أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 23 سبتمبر 2015

السياسة وحكايات العشاق وقضايا المرأة أهم أفكار عروض "القومى للمسرح"

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

  شارك 35عرضا مسرحيا تتنوع موضوعاتها وتتباين محاورها فى تناول موضوعات مختلفة ما بين السياسية والاجتماعية والإنسانية وتتمحور أفكار ومضامين تلك العروض فى تناول أفكار حول الحياة والموت وصراع الطبقات والحرية والاستبداد والديكتاتورية والطبقية المجتمعية وقضية الانتماء للوطن وخيانته وغيرها من الموضوعات التى يختلف توجهها الإنتاجى وبالتالى يختلف مدى جرأتها فى التناول فجميع عروض المسرح المستقل والفرق الحرة والخاصة تطرح أفكارها دون قيود ولا تهرب للرمز أو الإسقاط وتتجه ناحية المعاصرة فى تقديم ما تؤمن به على عكس عروض البيت الفنى للمسرح والهيئة العامة لقصور الثقافة التى تتجه دائمًا ناحية النصوص الأجنبية التى تقدمها بإعادة صياغة وكأن المؤلف المصرى لا وجود له فى عروضها باستثناء عرضين أو ثلاثة .ضمن العروض التى أنتجتها الدولة وتنافس بها فى المسابقة الرسمية مسرحية (روح) للمخرج باسم قناوى التى تناولت جانبا إنسانيا حيث يقوم النص على فكرة علاقة الإنسان بالحياة وهل هو يحياها مرغما بينما تسيطر عليه الرغبة فى الرحيل؟! أم أنه يتمسك بالحياة ويقاوم فكرة الموت عندما يواجهها ففكرة الحياة والموت تيمة إنسانية تناولها العرض من خلال التقاء مجموعة من الأنماط البشرية المختلفة فى إحدى البارات وعلى الرغم من اختلاف التركيبات النفسية لكل زائر للبار إلا أنهم جميعا يتفقون على التذمر من الحياة ويعلنون صراحة أنها حياة كريهة مملة يفضلون عليها الموت ولكن عندما يظهر لهم فجأة مندوب الموت ويعرض عليهم أن يتطوع أحدهم بالرحيل معه يرفضون جميعا وينكرون أنهم قالوا ما قالوه عن الحياة.



ومن العروض التى أنتجها أيضًا البيت الفنى للمسرح ( حلم ليلة صيف ) للمخرج مازن الغرباوى الذى وضع لها تصورا غنائيا استعراضيا عن حكايات العشاق الأربعة وتنافسهم على نيل شرف الزواج من ( هيرميا ) الجميلة وفى نفس الوقت تبحث هيلينا القبيحة عن حبيب لها فيقرر أليساندر وهيرميا الفرار للغابة حفاظا على حبهما ومن ثم الباقى يصطدمون بمملكة الجن فى فضاء الغابة فى إطار كوميدى فانتازى.
أما العرض الذى تناول فكرة الديكتاتورية والسلطة المطلقة للفرد فكان عرض ( هنا أنتيجون ) للمخرج تامر كرم الذى اعتمد على الأسطورة اليونانية القديمة التى قدمها سوفوكليس وهى صرخة فتاة ضد الديكتاتور الذى تحدى القانون الإلهى وشرع قوانين ضد الإنسانية والمخرج مزج بين النص اليونانى القديم والنص الذى أعاد صياغته الكاتب جان أنوى الذى عالجها من منظور مطبخ السياسة .
كما تناول عرض (الحصار) للمخرج السعيد منسى والكاتب العالمى ألبير كامى فكرة السلبية والاستسلام واللامبالاة من خلال قصة مدينة مكفنة خائفة وخاضعة لمرض الطاعون وعندما يحاول شاب من شباب تلك المدينة الخروج من الأزمة يجد العوائق والبشاعة تحيطه من كل اتجاه فيواجه الطاعون بمفرده ويجد نفسه فى اختبار صعب والعرض من إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة التى أنتجت أيضًا العرض المسرحى (إيكوس - الحصان ) للمخرج فريد يوسف والكاتب بيتر شافر الذى تناول قضية تمس أعماق الروح الإنسانية وهى قضية الحرية . 
قضية صراع الأجيال واختلاف أساليب التربية كانت القضية الرئيسية لمسرحية (ليلة القتلة ) للكاتب خوسيه تريانا والمخرج إسلام وسوف أما قضية الغربة والبطالة والزواج فقد تناولها العرض المسرحى ( ألف نيلة ونيلة ) للمخرج حسن النجار الذى غلب عليه الشكل الكوميدى الفانتازى وفيما يخص الموضوعات النفسية فقد اختار مركز الهناجر المنافسة بمسرحية ( بارانويا ) للكاتبة رشا فلتس والمخرج محسن حلمى وهى مسرحية تعرضت لمأساة فتاة تتعرض لحالة نفسية شديدة نتيجة ضغوط نفسية حادة مما يتسبب لها من أعراض البارانويا من هلاوس سمعية وبصرية .

وقضية الانتماء والتوهة ما بين التاريخ والمعاصرة تناولها العرض المسرحى ( تحيا مصر ) للمخرج عاصم نجاتى عن نص مسرحى للكاتب الراحل محسن مصيلحى كما يقدم المخرج خالد جلال مسرحية ( بعد الليل ) ويناقش بأسلوب ساخر سلبيات المجتمع وآفاته من خلال تداعيات فى ذهن مريض نفسى ، كما ناقش العرض المسرحى الراقص ( نساء من مصر ) فكرة مكانة المرأة المصرية والعربية من داخل مراحل التراث المصرى والعربى بشكل حديث .

جاءت عروض المسرح المستقل والخاص والهواة والمجتمع المدنى أكثر جرأة فى التناول وطرح الأفكار فقد تناول العرض المسرحى ( هردبيس ) للمخرج جرجس ميلاد وفرقة الرؤيا فكرة الفساد الذى يحيط بنا من جميع الجهات مما يؤثر بالسلب على الأفراد وعلى المجتمع وتناول العرض المسرحى ( فراش إجبارى ) لفرقة سودوكو المسرحية حالة الصراع الداخلى للفتاة ( المومس ) التى تمتلك ثلاث شخصيات الأولى لديها تعطش للرغبة والثانية نائية عنها والثالثة حائرة بين التوبة والمعصية .
كما اختار المخرج أحمد العطار وفرقته ( المعبد ) تقديم مسرحية ( العشاء الأخير ) من خلال تجمع عائلة مصرية ميسورة الحال حول مائدة العشاء ومن خلال تصرفاتهم وأفعالهم نتعرف على كيفية تفكير تلك الطبقة البرجوازية العفنة التى تعيش فقط من أجل مصلحتها الشخصية وترى بقية أفراد المجتمع مثل ( الصراصير ) ، كما قدمت فرقة مدرسة ناس للمسرح الاجتماعى مسرحية ( ملابس داخلية ) حول هروب مجموعة من المجانين يتم هروبهم بشكل غير مرتب من مستشفى للأمراض العقلية وينشرون الذعر فى إحدى الميادين ونتعرف من خلال حديثهم عن أسباب مرضهم .




أوليه بريس -9 -2015
أوليه بريس -9 -2015
أوليه بريس -9 -2015
أوليه بريس -9 -2015
أوليه بريس -9 -2015
أوليه بريس -9 -2015
أوليه بريس -9 -2015
أوليه بريس -9 -2015
أوليه بريس -9 -2015
أوليه بريس -9 -2015

الاثنين، 21 سبتمبر 2015

"عيش اللحظة".. دراما مسرحية لدمج أطفال سوريا في المجتمع الأردني

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

ترسيخا لشعار أخوة القلب، أخوة الحاضر والماضي والمستقبل، أقامت منظمة "نيكود" اليابانية بالتعاون مع مجموعة "همة" التطوعية عرضا مسرحيا على مسرح المشيني بالعاصمة الأردنية عمان، أمس السبت، ضم مجموعة من الأطفال السوريين والأردنيين والذين تتراوح أعمارهم بين 10-16سنة.
المسرحية وهدفها
المسرحية التي اتخذت من "عيش اللحظة" عنوانها لها استمرت لحوالي ساعة ونصف من الوقت، وتناولت في مشاهدها قصة طفلة سورية تمتلك صندوق موسيقي سحري يستطيع تحقيق أمنية واحدة فقط.
وتحدثت الطفلة ملاك بطلة العمل المسرحي "16سنة" لموقع أخبار الآن أن دورها كان لطفلة ولدت في ظروف مختلفة عن باقي أطفال العالم حيث تعيش ظروف الحرب ومآسي اللجوء وتنتقل من زمان لزمان بواسطة صندوقها السحري.
وأضافت ملاك: "حاولت أن أبيّن للجمهور أهمية أن يعيش الانسان لحظته وعدم التفكير العميق بالماضي المحزن أو بالمستقبل الغامض".
وعن شعورها بعد أدائها لبطولة العمل المسرحي قالت ملاك: "هذا الدور جعلني ألتمس الواقع الحقيقي لما يجري في بلدي سوريا وشعرت بروعة الاندماج بين الشعبين السوري والأردني باعتبارنا أبناء بلاد الشام, وسأسعى للمشاركة مستقبلا بإعادة إعمار سوريا لأنها بلد ليس كمثله بلد آخر".
وتطرق العرض من خلال انتقال البطلة الى دمشق الهادئة الخالية من الحرب عام 2070، بفضل صندوقها السحري، لتخبر سكانها عن بداية الثورة السورية عام 2011 وما رافقها من قتل للمدنيين من قبل جيش النظام وحالات اللجوء إلى المملكة الأردنية وباقي الدول المجاورة.
دراما علاجية
ولفت السيد "حسين الدعجة" مساعد برنامج في منظمة "نيكود" اليابانية الى أن هذا العرض فريد من نوعه ويتم تقديمه للمرة الأولى على مسرح الأطفال في المملكة الأردنية فهو عرض متقدم يعتمد على الدراما أكثر من اعتماده على الرعاية النفسية والاجتماعية.
فيما أوضحت المتطوعة "نجوى الجنادة" أن العرض هو دورة مخصصة على تقنية "السايكودراما"*, مشيرةً الى أن المسرحية هي النتاج النهائي للأطفال بعد مرورهم بمشاكل نفسية كبيرة نتيجة الحرب في سوريا.
وتابعت الجنادة: "بدأنا تدريب الأطفال على هذا العرض منذ خمسة أشهر وقام المخرج الياباني يوكي هارغاوتشي بكتابة المسرحية تحت إشراف البروفيسور نورهيكو كوايا, كما تم توزيع الأدوار وكتابة النص بناء على أفكار الأطفال ورغباتهم".
وتحدث العرض المسرحي الذي تم تقديمه في مدينتي الزرقاء وعمان فقط  عن  صعوبة العلاج والتعليم للاجئين السوريين وقلة المساعدات المقدمة من المنظمات الدولية والأمم المتحدة، فيما انتهى برفض البطلة للحياة الهادئة عام 2070 وقرارها العودة الى الحاضر والعيش به رغم كل المآسي والمحن.
وبحديثنا مع مسؤول منظمة "نيكود" اليابانية السيد "ياستاكا" بيّن لنا مدى التعاون بين المنظمة ومجموعة همة التطوعية باعتبارها الذراع التنفيذي داخل العروض حيث تقدم المتطوعين بشكل كبير.
ونوه "ياستاكا" الى أن هذا العرض هو واحد من سلسلة أعمال مسرحية يتم التحضير لها لتقديمها في محافظات المملكة الأردنية ومخيم الزعتري، معبراً عن تفاؤله من التطور النفسي لدى الأطفال السوريين بسبب هذه البرامج والذي تجاوز الـ 20% عما كان عليه سابقا.
وتخلل العرض بعض الفقرات الغنائية للفنانين السوريين أحمد الشريقي واسماعيل البقاعي كأغنيتي موطني والحلم العربي حيث لقيتا تفاعلاً كبيراً من الحضور, بالإضافة لفقرة توعوية للمدرب وسام حداد عن علم النفس وفقه الفرح وتأثيره على الاطفال السوريين الذين يعيشون مأساة كبيرة.
ويذكر أن منظمة "نيكود" بدأت بمشروع الدمج بين الأطفال السوريين والأردنيين منذ عام 2012 بشكل شبه ممنهج, وتم تقديم عروض مسرحية عديدة  خلال تلك السنوات تناولت قضية اللجوء السوري ومشاكله وطرق حلوله داخل المجتمع الأردني.
*"السايكودراما": أسلوب في العلاج النفسي يعتمد المسرح وموضوع لعب الأدوار لمعالجة المشكلات النفسية التي يتعرض لها الأفراد جراء الصدمات المختلفة. تعود الطريقة إلى عالم النفس السويسري "جاكوب مورينو" في سبيعينات القرن العشرين.

الآن - عمان – الأردن - إيلاف قداح

الأحد، 20 سبتمبر 2015

الهيئة العربية للمسرح تعلن لجنة لترشيح العروض المغربية

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

ترشيحات اللجنة ليست محدودة ، و الباب مفتوح للتقديم الحر
في اطار التجهيزات للدورة الثامنة من مهرجان المسرح العربي و النسخة الخامسة من جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد الثقاسمي لأفضل عرض مسرحي للعام 2015 وكما في كل عام تنتدب الهيئة العربية للمسرح في معظم البلدان العربية لجاناً لترشيح عروض مسرحية، لتكون بمثابة التصفية المحلية في كل بلد قبل الدخول إلى التصفية العربية التي تجري عادة في نهاية شهر نوفمبر في الشارقة، و انسجاماً مع توصيات مهرجان المسرح العربي في دورته السابعة التي عقدت في الرباط بضرورة إعلان اسماء لجان المشاهدة و الاختيار، فإن الهيئة تعلن تشكيل لجنة الترشيح لعروض المسرح المغربي بكل ما تم إنتاجه في مواسمه وبقطاعاته ومستوياته المختلفة. و تتكون اللجنة من الفنانين (حسب الترتيب الهجائي) :
  • ·السيدة حفيضة خويي.
  • ·السيد سعيد عامل.
  • ·السيد عبد المجيد فنيش.
  • ·السيد محمود الشاهدي.
  • ·السيد نورالدين زيوال
حيث ستقوم هذه اللجنة بترشيح العروض التي ستتنافس أمام (اللجنة العربية التي ستعمل في الشارقة من 20 إلى 30 نوفمبر ) من أجل :
  • المشاركة في التنافس على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2015 و التي تجري مرحلتها النهائية ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الثامنة.
  • المشاركة في التنافس على دخول مهرجان المسرح العربي الدورة الثامنة، حيث أن المهرجان و منذ نشأته لا جوائز فيه.
الأمين العام اسماعيل عبد الله وضح بأن الاهتمام بكل المسرحيات في الجائزة أو المهرجان له نفس السوية، و الفرق يكمن في بعض الشروط الموجودة في إعلان و لائحة كل منهما، و يأمل عبد الله من المسرحيين مراجعة هذين الإعلانين على موقع الهيئة العربية للمسرح و الحصول على الاستمارات اللازمة و تطبيق المطلوب فيها.
و أوضح الأمين العام بأنه لا يوجد عدد محدود للترشيحات التي يمكن للجنة أن تقدمها و أن ترشيح اللجنة للأعمال إنما هو تزكية لدخول المشاركات إلى مرحلة الاختيار العربية (المرحلة قبل النهائية) التي تجري في الشارقة من 20 إلى 30 نوفمبر و التي ستقوم بها لجنة عربية يعلن عنها في حينه حيث تختار هذه اللجنة الأفضل من العروض العربية المختلفة دون النظر إلى مسألة تمثيل الدول.
كما أضاف عبد الله بأنه يمكن لهذه اللجنة أن ترشح أي عمل تجد فيه إمكانية التنافس بغض النظر عن كونه شبابياً ، هاوياً، محترفاً، و بغض النظر عن الجهة المنتجة رسمية أو خاصة أو شخصية، على أن تنطبق عليه الشروط التي أشرنا إليها سابقاً.وعلى من ترشحهم اللجنة القيام بتعبئة الاستمارات و استكمال عملية طلب المشاركة كل عمل على حده، و لن ينظر في عمل لم يقدم الاستمارة و المرفقات الطلوبة حتى لو كانت اللجنة قد رشحته.
كما يحق لأعمال لم تشاهدها اللجنة أو لم تخترها اللجنة أن تتقدم بشكل حر إلى الهيئة العربية للمسرح مباشرة، و نحن في الهيئة نفتح هذا الباب ليس انتقاصاً من عمل اللجنة بل كي لا يكون هناك من يعتقد أن اللجنة ظلمته، أو لم تشاهد عمله و بالتالي ضيعت اللجنة فرصته في التنافس، أي أن هذا الأمر هو لمحاولة الوصول إلى أعلى مستوى من الشفافية و عدالة المنافسة.
من ناحية ثانية يحق للجنة تقديم ترشيح الأعمال من التي ستعرض حتى تاريخ انتهاء مهلة التقديم و المشار إليها في الإعلانات على أن تصل طلبات المشاركة و التسجيلات كاملة قبل العشرين من نوفمبر 2015.
من الجدير بالذكر أن الدورة الثامنة سوف تعقد في الكويت من 10 إلى 16 يناير 2016.

استمارة مشاركة بمعرض أعمال السينوغرافيين العرب

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني


استمارة مشاركة بمعرض أعمال السينوغرافيين العرب

في سبيل نشر ثقافة الجمال و زيادة الوعي بأهمية التصميم و مكونات المنظر المسرحي، و في سبيل تسليط الضوء على المبدعين العرب في مجال السينوغرافيا، تدعو شبكة السينوغرافيين العرب الراغبين من الزملاء المصممين في مجال تقنيات فنون العرض المكونة للسينوغرافيا للمشاركة في معرض (من أعمال السينوغرافيين العرب) و الذي سينظم ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الثامنة التي تقام في الكويت من 10 إلى 16 يناير 2016، و سيتم العمل في تنظيم المعرض و المشاركات بناءً على ما يلي:
• يتقدم الراغب بالمشاركة من خلال الاستمارة الإلكترونية المرفقة أدناه.
• يختار الراغب بالمشاركة عملاً واحداً من أعماله للمشاركة.
• يرسل الراغب بالمشاركة 4 صور للعمل بجودة عالية لا تقل عن :
• الحجم 3 GB .
• H. R & V.R (300X300) .
• يفضل أن تكون إحدى الصورة خاصة بمخطط التصميم.
• يفضل أن يرسل الراغب بالمشاركة مقاطع فيديو لا تزيد عن خمس دقائق للعمل.
• سيتم عرض صور المشاركات المقبولة على لوحة Foam بمقاس 70X100 سنتم للمشارك الواحد.
• يتم إرسال المواد للمشاركة إلى البريد لإلكتروني الخاص بالهيئة العربي للمسرح المدون في الاستمارة.
• سيتم عرض فيلم مأخوذ من مقاطع الفيديو المرسلة للأعمال المشاركة في المعرض إلى جانب اللوحات.
• تقوم لجنة الإشراف على المعرض باختيار أفضل ستين مشاركة.
• آخر موعد لقبول استمارات طلب المشاركة هو نهاية يوم الخامس عشر من أكتوبر 2015.
• سيتم الإعلان عن اسماء المشاركين الذين قبلت مشاركاتهم في الخامس عشر من نوفمبر 2015.
و يهم شبكة السينوغرافيين العرب أن تلفت نظر الراغبين في المشاركة إلى ما يلي :
• ليس لهذا المعرض أية أغراض تسويقية أو ربحية.
• ليس للمشاركة في المعرض أية عوائد مادية للمشارك.
• قبول العمل المشارك لا يعني دعوة صاحبه لمهرجان المسرح العربي
• الأولوية في المشاركة للمسجلين في شبكة السينوغرافيين العرب.
• سيتم عرض الأعمال المشاركة في نفس توقيت المعرض على الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة العربية للمسرح.
• تحتفظ الهيئة للمسرح باللوحات المعروضة و بالتسجيلات كوثائق.
البريد الإلكتروني : gsati2007@gmail.com

«أيام قرطاج المسرحية» تطرق أبواب المدارس والثانويات لأول مرة

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني


يتجدّد الموعد مع «أيام قرطاج المسرحية» وهو حدث مسرحي ضخم ينتظره بفارغ الصبر عشاق الفن الرابع في تونس وفي الوطن العربي وفي العالم أيضا، لما له من إشعاع عالمي، ونظرا أيضا لمشاركة دول من مختلف أنحاء العالم. 
«أيام قرطاج المسرحية في كل معتمدية»، أي في كل قرية هو شعار الدورة 17 لهذه التظاهرة المسرحية الكبرى، هذا الشعار انبنى على مبدأ اللامركزية الثقافية، وهو توجّه تسعى وزارة الثقافة التونسية إلى ترسيخه وتعميمه في بقية التظاهرات الكبرى.. كما يسعى هذا التوجه لنشر الثقافة وتعميمها خاصة ونحن نواجه ثقافة الإرهاب.
وفي هذا الإطار توضح الصحافية سيماء المزوغي عضوة لجنة أيام قرطاج المسرحية لـ «القدس العربي» أنه سيتمّ خلال هذه الدورة عرض عدّة مسرحيات في 267 قرية تونسية، حيث سيطرق المسرح باب المدارس والمعاهد الثانوية وحتى الجامعات وستنتظم ورشات تفكير مع خبراء في الثقافة لإرساء سياسة ثقافية جديدة تقوم على التفتح على العالم. وتضيف:»وبذلك تتضح الخطوط الكبرى لمهرجان أيام قرطاج المسرحية، أيضا من خلال المحاور التقليدية التي تتعلّق بالعروض التونسية والدولية والتي تحتوي على أكثر من خمسين عملا مسرحيا من تونس ومن البلدان العربية والإفريقية والأوروبية وأمريكا اللاتينية».
وتشير إلى أن هذه التظاهرة ستنطلق بداية من 9 تشرين أول/اكتوبر لتستمرّ طوال أسبوع كامل.
مقاومة الارهاب بالثقافة
عن أهم المواضيع التي ستتناولها الدورة تقول:»سنتحدّث عن مقاومة الإرهاب بالثقافة والفن والفكر والمسرح، كما أن هذه الدورة ترمي إلى ربط المركز بالمحيط ضمن استراتيجية تريد تحقيق انتشار الأعمال المسرحية بمختلف الجهات فضلا عن استقطاب التلاميذ وتشريكهم في عملية الحوار ومناقشة الأعمال التي يشاهدونها إلى جانب تنظيم لقاءات تجمعهم بالمسرحيين المشاركين»..
وتضيف المزوغي:»حتى لا ننسى لغة الأرقام فإن هذه الدورة ستخصّص أكثر من مئتين وخمسين نشاطا مسرحيا للعرض في الأوساط المدرسية والجامعية بالتشاور مع وزارتي التربية والتعليم العالي، من جهة أخرى ستوجه الدورة الجديدة للأيام المسرحية الدعوة إلى أربعين طالبا وأربعين طالبة من الدارسين للفنون الدرامية خريجي سنة 2015 من عدة بلدان عربية وافريقية وأوروبية للمشاركة في لقاء دولي حيث يتم تنظيم ورشات وجلسات وتقديم مقترحات للقيام بشراكة».
وتشير إلى أنّ المهرجان قام بعقد شراكة مع مؤسسات مسرحية تونسية وأجنبية حيث ستكون البداية بعمل تونسي فرنسي بين المركز الوطني للمسرح الفرنسي ومركز الفنون الدرامية بالكاف التونسية، بعنوان «ياسمين». وعمل آخر تونسي إيطالي بين فرقة «كون» للإنتاج المسرحي التونسية ومؤسسة إيطالية بعنوان «يوتوبية المرحلة 32» وعمل تونسي بلجيكي يجمع بين مركز الفنون الدرامية بقفصة التونسية ومؤسسة إنتاج بلجيكية يحمل عنوان «قصص حكماء الصحراء».. بالإضافة إلى أنّ المهرجان بصدد إعداد عمل مشترك خاص بالأطفال تونسي فلسطيني مع المركز الوطني لفن العرائس.
وتوضح ان هذه الدورة لا تقتصر على العروض فقط وإنّما تسعى هيئة أيام قرطاج المسرحية إلى تنظيم منابر فكرية لتلمّ شمل عدد من المختصين في مجال المسرح لتسليط الضوء على مواضيع أساسية من ضمنها ربط الصلة بين المسرح والحقوق والحريات والوضع المادي للعاملين في مجال المسرح وبحث الحلول الممكنة والأطر القانونية اللازمة لحماية حقوق المؤلف والمبدع.. وهي مواضيع قضايا حارقة تشغل بال المثقف التونسي والمهتم بالشأن الثقافي.
وتكشف المزوغي أن أبرز المفاجآت التي تعدّها أيام قرطاج المسرحية هو الإعلان عن تقديم إعلان قرطاج لحماية المبدعين في المناطق التي تشهد حروبا وهو إعلان شرعت هيئة المهرجان في إعداده بالتعاون مع ممثلين عن المجتمع المدني ستقدمه للحكومة التونسية من أجل السعي إلى تسجيله لدى هيئات منظمة الأمم المتحدة في شكل مشروع إعلان دولي يعنى بحماية الفنان زمن الحروب وفي الوضعيات الصعبة، وخاصة فناني سوريا وليبيا وغيرها من البلدان التي تعاني الحروب والنزاعات.


تونس ـ القدس العربي

الهيئة العربية للمسرح تعلن لجنة لترشيح العروض الجزائرية

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الهيئة العربية للمسرح تعلن لجنة لترشيح العروض الجزائرية
نوّال و خلاف و رابية لجنة الترشيح، و الباب مفتوح للتقديم الحر
في اطار التجهيزات للدورة الثامنة من مهرجان المسرح العربي و النسخة الخامسة من جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي للعام 2015 وكما في كل عام تنتدب الهيئة العربية للمسرح في معظم البلدان العربية لجاناً لترشيح عروض مسرحية، لتكون بمثابة التصفية المحلية في كل بلد قبل الدخول إلى التصفية العربية التي تجري عادة في نهاية شهر نوفمبر في الشارقة، و انسجاماً مع توصيات مهرجان المسرح العربي في دورته السابعة التي عقدت في الرباط بضرورة إعلان اسماء لجان المشاهدة و الاختيار، فإن الهيئة تعلن تشكيل لجنة الترشيح لعروض المسرح الجزائري بكل ما تم إنتاجه  في مواسمه وبقطاعاته  ومستوياته المختلفة. و تتكون اللجنة من الفنانين (حسب الترتيب الهجائي) :
· د . ابراهيم نزال.
· د. عبد الناصر خلاف.
· الفنان عبد الحميد رابية
حيث ستقوم هذه اللجنة بترشيح العروض التي ستتنافس أمام (اللجنة العربية التي ستعمل في الشارقة من 20 إلى 30 نوفمبر ) من أجل :
· المشاركة في التنافس على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2015 و التي تجري مرحلتها النهائية ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الثامنة.
· المشاركة في التنافس على دخول مهرجان المسرح العربي الدورة الثامنة، حيث أن المهرجان و منذ نشأته لا جوائز فيه.
الأمين العام اسماعيل عبد الله  وضح بأن الاهتمام بكل المسرحيات في الجائزة أو المهرجان له نفس السوية، و الفرق يكمن في بعض الشروط الموجودة في إعلان و لائحة كل منهما، و يأمل عبد الله من المسرحيين مراجعة هذين الإعلانين على موقع الهيئة العربية للمسرح و الحصول على الاستمارات اللازمة و تطبيق المطلوب فيها.
و أوضح الأمين العام بأنه لا يوجد عدد محدود للترشيحات التي يمكن للجنة أن تقدمها و أن ترشيح اللجنة للأعمال إنما هو تزكية لدخول المشاركات إلى مرحلة الاختيار العربية (المرحلة قبل النهائية) التي تجري في الشارقة من 20  إلى 30 نوفمبر و التي ستقوم بها لجنة عربية يعلن عنها في حينه حيث تختار هذه اللجنة الأفضل من العروض العربية المختلفة دون النظر إلى مسألة تمثيل الدول.
كما أضاف عبد الله بأنه يمكن لهذه اللجنة أن ترشح أي عمل تجد فيه إمكانية التنافس بغض النظر عن كونه شبابياً ، هاوياً، محترفاً، و بغض النظر عن الجهة المنتجة رسمية أو خاصة أو شخصية، على أن تنطبق عليه الشروط التي أشرنا إليها سابقاً.وعلى من ترشحهم اللجنة القيام بتعبئة الاستمارات و استكمال عملية طلب المشاركة كل عمل على حده، و لن ينظر في عمل لم يقدم الاستمارة و المرفقات الطلوبة حتى لو كانت اللجنة قد رشحته.
كما يحق لأعمال لم تشاهدها اللجنة أو لم تخترها اللجنة أن تتقدم بشكل حر إلى الهيئة العربية للمسرح مباشرة، و نحن في الهيئة نفتح هذا الباب ليس انتقاصاً من عمل اللجنة بل كي لا يكون هناك من يعتقد أن اللجنة ظلمته، أو لم تشاهد عمله و بالتالي ضيعت اللجنة فرصته في التنافس، أي أن هذا الأمر هو لمحاولة الوصول إلى أعلى مستوى من الشفافية و عدالة المنافسة.
من ناحية ثانية يحق للجنة تقديم ترشيح الأعمال من التي ستعرض حتى تاريخ انتهاء مهلة التقديم و المشار إليها في الإعلانات على أن تصل طلبات المشاركة و التسجيلات كاملة قبل العشرين من نوفمبر 2015.
من الجدير بالذكر أن الدورة الثامنة سوف تعقد في الكويت من 10 إلى 16 يناير 2016.

معاناة الأنثى الشرقية يجسدها "بارانويا" على مسرح الهناجر

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

"التحرش، العنصرية، الحرية، الكرامة، الجسد، اليتم، السند، الأمان "، قضايا شائكة، تظهر مدى معاناة الأنثى داخل مجتمعنا الشرقي، الذي لا زال ينظر إليها بعنصرية، متجاهلاً ما يميزها من عقل وفكر.


وبمزيج من اللغة العربية الفصحى، والعامية، استطاعت الفنانة ريم حجاب، أن تجسد هذه المعاناة من خلال مونودراما "بارانويا"، الذي قدم على مسرح مركز الهناجر للفنون، ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان المسرح، في دورته الثامنة.

وتدور الأحداث، حول تعرض فتاة شرقية  للعديد من الأزمات النفسية، التي أدت إلى تعرضها لما يعرف بمرض "البارانويا"، الذي يصيب صاحبه بشعور الاضطهاد، والخوف، والعزلة عن الآخرين.

تروي بطله العرض عن ثلاث مراحل فاصلة في حياتها، كان أولها مرحلة الطفولة، التى واجهت خلالها واقع الموت، وهي في الرابعة من عمرها، بعد فقدها لجدتها التي كانت تمثل لها كل معانى الأمان والحب.

وتنتقل البطلة بعد ذلك إلى منزل خالها؛ لتتعرض بعد سنوات إلى صدمة جديدة، وهي محاولته التحرش بها.

وخلال فترة الشباب، تشعر البطلة بأنها كيان مخترق، لا يعرف الأخرين عنها شئ سوى الجسد، لذلك كانت تشعر دائماً بأن جميع من حولها يحاولون انتهاك كرامتها.

وحرصت البطلة أن تبرز المراحل الثلاث بملابس مختلفة، منها، الفستان الملون الذي كان يجسد طفولتها البريئة، والثياب الذي كانت ترتديه أثناء فترة مراهقتها وهي في منزل خالها، والفستان الذي كشف عن جمالها وأنوثتها.

وكان للأداء الحركي المميز، الذي قدمته البطلة، دور كبير في توصيل ما تعانيه تلك الفتاة من صراعات نفسية، كانت توشك أن تودي بها إلى الانتحار.
كما أن البطلة كانت تعاني من هلاوس سمعية وبصرية، كانت تشعرها دئماً بمدى حقارتها، وتتهمها بالقذارة والدونية، والقبح، إلى أن تسمع صوت من السماء يمنحها السكينة والهدوء، ويشد من أزرها ليساعدها على الخروج من مرضها.

و"بارانويا"، بطولة ريم حجاب، وديكور وملابس محمد العبد، موسيقى عمرو سليم، مخرج منفذ رامي التونسي، تأليف رشا فلتس، وإخراج محسن حلمي.


جانب من "بارانويا" على مسرح الهناجر

سارة علي - مصر العربية 

"ملابس داخلية".. نص فارغ وألفاظ خارجة بمهرجان المسرح

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

عرف عن المسرح دوره في تشكيل وعي الجمهور، ومناقشته للعديد من القضايا الهامة، من خلال تجسيدها في صورة إبداع فني، فضلاً عن معالجته لسلبيات المجتمع دون الإخلال بالقيم الأخلاقية الراسخة لديه.

ولكن أن يقدم عرض مسرحي لا يعتمد فقط على نص فارغ المحتوي، بل يشتمل على ألفاظ خارجة، وإيحاءات جنسية، وسباب، دون مراعاة وجود أسر، وأطفال، يشاهدان العرض، فهي "كارثة".
 أما الكارثة الكبرى، فتكمن في أنه قدم على إحدى المسارح التي تقع تحت مظلة دار الأوبرا المصرية، وهو مسرح الميدان.
كل هذا من الممكن  أن يقبل، أو يوضع تحت بند الخطأ الغير مقصود، لكن أن تكون هذه المسرحية من ضمن العروض التي أختيرت من قبل لجنة التحكيم، للمشاركة في مسابقة المهرجان القومي للمسرح، في دورته الثامنة، فهذا لا يقبل على الإطلاق.
أنه عرض "ملابس داخلية"، الذي قدم، مساء أمس، على خشبة مسرح الميدان، بساحة دار الأوبرا المصرية، والذي شارك فيه مدرسة"ناس للفنون المسرح"، وجمعية النهضة العلمية والثقافية "جيزويت القاهرة"، ضمن عروض الهواة، المشاركة بمهرجان المسرح.
وعلى الرغم من أن  الممثلين سعوا جاهدين إلى تقديم العرض في قالب كوميدي، إلا أن هذا لم يمنع حالة الاستياء التي شعر بها كثيرون جراء الألفاظ الخارجة والخادشة للحياء.
كما أن العرض شهد سوء تنظيم، يرجع إلى وضع المسرح في شكل ممر، والجمهور يحيطه من جميع الجهات، وهو مالم يلقى ترحيباً من الكثيرين، فضلاً عن الإطالة التي أضفت على الحاضرين الشعور بالملل.
ومن الواضح أن فريق عمل "ملابس داخلية"، كان يهدف إلى الكشف عن السلبيات التي نواجهها الأن داخل المجتمع المصري، من بطالة وزحام، وسلبية، وأزمة زواج، وعنوسة، وعنصرية، وغيرها، إلى أنهم لم يستطيعوا تقديم ذلك من خلال نص درامي يحمل بداخله على محتوي، وهو ما اضطرهم لمعالجة الأمر بـ "الإفيهات" الكوميدية التي اشتملت على الكثير من الألفاظ الخارجة والخادشة للحياء
والسؤال الذي يطرح نفسه الأن، كيف للقائمين على المهرجان القومي للمسرح، في دورته الثامنة، السماح بتقديم تلك العروض على مسارح الدولة؟!!.
و"ملابس داخلية"، تمثيل أحمد شبل، محمد سويسى، نورهان صلاح، مصطفى مهدى، عز الدين خالد، إسراء البدراوى، محمد السورى، رائف صبرى، وغيرهم، تأليف ورشة الارتجال الخاصة بمدرسة "ناس"، موسيقى  محمد السورى، مخرج منفذ أحمد شبل، إخراج محمد عادل.

سارة علي - مصر العربية 
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption