أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 27 يونيو 2015

كواليس وكوابيس "قصة مسرح الفن" تأليف جلال الشرقاوي

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني
كواليس وكوابيس "قصة مسرح الفن" - جلال الشرقاوي


تواجه واحدة من قلاع الفن المصري عاصفة غير مسبوقة؛ حيث أصبح "مسرح الفن جلال الشرقاوي" مهدداً بالهدم بين لحظة وأخرى بقرار رسمي من محافظة القاهرة، وذلك بحجة أن وجوده أصبح فجأة يمثل خطراً على معهد الموسيقى العربية الذي ربما يفوقه من حيث القيمة التاريخية والأثرية، إلا أنه لا يزيد على القيمة الفنية لمسرح جلال الشرقاوي في شئ، إن لم يكن الأخير أكثر أهمية وحيوية على الساحة الفنية في مصر.
ومن قلب العاصفة، وبالتحديد من مكتب جلال الشرقاوي، الذي اعتصم بداخله، حصلت "جيل الغد" على تصريحات حاسمة منه، أكد فيها أنه هو المعنى شخصياً من الحملة التي يشنها فاروق حسني وزير الثقافة ضده وليس المسرح العريق، كاشفاً أن الأخير قد استغل حالة الهلع التي أصابت المسئولين بمحافظة القاهرة في أعقاب توالي كوارث الحرائق التي ضربت عدداً من المواقع ذات القيمة التاريخية الكبيرة وآخرها حريق المسرح القومي، وقام بالإيعاز إلى المحافظ- وهو في حالة الذعر هذه- لاتخاذ قرار ظاهره انقاذ أحد الآثار الثقافة المهمة، وباطنه ضربة موجهة إلى اسم "جلال الشرقاوي". والحمد لله.. والحمد لله إلى ما لا نهاية.. ها هي أضواء مسرح الفن تعود لتتلألأ من جديد بعد غيبة طويلة في ظلام دامس ومرير وقاس.. وها أنا ذا أقف بينكم.. جمهوري العزيز.. مع هذه النخبة الممتازة- العزيزة الغالية- من أبنائي وبناتي الممثلين داعياً إياكم أن تضحكوا كثيراً وألا تبكوا أبداً.. ولكن انتظروا وترقبوا فالمعركة لم تنته بعد.. ويبدو أنها لن تنتهي.. فطيور الظلام لا تزال متربصة مترصدة.. وقد انضم إليها طائر جديد. الرقابة على المصنفات الفنية!..


قراءة في تاريخ المسرح الكويتي من خلال وثائق غير منشورة (1961 – 1971م) تأليف سيد علي إسماعيل

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

قراءة في تاريخ المسرح الكويتي من خلال وثائق غير منشورة (1961 – 1971م) - سيد علي إسماعيل

يقدم مؤلف هذا الكتاب الأستاذ الدكتور سيد علي إسماعيل تأريخا موثقا لبدايات النهضة المسرحية في الكويت (1961 - 1971م) من خلال رؤية موضوعية بحتة يستنطق فيها المؤلف عددا كبيرا من الوثائق المهمة في هذه الفترة الزمنية (مخطوطة ومطبوعة)، ويفسّر ما بين سطور هذه الوثائق من حقائق وأمور فنية على نحو تحليلي يبرز قيمتها ومكانها الصحيح من تاريخ الحركة المسرحية في الكويت، بالإضافة إلى ما يخصّ منها أعلام الفنانين والمفكرين والمؤسسين للحركة المسرحية في الكويت.

الجمعة، 26 يونيو 2015

قراءة في مسرحية "حلم ليلة صيف" تأليف وليم شكسبير / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية 

تعبر مسرحية "حلم ليلة صيف" بجدارة عن طقوس عيد أول مايو الذي اقترن في ذلك الوقت باحتفالات الجن العامرة بالحب والجمال والبهجة، ولعله من الجدير بنا أن نتقبل عالم الجن عند شكسبير تماماً كما صوره، ذلك أنه يمثل العالم الوحيد الممكن، برغم ما يثيره الجن من مشكلات لارتباطه في عصر شكسبير بالقدرات الشريرة.
ثم مسألة أخرى أوردها شكسبير في مسرحية وحاول أن يوجد لها حلاً، وهي تتعلق بأسماء بعض شخصياته، بالإضافة إلى الحوار الذي وضعه على ألسنتهم. لقد صور شكسبير بعض شخصياته في هذه المسرحية ككائنات متناهية الصغر يصعب وضعها على المسرح، وعلى الرغم من أن شخصيتي "أوبيرون" و"تيتانيا" كانتا متكاملتين فقد كانت هناك مشكلة في الحوار والإنتاج بالنسبة لشخصيات أخرى كالفراشة ونسيج العنكبوت وحبة الخردل. ومهما يكن من أمر فمن الواجب أن نعلم أن هذا العمل شعر في المرتبة الأولى، ومسرح في المرتبة الثانية، وهو في مجمله يستجيب لما اقتضته الضرورة من أعرافليم شكسبير الكاتب الإنجليزي الاكثر جدلا ً و يعد رائداً للمسرح الانجليزى كتب العديد من الكوميديات و لكن حلم ليله صيف لا تنتمى لاى تصنيف من تصنيفات الكوميديا الشكسبيريه حيث أحكم التداخل بين عالم الخيال
و الواقع يعتمد شكسبير دوما على التراث الشعبي و ما يحويه من خرافات و أساطير و مزجه بالواقع الحي و فى حلم ليله صيف
اختار يوما صيفيا حارا كنوع من الإغراق في الخيال حيث يكون الذهن مستعدا لتصديق أي شئ دون أن يميز ما بين
الواقع و الخيال . تعتمد المسرحيه على شخصيات من عالم الجن و اخرى  من عالم اثينا القديمه فيطالعنا من عالم الواقع : 

ثيسيوس : دوق اثينا
هيبوليتا : ملكه الامازونات 
ليساندر و ديمتريوس : شابان من رجال البلاط 
هيرميا : تحب ليساندر و يحبها ديمتريوس
ايجيوس : والد هيرميا
هيلينا : تحب ديمتريوس

و بالنسبه للشخصيات من عالم الجان:

اوبرون : ملك الجان
تيتانيا : ملكه الجان
باك : مضحك اوبرون و مساعده

تتكون هذه المسرحيه من خمسة فصول تعرض لنا يوما  من ايام الصيف الحار فى اثينا و امتزاج بين عالم الواقع
و الجان والمسرحية  فى الفصل الأول :  مشهد من عالم الواقع نرى فيه الدوق " ثيسيوس " و هو يستعد
للزفاف من حبيبته " هيبوليتا " ثم يدخل " ايجيوس " ليخبره انه وافق على تزويج ابنته " هيرميا " الى " ديمتريوس " الا انها
رفضت لان شاب اخر " ليساندر " قد اوقعها فى حبه و تتعلل " هيرميا " بان ديمتريوس سبق له ان خدع " هيلينا " بحبه و تركها فيطالب الاب بقتل ابنته او الحكم عليها بالرهبنه و ذلك وفقا لقانون اثينا و فى الفصل الثانى :  ينتقل بنا شكسبير الى عالم الجان نرى الغيره الشديده لملك الجان " اوبرون " على خطيبته ملكه الجان " تيتانيا " و تعاليها و غرورها و رغبته فى الانتقام
منها و كذلك نرى " باك " المضحك و الجمال و المتعه عند " الجنيات " فيأمر " اوبرون " خادمه " باك " باحضار رحيق زهره
اذا وضع فى العينين اثناء النوم جعل الفرد يقع فى غرام اول انسان يراه  و يقرر " اوبرون " ان يجعل " ديمتريوس " يقع فى حب 
" هيلينا " فيأمر " باك " بأن يجرب الرحيق معه الا ان " باك " يخطئ و يضعه فى عين " ليساندر " لتبدأ المشكله و يهجر " هيرميا " و يحب " هيلينا " و هنا نلاحظ التمازج بين عالمى الواقع و الجان و في الفصل الثالث : نرى مجموعه من عمال اثينا يتدربون على عرض مسرحي لاداءه فى حفل زفاف دوق اثينا ثيسيوس بالقرب من مكان تيتانيا ملكه الجان  و يقوم " باك " بتحويل راس احد العمال " بوطوم " الى  راس حمار و يضع الرحيق فى عيني ملكه الجان " تيتانيا" حتى تقع فى غرامه حين استيقاظها حتى يكسر غرورها .  فى الفصلين الرابع و الخامس : تستمر الاحداث و الامتزاج بين العالمين حتى يطلع الصباح 
و يذهب الليل فيختفي عالم الجان بشكل كلي و بالطبع نرى بين المشاهد حوارات شعريه رائعه بروعه  شكسبير و لعل من اجمل مما سيصادفك عند القراءه هى اغنيات الجنيات و ملكتهم تيتانيا تجد غناء للطبيعه و الصباح و كل ما هو على وجه الارض مما سيأخذك  الى عالم من الخيال والجمال .

نتائج مسابقة المسرح العالمي بالمرحلة الثانية "ملتقى العاصمة"

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

 أعلن هشام السنباطي مدير ومؤسس مهرجان"آفاق مسرحية"، نتائج مسابقة المسرح العالمي بالمرحلة الثانية "ملتقى العاصمة".
وقد أهلت لجنة تحكيم المسابقة المكونة من عميدة المسرح السعودي د.ملحة عبد الله والمخرج أشرف عزب والناقد مجدي الحمزاوي ومقرر اللجنة المخرج هشام السنباطي،عرض" أقنعة الملائكة" لفرقة المصراوية من القاهرة كأفضل عرض أول، وعرض"السجين" لفرقة الصومعة المسرحية من القاهرة كأفضل عرض ثان، للمشاركة بمرحلة نهائيات مهرجان آفاق مسرحية في دورته الثالثة المقامة تحت شعار (تحيا مصر).
وقال السنباطي، إن إدارة مهرجان آفاق مسرحية تتابع بعيدا عن العروض التي تم تصعيدها جميع العروض المقدمة خلال تلك المرحلة لاختيار أفضل عنصرين في الأداء التمثيلي من كل محافظة وذلك لعمل عرض مسرحي ضخم تحت إشراف النجم محمد صبحي، وهى الفكرة التي أطلقها النجم الكبير لعمل عرض مسرحي يضم أفضل المواهب التمثيلية من مختلف المحافظات المشاركة بالمهرجان في دورته الثالثة، ومن المقرر أن يجوب العرض محافظات مصر المختلفة لتحقيق حالة من التنوير الثقافي في تلك المحافظات، وأيضا لتسليط الضوء على المواهب الشابة المتميزة المشاركة بالمهرجان.
جدير بالذكر أن مسابقة المسرح العالمي أقيمت على مسرح متروبول بحي العتبة على مدار ثلاث ليال هى 4 و 5 و 6 رمضان وقدم خلالها 6 عروض مسرحية من محافظات المنيا والقاهرة والإسكندرية والدقهلية، وتستمر فعاليات المهرجان خلال شهر رمضان حتى اليوم على مسرح متروبول ومن 9 إلى 15 رمضان على مسرح ميامي، ومن 25 إلى 29 رمضان على قاعة صلاح جاهين بمسرح البالون، ويعقب تلك المرحلة مرحلة النهائيات التي ستقام على مسرح الشباب والرياضة خلال الفترة من 22 إلى 30 يوليو المقبل، ويشارك بها 18 عرضا من أوائل مسابقات مرحلة "ملتقى العاصمة".

المسرح الروسي .. لمحة عن البدايات

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني


هاني جبران – روسيا

الخميس، 25 يونيو 2015

اصدرات مسرحية جديدة

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني



 صدور كتاب جديد  (المسرح المسيحي في العراق ـ دراسة توثيقية) تأليف د.علي محمد هادي الربيعي /عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل عن مؤسسة الصادق ودار الرضوان في عمان - الأردن .
وصدور كتاب  آخر بعنوان (مسرحيات نعوم فتح الله سحار المفقودة ـ دراسة ونصوص) تأليف د. علي محمد هادي الربيعي عن دار الشؤون الثقافية العامة في بغداد ـ العراق .

السموّ المطلق ... في (ملف مغلق)..جماليات الصورة في مواجهة الموت / حسن عبدالحميد

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني


يقف مفهوم(الذاكرة)-وفق مبدأ تفكيكية ميشيل فوكو-على ثلاثة مساند(الهوية/القوة/والسلطة)، ومابين ثوالث هذه التمهيدات الشائعة-الى حد ما-،وما يرتبط بينها من علاقات وتواشجات،تسعى لكي تجاور مايطلق عليه بـ(الطيف القصصي)في مجال العلاقة مابين(القصة والتأريخ)بحسب توصيفات(روبرت شولتز)،و(الطيف المسرحي)في محراب الفنون-ان صحت الاستعارة...هنا...من قبلنا- استئنافا لدخول قصدي يداني عوالم واستمكانات اللغة البصرية المدهشة في ثنايا ونسيج مسرحية(ملف مغلق) التي قدمتها فرقة مسرح محافظة الديوانية على خشبة المسرح الوطني (11حزيران/2015)ضمن مهرجان المسرح العراقي الأول ضد الإرهاب،وهي من إخراج الفنان المجتهد(حليم هاتف)عن اقتباسات تكافؤية من نصوص كل من(علي عبدالنبي الزيدي)و(قاسم مطرود).
لا يعدو أن يكون الاقتباس في أحايين كثيرة- كما في هذا العمل- مجرد عتبات ترتقي وتسمو بالنص المعروض والمتجّسد،ضمن مهارة أسلوب ونزعة جمالية محكومة بعدة عوامل وظروف تأريخية مشتركة ومتشابهة،تحددّها معطيات مكانية أو زمانية-أو الاثنين معا- تهيب بـ(ثيمة)الموضوع أن تكون وحدة متفاعلة ومنسجمة مع حيثيات وجودها،ومسبباتها،وأحيانا خواطرها وشجنها الإنساني العالي والمسكون بهواجس وامتدادات أبعد من قيمة النص المنسجم مع وحدة الهدف وطبيعة المسعى.
المدارالمغلق... المفتوح
استنارات لاقتباسات تواءمت مع النسق الذهني والجمالي والمعرفي لرؤية المخرج في بناء وحداته التحريضية وتماهياته البصرية على نحو ما أرادت المسرحية كشفه من ذلك الملف المغلق والمفتوح معا،من حيث سطوة الواقع ومراراته القاسية والمتلاحقة،وتطوراته التأريخية،ثم من حيث افتراضات صانع النص(المخرج-المعد)عبر تطويع سبل مقاصده بتكفين أبطاله بقطعة قماش كبيرة بيضاء بلون الموت غطت مشاهد العرض بأكمله،من البداية وحتى لحظات تحايا نهاية هذا العمل المغامر ،المشفوع بدراية حدس وعي مدرّب،وثبوت رهان حفل يفاوض على براعة وهندسة الحركة المحسوبة والموزعة من قبل طواقم تجسيد العرض سواء أجاءت تراتيلاتها مباشرة ويقظة على وفق ما تجسّد فوق الخشبة من قبل رهط متجانس من ممثلين ممتلئين حيوية رافضة للظلم ونبض داخلي يمور وهو يؤشر لحياة أفضل ،أم ما قد تتسلّل متوافدا من ملاك براعة التقنيات،متمثلة بـ(سينوغرافيا) بلاغة الضوء وحكمة ثقة المؤثرت الصوتية ورذاذ المقطوعات الموسيقى،وبعض من مختارات أغاني مسموعة ومعروفة،تساوقت باللعب والشجن الحاني على ذائقة وذاكرة المتلقي،وهنا تحقّقت شرعية المسند الأول من مساند مفهوم الذاكرة لدى فوكو-كما أشرنا في الاستهلال-،من حيث مثول(الهوية) بخطوات تقدمها على باقي تلك المساند،والتي رأيناها-هي الأخرى- تتقدم لاحقا في سمو المطلق الذي تناوبت فيه حركات أبطال العرض المتخفي تحت دثار الموت جراء جرم وظلم (السلطات) الجائرة في تفّرادت ابتكارها لفنون الموت على نحو عدة مناحٍ وأشكال،فيما تتناسل(القوة) من رحم الحلم بالحياة الحقة،وتجاوز عثرات الموت المحدق بنا جميعا،وبدون استثناء،من خلال فعل وعمل الذاكرة،التي راح ينسجها(حليم هاتف) على منوال توازن وتوازي حركات الأبطال-الموتى،وهم يلوذون ويحتمون بمواضي أحلام،وتطلعات أحلام أخرى أخذت تتوالد وتنشد لوجودها بحركات تعبيرية عميقة،طيعة ومؤثرة،ساق وصمم امتداداتها واستطالاتها المخرج بنفس روح حيّة قادرة على تثمين الفعل الداخلي والغور الى أعماق الشخصيات دون أدنى اعتماد على تفاصيل وجه الممثل واستجاباته الآنية والمتوقعة،متجاوزا بذلك سياق فهم تقليدي أضحى سلفيا في قاموس الحداثة و ما تلاها من تحديثات،ذلك الفهم المتوارث الذي كان يرى في عدم ظهور وجه الممثل عيبا كبيرا وغير مبرر،وليعطي(حليم) للمتلقي مساحات وفضاءات أوسع وأبعد للتأمل وتأويل،ومن ثم فعل المشاركة الفاعلة ما بين جميع عناصر العرض.
مباغتة المطر
لقد استطاع المخرج- المعد،وبرغم قسوة وفزع وحشة فعل الموت الجماعي- بهذا الاجتراح الفني،المهيب والمدروس بعناية وعي تراتبي،باذخ الروعة،طرّي الأناقةـ أن يطوي مسافة مهمة -جديرة بالتقييم والإشادة- من عمر مغامرة يتسع أمدها- من الآن،لكي يمتد- إلى أكثر من ربع قرن كان قد خاض غمارها المبدع الكبير د.صلاح القصب في مسرحيته الشاخصة(لير)،فيما ناور(حليم هاتف)واجتهد كثيرا في تقليب أوراق وصفحات ملفه المغلق-المفتوح ويفوز بتجاوز فخاخ التكرار ومطبات المراوغة المصطنعة،كما لو انه راح يسير على هدي عبارة شعرية للراحل محمود درويش مفادها يقول؛(لقد تعلمت مباغتة المطر)وليسمو-بعدها- بوثوقية عمله بخطف ملامسة حانية وساحرة استمدت شرط قوته بالكفن الذي الذي افترضه(هو)وليس كما افترضه (القصب/لير) وليكون هذا الكفن حاضرا على طول وعرض مسرحيته،وبطلا توثيقيا لمجريات ما جرى في عراق الخوف ومتواليات الموت المجاني، بشقيه(المفرد والجمع) ولم يكن الكفن مجرد غواية تعويضية لواحدة من شروط الإدهاش وكسب انتباه وثناء الجمهور،حيال جرهم نحو ذروة نهاية صاعقة أو صادمة،بل تعدى ذلك عبر مهارات مساقط الضوء التي أدار دفتها بحس وتلذذ خشوع وهيبة الفنان(أحمد سامر)فيما تعامدت الموسيقى بمحافل ذائقة ودراية الفنان(علي الساهر)،وبما يثير شهية اللّون واستثارة خلجاته العاكسة للجوانب النفسية والاعتمالات الوجدانية والمشاعراتية،دفقات التحسس الأنيق والعالي من لدن مصمم السينوغرافيا المبدع المتواصل (علي السوداني)، وتجليات اداء الممثلين وصنّاع العرض المبهر هذا(حسين ربيع/أركان فائز/جاسم كاظم/ أحمد محمد/علي حازم/صدام الشباني/سيف الدين علاء/أحمد العراقي/وزمن علي)،وبما ضمّن من قصديّة مسرحية(ملف مغلق) بإزاء وعي متبادل ما بين أطراف ملاك هذة المغامرة المجدية والتجربة المضافة وشروطها المتقنة،بمقادير الظفر بمسك خيوط ليست سهلة،وليست عصيّة-أيضا- في مجمل نزاعها الإبداعي من ناحية المقدرة على قيادتها بالشكل والمضمون الذي أتقن به المخرج عمله،لكنها-بحق- تقف على خط متواز من أعمال مسرحية كبيرة وراسخة في الضمير الجمعي لأثر المسرح العراقي،من تلك التي قدمتها فرق مسرحية محترفة في بغداد،لو تماثل العمل برمته واستمال أكثر وأعمق في مقاصده من ناحية اللجوء الى وقت أطول- نسبيا-مما تم عرضه في المهرجان المذكور،بغية إتضاح الرؤية،وتمتين أواصر الشكل مع متممات الحركة والإيماءات المشغولة بعناية فائقة وأفق جمالي رصين.
الغياب ... بتوقعات الحضور
كان للغياب القسري لجميع أبطال العرض،عدا الشاب وشخصية الدفّان والمطربة ، جلال حضوره وتذبذبات توقعاته،وهذا ما زاد من قوق الشد وهواجس الترّقب لدى المتلقي، وتلك طاقة مرهونة بطول بال ونواهل صبر،سعت بالوصول الى تمهيد حالات وحركات بصرية،تناسلت فيها غابات الأصابع،و تسلقت بها روؤس الممثلين واشرأبت قاماتها لتقص سفر عذابات ومحن وذكريات مرّة، صدحت تفرض فعل الموت بهذا القدر المحتوم والمتّورم برغبات ونزعات الحُكام والجنرالات ومن هم بمنزلتهم وتقريعاته،من سلالات العسكر على مختلف الأزمنة والعصور،فثمة استيضاحات وتواردات ووأد أحلام،غيّبها الحضور المادي- الشخصي بلوازم حضور قماشة الموت الكبيرة التي هيمنت منذ البدء وحتى جرس النهاية على جميع المشاهد،حيث تناوبت الشخصيات ما بين أشكال قبور تارة،وما بين تشكيلات متنوعة الأشكال والترميزات الحسية و الدلالية، والأشارات والمعاني.
ولعل الشرح وسرد مقاطع من حياة الأبطال-الموتى سيفسد الكثير من هيبة نسق اللوحات ومهابة ذلك العرض المتنوع،والمتدّرع بجملة من تخريجات بصرية وصورية باهرة ومكتنزة بجمال روحية عالية الوثوب والمستوى الذوقي والبلاغي، شاء لها أن تنتخي بفنون(التشكيل /التصوير/ والموسيقى) مجتمعة على خطوظ متوازية تصبو لخدمة صالح المشاهد الحيّة في رحاب تلك التنويعات الحسية والبصرية الواعية لدور وأثر اللون متعشقا بالضوء،في خلاصة الوصول الى مبتغى عرض،فاجأ الجمهور الكبير الذي غص به المسرح الوطني، بعد رفع الخامة البيضاء(الكفن) عن مؤدي هذا العرض بأن جميع الأبطال كانوا جنودا-تحديدا جنودا مهزومين- في بلاغة تورية على عسكرة المجتمع،وأن في الحرب ما من منتصر على الاطلاق،غلق المخرج(حليم هاتف)على ملفه من أجل أن تبوح أوراقه لنا عما يسكن في دواخلنا من خوف وظلم وطمس لإنسانية الإنسان.
عرض كان بحق يستحق جائزة تليق به من جوائز مهرجان المسرح العراقي الأول ضد الإرهاب،ولكن جرت الرياح بما تشتهي لجنة التحكيم،لكن(حليم)فاز بجائزة الجمهور الذي ظل مبهورا ومتابعا ومحلّقا في التشكيلات والفضاءات التي خلقها طوال عرض ملفه المغلق والمفتوح معا.

المدى

يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسبوع من 15- 6- 2015 ولغاية 23- 6- 2015 الأسبوع الثالث من شهر يونيو حزيران

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسبوع من 15- 6- 2015 ولغاية 23- 6- 2015 الأسبوع الثالث  من شهر يونيو حزيران



الاثنين، 15 يونيو، 2015


1- الهيئة العربية للمسرح و وزارة التربية و التعليم في تونس تفتحان آفاق التعاون لتنمية و تطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي ( المجلة الرئيسية )

2- “الملك لير” يفتتح عروضه على مسرح الحمراء

3- “الوحش”.. على خشبة مسرح الرافدين ( الموقع الثاني )


أ4- كاديمية «لابا» للفنون الأدائية تعزز أنشطتها بشراكة مع «ايكيا»  ( الموقع الثاني )

5- الهيئة العربية للمسرح و زارة التربية و التعليم في تونس تفتحان آفاق التعاون لتنمية و تطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي  ( الموقع الثاني )

6- في ذكرى وفاة سعد أردش.. موظف مخازن السكك الحديدية الذى قاد قطار المسرح المصري ( الموقع الثالث )

7- "العرس التقليدي".. أول عرض إيراني في جنوب لبنان  ( الموقع الثالث )




الثلاثاء، 16 يونيو، 2015


1- مسرحية “العين بالعين “تأليف وليم شكسبير ( المجلة الرئيسية ) 


2- أعظم المتفائلين بيكيت : اليأس وجه الأمل الآخر / أحمد الواصل  ( الموقع الثاني )

3- مسرح الطليعة يعرض "هذا محمد" في الأسبوع الأول من رمضان  ( الموقع الثاني )

4- "عين الزمان "مسرح ضد الارهاب  ( الموقع الثالث )

5-مسرحية "العين بالعين "تأليف وليم شكسبير ( الموقع الثاني )




الأربعاء، 17 يونيو، 2015


1- خطة عروض البيت الفني للمسرح خلال شهر رمضان ( الموقع الثاني )


2- على هامش ملتقي القاهرة الدولي لتفاعل الثقافات: مقاربة بين «رسالة الغفران» لأبي العلاء و«الغفران» للتونسي عز الدين المدني ( الموقع الثاني ) 

3- «روميو وجولييت» و «أوثيلّو» مثالاً: النص المسرحي بين الأدب والباليه ( الموقع الثاني )

 4- حراك مسرحي / عبد الستار ناجي   ( الموقع الثالث )

الخميس، 18 يونيو، 2015


1- فرقة مسرح المدينة تحصل على المركز الأول بعرض "الطوق والأسورة" ( الموقع الثاني ) 


2- مسرحية" شجر مرّ" على مسرح طنجة المغربي: دراماتورجيا خلاقة عن سنوات الرصاص ( الموقع الثاني ) 

3- يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسبوع من 8- 6- 2015 ولغاية 15- 6- 2015 الأسبوع الثاني من شهر يونيو حزيران  ( الموقع الرئيسي + الموقع الثاني )

4- بدعم من الهيئة العربية للمسرح. شبكة السنوغرافيين العرب تشارك في معرض براغ  ( الموقع الثاني )


الجمعة، 19 يونيو، 2015


1- نصوص من المسرح الياباني المعاصر في هيئة الكتاب ( المجلة الرئيسية )


2-رأيان في مسرحية واحدة.. جماليات الشكل وفرضيات الإطاحة باللغة النصية / صميم حسب الله ( المجلة الرئيسية )

3- الروبوتات تدخل الفن المسرحي  ( الموقع الثاني )

4- جواد الأسدي : مشروعي الجديد مسرحَة قصيدة (ريل وحمد) للشاعر مظفر النواب  ( الموع الثالث )

5- الدورة الثالثة لجائزة “إبداع” 2015 ـ 2016 لشباب مبدعي الوطن العربي في الشعر والقصة والمسرح  ( الموع الثالث )

6- ابراهيم الحارثي ينال جائزة ناجي نعمان. ( الموقع الثاني )

7-  تأهيل المسرح في "التراث الشعبي"( الموقع الثاني )


السبت، 20 يونيو، 2015


1-مسرحية “شجر مرّ” على مسرح طنجة المغربي: دراماتورجيا خلاقة عن سنوات الرصاص / د.محمد سيف ( المجلة الرئيسية )

2- تونس: انطلاق الدورة 25 للمهرجان الوطنى لمسرح الهواة ببن عروس  ( الموقع الثاني )


3- العروض المسرحية حاضرة في رمضان  ( الموقع الثاني )




الأحد، 21 يونيو، 2015

1- نصوص من المسرح الياباني بترجمة نجلاء فتحي حافظ عن هيئة الكتاب ( المجلة الرئيسية )

2- المسرح وظف التراث الديني للإسقاط على الراهن ( الموقع الثاني )


3- الفنان ناصر القصبي يرد على داعش: الحامي هو الله وعمل سيلفي جهاد  ( الموقع الثالث )


الاثنين، 22 يونيو، 2015


1- 'سجادة حمراء' في الباب الشرقي  ( الموقع الثاني )


2- الفنان المسرحي ابراهيم جلال  ( الموقع الثاني )

3- عرض مسرحية "ثلاثة باراكا" في شهر رمضان المبارك  ( الموقع الثاني )

4- عرض مسرحية "ميزان الما فوق الخشبة "  ( الموقع الثاني )



الثلاثاء، 23 يونيو، 2015

1- الشخصية النسائيــــة فى مســـرح توفيــق الحكيــــم قراءة نقدية تحليلية / أ .د. أحمد صقر ( الموقع الثالث )

2- مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار للعام 2015 - بقي 8 يوماً لتقديم ملفات المشاركة ( الموقع الثاني )


3- إعلان للعروض الراغبة في المشاركة بمهرجان المسرح العربي الدورة الثامنة 10 إلى 16يناير 2016 ( الموقع الثاني )

4- إعلان مسابقة جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام2015 م  ( الموقع الثاني )

5- مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل للعام 2015 - بقي 7 يوماً لتقديم ملفات المشاركة ( الموقع الثاني )

6- رحلة خيال الظل عبر التاريخ عاى مسرح ثقافة الجمالية ( الموقع الثاني )

7- صدوركتاب "مدخل إلى المسرح الفرعوني الكوريجرافي الأوبرالي" تأليف د.صبحي شفيق ( الموقع الثاني )

الأربعاء، 24 يونيو 2015

المسرح الرمضاني بالأردن.. مائدة الإيحاءات الجنسية

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني
المسرح الرمضاني بالأردن.. مائدة الإيحاءات الجنسية
لقطة من المسرحية اللبنانية "كثير سلبي"

تحفل موائد الإفطار الرمضانية في الفنادق الأردنية الموسومة بفئة الخمسة نجوم، بعروض مسرحية ساخرة تقع في منتصف المسافة بين برامج الـ"توك شو" التلفزيونية وبين مسرح الـ"ستاند آب" الكوميدي، والتي تُقدم للجمهور بعد يوم صيام طويل، في محاولة لإضفاء المرح والسرور عليهم في ساعة من الزمن.
ووسط غياب فعلي لنجوم المسرح الكوميدي في الأردن أمثال موسى حجازين ونبيل صوالحة وأمل الدباس، تقتصر عروض الموسم الحالي على عروض كوميدية لمواهب أردنية شابة استطاعت فرض حضورها الكوميدي كتامر بيشتو، ومي عبد الدايم، وبكر الحراسيس وعايد يانس، فيما يستمر استقطاب بعض المسرحيات العربية لعرضها للجمهور الأردني.
ويعتبر عرض المسرحيات رمضانياً، من الطقوس التي ألفتها فئة من الجمهور الأردني والضيوف العرب من (المقتدرين مالياً)، حيث يتوزع الجمهور خلال أيام الشهر على عدة بوفيهات رمضانية في عدد من الفنادق الكبرى، وتختتم السهرة بعرض مسرحي خفيف "توك شو"، حيث تتوزع العروض الأردنية والعربية على مختلف الفنادق.
ويقتصر الحضور المسرحي العربي الرمضاني هذا الموسم على اثنين من بين ستة عروض، إذ تبرز عودة العرض اللبناني "كثير سلبي شو" للمرة الثانية على التوالي في الأردن، مقابل حضور أول للعرض الفلسطيني "وطن على وتر"، ويتشابه العرضان بكونهما بدأا كاسكتشات تلفزيونية تحولت لعروض مسرحية بعد انتشارها.
وفي الوقت الذي ناقشت فيه المسرحيات الأردنية الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية بنقد يتراوح بين التركيز على السلبية والتعامي المقصود عن الإيجابية، سيطرت الإيحاءات الجنسية على العرضين الفلسطيني واللبناني بشكل مبالغ فيه، حيث دارت محاور العملين حول الإثارة اللفظية في محاولة لانتزاع ضحكة من شفاه المواطن الأردني المعروف بـ"كشرته".
وقدمت المسرحيات الأردنية ألم المواطن الأردني وجرحه وعكست آراء الشارع بالمسؤولين، بعكس الأعمال العربية التي لم تلامس سوى قشور مشاكل المواطن الأردني، ولم تبحث بالتفاصيل. فالأعمال الأردنية، ظهرت كابنة بيئتها وسط سقف مرتفع نسبياً، فيما لجأت الأعمال العربية إلى البحث عن نقطة تقاطع تجمعها بالشارع الأردني، فلامست القشور فقط، واتكأت بشكل فاضح على الإيحاءات الجنسية لفظاً وحركة في محاولة للفت الأنظار إليها.
في المسرحية اللبنانية "كثير سلبي" حاول فريقها الاقتراب أكثر من الهم الأردني في موسمها الثاني، بعد أن أرسلت إشارت إلى النقاط المشتركة بين الأردن ولبنان العام الفائت، فلم تنجح هذا العام في "أردنة العمل" بل مسخت فكرة المسرح الكوميدي اللبناني الخفيف، فضاع العمل بين افتقاده للهوية اللبنانية، وبين محاولة تأسيس حالة مسرحية لبنانية في الأردن، فكان الحل تضمين الساعة الكوميدية "مدة العرض" لألفاظ خارجة عن سياق الشهر الفضيل.
أما العرض الفلسطيني "وطن على وتر"، فكان اجتماعياً في وسط محيط عربي ملتهب، فلم يلبِّ العرض الذي يقدم مسرحياً للمرة الأولى خارج الأراضي الفلسطينية الطموح، فلا الجمهور الأردني استساغ فكرة التركيز على الطروحات الاجتماعية المستهلكة تلفزيونياً، ولا الجمهور الأردني الذي يشكل الحضور الفلسطيني فيه أكثر من 70% أعده إقصاء الصبغة السياسية عن العرض، فتوجهت عيون الجمهور إلى لوحات سطيحة تناقش مشاكل عامة لا جديد بها، سوى أن الفرقة اقتربت من العروض التجارية المسرحية "في مصر تحديداً" في حالات الخروج عن النص، وتقديم "الإفيهات" التي تحتمل التفسير على أكثر من وجه، أبسطها الوجه الجنسي.

محمود الخطيب- الجديد



تظاهرة مشاريع تخرج طلبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

تظاهرة مشاريع تخرج طلبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف في دورتها الأولى (مشاريع على درب الإبداع) من 21 جوان إلى 25 جوان 2015



الأحد 21 جوان 2015
إفتتاح التظاهرة


عرض "المشي على العصيّ" لمركز الفنون الدرامية بالكاف على الساعة 18:00 ب شوارع مدينة الكاف


عرض "أنثى ولكن" على الساعة 21:00 ب المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف.


عرض بعنوان "résistance" لإنتاجات المختبرات المسرحية "مختبر مسرح الشباب " الفوج اللأول لمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف.على الساعة 21:30
ب قاعة بن عزيزة بمركز الفنون الدرامية بالكاف
مسرحية "برج الوصيف" إخراج الشاذلي العرفاوي للمسرح الوطني على الساعة 22:30 بالقاعة الكبرى بمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف


الإثنين 22 جوان 2015


عرض مشروع تخرج أول لطلبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف "دريم كلون" تأطير الأستاذ محمد صالح عروس على الساعة 21:30 ب قاعة بن عزيزة بمركز الفنون الدرامية بالكاف
عرض مشروع تخرج ثان لطلبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف عرض "قلوب حائرة" تأطير الأستاذ أيمن علان على الساعة 23:00 ب القاعة الكبرى لمركز الفنون الدرامية بالكاف


الثلاثاء 23 جوان 2015


ـ نقاش عرض مشروع تخرج أول لطلبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف "دريم كلون" تأطير الأستاذ محمد صالح عروس على الساعة 11:00صباحا ب القاعة الكبرى للمعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف
نقاش عرض مشروع تخرج ثان لطلبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف " قلوب حائرة " تأطير الأستاذ أيمن علان نقاش عرض على الساعة 13:00
ـ عرض مشروع تخرج ثالث لطلبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف "منازيس" تأطير الأستاذ سامي النصري على الساعة 21:30 ليلا
ب قاعة بن عزيزة بمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف


عرض مشروع تخرج رابع "خشة maison close " لطلبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف تأطير الأستاذة إيمان الصامت
على الساعة 23:00 ب الفضاء الخارجي بمركز الفنون الدرامية بالكاف.


الإربعاء 24 جوان 2015


ـ نقاش مشروع تخرج ثالث لطلبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف "منازيس" تأطير الأستاذ سامي النصري على الساعة 11:00 صباحا ب قاعة العروض للمعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف
ـ نقاش عرض مشروع تخرج رابع " خشة maison close " لطلبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف تأطير الأستاذة إيمان الصامت
على الساعة 13:00 بعد الزوال ب قاعة العروض بالمعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف
عرض مشروع تخرج خامس "الكراسي" لطلبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف تأطير الأستاذ مقداد مسلم على الساعة 21:30 بقاعة بن عزيزة بمركزالفنون الدرامية بالكاف


عرض مشروع تخرج سادس" CRI-Z " لطلبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف تأطير الأستاذ سامي النصريعلى الساعة 23:00 ب قاعة العروض بمركز الفنون الدرامية بالكاف


الخميس 25 جوان 2015


نقاش عرض مشروع تخرج خامس"الكراسي" لطلبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف تأطير الأستاذ مقداد مسلم على الساعة 11:00 صباحا ب قاعة العروض بالمعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف


نقاش عرض مشروع تخرج سادس" CRI-Z "
لطلبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف تأطير الأستاذ سامي النصري
على الساعة 13:00 ب قاعة العروض بالمعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف
عرض "طقوس الجسد"
إختتام السنة الجامعية وتوزيع الجوائز


عرض بعنوان "اللعبة" لإنتاجات المختبرات المسرحية "مختبر مسرح الشباب" الفوج الاول
الفوج الأول لمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف على الساعة 21:30 ب قاعة بن عزيزة بمركز الفنون الدرامية بالكاف


إختتام التظاهرة


عرض مسرحي بعنوان "القناصة" إخراج يوسف الصيداوي
على الساعة 22:30 بقاعة العروض الكبرى بمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف.

“مسرح عشتار” يدرب 18 لاجئا سوريا باستخدام تقنيات مسرح المضطهدين

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني
“مسرح عشتار” يدرب 18 لاجئا سوريا باستخدام تقنيات مسرح المضطهدين

اختتم مسرح عشتار تدريب 18 لاجيء سوري في العاصمة الأردنية عمان ضمن برنامج الدعم النفسي باستخدام تقنيات مسرح المضطهدين، هذا المشروع بدعوة من منظمة كير الدولية.
تتفاوت أعمار المتدربين ما بين 25-55 عاماً وقد لجؤا إلى الأردن من مناطق درعا، حمص وريف دمشق، ما بين الأعوام 2012 – 2014.
يُذكر أن هذه هي المرحلة الثانية من التدريب، فمسرح عشتار عمل في المرحلة الأولى خلال شهر شباط الماضي مع 150 لاجئ سوري، أشرف على التدريب في المرحلة الأولى مدير المسرح إدوارد معلم وفي نهاية التدريب تم اختيار عشرون متدرّباً من المجموعة للمشاركة فيالعرض المسرحي المنبري في المرحلة الثانية.
وعليه في هذه المرحلة تم التدريب على عمل مسرحي منبري مع المتدربين سيُعرض في شهر أيلول من هذا العام في الأردن. العمل من إخراج محمد عيد ويساعده رائد العيسة. ويتحدث العمل بشكل رئيسي عن المشاكل التي يواجها الآجئون السوريون في الأردن، في مجال العمل والسكن والحياة العامة.
كما كتب المشاركون السوريون في هذه المرحلة قصصهم الشخصية حول تجاربهم في الحرب بإشراف المديرة الفنية ايمان عون، وقد قدم خمسة من المشاركين قصصهم الذاتية أمام الجمهور الذي تفاعل بشكل كبير معها، في المؤتمر الخاص بيوم الآجيء الذي أقامته منظمة كير الدولية في التاسع من حزيران الجاري في الأردن.
يذكر أن هذه القصص ستتم ترجمتها وتوزيعها على شركاء مسرح عشتار حول العالم ليتم إنتاجها مسرحياً، بهدف رفع صوت اللاجئين السوريين على المسارح العالمية.
رام الله – دنيا الوطن

"الدورة الثانية للمهرجان الوطني لفنون الشارع بفاس " أيام 03 – 04 – 05 يوليوز 2015

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني



تحت شعار : فاس، فرجة الشارع فعل متجدر و متواصل

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده 
تنظم وزارة الثقافة بشراكة مع ولاية جهة فاس بولمان ، ومجلس جهة فاس بولمان ، والجماعة الحضرية لفاس، الدورة الثانية للمهرجان الوطني لفنون الشارع أيام 3 و4 و5 يوليوز 2015 بفضاءات مدينة فاس ، وستعرف هذه الدورة مشاركة العديد من الفرق الفنية من مختلف أنحاء الوطن ، إذ ستخلق جوا من المتعة والفرجة لفائدة عشاق هذا الفن بالعاصمة الروحية للملكة خلال شهر رمضان المبارك .
ويهدف هذا المهرجان إلى التعريف بالأشكال الفنية التعبيرية لمختلف فنون الشارع ، التي تتميز بالتنوع والغنى الثقافي النابع من تعدد روافد هذا الفن . كما يهدف المهرجان إلى تثمين الثقافة المغربية المعاصرة ، ودعم الطاقات الشابة ، وانفتاح جمهور مدينة فاس وزوارها عن طريق تقريب الأنشطة الثقافية والفنية من المتلقي ، ولعل احتضان مدينة فاس لهذا المهرجان يحمل أكثر من دلالة ومغزى، حيث يجمع بين التنوع والاختلاف والتعدد والغنى ، فهو فرجة فعل متجدر و متواصل.
فمدينة فاس سيكون لها موعد مع تظاهرة ثقافية من نوع خاص ، من خلال موكب فني وثقافي سيجوب شارع الحسن الثاني في استعراض لمختلف الفرق والمجموعات المشاركة ، مع سهرات فنية يمتزج فيها التراث الأصيل بالموسيقى العصرية ، استجابة لمختلف مكونات شرائح المجتمع .
فالمضمون الفني للمهرجان، ينبني أساسا على التعدد والتنوع في إطار ثلاث أشكال تعبيرية أساسية وهي:
1- المسرح : ويتعلق الأمر هنا أساسا بمسرح الشارع، كما يمكن أن تندرج ضمنه بعض الأنماط الفرجوية التقليدية كفن الحلقة ،وبعض الألوان الفنية الأخرى 
2- الموسيقى: حيث تم اختيار بعض الأنماط الفرجوية الحديثة دون إغفال لبعض الأنماط التراثية المنسجمة مع نسق ورؤية المهرجان.
3- التشكيل: حيث سيكون الهاجس الأساسي هو المشاركة والتفاعل بين الفنانين المحترفين والجمهور الناشئ. كما سيتم الانفتاح على أساليب وأنماط جديدة من التعبير الفني كفنون الكرافيتي graffiti وبعض التعابير الفنية الحضرية الأخرى. 
و سيكون لساكنة مدينة فاس موعد مع مختلف الإبداعات الفنية حيث سيتحول شارع الحسن الثاني بالمدينة إلى شارع للفنون خلال مدة المهرجان. 
إن فكرة هذا المهرجان تظل منفتحة وتفاعلية، هدفها الأساسي هو إشراك الجمهور في صنع الحدث الفني وجعله ينتقل من متلقي إلى مشارك في صنع الفعل الإبداعي، تجسيدا للتعدد الثقافي والفني الذي تزخر به مختلف مناطق ربوع المملكة الشريفة . 
البرنامج الفني للدورة الثانية للمهرجان الوطني لفنون الشارع بفاس 2015
اليوم الأول الجمعة 03 يوليوز 2015
10.00 مساء: ساحة فلورنس
انطلاق الموكب الاستعراضي ( الكرنفال ) من دار الثقافة بالمديرية الجهوية بفاس مرورا بشارع الحسن الثاني وصولا لساحة البريد، بمشاركة الفرق التالية :
- مجموعة Over Boys
- مجموعة Morocco Tarros
- مجموعة Break Dance
- مجموعة ائتلاف إلتماعات القمر.
- الفرقة النحاسية من صفرو .
- الفرقة النحاسية المشاعل من الحاجب.
- فرقة كشاف الأطلس من فاس.
- مجموعة عيساوة من فاس.
- مجموعة احمادشة من فاس.
11.30 مساء : بساحة البريد : ـ الافتتاح الرسمي للمهرجان 
- النشيد الوطني من تقديم الفرقة النحاسية من صفرو.
- الكلمات الافتتاحية.
- استعراض الفرق المشاركة.
00.00 ليلا: - عروض فنية بمشاركة :
مجموعة Over Boys
عرض مسرحي لمجموعة ائتلاف إلتماعات القمر من مراكش تحت عنوان : الحلزوني spiral
اليوم الثاني السبت 04 يوليوز 2015
ساحة البريد ( فلورنس) الأمسية الفنية الموازية الأولى 
10.00 مساء : 
تقديم عروض فنية بمشاركة:
- عرض مسرحي لفرقة أنور الزهراوي Stylcom تحت عنوان : نقطة و ارجع لسطر.
شارع الحسن الثاني ( شارع الفنون ) : تقديم أنشطة فنية موازية تشتمل على : 
- فن نقش بالحناء.
- فن الحلقــــة (أحمد جواد).
- عزف فردي على آلة ساكسوفون (.
- عزف فردي على آلة القيثارة.
- عزف فردي على آلة لوتار.
- فن تشكيلي مع :
* كاريكاتير : محمد لخو.
* فن الرسم : عبد اللطيف العيادي.
شارع محمد السادس : الأمسية الفنية الموازية الأولى 
10.00 مساء :
تقديم عروض فنية بمشاركة:
- مجموعة Over boys
- عرض مسرحي تحت عنوان : حكاية ميمون لفرقة مسرح تاغونجة.
- فرقة مسرح العرائس من الرباط.
ساحة بوجلود : 
11.00 ليلا السهرة الفنية الكبرى الأولى: بمشاركة :
- مجموعة السلام من فاس.
- فرقة حميد القصري.
- فرقة اش كاين.
اليوم الثالث : الأحد 05 يوليوز 2015
بساحة البريد ( فلورنس) 
10.00 ليلا : الأمسية الفنية الثانية بمشاركة :
- عرض مسرحي لفرقة Nous jouons pour les arts: مسرحية تحت عنوان : حنا Hena
- مجموعة احمادشة.
شارع الحسن الثاني: ( شارع الفنون ) : أنشطة فنية موازية على طول شارع الفنون :
- فن النقش بالحناء.
- فن الحلقة ( احمد جواد).
- عزف فردي على ألة ساكسوفون.
- عزف فردي على ألة القيثارة.
- عزف فردي على ألة لوتار.
- فن تشكيلي مع:
* الفنان الكاريكاتري محمد لخو.
* الرسام عبد اللطيف العيادي.
الساعة 10 ليلا بشارع محمد السادس : الأمسية الفنية الموازية الثانية : بمشاركة :
- مجموعة Break dance
- عرض مسرحي لفرقة عثمان السلامي Troupe en’corps
( العرض المسرحي تحت عنوان : قالكوم سيد القايد)
الساعة 10 ليلا :
بساحة بوجلود : السهرة الموسيقية الكبرى الثانية ( الإختتامية) بمشاركة:
- مجموعة عيساوة ( اليعقوبي).
- نبيلة معان.
- سعيد مسكير.
اختتام فعاليات المهرجان في دورته الثانية


عبد الجبار خمران - المغرب 
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption