعادة إنتاجها؟”

وفي هذا العام نفتح باباً لمساءلة حارة، حيث كثر الحديث عن ما يسمى “مسرح الصدمة” وفق ترجمة الدكتور صالح مهدي حميد شكري لمصطلح كان عنوان كتاب للناقد البريطاني أليكس سيزر (المسرح بمواجهتك/ في وجهك In Your Face Theatre)، حيث ارتبط هذا النمط المسرحي بمفهوم الاعتراض الغاضب إلى درجة صفع المتلقي في وجهه بكل قوة، ويعتقد البعض أن هذا تيار مسرحي جديد ظهر في السنوات الخمسين الأخيرة، ويجد البعض الآخر أن مظاهره قد تجلت في تجارب أدبية ومسرحية مختلفة الأزمان، مثل تراجيديات الانتقام القديمة والحديثة ومسرح القسوة وتجارب تجلت في القرن العشرين. والأحداث التاريخية التي أعلنت الموت والقتل وأباحته أمام العامة لأسباب عديدة ومتناقضة أحيانا.

من هنا تفتح الهيئة الباب في هذه النسخة من المسابقة للاشتباك بطرح الناظم التالي:

“تجليات مسرح الصدمة في التجارب المسرحية العربية (نصوصًا، إخراجًا، تمثيلًا وتصميمًا) بين  إلغاء الحدود، تحطيم المحرمات، إعلان الاعتراض والغضب، والرغبة الجامحة في تطهير العالم من شروره”

وللباحث المشارك أن يضع عنوانًا لبحثه انطلاقًا من هذا الناظم.

تعريف :

المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي:

هي مسابقة سنوية تنظمها الهيئة العربية للمسرح للباحثين المسرحيين العرب الشباب حتى سن الأربعين، ضمن الضوابط التي يتضمنها الإعلان السنوي عنها.

أهداف المسابقة:

  • الارتقاء بالبحث العلمي في المسرح.
  • منح الفرصة للباحثين الشباب وفتح فضاءات جديدة أمام أفكارهم ورؤاهم واكتشاف الأصوات الجديدة في البحث والدراسات المسرحية.
  • إثراء المحتوى العلمي للمسرح العربي.
  • إثراء المحتوى البحثي المسرحي العربي على الشبكة المعلوماتية.
  • تفعيل دور المؤسسات العلمية والأكاديمية في دعم البحث العلمي المسرحي عند فئة الشباب.

مواعيد المسابقة:

  • يتم الإعلان عن المسابقة مطلع شهر أبريل 2022
  • يبدأ تقديم المشاركات في المسابقة من مطلع شهر مايو 2022.
  • تنتهي مهلة التقديم نهاية شهر سبتمبر 2022.
  • تعلن النتائج النهائية في 10 يناير 2023 اليوم العربي للمسرح، وتسمي هذه النتائج اسماء الباحثين الذين جاءت بحوثهم كأفضل ثلاثة من بين البحوث التي قبلت في المنافسة.

 

  • شروط البحث :
  • لا يقل البحث عن 5000 كلمة ولا يزيد عن 20000 كلمة، باللغة العربية.
  • أن لا يكون البحث منشوراً قبل الترشح للمسابقة، وأن لا ينشر أثناء زمن المسابقة.
  • أن لا يكون البحث جزءاً من بحث جامعي أو رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراة، أو مقدماً لأغراض الترقية العلمية قبل أو أثناء زمن المسابقة.
  • أن يراعي البحث المعايير العلمية التالية:
    • أن يبنى البحث انطلاقاً من التوجه العام لمسابقة العام 2022 والمحدد بـ 

 “تجليات مسرح الصدمة في التجارب المسرحية العربية (نصوصًا، إخراجًا، تمثيلًا وتصميمًا) بين  إلغاء الحدود، تحطيم المحرمات، إعلان الاعتراض والغضب، والرغبة الجامحة في تطهير العالم من شروره”

  • في النص.
  • في العرض إخراجاً وتمثيلاً.
  • في فضاء العرض تصميماً.
  • جدة الموضوع وأصالته.
  • الرصانة والابتكار والطرح المغاير .
  • تحديد واضح للإشكالية التي يبنى عليها البحث.
  • انطلاقه من مدخلات جديدة ودقيقة.
  • انتهاؤه إلى مخرجات مطابقة أو مفارقة للفرضية بحيث تشكل إضافة نوعية إلى المعرفة السابقة.
  • وجود إطار مرجعي يحدد توظيف المفاهيم والمصطلحات بدقة إجرائية.
  • تحري الأمانة العلمية في التعامل مع المنجز الفكري الإنساني.
  • اعتماد منهج واضح للبحث.
  • إلمام الباحث/ة بالمشكلة التي يتناولها من حيث معرفته بما سبق من دراسات في شأنها.
  • انتهاء البحث إلى بناء أدوات إجرائية لتطبيق محصلاته على قضايا وشواهد مسرحية عربية.
  • التوثيق الصحيح والتام والمنظم لبيبلوغرافيا رصينة ونوعية، باللغة العربية ولغة المصدر الأصلية.
  • احترام كل قواعد اللغة العربية في الكتابة والترقيم.
  • إخراج البحث في حلة متناسقة وجميلة احتراما للمتلقي والباحث العربي .
  • عدم وجود نسبة استلال تزيد على 20%.
  • أن يوقع الباحث/ة صيغة الإقرار المرفق أدناه ويرفقها بالبحث المشارك.

 

سبل الترشح:

تستمر الهيئة العربية للمسرح في النسخة السابعة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي بفتح الباب أما الباحثين للمشاركة من خلال:

  • ترشيح الباحث/ة لنفسه مباشرة.
  • ترشيح الباحث/ة من خلال مؤسسة علمية أو أكاديمية، وذلك بغرض تفعيل دور المؤسسات العلمية الأكاديمية أو البحثية وكذلك المتخصصة بالمسرح في دعم البحث الشبابي الرصين.
  • يرسل البحث وكافة الوثائق إلى البريد الإليكتروني التالي

tsr@atitheatre.ae

إقرار التقديم الفردي

أنا الباحث/ة ………..   من  حملة الجنسية …… و المقيم/ة في …………      أتقدم للمشاركة في النسخة السابعة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح للعام 2022، وضمن توجه ناظم “تجليات مسرح الصدمة في التجارب المسرحية العربية (نصوصًا، إخراجًا، تمثيلًا وتصميمًا) بين  إلغاء الحدود، تحطيم المحرمات، إعلان الاعتراض والغضب، والرغبة الجامحة في تطهير العالم من شروره”

وبعد اطلاعي على الإعلان الخاص بالمسابقة وما ورد فيه، أتقدم ببحثي الموسوم بـ:

………………………………………………………………………………………………………………….

 وهو بحث أصيل من إنجازي ولا حقوق لآخرين فيه ولم يسبق نشره أو فوزه في مسابقة أبحاث أخرى، وليس جزءًا من رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراة ولن يكون كذلك حتى موعد إعلان النتائج النهائية، كما أتعهد بعدم نشره قبل وصول المسابقة إلى النتائج النهائية، كما أقر بحق الهيئة في نشر البحث عبر وسائل نشرها في حالة الفوز بالمسابقة، وحقها في اتخاذ الإجراءات اللازمة في حال ثبوت مخالفتي لهذه الشروط حتى بعد إعلان النتائج.

اسم الباحث/ة :

التاريخ :

التوقيع :

إقرار المؤسسة المرشحة للباحث

نحن (اسم المؤسسة العلمية وسجلها الرسمي وتابعيتها الإدارية)، بعد اطلاعنا على الإعلان الخاص بالنسخة السابعة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح للعام 2022، وضمن توجه ناظم “تجليات مسرح الصدمة في التجارب المسرحية العربية (نصوصًا، إخراجًا، تمثيلًا وتصميمًا) بين  إلغاء الحدود، تحطيم المحرمات، إعلان الاعتراض والغضب، والرغبة الجامحة في تطهير العالم من شروره”

نرشح البحث الموسموم بـ

………. …………………………………………………………………………………………

 الذي أنجزه من خلال مؤسستنا الباحث/ة ………..   من حملة الجنسية ……….. والمقيم في………… ، وهو بحث أصيل، من إنجاز الباحث/ة ولا حقوق لآخرين فيه ولم يسبق نشره أو فوزه في مسابقة أبحاث أخرى، وليس جزءًا من رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراة ولن يكون كذلك حتى إعلان النتائج النهائية، كما نتعهد بعدم نشره من قبل المؤسسة أو من قبل الباحث/ة قبل وصول المسابقة إلى النتائج النهائية، كما نقر بحق الهيئة بنشر البحث عبر وسائل نشرها في حال فوزه بالمسابقة، وحق الهيئة في اتخاذ الإجراءات اللازمة في حال ثبوت مخالفة هذه الشروط حتى بعد إعلان النتائج، كما نوافق على تسليم الجائزة وقيمتها المادية المعلنة من الهيئة للباحث نفسه مباشرة.

اسم المؤسسة:

اسم الباحث/ة :

التاريخ :

التوقيع :

التحكيم :

تشكل الهيئة العربية للمسرح من الأساتذة أصحاب المنجزات الأكاديمية والفنية لجنة تحكيم مهمتها:

  • تمحيص المادة العلمية
  • كشف السرقة والاستدلال عليها.
  • تحكيم البحث وتقييمه وتقويمه.
  • اختيار الفائزين.

الجوائز:

  • تمنح الهيئة العربية للمسرح ثلاث جوائز لأفضل ثلاثة أبحاث:
  • الأولى وقدرها 5000 دولار.
  • الثانية وقدرها 4000 دولار
  • الثالثة وقدرها 3000 دولار.

إضافة إلى :

  • أيقونة الهيئة العربية للمسرح الفضية.
  • نشر الأبحاث ضمن منشورات الهيئة العربية للمسرح.

ناظم المسابقة في النسخة السابعة 2022:

“تجليات مسرح الصدمة في التجارب المسرحية العربية (نصوصًا، إخراجًا، تمثيلًا وتصميمًا) بين  إلغاء الحدود، تحطيم المحرمات، إعلان الاعتراض والغضب، والرغبة الجامحة في تطهير العالم من شروره”

استمارة المشاركة

المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي- الدورة السابعة

للعام 2022

الناظم العام للأبحاث:

“تجليات مسرح الصدمة في التجارب المسرحية العربية (نصوصًا، إخراجًا، تمثيلًا وتصميمًا) بين  إلغاء الحدود، تحطيم المحرمات، إعلان الاعتراض والغضب، والرغبة الجامحة في تطهير العالم من شروره”

عنوان البحث المشارك

………………………………..

مرتكزات البحث :

 

اسم المؤسسة المرشحة للبحث:
اسم الباحث/ة (ثلاثي) 
تاريخ الميلاد 
الدرجة العلمية 
الوظيفة ومركزها 
هاتف 
بريد إلكتروني 
مكان الإقامة 
برجاء مراعاة ما يلي:·        مراعاة كافة الشروط الواردة في الإعلان.

·        يرفق الباحث الإقرار الواردة صيغته في الإعلان.

·        يرفق الباحث/ة، صورة جواز سفره ملونة، والسيرة الذاتية، وصورة عن الشهادة العلمية، وصورة شخصية حديثة ملونة.

·        يرسل البحث مرقوناً بصيغة word خط Arial بنط 14. على البريد الإلكتروني    tsr@atitheatre.ae

الأحد، 10 أبريل 2022

الهيئة العربية للمسرح تعلن النسخة الخامسة عشرة 2022 من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار فوق سن 18 (نصوص تنتصر للحياة في مواجهة الموت وتسليعه)

مجلة الفنون المسرحية 

النسخة الخامسة عشرة 2022 من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار فوق سن 18  (نصوص تنتصر للحياة في مواجهة الموت وتسليعه)

شروط المسابقة والتقديم

يعيش العالم موجات مجنونة من الموت، موت بأشكال وأعداد ووسائل وأسباب لم تعرفها الإنسانية بكل هذه الكثافة والبشاعة، وهناك تسليع الموت، كما يتم تسليع الإنسان وحياته،  والموت مَجَازٌ حين تعز الحياة؛ من هنا، ومن كون المسرح فعل حياة وحياة فعل، لا بد من نصوص تدافع عن الحياة في وجه هذا كله، وعليه نضع هذه الثيمة الناظمة للنسخة الخامسة عشرة من مسابقة تأليف النص الموجه للكبار (+18) التني تنظمها الهيئة العربية للمسرح في إطار البرنامج الثقافي والفني الذي وضعته، وخصت هذه النسخة بناظم درامي (نصوص تنتصر للحياة في مواجهة الموت وتسليعه) نصوص تنتصر للحياة في مواجهة ضروب وأشكال وأسباب وفنون الموت التي تتجلى صورتها في الحاضر والمُعَاش، نصوص تؤكد على أن الإنسان والإنسانية هما جوهر الحياة ومعناها؛ وذلك وفق الشروط التالية:

أن يكون النص المرشح للمسابقة مبنياً على الناظم الدرامي الذي اعتمدته الهيئة العربية للمسرح للعام 2022 و هي: (نصوص تنتصر للحياة في مواجهة الموت وتسليعه)
أن يكون النص المرشح للمسابقة جديداً ولم يسبق فوزه في مسابقة أخرى، ولم يسبق أن شارك في المسابقة نفسها ولم يسبق نشره بأية وسيلة نشر أو تقديمه في عرض مسرحي.
أن لا يكون النص مونودراما.
أن يكون النص مكتوباً باللغة العربية الفصحى، لا يقل عن 3000 كلمة مطبوعة ببنط Arial 14 وبمسافات بينية لا تتجاوز 15.
أن يقدم النص المسرحي مطبوعاً بصيغة (Word) ويرسل بواسطة البريد الإلكتروني على العنوان المدون أدناه.
أن يقدم صاحب/ة النص المقدم للمسابقة إقرارا بملكيته للنص والتزامه بالشروط (حسب الصيغة المرفقة بهذا الإعلان).
أن يكون عمر الكاتب فوق الثامنة عشرة.
أن يرسل صاحب/ة النص المرشح/ة بواسطة البريد الإلكتروني صورة شخصية وصورة بطاقة إثبات هوية/ جواز السفر + سيرة ذاتية مختصرة + العنوان كاملاً بما في ذلك الهاتف النقال
أن يبعث النص والمرفقات إلى البريد الإلكتروني التالي:
Script@atitheatre.ae

برجاء كتابة اسم المؤلف/ة وعنوان النص في خانة (الموضوع) على سطح البريد الإلكتروني، وإرسال النص والوثائق المطلوبة في إرسالية واحدة.

تدابير وإجراءات المشاركة :

يتم الإعلان عن النسخة الخامسة عشرة من المسابقة مطلع أبريل 2022.
يفتح باب التقديم وقبول النصوص التي يرغب أصحابها بالتنافس من خلالها مطلع شهر مايو 2022 .
تنتهي مهلة التقديم في نهاية شهر سبتمبر 2022.
تشكل الهيئة لجنة تحكيم وتكون قراراتها نهائية.
تعلن النتائج النهائية للمسابقة في اليوم العربي للمسرح الموافق 10 يناير 2023.
تمنح الهيئة العربية للمسرح ثلاث جوائز على النحو التالي :
الجائزة الأولى                 5000 $
الجائزة الثانية 4000 $
الجائزة الثالثة 3000 $
تمنح الهيئة العربية للمسرح الأيقونة الفضية للفائزين.
للهيئة حقوق نشر الطبعة الأولى من النصوص الفائزة بالمسابقة ضمن منشوراتها.
لا يجوز طباعة ونشر النصوص الفائزة من قبل أصحابها أو جهات غير الهيئة العربية للمسرح قبل مرور 3 سنوات على إعلان الفوز.
للمزيد من المعلومات، برجاء الاتصال مع سكرتاريا الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح- الشارقة – الإمارات العربية المتحدة:

0097165240800

صيغة الإقرار المطلوب من المشارك/ة:

أقر أنا (………..) من حملة الجنسية (…………..) ومقيم في (……….)، من مواليد عام (……..) بأن النص المسرحي (………) الموجه (للكبار فوق سن 18) والذي أتقدم به لمسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار التي تجريها الهيئة العربية للمسرح للعام 2022، ضمن الناظم الدرامي (نصوص تنتصر للحياة في مواجهة الموت وتسليعه)، نصوص تنتصر للحياة في مواجهة ضروب وأشكال وأسباب وفنون الموت التي تتجلى صورتها  في الحاضر والمُعَاش، نصوص تؤكد على أن الإنسان والإنسانية هما جوهر الحياة ومعناها، هو نص من تأليفي، غير مقتبس، ولم يسبق لي أن شاركت به في نفس المسابقة، ولم يسبق أن فاز في مسابقة أخرى، ولم يسبق نشره في أي وسيلة نشر أو عرضه على المسرح، كما أتعهد بأن لا أشارك به في مسابقة أخرى أو أقدمه على المسرح حتى إعلان النتائج النهائية للمسابقة، كما يحق للهيئة نشر الطبعة الأولى من النص ضمن وسائل نشرها في حال فوزه، وأتعهد في حالة فوز نصي المسرحي بإحدى المراكز الثلاثة للمسابقة بعدم نشره من قبلي أو من قبل أي جهة أخرى غير الهيئة قبل مرور ثلاث سنوات على إعلان الفوز.

التوقيع     …………………………… .

بريد إلكتروني …………………………….. .

تاريخ تقديم الطلب …………………….. .


مسرحية ( Wi_Fi ) تأليف : حيدر حسين مسرحية من فصل واحد

مجلة الفنون المسرحية


مسرحية  Wi_Fi ) تأليف : حيدر حسين

       مسرحية من فصل واحد

السبت، 9 أبريل 2022

الهيئة العربية للمسرح تعلن النسخة الخامسة عشرة – 2022 من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل من سن 6 إلى 18 (نصوص تحتفي بالأبطال من الأطفال أصحاب الابتكار والإبداع والإرادة والتحدي)

مجلة الفنون المسرحية


النسخة الخامسة عشرة – 2022 من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل من سن 6 إلى 18  

(نصوص تحتفي بالأبطال من الأطفال أصحاب الابتكار والإبداع والإرادة والتحدي)

شروط المسابقة والتقديم

تستمر الهيئة العربية للمسرح في برنامجها الثقافي والفني الاستراتيجي الذي وضعته للمساهمة في تنمية المسرح العربي ونصوصه وتحفيز الكتّاب المسرحيين العرب؛ واهتماماً بمسرح الطفل، بتنظيم النسخة الخامسة عشرة من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال للعام 2022 والتي خصصت لنصوص كُتِبَتْ ضمن ثيمة (نصوص تحتفي بالأبطال من الأطفال أصحاب الابتكار والإبداع والإرادة والتحدي)، نصوص تتفاعل مع حياة الطفل المعاصر، وتفتح أفق المستقبل، نصوص تساهم في بناء وتكوين الطفل من خلال نماذج درامية ملهمة لشخصية الطفل في النصوص المؤلفة؛ موجهة للفئة العمرية من سن 6  إلى 18 سنة، ضمن الشروط التالية:

  • أن يكون النص المرشح للمسابقة مبنياً على الثيمة المذكورة في المقدمة (نصوص تحتفي بالأبطال من الأطفال أصحاب الابتكار والإبداع والإرادة والتحدي ).
  • أن يكون النص المرشح للمسابقة جديداً، لم يسبق فوزه في مسابقة أخرى، ولم يسبق أن شارك في المسابقة نفسها ولم يسبق نشره بأية وسيلة أو تقديمه في عرض مسرحي.
  • أن يكون النص مكتوباً باللغة العربية الفصحى.
  • أن يحدد كاتب النص الفئة العمرية المستهدفة بهذا النص، ولا تقبل النصوص التي لا تحدد الفئة المستهدفة.
  • أن لا يكون النص مونودراما.
  • أن يقدم النص المسرحي مطبوعاً بصيغة (Word) بنط Arial 14 وبمسافات بينية لا تتجاوز 15، ويرسل بواسطة البريد الإلكتروني المدون أدناه.
  • أن لا يقل النص عن 1000 كلمة للفئة العمرية من الثالثة وحتى التاسعة، و1500 كلمة للفئة العمرية من العاشرة وحتى الثانية عشرة، وعن 2000 كلمة للفئة العمرية من الثالثة عشرة وحتى الثامنة عشرة.
  • أن يقدم الكاتب/ة المتسابق/ة إقراراً بملكيته للنص والتزامه بالشروط (حسب الصيغة المرفقة بهذا الإعلان).
  • أن يكون عمر الكاتب/ة فوق الثامنة عشرة.
  • أن يقدم صاحب/ة النص المرشح بواسطة البريد الإلكتروني صورة شخصية وصورة بطاقة إثبات هوية / جواز السفر، سيرة ذاتية مختصرة والعنوان كاملاً بما في ذلك الهاتف النقال. 
  • أن يبعث النص والمرفقات إلى منسق مسابقة تأليف النص المسرحي، على البريد الإلكتروني التالي:

Script@atitheatre.ae

برجاء كتابة اسم المؤلف/ة وعنوان النص في خانة (الموضوع) على سطح البريد الإلكتروني، وإرسال النص والوثائق المطلوبة كمرفقات في إرسالية واحدة.

تدابير وإجراءات المشاركة :

  • يتم الإعلان عن المسابقة في مطلع أبريل 2022
  • يفتح باب التقديم وقبول النصوص التي يرغب أصحابها بالتنافس إعتباراً من مطلع شهر مايو 2022 .
  • تنتهي مهلة التقديم في نهاية شهر سبتمر 2022.
  • تشكل الهيئة لجنة تحكيم وتكون قراراتها نهائية.
  • تعلن نتائج المسابقة النهائية في اليوم العربي للمسرح العاشر من يناير 2023.
  • تمنح الهيئة العربية للمسرح ثلاث جوائز على النحو التالي :
  • الجائزة الأولى                 5000 $
  • الجائزة الثانية 4000 $
  • الجائزة الثالثة 3000 $
  • تمنح الهيئة العربية للمسرح الأيقونة الفضية للفائزين.
  • للهيئة حقوق ملكية نشر الطبعة الأولى من النصوص الفائزة بالمسابقة ضمن منشوراتها.
  • لا يجوز طباعة ونشر النصوص الفائزة من قبل أصحابها أو جهات غير الهيئة العربية للمسرح قبل مرور 3 سنوات على إعلان الفوز.

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بسكرتاريا الأمانة العامة في الشارقة – الإمارات العربية المتحدة:

0097165240800

 

صيغة الإقرار المطلوب من المؤلف:

أقر أنا (…………) من حملة الجنسية (…………………)، مقيم/ة في (……….)، من مواليد عام (…….)، بأن النص المسرحي (………..) الموجه (للأطفال من عمر …… إلى ……) والذي أتقدم به للنسخة الخامسة عشرة من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح للعام 2022، ضمن ثيمة (نصوص تحتفي بالأبطال من الأطفال أصحاب الابتكار والإبداع والإرادة والتحدي)، نصوص تتفاعل مع حياة الطفل المعاصر، وتفتح أفق المستقبل، نصوص تساهم في بناء وتكوين الطفل من خلال نماذج درامية ملهمة لشخصية الطفل في النصوص المؤلفة ؛ موجهة للفئة العمرية من سن 6  إلى 18 سنة، هو نص من تأليفي، غير مقتبس، ولم يسبق لي أن شاركت به في نفس المسابقة، ولم يسبق أن فاز في مسابقة أخرى، ولم يسبق نشره بأي وسيلة كانت، أو عرضه على المسرح، كما أتعهد بأن لا أشارك به في مسابقة أخرى أو أنشره أو أقدمه على المسرح حتى إعلان النتائج النهائية للمسابقة، كما يحق للهيئة نشره كطبعة أولى ضمن وسائل نشرها في حال فوزه، كما ألتزم بعدم نشره من قبلي أو من قبل أي جهة أخرى غير الهيئة قبل مرور ثلاث سنوات على إعلان الفوز في حال فوز نصي المسرحي بإحد المراكز الثلاثة للمسابقة.

التوقيع   …………………………… .

بريد إلكتروني …………………………….. .

تم تحرير الإقرار بتاريخ:       /           /    


إعلام الهيئة العربية للمسرح 

                .

المسرح والشعر ..مواهب تمثيلية في أيام الشارقة المسرحية

مجلة الفنون المسرحية

شوارع خلفية- إلهام محمد
المسرح والشعر ..مواهب تمثيلية في أيام الشارقة المسرحية

محمد ناصر المولهي _ الجديد 

ما هو الشعر؟ لو سألت كل شاعر أو قارئ على حدة لكان له رأي مختلف. نفس الشخص إذا عدت لتسأله بعد زمن سيتغير مفهومه للشعر. وأعتقد أن أقرب فن إلى هذا اللاثبات الشعري هو المسرح.

ليس من باب المصادفة اجتماع المسرح بالشعر فالشعراء منذ أسخيليوس يقودون اللعب المسرحي أبعد من النص الذي يؤلفونه فيه، لذا لا نحتاج اليوم إلى تذكير بدور الشعر في المسرح. لكن بعيدا عن هذا التشابه البعيد يلفت انتباهي تشابه آخر اليوم وراهنا.

المسرح والشعر

كلما قدم شاعر ما قصيدة مكتوبة أو مسموعة أو حتى مؤداة، يشعر القارئ أو المتلقي باندفاع إلى شيء ما غامض ومجهول، قد يعجب بالقصيدة، ولكنه قد يبدي فيها رأيه الذوقي أو الشعوري وحتى المعرفي الخاص، الذي عادة ما يبدأ بـ “ماذا لو قال الشاعر كذا بدل كذا”، وأحيانا يلجأ بعضهم إلى هدم القصيدة تحت جملة سهلة “ليس هذا المطلوب”، إذا سألته ما المطلوب، ستفهم أنه لا يعرف تحديدا ما هو.

جمر القلوب- 2 ( 1)
جمر القلوب- 2 ( 1)

ألا ينطبق هذا على المسرح أيضا؟ الجميع يريدون منه أن يكون شيئا أهم وأرقى وأجمل وأكثر تأثيرا…؟ كل صيغة ممكنة للتفضيل، لكن هل هذا حاسم؟

إن تشابك المسرح المباشر مع متلقيه من جانب عاطفي ونفسي وفكري يجعل من المتلقي واحدا من صناع العرض، وإن كان هذا مطلوبا مع التنوع في الآراء الذي يخلقه، فإن المساحة الضبابية التي تترسخ عند كل متلق هي ما يجب الالتفات إليه.

تلك المنطقة الضبابية تشكل قوة الشعر كما هي قوة المسرح، لكن أن تتّسع رقعتها على حساب آليات التلقي الواعي هو ما يدعو إلى القلق، إذ من الضروري أن نرسّخ المسرح فعل وعي لا فعل تخدير عاطفي، وهي مسائل أعتقد تجاوزناها مع المسرح الملحمي منذ مطلع القرن العشرين.

وقد لاحظت اختلاف الآراء التقييمية في تناول العروض المسرحية التي قدمتها الدورة الحادية والثلاثون من أيام الشارقة المسرحية، وإن طغت على أغلبها مداخلات إخراجية وتمثلات عميقة، على غرار المداخلات المميزة للمسرحي السوري عجاج سليم أو المسرحي الأردني يوسف حمدان وغيرهما، فإن بعضها الآخر اندرج في باب ماذا لو؟ تلك المنطقة الضبابية الانفعالية، المطلوبة طبعا، ولكنها لا تكفي.

قدرات تمثيلية

قدمت الدورة الحادية والثلاثون من أيام الشارقة المسرحية أخيرا عددا من العروض المتنوعة، وإن طغى على بعضها التصور الكلاسيكي للمسرح فإن البعض الآخر استغل توفر التكنولوجيا والمساحة المكانية والقدرة الإنتاجية ليحاول صناعة مسرح مختلف، ولو أن ذلك قاد بعضهم إلى ملء المسرح سينوغرافيا بشكل مبالغ أحيانا، لكنه ينبئ بانفتاح على الواقع الرقمي والتكنولوجي وعلى العروض العالمية أيضا التي يمكن الاستلهام منها.

رحل النهار- محمد العامري
رحل النهار- محمد العامري
الجهد الكبير الذي أضم صوتي إلى أصوات آخرين من الحضور كان للممثلين بدرجة أولى. تفاجأت بطاقات تعبيرية كبيرة لممثلين على الخشبة، وخاصة العناصر النسائية والشباب، ورغم التفاوت في الطاقات والموهبة والقدرات التمثيلية، إلا أنني لا يمكنني إلا أن أشيد بالجهد الكبير الذي قدمه الممثلون، حتى وهم يؤدون أعمالا قد لا ترقى إلى تطلعات الجمهور ويتحملون خيارات إخراجية قد لا تبدو موفقة أو هي في بعض الأحيان من العبث وقلة الخبرة.

ليس من السهل أن تخلق ممثلات وممثلين في بيئة محافظة مثل البيئة الخليجية، لذا التحدي مضاعف على من يختار التمثيل هواية أو مهنة واحترافا، ورغم عدم تعدد العروض بالشكل الكافي، فإن الممثلين قدموا أداء لافتا في الحركة والصوت والطاقة والتقمص في وعي يبدو جليا.

التنحيف ضروري

جمر القلوب- سعيد الهرش
جمر القلوب- سعيد الهرش

 

الإخراج المسرحي ليس تجميعا لمواد ولحظة هاوية، بل هو مشروع كامل، وهو ربما ما مثل نقطة تفوق للمخرج محمد العامري صاحب العرض الفائز بالجائزة الكبرى للأيام بعنوان “رحل النهار” نص إسماعيل عبدالله، إذ يحاول أن يحفر له مشروعا مختلفا من خلال البحث في وسائله لترك بصمته.

يحشد العامري عناصره السينوغرافية والضوئية ويدمج بينها لخلق عمل بنفس ملحمي، ويبقى التساؤل مشروعا إلى أيّ حد وُفّق في ذلك؟ ولماذا كل هذا الحشد للعناصر؟ أهو خوف من الفراغ؟ أم وعي بضرورة خلق عمل ملحمي مشحون؟

التساؤلات كثيرة، لكن التجارب حاولت في جلها أن تقدم مسرحا مشحونا وممتلئا، على أن مدة كل مسرحية من مسرحيات الأيام لم تتجاوز الساعة أو ساعة وربع ساعة في الأقصى.

من ناحية أخرى توفر الأيام جمهورا عربيا أيضا من طراز عال من أكاديميين وكتاب ومسرحيين ومتابعين وهو ما يمثل فرصة للفرق المسرحية المشاركة لتقدم أفضل ما لديها، وهي أيضا فرصة لأصحاب الأعمال المسرحية لعرض أعمال تحاول أن تكون مبهرة ودقيقة، وهذا ما أسقط بعضها في التحشيد المجاني للمدارس والرموز والعناصر السينوغرافية والأدائية وغيرها مما يدرج في باب التخمة، التي يمكن تجاوزها ببعض الدربة والتنحيف، فكما كتابة الشعر كتابة بالممحاة والتشذيب على نهج حوليات زهير بن أبي سلمى، فالمسرح أيضا يتطور مع كل عرض ويشذب نفسه بالممارسة والتكرار.

الانطباع ذو حدين

صهيل الطين - مهند كريم
                                                                     صهيل الطين - مهند كريم


أعود من حيث بدأت، الانطباع في التلقي أمر جيد ومطلوب وتورط في العمل الفني، لكن أن يصبح الحاكم بمزاجية في مسار التقييم، فهذا يؤدي إلى خلل في تطوير العمل الفني وفي تنوع عمليات تلقيه.

المتلقون متنوعون بالضرورة، لذا يحتمل كل عمل أكثر من رأي، ربما ترجّح بعضها على الأخرى، أو تكون أصوات أصحابها أعلى، لكنها مطلقا لن تؤسس بوثوقيتها لمشهد من النقاش الخلاق.

المسرح سيبقى توأم الشعر، لا فضل لأحدهما على الآخر على عكس ما يدّعي بعض الشعراء والمسرحيين، ومصيرهما يبدو واحدا، رغم اختلاف المسارات التي اتخذاها منذ قرون، يلتقيان ويتنافران ليلتقيا مجددا.

لكن تكامل الشعر مع المسرح ليس فقط الاشتغال على القصائد مسرحيا، بما يطرحه من تحديات كبيرة، وإنما بالانتباه إلى أدق التفاصيل والحركات والأصوات، فالشعر يرفض الزوائد ويرفض التكرار المجاني ويرفض البعد الواحد والقراءة الواحدة، ألا يشبهه المسرح هنا؟

ثم في إشارتي إلى المسرح الملحمي، فإنني ألاحظ عودة بشكل ما إلى المسرح المثير للعواطف والساعي إلى الاندماج، ولم ألحظ كثيرا ما عدا في بعض الأعمال التي قدمتها الأيام ذلك التمشي نحو التغريب وخلق مساحة مع العرض للتفكير والخروج من التماهي، وهو ما قدمته بشكل بسيط في حادثة الخروج النسبي من الخشبة لمسرحية “رحل النهار”.

الأحد، 3 أبريل 2022

احتفالية دائرة السينما والمسرح في يوم العالمي للمسرح على خشبة مسرح الرشيد وسط العاصمة العراقية بغداد


مجلة الفنون المسرحية 

احتفالية دائرة السينما والمسرح في يوم العالمي للمسرح  على خشبة مسرح الرشيد وسط العاصمة العراقية بغداد

احتفلت دائرة السينما والمسرح باليوم العالمي للمسرح
وتضمن الاحتفال تكريماً لعدد من مبدعي الفن من الرواد، فضلاً عن كلمة للمخرج البريطاني، بيتر سيلرز ألقيت باللغة العربية.
وجرى العرف أن يتم اختيار شخصية إبداعية ومسرحية لكتابة كلمة خاصة بهذه المناسبة تلقى في اليوم ذاته، ويتم تعميمها على جميع المؤسسات المسرحية في العالم.

ورسالة اليوم العالمي للمسرح لعام 2022، كتبها بيتر سيلرز مخرج مسرح وأوبرا ومدير مهرجانات من الولايات المتحدة الأمريكية.

وشهد الاحتفال باليوم العالمي للمسرح، حضوراً كبيراً من قبل الأوساط الفنية والأدبية والمعنين بالسينما والمسرح وسط أمنيات ودعوات لبذل المزيد من الجهود بغية إعلاء كلمة الفن وتأصيل دورها التوعوي والتربوي داخل المجتمعات.
وقدم مدير عام دائرة السينما والمسرح في العراق، الدكتور أحمد حسن موسى، في كلمة ألقاها خلال الاحتفال، التحية للحضور باسم وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم، وقال: "استذكر وإياكم كل وقفاتكم الإبداعية على خشبات المسرح، بدءا من بغداد وانتهاء بالمدن الأخرى، لنحيي كل المدن العراقية التي أقامت على خشباتها العروض المسرحية المتنوعة، والمسارح المختلفة".
وعلى هامش الاحتفال باليوم العالمي للمسرح، أعلن موسى انطلاق فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح، قائلا: "يسرني أن أعلن لكم انطلاق فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح، وكذلك التهيئة لمهرجان بغداد للسينما والمسرح وأيضا منتدى المسرح، بعد أن استحصلنا على موافقة رئيس مجلس الوزراء على توفير مبالغ متميزة لدعم الموسم المسرحي لعام 2022".
وعقب ذلك، تم تقديم عرض مسرحي بعنوان "غودوت أين أنت؟" من تأليف وإخراج الدكتورة عواطف نعيم وتمثيل الدكتورة شذى سالم وسمر محمد وشيماء جعفر وساهرة عويد.
وفي ختام الاحتفال، كرّم الدكتور أحمد حسن موسى مدير عام دائرة السينما والمسرح شخصيات فنية مهمة ولامعة في سماء الفن المسرحي العراقي، ومن المغتربين أيضا، الذين لهم باعهم الطويل في الإبداع والفن.
وتم اعلان بيان لجنة تحكيم و تقييم الموسم المسرحي ٢٠٢١ ( ايام مسرحية عراقية 
بتكليف مباشر من السيد مدير عام دائرة السينما و المسرح الدكتور احمد حسن موسى ، الذي أعلن في 10-1-2022 في احتفالية اليوم العربي للمسرح عن  تشكيل لجنة تحكيم و تقييم الموسم المسرحي 2021-2022 ضمن( ايام مسرحية عراقية ) المكونة من الذوات الابداعية الاتية :
١- د. جواد الاسدي  رئيسا
٢- أ.د. يوسف رشيد. عضوا
٣- أ.د. حسين علي هارف. عضوا
٤- الفنان غانم حميد  عضوا
٥- الفنان فلاح ابراهيم  عضوا
٦- الفنانة الاء نجم  عضوا
٧- الدكتور علي محمود السوداني  عضوا و مقررا
و قد قامت اللجنة فور تشكيلها و وفق جدول مبرمج اعده السيد مدير المسارح الدكتور علي محمود السوداني، بمتابعة عروض الموسم و مشاهدتها بعد ان تمت اعادة العديد منها ، رغم انها كانت قد شاهدت هذه العروض سابقا في العرض الاول لكل منها .. و هذه العروض هي:
١- الله بالخير 
2- ايزدان 
3- المفتاح 
4- انا وجهي 
5- خلاف
6- اعادة ضبط المصنع 
7- اميرة الاحلام 
8- بلاك بوكس 
9- سردنبال 
10-ذا مويز 
11- حرب العشر دقائق 
12- غريب 
و توخيا للدقة و الموضوعية و علمية التقييم اعتمدت اللجنة استمارة تقييم موضوعية تتضمن تبويب لفقرات التقييم مع حساب لنسبة الدرجة المئوية لها ( النص / الاخراج/ السينوغرافيا / التمثيل) .
و الى جانب ذلك عقدت اللجنة سلسلة من الاجتماعات التداولية التي كانت تعقب العروض ، الى جانب المداولات شبه اليومية على گروب اللجنة على منصات التواصل الاجتماعي الذي كان يحتوي على تسجيلات لتلك العروض لاسيما تلك التي تعذّر اعادة عرضها ..
و قد لاحظت اللجنة تباين المستويات الفنية لعروض الموسم و اختلاف اتجاهاتها و مشاربها و قد أشرت اللجنة مكامن خلل فني في بعضها و حاجتها الى مزيد من الجهود و العمل الابداعي على مستويات التمثيل و الاخراج و السينوغرافيا .
و في ضوء ذلك وضعت اللجنة معايير فنية و ابداعية تفصيلية ( مقترحة) لكي تكون دليل عمل للجنة الموسم القادم املا في الارتقاء بالموسم المسرحي القادم فنيا و ابداعيا .
و قد تم تسليم هذه التوصيات و المقترحات الى مدير المسارح د. علي محمود السوداني للعمل بها بالتعاون مع زملائنا في اللجنة القادمة متمنين لهم كل التوفيق و النجاح .

و بعد عقد اجتماع نهائي حاسم و مطول و الاحتكام الى الدرجات التي تحصل عليها كل عرض ، توصلت اللجنة الى تسمية ثلاثة عروض مسرحية فازت بجوائز التسابق و بأحقيتها في تمثيل الفرقة الوطنية للتمثيل و دائرة السينما و المسرح  في المهرجانات المسرحية العربية و الدولية .
اولا 
——- 
عروض مسرح الطفل ..
نظرا لخصوصية عروض مسرح الطفل و نظرا لمحدودية ما تم انتاجه اذ اقتصر الموسم على عرضين فقط هما :
١- مسرحية اميرة الاحلام  اخراج الفنان حسين علي صالح ..
٢- ذي مويز.  تاليف جمال الشاطي اخراج علاوي حسين 
تنوه اللجنة بالمستوى الفني لعرض ( اميرة الاحلام ) و تجده مؤهلا لتمثيل دائرة السينما و المسرح في مهرجانات مسرح الطفل القادمة 
مع الاشادة بالجهود الفنية المبذولة في العرض الثاني ( ذي مويز) 

ثانيا 
——-
عروض الكبار

١- الجائزة الثالثة : مُنحت لمسرحية ( إعادة ضبط المصنع ) للمخرج علي دعيم
٢- الجائزة الثانية : مُنحت لمسرحية ( أنا وجهي ) للكاتبة و المخرجة د. عواطف نعيم
٣- الجائزة الاولى : مُنحت لعرض( خلاف) للمخرج مهند هادي ..

مبارك للفائزين و حظ اوفر للعروض المشاركة
عاش المسرح
عاش المسرحيون

السبت، 2 أبريل 2022

محافظاتنا ودائرة السينما والمسرح ؟

مجلة الفنون المسرحية


محافظاتنا ودائرة السينما والمسرح ؟ 

بقلم - عدي المختار

كل عام تقيم دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة العراقية التي من المفترض تمثلنا جميعاً حفلاً بيوم المسرح العالمي وهو امر مهم جداً ولكن الملاحظ على هذا المهرجان كل عام انه يحتفي ويكرم بغداد والعاملين في مجال المسرح هناك فقط ! فهل دائرة السينما والمسرح للعاملين في الفرقة الوطنية للمسرح ولبغداد فقط ؟!! اليست دائرة تابعة لوزارة يستظل بمظلتها جميع فناني العراق ؟! مما يلزمها شمول الجميع بالاحتفاء والتكريم !، لماذا يكون الاهتمام بالمركز فقط وترك المحافظات ؟! .
كان الاحرى بها ان تكرم كل عام قامات مسرحية من المحافظات الى جانب بغداد وكذلك تكريم العاملين بجهودهم الذاتية لخلق فضاء مسرحي بالمحافظات ، والفرق المسرحية فيها التي تقاتل من اجل تقديم عروض كي لا يموت المسرح هناك، والاهم من ذلك واجبها في تكريم المهرجانات التي اقيمت في هذه المحافظات خلال العام بتنظيم واحترافية عالية وهي :
- مهرجان الحسيني الصغير الدولي لمسرح الطفل 
- مهرجان ايام كربلاء الدولي للمسرح 
- مهرجان نظران المسرحي في البصرة 
ان الوزارات في كل دولة تقييم وتحتفي بالجهود المجتمعية المماثلة لانها تمثل بلدانها بالدرجة الاساس امام الاعلام العربي والدولي بعيداً عن من يقف خلفها لذلك فأن اختصار الاحتفاء والتكريم ببغداد فقط في مثل هكذا مهرجانات تقيمها دولتنا! هو ظلم للمحافظات والعاملين فيها وتجاهل واضح وصريح يجب الانتباه إليه قبل فوات الآوان .
فمثلما تستنجدون بنا للوقوف مع مطالبكم في اي قضية تخصكم وجب عليكم احترام منحزنا وعدم التفريق لانكم تمثلون الدولة التي لنا فيها جميعاً نفس الواجبات والحقوق!.
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption